عرض مشاركة واحدة
قديم 10-10-2008, 02:07 PM   #2
فهد سعود الزهراني

كبير الاداريين
قلم مميز
شاعر
 
الصورة الرمزية فهد سعود الزهراني
 







 
فهد سعود الزهراني is on a distinguished road
افتراضي رد: هل تؤمن بالسقية في شعر العرضة والقلطة والنبط

حياك الله يابونضال
موضوع شيق وهام...
وانا سوف اعطيك وجهة نظري..الخاصة بعد عناء وبحث وسؤال الشعراء انفسهم..ولكن خلصت الى نتيجة ولكن قبلها سوف اعطيك نقاط هامة..
نحن العرب تعودنا ان ننسب اي شي خارق عن عاداتنا وامكاناتنا الى الجن..وهذا شي معروف من قديم الزمان...

..
ايضا : الشعراء انفسهم استفادوا ولهم مصلحة من تداول هذا الشي فهذا يجعل لهم هيبة اذا ماربط اسمهم بالجن ...كما انه يعطي الشعراء المبتدئين والموهوبين رسالة خوف انه مادام ماعندك جن فخلك على قدك ولاتحاول تثير الشاعر الاخر الذي يشتهر بذلك لأنه سوف يظهر منه مثلا قصائد قوية وسوف يهزمك وووووووو
..
بعض الشعراء جعل من هذه الموضوع مخرج لنفسه من بعض المآزق فمثلا سمعت سالفة لبن ثايب بعد مقابلة له مع عيضة بن طوير يقولون ان الناس لاموه قالوا انت شاعر كبير كيف تفوق عليك اوعيضة بن طوير وانت كأنك مارديت عليه بقوة ابيات عيضة..
قال: انت ماتشوفون شي ولا لوشفتوا الثعبان اللي فوق كتفه يلقنه القصائد مالمتوني
فأخذها حجة كأنه يقول: انا بالموهبة وعيضة يستعين بالجن؟؟؟؟؟
....
خلاصة القول: الشعر موهبة مثلها مثل اي موهبة اخرى..فلودققت في الرسام الذي تجلس بامامه ومن ثم في دقائق يخرج لك صورة طبق الاصل من الرسم..لعرفت انها الموهبة..
والشاعر يصقل موهبته بالثقافة والاحتكاك مع الشعرا الاخرين وزيها زي موهبة اللاعب مع الزمن يتطور مستواه ويصبح ذو شأن ومن يهملها يبقى في مستوى عادي...
....
سألت انا شعراء كثيرين عن بعض المظاهر التي اشاهدها في الشاعر اثناء المحاورة فقالوا ليس للجن دخل فيها ولكن نتجة طبيعية لاستغراق الشاعر في التفكير ومحاولة الرد على القصائد
...
المهم الجن ليس شرط للشاعرية ولكن قد يكون فعلا بعض الشعراء يستعين بالجن مثله مثل اي انسان تتلبسه الجن ولكن ليس كل شاعر معه جن.
وهناك شعراء فعلا يقال انهم مايقولون القصائد الا في طقوس معينه ربما هم من ينطبق عليهم قولك فقد روي ان الجبرتي رحمه الله كان يشهد المحاروات الا بعد ان يشب له النار فيقوم بدعس الجمر بارجوله مرات كثيرة ومن ثم يدخل الميدان وعليك بسؤال عشاق المحاورة القدامى عن هذا الشي .
....
بالمناسبة من اشد المعارضين لنظرية الجن : هو الشاعر الموهوب الشيخي وقد ذكرها في عدة لقاءات وقبل أيام سمعته في حقله مع الذبياني وشاعر عمري يقول نفس الكلام ويقول ان الشعر موهبة لا وراثة ولاجن..
..
تحياتي لكـ ايانضال
أخر مواضيعي
فهد سعود الزهراني غير متواجد حالياً