عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 31-07-2008, 01:22 PM
azazaz azazaz غير متواجد حالياً
 






azazaz is on a distinguished road
افتراضي من أعظم الأذكار التي يحفظ اللهُ بهَا قائلَها


عن معاذ بن جبل - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله  : ( من قال حيــن ينصــرف من صلاة الغــداة : " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، بيده الخير ، وهو على كل شيء قدير " عشر مرات قبل أن يتكلم ؛ أعطي بهن سبعاً : كتب الله له بهن عشر حسنات ، ومحا عنه بهن عشـر سيئـات ، ورفع له بهن عشر درجات ، وكن له عدل عشر نَسَمَات " أي أنفـُس " ، وكنَّ له حفظاً من الشيطان ، وحرزاً من المكروه ، ولم يلحقه في ذلك اليوم ذنب إلا الشرك بالله ، ومن قالهن حين ينصرف من صلاة المغرب ؛ أعطى مثل ذلك ليلته ) (2) .
وعن عمـارة بن شبيب السبائـي - رضي الله عنـه - قال : قال رسـول الله  : ( مَن قـال بعد " صلاة " المغرب أو الصبح " الفجر " : " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير " عشر مرات .. بعث الله له مسلحة يحرسونه من الشيطان حتى يصبح ، ويكتب له بها عشـر حسنات موجبـات ، ويمحو بهن عنه عشر سيئات موبقات ، وكتب له بها عشر رقاب مؤمنات ) (3) .


2) حسَن : أخرجه الطبراني في ( الدعاء ، برقم : 705) والنسائي في ( عمل اليوم والليلة ، برقم :140) ، وحسنـه المنذري في ( الترغيب والترهيب ، 1 / 181 ، م 682 ) ، وقال الألباني في ( صحيح الترغيب ، برقم : 475 ) : ( حسن لغيره ) .
(3) حسَن : أخرجه الترمذي برقم ( 3534 ) ، والنسائي في ( السنن الكبرى ، برقم : 14013 ) ، وحسنـه الحافظ ابن حجر في ( نتائج الأفكـار ، 3 / 16 ) ، وحسَّنه الألباني - أيضاً - في ( صحيح سنن الترمذي ، برقم : 3534 ) .


منقول