منتديات زهران  

العودة   منتديات زهران > المنتديات المتخصصة > التراث و سوالف الأولين

آخر امرأة ترتدي ( الحوكه )


التراث و سوالف الأولين

إضافة ردإنشاء موضوع جديد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 02-02-2018, 08:22 AM
الصورة الرمزية حصن الوادي
حصن الوادي حصن الوادي غير متواجد حالياً
 






حصن الوادي is on a distinguished road
Post آخر امرأة ترتدي ( الحوكه )



آآآه يا سعدى.
كم رأيتُها تقبع بين تجاعيد وجهك الأسمر معاناة السنين .. و لحَظَتْ من بين فلجة أسنانك بوابةٌ تعبر الزمن.

سعدى .. امرأة القرية الأصيلة .. و وسيلة ترفيههم القديمة.
كم اضحكت من أُسر !؟ وكم أبهرت !؟
كم ساعدت وقدّمت !؟ فالقصبة هنا .. والسنبلة هناك .. والدلو من البئر .. والغزل على الصوف.

لا أدري ما الذي يجذبني إلى عبق التاريخ !؟
هل فعلاً (حوكتها) التي كانت الفاصل بين الزمن .. والتي نعبر خلالها بطريقة عكسية من الحاضر إلى الماضي.

لله درك يا سعدى.
تقف في الحاضر بشموخ .. مرتديةً الماضي الجميل الأصيل.
تبتسم لليوم .. وفي عينيها رقرقة بكاء الأمس.

عاشت بين الناس بسعادة و أشاعتها بينهم .. تتكلم ببساطة فجعلتها ديدنهم .. أحبت الجميع فأحبوها .. ولاطفت الصغار فرسموها بأعينهم.

سعدى .. هذه المرأة السمراء القوية أصبحت عجوزاً ضعيفة .. بعد أنْ عاصرت كثيراً من الأجيال
ودوّنت قصصاً أجمل من الخيال.

سعدى .. أطال الله في عمرك على طاعته .. وأحسن الله لنا ولك الخاتمة (يا آخر امرأة ترتدي "الحوكة").
.......................

ونقول منقول

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع

أغداً ألقاك !!؟؟
يا خوف فؤادي من غدِ
يا لشوقي واحتراقي في انتظار الموعدِ
آآآه كم أخشى غدي هذا ،، وأرجوه اقترابا
أخر مواضيعي
رد مع اقتباس
قديم 04-02-2018, 01:51 AM   #2
-حجازي -
 







 
-حجازي - is on a distinguished road
افتراضي رد: آخر امرأة ترتدي ( الحوكه )

حصن الوادي وفقك الله
تراني من المتابعين وأدعو لك بالتوفيق والسداد . وإلى الأمام .،،،
-حجازي - غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2018, 11:42 AM   #3
منبع الطيب
مراقب عام
 
الصورة الرمزية منبع الطيب
 







 
منبع الطيب is on a distinguished road
افتراضي رد: آخر امرأة ترتدي ( الحوكه )

لقد كان بكل قرية "سعدى" خاص بها تفعل ما تفعل سعداك .. وتلبس ما تلبسه ..
نفتقد للصورة النمطية القديمة الجميلة لامراة القرية الاصيلة بلباسها المحبوك ولهجتها الحنون .

شكراً لك حصن لاعادتنا بلمحه سريعه للماضي الجميل .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
منبع الطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2018, 01:25 PM   #4
الشاعر التهامي

شاعر
 







 
الشاعر التهامي is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: آخر امرأة ترتدي ( الحوكه )

جميل جدا جدا لاهنت

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
سبحان الله..الحمدلله..لااله الا الله..الله اكبر..
أخر مواضيعي
الشاعر التهامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2018, 12:41 AM   #5
حصن الوادي
 
الصورة الرمزية حصن الوادي
 







 
حصن الوادي is on a distinguished road
افتراضي رد: آخر امرأة ترتدي ( الحوكه )

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة -حجازي -   مشاهدة المشاركة

   حصن الوادي وفقك الله
تراني من المتابعين وأدعو لك بالتوفيق والسداد . وإلى الأمام .،،،



جعلك الله وجعلني ممّن يتّبعون محمد -صلى الله عليه وسلم- يوم الحشر.
استاذي/ حجازي .. ويشهد الله أنك أسعدتني بهذه الرسالة الغزيرة التي سالت منها أرجاء روحي بهجه.

ولكن لا تتابعني في السناب هههههه .. وامتثل للمثل القائل: أنْ تسمع بالمعيدي خيرٌ من أنْ تراه.

حفظك الله .. وأفرح قلبك .. وجعلني عند ظنّك الحسن الجميل

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع

أغداً ألقاك !!؟؟
يا خوف فؤادي من غدِ
يا لشوقي واحتراقي في انتظار الموعدِ
آآآه كم أخشى غدي هذا ،، وأرجوه اقترابا
أخر مواضيعي
حصن الوادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2018, 12:43 AM   #6
حصن الوادي
 
الصورة الرمزية حصن الوادي
 







 
حصن الوادي is on a distinguished road
افتراضي رد: آخر امرأة ترتدي ( الحوكه )

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منبع الطيب   مشاهدة المشاركة

   لقد كان بكل قرية "سعدى" خاص بها تفعل ما تفعل سعداك .. وتلبس ما تلبسه ..
نفتقد للصورة النمطية القديمة الجميلة لامراة القرية الاصيلة بلباسها المحبوك ولهجتها الحنون .

شكراً لك حصن لاعادتنا بلمحه سريعه للماضي الجميل .


أهلاً وحباً بمنبع الطيب وأصل الأصالة.

كُنّ كل النساء كـ سعدانا .. كُنّ يرتدين البياض ويُبطنّ النقاء .. كـ بياض قلبك .. وضياء روحك يا مُضيء.
كانت الحوكة يا صديقي تخفي المفاتن .. وتتيح لـ(أنصاف الدين و الحياة) التحرك بحرية لقضاء حوائج الزوج والأبناء والبلاد والحلال.

فليتها تعود تلك الأيام .. ونستبدل السواد بالبياض.

أسعدك الله وحفظك يا صاحبي.
حصن الوادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2018, 12:44 AM   #7
حصن الوادي
 
الصورة الرمزية حصن الوادي
 







 
حصن الوادي is on a distinguished road
افتراضي رد: آخر امرأة ترتدي ( الحوكه )

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشاعر التهامي   مشاهدة المشاركة

   جميل جدا جدا لاهنت



أنت الجمال كله يا شاعرنا العزيز

شرفت ونوّرت .. الله يسعدك
حصن الوادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2018, 05:39 PM   #8
ضي العين
 
الصورة الرمزية ضي العين
 







 
ضي العين is on a distinguished road
افتراضي رد: آخر امرأة ترتدي ( الحوكه )


فعلاً سعدى صوره جميله للمرأه القرويه
النقيه المعطاءه التي تقضي حوائج أسرتها ودون تذمر
ولكن الحوكه كان نوع من الزي الجميل المميز لكثير من القرويات
ولم يكن اللون الابيض فقط بل الملون بالألوان الزاهيه الجميله تعطي القرويه
النشاط والقوة والجمال الذي تسعى اليه دائماً بأبسط الطرق 😍

حصن الوادي انت رمز للشباب الذي يعتز بالتراث والماضي الجميل المندثر وبروح الشباب
المعاصر والمواكب لكل جديد. يعطيك العافيه استاذنا حصن الوادي💐

تشكرااااااات✨✨
ضي العين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-02-2018, 12:46 PM   #9
نسيم السروات
مراقبة التراث وسوالف الاولين
 
الصورة الرمزية نسيم السروات
 







 
نسيم السروات is on a distinguished road
افتراضي رد: آخر امرأة ترتدي ( الحوكه )

ما أجمل الماضي بكل تفاصيلة الرائعة والأورع من ذلك عندما يأتي التعبير عنه والوصف

من شخص ملم ومتقن مثل أخينا حصن الوادي

بارك الله في جهودك ورحم الله سعدى حية وميته فهي رمز للطيبات واللاتي فقدنا حتى حواكهن الجميلة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
نسيم السروات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2018, 08:40 PM   #10
حصن الوادي
 
الصورة الرمزية حصن الوادي
 







 
حصن الوادي is on a distinguished road
افتراضي رد: آخر امرأة ترتدي ( الحوكه )

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضي العين   مشاهدة المشاركة

  
فعلاً سعدى صوره جميله للمرأه القرويه
النقيه المعطاءه التي تقضي حوائج أسرتها ودون تذمر
ولكن الحوكه كان نوع من الزي الجميل المميز لكثير من القرويات
ولم يكن اللون الابيض فقط بل الملون بالألوان الزاهيه الجميله تعطي القرويه
النشاط والقوة والجمال الذي تسعى اليه دائماً بأبسط الطرق 😍

حصن الوادي انت رمز للشباب الذي يعتز بالتراث والماضي الجميل المندثر وبروح الشباب
المعاصر والمواكب لكل جديد. يعطيك العافيه استاذنا حصن الوادي💐

تشكرااااااات✨✨



مرحباً بأستاذتنا الجليلة ضي العيون

صدقتي فيما أسلفتي من ثناء على امرأة القرية القديمة .. فهي كانت ثلاثة أرباع الحياة وليس نصفها.

أمّا بالنسبة لـ(لون الحوكة) .. فكان غالباً الأبيض .. ولكني كنت أشاهد الحوكة المزينة بصور الورد .. وكان ذلك الورد صورة مرسومة على الحوكة في حين أن شذاها يفوح من رائحة أنفاسهنّ وعرقهنّ الذي صببنه في شعف الجبال وأطراف الجلال وبطون البلاد.

وأني والله أجزم بأنّ الخير والبركة في جيلكم استاذه ضي العين .. فأنتن النقاء المولودات من تلك الأرحام الطاهرة.

رحم الله الجدات ومن مات من الأمهات .. وأطال في أعمار الباقيات وختم لهم ولنا ولكنّ بالصالحات.

أختم بجزيل الشكر لك استاذه ضي العين على ما امتنّيتي به على أخوك الفقير من ثناء .. وأنا والله أقل من ذلك.

أسعدك الله وحفظك
وتشكرااااات
حصن الوادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : آخر امرأة ترتدي ( الحوكه )
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[خبر] الكعبة ترتدي كسوتها الجديدة في يوم عرفة الدوسـي الاخبار المحلية والعالمية والمنقولات 3 26-09-2015 09:02 AM
[خبر] الكعبة المشرفة ترتدي كسوتها الجديدة الدوسـي الاخبار المحلية والعالمية والمنقولات 2 26-09-2015 09:01 AM
* الله يحقق لك اللي ترتجي يابن الاجواد * ابو عازب العدواني الموروثات الشعبية 5 28-11-2012 06:12 PM
ماذا ترتدي أثناء المقابلة الوظيفية ؟ شيهانة القرشي التدريب والتوظيف 4 19-06-2011 09:14 AM
الحوكه ابوباسل الشعر الشعبي 8 16-06-2007 12:13 AM


الساعة الآن 07:29 AM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع ما يطرح في المنتديات من مواضيع وردود تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة
Copyright © 2006-2016 Zahran.org - All rights reserved