عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 09-09-2012, 12:48 PM
الصورة الرمزية منبع الطيب
منبع الطيب منبع الطيب غير متواجد حالياً
مراقب عام
 






منبع الطيب is on a distinguished road
Question جامعة الاميره / نوره بنت عبدالرحمن .. الى اين ؟

جامعة الاميره / نوره بنت عبدالرحمن .. للبنات
احد اكبر الصروح العلميه الاكاديميه الموجوده بالعاصمه الرياض والتابعه لوزارة التعليم العالي ..







لقد تناول الكاتب/ محمد يحيى الشهراني في صحيفته (اليوم) مقالاً لاذعاً للمسؤلين عن التعليم العالي بين من خلاله
ما وصلت اليه هذه الجامعه من صوره بين افراد المجتمع من خلال الكثير من المشاهدات والملاحظات التي تلاحظ
على هذه الجامعه منذ انشأئها ..
ولعل اخر تلك المشاهدات ما تناقلته وسائل الاعلام قريبا عن حدوث بعض الاختلاط من اساتذة الجامعه وبين الطالبات
وهذا مما يتنافى مع السياسات المعمول بها ويخالف المبادئ والثوابت المطبقه ..
وقد ردت وزارة التعليم العالي بتصريح لها اليوم عن تلك الاحداث وبينت انها لن تسمح بأي اجتهادات او تجاوزات قد
تحدث وتؤكد التزامها بكل المبادئ والثوابت والسياسات والاهداف الاسلاميه في سير عملها ..
سأورد هنا مقال الكاتب ورد وزارة التعليم العالي .. واريد منكم ابداء ارائكم ووجهات نظركم حول الموضوع وما حدث ,,

هل ما حدث في الجامعه يعد أمر مدروس ومخطط له ؟
وهل وزارة التعليم العالي كانت تريد جس نبض الشارع والمجتمع قبل اصدار اي قرارات قادمه ؟
ولماذا هذه الضجه الكبيره التي حدثت حول جامعه الاميره نوره بالذات ونحن نعلم ان هناك اختلاط في جامعات اخرى سعوديه كجامعة الملك سعود بكلية الطب بالرياض وجامعة الامير محمد بن فهد بالدمام وغيرها من الجامعات ؟


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,

المقال :

جامعة نورة .. إلى أين؟

محمد يحيى الشهراني منذ 11 ساعة 46 دقيقة


تناولت مواقع الانترنت أمس صوراً لبعض الدكاترة الرجال يُلقون محاضرات في القاعات المُخصصة للبنات في جامعة نورة بالرياض وكانت ردود الفعل متباينة بين من يُطالب بالتحقيق لأنه اختلاط مُحرم ويُنذر بمخاطر كثيرة قد تقودنا إلى تصرفات أُخرى تُخالف الشريعة الإسلامية وبين من يقول ان هذا الأمر طبيعي وبما أن البنات جالسات بحجابهن والدكتور يُلقي محاضرته أمامهن داخل حرم الجامعة فهذا ليس نوعا من أنواع الاختلاط .لست مع كل الأطراف في ما ذهبت إليه ولا أميل إلى أحدهما ومن طبعي الحياد ولي قناعاتي الخاصة فكلُ له رأيه الذي أحترمه وأقدره وقد تكون آراء الغاضبين مبنية على تجارب ومشاهدات لما يحدث داخل أسوار تلك الجامعة التي تفاجئنا الأقدار بين الفينة والأخرى بأحداث غريبة وتصرفات وممارسات منها ما هو خارج حدود اللياقة والآداب الإسلامية ومنها ما هو تنظيمي يختص بإدارة الجامعة.
كنت ولا زلت من المُطالبين بضرورة إنشاء جامعات ومستشفيات ومُجمعات تجارية خاصة بالنساء فلدينا في هذه البلاد المباركة القدرة المالية والبشرية على فعل ذلك إيماناً مني بإعطاء المرأة السعودية حريتها وفق الضوابط الإسلامية التي تحفظ لها عفتها وتحميها من مساوئ الاختلاط ..... وفي كل مقالة أكتب فيها عن المرأة السعودية أطالب بإنصافها وإعطائها حقوقها كاملة غير منقوصة وهذا واجب عليّ أنا وزملائي من كتاب الرأي لكن أن يقوم دكتور بدخول الجامعة وهي مُخصصة للبنات ويقف أمام الطالبات في قاعة المُحاضرات فهذا غير مقبول البتة وكان بإمكان الدكتور استخدام الدوائر التلفزيونية المُغلقة كما بقية كليات البنات في المملكة.
أين وزارة التعليم العالي من كل ما يحدث في جامعة نورة ؟ إن ما يحصل هو نتاج لسوء الإدارة في تلك الجامعة وظلم للأساتذة وللموظفات (إداريات ومُعيدات ومُحاضرات) ولبناتنا الطالبات اللاتي تتأخر مكافآتهن بالأشهر علاوة على ذلك صعوبة التدريس واستقطاب المُحاضرات الأجنبيات والتطفيش والفصل التعسفي للمعيدات السعوديات واحتكار المدارس والحضانة للهيئة التعليمية فقط وسوء النظافة داخل ممرات الجامعة فالعاملات من شركة ابن لادن يعملن بكامل أناقتهن ولا يقمن بالتنظيف اللازم والمنظفات شبه معدومة ؟! والكثير من الموظفات ليس لديهن مكاتب وأجهزة حاسوب ودواليب لحفظ ملفاتهن من العبث بها كما أن احتكار الإنجازات للهيئة التعليمية وهي في الأساس اقتراحات من الموظفات والموظفين الإداريات والإداريين وفي نهاية المطاف تُسجل الامتيازات لمديرة إدارة أو عميدة كلية مما أفضى إلى خروج عدد كبير من الموظفات إلى التعليم العام حفاظاً على حقوقهن الوظيفية؟!





رد الوزاره عبر صحيفة الرياض :

الرياض - عبدالله الحسني :
2012-09-08 21:00:45







حسمت وزارة التعليم العالي الجدل حول قضية الإختلاط في الجامعات، وما تردد حول اختلاط الأساتذة بالطالبات في جامعة الأميرة نورة، مشيرة الى أن سياسة الوزارة ترتكز على الالتزام التام بالمبادئ والقيم الإسلامية، التي هي أساس للثوابت الراسخة التي تسير عليها المملكة، وأن تعليمات ولاة الأمر تشدد على عدم المساس بها. وأكدت الوزارة في بيان أصدرته أمس حرصها على عدم حدوث أي تجاوزات في هذا الأمر.
وأوضح البيان أن وزارة التعليم العالي تتابع وبشكل مستمر التزام كافة المؤسسات المرتبطة بها بالأنظمة والتعليمات التي تستند إلى تلك المبادئ والقيم، وأنها لن تتردد في معالجة أي اجتهادات تخالف ذلك.



انتهى
انتظر مشاركاتكم ,,

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي

التعديل الأخير تم بواسطة منبع الطيب ; 09-09-2012 الساعة 12:55 PM.
رد مع اقتباس