عرض مشاركة واحدة
قديم 27-04-2008, 11:41 PM   #6
العريفي8
 







 
العريفي8 is on a distinguished road
افتراضي رد : الموسوعة الطبية الشاملة ( أنف وأذن وحنجرة) ..

إلتهاب الغشــاء الأنفى :


(إلتهاب الغشاء الأنفى هو مرض يصيب الغشاء المخاطي المبطن للأنف. وهناك حالات منه تنتج عن حمى القش. الأعراض:زيادة انتاج المخاط الأنفي، مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس عن طريق الأنف. ويعالج بالعقاقير المخففة للتورم في الاغشية المبطنة للانف.

الشرح :



التهاب الغشاء الأنفي




تعريف:

هو مرض يصيب الغشاء المخاطي المبطن للأنف.

المسببات:

ينتج هذا المرض عن أمراض أخرى مثل العدوى والحساسية. وأسباب أخرى غير معروفة، وغالباً ما يصاحب الاصابة بالبرد والأمراض الرشحية الأخرى.
وهناك حالات منه تنتج عن حمى القش.


الأعراض:

زيادة انتاج المخاط الأنفي، مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس عن طريق الأنف. وتؤدي بعض الحالات المزمنة منه إلى ازدياد سمك الأغشية المخاطية أو الى تهتكها.


العلاج:

يزول المرض بازالة المسبب، ويعالج بالعقاقير المخففة للتورم في الاغشية المبطنة للانف وتقلل من سيولة السائل المخاطي واحتقان الانف.


يتبع


إلتهاب اللوزتـــين :

إلتهاب اللوزتين هو مرض مؤلم ناتج عن اصابة احدى اللوزتين او كليهما بالبكتريا او الفيروسات. المسببات هى العدوى البكتيرية أو العدوى الفيروسية. أهم اعراض الاصابة هو ظهور انتفاخ او ورم مصحوب بألم في الحلق، وصعوبة في البلع. الالتهاب البكتيري فيعالج بالمضادات الحيوية.

الشرح :



التهاب اللوزتين




تعريف:

هو مرض مؤلم ناتج عن اصابة احدى اللوزتين او كليهما بالبكتريا او الفيروسات، وأكثر الفئات العمرية اصابة بالالتهاب ما بين العاشرة والأربعين.


المسببات:

العدوى البكتيرية أو العدوى الفيروسية. حيث أن اللوزتين هما بوابة الحماية للجسم من جهة الفم والأنف.


الأعراض:

أهم اعراض الاصابة هو ظهور انتفاخ او ورم مصحوب بألم في الحلق، وصعوبة في البلع، وتشتهر الحالات المزمنة منه بالصداع والام في الظهر والشعور بالغثيان وتشنج في الرقبة، كما يبرز في الحلق خراج (تجمع صديدي) بجانب احد اللوزتين.


وسائل العلاج:

أما الالتهاب البكتيري فيعالج بالمضادات الحيوية، وينصح الأطباء بالغرغرة بالماء والملح لتخفيف حدة الألم، كذلك الراحة في الفراش مهمة في مثل هذه
الحالات. ويعالج الالتهاب الفيروسي اذا تعددت الشكوى باستئصال اللوزتين، حيث أن العلاج بالمضادات الحيوية لايجدي في حالة الاصابة الفيروسية.

يتبع
العريفي8 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس