عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 07-04-2007, 10:37 AM
الصورة الرمزية صالح بن فارس
صالح بن فارس صالح بن فارس غير متواجد حالياً
شاعر
[عضوية شرفية خاصة]
 






صالح بن فارس is on a distinguished road
افتراضي أبنائنا و ( أبو فسيّه ) ؟!!

بسم الله الرحمن الرحيم




كيف أصبحنا نتنازل عن مبادئنا وقيمنا بهذه السهولة المتناهية والتي ربما قد تجعلنا نتنازل مع مرور الوقت عن ما هو أعظم منها .

تذكرت هذا ونحن نربي أبنائنا على الخطأ !!

فعندما يخطأ الابن في نطق كلمة معينة تجدنا نحفظها عنه ونصبح مرددين لها بلهجته المكسورة فنزيد الطين بله ، فبدلا أن نصحح له ونقوم اعوجاج لسانه نرد الخطأ بخطأ آخر أشد خطورة وأعظم بأسا وقد أثبت ذلك علم النفس الحديث .

ألا يكفي ما نقوم به مع الهنود ومن شابههم حتى أصبحت تلقائية التكسير عندما تخاطب أحدهم شيئا مخزيا وغريبا فالمسألة تنطلي على الأغلبية ، وبرغم محاولتي تجنب هذا الأمر إلا أنه يعود ويظهر من جديد تلقائيا !!

انظر إلى جميع الأمم عندما تذهب لتعلم لغتهم وكيف اعتزازهم بلغتهم وعدم تكسيرها مثلما نفعل ، فالغريب هو من يحتاج لغتي ليس أنا من أحتاج لغته فلماذا لا يكسر هو حتى يتعلم لا أنا أكسر حتى أُعلم ؟!!

فأي منطق هذا ، الذي نرى به الأمور ونحكم به على الوقائع ؟!!

أم أن لغة القرآن أصبحت رخيصة لهذا الحد ؟!!

أم أن أولائك القوم لديهم اعتزاز يفوق اعتزازنا بلغة الضاد ؟!!

الموضوع خطير يا أخوان ونحن لا زلنا نغط في نوم عميق للأسف ، فعلى الأقل نحاول تقويم اعوجاج ألسنة أبنائنا ولا نزيد الأمر سوئا ، ناهيك عن ما تؤدي إليه مثل هذه التكسيرات من نسيان للغة الأم واللهجات العامية الأصيلة !!

وعذرا على الإطالة ..

( ملحوظة : عذرا على كتابة (أبو فسيّه) على العنوان ولكن لشمولية الإسم لدى العامية لأكثر من بلد آسيوي مثل الهند وبنغلاديش وباكستان ولكون العنوان يحتاج إلى استثارة فضول القارئ الكريم ليس إلا فعذرا مرة أخرى )

تحياتي ؛؛

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
[align=center]ما يشبهك غيرك ..

وغيرك يشبهك ؟!
[/align]
أخر مواضيعي