عرض مشاركة واحدة
قديم 01-12-2009, 02:44 AM   #138
ابن مخزوم

قلم مميز
 
الصورة الرمزية ابن مخزوم
 







 
ابن مخزوم is on a distinguished road
افتراضي رد: الحقيقه في نسب قريش زهران !!!

"الوجود القرشي في الجنوب الحجازي"

أننا نُلاحظ في بعض القبائل الجنوبيه وجود كبير لإسم "قريش" , فمثلاً نجد اسم لقريش في قبيلة زهران , وقريش في بلحارث , وقريش في بني مالك , وقريش في بني شهر , وقريش في قحطان وغيرها من الأسماء القرشيه المذكوره من ضمن تفرعات بعض القبائل الجنوبيه , فهل هذه الأسماء هي من قبيل المتشابهات , أم أن هذه الأسماء هي تدل دلاله صريحه على الوجود القرشي العدناني في ضمن القبائل الجنوبيه ؟

و الإجابه على هذا السؤال هو الآتي :
"أجزم بأن هذه التفرعات القرشيه الموجوده في بعض القبائل الجنوبيه ما هي إلا تفرعات لقبيلة قريش العدنانيه , والتي بطبيعة الحال تفرقت شيعاً ضمن بعض القبائل الجنوبيه القحطانيه" .

"والتوضيح لهذه الإجابه بالآتي"

إننا نعلم بأن القبائل العربيه وعلى رأسها قبيلة قريش قد هاجروا بالأغلبيه وليست الكُليه إلى الشمال العربي بعد الإسلام , إلى حيثُ العراق والشام , وبذات في الفترة التي أنتقلت فيها الخلافه إلى العراق زمن الخليفه علي بن ابي طالب رضي الله عنه , ثم إلى الشام زمن الخليفه معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه , فاستمرت الخلافه شمالية الموقع , لتستمر على أثرها الهجرات العربيه بإتجاهها .

ولكن نلاحظ بان هنالك وجود قرشي كبير في الجنوب الحجازي , وهذا التواجد ليس قريباً كما يعتقده البعض , بل هو تواجد قديم جداً وكبير من ناحية العدد والتأثير , حيث يصل هذا التواجد إلى ما قبل الثالث هجري , وهنالك دلائل قويه على ذلك , وأول هذه الدلائل الآتي :

1\ معجم البلدان لياقوت الحموي , ولد عام 574 هجري , وتوفى سنة 626 هجري" , حيثُ يقول :

"إن بني خفاجه يجتمعون في بيشة , وهي خير ديار بني سلول , ويستطونها بطون كثيره من خثعم وهلال وسواءة بن عامر وسلول وعقيل والضباب وقريش , ولبني هاشم من قريش ملكاً في وادي بيشه , يُسمى المعمل" .

2\في نفس الكتاب لياقوت الحموي يقول : "

عن أبي زياد , خير ديار بني سلول بيشة وهو وادي يصب سيله من الحجاز حجاز الطائف , ثم ينصب في نجد لينتهي في بلاد عقيل , وفي بيشة بطون من الناس كثيره من خثعم وهلال وسواءة بن عامر بن صعصعه وسلول وعقيل والضباب وقريش وهم بنوهاشم لهم معمل" .

3\ صفة جزيرة العرب للهمداني ,"ولد عام 280 هجري , وتوفى عام 334 هجري" , حيثُ قال :

"أعراض نجد بيشة وترج وتبالة والمراغه وأكثر ساكنيها من قريش وبها حصنان , أحدهما القرن المخزومي , والاخر برقة السهمي" .

4\ في نفس كتاب الهمداني :

"البردان قليب بتبالة , طيب الماء عذبة , وكذلك بتبالة قرية فيها تجارة , وإليها الجهاز , وكان فيها النخيل وغيل , وكان أكثر ساكينها من قريش , فخربتها الباديه , والجدول هو الغيل" .

5\ في نفس كتاب الهمداني :

"ومدينة بيش وحصية أبراق , وفيه الأوديه والأمان , ووادي بيش , ووادي عتوه , ووادي بيض , ووادي ريم وعرمرم , ووادي رنيف , ووادي العمود , هو لخولان وكنانه والأزد , وملوكه بني مخزوم ومن عبيدهم" .

ملاحظه : مدينة بيش هذه في تهامة بمنطقة جازان , وليست بيشة شهران التي في نجد .

6\ في نفس كتاب الهمداني :

"وفي بلد قرية حكم قرى كثيره يقال لها المخارف , وصبيا ثم بيش وبه موالي من قريش , وساحله عثر سوق عظيم" .


***************

إذن كل هذه النصوص القديمه التي ذكرنها تُشير على وجود قرشي كبير ومؤثر في القرن الثاني الهجري للمنطقة الجنوبيه , فإحدى النصوص تُشير على وجود ملك لبني مخزوم , ونص آخر يُشير على ملك لبني هاشم في المعمل ببيشه , بل أن بني مخزوم كان لهم تواجد في جازان و تواجد آخر في بيشه , وبنو سهم أيضاً لهم تواجد في بيشه , ويبدو أن الحاله الإقتصاديه والسياسيه لهذه القبائل القرشيه كان جيداً , والدليل على ذلك هو ملكهم وتجارتهم و أمتلاكهم للعبيد , وهذا ما هو مذكور في النصوص القديمه الآنف ذكرها .

************

إذن هنالك هجرة واضحه لبعض القبائل القرشيه نحو الجنوب , ولكن متى كانت هذالرحله , ومن هي القبائل القرشيه التي هاجرت جنوباً ؟

الإجابه\ عندما ننظر لحال قريش في بداية الإسلام نجدهم قد أكثروا الهجره نحو الشمال , ولكن حدث هنالك نوع من الهجره العكسيه لبعض القرشيين , حيثُ أننا نجد أن نفراً من قريش قد هاجروا إلى الجنوب العربي و إلى الحبشه و الأندلس وكان هذا بعدما سقطت دولة بني أميه , والسبب لهروبهم هو السفاح المبيح والثائر المبير أبو العباس عبدالله بن محمد العباسي "أول الخلفاء العباسيين" , وهذا بسبب الإنتقام الرهيب الذي أنتقمه من بني أميه وأتباعهم من بني مخزوم و بني سهم على وجه الخصوص , فقد قتل منهم الكثير و الكثير , لدرجة أنه أخرج أموات بني أميه من قبورهم ليُمثل بهم , فكان بحق إنتقاماً رهيباً و مرعباً .

ثم نجد بعد ذلك بأن بنوالعباس عندما قتلوا وشتتوا الأمويين و أتباعهم من القرشيين في ارجاء المعموره , إنقلبوا فجأةً على أخوتهم الهاشميين من ذرية علي بن أبي طالب رضي الله عنه وذلك خوفاً من مطالبتهم بالحكم , فأخذوا يُقتلونهم ويمثلوا فيهم , بل دفنوا بعضهم أحياء تحت الأرض , فسبحان الله كيف ان الملك يعمي القلوب والأبصار .

إذن نجد بأن بنوالعباس قد فعلوا الأفاعيل مع ذرية السبطين "الحسن و الحسين" رضوان الله عليهم , وفعلوا أيضاً الأفاعيل مع بنو أميه ومن تبعهم من بنو مخزوم وسهم على وجه الخصوص , لهذا نجد بأن القرشيين الذين هاجروا في القرن الثاني هجري إلى الجنوب العربي هم من بني أميه و بني مخزوم و بني سهم , ومن ذرية علي بن أبي طالب رضي الله عنه , وهذا ما هو مُلاحظ من خلال النصوص التي ذكرها للهمداني والحموي , وهذا ايضاً ما هو مشاهد على أرض الواقع , فالقرشيين الموجوديين في الحجاز الجنوبي و اليمن , في الغالب لا يكونون إلا من بني مخزوم أو من بني سهم أو من بني أميه أو من ذرية السبطين .

بل أن بني مخزوم و بني هاشم قد كونوا لهم ملك في هذه الديار الجنوبيه كما قال الهمداني , وكذلك أصبحت لهم تجارة قويه , وأصبحوا أيضاً يمتلكون العبيد , وهذا دليل قوي على انهم تمكنوا في هذه البلاد البعيده عن بنو العباس .

فإذن الوجود القرشي في المنطقه الجنوبيه كان قديماً وقوياً , حيث كان وجودهم بعد سقوط دولة بني اميه في عام 132 هجري .

*************************

وهذه القبائل القرشيه قد أنضوت تحت بعض القبائل الحجازيه , فكانت هذه القبائل الحجازيه حاميه لهم من باب إكرام الدخيل وإحسان ضيافته , خصوصاً إذا علمنا بأن هذا الدخيل هو من أعز قبائل العرب في الجزيره , و بالتالي أصبحت هذه القبائل القرشيه ذات صبغه حجازيه جنوبيه في كل شيء , لهذا تجدها قد حافظت على أسمها الصريح "قريش" مثل حافظت قبائل الحجاز الجنوبي على أسمائها الصريحه التي كانت تعرف بها في الجاهليه , وهذه الصفه تمتاز بها قبائل الجنوب الحجازي دون غيرها من الأقاليم الأخرى , لهذا نجد بأن الشيخ حمد الجاسر رحمه الله من الذين قالوا على عدنانية هذه القبائل القرشيه المنضوية تحت قبائل الحجاز الجنوبي .

***************

س\ قد يقول قائل بأننا لو ظممنا هذه القبائل القرشيه التي هي موجوده في الحجاز فإننا سوف نجد تعداد سكان قبيلة قريش يفوق الدول "على سبيل المبالغه" ؟

ج\ أقول له بأن قرية بني محمد القرشيه قبل تقريباً عشرين كان عددهم 1090 نسمه , فأعتقد بأن عددهم الأن على سبيل الأفتراض والمبالغه 3000 نسمه , فلو ضربنا هذا الرقم في خمسه القبائل القرشيه المنضويه في قبائل الجنوب , سوف نجد بأن عددهم 15000 نسمه , فليكونوا على سبيل المبالغه الأفتراض 30000 نسمه .

لهذا فإنني أعتقد بأن الرقم 30000 نسمه هو رقم بسيط في العدد السكاني القبلي في الوقت الحالي , فخذ على سبيل المثال عدد سكان قبيلة زهران في الحجاز و عمان والأمارات وباقي الأمصار الأخرى , قد يتجاوز عددهم حوالي المليون ونصف المليون نسمه , فإذن عدد سكان قريش الجنوب هو عدد بسيط في العرف القبلي , لهذا فهو طبيعي وليس من النشاز في شيء .

***************

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي

التعديل الأخير تم بواسطة ابن مخزوم ; 01-12-2009 الساعة 03:12 AM.
ابن مخزوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس