منتديات زهران  

العودة   منتديات زهران > المنتديات المتخصصة > التراث و سوالف الأولين

التراث والموروث الشعبي - الجنوبي


التراث و سوالف الأولين

إضافة ردإنشاء موضوع جديد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 25-09-2015, 09:28 PM
الصورة الرمزية محمد الساهر
محمد الساهر محمد الساهر غير متواجد حالياً
عضو مميز
 






محمد الساهر is on a distinguished road
افتراضي التراث والموروث الشعبي - الجنوبي


التراث والموروث الشعبي - الجنوبي


**الموروث الشعبي بالصور**

أخواني المشاهدين الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :


يقول المثل: (الذي ماله ماضي ماله حاضر)
في مستهل موضوعي هذا أشكر الله سبحانه وتعالى الذي رزقنا من بعد فقر ، وكسانا بعد عري ، وأمننا من بعد خوف ، وأراحنا من بعد شقاء ، واتاح لنا العلم من بعد جهل .

( وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها) .


فقد كانت الحياة شاقة أقصد بذلك حياة البداوة والقروية المملوءة بالكفاح والكدح والشقاوة في الزراعة ، ورعي الأغنام ،
والسفرالمضني المليء بالمخاطرولقدرافقت حياتهم الكثير من الأمراض الوبائية من أجل توفير لقمة العيش
لأسرهم من فصل إلى فصل من فصول السنة ولا يستطيعون إدخار أكثر من ذلك ، كانت الحياة والأعمال مشتركة بين الرجال والنساء سواءً بسواء ،
والآن وقد تغير نمط الحياة وتحولت حياتنا إلى حضارة متنامية وتقدم علمي مستمر ورخاء ولله الحمد ،
ولكن أغفل الكثير هذا الجانب الموروث مع الأسف حتى أصبح نسياً منسياً وغير معروف ،


ويسرني ويسعدني إحياء هذا الموروث ليتسنى لنا الإطلاع على ماضي آباءنا وأجدادنا جزاهم الله عنا كل خير ورحمهم الله وأسكنهم فسيح جناته آمين..


وإليكم بعض الأعمال والأسماء والأدوات التي كانت تستخدم قديماً و ينكرها ويجهلها الكثير من الشباب في الوقت الحاضر وقد إستعنت بالله ثم بأحد كبار السن أحسن الله له الخاتمة في جمع الكثير من هذه المعلومات القيمة وهي:


لنبدأ ببعضاً من الاشياء المنزليه:
البيوت ــ شعبية مبنية من الحجرـــ ومن الداخل مخلوبة من المدرو..... وتزين بالتربة الحمراء من الأسفل ومن الأعلى بالنورة ــ السقف من الخشب ــ والجرد ـــ واللحا ـــ يكسوها الوار الأسود من الأعلى ....
المحوقة ـــ وهي تؤخذ من شجر العرعر للتنضيف داخل البيت .
الضواء ــ وهو العود المشتعل بالنار الذي يستخم ليلا لإضاءت الأماكن المظلمة .
الفانوس - اي السراج وهو يماثل الاتريك بالقاز .
القازة - وهي علبة فيها كاز(الكيروسين) وبها فتيله تظهر من اعلى العلبة من مجرى ضيق( وعند الإنتهاء من القازة يقال إذبح
القازة حتى لا يغلق القاز).
الإتريك ـــ وهو سراج له وهج وضوء أكثر من الفانوس يعبى من الكاز ثم يشحن بضغط الهواء يدوياً (دافور).
الحطب ــ معروف حالياًـــ يستخدم في وقود النار(القبس).
الموقد ـــ وهوالمكان الذي توقد فيه النار في وسط جلسة العائلة ويستخدم لطهي الطعام والتدفئة .
الأثيةــ والجمع ــ الأثاثي ـــ وهي ثلاثة أحجار مدورة على شكل مثلث تستخدم لحمل القدوروأشياء أخرى تقوم مقام المنقل.
الحرن ــ جمع حرنان بالعامية ــــ وهي اربعة أحجار مستطيلة على شكل مربع تحدد الموقد .
الصفيحة ــ وهي التي يوقد عليها النار وهي من الحجر الطبيعي المتين الذي يتحمل الحرارة العالية .
الخصفة - وهي فرشة مصنوعه من السعف .
النجرـــ وهو الذي يندق فيه القهوة (الهوند).
المحماس - وهو مصنوع من الحديد وله مسكه طويله ويد اخرى رفيعه تستخدم لتقليب البن اثناء القلي بالمحماس .
القربه - وهي إما من الجلد أو من اللستك وتستخدم لجلب المياه من الابار .
الشنه ــ وهي من جلد الماعز وتستعمل لتبريد الماء .
العكة ــ وهي مصنوعة من جلد الغنم الصغير وتستخدم في حفظ السمن و العسل .
المعلاق ــ وهو الذي تعلق فيه القربة وهو على شكل مشعاب قصير.
الدلو - وهو مصنوع من الجلد او البلاستيك وبه حبل طويل لجبد المياه من الابار .
المجرفة ــ وهي إلى الان تستخدم في صنع الرغيف (القرص) .
الطبق ــ وهوالمحصل الذي يجمع فيه القرصان وتقدم للأكل مصنوع من الخصف ومحشوبحشيش العلف .
الصحن ــ وهو يستخدم إلى الآن وهو مصنوع من خشب الغَرَب وهو إلى وقت قريب يرمز إلى كرم الضيافة .
الأكلات ـــ القرص ــ العيش ــ المعجونة ــ الخزيرة ـــ العصيدة ـــ الملبنة ـــ الفريقة ـــ الشوربة ــ الفريكة ــ التمرأحياناً .
الحبوب ــ الشعير ـــ المشعورة ـــ الحنطة ـــ الدخن ـــ الذرة ـــ الحبش ــ البلسن (العدس).
الفواكه الموسمية المتوفرة ــ البرشومي ـــ الحماط ــــ العنب .
الإيدامات ـــ اللبن ــ الحليب ـــ السمن ليلة الخميس على نية موتانا ـــ العسل نادراً ـــ الشاي ـــ القهوة .
الركوه - وهي مصنوعه من جلد الاغنام المتوسطة الاحجام مصنوعه كهندول لحمل الرضع بها وهي جدا فكره ممتازه
حيث كان يوضع الطفل الرضيع بها وتضمه من الجانبين ويعلق وبهذه الطريقه يستأنس الطفل بها .
البرمة ــ التورة ــ وهي مصنوعة من الفخار تستخدم للطبخ في الأكلات الشعبية .
المسواط ــ وهو عود بشكل العصا القصيرة متينة شوي يستخدم في تحريك الأكل داخل البرمة .
الرحاة - وهي مصنوع من الحجر الجيري و المبروم على شكل دايري درفتين واحدة تعلو الثانيه تستخدم لطحن الحبوب ، ومنه جز الرحاة ، واليد المثبته في وسط الرحاة من فوق لتدوير الرحاة باليد .
المكتل - وهو مصنوع من السعف بشكل كبير بمقدار نصف الى ثلاثة ارباع المتر المربع تستخدم له عدت إستخدامات .
المسحقه - وهي حجرين الاول على شكل دايري منبسط و الثاني على شكل كوره صغيره يستخدم لسحق البارود .
المصفاه - وهي الان الدله مصنوعه من الالمنيوم .
السحارة - وهو صندوق مصنوع من الخشب لحفظ الملابس والمجوهرات والاشياء الخاصه .
السفل ــ والزاوية ــ وهوالأرضي من البيت ، وتسكن فيه الحيوانات مثل البقر ويستخدم لتخزين الأعلاف.
المذود - يوضع فيه العلف للمواشي اثناء تغذيتها .
القفه - وهي مصنوعه من السعف على شكل الجره بمساحة متر مكعب تقريبا لحفظ الحبوب .
الزنبيل ــــ ويسخدم في نقل العلف مصنوع من الخصف .
القفعة ـــ وهي مصنوعة من الخصف لحفظ الحبوب .
المتربة ــ وهي أيضاً مصنوعة من الخصف وتستعمل في نقل التراب وتحمل على الحمير .
الزافر - وهو عمود سقف البيت الشعبي من الخشب منقوش ومزخرف يحمل السارية التي تحمل بدورها ما يقارب ثمان من الخشب المتين تسمى الجوز عند ملتقى رؤوس السواري يطرح عليه الخشب يحمل فوقه جريد ثم طين وهو بمثابة السقف المسلح الان .
القتره - وهي فتحه من السقف لخروج الدخان منها وللاضاءة .
السقاطة ــ وهي طريق ضيق في داخل البيت يستخدم للإنخراط للسفل طبعاً بصحبة القازة .
الخلف - وهو المسمى الطاقة على شكل مربع .
النكل أو الضبه - وهي بمثابة الكيلون الان تركب على الباب من الداخل ولها فتحه صغيره من الباب للفتح والإقفال.
الفرش ــ وهو المستخدم في ذلك الوقت ـــ الحنبل ــ الشملة مصنوعة من الصوف ـــ الجاعد من جلد الضأن ــ البساط مصنوع من خصف النخيل ـــ الجودري وهو فراش خاص للعروسين ، مصنوع من القطن الطبيعي .

الاشياء التي تستخدم خارج المنزل :
الحصادعند إستواء الحبوب في فصل الصيف بجميع أنواعها يقوم الزارع بحصد الزرع وتسمى (صرم ) وهذه العملية تتم يدوياً وغالباً مايقوم بهذا العمل هن النساء ثم يربط على شكل حزم كثيرة تسمى (العُصَد) ثم تجمع في صعيد يسمى (المسطار) على شكل مستطيل وتسمى (حبيل ــ جمع حُبُل) يمتليء ذلك المسطار بأكوام الزرع الخام وعادةً مايكون قريب من ( الجرين الذي يتم فيه الدياس)والجرين عادةً ما يكون على شكل دائرة كبيرة طبيعية لدوران الثيران مرصوفة بصفائح حجرية متساوية وعندما يبدأ الخام المصروم في اليباس يضعونه في الجرين المعد خصيصاً لغرض الدياس ، وعملية الدياس هي عبارة عن إحضار إثنين من الثيران وتوضع المقرنة على رقابها وتربط في حجرة كبيرة تسمى (الخورمة) ثم تبدأ الثيران بالدوران في الجرين وتستغرق هذه العملية من أربع ساعات إلى ستة ساعات لحين ما ينزل الحب من سنا بله ثم بعد ذلك تبدأ المرحلة التي تلي الدياس وهي تصفية الحبوب من الأعلاف وإزالة الشوائب وهذه العملية تتم من قبل شخصين متقابلين لتعريض الخام المنداس للهواء فيسقط الحب ويطير العلف وتصفى الحبوب وتسمى العملية (ذراوة او الرفة ) وهذه العملية برمتها عملية شاقة جداً يقول الذي يقوم بالعملية في قصيدته (ياليتني يوم الدياس غايب **** وارع الغنم في غمق الشعايب ) .إنتهت عملية الحصاد الشاقة ...يبدأ الزارع في جمع الحبوب وكيلها وتصنيفها....
حجم المحاصيل الزراعية ـــ الأردب يساوي ستة أفراق ـــ الفرق يساوي إثناعشر مد ــ المد يساوي عدد نصيفين مفرد(نصيف) يخرجون الزكاة من المحاصيل بحيث يكيل تسعة أمداد ويخرجون العاشرزكاة ويسمى (العشر) .
المكاييل ــ المد ــ النصيف ــ الربيع ــ الزنة ـــ الثامنة ـــ وهي تستخدم لكيل الحوب بأنوعها وهي مصنوهة من خشب الغرب .
الأوزان ـــ الأقة ــ الفراسلة ــ

أدوات السوق بالثيران :
الغرب - وهو مصنوع من الجلد لجلب المياه من الابار للسقايه بواسطة الثيران او الجمال .
الرشا - وهو حبل مصنوع من الجلد او المرس يربط في عراقي الغرب من فوق .
المقاط - وهو مصنوع من الجلد الرفيع يربط من فم الغرب من اسفل .
المريرة ـــ وهي حبل مصنوع من شعر الماعز . يصحبها مشعاب قصير يسمى (الجازل) .
المدلى- (ثقل) وهو حجر يعادل وزنه كيلوين يربط من منتصف الغرب لسحبه الى الاسفل للغوص في الماء .
العجلة - وهي على شكل بكره مصنوعه من الخشب بشكل كبير توضع في اعلى القام لرفع الغرب عن طريق المرسه .
الدارجه - وهي على شكل البكره الا انها طويله بما يعادل 60 سم وقطرها بما يعادل 15 الى 20 سم لرفع الغرب عن طريق المقاط .
السهمان - وهي اربعه اثنين بطول من 80 ال100سم لحمل المحاله العلوية واثنين بطول يقار من 120سم ال150سم لحمل الدراجه من اسفل القيمان .
القيمان- وهي خشبتين غليظه ترز فوق حافة البير تركز عليها السهمان والمحاله والدارجه للاستخدامات المذكوره .
القتب - وهو عدة وصلاة خشبية مربطة يوضع على ظهور الثيران ويربط برقاب الثيران من الأمام للجر على طول المجرة للسوق .
القف ـــ وهو عبارة عن حوض مربع طول الضلع مترين ونصف تقريباً ، الذي يستقرفيه الماء من الغرب بعد إخرجه من البير ويتجه للفلج .
الفلج ـــ وهو مجرى الماء حتى يصل إالى القصبة منبت الزرع .

أدوات المحراث :
السانية ــ وهي عبارة عن عدد إثنين من الثيران معدة ومدربة على الحرث ، والسوق .
المقرنة ــ وهي عارضة تركب على رقاب الثيران لجر اللومة .
اللومة ــ وهي على شكل مشعاب يتكون من وصلتين في أسفله حديدة تسمى (السنة) واصلة بالأرض لتنغرس في التربة ، ويغرس في مؤخرة المشعاب عود يسمى (القوبع) وهو على شكل العكاز، و طول اللومة مترين تقريباً يربط في المقرنة من الرأس.
الشزل ـــ وهو إذاكان الرجل عندة ثور واحد يستعين بجاره أو قريبه وجمع الثورين معاً للحرث أو السوق للمزرعتين .\
المدمس - وهو عباره عن اداه من الخشب ثقيل الحجم للدمس بعد الحرث .
الأسلحة المستخدمة في ذلك الوقت ــ القداحي ـــ ابو فتيل ـــ أم أصبع ــ أم إحدعش ــ أم زرفال ـــ النيمس .
الأسلحة البيضاء ــ الجمبيه ــ القديمي ـــ الحربة ــ السيف ــ العطيف ــ الفأس .

هنا نعرض بعض الصور مما تم ذكره

الإسكان

http://www.zahran.org/vb/images/372b/slide1.jpg

http://www.zahran.org/vb/images/372b/slide3.jpg

http://alhomran.net/images/IMG_1172.JPG
صورة تبين الزافر والسارية والجوز والخشب
http://im9.gulfup.com/2011-09-02/1315006894491.jpg (http://www.gulfup.com/)
http://alhomran.net/images/IMG_1173.JPG http://www.ordyten.com/vb/imgcache/63705.png (http://www.ordyten.com/vb/imgcache/63705.png)
ال

مواصلاتhttp://www.wheelerfolk.org/military/...6415954293.jpg

http://farm3.staticflickr.com/2102/2...276c2d58_z.jpg

http://alhomran.net/images/IMG_1170.JPG

التعليم قديماً
http://imagecache.te3p.com/imgcache/...a9f42404b5.jpg

كما تلاحظون العصا سيد الموقف

http://g.abunawaf.com/2009/5/26/jArsswmHhEsbAEsp.jpg

الفلكةهي أداة تأديب يؤدب بواسطتها الطلاب المشاغبون أو المهملين المدرسة .

طريقة الحرث بالثيران وتبدو اللومة ، والمقرنة ، والقوبع والسنة ......

http://www.mekshat.com/pix/upload/im...thyat==7=9.jpg
http://www7.0zz0.com/2010/06/23/05/604525373.jpg

http://www7.0zz0.com/2010/06/23/05/873413835.jpg
اللومة
الزراعة

http://www.ordyten.com/vb/imgcache/63697.png (http://www.ordyten.com/vb/imgcache/63697.png)ا http://www.ordyten.com/vb/imgcache/63711.png (http://www.ordyten.com/vb/imgcache/63711.png)الصرام (وقت الحصاد)

http://baniasem.com/upload/uploads/i...256cf30f9e.jpg

http://baniasem.com/upload/uploads/i...537afd1771.jpg
البرشومي

http://alhomran.net/images/hoja1.jpg (http://www.sahm-ahsas.com/vb/showthread.php?t=65510)
1ـ نموذج صك على خلاف في ركيب
2ـ قضية سرقة حمارة وحكم فيها القاضي

http://s.alriyadh.com/2010/12/17/img/218902028107.jpg الحجه : وهذا نموذج لصكوك والوثائق القديمة
http://www4.0zz0.com/2012/12/29/21/256628414.jpg

http://www.ordyten.com/vb/imgcache/63697.png (http://www.ordyten.com/vb/imgcache/63697.png) http://www.ordyten.com/vb/imgcache/63712.png (http://www.ordyten.com/vb/imgcache/63712.png)

http://www.ordyten.com/vb/imgcache/63697.png (http://www.ordyten.com/vb/imgcache/63697.png)ا http://www.ordyten.com/vb/imgcache/63713.png (http://www.ordyten.com/vb/imgcache/6...s/IMG_1259.JPG http://www.al-q.com/modules/uc/cache...part_1__9_.jpg (http://www.al-q.com/modules/uc/cache...part_1__9_.jpg)
مكيال الحب (المد) والقمح (الحنطة)

قدرنحاس قديم

http://www.al-q.com/modules/uc/cache...part_4__4_.jpg (http://www.al-q.com/modules/uc/cache...part_4__4_.jpg) المقرنه

http://alhomran.net/images/IMG_1287.JPG
المدمس
http://alhomran.net/images/IMG_1261.JPG
المنخل
http://alhomran.net/images/IMG_1269.JPG

المحش
http://alhomran.net/images/IMG_1281.JPG

الفانوس

http://alhomran.net/images/IMG_1264.JPG

الدلة
http://alhomran.net/images/IMG_1266.JPG

المقلاع
http://alhomran.net/images/IMG_1263.JPG

القفه
http://alhomran.net/images/IMG_1275.JPG

المنفاخ
http://www.majaless.com/up/get-9-2010-2igr7pmi.jpg

المهفة
http://www.majaless.com/up/get-9-2010-ds3b99hg.jpg

الرحاه
http://www.majaless.com/up/get-9-2010-pihxkdea.jpg

http://www.majaless.com/up/get-9-2010-ekemgpbl.gif
المحماس

النجــــــــــــر
http://www.majaless.com/up/get-9-2010-yzbwi53q.jpg

الخصف
http://www.majaless.com/up/get-9-2010-2dta57qh.jpg

القازة
http://www.tareebnews.com/contents/m...c5acaade8d.JPG
الحصــــــــــــــــــير
http://www.majaless.com/up/get-9-2010-gnf9861z.jpg

القـــــــــــــــــــــربة
http://www.majaless.com/up/get-10-2010-u2dp9x18.jpg

العكــــــــــــــــــــــــــه
الصاج خاص بالخبر
http://www.tareebnews.com/contents/m...c5d52f1377.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

الكولّاب
http://www.tareebnews.com/contents/m...c5d530a185.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

المقعدة
http://www.tareebnews.com/contents/m...c5d6c3bb0f.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

الصحن المصنوع من خشب الغَرَب

http://bajeelah.net/up/uploads/7aff688ab7.jpg (http://bajeelah.net/up/)
أكلة شعبية الملبون مع السمن والعسل
http://up.arab-x.com/Sep09/sap34978.jpg (http://up.arab-x.com/)

http://bajeelah.net/up/uploads/f643bbbf2e.jpg (http://bajeelah.net/up/)

الخبز مع المرق والسمن والإيدام

http://up.arab-x.com/Sep09/cSz34838.jpg (http://up.arab-x.com/)
إتريك (ماتروماكس) ودافور و الفانوس والمبخرة

http://bajeelah.net/up/uploads/c676f4520b.jpg (http://bajeelah.net/up/)

http://bajeelah.net/up/uploads/3d13be5acc.jpg (http://bajeelah.net/up/)هذه حفلة نارية قديمة في الثمانينات من القرن الماضي
http://bnibkr.com/up//uploads/images...0f577f5e5b.jpg
الأسلحة القديمة

صور لبعض السيوف والقدامى (( قديمي ))

http://bajeelah.net/up/uploads/5359ab9b36.jpg

أنواع من الخناجر والجنابي ( نافعي - وأم طابع - و عمانية قديمي - حضرمية )
http://www.tareebnews.com/contents/m...c5789a99e9.JPG
صورة خاتم قديم جداً مصنوع من الفضة وكان يلبسه الرجال والنساء

http://bajeelah.net/up/uploads/357c2ea128.jpg (http://bajeelah.net/up/)
<div align="center">http://up.arab-x.com/Oct11/FwW29259.jpg (http://up.arab-x.com/)
مجموعة من البنادق القديمة ( المقمع - أبو فتيل - المشوك عمرها 130 سنة - أم أصبع - عصملي 120 سنة - المحدش أم 11 - فرخ بلجيك )
http://www.tareebnews.com/contents/m...c56fa9ae8c.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

http://www.tareebnews.com/contents/m...c571cc171e.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

http://www.tareebnews.com/contents/m...c571ccddd6.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

http://www.tareebnews.com/contents/m...c57621b3d9.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

جديل رجالي
http://www.tareebnews.com/contents/m...c584324692.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وقايا للدلال (البيز)
http://www.tareebnews.com/contents/m...c58433553c.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

سلة السيف قديمة
http://www.tareebnews.com/contents/m...c586b0b260.JPG

الزي الرجالي المالكي
http://www.tareebnews.com/contents/m...17804c.JPGإضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل أنواع من المحازم القديمة
http://www.tareebnews.com/contents/m...c57622935d.JPG http://up.arab-x.com/Oct11/yBe29324.jpg (http://up.arab-x.com/)
الصورالتالية تبين الملابس النسائية قديماً

بعض الملابس النسائية القديمة المطرزة باليد (صون)
http://www.tareebnews.com/contents/m...c54c8e4037.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

http://www.tareebnews.com/contents/m...c54c8f247e.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

الشيلة المقتله تستخدمها العروس
http://www.tareebnews.com/contents/m...c54e99727e.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

مفاتيل وحجول خاصة بالنساء
http://www.tareebnews.com/contents/m...c596e5a79f.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

معضدة تلبسه النساء في العضد
http://www.tareebnews.com/contents/m...c596e68aa4.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

الخروص التي تعلق بالأذاني
http://www.tareebnews.com/contents/m...c59884d166.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

خواتم نسائية
http://www.tareebnews.com/contents/m...c59885af11.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

قلادة نسائية
http://www.tareebnews.com/contents/m...c59a7b3747.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

رشرش نسائي من الفضة قديم عمره أكثر من 50 عام
http://www.tareebnews.com/contents/m...c59a7c12a4.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

صمادة توضع على الرأس
http://www.tareebnews.com/contents/m...c59c8a643d.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
المشط القديم
http://www.al-q.com/modules/uc/cache...part_5__2_.jpg (http://www.al-q.com/modules/uc/cache/files/374/torathfive/mawsoat_altrath_part_5__2_.jpg)<font face="Arial"><font size="4"><font size="+0"><font size="+0">
المسك الفضية http://www.al-q.com/modules/uc/cache...part_5__7_.jpg (http://www.al-q.com/modules/uc/cache...part_5__7_.jpg)




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع



MOHAMMED ALSAHER





أتمنى متابعتي ومشاركتي عبر تويتر والفيس بوك

@m5mmm
أخر مواضيعي
رد مع اقتباس
قديم 28-09-2015, 03:05 AM   #2
Mansour Al-zahrani
مشرف قسم الطب والطب البديل
 
الصورة الرمزية Mansour Al-zahrani
 







 
Mansour Al-zahrani is on a distinguished road
افتراضي رد: التراث والموروث الشعبي - الجنوبي

شكرا لك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
((أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ))

أخر مواضيعي
Mansour Al-zahrani غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-09-2015, 05:11 AM   #3
شذى الريحان
عضو اداري
كبار الشخصيات
 
الصورة الرمزية شذى الريحان
 







 
شذى الريحان will become famous soon enough
افتراضي رد: التراث والموروث الشعبي - الجنوبي

ماشاالله حاجات حلوة بالذات الحلي وزينة المرأة
لفتت نظري المقعدة فتحت الصورة اتوقعت اشوف كرسي ولا سرير
طلعت حاجة للمطبخ !
الله يعطيك العافية تعيش وتحط مواضيع

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
شذى الريحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-09-2015, 05:39 AM   #4
البتار الزهراني
 







 
البتار الزهراني is on a distinguished road
افتراضي رد: التراث والموروث الشعبي - الجنوبي

ابو خالد آعتبر موضوعك هذا من أفضل المواضيع لأنه يذكر الأجيال القادمة والحالية ما كان عليه أباءنا وأجدادنا رحمهم الله جميعا هالحين أنقرضت هذه الأمور ولا بقي منها الا أساميها.
مشكور والله يعطيك العافية دائما مبدع في أطروحاتك.
البتار الزهراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-09-2015, 07:23 AM   #5
نورالدين
 







 
نورالدين is on a distinguished road
افتراضي رد: التراث والموروث الشعبي - الجنوبي

اشكركم على الموضوع الطيب
نورالدين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2015, 04:17 PM   #6
محمد الساهر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية محمد الساهر
 







 
محمد الساهر is on a distinguished road
افتراضي رد: التراث والموروث الشعبي - الجنوبي

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mansour Al-zahrani   مشاهدة المشاركة

   شكرا لك




شكراً لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري اعتز به

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع



MOHAMMED ALSAHER





أتمنى متابعتي ومشاركتي عبر تويتر والفيس بوك

@m5mmm
أخر مواضيعي
محمد الساهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2015, 04:18 PM   #7
محمد الساهر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية محمد الساهر
 







 
محمد الساهر is on a distinguished road
افتراضي رد: التراث والموروث الشعبي - الجنوبي

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شذى الريحان   مشاهدة المشاركة

   ماشاالله حاجات حلوة بالذات الحلي وزينة المرأة
لفتت نظري المقعدة فتحت الصورة اتوقعت اشوف كرسي ولا سرير
طلعت حاجة للمطبخ !
الله يعطيك العافية تعيش وتحط مواضيع




تسلمين أختي الكريمه شذى الريحان
شكراً لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري اعتز به
محمد الساهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2015, 04:20 PM   #8
محمد الساهر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية محمد الساهر
 







 
محمد الساهر is on a distinguished road
افتراضي رد: التراث والموروث الشعبي - الجنوبي

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البتار الزهراني   مشاهدة المشاركة

   ابو خالد آعتبر موضوعك هذا من أفضل المواضيع لأنه يذكر الأجيال القادمة والحالية ما كان عليه أباءنا وأجدادنا رحمهم الله جميعا هالحين أنقرضت هذه الأمور ولا بقي منها الا أساميها.
مشكور والله يعطيك العافية دائما مبدع في أطروحاتك.




تسلم أخي البتار الزهراني وهذا ماضي وتراث للأجيال القادمة يجب المحافظة عليه

شكراً لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري اعتز به
محمد الساهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2015, 04:20 PM   #9
محمد الساهر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية محمد الساهر
 







 
محمد الساهر is on a distinguished road
افتراضي رد: التراث والموروث الشعبي - الجنوبي

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورالدين   مشاهدة المشاركة

   اشكركم على الموضوع الطيب



شكراً لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري اعتز به
محمد الساهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2015, 08:47 AM   #10
نورالدين
 







 
نورالدين is on a distinguished road
افتراضي رد: التراث والموروث الشعبي - الجنوبي

بارك الله بكم وجزاكم خيرا على الموضوع
نورالدين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : التراث والموروث الشعبي - الجنوبي
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سوق الخوبة الشعبي بجيزان ابو عادل العدواني السياحة والرحلات العام 22 13-12-2010 10:56 AM
سوق واقف الشعبي بقطر صندلة هيلتون السياحة والرحلات العام 4 18-03-2010 08:37 AM
تطوير الموروث الشعبي صالح الزنقري الموروثات الشعبية 4 22-12-2009 04:09 PM
ا المقصود بالطب الشعبي؟ ابو عادل العدواني الطب و الطب البديل 18 30-03-2008 02:12 PM


الساعة الآن 02:49 AM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع ما يطرح في المنتديات من مواضيع وردود تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة
Copyright © 2006-2016 Zahran.org - All rights reserved