منتديات زهران  

العودة   منتديات زهران > المنتديات المتخصصة > التراث و سوالف الأولين

العودة إلى مطبخ نسيم للأكلات الشعبية الجزء الثاني ......


التراث و سوالف الأولين

إضافة ردإنشاء موضوع جديد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 11-09-2011, 02:49 AM
الصورة الرمزية نسيم السروات
نسيم السروات نسيم السروات غير متواجد حالياً
مراقبة التراث وسوالف الاولين
 






نسيم السروات is on a distinguished road
افتراضي العودة إلى مطبخ نسيم للأكلات الشعبية الجزء الثاني ......



أخواني أخواتي الغالين أعضاء منتدى زهران الكرام

حياكم الله وعودة ثانية إلى مطبخ نسيم السروات للأكلات الشعبية ونكمل معكم ما بدأناه في الجزء الأول

هذه المرة جايبه لكم عدة أكلات مشهورة في بلاد زهران خاصة والجنوب عامة وقد كانت فرصة هذه السنة

بأن عيدنا في الديرة وقمنا بعمل الخبزة المقناة المشهورة فقد كانت موجودة على سفرة كل بيت يوم عيد الفطر المبارك

فقد عاد الناس إلى الأكلات الشعبية بعمدما تركوها فترة ولكن على قول المثل قديمك نديمك لو الجديد أغناك

لا غنا لنا عن الخبزة مهما بلغ بنا التطور والتقدم في أنواع المأكولات والمشروبات فهي صماد الرأس مثلما يقولون

سوف أشرح لكم بالصور كيفية عمل الخبزة المقناة وكذلك السمن البلدي مع الخلاصة تبعه .

وعمل العصيدة بكل أنواعها ( المنكوته , والعيش ، والمثرية ) .

وسوف يكون الموضوع على حلقات متفرقة وليست في موضوع واحد .

فخلوكم معنا متابعين خاصة البنوتات المقدمات على الزواج فأقول لهن تابعن لتستفدن فأن زوجك الزهراني لو

عاش في المريخ فأنه يعشق أكلات أباءه وأجداده لأنها هي الأصل وهي الأكثر فائدة من أكلات المطاعم المعفنه .

ماعليش طولت عليكم بالحديث تعالوا معي إلى المطبخ واللي عنده ربو أو حساسية يبتعد لأن الدخان بيزيده على مابه


1 - طريقة عمل الخبزة المقناة :


أولاً المقادير : <<<< على فكرة لا أحد يضحك على كلمة مقادير وتسخرون أكيد كل اكله ولها مقادريها
حتى الخبزة .

1- ملاء القدر الوسطاني عجينة أعجنيها من الليل عبارة عن حوالي 7 أو 8 كيلو دقيق على حسب عدد الأشخاص

لا تضعين عليها خميرة فورية ماتصلح للخبزة المقناة ولكن أعجنيها قبل خبزها بحوالي 5 ساعات أو أكثر لكي

تختمر طبيعي بهذا الشكل :



2- القنا ( من شجر الشث ) يغسل وهو أخضر باللي حتى تروح منه الأتربه والغبار ثم يجفف قوق سطوح

نظيفه ويستخدم لتقنية الخبزة كما سوف ترون بعد قليل :

وهذا هو القنا بضم القاق ( الشث ):




3 - سطل رمادة فال العدو بهذا الشكل تجمع من المشبات لوقت الحاجة :



4 - الصلاة ( حجر مسطح مستدير ) وينصح بالحجر الصلب وليس الكثان الذي يتفتت بسهولة تغسل بالماء والصابون

جيداً قبل وضعهها على النار لأنها تجلس من السنة للسنة بدون أستخدام فلازم تغسل وتنظف .

وأعتقد بأنها سميت بالصلاة لأنها تصلى على النار صلياً جيداً.




الطريقة :


ضعي الصلاة على النار بهذا الشكل حتى تسطلي بالنار بحيث إذا رشيتها بالماء يختفي الماء بسرعة ويتبخر



ننزل الصلاة من على الكانون أو اللثاثي ( أحجار توضع تحت الصلاة ) ويساوى الجمر من تحتها وتوضع فوق الجمر.

بعد ذلك أمسحي سطحها بمنشفه نظيفه وقومي برشها بالدقيق هذه تعليمات أول مرة أسمعها من الوالده تقول من

أجل ما تلزق الخبزة في الصلاة بل تنقلع بسرعة ههههه بس حلوة تنقلع أقصد تنفصل بسهولة عن الصلاة عندما

تستوي عاد والله فشيلة لو لزقت خبزتك في الصلاة كيف تقدمينها بحجرها لاصق فيها

عاد نسوان بني بشير ما شاء الله عليهن صقرات في عمل الخبزة والسمن خاصة نساء بيدة بالذات فديتهن .



وبعد ذلك أطرحي عليها العجينة وقومي بتسويتها على الصلاة .

هنا تبدأ عملية القنا بالشث .






وفي هذه المرحلة واجهتنا مشكلتين ولكنا تداركناها وعدت بسلام والله الحمد .

المشكلة الأوله : عندما قمنا بإنزال الصلاة على الجمر أنقمسمت الصلاة إلى نصفين أي أنكسرت من كثرة النار التي

تحتها ولكن ليست مشكلة صفينا القطعتين جنب بعض ووضعنا من الأطراف حجارة تمسكها جيداً فمشى الحال تمام .

المشكلة الثانية : أن العجينة كانت كثيرة وسائلة شوي والصلاة كانت صغيرة وخفنا أن العجينة تسيح من الأطراف

وتفشلنا ولكن تداركنا الآمر بسرعة بإشعال الشث على الأطراف قبلما تسيح حتى لا حضوا أني ماصورت هذه المرحلة

خفنا أنا نجلس نصور والعجينة تسرح الوادي هههههههههههه وعددنا حوالي 4 حريم أشتغلنا في هذه الخبزة

خاصة وقت القنا لأنها اللحظة الحرجة .

بعد ذلك صبينا عليها الرمادة وغطيناها تماما بكمية كبيرة من أجل ما تحترق بهذا الشكل :




ثم قمنا نجمع حطب صغار ( قشاش ) ونشب علىيها هكذا :



ونتركها على هذا الحال من ساعة إلى ساة ونص تقريبا ولو طولت أكثر مافي مشكلة لأن النار كل مالها تبرد عليها .



بعد ذلك نقوم بإزاحة الرماد عن وجهها الشريف بهذه الطريقة :





ثم ننضفها تمام ونضعها في الصحن لكي تقدم على السفرة مع السمن والعسل والمرقة

كما في الصور التالية :



وهذه هي الخبزة وقد زينت السفرة بجمالها .



علماً بأن الرجال في عيد هذه السنة داروا على كل البيوت كالعادة ثم درنا أحنا يالحريم من بعدهم وكلما دخلت بيت وجدت

الخبزة المقناة في وسط كل سفرة وقد أخذت بعض الصور تنقيت لكم منها صورتين .

هنا خبزة مع السمن والمرقة لأحد البيوت المجاورة :



وهنا في بيت أخر قدمت مع تنكة التمر الأصيلة الله ما أحلى تمرهم مع القهوة .



يازين الديرة ويازين عاداتها الأصيلة التي مهما طال الزمن تبقى أصيلة وجميلة .

وحبيت أشيد بنساء قريتنا الغاليات لما بذلنه من جهود في مساعدتنا كثر الله خيرهن بنات الرجال

لقد جينا من الرياض وحبينا نشارك بعمل خبزة مثل نساء القرية ولكن لا يوجد عندنا عدتها ولم يقصرن الأجوديات

اللي جابت الصلاة واللي جابت لنا شث القنا واللي جابت لنا رمادة فال العدو هههههههههه

وشاركنا بخبزتنا المتواضعة والتي شارك في صنعها كل حريم البيت حتى الأطفال كانوا متواجدين يشاهدون

هذه العملية الرائعة التي أكتسبوا منها معلومة جديدة عن اكلات الأجداد .

هذا وخلوكم مع مطعم نسيم تشاوعوا عليه بأستمرار لأن هذا الموضوع يتجدد

وسوف أنزل لكم طرق ثانية من أكلاتنا الشعبية .

فأنتظروني .

وفي حفظ الله .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
رد مع اقتباس
قديم 11-09-2011, 03:29 AM   #2
مناهل
 
الصورة الرمزية مناهل
 







 
مناهل is on a distinguished road
افتراضي رد: العودة إلى مطبخ نسيم للأكلات الشعبية الجزء الثاني ......




ماشاء الله تبارك الله
عيني عليك بارده...الله يسعد أيامك أحس ريحة القنا وصلت عندي يازينها زيناه
مافي زي خبزة القبس أنا اطرحها في صينية واقنيها في السطح وارجعها الفرن ..لاكن ماشي كما شي
علي عنا في المدن
وان شاء الله ارسل لك صورة خبزتي قريب
...................

يامحسن الخبزه ومحلا قناها....ربي يوفق من تعب في سواها
هذي مني لك وان شاء الله تعجبك

................................................



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
مَـازال يسّاورني يقَين ، أن هناكَ شيء
ينتظرنـي . .بعد آلصَبر ل يُبهرني

فَ ينسيني مرآرة الأمس . .
- اللُهم إن بيَن أضلعي ( أُمنيـآت )
يتمنآهآ : قلبْـي وَ روحـْي وَ عقلـْي . .فَ لآ تحَرمنـي فرحة تحقيقهـآ

أخر مواضيعي

التعديل الأخير تم بواسطة مناهل ; 11-09-2011 الساعة 03:39 AM.
مناهل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2011, 05:59 AM   #3
عبدالرحمن بن مساعد
قلم مميز
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن بن مساعد
 







 
عبدالرحمن بن مساعد is on a distinguished road
افتراضي رد: العودة إلى مطبخ نسيم للأكلات الشعبية الجزء الثاني ......

الخبزة المقناة
يقال عنها ( أكبر رغيف في العالم )
البعض قد لا يعرفها إلا في الأعياد والمناسبات
فيعتقد إنها لا تقدم إلا فيهما , بينما هي موجودة
على مدار العام وتعتبر وجبة معتادة تقدم لأفراد
الأسرة كل يومين أو ثلاثة .
المشكلة إن أغصان الشث غير موجودة في كل مكان
ولا أدري هل يمكن استبدالها بأغصان العرعر مثلاً ؟

سلمت يداك أختي الكريمة وبارك الله فيك وكثّر من أمثالك
فأنت مثال للأصالة وليس أدل على ذلك من اهتمامك بالتراث
والعادات والتقاليد , ولم تنجرفي كغيرك خلف المدنية الحديثة
ومطاعم الوجبات السريعة .
ننتظر منك طريقة عمل العصيدة والدهاليس ( الدغابيس )
والقراص والصقله والعيش البلدي .
تحياتي وتقديري ,,,

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع


[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-color:green;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]قوانين منتديات زهران

http://www.zahran.org/vb/misc.php?do=cfrules.[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
أخر مواضيعي

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالرحمن بن مساعد ; 11-09-2011 الساعة 06:28 AM.
عبدالرحمن بن مساعد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2011, 06:04 AM   #4
العتمه
 
الصورة الرمزية العتمه
 







 
العتمه is on a distinguished road
افتراضي رد: العودة إلى مطبخ نسيم للأكلات الشعبية الجزء الثاني ......

ما شاء الله تبارك الله

والله انهاا تفتح النفسسس



الواحد تووه صاحي يفطر على خبززه وحليب

هههههههه

سلمتي يا نسيم
والله يعططيك العافيه
العتمه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2011, 06:16 AM   #5
جمرة غضى
مراقب
 
الصورة الرمزية جمرة غضى
 







 
جمرة غضى is on a distinguished road
افتراضي رد: العودة إلى مطبخ نسيم للأكلات الشعبية الجزء الثاني ......

مشاء الله تبارك الرحمن

سفرة دائمة وبيت عامر بإذن الله

والله ياختي ماقد سوينا الخبزة المقناة واكتشفت ان الشث عندنا بحوش البيت بالرياض وكنت استغرب وش له ينزرع لكن بما إن عندنا صاج ومكان للخبزة بسويها هههههههههههههههه

قريبا سترين خبزتي حقت العيد عيني عليها باردة تهول هوله هههههههههههههه

تسلم دياتك وإيدين كل من شاركن معك ومن رحتي لهم البيت

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
سقطت تفاحة على الأرض فاكتشف نيوتن
قانون الجاذبيه
وسقط آلاف الشهداء في سوريا
ولم يعرف العالم
قانون الانسانيه



القرآن مٍ ـٍن هنـآ
أخر مواضيعي
جمرة غضى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2011, 07:06 AM   #6
السلطانة
عضو متميز
 
الصورة الرمزية السلطانة
 







 
السلطانة will become famous soon enough
افتراضي رد: العودة إلى مطبخ نسيم للأكلات الشعبية الجزء الثاني ......

فديتـ هالموضوع وراعيتهـ نسومتي الغلهـ
أسمع بالخبزهـ المقناهـ وماقد شفتوها..ربي يسلم يدين الأربع اللي تعاونوا عليها..
بأقولكـ حاجهـ
يوم تقولينـ نجيبـ القنا ونشبهـ فوقها<<قلتـ حليلها نسيم نسيتـ المكبـ
أثارني أنا حليلي ماأعرفـ حبهـ

كلـ يوم بأجي أتلمح فيكـ وفي ضيعتكـ أتعلم منكـ
يعطيكـ ألفـ عافيهـ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
السلطانة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2011, 07:32 AM   #7
الدوسـي
مراقب عام
 







 
الدوسـي is on a distinguished road
افتراضي رد: العودة إلى مطبخ نسيم للأكلات الشعبية الجزء الثاني ......

هذه تسمى مسامير الركب ...
يعطيك العافية على مجهودك في إعداد هذه الخبزة ...



الأحد 13 شوال 1432

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
الدوسـي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2011, 01:31 PM   #8
أبوعدي

مراقب عام
 
الصورة الرمزية أبوعدي
 







 
أبوعدي will become famous soon enough
افتراضي رد: العودة إلى مطبخ نسيم للأكلات الشعبية الجزء الثاني ......

أكلات رائعه ... سلمت يداك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
إذا أردت أن لا تندم على شيء فـ افعل كل شيء لوجه الله...
أخر مواضيعي
أبوعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2011, 07:28 PM   #9
نسيم السروات
مراقبة التراث وسوالف الاولين
 
الصورة الرمزية نسيم السروات
 







 
نسيم السروات is on a distinguished road
افتراضي رد: العودة إلى مطبخ نسيم للأكلات الشعبية الجزء الثاني ......

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مناهل   مشاهدة المشاركة

  


ماشاء الله تبارك الله
عيني عليك بارده...الله يسعد أيامك أحس ريحة القنا وصلت عندي يازينها زيناه
مافي زي خبزة القبس أنا اطرحها في صينية واقنيها في السطح وارجعها الفرن ..لاكن ماشي كما شي
علي عنا في المدن
وان شاء الله ارسل لك صورة خبزتي قريب
...................

يامحسن الخبزه ومحلا قناها....ربي يوفق من تعب في سواها
هذي مني لك وان شاء الله تعجبك

................................................






هلا والله فديت من بدى يا مناهل

والله أنا مثلك في الرياض إذا أشتهينا الخبزة المقناة قنيناها في الحوش ودخلناها برمادتها في الفرن أو الخبازة

عشان فقط نشم ريحة القنا والنار في قشرتها العلوية وعندي صور كثيرة لهذه الطريقة لكن مشكلتي أن التحميل يأخذ

مني وقت طويل وأنا إنسانه دائم وقتي ضيق وأشغالي كثيرة عسى الله يكون في العون وأجيب صورها عما قريب

وإذا عندك شئ من الصور فياليت تنزيلنها لنا يالغلة شكلك غلة ما دامك تقنين خبزتك في البيت .

وألف شكر على القصيدة الحلوة يالغلا وخذي الرد المتواضع مني :

مناهل يانجمة متعلية في سماها **** يارب تسلم يمين اللي بعزه رباها .

تقبلي شكري وودي الصادق .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
نسيم السروات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2011, 07:29 PM   #10
ابو احمد العدواني
مراقب عام
 
الصورة الرمزية ابو احمد العدواني
 







 
ابو احمد العدواني is on a distinguished road
افتراضي رد: العودة إلى مطبخ نسيم للأكلات الشعبية الجزء الثاني ......


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
كفارة المجلس: سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك .
أخر مواضيعي
ابو احمد العدواني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : العودة إلى مطبخ نسيم للأكلات الشعبية الجزء الثاني ......
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مطبخ نسيم السروات للأكلات الشعبية الجزء الأول ....... نسيم السروات التراث و سوالف الأولين 134 28-04-2011 06:36 AM
تم افتتاح مجالس نسيم الشعبية تفضلوا .... نسيم السروات التراث و سوالف الأولين 122 10-04-2010 11:56 PM
تم أفتتاح مجالس نسيم السروات الشعبية الدعوة عامة تفضلوا بالحضورحياكم الله . نسيم السروات المنتدى العام 23 11-11-2009 11:14 AM
صور من بنى حسن الجزء الثاني عاشق-الليل مجلس بني حسن 35 25-05-2008 08:55 PM


الساعة الآن 01:09 PM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع ما يطرح في المنتديات من مواضيع وردود تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة
Copyright © 2006-2016 Zahran.org - All rights reserved