عرض مشاركة واحدة
قديم 04-06-2009, 01:40 AM   #2392
خليل الحريري
عضو متميز
 
الصورة الرمزية خليل الحريري
 







 
خليل الحريري is on a distinguished road
افتراضي رد: ~*¤®§][§][( رابطه عشاق الزعــيم )][§][§®¤*~

السهل الممتنع
أعيدوا (هلال أول)
صالح السليمان

لن أناقش هنا الخروج على يد (أم صلال) أو حتى (جدة صلال) لأن عوامل الخروج الآنية والمباشرة هذا الموسم تمَّ التطرق لها باستفاضة وإسهاب.. ولا يجدي الندم على اللبن المسكوب..

سأتطرق إلى نقطة جوهرية وإلى تحول إستراتيجي حدث قبل خمسة أعوام وألحق الضرر بالهلال وبشكل الهلال وبسمعة الهلال وشخصية الهلال واختفى معها الهلال وكرته المثيرة والهجومية والممتعة.. التي يطرب لها المنافسون قبل الهلاليين.

مرحلة أرى أنها مظلمة وقاتمة دخلها الهلال مع قدوم المخرب باكيتا الذي جعل من كرة الهلال كرة منكمشة ومتحفظة وانهزامية..

كان يمكن قبول هذا التحول في طريقة اللعب لو حدث لموسم واحد أو لتواضع العناصر لكن المشكلة أن هذه الكرة والطريقة صار يتداولها ويتوارثها المدربون كابراً عن كابر.

عندما أحرز الهلال البطولات المحلية الثلاث دفعة واحدة، ومنها كأس فيصل الذي لا دخل لباكيتا به.. جعلوا منه قدوة للمدربين الذين أتوا بعده.. وكأن الهلال لم يعرف البطولات وبالجملة إلا بعد قدوم باكيتا وطريقة المهاجم الواحد.. متناسين أن باكيتا كان محظوظاً لأنه مع قدومه حيد الحكم المحلي وحضر الحكم الأجنبي.

ومع أن الهلال حقق أربعين بطولة بمهاجمين اثنين وثلاثة مهاجمين.. بل وحقق ثلاثيات ورباعيات وحقق ست بطولات في عام ميلادي واحد مقرونة بالمستويات المبهرة والأهداف الكثيرة قبل أن يأتي باكيتا.. لا بد من تحرير الهلال من أوضار تلك المرحلة القاتمة.. فالهلال حتى وهو في السنوات الأخيرة يحقق البطولات لم تكن جماهيره راضية عن مستوياته والكرة التي يقدمها بسبب التحفظ المبالغ به.

هلال اليوم وهذا العام تحديداً لا يخسر ولكنه لا يفوز.. أو بالكاد يفوز.. ولهذا خسر الهلال الدوري بالتعادلات السلبية مع الوطني والوحدة والأهلي.. ولولا سباعية نجران لما تجاوزت نسبة التسجيل الهدف في المباراة..

وخرج من بطولتين هذا العام كأس فيصل والآسيوية بالتعادلات والوصول للركلات الترجيحية..

قبل خمسة عشر عاماً كان اللعب بمهاجمين اثنين يُوصف أنه أسلوب دفاعي.. حتى إن جماهير الهلال ثارت في أحد الأعوام وطالبت بالعودة لثلاثة مهاجمين.. وأتى الزمن الذي يُعتبر اللعب بمهاجمين اثنين مغامرة.. والآن كل فرق العالم من البرازيل والأرجنتين حتى الغوطة والسد يلعبون بمهاجمين لأنها الحد الأدنى من الطريقة الدفاعية ما عدا الهلال الذي شذ عن بقية العالم..

الهلال لم يكن سيتمتع بكل هذه الشعبية الهائلة لولا اللعب الممتع والهجومي والأهداف الكثيرة.. واستمرار الهلال بهذا اللعب السلبي قد يؤثر سلباً على جماهيريته.. حتى المحايدين لا تهمهم البطولات بقدر ما يبحثون عن اللعب المثير والأهداف المبهرة..

الهلال تأثر كثيراً من طريقة المهاجم الواحد.. حتى مهاجميه تدهورت مستوياتهم بسبب قلة المشاركات وأهم مهاجمي الفريق استنزف وتدهور بدنياً وذهنياً بسبب الوحدة في الأمام.. وصار الهلال يشكو من ندرة المهاجمين.. والغريب أنه حتى مع فرصة التعاقد مع أربعة محترفين لم يتم إحضار مهاجم صريح ما يوضح تغلغل الفكر الدفاعي!.

خلال تاريخ الدوري والمربع تصدر الهلال تقريباً نصف تلك المواسم وكانت صدارته بالمستويات والأهداف والنقاط لأن الدوري لا يكسبه إلا اللعب الهجومي خصوصاً مع نظام الثلاث نقاط.. لذا لم يكن مفاجئاً عدم قدرة الهلال على تصدر الدوري (لعبته المفضلة) عقب إلغاء نظام المربع وهذا بسبب اللعب المتحفظ والأهداف بالقطارة.. وفقدان النقاط من أمام الفرق الصغيرة..

الدعوة للعودة لطريقة 4-4-2 لا تعني الجمود عليها بل يمكن حسب الظروف والمباريات تتغير الخطة.. ولكن لا بد أن يكون الأصل هو طريقة الـ 4-4-2..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
خليل الحريري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس