منتديات زهران  


صحيفة زهران

الكاريكاتير الأخبار

دواوين شعراء زهران

زهران TV الصوتيات الصور
العودة   منتديات زهران > المنتديات العامة > المنتدى العام

حرب الماء


المنتدى العام

إضافة ردإنشاء موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم 22-09-2008, 03:21 PM
الصورة الرمزية ابو عادل العدواني

إداري
 






مشاركات الشكر: 2,010
تم شكره 3,508 مرة في 1,176 مشاركة
ابو عادل العدواني is on a distinguished road

مـجـمـوع الأوسـمـة: 5

وسام التميز

الثاني

وسام التميز

الاول في مسابقة التوقعات بالقسم الرياضي



افتراضي حرب الماء



الحرب المقبلة، حسبما يقول الأشخاص الذين يتوقعون حدوث الكوارث، ستدور حول النفط. لكن هل ستكون المياه، وليس النفط، هي الشرارة التي تشعل فتيل تلك الحرب؟ هناك علامات في مختلف أنحاء العالم على أن التنافس على موارد المياه المتناقصة هو مصدر من مصادر الصراع أو خطر يهدد بالوقوع فيه.

فالمياه تقع في قلب صراع الشرق الأوسط الذي يمس إسرائيل والمناطق الفلسطينية وسورية ولبنان والأردن، وهي جميعاً لها حقوق في نهر الأردن، وتعتمد عليه في الزراعة والشرب والصرف الصحي.

ويقول ديفيد فيليبس، وهو بريطاني ومستشار شؤون المياه للسلطة الفلسطينية: "لو رجعت بنظرك إلى الوراء خلال 50 عاماً، لوجدت أن هذه الأطراف جميعاً كانت تتنافس على الموارد فيما بينها. وكانت هناك بعض الاتفاقيات، لكنهم كانوا يتنافسون أساساً على لعبة لا يربح فيها طرف إلا من خلال خسارة الطرف الآخر".

وهناك بؤر أخرى تعاني من المخاطر نفسها، مثل المناطق المحيطة بنهر النيل (6677 كيلو مترا)، والمناطق المحيطة بنهري النيجر (4183 كيلو مترا) وزامبيزي (2735 كيلو مترا) في إفريقيا، ونزاع سورية مع تركيا بسبب العدد الكبير من السدود التي بنتها تركيا على نهري دجلة والفرات. وحتى في المناطق التي لا تنطوي على مخاطر نشوب عنف، فإن الدول تعاني من حالات نقص، أو كما يقال بلغة أهل الاختصاص ’المناطق التي تعاني بسبب المياه‘ تدفع الثمن من خلال الإنتاجية الضائعة وتوقف النمو.

وفي ظل الاحتمالات القاتمة والكارثية لنقص المياه التي تلقي بظلها ليس فقط على إفريقيا، وإنما على معظم أنحاء أوروبا هذا الصيف، بدأ السباق للتوسط إلى إيجاد حلول دولية، قبل أن ينقلب القحط إلى كارثة تهدد الاقتصاد العالمي.

والإحصائيات كفيلة بأن تصعق الاقتصاديين وعلماء البيئة على حد سواء. فنقص الماء النظيف، والموارد الصحية الأساسية، الذي يبتلى به نحو 40 في المائة من سكان العالم، يتسبب في فاقد في النمو الاقتصادي العالمي يبلغ 556 مليار دولار سنوياً على الأقل، حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية. وهذا الرقم يعادل نحو 1 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

ويبين تقرير أعده البنك الدولي حول القحط والجفاف في كينيا بين عامي 1998 و2000 أن الجفاف أدى بشكل مباشر إلى خفض الناتج المحلي الإجمالي في ذلك البلد بنسبة 16 في المائة. وكانت آثار الخسارة الناجمة عن عدم تحقق النمو الاقتصادي واضحة للعيان في جميع جوانب الاقتصاد.

مثلا، الجفاف الذي تعاني منه إفريقيا في الوقت الحاضر، والذي يهدد حياة 11 مليون شخص في الصومال وإثيوبيا والبلدان المجاورة، يضر كذلك ببائعي الأسماك في بلدان مثل تنزانيا، لأن نقص الثلج يعني أن الأسماك ستفسد قبل أن تشحن إلى الخارج.

وحتى في الدول المتطورة، فإن نقص المياه يمكن أن تكون له آثار اقتصادية مدمرة. وتقول الإدارة القومية للمحيطات والضغط الجوي في الولايات المتحدة إن الخسائر الاقتصادية السنوية للولايات المتحدة بسبب الجفاف تقدر بنحو ستة مليارات إلى ثمانية مليارات دولار. وتتركز الخسائر في بضع مناطق منكوبة. وفي أوروبا كلفت حالات النقص الحاد في المياه عام 2003 اقتصادات المنطقة 13 مليار دولار، وهي خسارة تعود في معظمها إلى الانخفاض في الناتج الزراعي بنسبة بلغت 30 في المائة.

فلماذا برز الماء فجأة ليشكل نقطة توتر منذرة بالخطر بالنسبة للاقتصاد العالمي؟ هناك تفسير لذلك يعرفه الاقتصاديون الذين يدرسون ظاهرة المجاعة، ينص على أنه حتى في المناطق التي توجد فيها كميات مناسبة من المياه، فإن سوء الإدارة، وغياب الحكم الرشيد، وعدم العدالة في التوزيع، كل ذلك يعني أن بعض الناس سيعانون من العطش، في حين يستمتع البعض الآخر بشرب مياه "إيفيان" المعدنية وهم مستلقون حول برك السباحة.

وهناك متهم آخر في هذه القضية، هو التغير المناخي الذي يعمل على تقليص كميات المياه في بعض المناطق، مثل جنوب الصحراء الإفريقية، لكنه يؤدي إلى حدوث فيضانات في المناطق التي تذوب فيها الجبال الجليدية.

ومطالب الزراعة الحديثة لا ترحم، إذ نحتاج إلى 1000 طن من الماء لإنتاج طن من الحبوب. كذلك تحتاج الصناعة إلى كميات كبيرة من الماء. فالنشاطات الصناعية من تصنيع المواد الغذائية إلى صناعة أشباه الموصلات وصناعة الأقمشة تتطلب كميات هائلة من الماء، وهو عامل كبير في الدول ذات التطور الصناعي السريع.

وهناك مشكلة حادة من نوع آخر، هي تلويث موارد المياه النظيفة، إما عن طريق الأملاح، أو الفضلات الإنسانية والحيوانية، أو عن طريق السموم المتخلفة عن عمليات التصنيع. وهذه المشكلة حادة على وجه الخصوص في الصين، بسبب تلوث مياه الشرب التي يستخدمها 300 مليون شخص، أو نحو ربع السكان، بالمواد الكيماوية الضارة، حسب وكالة الأنباء الرسمية "زينهوا".
ويقول بيورن ستيجسون رئيس مجلس الأعمال العالمي للتنمية المستدامة، إن نقص المياه العذبة والنظيفة يمكن أن يكون أحد المشاكل التي تكبح جماح النمو المندفع في الهند والصين. ويضيف: "من الواضح بالنسبة لي، من خلال محادثاتي مع المسؤولين الصينيين، أن هذه المشكلة هي على الأرجح أكبر مشكلة تواجه الصين".

ومع ذلك تشعر المصالح التجارية بوجود فرص متوافرة. ويبدو أن موجة تخصيص مؤسسات المياه العامة حول العالم في تسعينيات القرن الماضي أصابها الفتور حاليا، لكن الضغوط الموجودة الآن على استخدام المياه أثارت اهتمام الشركات. ونسبة خدمات المياه التي يديرها القطاع الخاص في العالم لا تتجاوز في الوقت الراهن 7 ـ 8 في المائة، حسب إحصائيات شركة سويز إنفايرونمنت Suez Environnement، التابعة لمجموعة شركات الخدمات الفرنسية.

لذلك السوق المحتملة في هذا المجال تصل إلى مئات المليارات من الدولارات. لكن إذا أحسن استخدام قوى السوق وقوة رأس المال الخاص، فهل تكون النتيجة تحسن كفاءة التوزيع والاستخدام في الموارد المائية للعالم؟ أم هل تؤدي فورة ثراء القطاع الخاص إلى استقطاب الموارد، التي هي أصلاً منحازة لصالح الأغنياء، وجعل الفقراء يموتون لعدم وجود النظافة الصحية؟

وأثا هذا الموضوع جدلاً في المؤتمر العالمي للمياه الذي عقد الشهر الماضي الأسبوع في مكسيكو سيتي. وتقاوم بعض المنظمات إدراج القطاع الخاص في هذا الموضوع على أسس أيديولوجية.

ونشر معهد العولمة، وهو جهاز يضم مجموعة من المفكرين اليمينيين، تقريراً يطالب بإعطاء دور أكبر للقطاع الخاص في إدارة المياه. وحجته في ذلك هي أن هذا من شأنه زيادة سبل الحصول على الماء النظيف والصرف الصحي. لكن حركة التنمية العالمية، وهي جماعة تشن حملات ضد الفقر، تجادل في تقرير مستقل بوجهة نظر مضادة وبأن "القول بأن تخصيص المياه أدى إلى زيادة سبل الحصول على المياه وإلى تقليل التكاليف إنما هو خرافة".

ويقول توم لوكين المسؤول عن سياسة المياه العذبة في منظمة WWF، التي تدافع عن البيئة، إن كل طرف محق إلى حد ما. ويضيف: "الموضوع متوقف تماماً على طبيعة البلد. فبالإمكان الحصول على عدد من الخطط التي يمكن أن تنجح، لكن هناك مناطق في العالم يعتبر تخصيص الماء فيها مثار جدل واسع".

والعامل الذي يحول بين التدخل الفعال للقطاع الخاص وبين الفشل هو البيئة التشريعية القوية، حسبما يقول ديفيد ردهاوس المسؤول عن السياسات في المنظمة الخيرية "ووترإيد" WaterAid. ويضيف: "حين يكون لديك قطاع تشريعي قوي، بإمكانك ضمان أن تؤخذ مصالح الجميع في الاعتبار، بمن فيهم أفقر الناس".

ويقول جان - لوي شوساد كبير المديرين التنفيذيين لشركة سويز إنفايرونمنت، إنه فضلاً عن ذلك، فإن تدخل القطاع الخاص يمكن أن يضع حداً لبعض من أبشع التشوهات في أسعار المياه. ويستشهد بحالة السقائين في شوارع بلدان مثل الهند وبعض مناطق أمريكا الجنوبية، ويقول: "الفقراء ينتهي بهم المطاف حين يريدون الحصول على الماء إلى دفع عشرة أضعاف السعر الذي يدفعه الأغنياء، والذين يستطيعون الحصول عليه من الحنفية".

ويرى شوساد أن من الممكن التخفيف إلى حد كبير من عدم التوافق بين الطلب والعرض على الماء، باللجوء إلى عدد من الأساليب الفنية البسيطة، أهمها إعادة استخدام الماء، أي معالجة مياه الصرف الصحي ليعاد ضخها بشكل مأمون إلى الأنهار، لتستخدم في الري وفي العمليات التصنيعية. بل من الممكن إعادة حقنها في الأرض لإعادة تكوين المياه الجوفية.

مثلا، فإن معمل معالجة مياه الصرف الذي انتهى العمل فيه هذا العام في سان لويس بوتوسي في المكسيك سيجعل من الممكن معالجة 80 ألف متر مكعب يومياً من مياه الصرف التي تنتجها المدينة. وبعد ذلك سيجري توزيع 60 في المائة من المياه التي عولجت بوسائل فيزيائية وكيماوية على الزراع، ويخضع الباقي لمعالجة أحيائية ويستخدم عامل تبريد في محطة توليد الطاقة في بلدة ريس المجاورة.

واهتمام كثير من الصناعات بإعادة استخدام مياهها لا يكاد يذكر. وتثقيف مستخدمي المياه يمكن أن يسهم بشكل كبير في تقليص الطلب، ذلك أن معظم الاستخدامات العالمية للمياه هي في مجال الزراعة، ويمكن تعليم الزراع أساليب أفضل لإدارة المياه. وهذه الأساليب يمكن أن تكون بسيطة، مثل بناء الخنادق في المواقع السليمة، وتحسين أساليب تجميع مياه الأمطار، أو حرث الحقول على خطوط المناسيب بدلاً من حرثها صعوداً وهبوطاً، حتى لا تذهب المياه والتربة السطحية سدى تحت الأخاديد وقت هطول المطر.

وتحلية المياه هي من الخيارات الفنية الأخرى لتوليد مياه عذبة من البحر، لكنها تظل مكلفة نسبياً. وتعتزم إسبانيا بناء أكثر من 20 معمل تحلية خلال الأعوام المقبلة في الساحل الجنوبي الجاف، سيتم تشغيلها في فترات ذروة الطلب، مثل الموسم السياحي. لكن التحلية التي تتم في العادة بتقنية التناضح العكسي، أو بدفع الماء خلال أغشية رقيقة تمنع نفاذ الأملاح، تتطلب كميات كبيرة من الطاقة. وهذا بدوره يؤدي إلى انبعاث الغازات التي تؤدي إلى مفعول البيوت الخضراء، الأمر الذي يزيد من تعقيد مشكلة المياه بتعجيل التغير المناخي.

وكانت الشركات تتوصل إلى طرق للالتفاف حول هذه المشكلة، مثل استخدام الحرارة الناتجة عن محطات الطاقة لتوليد البخار، الذي يمكن بعد ذلك تكثيفه، أو استخدام موارد الطاقة القابلة للتجديد لتوليد الطاقة اللازمة. وتستخدم مدينة بيرث في أستراليا توربينات الرياح لتزويد الطاقة إلى معمل تحلية المياه هناك.

وهناك إمكانية أخرى لتقليل الطلب على المياه، وهي من النوع الذي يتجنبه المدافعون عن البيئة، إذ يمكن تعديل المحاصيل الزراعية جينياً لجعلها أكثر ملاءمة للزراعة في المناطق التي تتلقى كميات قليلة من الأمطار أو التي تكون ملوحة المياه عالية فيها.

ويمكن أن تصبح هذه الأساليب جميعاً ذات أهمية فائقة حين يصبح عدد سكان العالم تسعة مليارات شخص بحلول عام 2050. إذ ستعتمد على ذلك صحة أعداد لا تحصى من البشر. ليس هذا فحسب، وإنما سيعتمد عليها كذلك الاقتصاد العالمي.
المصدر: الاقتصادية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع



رد مع اقتباس
عدد الأعضاء الذين شكروا ابو عادل العدواني على موضوعه: 2
الهيثم 07 (23-09-2008), غيوثه (13-11-2008)
قديم 22-09-2008, 05:24 PM   #2
 
الصورة الرمزية سفير العظماء
 







 
مشاركات الشكر: 4
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
سفير العظماء is on a distinguished road
افتراضي رد: حرب الماء

اول شي مشكور اخوي على النقل والتنبيه على الموضوع

بعدين البحث كان يتكلم عن الجفاف البحار والانهار ونحن بفضل الله ما عندنا ولا نهر نخاف عليه

لكن عندنا ثلاثة بحار معنمدين عليها بشكل اساسي عن طريق التحلية

والجانب الايجابي ...........

انه اذا حدث ركود في الاقتصاد العالمي نتيجة لنقص المياه فالمفترض ان يكون عندنا في السعودية نهضة صناعية

بسبب صعوبة استمرار النهضة في اماكن بها شح بالمياه
سفير العظماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-09-2008, 07:32 PM   #3
 
الصورة الرمزية ولد سويد من بني هريره
 







 
مشاركات الشكر: 12
تم شكره 62 مرة في 32 مشاركة
ولد سويد من بني هريره is on a distinguished road

مـجـمـوع الأوسـمـة: 2

وسام المركز الثاني في مسابقة البحث عن الفانوس

وسام المركز الاول في مسابقة توقعات كأس العالم 2010



افتراضي رد: حرب الماء

مشكوووووووووووووووووووووووووووور والله يعطيك العافيه أخوي أبو عادل

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
كل عام وانتم بخير
ولد سويد من بني هريره غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-09-2008, 07:45 PM   #4
 
الصورة الرمزية زهوان
 







 
مشاركات الشكر: 25
تم شكره 18 مرة في 12 مشاركة
زهوان is on a distinguished road
افتراضي رد: حرب الماء

مشكور على الموضوع وفعلا التحليل منطقي جدا وسبق ان شاهدت حلقه كاملة على احد الفضائيات استضيف بها عدد من الاستراتيجيين اجمعوا على ان القرن القادم سيكون قرن حروب المياخ
نسأل الله ان يغيثنا وأن يفتح لنا أبواب السماء وخزائن الأرض

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
زهوان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-09-2008, 09:54 PM   #5
 
الصورة الرمزية @الواصــــل@
 







 
مشاركات الشكر: 0
تم شكره 4 مرة في 3 مشاركة
@الواصــــل@ is on a distinguished road
افتراضي رد: حرب الماء

أخي أبو عادل العدواني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صوره مؤثرة ونسأل الله جل في علاة أن يرحم البلاد والعباد فالماء هو العنصر الوحيد الذي تبقى معه الحياه فعسى الله أن لايحرمنا منه وأن يمن على عبادة بالغيث وأشكرك أخي الكريم على نقل هذه الصور والكلمات للأطلاع عليها تحياتي والف شكر (أخوك الواصل)
@الواصــــل@ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-09-2008, 11:53 PM   #6
 
الصورة الرمزية ألفاهم
 







 
مشاركات الشكر: 0
تم شكره 27 مرة في 20 مشاركة
ألفاهم is on a distinguished road
افتراضي رد: حرب الماء

مشكور اخي الغالي على النقل
وأسال الله رب العرش الكريم ان يسقينا المطر ويسيل واديان وتعبى سدودنااا واكثرو من الاستغفااار حتى الله يغفر ذنوبنا ويرحمنا رب العباد ويسقينا الماء الذي جف من ابااارنا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
وين التوقيع
الله يعين
كل يوم نسوي واحد
هههههههههههه
شكر
ألفاهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2008, 01:52 AM   #7

إداري
 
الصورة الرمزية ابو عادل العدواني
 







 
مشاركات الشكر: 2,010
تم شكره 3,508 مرة في 1,176 مشاركة
ابو عادل العدواني is on a distinguished road

مـجـمـوع الأوسـمـة: 5

وسام التميز

الثاني

وسام التميز

الاول في مسابقة التوقعات بالقسم الرياضي



افتراضي رد: حرب الماء

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سفير العظماء   مشاهدة المشاركة

   اول شي مشكور اخوي على النقل والتنبيه على الموضوع

بعدين البحث كان يتكلم عن الجفاف البحار والانهار ونحن بفضل الله ما عندنا ولا نهر نخاف عليه

لكن عندنا ثلاثة بحار معنمدين عليها بشكل اساسي عن طريق التحلية

والجانب الايجابي ...........

انه اذا حدث ركود في الاقتصاد العالمي نتيجة لنقص المياه فالمفترض ان يكون عندنا في السعودية نهضة صناعية

بسبب صعوبة استمرار النهضة في اماكن بها شح بالمياه


سفير العظماء
ياخي انا من سكان جده وكما تعلم بان يوجد في جده
تحليه وبحر ولكن للاسف الشديد فازمة المياه في جده
شبه يوميه واغلب الاحياء في مدينة جده تعاني
أسعدني مرورك الكريم
شكراً لك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع



ابو عادل العدواني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2008, 01:53 AM   #8

إداري
 
الصورة الرمزية ابو عادل العدواني
 







 
مشاركات الشكر: 2,010
تم شكره 3,508 مرة في 1,176 مشاركة
ابو عادل العدواني is on a distinguished road

مـجـمـوع الأوسـمـة: 5

وسام التميز

الثاني

وسام التميز

الاول في مسابقة التوقعات بالقسم الرياضي



افتراضي رد: حرب الماء

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولد سويد من بني هريره   مشاهدة المشاركة

   مشكوووووووووووووووووووووووووووور والله يعطيك العافيه أخوي أبو عادل


ولد سويد
أسعدني مرورك الكريم
شكراً لك
ابو عادل العدواني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2008, 01:54 AM   #9

إداري
 
الصورة الرمزية ابو عادل العدواني
 







 
مشاركات الشكر: 2,010
تم شكره 3,508 مرة في 1,176 مشاركة
ابو عادل العدواني is on a distinguished road

مـجـمـوع الأوسـمـة: 5

وسام التميز

الثاني

وسام التميز

الاول في مسابقة التوقعات بالقسم الرياضي



افتراضي رد: حرب الماء

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهوان   مشاهدة المشاركة

   مشكور على الموضوع وفعلا التحليل منطقي جدا وسبق ان شاهدت حلقه كاملة على احد الفضائيات استضيف بها عدد من الاستراتيجيين اجمعوا على ان القرن القادم سيكون قرن حروب المياخ
نسأل الله ان يغيثنا وأن يفتح لنا أبواب السماء وخزائن الأرض


زهوان
أسعدني مرورك الكريم
شكراً لك
ابو عادل العدواني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2008, 01:55 AM   #10

إداري
 
الصورة الرمزية ابو عادل العدواني
 







 
مشاركات الشكر: 2,010
تم شكره 3,508 مرة في 1,176 مشاركة
ابو عادل العدواني is on a distinguished road

مـجـمـوع الأوسـمـة: 5

وسام التميز

الثاني

وسام التميز

الاول في مسابقة التوقعات بالقسم الرياضي



افتراضي رد: حرب الماء

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة @الواصــــل@   مشاهدة المشاركة

   أخي أبو عادل العدواني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صوره مؤثرة ونسأل الله جل في علاة أن يرحم البلاد والعباد فالماء هو العنصر الوحيد الذي تبقى معه الحياه فعسى الله أن لايحرمنا منه وأن يمن على عبادة بالغيث وأشكرك أخي الكريم على نقل هذه الصور والكلمات للأطلاع عليها تحياتي والف شكر (أخوك الواصل)


الواصل
أسعدني مرورك الكريم
شكراً لك
ابو عادل العدواني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

المواضيع المتشابهه للموضوع : حرب الماء
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شرب الماء الفقار الطب و الطب البديل 4 30-07-2008 02:49 AM
هيئة سوق المال ترفض طلب الشرقية الزراعية زيادة رأس المال سيف زهران الإعلانات الإقتصادية 4 18-06-2008 11:33 AM
----- الماء _- بن درويش الطب و الطب البديل 7 28-03-2008 03:59 AM
المال و أهميته جبل منور المنتدى العام 3 18-01-2008 08:21 PM
:: متى يعطش الماء ؟! :: العمده المنتدى العام 7 12-09-2006 08:01 PM


الساعة الآن 01:08 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.7.7,
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.2.0
جميع ما يطرح في المنتديات من مواضيع وردود تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة
Copyright © 2006-2012 Zahran.org - All rights reserved

سيرفرات ابعاد المعلومات    المنتدى محمي بواسطة ابعاد المعلومات    هذا المنتدى يستخدم موديل بور بلس للتسريع



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531