عرض مشاركة واحدة
قديم 31-03-2008, 03:27 PM   #15
وآثق الخطى
 
الصورة الرمزية وآثق الخطى
 







 
وآثق الخطى is on a distinguished road
افتراضي رد : الأخبار الإقتصادية ليوم الأثنين 23 ربيع الأول 1429هـ - 31 مارس 2008م

إسرائيل تسرق أشجار الزيتون لتزوير تاريخ مستعمراتها

الشوبكي يدعو السعوديين لزيادة مستورداتهم من المحاصيل الفلسطينية

الرياض: عدنان جابر


كشف السفير الفلسطيني لدى المملكة جمال الشوبكي عن ممارسات تعسفية جديدة يمارسها الاحتلال الإسرائيلي لتزييف الحقائق على الأرض باستخدام أشجار الزيتون.
وقال الشوبكي خلال لقائه رجال الأعمال السعوديين في غرفة تجارة الرياض أمس، بمناسبة زيارة الوفد التجاري الفلسطيني المختص بزيت الزيتون، إن عصابات المستوطنين دأبت على قلع وسرقة أشجار الزيتون المعمرة في الأراضي الفلسطينية والتي تصل أعمار بعضها إلى 800 عام، لإعادة غرسها في المستعمرات الإسرائيلية من أجل إيهام القادمين بأنها مستعمرات تاريخية وقديمة.
ودعا رجال الأعمال السعوديين إلى زيادة مستورداتهم من المحاصيل الزراعية الفلسطينية، مشيرا إلى أن المملكة كانت من أوائل الدول العربية التي نفذت قرار جامعة الدول العربية حيال إعفاء المنتجات الفلسطينية من الرسوم الجمركية، والذي يستهدف دعم الاقتصاد الفلسطيني، مشيرا إلى أن هذه المنتجات تواجه صعوبة في الوصول إلى الأسواق السعودية والعربية نتيجة العراقيل التي تضعها السلطات الإسرائيلية، وهو ما يفسر بالتالي تدني حجم الصادرات الفلسطينية إلى المملكة.
وأضاف الشوبكي، الذي كان يتحدث تزامنا مع ذكرى يوم الأرض التي تصادف يوم الثلاثين من مارس كل عام، أن شجرة الزيتون كانت عاملاً أساسياً في حماية الأرض الفلسطينية، معتبرا أن فتح الأسواق المجاورة أمام المحاصيل الزراعية الفلسطينية، وخاصة محصول الزيتون وزيت الزيتون يدعم تمسك المزارع الفلسطيني بأرضه، والحفاظ على عروبتها.
وأظهرت بيانات أصدرتها غرفة تجارة الرياض أمس أن حجم المبادلات التجارية بين المملكة وفلسطين بلغ 10 ملايين ريال خلال عام 2006، منها مليون ريال صادرات سعودية، و9 ملايين ريال صادرات فلسطينية.
وبلغ عدد المشروعات المشتركة المرخصة من قبل هيئة الاستثمار في منتصف نوفمبر الماضي 435 مشروعا بإجمالي تمويل يزيد عن 1.08 مليار ريال، تبلغ حصة الشريك الفلسطيني فيها 932 مليون ريال.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع

[ !! .. وآثق الـ خ ـطوة يمشي ملكـ .. !! ]
[poem=font="Simplified Arabic,4,#2734C9,normal,normal" bkcolor="" bkimage="" border="none,4,#400000" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,#400000"]
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي=وأسمعت كلماتي منبه صمم
إذا رأيت نيوب الليث بارزة=فلا تظنن أن الليث يبتسم[/poem]
أخر مواضيعي
وآثق الخطى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس