عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 17-08-2009, 03:19 AM
الصورة الرمزية إلياس الحريري
إلياس الحريري إلياس الحريري غير متواجد حالياً
 






إلياس الحريري is on a distinguished road
افتراضي هل الشعب السعودي متربي ام لا؟؟؟؟


اتربوا يالسعوديين ولا الوليد بيربيكم


الأسبوعية الفرنسية ً في . إس. دي ً ، مع الأمير الوليد بن طلال

في حديث أجرته الأسبوعية الفرنسية ً في . إس. دي ً ، مع الأمير الوليد طلال بن عبد العزيز ، الذي يعتبر خامس أغنى رجل في العالم ، تناول هذا الأخير مجموعة من القضايا التي تهم العربية السعودية وكذلك نظرته إلى العمل والنساء . قام بترجمة الحديث عمر الفاتحي :

ـ لماذا تحيط نفسك بنساء جميلات داخل شركتك ، الـ هولدينغ كامباني ؟
لإننا نحب أن نعطي قوة دفع للقدر . أريد أن أبين ، أن النساء كفؤات وأنه يمكنهن أن يقلدن مراكز المسؤوليات.

ـ ما هي الشروط التي تعتمدونها في توظيفهن . إنهن جميلات جدا؟
لدي عدة شروط للتوظيف . يجب أن يكن سعوديات الأصل وحاصلات على دبلومات من أفضل المدارس وكفؤات ، ولا أريد البدينات منهن، صحيح .. نعم ، اللواتي يحطن بي جميلات جدا . عندما يشتغل المرء اليوم كله مع معاوناته ، فالأفضل ان يكن جميلات كي تبتهج لرؤيتهن .

- ما هو رد فعل المجتمع السعودي تجاه سياسة التشغيل هذه التي تتبعونها ؟
إيجابي جدا ، الأغلبية تؤيدني ، وإن كانت الأقلية مغتاظة وتقف موقفا ضدي. النساء يمثلن 40 % من عدد السكان و60 % من العاملين في شركتي . أعتقد أنه حان الوقت كي تتمتع النساء بمزيد من الحقوق في مجتمعنا. موظفاتي لا يضعن لا حجاب ولا عباية في مكتبي . لكنهن يضعن الحجاب خارج مقر العمل. نعم لكن التحرر أخذ في الإنتشار بالعربية السعودية ، ونحن من يقوده لقد شغلت معي طيارة وسائقة مساعدة وهو شيء لم يمكن تصوره قبل خمس سنوات . هنالك نساء يضطلعن بمواقع حساسة في شركتنا مثل رئيسة البرتوكول الخاص بي ، والمسؤولة عن قصري .

- لكن السعوديات مازلن ممنوعات من السياقة ؟
نعم ، لكن لايوجد نص قرأني يقول إن النساء ممنوعات من ذلك . إن الأمر يتعلق بالتاويل ليس إلا . المجتمع السعودي سيتطور على هذا المستوى . هناك مشروع قانون قيد التحضير .

ـ تريدون تحديث المجتمع السعودي ، لكنكم لاتريدون تغريبه ، ماذا يعني هذا؟
نحن مع الحداثة ومع التكنولوجيا "فاكس ، تلفزة , الأقمار الإصطناعية ، هواتف محمولة ، سيارات .....إلخ" نحن مع المجالات الراقية في الغرب . أستعمل هذه الوسائل كل يوم ، كما أنني شيدت ثروتي على شركات تنتج مثل هذه التكنولوجيا . نحن لا نريد الجانب السلبي في الحضارة الغربية .

ـ أليس من الممكن إقامة دولة ديمقراطية في العربية السعودية؟
في الوقت الحالي أنا مع الديمقراطية حتى النخاع ، لا أتردد في قول ما أشاء ،إلا انه إعتبارا لحالة الجهل التي يعاني منها جزءا كبيرا من السكان وقصور الوعي السياسي لديهم ، أخشى في حالة تنظيم انتخابات ، أن يستولي متطرفون على الحكم .

- لكنها وسيلة التعبير الوحيدة للشعب؟
طبعا ، لكن علينا أن نربي الشعب أولا ، فالسعوديون صوتوا في الإنتخابات المحلية خلال السنة الفارطة ، إننا ننفتح

بمذا يقصد هل نحن مش متربين او كل واحد باين من الي حواليه وعيشته؟؟؟