عرض مشاركة واحدة
قديم 21-04-2014, 09:47 AM   #49
عذبة الاوصاف
مشرفة مجلس الامارات
مشرفة القسم الرياضي
 
الصورة الرمزية عذبة الاوصاف
 







 
عذبة الاوصاف is on a distinguished road
افتراضي رد: (( طموحات وأبداعات شباب وشابات الإمارات ))

مروان آل علي/عين المصورتصنع اللقطة

حوار: زكية كردي


استطاع أن يبتكر الصورة ثلاثية الأبعاد وينافس بها في مسابقات ومناسبات مختلفة، وحصل على العديد من الجوائز، آخرها جائزة الشارقة للصورة العربية، ليتوج بذلك مسيرة هواية تسكن وجدانه بدأها بمحاولات لتسجيل مشاهد مختلفة باستخدام هاتفه المحمول، ثم انطلق إلى عالم الكاميرات الاحترافية واستطاع أن يلتقط الزوايا الخاصة من المشاهد، والتي نادراً ما يتعرف إليها أو يدرك وجودها إلا ذوو الملاحظة الدقيقة والعيون اليقظة والحساسة تجاه المناظر الجميلة .


ومن بداياته مع الهاتف المتحرك إلى حصوله على جائزة الشارقة للصورة العربية يحدثنا مروان عبدالرحمن آل علي عن رحلته خلال هذا الحوار .



*حدثنا عن بدايتك مع التصوير
-كانت بدايتي مرتبطة بالهاتف المتحرك مثل كثير من الناس، ولكن مع طفرة انتشار التصوير في الإمارات والتي وصلت إلى أوجها في عام 2009 أصبحت أهتم أكثر بتفاصيل الصورة، وبالفعل أحضرت كاميرا احترافية لأمارس هوايتي الجديدة .



*كيف كنت تتعلم التصوير؟
-من أصدقائي وكنت أسألهم عن أسرار الصورة ومبادئ الاحتراف، وكلما التقيت أحداً من المصورين المحترفين كنت أتقرب منه لأطرح أسئلتي وأحصل على المعلومات التي أحتاجها، وأذكر أنني كنت أحاول أن أجد لنفسي زاوية مختلفة منذ البدية، بحيث أبتعد عن تقليد اللقطات التي أراها .


*ما المشاهد التي تستهويك عادة؟
-أبحث عن التميز في كل ما حولي، سواء في صور الوجوه أو الطبيعة، وأركز على البحث عن الطريقة التي أستطيع من خلالها أن أبرز جمال الصورة، فلكل صورة جوانب جمالية خاصة، وقصة ترافقها .



*ما الذي يميز صورك برأيك؟
-بحثي عن الزوايا التي لا تشبه الآخرين، فأنا أحب أن أميز نفسي بالتقاط الصورة بطريقة مختلفة، وأبحث دوماً عن أفكار جديدة للقطة .


*ما أكثر الصور التي تعجبك من بين مجموعتك؟
-أحب صورة الرجل الحرفي الذي يصنع القرقور - شبك حديدي يستخدم للصيد - كونها كانت الصورة الأولى التي استطعت فيها تطبيق فكرتي بالتقاط صور ثلاثية الأبعاد، وهي جزء من مجموعة صور معروضة في متحف الشارقة للتراث في منطقة قلب الشارقة .



*ما مشاركاتك في مسابقات التصوير، وما الجوائز التي حصلت عليها في المجال؟
-شاركت بمجموعة الصور نفسها في جائزة التميز - فالك طيب - وفزت بالمركز الثالث حينها، وبعدها شاركت في معرض عمان بالمجموعة نفسها في (مهرجان الأداب والفن للشباب الخليجي)، كما فزت مؤخراً بالمركز الأول في جائزة الشارقة للصورة العربية في المحور الرئيسي للمسابقة (كنوز ومعالم الشارقة الإسلامية)، وكانت مشاركتي عبارة صورة لمسجد النور خلال مهرجان أضواء الشارقة، والمميز فيها أنني التقطها من زاوية علوية لتوضح المسجد وسط المدينة .



*هل لديك ما تقوله لهواة التصوير المبتدئين؟
-بعضهم يعتقد أن الكاميرا تصنع الصورة، ولهذا يقومون بتبديل كاميراتهم بين الحين والآخر بغية الحصول على صورة أفضل، وأود أن أنبههم إلى أن الصورة تعتمد بالدرجة الأولى على عين المصور، وعلى علاقة المصور بالكاميرا وخبرته -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
عذبة الاوصاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس