عرض مشاركة واحدة
قديم 18-10-2009, 10:33 PM   #66
ابن مخزوم

قلم مميز
 
الصورة الرمزية ابن مخزوم
 







 
ابن مخزوم is on a distinguished road
افتراضي رد: الحقيقه في نسب قريش زهران !!!

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو نضال الدوسي   مشاهدة المشاركة

  
4=لماذا اختلطت الامور في البطاقات ولم توضح




استاذي ابونضال الدوسي ,

لقد وعدتك بأنني سوف أعود و أُجيب على الأسئلة التي جلبتها لنا , ولكني وجدت الأستاذ العسعوس قد أجاب على غالب الأسئله ما عدا السؤال الرابع , والذي سوف أُجيب عليه ,,
وبالله نتوكل ونستعين :

4=لماذا اختلطت الامور في البطاقات ولم توضح ؟
هل تعلم يا أخي وأستاذي ابو نضال الدوسي بأنني من قرية بني محمد المعروفه بمخزوميتها لدى قرى منطقة بني عمرو السراة , و مع ذلك فإن أسمي في بطاقه الأحوال الشخصيه غير مكتوب فيها لقب القرشي , وقد سئلت الوالد عن ذلك و لكنه لم يهتم بالموضوع بتاتا , فهو لايجد فرق في ذلك ,. ولايأبه لهذه الأحاديث التي نتحدث بها الأن .
ومع ذلك فإنك لو سئلته من هم بنو مخزوم , فسوف يقول لك مباشرة : هي قرى المنتسبه لبني محمد .
ثم لو سئلته عن أصوله لقال لك : بأننا نرجع من قبيلة قريش مكه على ما سمعنا من أبائنا و أجدادنا .
وأيضاُ لو سئلته هل تعلم بأن بني مخزوم هم بطن من بطون قريش مكه في الجاهليه : لقال لك لا أعلم ذلك أبدا , و كل ما أعلمه هو أن قرى بني محمد هي القرى الوحيده التي تنتخي بلقب المخزومي .
ثم ما يلبث وتتفاجأ بانه سوف يترك لحالك, لأنه وكما ذكرت آنفا لايهتم أبداً بهذه الأحاديث التي نتحدث بها نحن , ولكنه يهتم بقضايا الكرم و الشهامة و المروءه , ويعتبر ذلك هو السبيل الوحيد للوصول إلى السمعه الطيبه , و كأنه يردد لنا مقولة : "ليس الفتى من قال أبي كان كذا وكذا , ولكن الفتى من قال ها أنا ذا".

"حفظ الله لي والدي العزيز و أطال عمره على طاعته"

والطريف في الأمر بأن بعض أهالي دوس الأطاولة يكتبون في بطقاتهم الشخصيه "القرشي الزهراني" , وفي المقابل نجد بأن بعض أهالي بني مخزوم لا يكتبون في بطقاتهم الشخصيه إلا لقب "الزهراني" , وذلك كله يعود إلى جهل الناس بعلم النسب , وأيضاً إلى تداخل عرب دوس مع عرب قريش في أحلاف أذابت معها الفروقات القبليه , ليصبحوا مع الوقت وكأنهم من قبيلة واحده ولله الحمد والمنه ,
فنحن ولله الحمد نفتخر بذلك , و لانريد أبداً أن نفترق عن بعض بدعوى وضوح النسب القبلي , فهكذا أرادوا أجدادنا و هكذا سوف نستمر .


................................................


مع العلم بأن هذا الأمر طبيعي في عرف علم النسب , ولك أن تشاهد شواهد من أمثلة تاريخيه و حاليه عن هذه التداخلات القبليه :

فمثلا نجد الصحابي الجليل المقداد بن الأسود الكندي يطلق عليه لقب الكندي وذلك لحلفه معها , على الرغم بأنه أصلاً من قبيلة بهراء الحميريه .

وأيضاً نجد في الوقت الحالي أمثله لذلك ,
حيث نجد بأن فخذ الدويش "شيوخ مطير"ينتسبون بالحلف إلى قبيلة مطير , بل وأهالي هذا الفخذ يكتبون في بطقاتهم الشخصيه لقب المطيري فقط , على الرغم من أعترافهم بأن أصولهم الحقيقه من قبيلة شهران . (وأسئلوا المطران على ذلك).

و كذلك نجد فخذ الحميد "شيوخ عتيبه" ينتسبون بالحلف إلى قبيلة عتيبه , بل وأهالي هذا الفخذ يكتبون في بطقاتهم الشخصيه لقب العتيبي فقط , على الرغم من أعترافهم بأن أصولهم الحقيقه من قبيلة البقوم . (وأسئلوا العتبان على ذلك) .

.............................................

لهذا يا أخوان لاتستغربوا هذا الأمر , وأجعلوا من النص التالي قاعده لكم في علم النسب :
(((إن القبيلة الصغيره قد تنتسب بالحلف إلى القبيله الأكبر , مع الأحتفاظ بنسبها الصريح)))

.............................................

للحديث بقيه .

......................
........................



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
ابن مخزوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس