منتديات زهران  


صحيفة زهران

الكاريكاتير الأخبار

دواوين شعراء زهران

زهران TV الصوتيات الصور
العودة   منتديات زهران > المنتديات العامة > الإسلام حياة

حكم اكل لحم الجعيرة ( الضبع )


الإسلام حياة

موضوع مغلقإنشاء موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم 30-04-2010, 04:28 AM
الصورة الرمزية دوس  






مشاركات الشكر: 2
تم شكره 21 مرة في 6 مشاركة
دوس is on a distinguished road
افتراضي حكم اكل لحم الجعيرة ( الضبع )

بسم الله الرحمن الرحيم




ماهو الضبع؟
الضبع هو حيوان قارت من فصيلة الضبعيات التي تضم إلى جانب هذا النوع الضبع المرقط، العسبار، والضبع البني الوثيق الصلة بالضبع المخطط. والضبع المخطط أوسع انتشارا من الأنواع الباقية إذ أن موطنه يشمل إفريقيا بكاملها، الشرق الأوسط، باكستان، غرب الهند، والأناضول. وكانت هذه الحيوانات تعيش في أوروبا أيضا قبل أن تنقرض منذ فترة بعيدة. الضباع المخططة حيوانات قمّامة أو كاسحة أي أنها تقتات على الجيفة معظم الوقت، إلا أنها قد تصطاد الثدييات الصغيرة أيضا كما وتقتات على الفاكهة والحشرات، ويعرف عن السلالات الأكبر حجما أنها تصطاد طرائد بحجم الخنزير البري. تعتبر هذه الحيوانات رحّآلة، فهي تنتقل بين مصادر الماء واحدة تلو الأخرى إلا أنها لاتبتعد أكثر من 10 كيلومترات (6 أميال) عن أحدها. تصطاد الضباع المخططة بشكل فردي إلا أنها تتجمع في مجموعات عائلية صغيرة، وهي كمثل باقي الثدييات القاطنة لمناطق حارّة تخسر الحرارة عن طريق آذانها التي تقوم بتبريد الجسد. يعتبر الضبع المخطط حيواناً إنعزالياً إجمالا، إلا أن لديه تنظيم إجتماعي معين بين الأفراد التي تقطن منطقة واحدة، تبحث هذه الحيوانات عن طعامها بمفردها إجمالا ونادرا ما تشاهد في مجموعات ولكنها تعيش في مجموعات عائلية صغيرة في جحورها. يعيش الضبع المخطط في السفانا الإستوائية، الأراضي العشبية، المناطق الشبه صحراوية، غابات الأشجار القمئية، والأراضي الحرجية. تظهر الضباع المخططة بشكل متكرر في الكثير من الحضارات البشريّة حيث تصوّر غالبا على أنها مخلوقات مخيفة ينبغي الحذر منها، وفي أحيان أخرى على أنها مثيرة للإعجاب أو على أنها مصدر من مصادر الشعوذة والسحر الإنساني.



مواصفات الضبع؟
الضبع قبيحة المنظر، تخينة الجلد، قصيرة العنق غليظتها، مرتفعة عند الكتفين منخفضة عند الذنب، كأنّ بها حدب. ولها عرف طويل خشن يمتد من العنق إلى العجز وذنب قصير. قوائمها الخلفية أقصر من قوائمها الأمامية، لذلك تمشي مشية الأعرج فلقبها العرب بالعرجاء. وأذناها طويلتان منتصبتان. وفي كل من قوائمها أربعة مخالب قويةo وهي قوية البنية، وقوتها عظيمة في عنقها وفكها . تتحمل الحر والقر والجوع والأذى.



حكم اكل لحم الضبع؟
قال ابن القيم رحمه الله : فحرَّم على الأمة أكلها - أي : السباع ذوات الأنياب ولم يحرم عليهم الضبع وإن كان ذا ناب ؛ فإنه ليس من السباع عند أحد من الأمم ، والتحريم إنما كان لما تضمن الوصفين : أن يكون ذا ناب ، وأن يكون من السباع . " مفتاح دار السعادة " ( 1 / 235 ) .

نص الحديث بجواز اكل لحم الضبع : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الضبع صيد فكلها و فيها كبش مسن إذا أصابها المحرم ) . صححه الإمام الألباني برقم : ( 3899 و 3900 ) في صحيح الجامع . وصححه الشيخ أيضاً في الإرواء وقال [ 4/ 243 ] : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الضبع صيد فإذا أصابه المحرم ففيه جزاء كبش مسن ويؤكل ) . أخرجه الطحاوي ( 4 / 372 - وسقط منه متنه ) وابن خزيمة ( 2648 ) والدارقطني والحاكم والبيهقي من طرق ثلاث عن حسان به . وقال الحاكم : ( هذا حديث صحيح ولم يخرجاه وإبراهيم بن ميمون الصائغ زاهد عالم أدرك الشهادة رضي الله عنه ) . ووافقه الذهبي . قلت : وهو صحيح الاسناد كما قال الحاكم رحمه الله ) .


جواب الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله : النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إنها صيد)) فالضبع صيدٌ بنص الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم. ولله فيها حكم، فالذين يعرفون لحمها وجربوه، يقولون فيه فوائد كثيرة لأمراض كثيرة، والمقصود أنها حِلّ، وإذا ذبحها ونظفها، وألقى ما في بطنها وطبخها، فإنها حل كسائر أنواع الصيد.


جواب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : قال الشيخ ابن عثيمين في هذه المسألة في شرحه لزاد المستقنع : "وكلام المؤلف يدل على أن الضبع من ذوات الناب التي تفترس به ، ولكن هذا غير مسلم ، فإن كثيرا من ذوي الخبرة يقولون : إن الضبع لا تفترس بنابها ، وليست بسبع ، ولا تفترس إلا عند الضرورة ، أو عند العدوان عليها"


جواب الشافعي رحمه الله
: قال الشافعي: مازال الناس يأكلونها ويبيعونها بين الصفا والمروة من غير نكير



جواب شيخ الاسم ابن تيمه رحمه الله : قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله : اما الضبع فانها مباحة في مذهب مالك والشافعي واحمد ومحرمة في مذهب ابي حنيفة ، لانها عند ابي حنيفة من ذوات الانياب ، والاولون استدلوا بانها صيد وأمر بأكلها .


جواب الشيخ محمد ابن ابراهيم رحمه الله تعالى : للعلماء في الضبع قولان : الاول : التحريم واليه ذهب ابو حنيفة على اساس انها من ذوات الانياب التي جائت في حديث ( كل ذي ناب من السباع ) رواه مسلم . الثاني : الاباحة واليها ذهب الائمة الثلاثة ، وكان الشافعي يقول مازال الناس يأكلونها ويبيعونها بين الصفا والمروة من غير نكير ، وهذا القول هو الصحيح لما روى اهل السنن ( الضبع صيد ) . واما رأي الامام ابي حنيفة فيجاب عنه بأن المراد ذوات الانياب من السباع وهي ليست من السباع . قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله : اما الضبع فانها مباحة في مذهب مالك والشافعي واحمد ومحرمة في مذهب ابي حنيفة ، لانها عند ابي حنيفة من ذوات الانياب ، والاولون استدلوا بانها صيد وأمر بأكلها .

إذا لم يكن الضبع من السباع فممن يكون يا ترى؟

أجاب على هذا الإشكال العلامة ابن القيم في إعلام الموقعين 2 /134 حيث قال رحمه الله :
فصل: الفرق بين الضبع وغيره من كل ذي ناب يوافق القياس:
وأما قولهم وحرم كل ذي ناب من السباع وأباح الضبع ولها ناب، فلا ريب أنه حرم كل ذي ناب من السباع وإن كان بعض العلماء خفي عليه تحريمه فقال بمبلغ علمه ، وأما الضبع فروي عنه فيها حديث صححه كثير من أهل العلم بالحديث فذهبوا إليه وجعلوه مخصصا لعموم أحاديث التحريم كما خصت العرايا لأحاديث المزابنة وطائفة لم تصححه وحرموا الضبع لأنها من جملة ذات الأنياب وقالوا وقد تواترت الآثار عن النبي صلى الله عليه وسلم بالنهي عن أكل كل ذي ناب من السباع وصحت صحة لا مطعن فيها من حديث علي وابن عباس وأبي هريرة وأبي ثعلبة الخشني قالوا وأما حديث الضبع فتفرد به عبد الرحمن بن أبي عمارة وأحاديث تحريم ذوات الأنياب كلها تخالفه قالوا ولفظ الحديث يحتمل معنيين أحدهما أن يكون جابر رفع الأكل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأن يكون إنما رفع إليه كونها صيدا فقط ولا يلزم من كونها صيدا جواز أكلها فظن جابر أن كونها صيدا يدل على أكلها فأفتى به من قوله ورفع إلى النبي صلى الله عليه وسلم ما سمعه من كونها صيدا ونحن نذكر لفظ الحديث ليتبين ما ذكرناه فروى الترمذي في جامعه من حديث عبيد بن عمير الليثي عن عبد الرحمن بن أبي عمارة قال: قلت لجابر ابن عبد الله: آكل الضبع؟ قال: نعم.
قلت: أصيد هي؟ قال: نعم . قلت: أسمعت ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال: نعم .
قال الترمذي: سألت محمد بن إسماعيل عن هذا الحديث؟
فقال : هو صحيح .
وهذا يحتمل أن المرفوع منه هو كونها صيدا ،ويدل على ذلك أن جرير بن حازم قال: عن عبيد بن عمير عن ابن أبي عمارة عن جابر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن الضبع ؟ فقال : هي صيد ، وفيها كبش .
قالوا وكذلك حديث إبراهيم الصائغ عن عطاء عن جابر يرفعه الضبع صيد فإذا أصابه المحرم ففيه جزاء كبش مسن ويؤكل .
قال الحاكم: حديث صحيح.
وقوله ويؤكل يحتمل الوقف والرفع وإذا احتمل ذلك لم تعارض به الأحاديث الصحيحة الصريحة التي تبلغ مبلغ التواتر في التحريم قالوا: ولو كان حديث جابر صريحا في الإباحة لكان فردا ، وأحاديث تحريم ذوات الأنياب مستفيضة متعددة ، ادعى الطحاوي ، وغيره تواترها فلا يقدم حديث جابر عليها ، قالوا : والضبع من أخبث الحيوان وأشرهه ،وهو مغرى بأكل لحوم الناس ، ونبش قبور الأموات ، وإخراجهم ، وأكلهم ،ويأكل الجيف ،ويكسر بنابه ، قالوا والله سبحانه قد حرم علينا الخبائث ، وحرم رسول الله صلى الله عليه وسلم " ذوات الأنياب والضبع لا يخرج عن هذا وهذا ،وقالوا : وغاية حديث جابر يدل على أنها صيد يفدي في الإحرام ، ولا يلزم من ذلك أكلها ، وقد قال بكر بن محمد سئل أبو عبد الله يعني الإمام أحمد عن محرم قتل ثعلبا ؟ فقال: عليه الجزاء هي صيد ، ولكن لا يؤكل.
وقال جعفر بن محمد :سمعت أبا عبد الله سئل عن ثعلب؟ فقال : الثعلب سبع .
فقد نص على أنه سبع ،وأنه يفدي في الإحرام .
ولما جعل النبي صلى الله عليه وسلم في الضبع كبشا ظن جابر أنه يؤكل فأفتى به ،.
والذين صححوا الحديث جعلوه مخصصا لعموم تحريم ذي الناب من غير فرق بينهما حتى قالوا: ويحرم أكل كل ذي ناب من السباع إلا الضبع وهذا لا يقع مثله في الشريعة أن يخصص مثلا على مثل من كل وجه من غير فرقان بينهما ، وبحمد الله إلى ساعتي هذه ما رأيت في الشريعة مسألة واحدة كذلك أعنى شريعة التنزيل لا شريعة التأويل ومن تأمل ألفاظه صلى الله عليه وسلم الكريمة تبين له اندفاع هذا السؤال فإنه إنما حرم ما اشتمل على الوصفين أن يكون له ناب وأن يكون من السباع العادية بطبعها كالأسد والذئب والنمر والفهد وأما الضبع فإنما فيها أحد الوصفين وهو كونها ذات ناب وليست من السباع العادية ولا ريب أن السباع أخص من ذوات الأنياب والسبع إنما حرم لما فيه من القوة السبعية التي تورث المغتذي بها شبهها فإن الغاذي شبيه بالمغتذي ولا ريب أن القوة السبعية التي في الذئب والأسد والنمر والفهد ليست في الضبع حتى تجب التسوية بينهما في التحريم ولا تعد الضبع من السباع لغة ولا عرفا والله أعلم.








ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
[IMG]http://tmamz.********************************************/eb0ac0f78d.jpg[/IMG]
عدد الأعضاء الذين شكروا دوس على موضوعه: 4
قديم 30-04-2010, 05:02 AM   #2
 
الصورة الرمزية خالد بن سعد
 







 
مشاركات الشكر: 165
تم شكره 71 مرة في 28 مشاركة
خالد بن سعد is on a distinguished road
افتراضي رد: حكم اكل لحم الجعيرة ( الضبع )

بالهناء والعافية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
خالد بن سعد غير متواجد حالياً  
قديم 30-04-2010, 06:10 AM   #3
 
الصورة الرمزية يحيى محمد الزهراني
 







 
مشاركات الشكر: 2,967
تم شكره 1,152 مرة في 325 مشاركة
يحيى محمد الزهراني is on a distinguished road

مـجـمـوع الأوسـمـة: 2

وسام التميز

وسام التميز



افتراضي رد: حكم اكل لحم الجعيرة ( الضبع )

بسم الله الرحمن الرحيم
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه على المعلومه المفيده
تقبل مروري

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
http://www.youtube.com/watch?v=1EzQ9A_GmSA


الـــزلـــزال ســـــابقاً
يحيى محمد الزهراني غير متواجد حالياً  
قديم 30-04-2010, 06:30 AM   #4
 
الصورة الرمزية سارونة
 







 
مشاركات الشكر: 0
تم شكره 3 مرة في مشاركة واحدة
سارونة is on a distinguished road
افتراضي رد: حكم اكل لحم الجعيرة ( الضبع )

مشكوووووووووووووووووووووووور اخوووووووووووووووووووي

يالله لك الحمد ناكل لحم الضبع الله لايقوله

شكرا عالمعلومات المفيده

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي 0 رحبوووو فيني انا سارة
سارونة غير متواجد حالياً  
قديم 30-04-2010, 08:24 AM   #5
مشرف قسم الطب والطب البديل
 
الصورة الرمزية زهران للمجد عنوان707
 







 
مشاركات الشكر: 0
تم شكره 537 مرة في 240 مشاركة
زهران للمجد عنوان707 is on a distinguished road

مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

وسام التميز



افتراضي رد: حكم اكل لحم الجعيرة ( الضبع )

مشكوررررررررررررررررررررررررر والله يعطيك الف العافيه ع المعلومات الرائعه
زهران للمجد عنوان707 متواجد حالياً  
قديم 30-04-2010, 02:15 PM   #6

إداري
 
الصورة الرمزية ابو عادل العدواني
 







 
مشاركات الشكر: 2,010
تم شكره 3,508 مرة في 1,176 مشاركة
ابو عادل العدواني is on a distinguished road

مـجـمـوع الأوسـمـة: 5

وسام التميز

الثاني

وسام التميز

الاول في مسابقة التوقعات بالقسم الرياضي



افتراضي رد: حكم اكل لحم الجعيرة ( الضبع )

جزاك الله الجنه
على هذه المعلومه الجميله
وبارك الله فيك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع



ابو عادل العدواني غير متواجد حالياً  
قديم 30-04-2010, 02:31 PM   #7
 
الصورة الرمزية ابراهيم السعدي
 







 
مشاركات الشكر: 270
تم شكره 370 مرة في 134 مشاركة
ابراهيم السعدي is on a distinguished road

مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

وسام التميز



افتراضي رد: حكم اكل لحم الجعيرة ( الضبع )

رائع ما نقلت لنا من أقوال أهل العلم حول حل أكل لحم الضبع





ولكن النفس تعافه



والمقطع رائع


الله يعطيك العافيه




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
عود لسانكَ على ؛
* اللهم اغفِر لي *
فإن لله ساعات لايرد فيها سَائلاً
ابراهيم السعدي غير متواجد حالياً  
قديم 30-04-2010, 02:34 PM   #8
 







 
مشاركات الشكر: 4,405
تم شكره 2,044 مرة في 738 مشاركة
أبو فيصل العدواني is on a distinguished road

مـجـمـوع الأوسـمـة: 2

المركز الثالث في مسابقة اكلات وحروف

وسام الثالث في مسابقة صديق المنتدى



افتراضي رد: حكم اكل لحم الجعيرة ( الضبع )

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه على هالمعلومات الأكثر من رائعة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
بي شهوة الحلم القديم..
وضحكةً..
بعد التنائي..
قد اختفتْ !
أبو فيصل العدواني غير متواجد حالياً  
قديم 30-04-2010, 05:35 PM   #9
 
الصورة الرمزية السكـــــب
 







 
مشاركات الشكر: 377
تم شكره 181 مرة في 53 مشاركة
السكـــــب is on a distinguished road
افتراضي رد: حكم اكل لحم الجعيرة ( الضبع )

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
][][§¤°^°¤§][][الشــــــــك مـــا يـدخـــل قـــــــــلوب الكــــــريمــــــــين
والحـــــــــــــــر مــا يرضــى لغـــــيره مهــــــــانة][][§¤°^°¤§][][

السكـــــب غير متواجد حالياً  
قديم 30-04-2010, 06:26 PM   #10
مشرف قسم اليو تيوب
مشرف قسم الترحيب والمناسبات
مشرف قسم الشعر المنقول
 
الصورة الرمزية أبوعدي
 







 
مشاركات الشكر: 8,560
تم شكره 1,645 مرة في 328 مشاركة
أبوعدي will become famous soon enough

مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

وسام التميز



افتراضي رد: حكم اكل لحم الجعيرة ( الضبع )

جزاك الله كل خير
وجعل الله ما نقلت في موازين حسناتك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع


من القلب ألف شكر على التوقيع
أبوعدي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


الساعة الآن 11:25 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.7.7,
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.2.0
جميع ما يطرح في المنتديات من مواضيع وردود تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة
Copyright © 2006-2012 Zahran.org - All rights reserved

سيرفرات ابعاد المعلومات    المنتدى محمي بواسطة ابعاد المعلومات    هذا المنتدى يستخدم موديل بور بلس للتسريع



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531