عرض مشاركة واحدة
قديم 21-04-2014, 09:53 AM   #50
عذبة الاوصاف
مشرفة مجلس الامارات
مشرفة القسم الرياضي
 
الصورة الرمزية عذبة الاوصاف
 







 
عذبة الاوصاف is on a distinguished road
افتراضي رد: (( طموحات وأبداعات شباب وشابات الإمارات ))

سعد الربيعان(فلس بلانيت)يعلم الثقافة المالية

حوار: أميرة عبد الحافظ


فلس بلانيت معهد مبتكر يتولى مهمة تعليم الأطفال والشباب الثقافة المالية، يستهدف السن ما بين 7 إلى 17 عاماً من منطلق ترك أثر في شخصياتهم في هذه السن المبكرة يفيدهم خلال مراحلهم السنية المتقدمة .


وأكد سعد الربيعان أن مشروعه مساهمة مجتمعية في توفير حلول لبعض مشكلات الشباب وأهمها غياب الرؤية المنظمة لإنفاق الموارد المالية المتوافرة، وقال إن المعهد يوفر فعاليات وبرامج تدريبية مبتكرة وتفاعلية تبتعد عن الطرق التقليدية في التعليم، وقال إن الأعمال التجارية الصغيرة لها أهميتها في تحقيق النجاح الاقتصادي لمؤسسات المجتمع .
وإلى الحوار . .


*ما الأسباب التي دفعتك لتأسيس المعهد؟

- فكرة المشروع كانت نواتها التجربة الشخصية في الدراسة بالخارج عام ،2002 حيث بدأت حينها تتزايد المسؤوليات الشخصية كالمسكن والسيارة ورسوم الدراسة وغيرها، والتي من خلالها بدأت إدراك أهمية الموارد المالية التي تأتيني من أهلي وإدارتها لتلبية مختلف الحاجات اليومية .


اهتمامي بالثقافة المالية جعلني أسعى إلى صقل هذه التجربة بالمعرفة، فانضممت إلى مجموعة متخصصة في نشر الوعي المالي من خلال الألعاب اللوحية في دبي عام 2007 .


*ما أهم الخدمات التي يقدمها المعهد؟

- الفعاليات المبتكرة والبرامج التدريبية التفاعلية التي تقام عادة في إجازات نهاية الأسبوع، وتعتمد على أسلوب يمزج المتعة بالتعلم بحيث لا تكون فصولاً دراسية تقليدية تشكل عبئاً على الأطفال والشباب أو أولياء أمورهم .


*لماذا اخترت "فلس بلانيت" ليكون اسم مشروعك؟


- الاسم يتكون من كلمتين، "فلس" وهو أصغر مكونات العملة المحلية، وفيه دلالة على أن من يتقن إدارته سيكون مؤهلاً لإدارة ثروته مستقبلاً على أكمل وجه! أما "بلانيت" فهي كلمة إنجليزية وتعني كوكب، أي أن الثقافة المالية للأطفال والشباب كوكب وعالم ممتع ومستقل بذاته، كما أن جمع الكلمتين اللتين تعود إحداهما للغة العربية والأخرى للإنجليزية يعكس كون المعهد ثنائي اللغة، ويستقبل المهتمين بتعلم الثقافة المالية من كافة الجنسيات والثقافات .


*ما أهم الأهداف التي سعيت لتقديمها من خلال هذا المشروع؟

- نشر الوعي بالثقافة المالية في المجتمع، فالمعرفة وقاية للسلوك الاستهلاكي ولكثير من الظواهر التي باتت تستشري نظراً لغياب هذه الثقافة كالديون والمظاهر النظرة السلبية للشخص المخطط مالياً .


*هل استعنت بخبراء أو متخصصين في الثقافة المالية؟

- بكل تأكيد، فكما ذكرت المشروع مر بمراحل حتى نضجت الفكرة بشكلها الحالي .


*يخدم المعهد الطلبة من سن 7 إلى 17 سنة فلماذا هذا العمر؟

- هذه الفئة تعتمد بشكل أساسي على والديها كمصدر للدخل والتخطيط المالي، ومتى انخرطوا في الحياة في عمر الجامعة وما يتبعها من استقلال مادي مع الحياة الوظيفية تبدأ مشكلات غياب الثقافة المالية في الظهور .


*هل وجدت رد الفعل الذي توقعته من الناس؟

- التفاعل مع المشروع كان إيجابياً ومشجعاً ولله الحمد، من خلال الأفكار والملاحظات التي ترد بشكل يومي عبر التواصل في المباشر وسائل الاتصال الاجتماعي وغيرها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
عذبة الاوصاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس