منتديات زهران  


صحيفة زهران

الكاريكاتير الأخبار

دواوين شعراء زهران

زهران TV الصوتيات الصور
العودة   منتديات زهران > المنتديات العامة > المنتدى العام

نبذه عن الملك عبدالعزيز


المنتدى العام

إضافة ردإنشاء موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم 19-03-2009, 11:20 PM
الصورة الرمزية عاشق الجنوب 07  






مشاركات الشكر: 80
تم شكره 138 مرة في 79 مشاركة
عاشق الجنوب 07 is on a distinguished road
Post نبذه عن الملك عبدالعزيز

بسم الله الرحمن الرحيم




السيرة الذاتية

للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود
1293) ـ 1373هـ) (1876 ـ 1953م(



مؤسس الدولة السعودية الحديثة، ملك المملكة العربية السعودية (1319 ـ 1373هـ) (1902 ـ 1953م(

نسب الملك عبدالعزيز :

عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي. وينتهي نسبه إلى بكر بن وائل من بني أسد بن ربيعة. وهو ملك المملكة العربية السعودية الأول ومؤسسها.

مولدة وفروسيته وحياته :

ولد الملك عبدالعزيز في مدينة الرياض عام 1293هـ،1876م، ونشأ تحت رعاية والده، ووالده هو الإمام عبدالرحمن بن فيصل أصغر أبناء الإمام فيصل بن تركي بن عبدالله آل سعود. وأمه هي سارة بنت أحمد بن محمد السديري، من أهل بلدة الغاط في سدير، بجوار الزلفي، وأبوها ممن حارب إبراهيم باشا، وقد ولاه القائد المصري خورشيد باشا، في فترة حكم خالد بن سعود بن عبدالعزيز عام 1254هـ/ 1838م، إمارة الأحساء. وتعلمّ الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن القراءة والكتابة على يد الشيخ القاضي عبدالله الخرجي من علماء الرياض فحفظ بعضاً من سور القرآن المجيد، ثم قرأه كله على يد الشيخ محمد بن مصيبيح، كما درس جانباً من أصول الفقه والتوحيد على يد الشيخ عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ.

ولمع الملك عبدالعزيز بالفروسية وركوب الخيل منذ صباه، وكان حازماً ذكياً متفوقاً على أترابه شجاعاً جريئاً مقداماً، يتمتع بخلق قويم وإرادة نافذة، بعيد المطامح، طويل الرويّة. صحب الملك عبدالعزيز أباه في رحلته إلى البادية، بعد رحيلهما عن الرياض. وقد أثرت حياة التنقل إلى حد بعيد في شخصية عبدالعزيز خاصة في مجال الحروب فقد تعود حياة البادية بما فيها من قوة وشجاعة وأخلاق وتحمل للمسؤولية.
واستقر الملك عبدالعزيز مع أبيه في الكويت عقب سيطرة آل الرشيد على كل البلاد النجدية. ومرّ خلال إقامته بالكويت بتجربة سياسية كبيرة من خلال مجالسة الشيوخ والأمراء والحكام ورجال الدولة.
وكان مشروع توحيد البلاد العربية السعودية في مقدمة أعمال الملك عبدالعزيز ومنجزاته، فقد حاول دخول الرياض عام 1318هـ، 1901م، في الوقت الذي كان فيه الشيخ مبارك الصباح شيخ الكويت ومعه عبدالرحمن بن فيصل يحاربان ابن الرشيد في موقعة الصريف في 26 ذي القعدة 1318هـ، 17 مارس 1901م، وفيها انهزمت القوات الكويتية ولم يتحقق هدف الملك عبدالعزيز آل سعود في استرداد الرياض (عاصمة آبائه وأجداده) من آل الرشيد.

في عام 1319هـ، 1902م، حاول عبدالعزيز استرداد الرياض مرة أخرى وقد نجح هذه المرة واسترد الرياض من عجلان أمير آل الرشيد بعد قتله واستسلام الحامية الرشيدية في 5 شوال 1319هـ، 15 يناير 1902م، ونودي بأن المُلْك لله ثم لعبدالعزيز آل سعود. وبهذا الحدث ظهرت الدولة السعودية الحديثة، وريثة شرعية للدولتين السعوديتين الأولى والثانية، ومن ثم بدأ تاريخ الملك عبدالعزيز آل سعود بوصفه مؤسساً أول وحقيقياً لتلك الدولة.

مقاليد الحكم وتوحيده للبلاد :

تسلمّ الملك عبدالعزيز مقاليد الحكم والإمامة بعد تنازل والده الإمام عبدالرحمن بن فيصل له عن الحكم والإمامة في اجتماع حافل عُقد في المسجد الكبير بالرياض بعد صلاة الجمعة.
شرع الملك عبدالعزيز توحيد مناطق نجد تدريجياً فبدأ في الفترة (1320هـ ـ 1321هـ) بتوحيد المناطق الواقعة جنوب الرياض بعد انتصاره على ابن الرشيد في بلدة الدلم القريبة من الخرج، فدانت له كل بلدان الجنوب، الخرج والحريق والحوطة والأفلاج وبلدان وادي الدواسر.

ثم توجه إلى منطقة الوشم وحارب ابن الرشيد وانتصر عليه ودخل بلدة شقراء ثم واصل زحفه صوب بلدة ثادق فدخلها أيضاً، ثم توجه إلى منطقة سدير ودخل بلدة المجمعة، وبهذا الجهد العسكري تمكن الملك عبدالعزيز من توحيد مناطق : الوشم والمحصل وسدير وضمها إلى بوتقة الدولة السعودية الحديثة.
تمكن الملك عبدالعزيز في الفترة (1321 ـ 1324هـ) من توحيد منطقة القصيم وضمها إلى الدولة السعودية، بعد أن خاض مجموعة من المعارك ضد ابن الرشيد وأنصاره العثمانيين، منها معركة الفيضة في 18 ذي الحجة 1321هـ، 10 مارس 1904م، ومعركة البكيرية في الأول من ربيع الثاني 1322هـ، 16 مايو 1904م، ومعركة الشنانة في 18 رجب 1322هـ، 29 سبتمبر 1904م، وانتصاره في معركة روضة مهنا في 18 صفر 1324هـ، 14 أبريل 1906م، وهي إحدى المعارك الكبرى الحاسمة، والتي قتل فيها الأمير عبدالعزيز بن متعب بن عبدالله آل رشيد.

وفي 5 جمادى الأولى 1331هـ، 13 أبريل 1913م، استعاد الملك عبدالعزيز منطقة الأحساء بكاملها ورحّل الحاميات العثمانية التي كانت موجودة فيها إلى البصرة، وأقرّ العثمانيون بالأمر الواقع، وفاوضوا الملك عبدالعزيز واعترفوا به رسمياً واليّا على نجد، ومتصرفاً على الأحساء وأهدوه النيشان العثماني الأول، ورتبة الباشوية في أواخر عام 1332هـ، أوائل 1914م. ولقبوه بصاحب الدولة. إلا أن هذا الاتفاق وهذا التقارب العثماني تجاه الملك عبدالعزيز لم يخرجا إلى حيز التنفيذ، بل ظلا مجرد حبر على ورق.

وأفاد الملك عبدالعزيز كثيراً من عودة منطقة الأحساء إلي دولته، لأنه قد وسّع بذلك حدود دولته لتشمل جزءاً مهماً من الجزيرة العربية يطل علي ساحل الخليج العربي، وله أهميته السياسية والاقتصادية والتجارية، وأصبح للدولة منفذ بحري أخرجها من عزلتها وانغلاقها داخل الأراضي النجدية، وأصبح الملك عبدالعزيز وثيق الصلة بالدول الكبرى.

وحاولت بريطانيا بدهائها احتواء الملك عبدالعزيز والمساحات الشاسعة التي تدين له بالولاء، ولكنها لم تتمكن من أن تجد لنفسها موطئ قدم فيها.

في عام 1334هـ، 1915م، قام الملك عبدالعزيز بأول زيارة خارج بلاده وكانت إلى الكويت، قدم أثناءها تعازيه لشيخ الكويت جابر بن مبارك الصباح في وفاة أبيه وشارك في مؤتمر عقدته بريطانيا في الكويت في 23 محرم 1335هـ، 20 نوفمبر 1916م، للتباحث في شأن الموقف العام للحرب العالمية الأولى.
وفي عام 1920م، تمكن الملك عبدالعزيز من ضم منطقة عسير إلى أجزاء دولته بعد حروب طويلة مع حكامها آل عائض.
وعقد في نفس العام أيضاً، 1920م، مؤتمراً في الرياض حضره الأمراء والعلماء ورجال الدولة وشيوخ العشائر وغيرهم، قرروا فيه بالإجماع أن يكون لقب الملك عبدالعزيز الرسمي هو: (سلطان نجد وملحقاتها(

وفي 29 صفر1340 هـ، 2 نوفمبر 1921م، استعاد الملك عبدالعزيز منطقة جبل شمّر ومدينة حائل بعد عدة مناوشات مع قوات آل الرشيد.

كما وحد الملك عبدالعزيز منطقة الحجاز مع باقي مناطق الدولة السعودية الحديثة بعد معارك خاضتها القوات السعودية ضد قوات الأشراف ومن هذه المعارك معركة تربة التي هُزِمَت فيها قوات الشريف حسين بن علي أمام القوات السعودية في 25 شعبان 1337هـ، عام 1919م، وتُعد بلدة تربة مفتاح الطريق إلى باقي مدن الحجاز، مما يسر ضم الطائف في 7 صفر 1343هـ، 7 سبتمبر 1924م، وتنازل بعدها الشريف حسين بن علي لابنه الشريف علي في 4 ربيع الأول 1343هـ، عام 1924م، وقد واصل السعوديون زحفهم باتجاه مكة المكرمة فدخلوها سلماً منكسي أسلحتهم وهم محرمون يتقدمهم الملك عبدالعزيز بملابس إحرامه وذلك في 17 ربيع الأول 1343هـ، 17 أكتوبر 1924م، ثم توجهت القوات السعودية صوب ما تبقى من مدن الحجاز وموانئه، كميناء رابغ، والقنفذة، وينبع وغيرها، وقد استسلمت حامية المدينة المنورة في 19 جمادى الأولى 1344هـ، 4 ديسمبر 1925م، ومدينة جدة قي 6 جمادى الثانية 1344هـ، 22 ديسمبر 1925م. بعد أن استسلم الشريف علي بن الحسين وغادر البلاد، وانتهى بذلك حكم الأشراف في الحجاز.

وفي عام 1345هـ، 1926م، لقب الملك عبدالعزيز بلقب (ملك الحجاز ونجد وملحقاتها(

وفي عام 1351هـ، 1932م، تمكن الملك عبدالعزيز من توحيد إمارة الأدارسة في منطقة عسير حيث أصبحت جزءاً من الدولة السعودية الحديثة.
وفي 17 جمادى الأولى 1351هـ، صدر مرسوم ملكي بتوحيد كل أجزاء الدولة السعودية الحديثة في اسم واحد هو "المملكة العربية السعودية"، وأن يصبح لقب الملك عبدالعزيز "ملك المملكة العربية السعودية". واختار جلالته ـ في الأمر الملكي ـ يوم الخميس، 21 جمادى الأولى 1351 هـ، الموافق لليوم الأول من الميزان يوماً لإعلان توحيد المملكة العربية السعودية. ويُعد يوم 23 سبتمبر هو اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية .

اختارت الدولة السعودية في عهد الملك عبدالعزيز شعار الدولة الحالي (سيفان متقاطعان بينهما نخلة). أمّا العلم فأصبح لونه أخضر مستطيل الشكل، وفي وسطه "لا إله إلاّ اللّه محمد رسول الله" باللون الأبيض، وتحتها سيف باللون الأبيض. وقد نص بعد ذلك المرسوم الملكي رقم م/3 وتاريخ 10/3/1393هـ، الموافق 12/4/1973م، في عهد المغفور له بإذن الله الملك فيصل على أنه لا يجوز تنكيس العلم السعودي وعدم ملامسته لسطح الأرض أو الماء وذلك احتراماً للشهادة المكتوبة عليه. ويقوم الحكم فيها على تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية وما أُثر عن الصحابة وتابعيهم، وما أجمع عليه الأئمة الأربعة وصالح سلف الأمة. وتطبق الدولة في المعاملات والأحوال الشخصية مذهب الحنابلة

الملك الموحد : هذا اللقب الجليل إذا أطلق عرف القاصي والداني أن المقصود به شخص واحد هو الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود .


بره بوالديه وأهله : لايذكر الملك اسم والده إلاترحم عليه وطلب له الغفران ولاتعرض مناسبة دون أن يشيد بما كان لوالده ووالدنه من فضل عليه .


صلواته : يصلي الملك علاوة على الفروض والسنن كثيراً من الأنفال وجميع صلواته إلا في حالة الضرورة القصوى تكون صلاة جماعة .


قرائته واوراده : ينهض الملك من فراشه قبل الفجر بأكثر من ساعه وبعد أن يوتر يشرع في تلاوة القرآن أو في قراءة ورد خاص به .


طعامه وشرابه : الملك عبد العزيز متقشف في طعامه تقريباً وهويكاد يكون متشاتهاً في كل الأحوال والظروف أساسه الرز واللحم واللبن الحليب .


ثيابه وسبوحه : ملابس الملك عبد العزيز بسيطة جداً في الصيف من القماش القطني والكتاني الأبيض ويزيد عليها في الشتاء ملابس صوفية .


بنادقه : كانت لجلالته بندقية موزر أيام حروبه وغزواته ولكن جلالته أطلق عليها اسم عوافية لأنه قل مايستخدمها وكان يستخدم السيوف في حروبه .


خيله : كان له فرساً اسمها ( منيفة ) وهي من أجود الخيول العربية الأصيلة النادرة في شبه الجزيرة العربية .


نومه : كان الملك قليل النوم وقد لاتزيد ساعات نومه عن ست ساعات في الأربع والعشرين ساعه .


كرم أخلاقه : الملك مشهور بكرم اخلاقه وبسك يده في بلاد العرب لايعرف قيمه للدراهم إلا أنها وسيلة لبناء المجد أو حسن الذكرى .





وداعا للملك عبد العزيز الراحل . . ذهب ولم يذهب ذكره . . ذهب ولم يذهب حكمه . . وسيقود الحكم ابنائه البررة متعاقبين على نهج والدهم الاسلامي . .
وستبقى ذكراه معطرة خالدة في كل قلوب السعوديين وكل العرب . . . . اللهم اغفر له واجعل قبره روضة من رياض الجنة ومثاوه الاخير جنتك . .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
الزهــــــــراني
رد مع اقتباس
قديم 23-03-2009, 02:08 PM   #2
 







 
مشاركات الشكر: 0
تم شكره 2 مرة في مشاركة واحدة
@ أبو سامي @ is on a distinguished road
افتراضي رد: نبذه عن الملك عبدالعزيز

بيض الله وجهك ياأبن الأجواد
على هذه المعلومة
مشكوووووووووووور
@ أبو سامي @ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-03-2009, 02:14 PM   #3

قلم مميز
 
الصورة الرمزية الهيثم 07
 







 
مشاركات الشكر: 1,756
تم شكره 878 مرة في 303 مشاركة
الهيثم 07 is on a distinguished road

مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

وسام التميز



افتراضي رد: نبذه عن الملك عبدالعزيز

نبذه متكامله
ومجهود طيب
يعطيك العافية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع

اللهم ارحم أمواتنا واموات المسلمين


الهيثم 07 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-04-2009, 02:17 PM   #4
 







 
مشاركات الشكر: 0
تم شكره 5 مرة في 3 مشاركة
سحـshaabـاب is on a distinguished road
افتراضي رد: نبذه عن الملك عبدالعزيز

أبناء عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود
قائمة جزئية بزوجات الملك عبدالعزيز آل سعود وعددهم تقريباً حوالي 32 ما بين زوجة وجارية، وأبنائه وبناته منهن وعددهم 70 ما بين ولد وبنت :
1-الأميرة شريفة بنت صقر الفجري
من بني خالد ، تزوجها عبدالعزيز أثناء إقامته بالكويت سنة 1312هـ ، وتوفت بعد ست شهور من الزاوج. لم ينجب منها
2-الأميرة وضحى بنت محمد بن برغش آل عريعر
وهم شيوخ وأمراء قبيلة بني خالد الأمير تركي الأول والملك سعود والأميرة منيرة .
3-الأميرة هيلة بنت صالح بن إبراهيم الربدي
حفيدة أشهر وجهاء مدينة بريدة من قبيلة بني خالد لم ينجب منها
4-الأميرة نورة بنت حسن بن سليمان آل رشيد
من الجناح من بني خالد لم ينجب منها
5-الأميرة سارة بنت عبد الله بن فيصل بن تركي آل سعود لم ينجب منها
6-الأميرة هيا بنت حسن آل مهنا
من قبيلة عنزه - أمراء بريدة سابقاً لم ينجب منها
7-الأميرة لولوة الدخيل
ابنة العالمة في الحديث الشريف طرفة بنت فواز الطويان الأمير فهد الأول (توفي صغيراً)
8-الأميرة طرفه بنت عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ الملك فيصل والأميرة نورة الأولى
9-الأميرة الجوهرة بنت مساعد بن جلوي آل سعود الأمير محمد والملك خالد والأميرة العنود والأميرة الجوهرة الأولى (توفيت صغيرة)
10-الأميرة الجوهرة بنت سعد بن عبد المحسن السديري الأمير سعد الثاني والأمير مساعد والأمير عبد المحسن والأميرة حصة والأميرة البندري
11-الأميرة حصة بنت أحمد بن محمد السديري
ابنة خال الملك عبد العزيز
أنظر: السديريون السبعة الأمير سعد الأول (توفي صغيراً) والملك فهد والأمير سلطان والأمير عبد الرحمن والأمير تركي الثاني والأمير نايف والأمير سلمان والأمير أحمد والأميرة فلوة (توفيت صغيرة)، والأميرة شعيع (توفيت صغيرة) والأميرة موضي (توفيت شابة) والأميرة لولوة والأميرة لطيفة والأميرة الجوهرة الثانية والأميرة جواهر
12-الأميرة فهدة بنت العاصي بن كليب بن شريم الشمّري الملك عبد الله والأميرة صيتة والأميرة نوف
13-الأميرة هيا بنت سعد بن عبد المحسن السديري
تزوجها بعد وفاة أختها الجوهرة الأمير بدر والأمير عبد الإله والأمير عبد المجيد والأميرة مشاعل والأميرة نورة الثانية
14-الأميرة موضي الأمير ماجد والأمير سطام والأميرة هيا والأميرة سلطانة
15-الأميرة حصة بنت نواف بن النوري الشعلان
حفيدة الشيخ نوري الشعلان من الرولة من أمراء أل شعلان من عنزة الأمير ثامر والأمير ممدوح والأمير مشهور
16-الأميرة لجعة بنت خالد بن حثلين الأميرة سارة
17-الأميرة موضي آل منديل الأميرة شيخة
18-الأميرة بزّة الثني الأمير بندر والأمير فواز
19-الأميرة جواهر بنت محمد بن طلال الرشيد
من أمراء حائل من قبيلة شمر لم ينجب منها
20-الأميرة جوزاء بنت ماجد بن حمود بن عبيد الرشيد
من أمراء حائل وقبيلة شمر لم ينجب منها
21-الأميرة منيرة بنت فيصل بن حمود بن عبيد الرشيد
من أمراء حائل وقبيلة شمر لم ينجب منها
22-الأمير نورة بنت ناصر بن محمد الشبيلي
من قبيلة تميم في القصيم لم ينجب منها
23-الأميرة بزة الأمير ناصر
24-الأميرة شهيدة الأمير منصور والأمير مشعل والأمير متعب والأميرة قماشة
25-الأميرة منيرة الأمير طلال الثاني والأمير نواف والأميرة مضاوي
26-الأميرة بشرى الأمير مشاري
27-الأميرة بركة الأمير مقرن
28-الأميرة سعيدة الأمير هذلول والأميرة عبطاء
29-الأميرة فاطمة الأمير حمود
30-الأميرة شاهة بنت حزام آل ثنيان
من المهاشير من قبيلة بني خالد الأميرة دليَّل
31-الأميرة عائشة اليمانية
32-الأميرة طرفة


الأبناء حسب ترتيب العمر
1- الأمير تركي الأول (توفي في 1918).
2. الملك سعود (توفي في 1969).
3. الملك فيصل (توفي في 1975).
4. الأمير محمد (توفي في 1989).
5. الملك خالد (توفي في 1982).
6. الأمير ناصر (توفي في 1984).
7. الأمير سعد (توفي في 1994).
8. الأمير منصور (توفي في 1950).
9. الملك فهد (توفي في 2005).
10. الملك عبد الله.
11. الأمير بندر.
12. الأمير مساعد.
13. الأمير عبد المحسن (توفي في 1985).
14. الأمير مشعل.
15. الأمير سلطان.
16. الأمير عبد الرحمن.
17. الأمير متعب.
18. الأمير طلال.
19. الأمير مشاري (توفي في 2000).
20. الأمير بدر.
21. الأمير تركي الثاني.
22. الأمير نواف.
23. الأمير نايف.
24. الأمير فواز (توفي في 2008).
25. الأمير سلمان.
26. الأمير ماجد (توفي في 2003).
27. الأمير ثامر (توفي في 1958).
28. الأمير ممدوح.
29. الأمير عبد الإله.
30. الأمير سطام.
31. الأمير أحمد.
32. الأمير هذلول.
33. الأمير عبد المجيد (توفي في 2007).
34. الأمير مشهور.
35. الأمير مقرن.
36. الأمير حمود (توفي في 1994).



البنات حسب ترتيب العمر
1-الأميرة نورة الأولى (متوفيه).
2. الأميرة منيرة (متوفيه).[2]
3. الأميرة سارة (متوفيه).[3]
4. الأميرة شيخة (متوفيه).
5. الأميرة العنود (متوفيه).[4]
6. الأميرة الجوهرة الأولى (متوفيه).
7. الأميرة دليَّل.
8. الأميرة موضي (متوفيه).
9. الأميرة حصة.[5]
10. الأميرة البندري (متوفيه).[6]
11. الأميرة قماشة.[7]
12. الأميرة صيتة.[8]
13.الأميرة نوف.[9]
14. الأميرة هيا.[10]
15. الأميرة سلطانة (متوفيه).[11]
16. الأميرة نورة الثانية.[12]
17. الأميرة مشاعل.
18. الأميرة مضاوي.[13]
19. الأميرة جوزاء.
20. الأميرة فلوة (متوفيه).
21. الأميرة شعيع (متوفيه).
22. الأميرة لولوة (متوفيه).[14]
23. الأميرة لطيفة.[15]
24. الأميرة الجوهرة الثانية.[16]
25. الأميرة جواهر.[17]
26. الأميرة عبطاء.[18]
27. الأميرة طرفة.



[عدل] ملاحظات
^ زوجة الأمير خالد بن محمد بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود
^ زوجة الأمير فهد بن سعد بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود
^ زوجة الأمير فيصل بن سعد بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود
^ زوجة الأمير فهد بن سعد بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود
^ زوجة الأمير سعود بن محمد بن عبد العزيز بن سعود الفيصل آل سعود
^ زوجة الأمير بندر بن محمد بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود
^ زوجة الأمير فيصل بن سعود بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود
^ زوجة الأمير عبد الله بن محمد بن سعود الكبير
^ زوجة الأمير عبد الله بن محمد بن عبد العزيز بن سعود الفيصل آل سعود
^ زوجة الأمير محمد بن سعود بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود
^ زوجة الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن جلوي آل سعود
^ زوحة الأمير يزيد بن عبد الله بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود
^ زوجة الأمير سعد بن محمد بن عبد العزيز بن سعود الفيصل آل سعود
^ زوجة الأمير فيصل بن تركي بن عبد الله بن سعود الفيصل آل سعود
^ زوجة الأمير خالد بن تركي الأحمد السديري
^ زوجة الأمير خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود
^ زوجة الأمير محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود
^ زوجة الأمير عبد العزيز بن تركي بن عبد العزيز بن عبد الله بن تركي بن عبد الله آل سعود
سحـshaabـاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-04-2009, 02:04 PM   #5
 
الصورة الرمزية جبل منور
 







 
مشاركات الشكر: 240
تم شكره 117 مرة في 48 مشاركة
جبل منور is on a distinguished road
افتراضي رد: نبذه عن الملك عبدالعزيز

نبذه متكامله
ومجهود طيب
يعطيك العافية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
.
..
...

أبدع في مواضيعك .. وأحسِن في ردودك .. وقدم كل ما لديك
ولا يغرك فهمك .. ولا يهينك جهلك .. ولا تنتظر شكر أحد
جبل منور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

المواضيع المتشابهه للموضوع : نبذه عن الملك عبدالعزيز
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وفاة الملك عبدالعزيز ولدسعدي المنتدى العام 10 05-12-2007 01:25 PM
ذرية الملك عبدالعزيز مخاوي الجود المنتدى العام 2 02-11-2007 08:47 PM
أخوال الملك عبدالله بن عبدالعزيز أخوالبشيري المنتدى العام 5 30-09-2007 11:14 PM
-لماذا بكى الملك عبدالله بن عبدالعزيز أخوالبشيري المنتدى العام 8 26-09-2007 12:11 AM


الساعة الآن 04:34 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.7.7,
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.2.0
جميع ما يطرح في المنتديات من مواضيع وردود تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة
Copyright © 2006-2012 Zahran.org - All rights reserved

سيرفرات ابعاد المعلومات    المنتدى محمي بواسطة ابعاد المعلومات    هذا المنتدى يستخدم موديل بور بلس للتسريع



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517