عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 14-03-2012, 07:10 PM
سعيد بن عبدالله الزهراني سعيد بن عبدالله الزهراني غير متواجد حالياً
موقوف
 






سعيد بن عبدالله الزهراني is on a distinguished road
افتراضي ما هو الفرق بين مصطلح القيادة الأوتوقراطية أو الدكتاتورية ؟؟


ما هو الفرق بين مصطلح القيادة الأوتوقراطية أو الدكتاتورية ؟؟ .
What is the terminology of
Autocratic Leadership and Dictator?


إخواني واخواتي أعضاء وزوار منتديات زهران :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
طرحت هذا الموضوع من اجل تعريف ما عنون أعلاه وهذين المصطلحين وجهان لعملة واحدة لكنهما في الغالب لا ينطبق إلا على حكام العرب والمسلمين وتطلق على الأزواج المتسلطين على نسائهم وأولادهم أو كل ما هو تحت إمرتهم مع ان هذا المصطلح غربي إلا أنهم استبعدوا ما أتفق على اصطلاحه دكتاتورية أو أوتوقراطية وصاروا يحاربون من بقي يحكم بها بل وقدم البعض للمحاكمة في لا هاي محكمة العدل الدولية . وهناك ربما ثلاث دول مثل كوبا وكوريا الشمالية والصين وربما روسيا وينظم معهم بقية العالم العربي والإسلامي .
وسنستعرض سويا تعرفهما وأترك لكم تحديد تلك الشخصيات ومن تنطبق عليه :
تعريف الديكتاتورية : قمع الشعوب وإذلالها ومنع حرياتهم واخذ حقوقهم وحكمهم دون موافقتهم وهنا يفرض نظام واحد شمولي دون خيارات مغايرة وغياب نصف كلي وأحيانا كامل في بعض الدول في ظل غياب قاعدة شعبية تراقب وتشارك في الحكم والقرارات (وغالبا ما يطلق على هذا الشخص بالمتسلط الظالم أو الذي يفرض آرائه بمنطق القوة .
القيادة الأوتوقراطية : ( Autocratic Leadership )
يعرف هذا النوع من القيادة بأسماء مختلفة كالقيادة ألعسكرية أو القيادة الاستبدادية (الديكتاتورية). ويعود تاريخ هذه القيادة إلى العصور الأولى من تكوين الإنسان لمجتمعة حيث كانت القوة ضرباً من ضروب ألحياة ويتميز هذا النوع من القادة بسلوكه التعسفي المستمد من السلطة المخولة له.
يعتمد هذا القائد على السلطة الرسمية المخولة له بموجب القوانين الأنظمة ويميل القادة الذين يستخدمونه إلى حصر السلطة قيهم والانفراد في عملية اتخاذ ألقرارات ووضع الخطط والسياسات دون مشاركة فعلية من الشعب ولا حتى من هم في مرتبة وزير لأنه يعتبر الآمر الناهي ولا يمكن أن يقبل باستشارة أحد وهذا ما جعل العالم العربي والإسلامي بشكل عام في مؤخرة الركب وحتى الحضارة المكتسبة أصبحت مناعة غير مكتسبة وحضارتنا سرقت وأستولى عليها الغرب وفعلها واستفاد منها وصدرها علينا أي إعادة تدوير أليس كذلك ؟
والسلام عليكم .

التعديل الأخير تم بواسطة سعيد بن عبدالله الزهراني ; 14-03-2012 الساعة 07:17 PM.
رد مع اقتباس