عرض مشاركة واحدة
قديم 13-05-2015, 09:56 PM   #10025
الفقير الي ربه
كبار الشخصيات
 
الصورة الرمزية الفقير الي ربه
 







 
الفقير الي ربه is on a distinguished road
افتراضي رد: كلمات مـــــــن القلــــب الــى القلـــــــب




الطائف : واس
تزف محافظة الطائف هذه الأيام إلى مصطافيها وزوارها جني ثمار موسمها من العنب والرمان والتين ( الحماط ) والمشمش والخوخ والبخارى والعناب واللوز البجلي والتفاح والتين الشوكي ( البرشومي ) والسفرجل والتوت التي اشتهرت بها الطائف زراعيا منذ القدم لموقعها المتميز وخصوبة تربتها وعذوبة مياهها . وتفوح في طرقات الطائف وبين بساتينها روائح مع نسائمها العليلة حيث تنتشر مزارع هذه الفاكهة الموسمية في الأنحاء في أغلب أودية الطائف ومنها أودية بني مالك وثقيف وبالحارث وبني سعد وثمالة وليه والهدا والشفا ووادي محرم وبلاد قريش .





وتعد المراكز الجنوبية للمحافظة من المراكز المنتجة لجميع أنواع الفواكه كميسان بلحارث وبنى سعد وبنى مالك وثقيف بل أنها تنتج نصف فواكه الطائف تقريباً وذلك لتوفر فرص نجاح الزراعة من تربة خصبة وكميات كبيرة من الماء .
ويلمح المقبل على مركز ميسان بالطائف المدرجات الزراعية في لوحة طبيعية جذابة حيث يعتمد بعض المزارعين على المدرجات الزراعية لكونها تحافظ على الماء وتقلل من استهلاكه ‌فيما تنتشر أشجار اللوز البجلي في بني مالك التي تشتهر بزراعته حيث تمتد أشجاره على ضفاف المزارع كالرموش الجميلة عندما تحف العين .





أما مركز الشفا فتوجد به أجود أنواع الفاكهة ومنها المشمش والتين الشوكي / البرشومي / وغيرهافي طبيعة خلابة ووسط جو آخاذ ، وتنتشر أكواخ ومباسط عرض الفواكه والخضروات وبيعها على ضفاف الطريق المؤدي من والى الطائف الشفا وفى متنزهات الشفا وأعلى جبل الهدا .
ويتم تسويق هذه المحاصيل الزراعية من قبل المزارعين في الأسواق المحلية بالمحافظة ومراكزها وفي أسواق مكة المكرمة وجدة والرياض حيث يغطى المعروض الطلب المحلي بالمحافظة .





ويستمتع المصطافي في محافظة الطائف بطعم فواكه الطائف الموسميةبمذاقاتها إلى جانب التنقل بين البساتين والحرص على شراء كميات منها بعد تذوقها لإهدائها للأهل والأصدقاء لدى عودتهم إلى بيوتهم وأهلهم بعد جولة الاصطياف بالطائف . وعبر المصطاف في ربوع الطائف ثامر بن عبدالله الدحيم - من مدينة الرياض - اعجابه بمنتجات الطائف من الفاكهة الصيفية المتنوعة ومذاقاتها إلى جانب المميزات التي تتمتع بها المحافظة من حيث الموقع والمناخ المعتدل والطبيعة الخلابة .





وأبرز المواطن علي يحي العمري - من سكان محافظة جدة - أنه يجدد نشاطه في الأجازة الصيفية كل عام في الطائف حيث يقضي فيها بعض الوقت من أيام الصيف برفقة أسرته ليأخذ نصيبه من أجوائها الرائعة وتذوق فاكهتها اللذيذة المتعددة كما يجمع منها للعودة بعد إنتهاء الإجازة .
وأثناء توقف سائحان سعوديان عند بائع فواكه على الطريق ينتقيان الرمان الطائفي هما حسان إبراهيم أبو الخير من مكة المكرمة وأنس عبدالله فلمبان من ينبع قالا : تتميز فاكهة الطائف الموسمية عن سواها من حيث الطعم والقيمة الغذائية ، و نأكل ما استطعنا منها مع حيرة بين أنواعها ولذة في طعمها ، وعند الانتهاء نفكر كيف نأخذ معنا من كل نوع للأهل والأصدقاء بعد زيارتهم للطائف ، كما اعتدنا خلال السنوات الماضية على التسوق في سوق الفاكهة المركزي وشراء بعض من أنواع الفاكهة التي تشتهر بها هذه المحافظة .





من جانبه أوضح المنهدس حمود الطويرقي مدير فرع وزارة الزراعة في محافظة الطائف أنه من خلال الجولات الميدانية للمزارع ومراقبة أسواق الخضار والفواكه بالمحافظة يلاحظ وفرة الإنتاج المعروض لهذا العام نتيجة لهطول الأمطار في الفترة الماضية على اغلب أودية الطائف والتي كان لها دور في ذلك . وأفاد في ما يتعلق بالخدمات التي تقدمها مديرية الزراعة بالطائف لمزارعي الفاكهة أنه يتم إنتاج شتلات فاكهه في المشاتل التابعة للمديرية حيث يتم اختيار عقلها من المزارع المتميزة بالمحافظة وبعد عام يتم توزيعها على المزارعين في وقت الزراعة وبسعر رمزي قدره ريالين للشتلة .





كذلك يقوم المهندسون والفنيون بالمديرية بجولات ميدانية على المزارع وإرشاد المزارعين بالأمور التي تهم المزارع ومنها أوقات التقليم للأشجار وأوقات إضافة السماد والري بالإضافة إلي إرشادهم بما يتم ملاحظته أثناء الزيارة .
وبين أن المديرية تقوم بتشخيص الآفات والأمراض التي تصيب أشجار الفاكهة ومكافحتها من قبل فرق الوقاية بالمديرية بعد اختيار الوقت المناسب لعملية الرش وإرشاد وتعريف مزارعي الفاكهة بأهمية استخدام أساليب الري الحديثة في الري حيث تساعد في خفض استهلاك المياه إضافة إلى إصدار شهادات تأييد العمالة الزراعية حسب الحاجة .
---------------------
للفايدة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع

اذكروني بدعوه رحمني ورحمكم الله
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم



أخر مواضيعي
الفقير الي ربه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس