عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 13-03-2011, 12:47 PM
لجنة القسم الرياضي لجنة القسم الرياضي غير متواجد حالياً
 






لجنة القسم الرياضي is on a distinguished road
افتراضي أخبار الأندية السعودية من الصحف ليوم الأحد الموافق 8/4/1432هــ

بسم الله الرحمن الرحيم



سلام عليكم ورحمة من الله وبركاته




أخبار الأندية السعودية من الصحف ليوم الأحد الموافق 8/4/1432هــ













عجز ميزانية الاهلي تحول بلال للعميد

هناء العلوني ـ جدة
تسبب العجز المالي لخزينة النادي الأهلي في تحول مسار مفاوضات لاعب نادي الأنصار أيمن بلال إلى الاتحاد، بعد أن عجزت عن إكمال المبلغ المطلوب لإتمام الصفقة، وكشفت مصادر مقربة من سلة الأحلام عن قرب التوقيع مع اللاعب الذي يعد أول من احترف خارجيا وبالتحديد في الصين، وقدر قيمة الصفقة بـ 2.5 مليون ريال كأعلى سعر للانتقالات محليا، وستكون مراسم التوقيع الأسبوع المقبل من خلال مؤتمر صحافي يكشف من خلاله النقاب عن مراحل المفاوضات.


الأخضر الشاب يواجه نيجيريا اليوم

«عكاظ» ــ الرياض
يخوض منتخب المملكة للشباب لكرة القدم اليوم لقاءه الودي الثالث أمام منتخب نيجيريا للشباب على استاد حميد الطاير في نادي النصر في دبي، وذلك عند الساعة السادسة والنصف بتوقيت السعودية، يأتي ذلك في ختام معسكر المنتخب الحالي في مدينة دبي في إطار المرحلة الثانية من مراحل الإعداد لنهائيات كأس العالم 2011م في كولومبيا.
وعلى صعيد التدريبات، اكتفى مدرب المنتخب الوطني خالد القروني بتدريب خفيف استرجاعي للاعبين الذين شاركوا في مباراة الكاميرون، فيما أخضع القروني بقية اللاعبين لتدريبات لياقية وتطبيق بعض التحركات التكتيكية التي سينتهجها في مباراة نيجيريا.




ياسر النهدي - جدة
يستأنف الفريق الكروي الأهلاوي الاول اليوم تدريباته على فترتين صباحية ومسائية استعدادا لملاقاة فريق التعاون يوم الجمعة المقبل ضمن الجولة الـ20 من دوري المحترفين السعودي، حيث يسعى الجهاز الفني بقيادة المدرب أليكس الى استعادة نغمة الانتصارات مجددا للمنافسة على المراكز المتقدمة في الدوري بعد أن منح الثقة الكاملة من إدارة الاهلي لتولي زمام الامور في الجهاز الفني الى نهاية الموسم.

على صعيد آخر تغادر في الخامسة من عصر اليوم الأحد بعثة الفريق الأول لكرة الطائرة للعاصمة القطرية الدوحة للمشاركة في بطولة الأندية الخليجية الـ 30، ووقع الأهلي في المجموعة الأولى التي تضم إلى جانبه كلاً من: المحرق البحريني والعربي القطري والشباب الإماراتي، حيث سيستهل مبارياته أمام العربي في الثالث عشر من مارس قبل أن يواجه الشباب في الرابع عشر من ذات الشهر ويختتم مبارياته في الدور التمهيدي بمواجهة المحرق في السادس عشر من مارس

وتضم بعثة الفريق المغادرة مشرف اللعبة أيمن تازي والإداري عاطف النجار والمدرب أحمد مصطفى ومساعده محمد كنور والطبيب تامر صالح، واللاعبين فارس العمري (قائد الفريق) وإسماعيل الخيبري وماجد الجهني وأيمن الغامدي وأسعد عزوز وعلي الوادعي والحسين المعيدي ويوسف أبو عوف وعمر الجيزاني ورامي الكرتي وأحمد المعبدي وإبراهيم مجرشي.



عيسى الحبيب - الأحساء
تستأنف اليوم الأحد مباريات الجولة 23في مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد لكرة القدم، حيث تلعب اليوم أربع مباريات، وتستكمل بقية المباريات يوم غد الاثنين، وأولى هذه اللقاءات تجمع

فريقي اللشباب والأهلي في الرياض.
وهو لقاء متوقع له القوة والإثارة وهو لقاء متكافئ ويجمع فريقين خبيرين متمرسين وهما من فرق المقدمة، الشباب يقف في المركز الثاني والوصيف ب(36)نقطة من 18مباراة لعبها فاز في 11مباراة تعادل في 3وخسر 4، بينما يأتي فريق الأهلي ثالث الترتيب ب(33) نقطة من 18مباراة لعبها فاز في 10 وتعادل في 3وخسر 5، وكلا الفريقين يسعيان للفوز وخطف الصدارة.

الوحدة x الهلال
في مكة المكرمة، الوحدة يستضيف نظيره فريق الهلال في مواجهة متكافئة نسبيًا بين الفريقين، الوحدة سادس الترتيب ب(27)نقطة من 18مباراة لعبها فاز في 7 وتعادل مثلها وخسر 4، بينما يدخل الهلال اللقاء وهو عاشر الترتيب ب(23)نقطة من 18مباراة لعبها فاز في 6 وتعادل في 5 وخسر 7 ويسعى كل فريق للفوز والتقدم خطوة جيدة في سلم المسابقة.

الاتحاد x الفتح
في جدة،الاتحاد على أرضه وبين جماهيره يستضيف نظيره فريق الفتح في لقاء ترجح فيه كفة الأول من جميع النواحي،الاتحاد يقف تاسع الترتيب ب(24)نقطة من 18مباراة لعبها فاز في 6وتعادل وخسر مثلها،بينما الفتح يأتي سابع الترتيب ب(26)نقطة من 19مباراة لعبها فاز في 7 وخسر مثلها وتعادل في 5 ويسعى كل فريق للفوز والتقدم على حساب اللآخر واللحاق بركب المقدمة.

الحزم xالنصر
في الرس،الحزم الضائع المنهار يستقبل نظيره فريق النصر في لقاء يصب في مصلحة الثاني من جميع النواحي،الحزم يتذيل ترتيب فرق المسابقة بكل جدارة ب(7)نقاط من 19مباراة لعبها فاز في مباراة وحيدة وتعادل في 4 وخسر 14مباراة وأصبح محطة لجميع الفرق للتزود منه بالنقاط، بينما يدخل النصر اللقاء وهو يقف في المركز الأول والصدارة ب(36)نقطة من 19مباراة لعبها فاز في 10 وتعادل في 6 وخسر 3 ويسعى لمواصلة تقدمه والقبض على الصدارة وعدم التفريط بها.



الأهلي ينهي التزامات لاعبيه المالية ويخطط لإبقاء الحوسني
مسؤول الاحتراف بالنادي يؤكد إغلاق ملف صاحب العبدالله قريباً


جدة: عبدالرحمن زيد

نجحت إدارة النادي الأهلي في إنهاء جميع الالتزمات المالية المتعلقة بعقود لاعبي فريقها الكروي الأول، وكشف مسؤول الاحتراف بالنادي محمد العسيري لـ"الوطن" أن حرص المسؤولين بالنادي الأهلي يهدف لتأمين الاستقرار النفسي والمعنوي لجميع لاعبي الفريق الكروي وتحفيزهم لتقديم المزيد من العطاء خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أنه لا يوجد حالياً أي لاعب لديه أي مستحقات مالية لدى النادي، موضحاً أن 13 لاعباً من الفريق الأول كانت لهم مستحقات مالية وتم تسليمها لهم.

واعتبر العسيري أن تجديد عقود 9 لاعبين دفعة واحدة في موسم واحد "لم تحدث في أي ناد آخر، بالإضافة إلى تسليم مقدمات عقود أربعة لاعبين وذلك منذ عهد إدارة الرئيس السابق عبدالعزيز العنقري امتدادا إلى الفترة الحالية وإدارة الأمير فهد بن خالد"، مضيفاً "أن رئيس هئية أعضاء الشرف الأمير خالد بن عبدالله هو المتكفل الأول بهذه الأمور وكان حريصاً على منح اللاعبين الاستقرار في ظل سعيه الدائم لأن يكون تركيزهم التام داخل المستطيل الأخضر، وأعتقد بأن جميعهم متفرغون لأدوارهم وهو ما أظهرته المستويات الجيدة للفريق مؤخراً".

وأشار العسيري إلى أن اللاعب صاحب العبدالله دخل في فترة الستة أشهر وتم تقديم عرض شفوي له من قبل الإدارة ولم يتم أي اتفاق بين الجانبين بهذا الشأن، مؤكداً أنه "ستتم مناقشة هذا الجانب خلال الأيام المقبلة مع رئيس النادي الأمير فهد بن خالد من أجل إغلاق الملف بصورة مرضية للجميع خاصة أن صاحب العبدالله يعتبر من اللاعبين الأهلاويين المميزين وقدم الكثير للفريق".

يذكر أن عقد صاحب العبدالله ينتهي الشهر المقبل وفي حالة عدم التجديد معه لن يتمكن من مشاركة الفريق، وقد تكون الإصابات التي تعرض لها اللاعب الموسمين الأخيرين قد أثرت على عطاء اللاعب ومنعت مشاركته مع الفريق بصورة إيجابية.

وفي شأن متصل علمت "الوطن" بأن إدارة النادي الأهلي تتجه خلال الأيام المقبلة إلى فتح ملف مهاجم فريقها وهدافه المحترف العماني عماد الحوسني متطلعة إلى التجديد معه وشراء بطاقته من أجل إبقاء اللاعب مع الفريق بعد تردد أنباء عن نية عدد من الأندية الخليجية المعروفة خطب وده للانضمام لصفوف فرقها للموسم المقبل .. وكان الحوسني أبدى في أكثر من مناسبة استعداده التام للاستمرار مع الأهلي بعد أن وجد الانسجام مع الفريق والارتياح النفسي في مدينة جدة بجانب أسرته.


ميتسو يزاحم كوزمين وباكيتا على الأهلي
الإدارة تنوي فرض شروط جزائية أكثر صرامة على تعاقداتها المقبلة


جدة: عبدالرحمن زيد

تواصل وضع ملفات المدربين المرشحين لقيادة الفريق الكروي الأول في النادي الأهلي على طاولة إدارة النادي، وانضم لها ملف مدرب المنتخب القطري السابق الفرنسي برونو ميتسو، بعدما سرت أنباء عن دراسة ملفات الروماني أولاريو كوزمين والبرازيلي ماركوس باكيتا.

وشددت مصادر مطلعة على أن الإدارة تدرس وبعناية شديدة ملفات عدد من المدربين المرشحين، من أجل التعاقد مع أحدهم لقيادة الفريق، الذي يتولى الإشراف عليه حالياً الصربي أليكس، الذي تولى المهمة خلفاً لمواطنه الصربي ميلوفان رايفيتش، حيث منح الثقة الكاملة لمواصلة المهمة ربما حتى نهاية الموسم الجاري.

وأشارت ذات المصادر إلى أن إدارة الأهلي تسعى إلى اتخاذ بعض الإجراءات التعاقدية وفرض شروط جزائية على المدرب المقبل لتلافي الأخطاء التي وقعت فيها في تعاقداتها السابقة، وأهمها التعاقد مع ميلوفان الذي استمر مع الفريق 6 أشهر قبل أن يقدم استقالته متذرعاً بظروف عائلية ليغادر بعدها لتدريب المنتخب القطري، ما جعل الأهلاويين يتحسبون لتكرار هذه الحالات عبر مراعاة وضع بنود خاصة لمعالجتها في جميع تعاقداتهم المقبلة مع المدربين أو اللاعبين.

في شأن متصل، يتوقع أن تتعاقد الإدارة خلال الأسبوعين المقبلين مع مدرب حراس بديل للصربي ايدراجو الذي انضم إلى مواطنه ميلوفان في الجهاز الفني للمنتخب القطري، حيث تم تعيين مدرب حراس فئة الشباب، الجزائري مسعود إسماعيل بديلاً مؤقتاً.

من جهة أخرى، واصل الفريق تدريباته اليومية بعد أن خاض لقاءً ودياً أمام دبي الإماراتي أول من أمس وكسبه 4-2، في سعي من المدرب الصربي اليكس لترسيخ بعض الجمل التكتيكية، وإعطاء الفرصة لجميع اللاعبين للمشاركة لإبقائهم في أجواء المباريات، إضافة للاستعداد للقاء الجمعة المقبل أمام التعاون في الجولة الـ20 من دوري زين.

من جانب آخر، منح أليكس الضوء الأخضر للمدافعين إبراهيم هزازي وجفين البيشي للعودة إلى التدريبات بعد أن كان قد منعهما الأسبوع الماضي بسبب التأخير عن مران الفريق.


يد شباب المنتخب تستعد للعربية

الدمام: فوزان آل يتيم
يقيم منتخب المملكة للشباب لكرة اليد معسكرا داخليا من 6 أبريل المقبل إلى 14 منه في صالة نادي القادسية بالخبر يخوض خلاله ثلاث مباريات ودية لم تحدد هوية الفرق التي سيقابلها فيها بعد.

كما سيقيم المنتخب معسكرا آخر في صالة القادسية أيضا من 22 يونيو المقبل حتى 29 منه يخوض خلاله ثلاثة لقاءات تجريبية قبل أن يمنح لاعبوه راحة لمدة ثلاثة أيام يدخل بعدها اللاعبون معسكرا خارجيا في تونس من 10 يوليو المقبل حتى 25 منه يلتقي فيه عددا من الفرق هناك.

وسيعود اللاعبون مجددا للانضمام إلى معسكر داخلي في صالة القادسية من 10 نوفمبر إلى 16 منه بمشاركة لاعبي منتخب الناشئين استعدادا لخوض منافسات بطولة الألعاب العربية التي ستقام في الدوحة من 17 نوفمبر المقبل إلى 25 منه، وتجهيز منتخب الناشئين لتصفيات كأس العالم المقبلة.

من جهته، أكد إداري منتخب الشباب فاضل الحنابي أن عضو لجنة المنتخبات إحسان الجشي ومدير المنتخب عبدالله العليان على اتصال مباشر معه للاطمئنان على سير التدريبات اليومية وأوضاع اللاعبين بشكل كامل بقيادة المدرب التونسي نجيب بن ثاير ومساعده الوطني فاضل آل سعيد.


مفاضلة بين برازيلي وأرجنتينيين لمساندة القروني في المونديال


روجيريو

الرياض: عايد الرشيدي
دخل مدرب المنتخب البرازيلي للشباب لكرة القدم، الحاصل على فضية بطولة كأس العالم "تحت 20 عاماً" التي أقيمت في مصر عام 2009 روجيريو لورينيكو، ومدرب منتخب الأرجنتين الحاصل على كأس العالم "تحت 20 عاماً" 2007، التي أقيمت في كندا هوجو دانيال

وابن جلدته فرانسيسكو فيرارو الحاصل على بطولة كأس العالم "تحت 20 عاماً" في هولندا عام 2005 الترشيحات لمساندة مدرب المنتخب السعودي للشباب، الوطني خالد القروني في كأس العالم 2011 المزمع إقامتها في كولومبيا. ويفضل المسؤولون في الاتحاد السعودي لكرة القدم وجود مدرب فني خبير خصوصاً في المحافل الدولية، وخبير في البطولات العالمية للفئات السنية.



في الجولة 23 لكأس الأمير فيصل

الصدارة تشعل مواجهة الشباب .. والأهلي والاتحاد في مأزق الفتح


الخبر-عبدالله العبود

تستأنف مساء اليوم (الأحد) بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد لأندية الدرجة الممتازة، بعد أن توقفت يوم 28 فبراير الماضي بانتهاء منافسات الجولة ال 21 وتعود الفرق للركض من جديد، بافتتاح مباريات الجولة ال 23 بعد أن تم تأجيل الجولة 22، إذ تقام مساء اليوم أربع مباريات.
ففي الرياض وعلى ملعب الأمير خالد بن سلطان بنادي الشباب بالرياض يستضيف المتصدر الشباب الأهلي صاحب المركز الثالث برصيد 33 نقطة بفارق ثلاث نقاط عن مضيفه والوصيف (النصر)، ولقاء الشباب والأهلي دائما مايحفل بالإثارة والندية نظرا للتنافس الكبير بين الفريقين على مختلف الدرجات، وكانت مباراة الدور الأول قد انتهت لمصلحة الشباب 2-1 سجلها صقر عطيف، ويبحث الأهلي عن رد اعتباره لخسارته وليعزز بها قربه من الصدارة ما يجعله يتساوى مع الشباب نقطيا؛ في حين يسعى الأخير لمواصلة عروضه الرائعة بتأكيد فوزه السابق واعتلاء الصدارة على أمل تعثر أقرب منافسيه (النصر) في مباراته اليوم أمام الحزم بالرس.

الوحدة يستضيف الهلال وعودة الموقوفين تدعم النصر في الرَّس
وتكمن قوة الفريقين في هجومهما، إذ يملكان قوة ضاربة، تستطيع إنهاء المباراة في أي لحظة، ويتفوق الشباب في وسطه بينما مركزي الدفاع والحراسة يمثلان اطمئنانا لدى جماهير الأهلي.
ويطير الهلال إلى مكة ليحل ضيفا على الوحدة في مباراة يحسب لها الفريقان ألف حساب لرغبة المضيف في مواصلة انتصاراته بعد تراجع مخيف ل (الأزرق) في آخر جولتين بينما يسعى الوحداويون إلى تحقيق نتيجة إيجابية، بعد المستوى الجيد والنقطة الثمينة التي اقتنصها خارج ملعبه من الاتفاق، قبل أن يكرر تعادله سلبيا أمام الرائد في مباراة مؤجلة من الجولة السابعة، ويعاني الهلال فنيا ما أدى إلى وقوعه في المركز العاشر برصيد 23 نقطة، ويطمح اليوم للوصول إلى النقطة 26؛ غير أن الوحدة لا يريد التفريط بالمركز السادس ويسعى للتقدم خطوة عبر فوز يوصله للنقطة 31.
وفي جدة يستضيف الاتحاد الفتح في مباراة يبحث من خلالها الفريقان عن التعويض؛ فالاتحاد يسعى لتعويض تعادله الأخير أمام نجران 1-1 بينما يريد الفتحاويون العودة إلى نغمة الانتصارات بعد الخسارة 1-2 من الأهلي.
ولعل فارق النقطتين للفتح (السابع) عن الاتحاد (تاسع الترتيب) برصيد 24 نقطة يجعل التنافس كبيرا بينهما من خلال الأداء الهجومي لرغبتهما في الفوز، وكانت مباراة الدور الأول التي جرت على ملعب الفتح انتهت لأصحاب الأرض 2-1 وهو مايعزز موقف الاتحاد لرد هذه الخسارة. وفي الرَّس يحل النصر ضيفا ثقيلا على متذيل الترتيب (الحزم)، وجميع المؤشرات تذهب لمصلحة النصر لتحقيق فوز سهل؛ خصوصا بعد عودة لاعبيه الموقوفين عبدالإله النصار وشايع شراحيلي، وكانت نتيجة الدور الأول قد انتهت للنصر 2-صفر.



للمشاركة في خليجي (30) ..
طائرتا الأهلي والهلال تغادران إلى الدوحة


جدة - البلاد

تغادر في الخامسة من عصر اليوم الأحد بعثة الفريق الأول لكرة الطائرة بالنادي الأهلي إلى العاصمة القطرية الدوحة للمشاركة في بطولة الأندية الخليجية الثلاثين للكرة الطائرة، ووقع الأهلي في المجموعة الأولى التي تضم إلى جانبه كلاً من: المحرق البحريني و العربي القطري والشباب الإماراتي حيث سيستهل الأهلي مبارياته في البطولة أمام العربي القطري في الثالث عشر من مارس قبل أن يواجه الشباب الإماراتي في الرابع عشر من ذات الشهر

ويختتم الفريق مبارياته في الدور التمهيدي بمواجهة المحرق البحريني في السادس عشر من مارس وتضم بعثة الفريق المغادرة : مشرف اللعبة أيمن تازي، إداري الفريق عاطف النجار، مدرب الفريق أحمد مصطفى ومساعده محمد كنور وطبيب الفريق تامر صالح.

واللاعبون هم :
فارس العمري ( قائد الفريق )، إسماعيل الخيبري، ماجد الجهني، أيمن الغامدي، أسعد عزوز، علي الوادعي، الحسين المعيدي، يوسف أبو عوف، عمر الجيزاني، رامي الكرتي، أحمد المعبدي، إبراهيم مجرشي.

ومن جهة أخرى تغادر بعثة فريق الهلال الأول لكرة الطائرة عصر اليوم الأحد إلى العاصمة القطرية الدوحة وذلك للمشاركة في البطولة الخليجية الـ 30 والتي ستنطلق يوم الاثنين المقبل بلقاء الهلال مع نظيره كاظمة الكويتي ضمن المجموعة (ب) والتي تضم إلى جانب الهلال وكاظمة كلاً من الريان القطري وصحم العماني .
وتضم البعثة الهلالية المغادرة إلى الدوحة اللاعبون التالية أسماؤهم: ( ياسر مكاوني، أحمد بخيت، يحيى حنش، محمد بكر، مسفر البيشي، شريف الخليفة، ماجد الجمعان، نايف أبو حسون، خليل حجي، ثامر الدوسري، ابراهيم الحربي، وأحمد صلاح)، إلى جانب الجهاز الإداري بقيادة المشرف العام على كرة الطائرة الأستاذ منصور الشريف وإداري الفريق الأستاذ سعيد الدعيع، والجهاز الفني بقيادة الكوبي السيد جوسيس سافقني ومساعده الكابتن عبدالعزيز القميزي وطبيب الفريق الدكتور علي العنزي .
وكان مدرب الفريق السيد جوسيس قد فرض في الأيام الماضية حصصاً تدريبية صباحية ومسائية وذلك للوقوف على مستويات اللاعبين وجاهزيتهم للبطولة من الناحيتين الفنية والمعنوية .
يذكر أن الطائرة الهلالية قد حققت البطولة الخليجية ثلاث مرات في أعوام 1424، 1426 و 1427 هـ .


أهلي( الفنون ) وحماقة رادوي وغباء كالديرون !!


عبد الرحمن الزهراني

• (حشفاً وسوء كيلا) و(شين وقوي عين) هذا بالضبط ما يمكن وصفه للمدرب الهلالي كالديرون بعد تصريحه الأخير الغبي ضد الأهلي في المؤتمر الصحفي عقب المباراة الدورية التي جمعت الفريقين .
• وقد كأن الهدف من التصريح إشغال الجميع عن عجزه الفني في اللقاءات الكبيرة كلقائي الأهلي في الكأس والدوري والذي وقف الحظ مانعا للخسارة ولقاء سباهان القاري الذي خسره مستوى ونتيجة .
• الأهلي خسر بالتعادل في اللقاء الماضي أمام الهلال ومع ذلك يقول (داهية التدريب) أن أسلوب الأهلي قديم ولعبه يعود لأربع عقود .
• وأنا بودي أسال هذا الداهية كيف سيكون حال الهلال لو كأن الأهلي في أفضل حالاته ويلعب الكرة الحديثة التي يريدها كالديرون .
• ومن الأفضل لمدربي الفرق الأخرى المنافسة لكالديرون حتى يسلموا من لسانه السليط أن يطرحوا على سعادته التكتيك الذي سيلعبون به وأخذ موافقته على ذلك .
• ويعتبر هذا التصريح الغير احترافي ليس بجديد على التاريخ المشوه لهذا المدرب فقد أنتقد الأهلي قبل ذلك عندما كان في الاتحاد وخرج خاسرا بهدفين لهدف في ذلك اللقاء .
• فبدلا من أن يتحدث عن أخطاء فريقه وسوء تكتيكه ذهب مباشرة لانتقاد طريقة لعب القلعة .
• كما أنه وجه تهمة لفريقه الحالي الهلال في وقت سابق بأن البطولات مفصلة على مقاسه وأنه مدلل من إتحاد الكرة وشن الإعلام الهلالي الحرب عليه في وقتها .
• وكل ما نتمناه من إدارات الأندية هو التنبيه على مدربيها التركيز على النواحي التكتيكية فقط والبعد عن صب الزيت على نار التعصب مثل ما فعل كالديرون .
• واستمرار للتصريحات المسيئة فقد خرج الروماني رادوي بعد لقاء النصر بتصريح اسوأ وقذف علني للاعب منافس والذي يجب أن الوقوف عنده بكل حزم .
• فالروماني رادوي لا يستفيد من الأخطاء السابقة ولا يقف عند الخشونة الميدانية بل تجاوز ذلك إلى التشكيك في رجولة المنافسين .
• ولعل ما يجعل رادوي يستمر في إساءته هو وقوف جيش من الاعلاميين والاداريين للدفاع عنه بعد كل خطأ يقوم به .
• وبعيدا عن التصاريح نبارك للهلال والوحدة بلوغ نهائي كأس ولي العهد والذي وصلوا له عن جدارة واستحقاق ويعكس ما قدموه من جهد وعمل في الأدوار الثلاثة .
• رئيس الفرسان التونسي قال إن ( الحب بلاء والعشق سم قاتل) وهذا ما أكده فعليا حاتم خيمي الذي نتمنى له الشفاء العاجل ونقول له ألف سلامة يا عاشق .
• يستحق جمهور الوحدة الفرحة التي غابت عنهم أربع عقود تقريبا فهذا الجمهور يمثل حالة وفاء برغم طول الجفاء من اللاعبين .

تمريرة
ما يقدمه برشلونة الاسباني من فنون كروية حاليا يعتبر الأفضل في تاريخ كرة القدم على الاطلاق من حيث المستوى والنتائج، الأمر الذي يستحق عليه بكل جدارة لقب فريق الاحلام .

تسديدة
خسارة منتخبنا الوطني للشباب من مصر والكاميرون في اللقاءات الودية التي خاضها بمعسكره الحالي بالامارات غير مهمة على مستوى النتيجة ويجب على القروني أن يستفيد منها فنيا لتصحيح الأخطاء وتحديد مكامن الضعف في الفريق لنظهر في المحفل العالمي بشكل مشرف .

هدف
أفضل صورة في لقاءات نصف نهائي كأس ولي العهد هي الوطنية التي أتفق عليها الجميع وتلاحم الشعب مع القيادة الذي جسد الصورة الحقيقية في بلاد الحرمين ونقول جميعا (اللهم أحفظ بلادي من كيد الأعادي وأدم على خير الأوطان نعمة الأمن والأمان ) .



في كأس فيصل بن فهد
ساخنة بين الشباب والأهلي .. وسهلة للوحدة .. ومحرجة للنصر

مكة المكرمة: جدة :أحمد جابر: علاء عيسى
تستأنف اليوم الأحد مباريات الجولة 23 في مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد لكرة القدم،حيث تلعب اليوم أربع مباريات ، وتستكمل بقية المباريات يوم غد الإثنين، وأول هذه اللقاءات يجمع فريقي الشباب والأهلي في الرياض.

وهو لقاء متوقع له القوة والإثارة وهو لقاء متكافئ ويجمع فريقين خبيرين متمرسين وهما من فرق المقدمة،الشباب يقف في المركز الثاني والوصيف ب(36)نقطة من 18مباراة لعبها فاز في 11مباراة وتعادل في 3وخسر 4،بينما يجئ فريق الاهلي ثالث الترتيب ب(33)نقطة من 18مباراة لعبها فاز في 10 وتعادل في 3وخسر 5،وكلا الفريقين يسعيان للفوز وخطف الصدارة.

الوحدة x الهلال
في مكة المكرمة،الوحدة يستضيف نظيره فريق الهلال في مواجهة متكافئة نسبيا بين الفريقين،الوحدة سادس الترتيب ب(27)نقطة من 18مباراة لعبها فاز في 7 وتعادل مثلها وخسر 4،بينما يدخل الهلال اللقاء وهو عاشر الترتيب ب(23)نقطة من 18مباراة لعبها فاز في 6 وتعادل في 5 وخسر 7 ويسعى كل فريق للفوز والتقدم خطوة جيدة في سلم المسابقة.

الاتحاد x الفتح
في جدة،الاتحاد على أرضه وبين جماهيره يستضيف نظيره فريق الفتح في لقاء ترجح فيه كفة الأول من جميع النواحي،الاتحاد يقف تاسع الترتيب ب(24)نقطة من 18مباراة لعبها فاز في 6وتعادل وخسر مثلها،بينما الفتح يجئ سابع الترتيب ب(26)نقطة من 19مباراة لعبها فاز في 7 وخسر مثلها وتعادل في 5 ويسعى كل فريق للفوز والتقدم على حساب الآخر واللحاق بركب المقدمة.

الحزم x النصر
في الرس،الحزم الضائع المنهار يستقبل نظيره فريق النصر في لقاء يصب في مصلحة الثاني من جميع النواحي،الحزم يتذيل ترتيب فرق المسابقة بكل جدارة بـ(7)نقاط من 19مباراة لعبها فاز في مباراة وحيدة وتعادل في 4 وخسر 14مباراة وأصبح محطة لجميع الفرق للتزود منه بالنقاط, بينما يدخل النصر اللقاء وهو يقف في المركز الاول والصدارة بـ(36) نقطة من 19مباراة لعبها فاز في 10 وتعادل في 6 وخسر 3 ويسعى لمواصلة تقدمه والقبض على الصدارة وعدم التفريط بها.



مواسم الهجرة من المدرجات



الخبر. بلغيث المغربي

بعد أن ابتعدت بعض الأندية العريقة التي تملك تاريخا عريضا من الإنجازات عن منصات التتويج بدأت تفقد جزءا من جماهيرها الكبيرة في زمن ودع فيه نجومها أنديتهم التي برزوا فيها واتجهوا إلى أندية أخرى بغرض الاحتراف وكسب المزيد من أضواء الشهرة والمادة.
ومع ظاهرة العزوف أصبحت التساؤلات تدور عما إذا كان ابتعاد الجماهير عن فرقها وتشجيعها نتيجة الابتعاد عن المنصات أو رحيل النجوم الذين يشكلون دافعا كبيرا لتواجدهم.
في البداية رفض عبدالعزيز الدغيثر الإداري السابق بنادي النصر التشكيك في ولاء جماهير ناديه «من الممكن مشاهدة ابتعاد الكثير من الجماهير عن المدرجات ومن المحتمل أيضا أن نسمع عن تحول جماهير من تشجيع فريقها لفرق أخرى ولكن ليعلم الجميع أن هذه الاحتمالات من المتوقع حدوثها في أي ناد باستثناء النصر الذي يملك جماهير الشمس وبحكم عملي السابق في النادي شاهدت ذلك فالنصر لديه جمهور يحسد عليه ورغم الابتعاد الطويل عن منصات التتويج إلا أنك تشاهد ذا الـ15 ربيعا وهو من لم يسبق له أن احتفل مع النصر ذات يوم ببطولة يشجع ويحضر ويبكي ويفرح من أجل الفريق فهذه ميزة يتميز بها النصر من المستحيل أن يتميز بها فريق آخر فنحن جمهور عشق وحب وإخلاص وتضحية ونحن على قدر تحمل الجمهور وصبرها وتضحيتها يتطلب من الجميع كإدارة ولاعبين أن نقدر تلك التضحية وذلك الصبر الذي ولله الحمد لا حدود له لدى جماهير الكيان ونقدم المستويات المبهرة التي تتوج بأذن الله بالبطولات».

حب أزلي
ويؤكد الدكتور عبدالرزاق أبو داود عضو شرف نادي الأهلي أن من يتخلى عن تشجيع ناديه لا علاقة له بالعشق «غالبية جماهير الأهلي عاشقة لقلعة الكؤوس مهما ابتعد الفريق عن منصات التتويج والأهلي لا يخفى عن الجميع غائب عن منصات التتويج منذ فترة طويلة جدا وهذا الأمر لا يسعد محبي الأهلي ولكن هذا لا يعني الابتعاد عن تشجيع الفريق الذي عشقناه منذ الصغر من أجل بطولة فالعلاقة بين الأهلي وجماهيره علاقة حب أزلي ليس لها عمر معين ولن تنتهي بإذن الله ولكي يعلم الجميع لو سمعنا ذات يوم بأنه ابتعد مشجع أهلاوي عن تشجيع فريقه فاعلم بأنه ليس بمشجع عاشق لفريقه ويحق لنا ألا ننظر له على أنه أهلاوي من الأساس وهذا الأمر أستبعده عن الأهلي».

