منتديات زهران  

العودة   منتديات زهران > المنتديات العامة > المنتدى العام

عيدك مبارك يا وزارة التربية والتعليم


المنتدى العام

إضافة ردإنشاء موضوع جديد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 23-11-2010, 07:37 AM
الصورة الرمزية batarji
batarji batarji غير متواجد حالياً
 






batarji is on a distinguished road
افتراضي عيدك مبارك يا وزارة التربية والتعليم

ثارت ثائرة المعلمين بعد أن زاد منسوب الشفافية في الإعلام في بلادنا الغالية للنهوض والمطالبة بحقوقهم، فكان لهم ذلك، وأخذت القضية مسلكها الشرعي، ولكن في النهاية صرف النظر عن القضية من قِبل ديوان المظالم، وما زال معشر المعلمين والمعلمات ينتظرون منذ ما يقارب العامين أن يذكر لهم ديوان المظالم أسباب صرف النظر عن القضية رغم أنه وعدهم بذكر الأسباب خلال مدة قصيرة.


أصدرت وزارة التربية والتعليم الكثير والكثير من القرارات الإدارية خلال 15 عاماً للمعلمين من مختلف الدفعات، واعترت الفوضى والعشوائية هذه القرارات، حتى أنه يتبادر إلى ذهنك عندما تتمعن في بعض القرارات أنها لم تصدر من وزارة واحدة، وفي كثير من الأوقات من تحت توقيع شخص واحد. تعالوا لنضرب لكم بعض الأمثلة على ذلك من واقع قراءة حقيقية:


- في عام 1419 يتم تعيين المتقدمين على فروع الخدمة المدنية على مستويين مختلفين هما (الثالث، الثاني)، ومن حظي بالثاني هم من تقدموا على فرع الخدمة المدنية بالباحة وحائل والأحساء، فيما يبدو دون وجود آلية للمفاضلة ولو بمعيار واحد!!!


- المعينون في عام 1419 على المستوى الثاني تم وضعهم في الدرجة الأولى براتب 4070 ريالاً، لتأتي الوزارة وتصدر قرارات المعينين في عام 1421 وما بعده على الثاني الدرجة الثالثة. بمعنى أن مَنْ تعيينه عام 1419 على الثاني يتساوى مع من عُيّن عام 1421 إذا لم يتم تحسينه، وهي بذلك تلغي أهمية الخدمة. وبغض النظر عن ذلك أين مكمن العدل والمساواة بين المعلمين والمعلمات في هذا الجانب؟


- بعد إثارة القضية وتصعيدها إعلامياً سعت الوزارة جاهدة لسد ما يمكن سده من الثغرات الكبيرة في قراراتها، غير أنها لم تفلح في ذلك حتى الساعة، ويبدو ذلك من استمرار تذمر المعلمين والمعلمات من عدم استقرارهم الوظيفي.


- الخلل الذي أوجد تباين الدفعات في الرواتب بعد عملية التحسين الأخيرة التي جاءت بعد موافقة خادم الحرمين الشريفين - أطال الله في عمره - على استحداث 204 آلاف وظيفة على المستويات المستحقة للمعلمين والمعلمات كان سببه الطريقة غير الموحدة في التعيين منذ البداية وفي عملية التحسين للمستويات الأعلى. فلو أن الوزارة اتخذت أسلوباً واحداً في التعيين وأسلوباً موحداً في التحسين لكان الأمر أقل ضرراً؛ فمثلاً لو تم توحيد التعيين على مستوى واحد ودرجة واحدة لجميع المعينين في عام واحد لما حدثت مشكلة. الأمر الآخر هو أنه كان ينبغي أن تكون قرارات التحسين للمستويات العليا مبنية على قرارات التعيين وليس تاريخ المباشرة؛ فمن أين لك الحظ بأن يتم تعيينك في وسط مدينة وتباشر مبكراً بينما غيرك يتم تعيينه في منطقة بعيدة ويرمى به في قرية نائية وأنتما في قرار تعيين واحد، وفي النهاية لأنه سبقك بمباشرة يوم يتم تحسينه لمستوى أعلى، وربما تمكث أنت بعده على المستوى القديم بضع سنوات؟!!!


- صرفت الوزارة مبالغ بأثر رجعي لدفعة "16" نتيجة خلل منذ بداية التعيين متعلق بأن التحسين لم يكن على القرار، واستدركت الوزارة ذلك ولم يعلم المعلمون إلا والمبالغ في حساباتهم، وعند مطالبة من يشبهونهم في الوضع من الدفعات الأخرى أوقفت الوزارة هذا الأمر وشكّلت لجنة قررت صرف النظر عن الأثر الرجعي. فكيف تصرف لمعلمين وتمنع آخرين؟؟!!!


- لا يوجد في جميع مؤسسات العالم نظام يساوي بين موظف أمضى في الخدمة 5 إلى ست سنوات وموظف جديد سوى في وزارة التربية والتعليم السعودية. فهل يعقل أن يتساوى راتب معلم عُيّن في عام 1425 بمعلم عُيّن عام 1430؟؟. ارحموا عقولنا يا جماعة من تصديق منافحة الوزارة عن حقوق معلميها ومعلماتها. وإن قال قائل بأن تساوي الرواتب سببه تطبيق المادة 18 فسنقول لأن ما بُني على باطل فهو باطل، فكيف تطبق مادة خاصة بالترقيات في سلم الوظائف العامة على موظفي سلم الوظائف التعليمية الذي له نظامه الخاص به؟ وهل هناك حرج على الوزارة في التراجع عن الخطأ، أم أنها مكابرة العزة بالإثم؟


- المصيبة هي قرار الوزارة الأخير باحتساب خدمات المعلمين في المدارس الأهلية؛ فأصبح المعلم الجديد على المستوى الخامس الدرجة الأولى عام 1430 ولديه 8 سنوات تُضاف إليه ثماني درجات في سلم الراتب؛ ليصبح راتبه موازياً لمن عُيّن عام 1418هـ، أي عدل هذا يا جماعة؟؟!! أليس من الأولى أن تحتسب للمعلمين والمعلمات خدماتهم الحقيقية في المدارس الحكومية وتمنحهم درجاتهم المستحقة نظاماً؟؟!!!


أن تسعى لتقليل الأخطاء أو تقدم ما يشفع لك فهذا أمر مقبول، أما أن تكون متيقناً بأنك على خطأ وتكابر فهذا لا يمكن قبوله، وهذا هو حال وزارة التربية والتعليم مع قضية معلميها ومعلماتها؛ فقد استطاعت الوزارة بإعلامها - للأسف الشديد - غير المتصف بالشفافية أن توهم المجتمع بأنها في صف المعلم والمعلمة وهي في الحقيقة عكس ذلك تماماً، وليتأمل كل منكم واقع تعليمنا وسيعرف ذلك جيداً؛ ففقدان ثقة المعلم بالوزارة وشعوره بسلب حقوقه انعكسا على أدائه في غرفة الصف الدراسي.


عزيزي القارئ..
بعد مجمل النقاط التي وردت في المقال أعلاه هل بالإمكان قبول قول من يدعي وقوف وزارة التربية والتعليم إلى جانب معلميها ومعلماتها؟؟


وإلا فأين دورها في المساواة بينهم في التعيين والتحسين طوال الأعوام الماضية؟ وأين دورها في المطالبة بحقوقهم التي فرضها النظام بحكم كونها مرجعهم؟ وأين دورها في إعداد البيئة المناسبة للتعلم والتعليم؟ وأين دورها في تدريب المعلمين التدريب الأمثل؟ وأين دورها في تشجيع إكمال الدراسات العليا للمعلمين والمعلمات؟ مع الدعم المهول الذي تلقاه قطاعات التربية والتعليم سواء العام أو العالي من لدن قيادة البلد الرشيدة، وما الميزانيات الباهظة إلا دليل على ذلك. أنا لا أنفي بعض المساعي لإصلاح المسارات في الوزارة وتصحيح الأخطاء، ولكنها تظل خجولة في ظل الكم الهائل من التحديات التي ربما أسهمت الوزارة في كثير من الأحيان في صناعتها، ولعل من أهمها فقدان الأمن الوظيفي للمعلم وعدم الوفاء بحقوقه التي فرضها النظام، ناهيك عن الغياب التام للحوافز بأنواعها وضياع قيمة التقويم الوظيفي. بعد هذا كله هل نتوقع يوماً من الأيام أن يكون التعليم في بلادنا منافساً عالمياً؟؟ أترك لكم الإجابة، وكل عام وأنتم بخير، وعيدك سعيد يا وزارة التربية والتعليم.




د. عائض بن سعيد الغامدي
إعلامي تربوي

المصدر صحيفة سبق الالكترونية
رد مع اقتباس
قديم 23-11-2010, 10:36 AM   #2
الهيثم 07

قلم مميز
 
الصورة الرمزية الهيثم 07
 







 
الهيثم 07 is on a distinguished road
افتراضي رد: عيدك مبارك يا وزارة التربية والتعليم

احيانا حقك ينهضم امام ناظريك
نسأل الله السلامه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع

اللهم ارحم أمواتنا واموات المسلمين


أخر مواضيعي
الهيثم 07 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-11-2010, 01:19 AM   #3
أبوعدي

مراقب عام
 
الصورة الرمزية أبوعدي
 







 
أبوعدي will become famous soon enough
افتراضي رد: عيدك مبارك يا وزارة التربية والتعليم

حسبنا الله ونعم الوكيل

لازالت الوزارة في
تخبط !!!!

وعيدك تخبط وعشوائية ياوزارة التربية والتعليم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
إذا أردت أن لا تندم على شيء فـ افعل كل شيء لوجه الله...
أخر مواضيعي
أبوعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : عيدك مبارك يا وزارة التربية والتعليم
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا هذا التعجيز يا وزارة التربية والتعليم ؟ سعيد بن عبدالله الزهراني منتدى الحوار 10 30-01-2010 05:56 PM
وافقت وزارة التربية والتعليم على ترقية عدد من الموظفين بإدارة التربية والتعليم للبنين فهد خضران مجلس بني عمر الأشاعيب 9 19-10-2009 03:26 PM
عيدك مبارك ياالبلاد السعوديه محمدابراهيم السيالي الموروثات الشعبية 7 19-09-2009 01:51 PM
راح ارفع قضية ضد وزارة التربية والتعليم في حقوق الإنسان نسمة العبير المنتدى التعليمي 8 06-09-2009 12:48 PM
وزارة التربية والتعليم تعلن عن وجودوظائف محمد العدواني2 التدريب والتوظيف 5 29-02-2008 09:08 PM


الساعة الآن 01:33 AM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع ما يطرح في المنتديات من مواضيع وردود تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة
Copyright © 2006-2016 Zahran.org - All rights reserved