منتديات زهران  


صحيفة زهران

الكاريكاتير الأخبار

دواوين شعراء زهران

زهران TV الصوتيات الصور
العودة   منتديات زهران > المنتديات العامة > الاخبار المحلية والعالمية والمنقولات

معلومات عن فواتير الكهرباء المنزلي واستخداماته والطرق هاااااام


الاخبار المحلية والعالمية والمنقولات

موضوع مغلقإنشاء موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم 29-06-2011, 12:40 PM
الصورة الرمزية محمد الساهر
عضو متميز
مشرف قسم الاخبار والمنقولات
 






مشاركات الشكر: 10,894
تم شكره 5,516 مرة في 2,478 مشاركة
محمد الساهر is on a distinguished road

مـجـمـوع الأوسـمـة: 2

وسام التميز

وسام الثاني في مسابقة صديق المنتدى



9 معلومات عن فواتير الكهرباء المنزلي واستخداماته والطرق هاااااام

ادارة الأحمال
أساليب إزاحة الأحمال الكهربائية
يمكن تعريف إزاحة الأحمال الكهربائية بأنه العمل على خفض القيمة القصوى لذروة الأحمال الكهربائية خلال اليوم، وذلك بترحيل بعض الأحمال الكهربائية المساهمة في إحداث الذروة إلى الأوقات خارج ساعات حدوث هذه الذروة خلال اليوم، مما يساعد على البرمجة الصحيحة للإضافات والتوسعة في عناصر النظام الكهربائي. ويعرف وقت الذروة بأنه الوقت التي ترتفع فيه الأحمال إلى قيمتها القصوى وهي بالنسبة للشركة السعودية للكهرباء من الساعة الواحدة ظهراً وحتى الخامسة مساءً. وسوف نبين في ما يلي الأساليب والتقنيات المستخدمة لإزاحة الأحمال
1 - التخزين التبريدي :
تعد أنظمة التخزين التبريدي للطاقة أحد أهم تقنيات إزاحة الأحمال والتي تساهم بفاعلية في تخفيض وإزاحة الأحمال الذروية التي تمثل العبء الأكبر على مرافق الكهرباء فنيا واقتصاديا .
1-1مميزات التخزين التبريدي:
تقوم أنظمة التخزين التبريدي بتخزين الطاقة خلال ساعات الليل للاستفادة من درجات الحرارة الخارجية المنخفضة وقلة الطلب على الطاقة الكهربائية ومن ثم استخدام تلك الطاقة المخزنة خلال ساعات النهار لتزويد محطات القوى أو المباني بطاقة التبريد المطلوبة .
ازدادت أهمية أنظمة التخزين التبريدي للطاقة عندما أصبحت الطاقة الكهربائية المولدة من محطات التوليد لا تفي بمتطلبات الحمل الكهربائي عند ساعات الذروة والتي تكون غالبا خلال ساعات محددة في نهار فصل الصيف حيث تبين ضرورة التوسع المستمر في قدرات التوليد وتعزيز الشبكات وما يمثله ذلك من تكلفة استثمارية مرتفعة وأعباء فنية لتحافظ على استمرار مقابلة الطلب على الطاقة ، خاصة أحمال التكييف التي تؤدي إلى تزايد الأحمال القصوى في فترة واحدة متزامنًا ذلك مع أقصى درجة حرارة للجو مما يؤدي إلى نشوء حمل الذروة لفترة ليست طويلة .
تقوم هذه الأنظمة بإزاحة الحمل الكهربائي المطلوب خلال ساعات الذروة إلى المساء (فترات الاستهلاك الأدنى ) عندما يكون الطلب على الطاقة الكهربائية أقل .
يعتمد أسلوب التخزين التبريدي على الاستفادة من الطاقة الكهربائية في فترة الحمل الأدنى لتخزين الطاقة عن طريق خزانات للمياه المثلجة أو القطع الثلجية ثم إعادة الاستفادة منها في فترات الأحمال القصوى بتمرير مياه التكييف عبر هذه الخزانات فتساعد وحدات التبريد (التشيللر) في تقليل الطاقة الكهربائية للضاغط والمضخة وذلك لانخفاض فرق درجات الحرارة بين دخول وخروج الماء لوحدة التبريد نظرا لمرور مياه التبريد الخارجية من المبنى بعد اكتسابها الحرارة منه عبر ملفات داخل خزانات التبريد وبالتالي تنخفض درجة حرارتها ومن ثم يقل الحمل الحراري في فترة الذروة مما يخفض استهلاك الكهرباء ويخفض الضغط على محطات التوليد .
من مميزات التخزين التبريدي أيضا تقليل وحدات وأحمال التبريد والمضخات والمواسير
في حالة استحداث هذا الأسلوب في مبنى قائم فيمكن توسعته وتكييفه بنفس وحدات التبريد للمبنى قبل التوسعة مع إضافة خزانات التبريد بدلا من زيادة طاقة وحدات التبريد .
1-2 أنواع التخزين التبريدي :
يتم تخزين الطاقة في هذه الأنظمة إما باستخدام الماء المبرد أو الثلج أو أنواع خاصة من الأملاح كوسيط تخزين ، ونظرا للخواص الجيدة ورخص الماء بالمقارنة مع الأملاح فانه يعتبر المادة الشائعة الاستعمال في أغراض تخزين الطاقة سواء بشكله السائل أو المتجمد .
1-3 الحالات التي يكون فيها التخزين الحراري حلا تطبيقيا :
1) الأماكن التي تحتاج لأحمال تبريد عالية لفترة زمنية محدودة خلال فترة الذروة على مدار اليوم (تكون إجمالي المساحة المتاحة للتكييف حوالي 2600 متر مربع أو أكثر).
2) الأماكن التي تستهلك طاقة كهربائية كبيرة لعدة أغراض ومنها التكييف الذي يشكل الحمل الأكبر (من 30% الى 50% من إجمالي استهلاك الكهرباء للمبنى على الأقل).
3) انخفاض سعر الطاقة الكهربائية خلال فترات الحمل الأدنى لترشيد الاستهلاك خلال فترات حمل الذروة على مدار اليوم .



أساليب تشجيع المشتركين على استخدام الخزن التبريدي
من خلال تطبيق برنامج التعريفة المتغيرة وتقديم تعريفة مخفضة خارج ساعات الذروة.
من خلال تخفيض أوالغاء الرسوم الجمركية .
من خلال اعطاء الاولوية في الفسوحات والتراخيص التجارية للمصنعين والموردين للأجهزة عالية الكفاءة وتسهيل الاجراءات.
وضع الانظمة والتشريعات المشجعة على استيراد واستخدام الاجهزة عالية الكفاءة.
2- أهمية المولدات الاحتياطية:
يتوفر لدى كبار المشتركين مصادر للتوليد الاحتياطي يتم تشغيلها لتغذية كل أو جزء من أحمال المشترك في حال انقطاع المصدر الرئيسي للكهرباء .

لقد صدرت قواعد لائحة تأمين المصادر الاحتياطية بموجب قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 27بتاريخ 15/2/1401هـ وتتولى الشركة السعودية للكهرباء مع الدفاع المدني التنسيق لتطبيق القرار
توفير مصدر طاقة بديل عن الشبكة الرئيسية في حالة حدوث عطل أو انقطاع.
توفير طاقة لمن لا يملكون مولدات احتياطية خلال ساعات الذروة.
أين يتم توصيله: بين مصدر التغذية الرئيسي والأحمال من خلال مفتاح اتوماتيكي وقفل.
أمثلة للأماكن التي يجب أن يتوفر لديها مولد احتياطي:
المستشفيات المباني الحكومية- المصانع – الفنادق-المطارات-قصور الأفراح-الورش.
نصائح لجاهزية أعلى للمولد الاحتياطي:
فحص المولد وتشغيله دوما دون تحويل الاحمال للتأكد من عملة بصورة جيدة
إجراء عمليات الصيانة الدورية مثل فحص الفلاتر حسب تعليمات الشركة المصنعة.
3 - التعريفة المتغيرة للقطاعين التجاري والصناعي
يهدف برنامج التعريفة إلى خفض الأحمال القصوى للشرك خلال أوقات الذروة في أشهر الصيف (يونيو إلى سبتمبر) وتقدم الشركة هذا البرنامج كحافز يتم فيه إعطاء المشتركين المنضمين للبرنامج أسعارا مخفضة خارج وقت الذروة مما يشجعهم على زيادة الاستهلاك خلال هذه أوقات وتقليل الاستهلاك ما أمكن خلال أوقات الذروة مما يساهم في إزاحة الأحمال الكهربائية
تعريف التعريفة المتغيرة: هي التعريفة التي يكون فيها سعر بيع الطاقة مختلفاً حسب وقت الاستخدام.

فوائد برنامج التعريفة المتغيرة: يقدم برنامج التعريفة المتغيرة فوائد عدة لكل من الشركة والمشترك, فبإمكان المشترك خفض قيمة الفاتورة وذلك بإزاحة بعض أحماله لخارج وقت الذروة, وذلك بدوره يشكل فائدة كبيرة للشركة حيث سيساهم في استقرار التيار الكهربائي وتحسين معامل الاستخدام بالإضافة إلى الحد من الاستثمارات المستقبلية في مجال التوليد.
ميزة إضافية: لتشجيع المشتركين للمشاركة ببرنامج التعريفة المتغيرة قدمت الشركة ميزة عدم ارتفاع قيمة الفاتورة عن الفاتورة العادية حيث تقوم الشركة بحساب قيمة الاستهلاك بطريقتين أحدها على التعريفة العادية وأخرى على التعريفة المتغيرة, ويتم مطالبة المشترك بالفاتورة ذات القيمة الأقل وبذلك تضمن الشركة عدم وجود أي مبالغ إضافية لقاء الاشتراك في البرنامج.
فترة وقت الذروة: تم تحديد فترة الذروة في البرنامج لتبدأ من الساعة 1:00 ظهراً – 5:00 مساءً خلال أيام العمل الأسبوعية (السبت – الأربعاء) للفترة من 1 يونيو وحتى 30 سبتمبر.
فترة خارج وقت الذروة:
من بعد الساعة 5:00 مساء وحتى الساعة 1:00 من ظهر اليوم التالي خلال أيام العمل الأسبوعية (السبت – الأربعاء) للفترة من 1 يونيو وحتى 30 سبتمبر.
أيام العطل الأسبوعية (الخميس والجمعة) للفترة من1 يونيو وحتى 30 سبتمبر.
أكتوبر - ديسمبر
يونيو - سبتمبر
يناير - مايو
فترة التعريفة العادية
خارج فترة الذروة
فترة الذروة
فترة التعريفة العادية
5:00 مساء – 1:00 ظهراً من اليوم التالي
إضافة إلى أيام العطل الأسبوعية
1:00 ظهراً – 5:00 مساء
(السبت – الأربعاء)

وقت الذروة هو 4 ساعات يومياً من الواحدة ظهرا وحتى الساعة الخامسة عصراً
أسعار التعريفة المتغيرة: تم تحديد واعتماد التعريفة الموضحة في الجدول التالي:
التعريفة (هللة/ك.و.س)
نوع الاشتراك
وقت الذروة في أشهر الصيف
خارج وقت الذروة في أشهر الصيف
بقية أشهر السنة (التعريفة الحالية)
صناعي
35
8
12
تجاري
76
17
26

الفئة المستهدفة: يستهدف البرنامج كبار المشتركين من القطاعين الصناعي والتجاري, والذين تم اختيارهم حسب الضوابط التالية:
يزيد استهلاكهم عن 600.000 (ك.و.س) سنوياً
تزيد أحمالهم عن 1 (م.ف.أ)
باستطاعتهم إزاحة جزء من أحمالهم خلال وقت الذروة
إعداد واعتماد الاتفاقية: تم إعداد واعتماد اتفاقية قانونية خاصة بتطبيق برنامج التعريفة المتغيرة من قبل قطاع الشؤون القانونية وكذلك تم اعتمادها من قبل هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج وذلك في بداية تطبيق البرنامج عام 2006م.
نظام الفوترة:
تم تعديل نظام الفوترة للتعامل مع العدادات الفرعية, كما تم تطوير برنامج متكامل لإدارة عمليات فوترة برنامج التعريفة المتغيرة والقيام بجميع ما يتعلق بخدمة المشتركين في هذا البرنامج من خلال ما يقدمه البرنامج من عدة وظائف متكاملة وهي كما يلي:
1 - بيانات العدادات الإلكترونية
2 - قراءات العدادات الإلكترونية
3 - فواتير التعريفة المتغيرة
• - حساب الفواتير
• - طباعة الفواتير/ كشف تفصيلي
4 - تسويات فاتورة تعريفة متغيرة وتشمل:
• تسوية الفاتورة
• استبدال الفاتورة
• تصفية الفاتورة
5 - استفسارات التعريفة المتغيرة وتشمل:
• الفرق بين قيمة التعريفة المتغيرة والعادية
• شاشة استعراض معومات المشتركين حسب التعريفة
• تقرير عن مبيعات خلال وقت الذروة وخارجه
النتائج للبرنامج:
بلغ عدد المشتركين بالبرنامج 810 مشتركاً بجميع القطاعات الثلاث على النحو التالي:
المشتركين
العدد
التجاريين
186
الصناعيين
624
الإجمالي
810

كما يوضح الجدول التالي النتائج لشهر يونيو 2009 م لتطبيق برنامج التعريفة المتغيرة بجميع القطاعات الثلاث والتي تشمل عدد المشتركين المستفيدين في شهر يونيو بالإضافة إلى الحمل المزاح:
الشهر
عدد المستفيدين
(من صدر لهم فواتير تعريفة متغيرة)
الحمل المزاح (م.و)
شهر يونيو
588
408.76

م
البند
1
مكان التطبيق (القطاع)
الأوسط
الشرقي
الغربي
2
عدد المشتركين التجاريين
125
25
36
3
عدد المشتركين الصناعيين
121
165
338
4
إجمالي عدد المشتركين
246
190
374
5
عدد المستفيدين
129
119
340
6
نسبة عدد المستفيدين
52%
63%
91%
الأحمال المزاحة (م.و)
150
80.36
178.4

عداد إلكتروني
4- برنامج التحكم بأحمال التكييف لدى كبار المشتركين:
يهدف تطبيق نظام التحكم بالأحمال الكهربائية إلى تقليص الحمل الأقصى والحد من الزيادات الكبيرة في الأحمال الكهربائية التي شهدتها شبكة الشركة السعودية للكهرباء والتي تبلغ سنويا حوالي 2000م.و ، وسعياً وراء تحقيق هذا الهدف فإن الشركة قامت بتطبيق أحد الأنظمة في هذا المجال والخاص بالتحكم في أحمال أجهزة التكييف ابتداءً من صيف عام 1995م خلال فترة ذروة الأحمال فقط والتي تمتد من الساعة الوحدة ظهراً وحتى الرابعة عصراً في موسـم الصيف ( من شـهر يونيو إلى شهر سبتمبر ) .
ويمثل هذا النظام التدخل المباشر في مرفق الكهرباء للتحكم في أحمال أجهزة التكييف بغرض تخفيض أحمالهم وبالتالي تخفيض الحمل الذروي على الشبكة الكهربائية ، وقامت الشركة بتطبيق هذا النظام للتحكم في تشغيل أجهزة التكييف المتوفرة لدى كبار المشتركين وتخفيض أحمالهم بنسب مختلفة خلال ذروة الأحمال المذكورة سابقاً .
وشمل هذا النظام كل من مبردات التكييف المركزي (المبردات الكبيرة) والوحدات المنفصلة ووحدات التكييف المدمجة وأجهزة التحكم والريليهات. ويتضمن هذا النظام تركيب مرحلات (وأجهزة تحكم واتصالات على أجهزة التكييف بموقع المشترك ، علماً بأن كل الأجهزة والمعدات المطلوبة لهذا النظام توفرها الشركة إضافة إلى تشغيلها وصيانتها فيما بعد .
وقد قام مقاول واستشاري الشركة بتركيبها بموقع المشترك والتأكد من سلامة تشغيلها بالنسبة لأجهزة التكييف ، وكل ما هو مطلوب من المشتركين المختارين لتطبيق هذا النظام ما يلي :
- التعاون مع الشركة لإنجاح هذا المشروع .
- الموافقة الكتابية على تطبيق هذا النظام على أجهزة التكييف الموفرة لدى المشترك .
- السماح لموظفي ومقاولي واستشاري الشركة بالدخول لمواقع أجهزة التكييف وملحقاتها بمبنى المشترك لتركيب أجهزة النظام عليها وإجراء التوصيلات اللازمة بشبكة الكهرباء والاتصالات الداخلية للمشترك وفحص وصيانة الأجهزة متى ما تطلب ذلك .
وفيما يلي شرح خطوات تشغيل هذا النظام :
أ – خطوات التشغيل بالنسبة لمبردات التكييف المركزي
1. عند الحاجة إلى تخفيض الحمل الكهربائي خلال فترة الذروة فقط والمذكور سابقاً فإن الشركة ستقوم بتشغيل النظام من مركز التحكم بالمبنى الرئيسي للشركة حيث يعمل النظام على تحديد النسبة المراد تخفيضها من الحمل الكهربائي بواسطة برنامج حاسب آلي صمم خصيصاً لهذا الغرض ، ومن ثم يتم توليد إشارات راديو ذات ذبذبات عالية وإرسالها عبر شبكة الاتصالات إلى أجهزة الاستقبال المركبة بمواقع المشتركين المختارين وبعد استقبال الإشارة وحل شفرتها يتم إرسالها إلى أحد مرحلات أجهزة التحكم الخاصة بالمكيفات بحسب نسبة التخفيض المطلوبة حيث يعمل المرحل المعنى على تخفيض حمل المبردات إلى الحد المطلوب وتقييده عند هذا الحد للفترة المطلوبة .
2. تشغيل المبردات بهذه الطريقة سيتم فقط في حالة تشغيل النظام وإرسال الإشارات من مركز التحكم ، أما في حالة عدم تشغيل النظام فستعمل المبردات بنظام تحكمها الذاتي دون تدخل من شركة الكهرباء .
3. التحكم في تشغيل المبردات بهذا النظام يعمل على تقليص الحمل الكهربائي الوقتي لها وذلك على مرحلتين هما :
المرحلة الأولى : تقليص حمل المبردات بنسبة 20% وتقيد حملها عند نسبة 80% فقط من الحمل الوقتي ولمدة ساعة واحدة وسيبدأ تنفيذها عند الساعة الوحدة ظهراً .
المرحلة الثانية : تقليص حمل المبردات بنسبة 40% وتقييد حملها عند نسبة 60%
فقط من الحمل الوقتي وسيبدأ تنفيذها عند الساعة الثانية ظهراً ، ويلاحظ أن بداية تنفيذ
هذه المرحلة سيكون قريباً جداً من مواعيد نهاية الدوام للعاملين بهذه المباني مما يعني أن
فترة التأثير بارتفاع درجة الحرارة سيكون قصيراً لمستخدمي المبنى .
وتجدر الإشارة إلى أنه في كل المراحل الموضحة أعلاه فإن مراوح المبردات ستكون في حالة عمل عادي دون تخل من قبل هذا النظام .
ب – خطوات التشغيل بالنسبة لوحدات التكييف المدمجة والمنفصلة :
إن تطبيق التحكم في تشغيل هذه الوحدات مختلف عن الطريقة المستخدمة لمبردات التكييف المركزي ، فالإشارات التي يتم إرسالها لهذه الوحدات بواسطة النظام ليست إشارات لتخفيض أحمالها على مراحل بل تكون لفصل التيار الكهربائي عن ضواغط (الكمبرسور) هذه الوحدات وإيقافها عن العمل لفترة محددة ثم إعادة تشغيلها مرة أخرى بعد انقضاء هذه الفترة أي أن الإيقاف والتشغيل سيكون بصورة دورية Cyclic وذلك فقط خلال فترة ذروة الأحمال المذكورة سابقاً .
من خلال هذا البرنامج تقوم الشركة بتخفيض أحمال التكييف عن بعد لكبار المشتركين في القطاعين الحكومي والتجاري وذلك باتباع الخطوات التالية:

الإشعار ببدء التشغيل :
يتم إرسال خطابات للمشتركين المطبق عليهم النظام لتحديد الفترة التي قد يتم فيها تشغيل النظام إذا دعت الحاجة .
إرسال إشارة تخفيض :
يتم إرسال إشارة لاسلكية من مركز التحكم بالشركة لبعض أو كل المواقع المشتركة بالنظام .
استقبال الإشارة والتخفيض :
يتم استقبال الإشارة بواسطة المستقبل وبالتالي أجهزة التحكم التي تبدأ بتخفيض الأحمال .
المتابعة والتأكد من التخفيض :
يتم أخذ البيانات المخزنة بأجهزة التحكم حول وصول الإشارة والأحمال المخفضة إما من خلال خط الهاتف ( إذا توفر ) أو بزيارة المواقع وأخذ البيانات مباشرة بواسطة حاسب آلي محمول .
5- برنامج فصل(قطع) الأحمال
يتم إزاحة جزء من الأحمال عن طريق الاتفاق مع بعض كبار المشتركين لقطع جزء من الأحمال عند حاجة الشركة مقابل مبلغ من المال يدفع للمشترك لكل كيلو وات يتم تخفيضه فعلا مضروبا في عدد الساعات وتنوي الشركة البدء بتطبيق هذا البرنامج في الأعوام القادمة.من خلال توقيع اتفاقيات مع عدد من كبار المشتركين الصناعيين والتجاريين ممن يتوفر عندهم الامكانية لتخفيض جزءاً من أحمالهم عند طلب الشركة ويفترض أن لا تزيد مرات الطلب للتخفيض عن 10مرا ت خلال السنة الواحدة لنفس المشترك ويمكن للشركة تقسيم المشتركين المنضمين للبرنامج إلى مجموعات بحيث يتم الفصل في كل مرة عن إحدى المجموعات ثم الفصل للمرة الثانية عن مجموعة أخرى لضمان عدم زيادة مرات الفصل عن نفس المشترك عن عشر مرات كحد أقصى
يهدف برنامج تعويض مخفضي الأحمال الصناعية الى تعويض المشتركين مالياً عن كل (ك.و) يتم تخفيضها أو قطعها من قبل المشترك نتيجة طلب التخفيض من قبل الشركةفي إدارة الحمل الكهربائي وذلك وقت ارتفاع الأحمال الكهربائية للمشترك وعادة ما تكون في فصل الصيف (1ظهراً – إلى – 5 عصراً ) وذلك بهدف ضمان استمرارية وصول الكهرباء للمشتركين بموثوقية عالية وبأسعار تشجيعية, كما ينعكس ذلك على اقتصاديات الشركة من خلال خفض التكاليف الرأسمالية والتشغيلية للنظام الكهربائي.

ماهو برنامج تعويض مخفضي الأحمال الصناعية ؟
هو برنامج اختياري يتم من خلاله تعويض المشتركين مالياً عن كل (ك.و) يتم تخفيضها أو قطعها في وقت الذروة من قبل المشترك نتيجة طلب التخفيض من قبل الشركة السعودية للكهرباء ويتم ذلك من خلال اتفاقية يتم توقيعها بين الطرفين الشركة والمشترك.
شروط الانضمام للبرنامج:
أن لايقل حمل المشترك عن 1 م.و
أن لايقل الاستهلاك السنوي عن 600.000 ك.و.س
يستطيع تخفيض أحماله عند الطلب.
أن لايكون مشتركاً ببرنامج التعريفة المتغيرة

عملية حساب فاتورة المشترك:
التعرفة الحالية للقطاع الصناعي هي شريحة واحدة 12 هـ/ ك.و.س.
يتم حساب فاتورة المشترك لبرنامج تعويض مخفضي الأحمال الصناعية حسب الاستهلاك بموجبة التعريفة الصناعية الحالية.
سوف تقدم الشركة للمشترك مبلغ(1-2ريال) لكل ك.و/س(تعريفة الخفض) يتم خفضها أو قطعها عند طلب الشركة وذلك باستخدام المعادلة التالية:
قيمة التعويض (ريال) = الحمل المخفض(ك.و) * تعريفة الخفض (ريال/ك.و/ساعة) * عدد ساعات التخفيض(ساعة)* عدد مرات طلب التخفيض في الشهر.
إجمالي قيمة الفاتورة للمشترك (ريال) = قيمة الاستهلاك الفعلي(الفاتورة)(ريال) – قيمة التعويض (ريال)
القيم الثابتة:
تعريفة الخفض =( 1-2 ريال)/ك.و/س
عدد ساعات التخفيض في اليوم الواحد = 4 ساعات
القيم المتغيرة:
- عدد مرات طلب التخفيض.
- الحمل المخفض(ك.و) = الحمل الأقصى في الشهر – أقصى حمل خلال فترة الذروة في يوم الطلب(لنفس الشهر)
كيفية حساب الحمل المخفض:
باستخدام العداد الالكتروني المركب من قبل الشركة سوف يتم حساب الحمل المخفض حسب المعادلة التالية وكما هو موضح بالرسم أدناه:
الحمل المخفض(ك.و) = الحمل الأقصى خلال الشهر (ك.و) - الحمل الأقصى خلال فترة الذروة (ك.و)
تحديد فترات الذروة:
تم تحديد فترة تطبيق البرنامج لتبدأ من الساعة 1:00 ظهراً – 5:00 مساءً خلال أيام العمل الأسبوعية فقط (السبت – الأربعاء) للفترة من 1 يونيو وحتى 30 سبتمبر.
نطاق العمل:
نطاق عمل هذه التعديلات يتمثل بشكل عام في إضافة برنامج محاسبي يشمل جميع التعديلات المطلوبة من وظائف وتقارير وطباعة فواتير وذلك من خلال الاعتماد على حساب قيمة الحمل المخفض خلال وقت الذروة ,وتعديل جميع الأنظمة المرتبطة بناء على ذلك.
عملية القراءة:
تتم عملية قراءة العدادات من بعد باستخدام برنامج إدارة العدادات الرقمية حيث يتم قراءة معلومات العداد حسب الإعدادات المطلوبة ومن ضمن المعلومات حساب الحمل الأقصى خلال الشهر وأقصى حمل خلال وقت الذروة, وأي معلومات أخرى. كما يتم قراءة العدادات يدوياً (عن طريق زيارة القارئ للموقع والتسجيل يدوياً لقراءة العداد الالكتروني للأحمال المشار إليها) في حالة عدم توفر اتصال هاتفي.
عملية التدقيق:
تتم عملية التدقيق من خلال برنامج إدارة العدادات الرقمية مركزياً من قبل إدارة شئون المشتركين في قطاعات الأعمال.
6- برنامج فصل(قطع) الأحمال عن طريق الانترنت
يشبه هذا البرنامج برنامج فصل الأحمال المذكور سابقاً إلا أن الفرق هو أن الفصل يكون من خلال الانترنت وبواسطة شركة وسيطة بين الشركة والمشترك وتقوم هذه الشركة الوسيطة بعمل عقد مع الشركة على تخفيض جزء من الأحمال وفي نفس الوقت تقوم بالترتيب مع المشتركين الذين يوافقون على الانضمام للبرنامج وهو كذلك من البرامج المستقبلية.
برنامج قطع الأحمال والمقترح من شركة" نوفيا" يقوم بتخفيض الأحمال عندما تحتاج الشركة ذلك من خلال طرف ثالث وسيط بين الشركــــــــــــــة و المشتركين حيث تقوم الشركة الوسيطة والتي هي شركة" نوفيا" في الاتصال مع المشتركين وعمل ترتيبات معهم لتخفيض كمية من الأحمال يتفق عليها مقابل عائد مادي تقدمه الشركة الوسيطة لهم بينما تقوم هذه الشركة بعمل اتفاق مع شركة الكهرباء للقيام بذلك مقابل مبلغ يتفق عليه بينهما.
والبرنامج المذكور يشبه برنامج القطع العادي والذي تقوم به شركات كثيرة إلا أن الميزة في هذا البرنامج هو أن الشركة الوسيطة هي من تقوم بزيارة المشتركين وإقناعهم بالاشتراك بالبرنامج وتتعاقد معهم . كما أن الفصل كذلك يتم من قبل الشركة الوسيطة والتي تقوم بعد الاتفاق مع المشترك بتركيب لوحة قياس وتحكم في موقع المشترك والتي تشمل عداد الكتروني متقدم وأجهزة خدمة الإنترنت حيث أن البرنامج يستخدم تقنية الإنترنت للفصل ولا يحتاج إلى وسيلة اتصال أخرى كما أن الشركة الوسيطة تمتلك مركزي تحكم بالولايات المتحدة كما أنها قد تقوم بتركيب مركز تحكم ثالث داخل البلد الذي سيطبق البرنامج.
وتستخدم الشركة طريقة دقيقة يتم من خلالها تحديد الحمل المخفض بواسطة البرنامج ويعتمد على مقارنة الحمل الفعلي بعد طلب التخفيض مع الحمل المتوقع حدوثه بدون طلب التخفيض ويتم فيه مراعاة عوامل كثيرة منه أحمال الأيام السابقة ودرجة الحرارة والحمل وقت الطلب .
وتتعاون الشركة مع شركات أخرى لتطبيق البرنامج بعضها متخصص بأحمال الإنارة وبعضها متخصص في تزويد خدمة الإنترنت وبعضها متخصص في استخدام الطاقةالشمسيةحيث تمثل مجموعة الشركات المتعاونة فريقاً واحدا يعمل كل واحد في الجانب المختص به.
والشركة تعمل في هذا المجال في الولايات المتحدة وتمكنت من تخفيض حمل قدره 3000 م.و من خلال الاتفاق مع 5000 موقع يمثلون 2000 مشترك وتتوقع الشركة الوسيطة أن يصل التخفيض إلى 10% من أحمال المشتركين المنضمين للبرنامج.
استراتيجيات إدارة الأحمال
يبين المنحنى التالي كيف تقوم إدارة الأحمال بتغيير منحنى الحمل للشبكة الكهربائية تبعا للهدف المنشود فقد يكون الهدف هو تخفيض الحمل الذروي عن طريق استخدام توليد ذاتي أو وقف بعض خطوط الإنتاج وقد يكون عن طريق استخدام نظام الخزن التبريدي

إدارة الأحمال وتغيير منحنى الحمل

خلال أشهر الصيف ترتفع الأحمال إلى معدلات عالية بسبب الحاجة إلى تشغيل المكيفات لمواجهة درجات الحرارة العالية




يوضح المنحنى اليومي لأحمال الشبكة أن الأحمال تكون في أعلى قيمها من الساعة الواحدة ظهراً وحتى الساعة الخامسة عصراً
الحمل المخفض عند فصل مكيف واحد لكل مشترك سكني
عدد المشتركين( السكني ) = 4.536.888 مشترك
عدد المشتركين( السكني ) بعد حذف المناطق الباردة = 4057622 مشترك
عند تخفيض كل مشترك 2.5 ك.و(مكيف واحد 18000 وح ب) فإن الحمل المخفض
= 4057622 *2.5 = 10144055 ك.و
الحمل المخفض = 10144 م.و

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع






MOHAMMED ALSAHER



قديم 29-06-2011, 12:41 PM   #2
عضو متميز
مشرف قسم الاخبار والمنقولات
 
الصورة الرمزية محمد الساهر
 







 
مشاركات الشكر: 10,894
تم شكره 5,516 مرة في 2,478 مشاركة
محمد الساهر is on a distinguished road

مـجـمـوع الأوسـمـة: 2

وسام التميز

وسام الثاني في مسابقة صديق المنتدى



9 رد: معلومات عن فواتير الكهرباء المنزلي وأستخداماته والطرق هاااااام

انقطاع الخدمة الكهربائية

انقطاع التيار نهاراً في حالة حدوث الانقطاع نهاراً فإن ذلك يرجع إلى أحد الأسباب التالية :
1. وجود أحمال زائدة، وجود تماس كهربائي، عدم تسديد الفاتورة، وجود عطل في الشبكة العامة بسبب حفريات وغيرها، أو قيام الشركة بأعمال الصيانة والتشغيل لمدة بسيطة. وعليه ننصح باتباع الإجراءات التالية : حاول أن تطفئ أجهزة التكييف والأجهزة الكهربائية الأخرى مع تشغيل بعض الإنارة لمعرفة موعد إعادة التيار.
2. افحص قواطع التيار الموجودة بلوحة التوزيع، وعند رؤية أحد القواطع في وضع الإغلاق (OFF) حاول أن تعيده إلى وضع التشغيل (ON) لتعيد التيار، ولكن في حالة فصل القاطع مرة أخرى فإن السبب قد يكون وجود تماس كهربائي. وفي هذه الحالة يرجى عدم العبث بالأسلاك والأفياش واستدعاء كهربائي مختص لإصلاح الوضع.
3. في حالة كون قواطع التيار الموجودة داخل المنزل في وضع التشغيل (ON) فإن ذلك قد يعني أن التيار مقطوع بسبب عدم تسديد فواتير الاستهلاك.
4. في حالة معرفة أن انقطاع التيار بسبب التخلف عن التسديد في الوقت المحدد، فإن على المشترك تسديد قيمة المبلغ المدون بالفاتورة بالإضافة إلى رسم إعادة التيار.
5. في حالة كون قواطع التيار داخل المنزل وفي صندوق عداد الشركة في وضع التشغيل (ON) فإن سبب ذلك راجع إما لوجود عطل في الشبكة العامة، أو وجود صيانة عليها. وعليه يرجى الاتصال بوحدة إعادة التيار المدون على فاتورة الاستهلاك، وتزويدهم برقم اشتراك العداد وموقع المنزل.

انقطاع التيار ليلاً في حالة حدوث الانقطاع ليلاً فإنه ينصح باتباع الإجراءات التالية :
1. حاول أن تطفئ الأجهزة الكهربائية ذات الأحمال الكبيرة كالمكيفات وغيرها، حتى يتم تقليل الأحمال لإعادة التيار بسهولة، وكذلك الحفاظ على سلامة الأجهزة عند إعادة التيار المفاجئ مع إمكان الإبقاء على بعض الإنارة في وضع التشغيل لمعرفة موعد رجوع التيار.
2. التأكد من أن الانقطاع خاص بالمنزل أو جزء منه، أو أن الانقطاع عام وذلك من خلال رؤية إنارة الشوارع الجيران، في حالة أن الانقطاع خاص بالمنزل أو جزء منه فإن ذلك يرجع إلى زيادة في الأحمال، أو وجود قصر في الدائرة الكهربائية (تماس كهربائي).
3. توجه إلى لوحة التوزيع الفرعية وافحص وضع قواطع التيار بحيث تعيد القاطع الفاصل (OFF) إلى وضعه التشغيلي (ON). فإذا فصل مرة أخرى استدع كهربائياً مختصاً لفحص الأسلاك وإصلاح العطل.
4. في حالة معرفة أن الانقطاع عام، فيرجى الاتصال بوحدة إعادة التيار وإشعارهم بذلك على الهاتف (933).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع






MOHAMMED ALSAHER



محمد الساهر غير متواجد حالياً  
قديم 29-06-2011, 12:47 PM   #3
عضو متميز
مشرف قسم الاخبار والمنقولات
 
الصورة الرمزية محمد الساهر
 







 
مشاركات الشكر: 10,894
تم شكره 5,516 مرة في 2,478 مشاركة
محمد الساهر is on a distinguished road

مـجـمـوع الأوسـمـة: 2

وسام التميز

وسام الثاني في مسابقة صديق المنتدى



افتراضي رد: معلومات عن فواتير الكهرباء المنزلي وأستخداماته والطرق هاااااام

ترشيد الاستهلاك

القطـاع السكـنـي



الترشيد وكفاءة الإستخدام لايعني التقتير والشح وانما اتباعاً للمنهج الرباني بالتوسط والأعتدال في استهلاك الكهرباء قدر حاجتنا اليها وخصوصاً وقت الذروة عندما تكون درجة الحرارة عالية من الساعة الواحدة ظهراً وحتى الساعة الخامسة مساءً حيث يتضاعف الأستهلاك عدة مرات عنه في فصل الشتاء .
ان متوسط استهلاك الطاقة الكهربائية خلال أحد أشهر الصيف يعادل أكثر من ثلاثة أضعاف متوسط الاستهلاك خلال أحد أشهر الشتاء لنفس المكان !!!

لذا فإن الاستخدام الأمثل للأجهزة الكهربائية يمثل أحد الوسائل الفعالة في تحقيق ترشيد استهلاك الكهرباء وتخفيض الفاتورة.
وقد أثبتت الدراسات أن معدل هـدر الطاقة السنوي في المملكة العربية السعودية هو 45 % الأمر الذي يجعل من هذه النسبة ناقوس خطر يهدد حياتنا ومستقبل أجيالنا ما لم نتدارك ذلك بكافة السبل والوسائل المؤدية الى تحقيق الترشيد الأمثل لاستهلاكنا الكهربائي.
الحفاظ على الطاقة مطـلب ديـنـي وواجب وطـنــي وسلوك حضاري
مبلغ فاتورتك كيف يتم حسابه……
عند إلقاء نظرة على فاتورتك تلاحظ حقل بيانات الاستهلاك الذي يقسم فيه استهلاك الكهرباء إلى شرائح بحيث يزداد السعر كلما زاد استهلاك الكهرباء ودخلت في شريحة أعلى حيث تزداد كمية الإستهلاك أوقات الذروة في فصل الصيف واتباعك للتعليمات سوف يساهم بتقليل قيمة الفاتورة ويخفظها ، والجدول على الرابط يوضح أسعار الاستهلاك حسب الشرائح المختلفة .

أولا : تعريفة استهلاك التيار (جدول يوضح شرائح الاستهلاك – فئات الخدمة)شرائح الإستهلاك
(ك.و.س)
سكني
(هللة)
تجاري
(هللة)
حكومي
(هللة)
المنشأت
لتعليمية
الأهلية
(هللة)

المنشأت
الصحية
الأهلية
(هللة)

الزراعي


(هللة)
الجمعيات الخيرية
(هللة)
1 - 1000 5 12
26
12
125 5 1001 - 2000 5 5 5 2001 - 3000 10 10 10 3001 - 4000 10 10 10 4001 - 5000 12 2010 10 5001 - 6000 12 12 12 6001 - 7000 15 12 12 7001 - 8000 20 12 12 8001 - 9000 22 2612 12 9001 - 10000 24 12 12 أكثر من 10000 26 12 12


تطبيق تعريفة المنشأت التعليمية الأهلية .
تطبيق تعريفة المنشأت الصحية الأهلية .


ثانيا : التعريفة الكهربائية لفئة الإستهلاك الصناعي ( صغار المشتركين )
( المصانع ذات الأحمال المتعاقد عليها 1000 ك .ف. أ أو اقل )

فترة الاستهلاك
التعريفة الموسمية
( للمصانع ذات العدادات الكهروميكانيكية )
التعريفة المتغيرة
( للمصانع ذات العدادات الرقمية )
وقت الاستهلاك
التعريفة (هلله/ك.و.س)
وقت الاستهلاك
التعريفة (هلله/ك.و.س)
أول اكتوبر– نهاية ابريل
كل الاوقات
12
كل الاوقات
12
أول مايو – نهاية سبتمبر
كل الاوقات
15
وقت خارج الذروة
السبت – الخميس
00:00 – 08:00
الجمعة :
00:00 – 09:00
21:00 – 00:00
10
وقت الذروة
السبت – الخميس :
12:00 – 17:00
26
باقي الاوقات
15


ثالثاً: التعريفة الكهربائية لفئة الإستهلاك الصناعي ( كبار المشتركين )
( المصانع ذات الأحمال المتعاقد عليها أكثر من1000 ك .ف. أ )


فترة الاستهلاك
التعريفة الموسمية
( للمصانع ذات العدادات الكهروميكانيكية )
التعريفة المتغيرة
( للمصانع ذات العدادات الرقمية )
وقت الاستهلاك
التعريفة (هلله/ك.و.س)
وقت الاستهلاك
التعريفة (هلله/ك.و.س)
أول اكتوبر– نهاية ابريل
كل الاوقات
14
كل الاوقات
14
أول مايو – نهاية سبتمبر
كل الاوقات
15
وقت خارج الذروة
السبت – الخميس
00:00 – 08:00
الجمعة :
00:00 – 09:00
21:00 – 00:00
10
وقت الذروة
السبت – الخميس :
12:00 – 17:00
26
باقي الاوقات
15

ويضاف إلى قيمة الاستهلاك رسم خاص بخدمة وصيانة العداد وتتدرج قيمته حسب سعة القاطع ويوضح الجدول التالي ذلك :-

قاطع العداد
التعرفة الشهرية
60
10 ريال
100
15 ريال
200
21 ريال
300
22 ريال
400
25 ريال
أكبر من 400 أمبير
30 ريال



عزيزي المشترك زيادة الإستهلاك وارتفاع قيمة الفاتورة له أسباب كثيرة وهي تتعلق بشكل رئيسي بتصميم المبنى وهذه تعليمات خاصه بالمباني تساعد على رفع الكفاءة وخفض قيمة الفاتورة .....
بعض التوجيهات لتخفيض استهلاكك الكهربائي أثناء تصميم منزلك مستقبلا:
الشكل العام للمبنى(مستطيل ,استقبال اقل كمية من الشمس,الضلع الأطول يواجه الشمال)
تصميم النوافذ(تقليل مساحات النوافذ ما أمكن ،تقليل عددها،وأن تكون من النوع العازل)
ارتفاع السقف(تخفيض قدر الإمكان)
استخدام الألوان الفاتحة(من الدهانات ,الرخام,الحجر)
التشجير(تضليل,تلطيف وتنقية الجو)
وبعض الوسائل التي يجب مراعاتها:
استخدام العزل الحراري
استخدام الزجاج العازل للحرارة
السخان الشمسي,تركيب المصابيح المدمجة/ (الفلوريسنت)
شراء الأجهزة ذات الكفاءة العالية الموفرة وخصوصا التكييف.
فاتورة الصيف ..!
أسباب ارتفاع فاتورة الصيف يعود إلى:

زيادة استهلاك الكهرباء الناتج عن التكييف ودخول المشترك في الشرائح المرتفعة.
عدم وجود عزل حراري.
لتقليل الزيادة في استهلاك التكييف ينصح بالتالي:
ضبط الثرموستات على درجة مناسبة متوسطه.
إجراء الصيانة السنوية وخصوصا الكشف عن تسرب غاز الفريون وتنظيف فلتر الهواء.
قفل الفتحات حول المكيف وإغلاق الأبواب والنوافذ.
استخدام المكيف الصحراوي متى ما كان ممكنا.

بعض التوجيهات لتخفيض استهلاكك الكهربائي أثناء تصميم منزلك مستقبلا:
الشكل العام للمبنى(مستطيل ,استقبال اقل كمية من الشمس,الضلع الأطول يواجه الشمال)
تصميم النوافذ(تقليل مساحات النوافذ ما أمكن ،تقليل عددها،وأن تكون من النوع العازل)
ارتفاع السقف(تخفيض قدر الإمكان)
استخدام الألوان الفاتحة(من الدهانات ,الرخام,الحجر)
التشجير(تضليل,تلطيف وتنقية الجو)

وبعض الوسائل التي يجب مراعاتها:
استخدام العزل الحراري
استخدام الزجاج العازل للحرارة
السخان الشمسي,تركيب المصابيح المدمجة/ (الفلوريسنت)
شراء الأجهزة ذات الكفاءة العالية الموفرة وخصوصا التكييف.

معنى العزل الحراري: هو الحد من تسرب الحرارة من خارج المبنى صيفا ومن داخلة إلى خارجه شتاء.وتتسرب عبر الجدران والأسقف
(60-70%),النوافذ,فتحات التهوية.

مزايا العزل الحراري:

تخفيض الطاقة الكهربائية المستهلكة للتبريد والتدفئة (يخفض الاستهلاك بحدود 45%)
رفع مستوى الراحة لمستخدمي المبنى(ثبات درجة الحرارة طوال العام25-27درجة)
تقليل سعة أجهزة التكييف وتكاليف صيانتها
حماية مواد المبنى من تغيرات درجة الحرارة(الحماية من الاجهادات الحرارية والرطوبة)
حماية الأثاث الداخلي
حماية البيئة وتقليل التلوث

الاختيار الامثل للعزل الحراري:

ان تكون ذات توصيل حراري منخفض
لا تتأثر الناقلية الحرارية كثيرا بمرور الزمن
ذات خلايا مغلقة وتركيب متجانس
مقاومة جيدة لامتصاص الماء والبخار
مقاومة للاجهادات الناشئه عن تغير الحرارة
ذات خواص ميكانيكية جيدة مثل مقاومة الانضغاط
مقاومة للبكتيريا والعفن والأحماض والعوامل البيئية والترسب
مقاومة للحريق
تكلفة معقولة

أمثلة للمواد المتوفرة في الأسواق المحلية:

- بولي ستارين-بولي يوريثين-الصوف الصخري –الصوف الزجاجي- بيرلايت – سيبوركس
تطبيقات العزل الحراري:
- عزل المباني الجديدة(التصميم)والقائمة حاليا(الجدران الخارجية والأسقف والنوافذ الخارجية)
يستهلك التكييف 60%من قيمة الاستهلاك الشهري خلال أشهر الصيف
ارشادات الاستخدام الأمثل لأجهزة التكييف:

اختيار سعات وأحجام المكيفات المناسبة لأحجام وسعات الغرف
الحرص على شراء أجهزة ذات معامل كفاءة مرتفع(EER) .
القيام بعمل صيانة للمكيف مثل تنظيف الفلتر(مرشح الهواء)مرة كل أسبوعين وتنظيفه سنويا تخفض 7% من استهلاك المكيف للكهرباء.
تظليل أجهزة التكييف وتقليل تعرضها للشمس يخفض حتى 10% من استهلاك المكيف للكهرباء.
ضبط مفتاح منظم الهواء على درجه معتدلة25درجة مئوية وتجنب تكون الجليد على المبخر يخفض حتى 10% من استهلاك المكيف للكهرباء.

استخدام الستائر لمنع نفاذ حرارة أشعة الشمس إلى الداخل.
التأكد من إطفاء أجهزة التكييف عند الخروج من المبنى يخفض حتى 30% من استهلاك المكيف للكهرباء
إقفال كل الفتحات منعا لتسرب الهواء البارد مثل النوافذ وتركيب ردادات على الأبواب يخفض حتى 15% من استهلاك المكيف للكهرباء
خفض التهوية الخارجية وإغلاقها لفترات.
إبعاد الأثاث عن فتحات المكيف.
تعريفات هامة خاصة بالتكييف رابط
تعريف معامل كفاءة إستهلاك الطاقة ((EER : هو ناتج قسمة سعةالتبريد القصوى (و.ح.ب/ساعة) على إستهلاك جهاز التكييف للطاقة الكهربائية (واط) ويترواح بين 4.5 إلى 11 كدرجة كفاءة للمكيف وكلما زاد هذا المعامل زادت كفاءة الجهاز ومن خلال هذا المعامل يمكن تقييم كفاءة جهاز التكييف من حيث إستهلاك الطاقة .

تعريف وحدة الحرارة البريطانية ( و.ح.ب ) أو (BTU )
وهي وحدة قياس كمية الحرارة وتعرف بأنها كمية الــــحــرارة اللازمــة لــرفـع درجــة حـــرارة رطــل واحد( 454 جرام ) من الــماء درجـــة فـهـرنهايت واحدة ( 0.55ْ درجة مئوية ).

سعة التبريد بالطن:
واحد طن تبريدي تعرف بأنها هـي الـقـدرة على نقل 12000 ( و.ح.ب ) أو (BTU) في ساعة واحدة ، أي أن جــهاز التكييف الذي قدرته 1.5 طن قادر على نقل 18000( و.ح.ب ) خلال ساعة واحدة عند درجة حرارة معينة والمكيف الذي قدرته 2 طن يعادل 24000 (و.ح.ب) BTU .
ومن الجدير بالذكر أن السعات الحرارية المذكورة أعلاه تعتمد على درجة الحرارة الخارجية التي يتم التصميم عليها ، فمثلاً المكيف الذي سعته الحرارية ( 24000 ) و.ح.ب/ساعة عند درجة حرارة خارجية ( 35 ) درجة مئوية فإن هذه السعة تقل كثيراً لو تم تشغيله عند درجة حرارة خارجية ( 50 ) درجة مئوية .

عزيزي المشترك الحرص على اقتناء أجهزة ذات معامل كفاءة مرتفع ( EER ) وهي التي تعطي برودة عالية بإستهلاك أقل للكهرباء ، حيث تبين من الدراسة أن استهلاك المكيف يقل بنسبة (32% ) عندما يرتفع معامل كفاءته من ( 6.4 ) إلى ( 9.5 ) كما بالمثال السابق.




أي أنه كلما زاد معامل الكفاءة لجهاز التكييف كلما قل استهلاكه للتيار وبالتالي قيمة فاتورة الاستهلاك لذا ينصح بأن يحرص المشترك على اختيار جهاز التكييف ذو معامل الكفاءة المرتفع حتى ولو كانت تكلفته أعلا من المكيف ذو معامل الكفاءة المنخفض .





المكيف الصحراوي :
استبدال "القش " بصفة دورية لأنه معرض لتراكم الأملاح بالإضافة لبعض العوالق والأتربة
التأكد من صلاحية عمل المضخة والمروحة مع إجراء الصيانة اللازمة لهما .
ينصح باستخدام المكيف الصحراوي في الأماكن المفتوحة أو المعرضة إلى الهواء الخارجي.

الإنارة :

بعض المباني تبلغ نسبة استهلاك الإنارة فيها أكثر من 30 % من إجمالي الطاقة المستهلكة
الاستخدام الامثل للإنارة
الإستفادة من الضوء الطبيعي قدر الإمكان يخفض حتى 25% من استهلاك الإنارة للكهرباء
استخدام المصابيح الموفرة للطاقة يخفض حتى 30% من استهلاك الإنارة للكهرباء
إطفاء الإنارة عند عدم الحاجة أو عند مغادرة المكان يخفض حتى 15% من استهلاك الإنارة للكهرباء
توزيع الإنارة على عدة مفاتيح وخاصة في الصالات الكبيرة يخفض من استهلاك الإنارة للكهرباء
اختيار شدةالإضاءةالمناسبة
هناك العديد من أنواع المصابيح,ومنها:
لكل نوع من المصابيح لها شدة إضاءة تقاس ب:اللومن/واط و المصابيح مصدر للحرارة كما أنها مصدر مهم للإنارة.
المصابيح ذات الكفاءة العالية(المصابيح المدمجةCFL))( توفر قرابة70%من الإضاءة التقليدية
كفاءتها تصل الى4أضعاف المصابيح التقليدية(التنجستن) وتوفر75%من استهلاك المصابيح العادية
عمرها الافتراضي يتراوح مابين(8-10) أضعاف عمر المصابيح التقليدية
الحرارة الناتجة تعتبر معدومة مقارنة بالمصابيح التقليدية.
مجدية اقتصاديا خلال فترة زمنية قصيرة.
الأجهزة الكهربائية
السخانات
تغيير قلب السخان مرة واحدة كل سنة يخفض حتى نسبة 15% من استهلاك السخان للكهرباء
فصل الكهرباء عن السخان في فصل الصيف وعند عدم الحاجة يخفض حتى 30% من استهلاك السخان للكهرباء
ضبط درجة حرارة السخان عند 60 درجة مئوية يخفض حتى نسبة 25% من استهلاك السخان للكهرباء
أسباب تعطل السخان:
التأكد من عمل منضم الحرارة( الثرموستات) وملاحظة لمبة التشغيل.
الاستخدام الآمن
التأكد من وجود صمام الأمان
تخصيص مفتاح خاص بالسخان وعدم الاعتماد على القابس(الفيش)العادي(للسلامة)
تركيبة بالطريقة الصحيحة حسب تعليمات المصنع
تأكد من وجود طلاء زجاجي داخل السخان منعا للصدأ.
استشارة فني مختص بالسخانات عند ظهور أي مشكلة في السخان.

الاستخدام الأمثل للأجهزة الكهربائية بالمنازل(الثلاجة-الغسالة-النشافة- المكواة)
الثـلاجــة

تقليل فتح باب الثلاجة يخفض حتى نسبة 15% من استهلاك الثلاجة للكهرباء.
ضبط درجة برودة الثلاجة عند الدرجة الوسطى يخفض حتى 15% من استهلاك الثلاجة للكهرباء.
وضع الثلاجة على بعد15سم تقريباً من الجدار الخلفي من أجل التهوية يخفض حتى نسبة 8%من استهلاك الثلاجة للكهرباء.
وضع الثلاجة في الأماكن البعيدة عن مصدر الحرارة يخفض حتى 12% من استهلاك الثلاجة للكهرباء.
التأكد من سلامة الإطار العازل لباب الثلاجة يخفض حتى نسبة 12% من استهلاك الثلاجة للكهرباء.
تجنب وضع الأغذية الساخنة مباشرة في الثلاجة يساهم في تخفيض استهلاك الكهرباء.
إقتناء ثلاجة ذات كفاءة عالية يؤدي إلى تخفيض استهلاك الكهرباء.
الغسالة
عدم تجزئة الغسيل إلى دفعات يخفض حتى 10% من استهلاك الغسالة للكهرباء
استخدام الغسالة ذات التحميل الأمامي يخفض حتى نسبة 35% من استهلاك الغسالة ذات التحميل الأعلى للكهرباء.
الإستفادة من الهواء والشمس لتجفيف الملابس يخفض حتى 35% من استهلاك الغسالة للكهرباء.
الغسالة-النشافة- المكواة
تفادي أو تأجيل استخدام الجهاز خلال فترة ذروة الأحمال الكهربائية.
فصل الجهاز عن الكهرباء فورا في حالة عدم استخدامه .
استخدام الجهاز عند الحاجة الفعلية.
تفريغ الحاوية بشكل دوري يرفع من كفاءة المكنسة ويقلل من استهلاك الكهرباء.
فصل المكواة عن الكهرباء قبل 5 دقائق من انتهاء عملية الكي يخفض من استهلاك الكهرباء.
فرن الطبخ الكهربائي
يعتبر الحمل الكهربائي لهذه الأفران من الأحمال الكبيرة بالنسبة للقطاع السكني خاصة عندما يتم تشغيل الجزء العلوي والداخلي للفرن في وقت واحد .
وإليك بعض الإرشادات الهامة:

تشغيل أفران الطبخ الكهربائية عند الضرورة القصوى .
العمل على عدم تشغيل كامل الفرن في وقت واحد .
إطفاء الفرن قبل انتهاء عملية الطبخ بـ 15 دقيقة يساهم في تخفيض استهلاك الكهرباء
عدم فتح الفرن قدر الإمكان .
تفادي تشغيله خلال فترة ذروة الأحمال الكهربائية .
استخدام الأفران التي تعمل بالغاز لتخفيض الاستهلاك .
القيام بالصيانة السنوية وإتباع إرشادات المصنع.



القطاع التجاري





يعتبر القطاع التجاري احد ابرز القطاعات المعنية بامر ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، ونظراً للتوسعات المهولة التي شهدها هذا القطاع على مدى السنوات الخمس الماضية
للمزيد
القطاع التجاري
الإنارة
بعض المباني التجارية تبلغ نسبة استهلاك الإنارة فيها أكثر من 30 % من إجمالي الطاقة المستهلكة
الاستخدام الامثل للإنارة
الإستفادة من الضوء الطبيعي قدر الإمكان يخفض حتى 25% من استهلاك الإنارة للكهرباء
استخدام المصابيح الموفرة للطاقة يخفض حتى 30% من استهلاك الإنارة للكهرباء
إطفاء الإنارة عند عدم الحاجة أو عند مغادرة المكان يخفض حتى 15% من استهلاك الإنارة للكهرباء
اختيار شدةالإضاءةالمناسبة
معنى العزل الحراري: هو الحد من تسرب الحرارة من خارج المبنى صيفا ومن داخلة إلى خارجه شتاء.وتتسرب عبر الجدران والأسقف
(60-70%),النوافذ,فتحات التهوية
و العزل الحراري للمبنى هو إستخدام مواد لها خواص عازلة للحرارة بحيث تساعد في الحد من تسرب وانتقال الحرارة من خارج المبنى الى داخلة صيفاً ومن داخله الى خارجه شتاءً ويعد من أهم الطرق الأساسية لتوفير الطاقة الكهربائية .
مزايا العزل الحراري:
تخفيض الطاقة الكهربائية المستهلكة للتبريد والتدفئة (يخفض الاستهلاك بحدود 45%)
رفع مستوى الراحة لمستخدمي المبنى(ثبات درجة الحرارة طوال العام25-27درجة)
تقليل سعة أجهزة التكييف وتكاليف صيانتها.
حماية مواد المبنى من تغيرات درجة الحرارة(الحماية من الاجهادات الحرارية والرطوبة)
حماية الديكورات والتجهيزات من العوامل الخارجية .
حماية البيئة وتقليل التلوث.


الاستخدام الأمثل للطاقة الكهربائية بالأسواق والمراكز التجارية :
إنشاء وحدة متخصصة فيه لمراقبة الأحمال وتطبيق أساليب رفع كفاءة استخدام الطاقة الكهربائية.
القيام بمراجعة إرشادات الترشيد للتكييف والإضاءة والعزل حسب المطويات الصادرة عن الشركة.
ضبط منظم الحرارة للمكيف(الثرموستات) على الحد الأدنى خلال فترة الذروة.
تركيب أجهزة تحكم في السلالم لتعمل عند الحاجة فقط.
تامين مولدات احتياطية والتأكد من جاهزيتها وصيانتها لتكون مصدرا في حال انقطاع الكهرباء.

استبـدال المصـابيح الخارجيـة والتي تحيـط بالســوق بمصـابيح موفـرة للكهـرباءومحـاولة الإقلال منها قدر الإمكـان خصوصـاً خلال شهـور الصيـف.
استخدام أجهزة تحكم حساسة للضوء في نظام الإنارة بحيث تنطفي المصابيح في المكان عندما تكون هناك إضاءة طبيعية ،
وإن استخدام هذا النوع من الأجهزة للتحكم بإنارة يوفر الكثير من الكهرباء .
قيام إدارة السوق بالمشاركة في التوعية بالاستخدام الامثل للكهرباء من خلال اللوحات والمسابقات.
تأجيل ما يمكن من استخدام الأجهزة خلال فترة الذروة(1 ظهرا- 5 مساء)خلال اشهر الصيف.
القيام بما سبق يخفض قيمة الفاتورة الشهرية للمركز التجاري

استخدام تقنية الخزن التبريدي في تبريد المبنى
تتيح هذة التقنية الاستفادة من الأسعار المخفضة للتعرفة المتغيرة وتقليل الفاتورة الشهرية.
تقليل القدرة الكهربائية للمنشأة وتقليل رسوم التوصيل.
امكانية المشاركة في برامج ازاحة الاحمال من تطبيق هذه التقنية ولاستفادة من العروض التحفيزية المقدمة من الشركة .
خفض الاحمال وقت الذروة والمساعدة في استمرارية الكهرباء .














القطاع الصناعي




يمثل القطاع الصناعي رافداً أساسياً من روافد التنمية الافتصادية والحضارية التي تعيشها المملكة العربية السعودية
.


تحسين معامل القدرة:

يعرف معامل القدرة بأنه نسبة القدرة الفعالة إلى القدرة الكلية وهو مؤشر لمدى كفاءة استهلاك الطاقة الكهربائية في معدات المنشأة الصناعية و عند تدني هذا المعامل في المنشأة فإن ذلك يؤدي لعدم الاستفادة الكاملة من القدرة الاستيعابية وكذلك الى زيادة التيار المار في الشبكة مما ينتج عنه زيادة في الفقد للطاقة الكهربائية ومشاكل أخرى عند الشبكة الداخلية للمشترك إضافة إلى الشبكة العمومية ويمكن تحسين معامل القدرة باستخدام مكثفات يتم تركيبها على التوازي مع المعدات مما يفيد في الجوانب التالية :
زيادة إضافية للقدرة الاستيعابية لشبكة المصنع
استقرارية جهد الشبكة
خفض فاتورة الكهرباء بتقليل الفقد وتلافي الغرامات المترتبة على تدني معامل القدرة ( أي يكون تحت المستوى المسموح به )
تحسين معامل القدرة(لا يقل عن 0,9) لتقليل الفاقد والاستفادة الكاملة من المعدات.


عزيزي صاحب المصنع للمزيد عن معامل القدرة على الرابط

يعرف معامل القدرة
(Power Factor ) بأنه نسبة القدرة الفعالة و وحدتها (ك.و ) إلى القدرة الظاهريــــة (Apparent Power ) و وحداها (ك. ف.أ )

معامل القدرة =



وتدني هذا المؤشر ( PF ) لديك يعني أن هناك فارقاً ضائعاً بين القدرتين يسمى بالقدرة الغير منتجة ( ك.ف.أ.ر ) (Kvar ) يثقل كاهل الشبكة الكهربائية في مصنعك ويلزمك بمزيد من التوسعة





و إذا كنت لا تدفع تعويضاً عن الطاقة غير المنتجة في فاتورة الاستهلاك الشهرية بشكل مباشر...

فإنك تسدد نفقات و تكاليف غير مباشرة نتيجة تدني معامل القدرة)
مادامت لديك شبكة للتوزيع و قواطع و تجهيزات كهربائية أخرى في مصنعك!!!

فوائد تحسين معامل القدرة ( PF ) على المصنع
أ – زيادة القدرة الإستيعابية لشبكة المصنع
غالباً ما تحتاج إلى التوسعة في تجهيزات مصنعك ، الأمر الذي يتطلب زيادة في القدرة الكهربائية المطلوبة ، وبالتالي زيادة في الاستثمار بتوسعة الشبكة الكهربائية في مصنعك ، إن تحسين معامل القدرة PF يوفر لك قدراً مهماً من القدرة الاستيعابية لشبكتك الحالية ، ويسمح لك بإضافة أحمال إضافية دون الحاجة لزيادة حجم الشبكة و بالتالي خفض المصروفات المالية اللازمة لتغيير أو تعديل الشبكة لتتواكب مع تطور الأحمال لديك .
مثال : مصنع بالمواصفات التالية (ك.ف.أ=1000 , ك.و=800, ك.ف.أ.ر= 600, معامل قدرة=0.8)
إذا جرى تحسين معامل القدرة إلى (0.96) : فسيزيد ذلك سعة القدرة التي تقدمها الشبكة بمقدار 20% أي أنه سيصبح بمقدور الشبكة الكهربائية في المصنع أن تقدم960 ك.و بزيادة قدرها 160 ك.و
القدرة الاستيعابية مقابل معامل القدرة









هذه الزيادة في القدرة الإستيعابية لشبكة المصنع تتمثل في زيادة القدرة الإستيعابية لكل من :
المحولات
لو افترضنا أن معامل القدرة PF لديك يساوي ( 0.7) فهذا يعني أن محولاً بقدرة ( 100 ك.و ) في مصنعك لا يسعه استيعاب أكثر من(700 ك.و)، وحين تحسين معامل القدرة إلى ( 0.9) فإن بوسع نفس المحول تقديم (900 ك.و ) أي أن القدرة الاستيعابية للمحول زادت (200 ك.و )
الـكـابــلات
تحمل الكابلات تدريجياً إلى أقصى سعتها عند انخفاض معامل القدرة PF)) تبعاً لزيادة القدرة الغير منتجة التي تمر فيها ، فعند معامل قدرة (0.7) مثلاً نحتاج لكابل مقطعه ضعف مقطع الكابل الذي نحتاجه عند معامل قدرة يعادل (1) و لنفس الحمل.



ب – استقرار الجهد :
إن تحسين معامل القدرةسيجنب المصنع مشاكل انخفاض الجهد و المتمثلة فيما يلي :
انخفاض سرعة المحركات وارتفاع حرارتها .
ارتفاع حرارة الكابلات نتيجة ارتفاع التيار.
تأثر عمل أجهزة التحكم الالكترونية فبتحسين معامل القدرة يرتفع الجهد الكهربائي في فروع الشبكة.
2

ج – خفض فاتورة الكهرباء
بما أن الفاقد في الشبكة (I R ) يتناسب عكسياً مع معامل القدرة فإن تحسين معامل القدرة PF عند كل نقاط الحمل سيقلص التيار الغير منتج المار بشبكة المصنع و بالتالي تياراً أقل سيمر بالشبكة و النتيجة كيلو وات ساعة (Kwh ) أقل في فاتورتك .


الاستخدام الأمثل للطاقة الكهربائية بالمصانع :
إنشاء وحدة متخصصة لمراقبة الأحمال وتطبيق أساليب رفع كفاءة استخدام الطاقة الكهربائية.
القيام بمراجعة إرشادات الترشيد للتكييف والإضاءة والعزل حسب المطويات الصادرة عن الشركة.
تغيير نمط العمل وإزاحة الحمل الكهربائي خارج وقت الذروة(1ظهرا-5 عصرا).
استخدام توليد الاحتياطي للتغذية الكهربائية أثناء وقت الذروة بالتنسيق مع الشركة
إجراء الصيانة الدورية خلال فصل الصيف
استخدام نظام التحكم التلقائي بأحمال التكييف وفصلها عن بقية الاحمال
استخدام الآلات ذات الكفاءة العالية واستبدال القديمة منها بالجديدة ذات المواصفات العالية.
من أجل كفاءة أفضل لأنظمة الاحتراق الداخلي، واستهلاك أقل للوقود، يجب تشغيل الأفران والغلايات الحرارية وفقاً لطاقة الاستيعاب المصممة لهذا الغرض.
يجب استخدام عوازل حرارية ذات كفاءة عالية في عزل جدران الأفران والغلايات الحرارية
تقليص الإنتاج خلال الصيف وزيادته أثناء الشتاء.
توعية العاملين بطرق وأهمية توفير الكهرباء
تركيب نظام ادارة التحكم بالأحمال(building management system)
تركيب وحدات استشعار تقوم بإطفاء الأنوار في الأماكن غير الشاغرة .
الاستعانة بشركة تدقيق للطاقة لمراجعة استهلاكك وتحديد أماكن التوفير.
استخدام أجهزة أكثر كفاءة بالنسبة لاستهلاك الطاقة.
تركيب العزل الحراري للمواقع الغير معزولة.

ارشـــادات عــامـــة على الرابط
عزيزي مدير المصنع إن إتباعك للإرشادات التالية سيسهم وبشكل فاعل في تحقيق نسبة تخفيض ملحوظة في استهلاك الطاقة الكهربائية،
لذا نأمل منكم مشكورين إتباع الإرشادات التالية:
العزل الحراري
استخدام العزل الحراري في المباني القائمة والجديدة
استخدام الزجاج العازل والعاكس لأشعة الشمس

التكيـيف
صيانة المكيف ولو لمرة واحدة في العام
تنظيف مرشح الهواء شهرياً
اغلاق النوافذ دائما عند تشغيل المكيف
إطفاء المكيف عند مغادرة المكان
ضبط درجة حرارة المكيف عند الدرجة المتوسطة
تظليل المكيف من الخارج

الإنارة
الإستفادة من الضوء الطبيعي قدر الإمكان
استخدام المصابيح الموفرة للطاقة
اطفاء الإنارة عند عدم الحاجة أو عند مغادرة المكان
توزيع الإنارة على عدة مفاتيح وخاصة في الصالات الكبيرة


القطاع الحكومي


يشكل القطاع الحكومي أحد ابرز القطاعات المتنامية، إذ واكب هذا القطاع مختلف التطورات التنموية التي شهدتها البلاد، ليضاعف ذلك من حجم استهلاك .


الاستخدام الأمثل للطاقة الكهربائية بالمصانع :

إنشاء وحدة متخصصة فيه لمراقبة الأحمال وتطبيق أساليب رفع كفاءة استخدام الطاقة الكهربائية.
القيام بمراجعة إرشادات الترشيد للتكييف والإضاءة والعزل حسب المطويات الصادرة عن الشركة.
تغيير نمط العمل وإزاحة الحمل الكهربائي خارج وقت الذروة(1ظهرا-5 عصرا).
استخدام توليد الاحتياطي للتغذية الكهربائية أثناء وقت الذروة بالتنسيق مع الشركة
إجراء الصيانة الدورية خلال فصل الصيف
استخدام نظام التحكم التلقائي بأحمال التكييف وفصلها عن بقية الاحمال
استخدام الآلات ذات الكفاءة العالية واستبدال القديمة منها بالجديدة ذات المواصفات العالية.
تحسين معامل القدرة(لا يقل عن 0,9) لتقليل الفاقد والاستفادة الكاملة من المعدات.
تقليص الإنتاج خلال الصيف وزيادته أثناء الشتاء.
توعية العاملين بطرق وأهمية توفير الكهرباء
شارك في برنامج التعرفة المتغيرة(المجاني)والذي سيساعدك على تخفيض أحمالك و فاتورتك.

إرشادات عامة للموظف
عزيزي الموظف إن إتباعك للإرشادات التالية سيسهم وبشكل فاعل في ترشيد استهلاك الكهرباء، ألا وهو تخفيض نسبة الهدر العام في استهلاك الطاقة الكهربائية بنسبة 30%، لذا نأمل منك مشكوراً التقيد بالإرشادات التالية:
التأكد من أن مفتاح التكييف في وضع الإطفاء بعد انتهاء ساعات العمل
في حالة تشغيل المكيف المركزي تطفئ الوحدات الأخرى أو العكس حفاظاً على الطاقة الكهربائية
عدم ترك الشبابيك والأبواب مفتوحة أثناء تشغيل المكيف
ضرورة إطفاء الأنوار داخل المكتب بعد انتهاء العمل
فصل التيار عن جميع الأجهزة الكهربائية بعد انتهاء العمل
الإستفادة من الضوء الطبيعي قدر الإمكان



رابط يوضح استهلاك الاجهزة للكهربائية:


م
الجهاز
النوع
السعة الكهربائية (واط)
ملاحــظات
1
مكيف 18000 و.ح.ب
شباك
2500

2
مكيف24000 و.ح.ب
شباك
3500

3
طباخ وفرن كهربائي

3000 - 12000
حسب عدد المواقد
4
دفاية كهربائية

1000 - 3000
حسب عدد الملفات
5
فرن ميكروويف

1500

6
مكواة كهربائية

1000

7
غسالة ملابس مع سخان
44 ليتر
4000

8
غسالة ملابس بدون سخان
44 ليتر
1500

9
غسالة عادية

750

10
نشافة ملابس
5 كغ
2000

11
سخــان مــاء
50 ليتر
1200 - 1500
حسب نوع الصناعة
12
سخــان مــاء
80 ليتر
1200 - 1500
حسب نوع الصناعة
13
سخــان مــاء
100 ليتر
1500 - 2000
حسب نوع الصناعة
14
ثلاجــة
400 ليتر
350
عند درجة 35 درجة سلسيوس
15
ثلاجــة
500 ليتر
500
عند درجة 35 درجة سلسيوس
16
مـجـمـد ( فريزر )
400 ليتر
150
عند درجة 35 درجة سلسيوس
17
مـجـمـد ( فريزر )
500 ليتر
300
عند درجة 35 درجة سلسيوس
18
بـراد مــاء

150 - 375
عند درجة 35 درجة سلسيوس
19
مكنسة كهربائية

700 - 1200

20
مجفف شعر ( سشوار )

700 - 1000

21
مكيف صحراوي
1 / 4 حصان
187

22
مكيف صحراوي
1 / 3 حصان
250

23
مكيف صحراوي
1 / 2 حصان
375

24
جهاز كمبيوتر

350

25
مضخة مياه ( دينمو )

250

26
جهاز تلفزيون

80

27
مروحــة

100

28
مصباح عادي ( وهاج )

60 - 100

29
مصباح فلوريسنت

20 - 40 - 60

30
مصباح مدمج (موفر للطاقة)

20

محمد الساهر غير متواجد حالياً  
قديم 29-06-2011, 12:49 PM   #4
عضو متميز
مشرف قسم الاخبار والمنقولات
 
الصورة الرمزية محمد الساهر
 







 
مشاركات الشكر: 10,894
تم شكره 5,516 مرة في 2,478 مشاركة
محمد الساهر is on a distinguished road

مـجـمـوع الأوسـمـة: 2

وسام التميز

وسام الثاني في مسابقة صديق المنتدى



افتراضي رد: معلومات عن فواتير الكهرباء المنزلي وأستخداماته والطرق هاااااام

خدمة الرسائل القصيرة SMS


خدمة مجانية تطرحها الشركة لتبقي المشترك على اتصال دائم بحسابه معها حيثما كان , كما يمكنك التسجيل في خدمة "الكهرباء SMS " بتسجيل بيانات رقم حسابك المدونة على الفاتورة واستقبال الرسائل المجانية كالتالي :

  • إشعارك بصدور الفاتورة
  • إشعارك بتأكيد سداد الفاتورة
  • الاستعلام عن مبلغ الفاتورة
  • إشعارك بقرب فصل الخدمة في حالةعدم السداد .
للتسجيل في هذه الخدمة نآمل تعبئة البيانات ادناه

رقم الحساب*
الرجاء ادخال رقم الحساب
رقم الجوال*
الرجاء ادخال 10 ارقام تبدأ بـ 05
رقم هاتف الجوال مطلوب

ex .05xxxxxxxx لغة الرسائل --- الرجاء الإختيار --- العربية English*
الرجاء اختيار لغة الإرسال .
لإلغاء الخدمة إضغط هنا

  • كما يمكنك التسجيل في هذه الخدمة مباشرة من جوالك للمزيد اضغط هنا



محمد الساهر غير متواجد حالياً  
قديم 29-06-2011, 12:52 PM   #5
عضو متميز
مشرف قسم الاخبار والمنقولات
 
الصورة الرمزية محمد الساهر
 







 
مشاركات الشكر: 10,894
تم شكره 5,516 مرة في 2,478 مشاركة
محمد الساهر is on a distinguished road

مـجـمـوع الأوسـمـة: 2

وسام التميز

وسام الثاني في مسابقة صديق المنتدى



افتراضي رد: معلومات عن فواتير الكهرباء المنزلي وأستخداماته والطرق هاااااام

اشتراطات و مراحل ايصال الخدمةاشتراطات ايصال الخدمة
طلبات إيصال الخدمة الكهربائية الدائم :
  1. طلبات الإضافة.
  2. طلبات التقوية.
  3. طلبات التجزئة.
  4. طلبات التجميع.
  5. إيصال الخدمة الكهربائية للأحمال الصغيرة مباشرة من الشبكة (بدون عداد).
  6. طلبات إيصال التيار للوحات الإعلانية وأبراج الجوال.
  1. طلبات الإضافة :
    هي تقديم الخدمة الكهربائية للمسطحات الإنشائية المضافة برخصة من البلدية كوحدات مستقلة على المبنى القائم مع مراعاة ضوابط الإيصال.
    اشتراطات التطبيق:
    • تعبئة نموذج طلب الخدمة .
    • خطاب/رخصة بناء (فسح) من البلدية محدد فيه عدد الوحدات المضافة،
    • في حال اختلاف عدد الوحدات على الطبيعة عنها في الترخيص فإن على طالب الخدمة تعديل رخصة البناء بما يتوافق مع الطبيعة .
    • الكشف الميداني للتأكد من استقلالية الوحدات المضافة .
    • مراعاة الضوابط المنظمة لإيصال الخدمة الكهربائية للحالات التي تتجاوز مجموع الأحمال (السابقة + المطلوبة) 400 أمبير.
    • لا يتم قبول اي طلب إضافة لمنشأة يوجد لها طلب إيصال خدمة جديد/ تقوية/ تجزئة لم يتم تنفيذه واطلاق التيار فيه .
  2. طلبات التقوية :
    هي زيادة القدرة المخصصة لوحدة قائمة بناءً على احتياج المشترك نظراً لزيادة أحماله الفعلية أو إضافة إنشاءات لا تنطبق عليها شروط الوحدات المستقلة.
    اشتراطات التطبيق:
    • تعبئة نموذج طلب الخدمة .
    • سداد آخر فاتورة.
    • مراعاة الضوابط المنظمة لإيصال الخدمة الكهربائية للحالات التي تتجاوز مجموع الأحمال (السابقة + المطلوبة) 400 أمبير.
    • موافقة المالك.
  3. طلبات التجزئة :
    هو تقسيم القدرة الكهربائية الحالية المخصصة لوحدة سكنية أو تجارية باستخدام نظام المساحات المعتمد على عدة وحدات سكنية أو تجارية مستحدثة.
    اشتراطات التطبيق:
    • تعبئة نموذج طلب الخدمة .
    • خطاب/رخصة بناء من البلدية أو مخطط معتمد موضحاً فيها عدد الوحدات المجزأة.
    • الكشف الميداني للتأكد من استقلالية الوحدات المجزأة حسب شروط الشركة.
    • في حال اختلاف عدد الوحدات على الطبيعة عنها في الترخيص فإن على طالب الخدمة تعديل رخصة البناء بما يتوافق مع الطبيعة .
    • سداد آخر فاتورة للعداد.
    • مراعاة الضوابط المنظمة لإيصال الخدمة الكهربائية للحالات التي تجاوز مجموع الأحمال (السابقة + المطلوبة) 400 أمبير.
    • لا يتم قبول اي طلب تجزئة لمنشأة يوجد لها طلب إيصال خدمة جديد/ تقوية/ اضافة لم يتم تنفيذه واطلاق التيار فيه .
  4. طلبات التجميع :
    هي استبدال عدة عدادات بعداد واحد وتنقسم إلى قسمين:
    • تجميع دون تقوية.
    • تجميع مقرون بتقوية.

    اشتراطات التطبيق :
    • تعبئة نموذج طلب الخدمة .
    • تصفية العدادات.
    • مراعاة الضوابط المنظمة لإيصال التيار الكهربائي للحالات التي تتجاوز مجموع الأحمال (السابقة + المطلوبة) 400 أمبير.
    • موافقة المالك.
  5. إيصال التيار للأحمال الصغيرة مباشرة من الشبكة (بدون عداد):
    مقدمة:
    تعمل شركات الكهرباء على توصيل الخدمة الكهربائية لمواقع طالبي الخدمة من خلال تأمين كل متطلبات التوصيل من: محولات، تركيب عدادات قياس الطاقة، وما يتبع ذلك من عمل ومتابعة، سواء لأعمال صيانة المحولات وغيرها، أو قراءة العدادات بشكل دوري، ونظراً لوجود مواقع (وحدات) ذات أحمال صغيرة وثابتة يمكن تغذيتها بالتيار الكهربائي من أقرب مصادر تغذية تابعة لشركات الكهرباء دون الحاجة لتركيب عدادات. فإن الأمر يتطلب وضع الإجراءات المناسبة لإيصال الخدمة الكهربائية لتلك الوحدات بحيث تشمل هذه الإجراءات كيفية التوصيل، وطريقة احتساب كلا من تكاليف التوصيل وقيمة الاستهلاك الشهري، ولتطبق على الوحدات التالية وأي وحدات أخرى مماثلة ذات أحمال صغيرة وثابتة، وتشمل الوحدات الصغيرة إنارة الشوارع، لوحات الإعلانات الصغيرة، كبائن الهاتف، مكائن البيع الذاتي، مكائن الصرف الآلي، مكائن التنظيف العامة وما شابهها، بحيث لا تزيد أحمالها عن (4) ك.ف.أ.

    اشتراطات التطبيق:
    • خطاب من الجهة يتضمن كافة المعلومات عن الموقع المراد إيصال الخدمة الكهربائية له، مع مخطط لهذا الموقع.
    • البيانات الفنية (كتالوج) توضح حمل الوحدة.
    • موافقة الأمانة أو البلدية على تركيب الوحدة بالموقع (أو تصريح بناء).
    • توقيع الاتفاقية الخاصة بذلك.
  6. طلبات إيصال التيار للوحات الإعلانية وأبراج الجوال :
    الطلبات للوحات الإعلانية وأبراج الجوال التابعة لشركة الاتصالات السعودية التي تزيد أحمالها عن (4) ك.ف.أ، وتركب بتصريح من البلدية بأعلى المباني أو في الأراضي. فإنه يتم تزويدها بعداد مستقل ومناسب حسب الحمل المطلوب. وبإسم المالك، مع مراعاة عمل مراجعة بين وقت وآخر لهذا النوع من العدادات لإزالتها متى ما تم إزالة اللوحة أو البرج، وإذا طلب المالك أكثر من عداد لأكثر من لوحة إعلانات، فإنه يتم تركيب عداد مناسب باسم المالك لكل لوحة إعلانات إذا كان المستفيد أكثر من شخص، أما إذا كان المستفيد شخص واحد فيعطى عداد واحد لجميع اللوحات، ويتم تقوية العداد إذا لزم الأمر.
    اشتراطات التطبيق:
    • رخصة البلدية.
    • تعبئة وتوقيع طلب تقديم خدمة من المالك العائد له الأرض أو المبنى المطلوب إقامة اللوحة عليه، ولا يلزم مصادقة المكتب الهندسي عليه.
    • صوره من العقد الموقع بين المالك وبين الجهة صاحبة اللوحة.
    • مراعاة الضوابط المنظمة لإيصال الخدمة الكهربائية في حالة تجاوز مجموع الأحمال 400 أمبير.
    • وأما ما يخص لوحة الإعلانات الصغيرة التي لا يتطلب الأمر تركيب عداد لها، فيتم تطبيق الإجراءات الموضحة في طلبات التيار للأحمال الصغيرة مباشرة من الشبكة.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مراحل ايصال الخدمة
  • طلب شهادة تنسيق :
    تهدف هذه المرحلة إلى تحديد احتياجات المشترك من الطاقة الكهربائية، وإمكانية تغذيته قبل حصوله على رخصة بناء، مما يعود بالنفع على الشركة وطالب الخدمة، بحيث تقوم الشركة بتقدير احتياجاتها المستقبلية بناءً على المعلومات المقدمة من طالبي الخدمة في هذه المرحلة، وبالنسبة للمشترك فهذا يعني معرفته مسبقاً بإمكانية تغذيته من عدمها، وكذلك الإسراع في تقديم الخدمة له وذلك بإصدار شهادة تنسيق له.
  • طلب مبدئي :
    تقبل الشركة استقبال طلبات المشتركين مبدئياً بعد حصولهم على رخصة بناء وقيامهم بالبدء في الإنشاء، ويمكن أن يتم فتح ملف المشترك بالهاتف/الفاكس/الإنترنت، حيث يتم إعلامهم بالمتطلبات اللازمة، والكشف على المواقع المخصصة للمحطات والعدادات عند جاهزيتها، وتعتبر هذه المرحلة توعوية وتوجيهية للمشترك، ويتم تسجيل طلب إيصال مبدئي.
  • طلب نهائي :
    يقصد بالطلب النهائي هو تقديم طلب إيصال التيار عندما يكون المشترك جاهزاً لاستقباله، ويتم تسجيل طلب إيصال نهائي للمشترك.
محمد الساهر غير متواجد حالياً  
قديم 29-06-2011, 12:53 PM   #6
عضو متميز
مشرف قسم الاخبار والمنقولات
 
الصورة الرمزية محمد الساهر
 







 
مشاركات الشكر: 10,894
تم شكره 5,516 مرة في 2,478 مشاركة
محمد الساهر is on a distinguished road

مـجـمـوع الأوسـمـة: 2

وسام التميز

وسام الثاني في مسابقة صديق المنتدى



افتراضي رد: معلومات عن فواتير الكهرباء المنزلي وأستخداماته والطرق هاااااام



1- رقم الحساب
هو الرقم المرجعي لجميع الفواتير التى تصدرها الشركة لكل مشترك، ويسجل فيه جميع العمليات المالية المتعلقة بالمشترك من: إصدار فواتير، وتسويات، وتسديدات، ورسوم توصيل، ومبالغ تأمين العداد، ومن خلال رقم المشترك يمكن معرفة الرصيد المستحق على/لصالح المشترك، أو مبلغ الدفعة المقدمة، أو متوسط قيمة استهلاكه الشهرى، أو الحالة التاريخية للفواتير، والتسويات، والتحصيلات، وإشعارات الفصل، وعدد مرات الفصل الفعلى، وكذلك معرفة معلومات عن المشترك أو العداد الخاص به.2- المبلغ المطلوب يمثل المبلغ المطلوب تسديده من قبل المشترك لصالح الشركة لقاء استهلاك الطاقة الكهربائية، وتعريفة خدمة العداد، وكذلك الرصيد السابق (إن وجد).3- آخر موعد للسداد هو الموعد المحدد من قبل الشركة لتسديد الفاتورة، سواء بمكاتب الشركة أو البنوك حتى لا تظهر المبالغ المسددة بعد هذا الموعد كمتخلف من السابق في الفاتورة التالية، ولا يقبل التسديد من المشترك بعد هذا الموعد إلا بعد مراجعة علاقات المشتركين بالشركة.4- بداية الفترة ونهاية الفترة هي الفترة الزمنية (من/إلى) التى تحقق خلالها الاستهلاك الفعلى (ك.و.س) للمشترك.5- تاريخ فصل الكهرباء ويتم إدراجه في حالة عدم التزام المشترك بتسديد قيمة الاستهلاك حسب تاريخ آخر موعد للسداد الموضح بالفاتورة، حيث يتم فصل الكهرباء مؤقتاً لحين تسديد مستحقات الشركة ... تفاصيل مبالغ القطع.6- سـعة القاطـع هو قوة تحمل المفتاح الذي يتحكم في الحمل الموصل لعداد المشترك وتفصل الكهرباء تلقائياً عند تجاوز الحمل المصرح به للمشترك أو عند حدوث الأعطال حماية لشبكة المشترك والشركة .7- معامل الضرب رقم يستعمل لحساب كمية الإستهلاك وهو خاص بالعدادات ذات محولات تيار ويحسب الإستهلاك بالمعادلة التالية :
( القراءة الحالية _ القراءة السابقة ) × معامل الضرب .
8- كمية الاستهلاك تمثل مقدار الاستهلاك الفعلي من الطاقة الكهربائية بالكيلووات ساعة.9- إجمالي الاستهلاك يمثل مجموع استهلاكات المشترك لعداد واحد فأكثر.10- نوع التعـريفة هي التعريفة التي بموجبها يتم حساب قيمة الاستهلاك .11- قيمة الاستهلاك تمثل المبلغ المستحق بالريال الناتج عن حاصل ضرب كل شريحة من التعريفة بالهللة فيما يقابلها من كمية استهلاك الطاقة (ك.و.س).12- خدمة العداد تتقاضى الشركة مبالغ ثابتة تتناسب مع سعة القاطع المركب لدى المشترك وذلك مقابل قراءة وصيانة العداد وإعداد الفاتورة حسب قرار مجلس الوزراء.13- استحقاق الفترة هي القيمة المستحقة عن استهلاك الفترة الحالية مضافا إليها تعريفة خدمة العداد.14- رصـيد سـابق المبالغ المستحقة على المشترك ولم تسدد حتى تاريخ إصدار الفاتورة الحالية.15- هاتف الاستفسار هو نظام استفسار صوتي يشتمل على (4) خدمات أساسية تعمل على مدار الساعة باللغتين العربية والإنجليزية.16- هاتف الطوارئ يتلقى المكالمات الهاتفية على مدار الساعة ويتولى إنهاء الطلبات المتعلقة بانقطاع الكهرباء لعدم تسديد الفاتورة وفصل وإعادة الكهرباء بناء على طلب المشترك، واستقبال طلبات الاستدعاء والبلاغات الخاصة بانقطاعات الكهرباء من الشبكة العامة واحتراق العدادات والمعدات الكهربائية والتنسيق مع إدارة الدفاع المدني في حالة نشوب حريق.
محمد الساهر غير متواجد حالياً  
قديم 29-06-2011, 12:54 PM   #7
عضو متميز
مشرف قسم الاخبار والمنقولات
 
الصورة الرمزية محمد الساهر
 







 
مشاركات الشكر: 10,894
تم شكره 5,516 مرة في 2,478 مشاركة
محمد الساهر is on a distinguished road

مـجـمـوع الأوسـمـة: 2

وسام التميز

وسام الثاني في مسابقة صديق المنتدى



افتراضي رد: معلومات عن فواتير الكهرباء المنزلي وأستخداماته والطرق هاااااام

فاتورة السداد الميسر
خلال أشهر الصيف ترتفع الحرارة وترتفع معها فواتير استهلاك الكهرباء نتيجة استخدام التكييف كما تنخفض فواتير الاستهلاك في أشهر الشتاء والأشهر الأخرى نتيجة اعتدال الجو بسبب عدم الحاجة للتكييف.
إننا لا نستطيع أن نغير درجة الحرارة، ولكننا نستطيع أن نغير طريقة دفع الفواتير بحيث يمكن أن يحصل المشترك على فواتير متساوية القيمة ومريحة خلال العام على أساس متوسط قيمة الاستهلاك خلال أشهر العام الماضي.
لهذا فإن الشركة توفر لكم خدمة جديدة ومريحة لتحقيق ذلك، وهي نظام إصدار فاتورة متوسط قيمة الاستهلاك. ويتلخص النظام فيما يلي :
تتم قراءة العداد شهريا ويحسب الاستهلاك الشهري حسب المعتاد.
يتمتع المشترك بتسديد فاتورة شهرية ثابتة القيمة خلال اثني عشر شهرا على أساس متوسط الاستهلاك الشهري.
تصدر الفاتورة موضحا فيها الاستهلاك الفعلي وقيمته المطلوب سدادها.
المثال الأول:

هذا المثال من واقع فواتير أحد المشتركين الفعلية خلال عام 2006.
محرمصفر ربيع الاولربيع الثانيجماد الاولجماد الثانيرجبشعبانرمضانشوالذوالقعدةذوالحجةالمتوسط18132745739237929123113171765646220



يتضح من بيانات فواتير أشهر السنة تذبذب قيمتها من مبلغ 457 ريال في شهر ربيع الأول إلى مبلغ 46 ريال في شهر ذي الحجة وعليه يمكن لهذا المشترك أن يسدد شهريا مبلغا ثابتا بقيمة 220 ريال خلال العام وبدون إرباك مصروفاته في شهر أو أشهر معينة في حال اشتراكه في هذه الخدمة.
المثال الثاني :
استهلاك أحد المشتركين خلال عام 2000 وكيفية الاستفادة من هذه الخدمة.
محرمصفر ربيع الاولربيع الثاني جماد الاولجماد الثانيرجبشعبانرمضانشوالذوالقعدةذوالحجةالمتوسط135532128017741051589225185110195316217554

يتضح من الجدول والرسم البياني أعلاه لقيمة فواتير المشترك ارتفاع فواتير الصيف والتي تصل إلى 1779 ريال، وانخفاضها في الأشهر ذات المناخ المعتدل إلى 110 ريال وعليه من خلال حساب قيمة متوسط الاستهلاك السنوي الذى يبلغ 554 ريال يستطيع المشترك تسديد هذا المبلغ شهريا دون إرباك لميزانيته الشهرية خلال أشهر الصيف.
وللحصول على هذه الخدمة يرجى الاتصال على مركز خدمة المشترك على الرقم 920001100 أو مراجعة اقرب مكتب خدمات مشتركين لديكم والاستفادة من مميزات هذه الخدمة.
محمد الساهر غير متواجد حالياً  
قديم 29-06-2011, 01:07 PM   #8
عضو متميز
مشرف قسم الاخبار والمنقولات
 
الصورة الرمزية محمد الساهر
 







 
مشاركات الشكر: 10,894
تم شكره 5,516 مرة في 2,478 مشاركة
محمد الساهر is on a distinguished road

مـجـمـوع الأوسـمـة: 2

وسام التميز

وسام الثاني في مسابقة صديق المنتدى



افتراضي رد: معلومات عن فواتير الكهرباء المنزلي وأستخداماته والطرق هاااااام

توظيف الجامعيين

عزيزي المتقدم :مرحبا بك في موقع توظيف الشركة السعودية للكهرباء ونسعد بطلب انضمامك إلى الشركة. وللعلم فهناك أمور يجب عليك مراعتها قبل إدخال بياناتك


  • هذا الموقع خاص لمن يحملون درجة البكالوريوس فأعلى فقط
  • ضرورة إدخال رقم الهوية الصحيح حتى تستطيع الدخول إلى نموذج طلب التوظيف.
  • طلب التوظيف يتكون من ثلاثة أجزاء.
    • البيانات الشخصية( ضرورية ).
    • بيانات التعليم ( ضرورية ) إذا كانت الشهادة من خارج المملكة يلزم الحصول على معادلة للشهادة من وزارة التعليم العالي.
    • بيانات الخبرة ( إن وجدت ).
  • ضرورة إدخال بريد الكتروني ورقم جوال صحيح حتى تكون عملية التواصل بينك وبين مسؤلي التوظيف سهله وفعالة.
  • عند اكتمال طلبك ستحصل على رقم طلب. يرجى الاحتفاظ بهذا الرقم .
  • عند رغبتك في الاستعلام عن طلبك أو التعديل عليه يتطلب منك إدخال رقم الهويه ورقم الطلب حتى تستطيع الدخول على طلبك.
  • عند إدخالك لأي معلومة غير صحيحة فللشركة الحق في استبعاد طلبك نهائيا.
موقع الشركة للتوظيف.


http://www.se.com.sa/employment/Applicant.aspx



التعديل الأخير تم بواسطة محمد الساهر ; 29-06-2011 الساعة 01:13 PM.
محمد الساهر غير متواجد حالياً  
قديم 29-06-2011, 01:12 PM   #9
مشرفة المنتدى التعليمي
مشرفة منتدى الكتاب
مشرفة الشقائق
 
الصورة الرمزية جمرة غضى
 







 
مشاركات الشكر: 2,010
تم شكره 1,556 مرة في 396 مشاركة
جمرة غضى is on a distinguished road

مـجـمـوع الأوسـمـة: 4

وسام التميز

وسام التميز

المركز الثاني في مسابقة بسطة زهران

وسام  مسابقة الموضوع المميز بالمنتدى العام



افتراضي رد: معلومات عن فواتير الكهرباء المنزلي وأستخداماته والطرق هاااااام

استغفر الله جونا الحار لايـُـطاق ( اللهم أجرنا من نار جهنم )

وفواتير الكهرباء تحسب بالألف والألفين

ومع ذلك لانستطيع الاستغناء الله المستعان


الله يعطيك العافية على النقل والإعلام

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
سقطت تفاحة على الأرض فاكتشف نيوتن
قانون الجاذبيه
وسقط آلاف الشهداء في سوريا
ولم يعرف العالم
قانون الانسانيه



القرآن مٍ ـٍن هنـآ
جمرة غضى غير متواجد حالياً  
قديم 29-06-2011, 11:04 PM   #10
مشرف الترحيب والمناسبات
مشرف مجلس دوس بني علي
 







 
مشاركات الشكر: 10,679
تم شكره 3,156 مرة في 1,635 مشاركة
الدوسـي is on a distinguished road

مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

وسام التميز



افتراضي رد: معلومات عن فواتير الكهرباء المنزلي واستخداماته والطرق هاااااام





الأربعاء 27رجب 1432
الدوسـي متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 5 ( الأعضاء 0 والزوار 5)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

المواضيع المتشابهه للموضوع : معلومات عن فواتير الكهرباء المنزلي واستخداماته والطرق هاااااام
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[خبر] السبت القادم الضمان يستقبل وثائق تسديد فواتير الكهرباء .. عقيد المسرى المنتدى العام 6 24-02-2009 01:36 PM
بدء تسديد فواتير الكهرباء لمستفيدي الضمان.. إعتبارا من غرة محرم القادم الصقر الجارح المنتدى العام 9 22-10-2008 07:47 PM
الكافور واستخداماته بدر كنانه الطب و الطب البديل 12 13-02-2008 10:49 PM


الساعة الآن 02:24 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.7.7,
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.2.0
جميع ما يطرح في المنتديات من مواضيع وردود تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة
Copyright © 2006-2012 Zahran.org - All rights reserved

سيرفرات ابعاد المعلومات    المنتدى محمي بواسطة ابعاد المعلومات    هذا المنتدى يستخدم موديل بور بلس للتسريع



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531