عرض مشاركة واحدة
قديم 28-10-2011, 06:29 PM   #59
عبدالرحمن بن مساعد
قلم مميز
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن بن مساعد
 







 
عبدالرحمن بن مساعد is on a distinguished road
افتراضي رد: لجنة التنمية الاجتماعية ..

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقربلخزمر   مشاهدة المشاركة

   الجميع يعلم بأن إنشاء اللجنة يقوم على :-
1 - العاملين باللجنة .
2 - المجتمع .
ومن المعلوم انه يبدءا بالأكبر وهم أفراد المجتمع , وما ذكره كاتب الموضوع وبعض الأعضاء بتسليط الضوء على العاملين فقط وإهمال دور المجتمع , و المقارنة بين لجنة وأخرى لهو من أكبر الخطاء عند المقارنة بين شيئين .
سأوضح الصورة مثال لجنة برحرح كيف تأسست ؟ تأسست بتبرع أحد أفراد مجتمعها بأرض كبيرة ( شعب ) وشخص أخر كان يعمل في الشؤون الاجتماعية في الباحة سعى لتوفير بنائها فمن من بالخزمر تبرع بأرض لإقامة اللجنة وهي قبيلة أو ممن بجلتموهم ومدحتموهم هنا في المنتدى قام بعمل شيء للنهوض بأساتها والسعي باستقطاع من بعض الأراضي الحكومية أو الأراضي البيضاء .
ومثال لصورة أخرى للجنة قرن ظبي فالتبرع من شخص يلقب بالأعور بمليون ريال سنوياً بالإضافة لعدد كبير من المتبرعين سنوياً لهو داعم كبير وبدون الحاجة لوزارة الشؤون الاجتماعية , فمن من قبيلة بالخزمر تبرع ولو بعشر ما تبرع به شخص واحد من قرن ظبي .
فعند المساواة بين الظروف نقوم بالمحاسبة والمقارنة , فلو تم توفير ما توفر للجان الأخرى من إمكانيات مادية من مباني و أموال , حينها يتم السؤال والمحاسبة بل والضرب بيد من حديد على ما يتم هدره .
وكذلك تشتت كلمة القبيلة فلا رابط بينهم إلا اللقب فقط , فعدم وجود السيادة الفعلية والفاعلة من رئيس المركز والشيخ والعرفاء وعدم وحدة الصف في الكلمة والفعل , مما أداء إلى تشتت العمل وتقسمه بين القرى فكل قرية أصبحت مستقلة بعمل شبابه الذين استمدوا عملهم من أبائهم .
فلا نكون كمن وضع عمال البناء في قطعة ارض ولم نوفر لهم مواد البناء ونأتي بعد مدة ونقول لماذا لم تبنوا وأين البناء ؟
وكذلك لا نغفل دور العاملين في اللجنة وتقصيرهم ففي أحد ردود رئيس اللجنة ذكر بأن هناك من الأعضاء غير فعال لماذا لا يتم الرفع بهم أو اقالتهم أو حسب ماهو متبع فالجميع تقدم للعضوية بمحض إرادته فأما أن يعمل أو يرحل , وهناك اعمال أو افكار لا تتطلب المال كإقامة امسيات اسبوعية لكبار السن او من 30 - 40 سنه وكل واحد يجيب القهوة والشاي أما بشكل مجموعات وغيرها من الأفكار البسيطة التي تخدم المجتمع . أو حسب الفئة السنية . والعشاء قطه المهم يكون فيه عمل لو يسير .
ولو يطاوعني الأخ عبدالرحمن مساعد بأن نتفق وننضم ونلبي دعوة الأستاذ محمد عيضه ولو بشكل غير رسمي وتطوعي وحسب أوقات الفراغ لدينا .

باختصار عطني أعطيك
.




أتمنى أن يحدد رئيس اللجنة موعد لاجتماع
يحضره كل من يهمه أمر هذه اللجنة من أبناء
القبيلة ويتم طرح الأفكار من الجميع ومناقشتها
وذلك لتبادل الأفكار والاستفادة من خبرات الأخرين
وهي أيضاً من باب ديمقراطية التنظيم بمعنى أن
تكون البرامج والأنشطة نابعة من المستفيدين وفق
احتياجاتهم ورغباتهم أي من المجتمع وإليه.

تحياتي ,,,

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع


[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-color:green;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]قوانين منتديات زهران

http://www.zahran.org/vb/misc.php?do=cfrules.[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
أخر مواضيعي
عبدالرحمن بن مساعد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس