عرض مشاركة واحدة
قديم 12-06-2009, 09:32 AM   #20
احمد الزهراني
 
الصورة الرمزية احمد الزهراني
 







 
احمد الزهراني is on a distinguished road
افتراضي رد: كأس القارات تغطيه كامله من خلال هذا الرابط .. جدول .. صور .. اهداف .. المشاركه لل



بطولة كأس القارات من الصحراء إلى القارة السمراء
فكرتها سعودية والفيفا اعترف بها رسمياً منذ نسختها الثالثة

البرازيل والأرجنتين في نهائي النسخة الأخيرة للبطولة

تضع الجماهير السعودية منافسات بطولة القارات ضمن أولوياتها على الرغم من أن الأخضر لن يشارك في نسختها الـ8 التي تستضيفها جنوب أفريقيا ابتداء من الأحد المقبل وحتى 28 يونيو الجاري, ذلك لكونها سعودية المنشأ والبداية.
وكأس القارات التي تنقلها قناة سبورت 5 في راديو وتلفزيون العرب (art) حصرياً, ستكون بمثابة التحضير للحدث الأهم الذي ستشهده جنوب أفريقيا بعد عام تقريباً، وهو نهائيات كأس العالم.
وتشهد النسخة الثامنة مشاركة منتخبين عربيين هما المنتخب المصري بطل أفريقيا ونظيره العراقي بطل آسيا, وهي المرة الثالثة التي تشهد فيها البطولة مشاركة منتخبين عربيين بعد البطولة الثالثة عام 1997 (السعودية والإمارات) والرابعة التي أقيمت في المكسيك 1999 وشهدت مشاركة منتخبي السعودية ومصر اللذين وقعا في مجموعة واحدة.
وستكون الجماهير العربية توّاقة لمتابعة ما سيقدمه الفراعنة وأسود الرافدين بعدما أوقعت القرعة بطل آسيا في المجموعة الأولى إلى جانب إسبانيا بطلة أوروبا 2008، وجنوب أفريقيا المستضيفة، ونيوزيلندا بطلة أوقيانوسيا, في حين أن بطل أفريقيا سيواجه تحدياً كبيراً في المجموعة الثانية التي ضمته إلى جانب إيطاليا بطلة العالم 2006، والبرازيل بطلة أمريكا الجنوبية، والولايات المتحدة الأمريكية بطلة الكونكاكاف.

فكرة البطولة
وتعود فكرة البطولة للأمير الراحل فيصل بن فهد الذي اقترح إقامة بطولة تجمع أفضل منتخبات القارات الخمس بالتنسيق مع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وبموافقة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).
وسرعان ما أبصرت الفكرة النور وتحولت إلى بطولة حملت أكثر من اسم، فكانت البطولة الأولى تحت مسمى ‹›بطولة القارات››، وأطلق على البطولة الثانية أسم ‹›بطولة الاتحادات القارية على كأس الملك فهد›› إلى أن استقرت التسمية على بطولة (الفيفا للقارات على كأس الملك فهد) بعدما قام المغفور له بإذن الله الملك فهد بن العزيز آل سعود «رحمه الله» بإهداء كأس ذهبية للتنافس عليها بين المنتخبات في البطولة هدية شخصية منه مساهمة في دعم البطولة. ونتيجة للنجاح الكبير الذي حققته البطولة في النسختين الأولى (92) والثانية (95) اللتين أقيمتا في الرياض، قرر الفيفا تبنى المسابقة لتكتسب صفة العالمية، وتصبح ثاني أهم مسابقة بعد كأس العالم.
وبدأ الفيفا إشرافه على البطولة اعتبارا من النسخة الثالثة عام 1997 وقرر رئيسه السابق البرازيلي جواو هافيلانج إقامة النسخة الثالثة في المملكة مكافأة لها على النجاح الذي تحقق في النسختين الأولى والثانية.
وشاركت 4 منتخبات في الدورة الأولى، ثم اتسعت الدائرة لتشمل 6 في الثانية، واستقر العدد على 8 ابتداء من الدورة الثالثة.

النسخة الأولى
استضافتها الرياض من 15 إلى 20 أكتوبر 1992 بمشاركة 4 منتخبات هي السعودية، الدولة المضيفة وبطلة آسيا 88، والأرجنتين بطلة أمريكا الجنوبية 91، والولايات المتحدة الأمريكية بطلة الكأس الذهبية لاتحاد الكونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي)، وساحل العاج بطلة أفريقيا، وغابت الدنمارك بطلة أوروبا لارتباط عدد من لاعبيها المحترفين بأنديتهم، وتوجت الأرجنتين بطلة بفوزها على السعودية 3/1.

النسخة الثانية
أقيمت البطولة الثانية في الرياض من 6 إلى 13 يناير 95 بمشاركة 6 منتخبات وزعت على مجموعتين، ضمت الأولى المكسيك بطلة الكونكاكاف، والدنمارك بطلة أوروبا، والسعودية الدولة المضيفة، وضمت الثانية الأرجنتين بطلة أمريكا الجنوبية وحاملة اللقب، ونيجيريا بطلة أفريقيا، واليابان بطلة آسيا.
وحقق منتخب الدانمارك الكأس بتغلبه على المكسيك 2/صفر.

النسخة الثالثة
البطولة الثالثة في الرياض أقيمت من 12 إلى 21 ديسمبر 97 بمشاركة 8 منتخبات هي السعودية بطلة آسيا والدولة المضيفة، والبرازيل بطلة العالم، والمكسيك بطلة الكونكاكاف، وأستراليا بطلة أوقيانوسيا، والأورجواي بطلة أمريكا الجنوبية، وتشيكيا وصيفة بطلة أوروبا بعد اعتذار ألمانيا، والإمارات وصيفة بطلة آسيا، وجنوب أفريقيا بطلة أفريقيا.
وقاد الثنائي البرازيلي رونالدو وروماريو منتخب البرازيل لإحراز اللقب بعد فوز السامبا على أستراليا (6/0).

النسخة الرابعة
النسخة الرابعة تأجلت من يناير 1999 إلى يوليو بسبب رفض 10 اتحادات أوروبية إطلاق سراح لاعبيها للمشاركة مع منتخباتهم في هذا التوقيت، وأعلنت فرنسا بطلة العالم 98 انسحابها واختيرت ألمانيا بطلة أوروبا بديلة لها لتنضم للمكسيك وبوليفيا والسعودية ومصر والبرازيل والولايات المتحدة ونيوزيلندا. وحل المنتخب السعودي رابعاً، وتوجت المكسيك بطلة بفوزها على البرازيل 4/3.
وشهدت البطولة مواجهة بين المنتخبين المصري والسعودي لوقوعهما في مجموعة واحدة وحقق الأخضر يومها نتيجة تاريخية تمثلت بفوزه (5/ 1).

النسخة الخامسة
جرت أحداث البطولة في كوريا الجنوبية واليابان عام 2001 وكانت بمثابة بروفــة لهما قبل استضــافتهما المونديال العالمي في العــام التــالي، وشارك فيها منتخبات فرنسا وأستراليا وكــوريا الجنوبية والمكسيك، واليابان والبرازيل والكاميرون وكـــندا، ونجح المنتخب الفرنسي في مشاركته الأولى بإحـراز اللقب ليضيفه إلى مونديال 1998 وكأس أمم أوروبا عام 2000 بفــوزه على اليابان بهدف.

النسخة السادسة
استضافتها فرنسا من 18 إلى 29 يونيو 2003 بمشاركة 8 منتخبات هي إضافة للدولة المستضيفة كولومبيا واليابان ونيوزيلندا، والكاميرون وتركيا والبرازيل وأمريكا.
واحتفظ الفرنسيون باللقب بفوزهم على الكاميرون 1/صفر، وشهدت الدورة مأساة تمثلت بوفاة لاعب وسط الكاميرون مارك فيفيان فوي خلال خوضه مباراة منتخب بلاده ضد كولومبيا في نصف النهائي.

النسخة السابعة
أقيمت في ألمانيا من 15 إلى 29 يونيو عام 2005 بمشاركة 8 منتخبات هي ألمانيا والأرجنتين وتونس وأستراليا، والمكسيك والبرازيل واليابان واليونان.
وتوج منتخب البرازيل بالكأس للمرة الثانية في تاريخه بفوزه الكبير على غريمه التقليدي منتخب الأرجنتين 4/1



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
اخي [ العضو ] & [ الزائر ] الكريم
....::::: انت زائر صفحتي رقم :::::....

أخر مواضيعي
احمد الزهراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس