منتديات زهران  

العودة   منتديات زهران > المنتديات المتخصصة > التراث و سوالف الأولين

توثيق لأقدم المستعمرات الزهرانيه


التراث و سوالف الأولين

إضافة ردإنشاء موضوع جديد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 05-12-2013, 01:16 AM
الصورة الرمزية شمس عصرا
شمس عصرا شمس عصرا غير متواجد حالياً
 






شمس عصرا is on a distinguished road
افتراضي توثيق لأقدم المستعمرات الزهرانيه

قبل قليل دخلت موضوعا للاخ غرم الله المرشد
وكان ثريا بصور جميله لاحد بيوت عائلات بني عدوان
فلفت نظري
وتمنيت لو وجد توثيق لتواريخ بيوت زهران..وقراهم..حتى لوكانت عباره عن مستعمرات او خرابي متهدمه
لان زهران موجودين بالمنطقه منذ مايربو على الالفي عام
والبيوت حجريه قادرة على الصمود لفترات طويله
لذا لن استغرب لو وجدت منازل يزيد عمرها عن الالف سنه
ومع ذلك نتمنى ممن لديه اية معلومات(مؤكده او موثقه او عليها دلائل واثباتات علميه او تاريخيه او روائيه) ان يتفضل بها
لاننا فعلا بحاجة لمثل هذا التوثيق...ولو من باب متعة المعرفه فقط

واتمنى ممن يمتلك معلومه او صوره لمباني تاريخيه قديمه,ان يتفضل بها بهذا الموضوع,ويكفي صورة او صورتين,لاتاحة الفرصة للجميع

وتقبلو أطيب تحياتي وخالص ودادي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع

أخر مواضيعي
رد مع اقتباس
قديم 05-12-2013, 07:17 AM   #2
سعيد بن عبدالله الزهراني
موقوف
 







 
سعيد بن عبدالله الزهراني is on a distinguished road
افتراضي رد: توثيق لأقدم المستعمرات الزهرانيه

صباحاك مساءك خير وسعادة أخي الحبيب ( شمس عصر )
بادرة طيبة منك ومن الأخ غرم الله المرشد أن نلقي نظرة جانبية لماضي زهران التليد ذلك الإرث التاريخي الذي ظرب بزطنابه جذور الاريخ سواء كان في الجاهلية أو في تاريخنا المعاصر ،،هناك مثقفون من زهران وبالتحديد مؤرخون أبلوا بلاء حسنا في إبراز ذلك التاريخ المضيئ عن زهران وأين وصلوا وكيف نزحوا بشيمهم معهم وحكموا بلاد فارس وعمان والعراق وأماكن أخرى قد لا نعلمها الله يعلمها .
أخي الحبيب :
إذا كان ( الملك مالك بن فهم بن غنم الدوسي ) نزح من العرين بقبيلة دوس بني فهم قبل ( الفين وأربع مائة سنة ) أي قبل الميلاد لخلاف مع أخيه والقصة مشهورة ومعروف سببها أنه لك يكن بمقدوره حماية جاره من كلب أخيه زكرمكم الله وحيث قال مقالته الشهيرة ،، لا أجلس في ديرة لا استطيع حماية جاري ،،، فأين أبوه وجده ونسبه ؟؟ أكيد عاشوا في نفس المكان ولهذا فزهران هي من أقدم القبائل العربية وليست مصطنعة ولا تكاثرت بفعل فاعل أو عن طريق التدجين والتهجين .
أخي الحبيب :
هناك قرى في قبيلة دوس بني فهم وربما في غيرها .. محيت من أساسها بفعل الطبيعةأو عواملها ورحلت إلى المدينة المنورة ولو بحثت لحصلت حارة هناك تدعى بحارة دوس زارها أحد المعمرين من قريتنا بالصدفة قبل ثمانون عاما واكتشف أن البلاد التي يملكها المعمر في ما بعد لهم حينما ذكروها له وعلمه بمكان سكناه في نفس القرية وحينما تنظر أليها الآن ليقول قائل أن لم يكن هنا قرية .
أخي الحبيب :
ابو هريرة من دوسبني فهم والكل يعرف أن قبره في( قرية الجبور ) وليس في البقيع وآتحدى أن يأتي واحد ممن أحرمنا هذا الشرف أن يحدد أو يؤشر إلى قبره في المدينة إسوة بمن هو أعلا منه مكانة أو أقل ولكن المعزيب وعلماء نجد أنكروا ذلك وأمروا وزارة المواصلات بنسف الفبر وربما نقله إلى مكان غير معلوم ونح نعبد الخالق ولا نعبد القبور لكنه حسد لماذا قبره هنا .
مذهب أهل الجنوب لم يكن حنبلي بل كان شافعي ولكن مثل ما قال الشاعر صالح اللخمي :
( الشواف تيا الايام في ما سمنا ،،،،، عودوا يدرسون المذهب الحنبلي ) نحن مظلومون ومثل ما قال المثل بيوت معمره وأحوال مستره ،،
التاريخ لنا ونحن التاريخ رضي من رضي و غضب من غضب .
أعذرني على الإطالة لأن موضوعك ذكرني بالماضي التليد فلم يكن لي من بد الا أن أنصف زهران ولو بكلمة للتاريخ.
تقبل مروري .
سعيد بن عبدالله الزهراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2013, 10:47 PM   #3
انا السليمي
 
الصورة الرمزية انا السليمي
 







 
انا السليمي is on a distinguished road
افتراضي رد: توثيق لأقدم المستعمرات الزهرانيه

تحياتي لك اخي شمس عصرا
واشكرك على هذا الاقتراح ولمن هو موجود بالديره فلا يحرمنا مثل هذي الصور وبلاد زهران اغلبها مواقع اثريه لها آلآف السنين .
نتمنى من كل من لديه القدره والاستطاعه ان يقوم بتصوير بعض القرى الاثريه والتراثيه في بلاد زهران وامتاعنا بوضعها هنا حتى يشاهدها الجميع .
تحياتي لك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
انا السليمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2013, 01:46 AM   #4
نسيم السروات
مراقبة التراث وسوالف الاولين
 
الصورة الرمزية نسيم السروات
 







 
نسيم السروات is on a distinguished road
افتراضي رد: توثيق لأقدم المستعمرات الزهرانيه

فكرة رائدة ومفيدة وأنا راح أشارك ببعض الصور فيما بعد

فهناك الكثير والكثير من تراثنا العريق سواء في الأبنية أو في غيرها .

شكر الله فضلك شمس عصرا على الأفكار النيرة لإحياء تراثنا المجيد .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
نسيم السروات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2013, 12:46 AM   #5
شمس عصرا
 
الصورة الرمزية شمس عصرا
 







 
شمس عصرا is on a distinguished road
افتراضي رد: توثيق لأقدم المستعمرات الزهرانيه

صباحاك مساءك نور وسرور ابو عبدالله
كلامك لخص زبدة القول,ووضعت اصبعك على مكامن الداء الدوي والوجع الظاهر والخفي
قد يكون هناك تقصير متعمد او بغير قصد من قبل مراكز القوة العلميه او الماديه بالوطن
لكن الواجب ان لايقف ابناء زهران وقفة المتفرج..ففيهم علماء وباحثين..وهواه
وعلى الاقل يتم توثيق مايعرفه الانسان العادي من معلومات,ووضعه للاطلاع العام..كهذا المنتدى والصرح الشامخ,والذي تحول لمرجع
لكل من يبحث عن تفاصيل من تراث وتاريخ وانساب ولهجات زهران
واما قبر ابي هريرة وقبله الشنفرى فتستحق الوقفه المطولة بالتفاصيل في مواضيع متخصصه
ولكن نتمنى وضع نبذه مختصر مع صور عنهما هنا بهذا الموضوع..ليعطي نظرة مبسطة ووجبة معلوماتيه سريعه

وتقبل شكري الجزيل ابو عبدالله..وامدك الله بالصحة والعافيه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع

أخر مواضيعي
شمس عصرا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2013, 10:49 AM   #6
سعيد بن عبدالله الزهراني
موقوف
 







 
سعيد بن عبدالله الزهراني is on a distinguished road
افتراضي رد: توثيق لأقدم المستعمرات الزهرانيه

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمس عصرا   مشاهدة المشاركة

   صباحاك مساءك نور وسرور ابو عبدالله
كلامك لخص زبدة القول,ووضعت اصبعك على مكامن الداء الدوي والوجع الظاهر والخفي
قد يكون هناك تقصير متعمد او بغير قصد من قبل مراكز القوة العلميه او الماديه بالوطن
لكن الواجب ان لايقف ابناء زهران وقفة المتفرج..ففيهم علماء وباحثين..وهواه
وعلى الاقل يتم توثيق مايعرفه الانسان العادي من معلومات,ووضعه للاطلاع العام..كهذا المنتدى والصرح الشامخ,والذي تحول لمرجع
لكل من يبحث عن تفاصيل من تراث وتاريخ وانساب ولهجات زهران
واما قبر ابي هريرة وقبله الشنفرى فتستحق الوقفه المطولة بالتفاصيل في مواضيع متخصصه
ولكن نتمنى وضع نبذه مختصر مع صور عنهما هنا بهذا الموضوع..ليعطي نظرة مبسطة ووجبة معلوماتيه سريعه

وتقبل شكري الجزيل ابو عبدالله..وامدك الله بالصحة والعافيه


هلا وغلا بالغالي ( شمس عصرا )
أعتذر منك للعودة مرة أخرى لأن الحوار معك ذو شجون ،،، بالنسبة لقبر الشفنري صورته موجودة في موضوع لأبى نضال الدوسي في هذا المنتدى ( الله الله يا طولا فيه شمس عصرا ) عملاق عرضا وطول >
أما بالنسبة للصحابي الجليل ( عبد الرحمن بن صخر الدوسي الذي يكنى بأبى هريرة ) فشلوه الربع قبل ستة وأربعون عاما بحجة أن مكانة شبهة وشرك لأنه يستقطب حجاج اليمن ويأتوا للتبرك به ويأتون بهدايا وأطعمة وغير ذلك لكن ما ذنب أبو هريرة رضي الله عنه وذنب تلك الديار التي وترعر ودفن فيها ولم يبقوا لنا إلا حصننا بجانب قبره شاهدا على تلك المهازل والتعدي على حقوق الاإنسان ونشل رفاته ونقلها إلى مكان آخر لا نعلم عنه ،،، ولعلمك أخي شمس عصرا والإخوة القراء الكرام أن القرية التي دفن فيها أبو هريرة كانت سبع قرى بسبع حصون بقيت الحصون وأندثرت القرى ولم يبقى إلا زثرها بعد عين ،، بقي واحدة منها تسمى قرية الجبور التي فيها القبر ،، وهذه القري في مساحة واحدة وهي من عاش وترعرع ورحل منها ( الملك / مالك بن فهم بن غنم ) وكانت كل هذه القرى على مقربة من ( جبل العرين المشهور في قيصدة مالك بن فهم حينما غادرها إلى عمان ثم بلاد فارس ) وأخيرا كانت نهايته على يد إبنه الأصغر وهي آشبه بقصة يوسف مع أخوانه ( وحينما أصيب الملك مالك من إبنه قال ،،، لأبنه في قصيدته المشهوره ) أعلمه الرماية كل يوم ،،،،، ولم أشتد ساعده رماني ) كنت أسمع هذه القصيدة ولكن لم أعلم أنها كانت لملك عاش في أرضنا وبالتحديد في دوس وعلى مقربة من العرين ( فيضنا ومكان الكلا والآن أكلته البلدية )،، لماذا لم يذكروا أصله ؟ لأنهم يحسدوننا حتى على تاريخنا العريق الذي ضرب بأطنابه جذور التاريخ ،، فتسمية هذا المنتدى بمنتى أحفاد الصحابة وألملوك لم يأتي من فراغ وإنما أتى ليؤكد كلام الباحث الكبير ( أبو نضال الدوسي ) والمؤرخين والباحثين الآخرين من زهران الذين أعرف أنهم واجهوا مشاكل جمه مع وزارة الإعلام لتأصيل ونشر ما بعجبتهم من معلومات تاريخية عن زهران التي لا ينبغي لها أن تندثر مع قبر أبو هريرة وقراه الست ،
تقبل مروري وإعتذرعلى الإطالة .
سعيد بن عبدالله الزهراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2013, 01:21 PM   #7
ALRAGI
 
الصورة الرمزية ALRAGI
 







 
ALRAGI is on a distinguished road
افتراضي رد: توثيق لأقدم المستعمرات الزهرانيه

اذا شاء الله

شاكر عزيزي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
ALRAGI غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2013, 05:42 PM   #8
شمس عصرا
 
الصورة الرمزية شمس عصرا
 







 
شمس عصرا is on a distinguished road
افتراضي رد: توثيق لأقدم المستعمرات الزهرانيه

ولك اروع التحايا واعطرها يالسليمي

نتمنى التركيز بالذات على البيوت الاثريه..اللي توجد معلومات عن قدمها
وان عمرها كذا قرن..وربما من الجاهليه
حتى لوكانت متهدمه
وصكها بصورتين وارزع بها هنيه..للتوثيق والتأصيل

حياك الله مره ثانيه يالغالي...وتهامه بالذات ثرية لعلمك بهكذا بيوت..
شمس عصرا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2013, 12:33 AM   #9
شمس عصرا
 
الصورة الرمزية شمس عصرا
 







 
شمس عصرا is on a distinguished road
افتراضي رد: توثيق لأقدم المستعمرات الزهرانيه

حياك الله يانسيم, وانتي احرزتي قدم السبق في مجال المحافظة على التراث
وما انا الا هاوي
وننتظر مشاركات فاعله من الاخوان والاخوات
فالامر ليس بالساهل
وتقبلي شكري وتقديري
شمس عصرا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2013, 02:42 AM   #10
نسيم السروات
مراقبة التراث وسوالف الاولين
 
الصورة الرمزية نسيم السروات
 







 
نسيم السروات is on a distinguished road
افتراضي رد: توثيق لأقدم المستعمرات الزهرانيه

http://www.zahran.org/vb/zahran123731.html

هذا الرابط لأحد مواضيعي حبيت أشارك بها في موضوعك أخي شمس عصرا مثلما وعدتكم بذلك .

وأن شاء الله هناك المزيد لو فضيت .

مع خالص الشكر .
نسيم السروات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : توثيق لأقدم المستعمرات الزهرانيه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
توثيق معالم القبيلة الرياض مجلس بالخزمر 3 13-08-2012 02:35 AM
تــم آفتتآح بطووولة آلتضآمن لـكرة آلقدم بـ جردآء بـني علـي دوسي هلالي مجلس دوس بني علي 49 21-08-2011 09:59 AM
الزهرانيه العرنين المنتدى العام 31 21-07-2011 01:01 PM
يقول أبن ألقيم رحمة ألله الفقير الي ربه الإسلام حياة 3 17-07-2011 09:10 AM


الساعة الآن 12:42 PM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع ما يطرح في المنتديات من مواضيع وردود تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة
Copyright © 2006-2016 Zahran.org - All rights reserved