استقطاب النجوم
ويعترف عدنان المعيبد أمين الصندوق بنادي الاتفاق بتخلي جماهير الزمن الحالي عن التشجيع «للأسف كما هو مشاهد للجميع تركزت البطولات في الـ15 عاما الأخيرة بين ثلاثة أندية الشباب والاتحاد والهلال وهذا أمر يؤثر على جماهير الأندية الأخرى ويسبب لها الكثير من الإحباط وربما حتى الابتعاد عن الفريق ونحن على سبيل المثال في الاتفاق ابتعدنا عن منصات التتويج كثيرا ومنذ أعوام عديدة وهذا أمر مؤسف والحقيقة المرة على جميع الأندية أن الابتعاد عن منصات التتويج لأعوام طويلة بلا شك يتسبب في ابتعاد الجماهير عن المدرجات وتشجيع الفريق ومن يحضر للمباريات وتشجيع الفريق في الغالب هم من جماهير الماضي التي عاشت ساعات الفرح مع النادي كثيرا وحتى تعود الجماهير للملاعب وتبقى على تشجيع فريقها وترفض فكرة الهجرة الاجتماعية يجب على إدارات الأندية أن تجتهد وتسعى وتستقطب المواهب والنجوم واللاعبين المميزين حتى يخدموا الفريق ويعيـدونه إلى منصات التتويج والجماهير إلى المدرجات وهذا ما نسعى جاهدين له بنادي الاتفاق».

هجرة جماهير
فيما لا يرى المدرب الوطني حمود السلوة أن الانتماء الحقيقي للنادي يكون بفوز وخسارة أو بطولة «يجب أن يعلم المشجع لفريقه أن الانتماء للفريق لا يكون بفوز أو خسارة أو بطولة أو جيل سابق بل الانتماء يكون للكيان بحد ذاته والعاشق للنادي هو من يستحق أن يكون مشجعا محبا فهو من يضحي وهو من يصبر وهو من يستحق من إدارات الأندية أن تقوم بتقديم الجهد الوفير دون كلل ولا ملل حتى يعـود الفريق لمنصات التتويج وترسم البسمة على شفاه تلك الجماهير الصابرة منذ أعوام عديدة ولكي يعلم الجميع أن غالبية من يقوم بالابتعاد عن الحضور لمدرجات الملاعب ومن يقوم بتغيير ميوله هم أشخاص أعمارهم تتراوح ما بين الـ20 وما دون فهؤلاء تأثروا بأصدقائهم في المدارس وملاعب الحواري ولا يعرف سوى تاريخ اللاعبين الحاضرين فتجده بين الحين والآخر مشجعا لفريق آخر وهذا بالطبع لا يحسب على فئة الجماهير العاشقة» .



العربية جهزت الهلال والأهلي والوقت يجبرهما على الداخلي
الرياضية ترصد استعدادات الفريقين للطائرة الخليجية


يشـارك ممثــلا الأندية الســعودية الهلال والأهلي في البطولة الثلاثـــين للكرة الطائرة للأندية بمجــلس التعـــاون لدول الخليج العربية والتي ستقام في صالة نادي الريان بدولة قطر خلال الفترة من 14 حتى 20 مارس الحالي ويشارك فيها ثمانية أندية خليجية يتوقع أن تحفل بالقوة والندية نظراً لتقارب المستوى الفني بين الفرق المشاركة .. "الرياضية" رصدت استعدادات ممثلي الأندية السعودية الهلال والأهلي قبل انطلاق البطولة.

نظام جديد
سيتم خلال البطولة العمل بالنظام الجديد والذي تم من خلاله تقسيم الأندية الثمانية المشاركة إلى مجموعتين الأولى تضم العربي القطري والمحرق البحريني والأهلي السعودي والشباب الإماراتي، وتضم المجموعة الثانية الريان القطري والهلال السعودي وصحم العماني وكاظمة الكويتي.حيث ستقام المباريات بطريقة الدوري من دور واحد لكل مجموعة يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى الأدوار النهائية بحيث يقام دور نصف النهائي بطريقة المقص بحيث يلعب أول المجموعة الأولى مع ثاني المجموعة الثانية ويلعب أول المجموعة الثانية مع ثاني المجموعة الأولى ويتقابل الفائزان على النهائي والخاسران على المركزين الثالث والرابع وبذلك يتم إلغاء الطريقة السابقة لتحديد البطل والتي كانت تتم بواسطة جمع نقاط جميع أشواط المباراة التي له وتقسيمها على النقاط التي عليه واحتساب النسبة لتحديد الفائز بالبطولة.

استعداد كبير
تشهد تدريبات نادي الهلال حماساً كبيراً لتحقيق نتيجة إيجابية وإضافة كأس الخليجية للعربية حيث يتدرب الفريق يومياً على فترتين صباحية ومسائية في معسكر داخلي نظراً لضيق الوقت بين البطولة العربية والخليجية بمشاركة (12) لاعباً هم: أحمد البخيت وياسر المكاوني ويحيى حنش ومسفر البيشي وشريف الخليفة وماجد الجمعان ومحمد بكر ونايف البوحسون وأحمد صلاح وخليـــل حجي وثامر الدوســري وإبراهيــم الحربي ويشرف على تدريب الفريق الكوبي جوسيس والوطني عبدالعزيز القميزي مساعداً ومنصور الشريف مشرفاً عاماً وسعيد الدعيدع إدارياً وعلي العنزي أخصائيا.

عربي للأزرق
جدد مجلس إدارة نادي الهلال التعاقد مع نجم منتخب مصر والنادي الأهلي أحمد صلاح عقب مشاركته مع الفريق في البطولة العربية وتحقيق الاباتشي الهلالية بطولتها حيث سيشارك مع الفريق في البطولة الخليجية ولن يدعم الهلال صفوفه بلاعب خليجي آخر حيث اكتفى بعربي واحد فقط رغم أن نظام البطولة يجيز لكل فريق دعم صفوفه بلاعب أجنبي ولاعب خليجي.

العربية خير إعداد
جاءت إقامة البطولة الخليجية عقب البطولة العربية بعشرة أيام خير إعداد للمشاركة في الخليجية نظراً لجاهزية الفريق وارتفاع الروح المعنوية كونه بطل البطولة وحامل لقبها للمرة الرابعة، الأمر الذي يؤكد جاهزية الهلال لخطف اللقب الخليجي وإضافته إلى الإنجازات الهلالية الأخرى.

