الموضوع: عجائب علمية :
عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 11-02-2008, 11:39 AM
سالم مله سالم مله غير متواجد حالياً
غير مفعل
 






سالم مله is on a distinguished road
افتراضي عجائب علمية :

الغذاء والذكاء

لقد دار الكثير من الجدل حول مفهوم الذكاء، وأصر البعض على أن الذكاء موروث ومبرمج جينيا وأننا نولد به، بينما أوحى البعض الآخر بأن الذكاء يمكن تنميته عن طريق بيئة تعليمية مشجعة. أما في هذه الأيام فنجد أن هناك دليلا علميا متزايدا يوحي بأن الوجبة الغذائية تلعب دورا رئيسيا في رفع مستويات نسبة الذكاء. وعلى الطلاب في جميع المراحل أن يقيموا وجباتهم للتأكد من أن عقولهم تستقبل المواد الغذائية الصحيحة.

قوة العقل

يحتاج العقل إلى الطاقة في المقام الأول، فعلى الرغم من أن العقل يزن واحد ونصف كيلوغرام فقط من الوزن إلا أنه يستهلك حوالي 25 بالمائة من طاقة الجسم الكلية. وتستخدم هذه الطاقة في امداد الطاقة الثابتة للنبضات الكهربائية والاتصال بين الخلايا العصبية. وبخلاف باقي أعضاء الجسم، لا يخزن العقل الطاقة، بل يحتاج إلى إمداد ثابت من الأوكسجين والغلوكوز لكي يعمل بكفاءة. وهويحصل على الأوكسجين من خلال التنفس، أما الغلوكوز الذي هوالسكر فيحصل عليه من الأطعمة الكربوهيدراتية الموجودة بالغذاء. وكلما حصل العقل على الوقود السليم أمكنه العمل بأقصى قوة.

وقود من أجل التفكير السليم

من أهم الأمور المرتبطة بالعقل نقل الدم لمعدل ثابت ومعقول من الغلوكوز أثناء الاستذكار وفي فترات التركيز المكثف.
ويشكوالكثير من الطلاب من أنهم في بعض المواقف في الامتحانات يعانون من عدم تذكر أي شيء وكأن عقولهم صفحة بيضاء.
وفي الكثير من الحالات يكون السبب هوانخفاض مستويات الغلوكوز بالعقل، ما ينتج عنه سوء في التركيز، ما ينقص من طاقة العقل ويقلل من الانتباه، وأفضل غذاء في هذه الحالة هوالكربوهيدرات الكاملة الموجودة في الحبوب الكاملة والخضراوات. والكثير من صغار التلاميذ يستهلكون كميات كبيرة جدا من الكربوهيدرات المحسنة التي تشمل الحلويات والبسكويت والشيكولاتة والمشروبات الغازية.
وعلى الرغم من احتواء هذه الأغذية على كميات كبيرة من السكر لكنها ليست من نوع السكر الذي يفيد العقل. وأول وأهم خطوة لتحقيق التفوق الأكاديمي هوتناول ما يعرف بالكربوهيدرات المعقدة وهي التي توجد في الفاكهة والخضراوات والبذور والمكسرات والحبوب الكاملة.

الموصلات العقلية

يعتبر البروتين ضمن الأغذية المهمة للعقل. وتتحول البروتينات إلى ناقلات عصبية بواسطة العديد من الخطوات الكيميائية الحيوية.
وهذه الناقلات العصبية هي الطريقة التي بواسطتها يجهز العقل المعلومات.
ومن أهم الأغذية المحتواة على البروتين: اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان مثل الحليب والجبن.
وبما أن الدهون المشبعة تتدخل بشكل سلبي في الطريقة التي تتواصل بها الناقلات العصبية فإن اختيار الأسماك والدواجن واللحوم القليلة الدسم يكون مفضلا من أجل طلاب أذكياء.

الدهون الذكية

تعتبر الأحماض الدهنية الأساسية أوميغا 3 وأوميغا 4 من الأساسيات الحيوية لصحة الأعصاب وخلايا المخ.
وهذه الأنواع من الدهون أساسية من أجل نموعقلي مناسب ووظيفة عقلية أكثر كفاءة بما أنها تساعد على اتساع العقل وتساعد على التعلم.
وتعتبر الأسماك الدهنية مثل السردين والمكاريل والرنجة والسلامون هي أفضل مصادر أوميغا 3 بينما تعتبر المكسرات والبندق واللوز وبذور السمسم وبذور عباد الشمس من أهم مصادر «أوميغا 4 ».

فيتامينات وأملاح معدنية للذكاء

تعتبر المعادن والفيتامينات من المغذيات التي ترفع نسبة الذكاء، ويحتاجها العقل بكميات أقل من احتياجها للأطعمة الكربوهيدراتية والبروتينية ولكن لكل عنصر منها قيمة حيوية مهمة، حيث وجد العلماء أن النقص في واحد فقط من المعادن أوالفيتامينات يؤدى إلى قلة الانتباه العقلي.
أما الوجبة الغنية بالفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة بالإضافة إلى اللحوم قليلة الدهون والأسماك والمعادن والفيتامينات الرئيسية تكون مهمة وضرورية من أجل صحة جسدية وعقلية.
وأهم المعادن الضرورية من أجل أكفأ صحة عقلية تتمثل فيما يلي: الحديد والبوتاسيوم والمنغنيز والفوسفور والصوديوم والكالسيوم والزنك وكذلك عنصر البورون. فوجود تلك العناصر يؤكد على أن الرسائل العقلية تنتقل في غاية السلاسة والسهولة عبر العقل والجهاز العصبي، وهذا يعني المزيد من الانتباه، والفهم بصورة أعمق وكذلك تحسن الذاكرة.