تكرار التجربة
ممثل الأندية السعودية الثاني في البطولة الخليجية فريق الأهلي يبدو أنه مرتاح للتجربة في البطولة العربية التي انتهت مؤخراً وحصل من خلالها على المركز الثالث والميداليات البرونزية بعد أن شارك في البطولة بدون أجانب وأقام معسكرا داخليا للفريق حيث أعاد نفس السيناريو السابق بإقامة معسكر داخلي للفريق وعدم الاستعانة بعناصر أجنبية أو خليجية بل المشاركة بمواهب وطنية تتكون من: فارس العمري وإسماعيل خيبري وماجد الجهني وأيمن الغامدي وأسعد عزوز وحسين المعيدي ورامي الكرتي وعمر النجراني وعلي الوادعي وإبراهيم مجرشي ويوسف أبو عوف وأحمد المعبدي ويدرب الفريق المصري أحمد مصطفى ويساعده محمد كنو والإداري عاطف النجار والمشرف على الفريق ورئيس الوفد أيمن تازي.

مواهب شابة
ينتهج فريق الأهلي سياسة رائعة تعتمد على السواعد الوطنية الشابة المدعومة ببعض عناصر الخبرة وذلك لإعداد فريق المستقبل حيث يضم الفريق عناصر شابة تعتبر مستقبل الطائرة السعودية أمثال: عمر النجراني وعلي الوادعي وأسعد عزوز ويوسف أبو عوف وإبراهيم مجرشي وغيرهم ولاشك أن مثل هذا العمل يستحق الإشادة والتقدير نظراً لأن المستقبل سيكون مشرقاً لطائــرة الأهلي لاسيما والفريق يكتسب الخبرة من خلال مشاركاته القويـــة في البطولة العربية والخليجيـــة والدوري السعودي والجميع يقول انتظروا الأهلي قريباً.


تمثيلية السهرة


محمد الشيخي

لا أدري ما هو الوصف المناسب لقرار لجنة الانضباط الأخير بحق اللاعب إبراهيم هزازي، هل هو قرار آخر الليل أو تمثيلية السهرة؟ فبغض النظر عن استحقاق هزازي للعقوبة أو عدم استحقاقه إلا أن إعلان قرار انضباطي بهذه الطريقة بعد فوات وقته ثم ربطه بقرار العفو إما أن يكون رسالة من تحت الماء أو رسالة طائرة عبرت أفهام الجميع واستعصت على عقولهم

فأين لجنة الانضباط كل هذا الوقت؟ هل مازالت هي نفسها لجنة ( الانبساط ) السابقة كما سبق وأن وصفت وامتداد لما قبلها من حيث عمق الراحة التي تتمتع بها ثم الصحو المفاجئ على النحو الذي شاهدنا فيه القرار الأخير واستدعى تفكيرا طويلاً لفهم مضامينه

فمباراة الأهلي والهلال في ربع نهائي كأس ولي العهد كانت قبل شهر تقريبا من تاريخ إصدار قرار العقوبة وتوزيعه، إذاً هناك لغز ما وراء إصدار قرار عقوبة ليس له قيمة بسبب العفو بعد مرور كل هذه المدة على مباراة الأهلي والهلال في كأس ولي العهد.

ـ لجنة الانضباط التي سبق أن عاقبت مانويل جوزيه على تصريحاته التي تناولت التحكيم لم تفكر أصلاً في معاقبة الأرجنتيني كالديرون على تصريحاته الأخيرة التي جمع فيها بين التهكم بالأندية المنافسة والتجاوز على رجال القانون والحكام امتداداً لتصريحات سابقة تجاوز فيها على النادي الذي يدربه حاليا، وكالديرون نفسه بحاجة ماسة لقرار عقابي يعيده إلى جادة التفكير الصحيح قبل الشروع في أي حديث صحفي حتى يعرف أنه في مجتمع رياضي منضبط لا يعترف بمثل هذه التصريحات الغوغائية

كان بإمكان لجنة الانضباط في إحدى جلساتها المؤنسة أن تتذكر أنها سارت على طريق العقوبات ولا يمكن من هذا الطريق أن تعود لنقطة الصفر، وكان بإمكانها أيضا أن تعاقب كالديرون بعقوبة بسيطة جدا إما لفت نظر وغرامة مالية أو إيقاف لمباراة أو مباراتين عن مرافقة فريقه، عندها فقط ستجد التحية من الجميع وسيدرك الرياضيون أننا بالفعل أمام لجنة انضباط منضبطة وقديرة تقوم بدورها على أكمل وجه

وليس كما فعلت تجاه هزازي ( المسكين ) الذي فوجئ بعد كل هذه المدة بمن يوقظه ليقول له : إن لجنة الانضباط قد عاقبتك بتسع مباريات وغرامة أربعة وعشرين ألفا ثم عفت عنك في نفس القرار لأن القرار الذي لم يصدر في وقته جاء بعده قرار عفو عن الرياضيين، ولم يسأل أحد أيضا عن أسباب العقوبة ولماذا لم تلحق بالأطراف الأخرى التي ناوشت اللاعب واستفزته وأخرجته عن طوره

وعموماً فنحن بحاجة للجنة تستثمر تلك المساحة الواسعة التي أتاحها الرئيس العام لرعاية الشباب للجان لتتخذ قراراتها بكل حرية، وفي نفس الوقت فإن تلك اللجان بحاجة لوعي أكبر بقيمة وأهمية ما يصدر عنها حتى لا تقع فريسة للسخرية والتندر والتفسيرات غير السوية.
رد مع اقتباس