منتديات زهران  

العودة   منتديات زهران > المنتديات العامة > المال والأعمال

الأخبار الأقتصادية ليوم الأحد 8 ربيع الأول 1429هـ الموافق 16 مارس 2008م العدد


المال والأعمال

إضافة ردإنشاء موضوع جديد
 
أدوات الموضوع
قديم 16-03-2008, 02:34 PM   #11
وآثق الخطى
 
الصورة الرمزية وآثق الخطى
 







 
وآثق الخطى is on a distinguished road
افتراضي رد : الأخبار الأقتصادية ليوم الأحد 8 ربيع الأول 1429هـ الموافق 16 مارس 2008م العدد

جمعية أسمنت القصيم توافق على توزيع الأرباح


بريدة: الوطن


وافقت الجمعية العامة العادية لشركة أسمنت القصيم على اقتراح مجلس الإدارة بشأن توزيع الأرباح للعام الماضي بواقع 283.5 مليون ريال وبنسبة 63% من رأس المال.
وذكرت الشركة أنه تم توزيع 103.50 ملايين ريال بواقع 2.3 ريال للسهم عن النصف الأول من عام 2007. وسيتم توزيع 180 مليون ريال بواقع 4 ريالات للسهم وذلك للمساهمين المسجلين بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة التي تم فيها اعتماد توزيعات الأرباح للنصف الثاني.
وستقوم الشركة بصرف الأرباح عن طريق التحويل المباشر في حسابات المساهمين أصحاب المحافظ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع

[ !! .. وآثق الـ خ ـطوة يمشي ملكـ .. !! ]
[poem=font="Simplified Arabic,4,#2734C9,normal,normal" bkcolor="" bkimage="" border="none,4,#400000" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,#400000"]
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي=وأسمعت كلماتي منبه صمم
إذا رأيت نيوب الليث بارزة=فلا تظنن أن الليث يبتسم[/poem]
أخر مواضيعي
وآثق الخطى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-03-2008, 02:35 PM   #12
وآثق الخطى
 
الصورة الرمزية وآثق الخطى
 







 
وآثق الخطى is on a distinguished road
افتراضي رد : الأخبار الأقتصادية ليوم الأحد 8 ربيع الأول 1429هـ الموافق 16 مارس 2008م العدد

البنك الأهلي يؤهل 18 فتاة للعمل من المنزل


جدة : الوطن


قام البنك الأهلي مؤخراً بتخريج 18 فتاة من دورة "كيف تبدئين عملك التجاري من المنزل" والتي تستهدف تأهيل الفتيات اللاتي يطمحن لإقامة مشاريعهن الخاصة والعمل من المنزل وذلك بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بالطائف.
ويعتبر البرنامج أحد برامج "الأهلي للمشاريع الصغيرة" التي تنفذها وحدة خدمة المجتمع بالبنك الأهلي والهادفة إلى دعم الشباب وتحويلهم إلى عناصر منتجة في المجتمع.
وقال رئيس وحدة خدمة المجتمع بالبنك المهندس محمود التركستاني إن البرنامج يستهدف تأهيل الفتيات المشاركات لكسب المهارات الأساسية اللازمة لإطلاق مشاريعهن الصغيرة من المنزل عن طريق التدريب على إعداد فكرة واضحة للمشروع وكيفية القيام بدراسات ميدانية للسوق وكذلك المهارات اللازمة لتسويق منتجاتهم وقنوات البيع التي يمكن الاستعانة بها من خلال العمل بالمنزل.
وأضاف أن مدة الدورة أسبوعان تليها فترة متابعة لمدة 3 أشهر تهدف إلى استفادة السيدات اللاتي انضممن إلى البرنامج لتطوير مهاراتهن وقدراتهن في إدارة أعمالهن التجارية الصغيرة.
وبين أن المتدربات خلال هذه الفترة يقمن بعمل بحث تسويقي ومسح شامل للسوق عن طريق تصميم استبيانات تسويقية وتحليلها لمساعدتهن في بدء مشاريعهن الخاصة.
من جانب آخر فقد تم عرض مشاريع المتدربات والتي تميزت بالتنوع ما بين معامل خياطة ومكتب خدمات سفريات لبريطانيا ومشروع تصميم ملابس ومتعهدة حفلات ومكتب استثمار وعقار ومشروع مأكولات منزلية وكافتيريا نسائية.
وآثق الخطى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-03-2008, 02:36 PM   #13
وآثق الخطى
 
الصورة الرمزية وآثق الخطى
 







 
وآثق الخطى is on a distinguished road
افتراضي رد : الأخبار الأقتصادية ليوم الأحد 8 ربيع الأول 1429هـ الموافق 16 مارس 2008م العدد

14 عقوبة للمخالفين حتى لا تتكرر أزمات الموسم الماضي

توثيق العقود بين الشركات المصرية والوكيل السعودي ونقل المعتمرين للموانئ قبل السفر بست ساعات


سيد عبد العال- القاهرة


اعتمدت وزارة السياحة المصرية الضوابط الجديدة للعمرة للموسم الحالي. تضمنت الضوابط 14 عقوبة صارمة لمواجهة الشركات المخالفة، بالإضافة إلى الزام شركات السياحة بتقديم عقد سكن موقع عليه من الوكيل السعودي مع إثبات صحة توقيعه من المملكة، كما تشترط الضوابط ضرورة التزام الشركات بكتابة عقد بينها وبين المعتمر يشمل كافة التفصيلات السكن والتوقيتات اللازمة للسفر والإقامة والانتقالات، على أن تلتزم الشركة بتسليم نسخة من العقد الى وزارة السياحة للرجوع إليه في حال أي خلاف بين الطرفين ، وإخطار الشركات لغرفة شركات السياحة بحالات الوفاة فور حدوثها أو خلال أسبوعين على الأكثر، مع التشديد على الحرص على عدم نقل المعتمرين إلى الموانئ إلا قبل الرحلة بست ساعات ، على أن تتعرض الشركات المخالفة لعقوبات وفقا للائحة الجزاءات المنصوص عليها فى اللائحة المرفقة بالضوابط . كما شملت الضوابط إلغاء درجة السطح في كافة العبارات من برامج شركات السياحة وأن يكون آخر موعد لمغادرة المعتمرين يوم 19 رمضان للبواخر والبري ،كما لا يحق للشركات تمديد التأشيرات أو تغيير وسيلة السفر إلا تعرضت للجزاء القانونى.
و تقدمت 739 شركة لتوثيق عقودها للعمرة هذا العام منها 429 تم توثيقها بالفعل ، وهناك 310 شركات أخرى فى طريقها للتوثيق ، وهناك 14 الفا و710 كشوفات للمعتمرين تم تقديمها بالفعل للوزارة منهم 419 للبواخر و1818 للبري و12الفا و473 للطيران .
وسوف تقوم وزارة السياحة بإيفاد لجان من بداية الموسم تتضمن أعضاء من الوزارة ومن الغرفة وشرطة السياحة ويكون لها مقر ثابت فى مكة المكرمة والمدينة المنورة
وسيشهد العام الحالي إطلاق الحرية لشركات السياحة في تنفيذ برامج العمرة دون حد أقصى لأعداد المعتمرين شريطة توفير وسيلة نقل مؤكدة الذهاب والعودة ، بالإضافة إلى إطلاق حرية شركات السياحة في تنفيذ برامج رحلات العمرة بطريق الطيران دون حد أقصى خلال الموسم كاملا
وآثق الخطى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-03-2008, 02:38 PM   #14
وآثق الخطى
 
الصورة الرمزية وآثق الخطى
 







 
وآثق الخطى is on a distinguished road
افتراضي رد : الأخبار الأقتصادية ليوم الأحد 8 ربيع الأول 1429هـ الموافق 16 مارس 2008م العدد

تفاقم خسائر السوق ..اقتصار المكاسب على 6 أسهم والمؤشر يفقد 196 نقطة والسيولة تتجاوز 5 مليارات



تحليل : علي الدويحي


انهى المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية تعاملاته أمس السبت على تراجع بمقدار 196 نقطة او مايعادل 1،98 % ليقف عند مستوى 9695 نقطة وبلغ تحركا مداه اليومي نحو 222 نقطة مقارنة بين أعلى وأقل نقطة. من الناحية الفنية جاء الإغلاق في المنطقة الضبابية حيث اغلق اعلى من قاع 9666 وأقل من قمة 9743 نقطة ولكن من الايجابية انه تمكن من طرد السيولة الانتهازية التي دخلت الاربعاء الماضي وسجل المؤشر العام حينها قمة عند مستوى 10084 نقطة بعد ان انطلق من عند مستوى 9666 نقطة حيث عاد أمس الى اختبار هذا القاع وبفارق 8 نقاط حيث سجل ادنى مستوى له عند 9674 نقطة وحتى السيولة عادت الى مستوى 5 مليارات ريال وهو نفس الحجم الذي حقق السوق بواسطته الارتداد ، فلذلك يدخل السوق تعاملاته اليوم وكل الاحتمالات واردة ويعتبر كسر قاع أمس ان الهبوط مازال متواصلا اما في حال البدء على الارتفاع فان ذلك سوف يكون ارتدادا وهميا وللمضاربين ونتوقع ان يكون ارتدادا وهميا.
اجمالا انحصر تحرك المؤشر العام مع بداية تداول في المنطقة الواقعة بين 9850 والتي تعتبر بداية الإيجابية وبين 9775 نقطة والتي تعتبر بداية السلبية وقد حاول السوق تعديل وتلافي ما تركته جلسة الأربعاء الماضي من سلبية وبالذات حول نوعية وحجم السيولة حيث ارتفعت فجأة السيولة الانتهازية على الاستثمارية بعد استقرارها لعدة أيام عند متوسط 6 مليارات ريال لترتفع الى 9 مليارات يوم الأربعاء لتقطع الطريق أمام السيولة الاستثمارية والتي كانت تبحث عن الأسهم الاستثمارية بهدف التجميع ليتحول السوق فجأة الى سوق مضاربة بحته ليواجه ضغطا متواصلا نتيجة توالي الأخبار السلبية في فترة معينة ومحددة مثل ارتفاع أسعار النفط والمعادن وتطبيق استراتيجية إعادة هيكلة السوق وطريقة احتساب المؤشر العام وموعد انعقاد جمعية سهم سابك واقتراب موعد طرح سهم بنك الإنماء للاكتتاب العام وادراج سهم زين للتداول ومواصلة طرح اسهم جديدة للاكتتاب العام وغيرها من الأخبار التي تحتاج الى توفير سولة اكثر من امتلاك السهم وكان من الواضح ان آثار إعادة قطاعات السوق بدأت اكثر وضوحا ومن المتوقع ان تتم إعادة توزيع مراكز القوى بالسوق وسوف تجعله اكثر استقرارا ولكن بعد زوال جميع الاخبار السلبية حيث من الافضل التركيز على المضاربة السريعة وبــ30% من السيولة وابقاء الجزء الاخر كسيولة طوارئ ومن المحتمل ان نرى خلال الأيام القادمة ارتدادات للمضاربين.
وقد افتتح السوق جلسته على هبوط إلى مستوى 9775 نقطة مواصلا بذلك ما بدأه في نهاية جلسة الأربعاء الماضي حيث لم تتجاوز السيولة نحو 1،9 مليار ريال خلال الساعة الأولى، مما يدل على هدوء عمليات البيع والشراء مقارنة ببداية الجلسة حيث حاول السوق الارتداد الى مستوى 9860 نقطة ولكنه لم ينجح نتيجة سلبية الشركات القيادية لينهي الجزء الاول من الجلسة على هبوط بمقدار 114 نقطة وعند مستوى 9777 نقطة بسيولة بلغت نحو 3 مليارات ريال ومع بداية تعاملات الجزء الثاني من الجلسة تزايد الضغط على الشركات القيادية ليهبط المؤشر العام الى مستوى 9674 نقطة كاسرا بذلك حاجز دعم قوي عند مستوى 9743 نقطة وهذا سلبي.
على صعيد التعاملات اليومية تجاوز حجم السيولة نحو 5،1 مليارات ريال وكمية الأسهم المتداولة نحو 129 مليون سهم جاءت موزعة على 127ألف صفقة ارتفعت أسعار اسهم 6 شركات ، تصدر القائمة سهم شمس القائمة ورافقه كل من ملاذ للتأمين وزجاج وسلامه واسمنت الجنوبية واليانز اس اف ،فيما تراجعت اسعار 101 شركة احتل سهم الباحة الصدارة ورافقه كل من سهم المملكة والجزيرة وسند والصقر للتأمين ثم اسيج وتصدر سهم كيان الاكثر نشاطا وسهم بترو رابغ الاكثر قيمة.
وآثق الخطى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-03-2008, 02:39 PM   #15
وآثق الخطى
 
الصورة الرمزية وآثق الخطى
 







 
وآثق الخطى is on a distinguished road
افتراضي رد : الأخبار الأقتصادية ليوم الأحد 8 ربيع الأول 1429هـ الموافق 16 مارس 2008م العدد

حرب الأسعار طالت الجثامية والقاعد

«مدينة حائل الاقتصادية» ترفع أسعار الأراضي 500%


متعب العواد -حائل


حققت الأراضي الواقعة شمالي حائل بــ(30) كيلو مترا وتحديدا في قرى الجثامية والنصية والقاعد أرقاما قياسية في الارتفاع بلغت نسبته 500 % عن أسعارها السابقة. وأرجع عقاريون هذا الارتفاع القياسي في أراضي الجثامية والقرى التي حولها للمراحل الأولى لتنفيذ المدينة الاقتصادية بالمنطقة وإطلاق العديد من مشاريع الطرق العملاقة والتي ستربط المنطقة بكثير من الجهات دولياً وداخلياً، وانعكس هذا المشروع ايجابيا على الحركة التجارية عموماً في المنطقة ولكن تأثيره المباشر كان على الجانب العقاري . وظهرت خلال الفترة الماضية مضاربات حامية من قبل العقاريين على أسعار الأراضي وصلت للحد الأعلى ببلوغ سعر المتر الواحد 300 ريال بعد أن كان السعر العادل للمتر نفسه لا يتجاوز 15 ريالا قبل الإعلان عن قيام مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل. وقد أسهم توافد عدد من العقاريين من مختلف مناطق المملكة لحائل خلال الفترة التي أعقبت الإعلان عن قيام المدينة الاقتصادية في لفت أنظار ملاك الأراضي والاحتفاظ بها بعد أن كانت تلك الأراضي بضاعة كاسدة لصاحبها في سنوات سابقة .
وأكد فهد الشمري مستثمر عقاري أن إطلاق مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية أعاد للسوق العقارية في حائل وخاصة للمناطق الشمالية القريبة من موقع المدينة إلى طبيعته ومكانته والتي اهتزت لبعض الوقت .واضاف أن سعر المتر الواحد قفز خلال فترة قصيرة إلى أرقام قياسية ببلوغه الـ300 ريال بعد أن كان قمة الارتفاع لا تتجاوز 15 ريالا وستواصل الأسعار خلال الفترة المقبلة في الارتفاع وستصل إلى ذروتها خلال البدء الفعلي في العمل في موقع المدينة الاقتصادية وتشييدها .
وزاد : أن ارتفاع الأسعار طال قرية القاعد المجاورة للموقع بمقدار 80 % عن الأسعار السابقة ووصل السعر الحالي للمتر للأراضي الزراعية إلى 100 ريال مقارنة بـ20 ريالا في الفترات السابقة, بينما حقق سعر المتر للأراضي السكنية ارتفاعا وصل إلى 400 ريال بعد أن ظل لفترات طويلة ثابتا على 15 ريالا للمتر الواحد وبين أن وجود قرية القاعد بالقرب من موقع المدينة الاقتصادية ساهم في الإقبال الكبير على الأراضي في تلك المنطقة لأن القاعد ستكون المتنفس الأول للمدينة الاقتصادية خلال السنوات القادمة بالإضافة لوجود المدينة الاقتصادية ومرور طريق حائل الجوف وسكة الحديد .و أوضح سبهان العبد العزيز السبهان مالك مكتب عقاري ومستثمر إلى أن شمالي المدينة حاليا يشهد طفرة ستتواصل خلال الفترة المقبلة, مشيرا إلى أن مشروعات المدينة الاقتصادية وطريق حائل الجوف وسكة القطار والمدينة الجامعية لجامعة حائل أسهمت بشكل مباشر في لفت أنظار المواطنين للأراضي شمال حائل .
وعن الأسعار أبان أن ارتفاعها لوحظ في ضواحي حائل مثل النيصية واللقيطة والجثامية والخطة والقاعد بشكل واضح خاصة في الأراضي ذات المساحات الكبيرة, موضحا أن الارتفاع سيتواصل خلال الفترة المقبلة
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز قدأطلق في المنطقة مدينة اقتصادية متكاملة تحت اسم مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية خلال زيارته الأخيرة للمنطقة وتدشين عدد من المشاريع التنموية وتقام هذه المدينة على مساحة قدرها 156 مليون متر مربع وبتمويل إجمالي قدره 30 مليار ريال خلال 10 سنوات، يتم دفعه بالكامل من القطاع الخاص، ويقوم بتطوير هذه المدينة اتحاد استثماري بإشراف الهيئة العامة للاستثمار وبقيادة شركة ركيزة القابضة، ويضم هذا التجمع الاستثماري من المملكة شركة يوسف بن أحمد كانو، وشركة أحمد حمد القصيبي وإخوانه، ومجموعة تنميات، وشركة الراشد للتجارة والمقاولات وشركة راشد بن عبد الرحمن الراشد وأولاده ومجموعة العبد اللطيف وشركة الجوف (مفلح الكايد) وشركة حائل للاستثمار والتنمية (تحت التأسيس) ومن دولة الإمارات جهاز أبو ظبي للاستثمار وبيت أبو ظبي للاستثمار، وشركة الاستثمارات الوطنية. ومن البحرين بيت التمويل الخليجي، ومن الكويت شركة الاستثمارات الكويتية، وشركة المخازن العمومية، التي تمتلك أكبر شركة خدمات لوجستية في العالم وهي الشركة الأمريكية (PWC Logistics) وتضم المدينة عددا من الأنشطة الرئيسية التي تتكامل معها لتكون وحدة اقتصادية متميزة سوف تمثل بمشيئة الله القاطرة الرئيسية لاقتصاد المنطقة الشمالية، حيث تهدف هذه الأنشطة إلى تحقيق الاستخدام الأمثل لموارد المنطقة، وتتمثل أهم أنشطة المدينة في خدمات النقل والخدمات اللوجستية والخدمات التعليمية والخدمات الزراعية والخدمات الصناعية والتعدين والخدمات الترفيهية والمساكن والبنية التحتية التي تتجاوز استثماراتها ستة مليارات ريال والتي سوف تسهم في تحسين البنية التحتية في المنطقة بشكل عام، خاصة فيما يتعلق بخدمات الهاتف والماء والكهرباء، ومن المتوقع أن يضيف مشروع المدينة نحو 3300 كيلو متر من الطرق في المنطقة.وتتميز المنطقة بموقعها الاستراتيجي ومناخها المعتدل وقطاعها الزراعي المؤسس، إضافة إلى الموارد المعدنية التي تحتاج إلى التنقيب. واهتمت خطة العمل باستغلال الموقع الاستراتيجي لحائل في إقامة بنية متميزة لخدمات النقل خاصة أن حائل تمثل ملتقى عدد من الطرق التجارية. وفي هذا الإطار سيتم إنشاء مطار دولي، ميناء جاف، مركز للإمداد والتموين والمناولة، ومحطة للمسافرين بطريق البر.
ويضاف إلى ذلك نقل وتوزيع ما يقارب من 1.5 مليون طن من البضائع سنوياً عبر الميناء الجاف، وفي مركز العمليات في المدينة الاقتصادية الذي يقع على مساحة 210 أمتار مربعة. ويتوقع أن يتم نقل نحو 2.3 مليون راكب سنوياً من خلال وسائل النقل البرية المختلفة.
وآثق الخطى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-03-2008, 02:40 PM   #16
وآثق الخطى
 
الصورة الرمزية وآثق الخطى
 







 
وآثق الخطى is on a distinguished road
افتراضي رد : الأخبار الأقتصادية ليوم الأحد 8 ربيع الأول 1429هـ الموافق 16 مارس 2008م العدد

طالبوا وزارة التجارة بتوعية موظفيها ولم يجدوا حتى الآن الحل الأمثل



خبراء ومختصون: قطاع غيار السيارات المقلدة قضية شائكة وملفها يظل مفتوحا

اعداد:- عبدالرحمن الختارش


تعيين عبدالله زينل كوزير للتجارة هو خطوة نحو تفعيل الدور الغائب للوزارة في أزمة ارتفاع الأسعار الأخيرة ورغم أن الأجندة امامه مليئة بالكثير من الملفات الساخنة إلا أن خبرته وحنكته في الأمور التجارية ستساهم في الوصول بالوزارة الى وضع اكثر تفاعلا مع الازمات الحالية، ان المهم في الوقت الحاضر هو تعاون الجهات الاخرى لتوفير الدعم اللازم للتجارة تحقيقا لأهداف إنشائها وفيما يلي ابرز القضايا والملفات الساخنة التي أخذت بالظهور مؤخرا وأصبحت هاجساً يؤرق المستهلك و أيضا التجار والوكلاء والمصنعين لطرحها على طاولة الوزير للنظر فيها. طالب عدد من مديري وأخصائيي التسويق وعاملين في السوق السعودية بالقضاء على ظاهرة الغش التجاري وبيع قطع الغيار المقلدة والمغشوشة ومحاربة هذا السرطان الذي يفتك بحياة البشر دون رقيب او حسيب مما ادى الى ارتفاع نسبة الحوادث والوفيات والتأكيد على اهمية دور كل من وزارة التجارة والجمارك وهيئة المواصفات والمقاييس في تطوير اداء موظفيها وزيادة عددهم وتكثيف الجولات التفتيشية وقد اتهم البعض منهم وزارة التجارة بتأخير المعاملات فيما يجد أصحاب قطع الغيار المقلدة سهولة في دخول بضائعهم متمنين ان يعرف كل موظف منهم مدى المسؤولية التي يحملها على عاتقه وضرورة توعية الموظفين في وزارة التجارة والجمارك وهيئة المواصفات والمقاييس قبل توعية المستهلك.
تأخير المعاملات
زياد سلام مدير اول تسويق بشركة نيسان يقول في الحقيقة الرسائل القادمة الى الجمارك وتحمل بضائع للوكلاء الاصليين للاسف الشديد تتأخر في عملية الافراج عنها حيث تطالب الجمارك بشهادة المنشأ وجميع البيانات التي تؤكدان بأن قطع الغيار اصلية هذا بالرغم من انها تحمل علامة تجارية اصلية للشركة وفي الوقت نفسه نجد من يأتي بقطع غيار مقلدة يسمح له بإدخالها ولا نعرف لماذا ؟ ونحن بدورنا نقول اذا كان الشخص غير مؤهل وغير كفء ولا يعرف مدى المسؤولية الملقاه على عاتقه فماذا يصنع لابد من توعية الموظفين في وزراة التجارة والجمارك وهيئة المواصفات والمقاييس قبل كل شيء والحقيقة انه كان هناك اقتراح بوجود لجنة بالامارة تهتم بعملية الغش التجاري وكانت هناك خطوات لإنشائها ولكن للاسف الشديد توقفت هذه اللجنة التي كانت تهدف لمتابعة قضايا الغش التجاري ولا اعرف السبب وانا شخصيا ارى ان توعية المستهلك هي اهم شيء ويضيف قائلا: بصفتي عضوا في لجنة الغش التجاري كانت لي تجربة حقيقية في التعامل مع مشاكل قطع الغيار المقلدة حيث كان هناك تعاون بيننا وبين وزارة التجارة من اجل سرعة انهاء المعاملات ولكن للأسف الشديد التأخير في انهاء معاملاتنا مازال مستمرا ورغم اننا قمنا بالمساهمة في توظيف كوادر في وزارة التجارة تساهم في سرعة انهاء القضايا إلا ان ذلك لم يحدث والشركات المساندة تكون يابانية - كورية وبالطبع بعض الشركات المساندة تكون مملوكة من قبل المصنع.
تضافر الجهود
ياسر عثمان نائب مدير قطع غيار السيارات بشركة عبدالله هاشم يشير الى ان الشركات تقوم بتوعية كبيرة من خلال الندوات وورش العمل ومن خلال البرامج الاعلامية الهادفة التي يقدمها وكلاء السيارات ونحن في هوندا نعمل على ذلك من خلال برامج قدمناها في الفترة السابقة والمشكلة اساسها مشكلة عالمية بدليل وجود مصانع يسمح لها بتصنيع القطع المقلدة فعلى سبيل المثال دبي يوجد بها منطقة جبل علي التي تشتهر بتصنيع القطع المقلدة ولا بد ان يكون هناك تنسيق بين الشركات وحتى في الحملات لابد ان يكون هناك رؤى مشتركة من اجل تضافر الجهود خصوصا في التوعية كما يجب وجود استراتيجية واضحة بالتنسيق مع الغرفة التجارية.
تجربة ناجحة
اسامة ابو احمد مدير قطع غيار بشركة هيونداي يقول هناك قطع غيار اصلية وقطع مقلدة والشركات التي تقوم بتصنيع قطع الغيار وبالطبع هي شركات معتمدة البعض منها مملوك لمصنع السيارات والبعض تربطها عقود بهذه المصانع وهي شركات مساندة لدعم صناعة السيارات ولدينا تجربة جديدة وفريدة لمكافحة الغش التجاري حيث قمنا بفتح فروع ومنافذ لبيع قطع الغيار الاصلية في وسط محلات قطع الغيار فقد فتحنا 6 فروع ثابتة و 4 متحركة والخطة المستهدفة هي فتح عشرة محلات كل عام لمدة عشر سنوات وانا اقدم هذا النموذج الذي اعطى نتائج ايجابية كتجربة حقيقية لاخواني في وكالات السيارات في المملكة لانه نموذج مطبق وناجح في الحد من الغش التجاري في قطع غيار السيارات.
محاربة المتلاعبين
عبدالله عيسى الجابري وكيل قطع غيار معتمد يشير الى ان الاشتراك في المعارض وتوعية المستهلكين وتواجد الوكلاء في الاسواق واقترابهم من الزبون من الامور التي قد تسهم في حل مشكلة الغش التجاري كذلك التعاون بين الوكلاء والتنسيق بينهم باقامة حملات توعوية مهم جدا في الوصول للمستهلك وتغيير ثقافته واتجاهاته الشرائية واهمية تحفيز العملاء الموزعين لقطع غيار السيارات وعمل مكافآت عينية ومادية للعملاء الملتزمين ومشاركاتهم في التوعية مع التأكيد على محاربة المتلاعبين وتوقيع العقوبات عليهم وسحب التوكيلات منهم ايضا تفعيل اللجنة الاقتصادية التي كان يرأسها الشيخ علي رضا والتي كانت بدعم ورعاية الامارة حيث هدفت الى تنسيق الجهود بين الجهات المعنية بالغش ومكافحته والتأكيد على اهمية دور كل من وزارة التجارة والجمارك وهيئة المواصفات والمقاييس في تطوير اداء موظفيها ورفع مستوى الثقافة لدى المستهلك من خلال الندوات والاعلانات والحملات التوعوية.
توعية المستهلك
ماجد العمري اخصائي تسويق يؤكد على اهمية استغلال معارض السيارات لتوعية المستهلكين ونحن بدورنا نشارك في معارض السيارات ونقترح باستغلال المعارض المقامة للسيارات في توعية المستهلكين حيث لابد من العمل على التوعية باضرار الغش التجاري وعمل خطط توعوية من خلال النشرات والبرامج ولقد طبقنا ذلك ونجحنا في.
كيف وصلت؟
فخري ابو عطيه مساعد مدير تسويق اول : يلفت الى ان انتشار قطع الغيار المقلدة مشكلة خطيرة وقد تضر بالاقتصاد الوطني حاليا ومستقبلا ولكن هناك جهات مختلفة يجب عليها تكثيف جهودها لمنع وصول مثل هذه القطع المغشوشة الى المستهلك ولعل الدور يبدأ من موظفي الجمارك وما نطلبه منهم اولا سرعة انهاء معاملاتنا مقارنة بما يحدث للبضاعة غير اصلية ونطالب الجمارك ببذل المزيد من الجهد في منع المقلد الموجود في أسواقنا لان قطع غيار السيارات لابد انها قادمة من الخارج والسؤال هو كيف دخلت الى بلادنا ونحن بدورنا نتساءل لماذا تتوفر قطع الغيار المستعملة ويباح المتاجرة فيها مع ان لها اضرارا كثيرة وفي اعتقادي ان مسألة الاضرار بالاقتصاد الوطني مسألة مهمة جدا فهو يتضرر بشكل كبير من الاستنزاف الناجم عن اموال كثيرة تنفق على منتجات غير سليمة ولا تساوي قيمتها الحقيقية ناهيك عن استخدام البعض غسيل الاموال في الاتجار بالمنتجات المغشوشة او المقلدة.
عقوبات غير رادعة
ويشير عبدالعزيز الغامدي مدير مبيعات قطع غيار الى ان العقوبات غير رادعه تماما وعلى سبيل المثال لو ان احد ضعاف النفوس استورد بضاعة مقلدة ومغشوشة بـ 300 الف ريال مثلا فان نسبة الربح على اقل تقدير لن تقل عن 40% أي ما يعادل 120 الف ريال فحينما تقوم وزارة التجارة بعملية الضبط فقط يقوم التاجر بالتصرف بالبضاعة المضبوطة لديه ويتم تغريمه بمبلغ 5000 او اكثر فان ذلك لن يؤثر عليه حيث ان ربحه يفوق الغرامة المالية عدة اضعاف كما انه لابد من اتخاذ عدة عقوبات وهي تطبيق غرامة المليون ريال والسجن وقفل المنشأة لمدة محدودة وفي حال تكرار ذلك يتم الغاء السجل التجاري وتبلغ الجهات المعنية المختلفة بعدم التعامل مع هذه الفئة وما يجب قوله هو ان ادارة مكافحة الغش التجاري تبذل جهودا مكثفة لمحاربة هذه الظاهرة ولكن لابد من زيادة اعداد الموظفين لتكثيف الجولات التفتيشية والعمل على تطبيق نظام الحجز المؤقت واحالة كامل القضايا الى ادارة الشؤون القانونية بالوزارة كما انه لا بد من تضافر جهود الجهات الاخرى المعنية معها مثل الجمارك وهيئة المواصفات والمقاييس والمختبرات وامانات المدن وكذلك مساندة القطاع الخاص في دعم الوزارة من خلال منشورات توعية للمستهلك.
ثقافة المستهلك
حدد وكلاء السيارات ارقاما مخيفة حيث تراوحت نسبة المقلد بين 30% - 45% من اجمالي ما هو موجود في السوق من قطع الغيار واعتبروا سوق قطع غيار السيارات كعكة كبيرة والكل يبحث عن اخذ قطعة منها وان تجارة المقلد والمستعمل تجارة رائجة وان هذا عائد الى ثقافة المستهلك الذي يحتاج الى ان نصل اليه لتغيير ثقافته ولننحاز الى اسرته ونفسه قبل أي شيء لأن الإحصائيات تشير الى ارتفاع مخيف في نسبة الحوادث والوفيات.
وآثق الخطى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-03-2008, 02:42 PM   #17
وآثق الخطى
 
الصورة الرمزية وآثق الخطى
 







 
وآثق الخطى is on a distinguished road
افتراضي رد : الأخبار الأقتصادية ليوم الأحد 8 ربيع الأول 1429هـ الموافق 16 مارس 2008م العدد

اقترحت على وزير التجارة الاكتفاء باشتراطات الجمارك واعتماد شهادتين

غرفة جدة تنتقد الاجراءات المالية الخاصة بدعم الأرز والحليب


عبد الرحيم بن حسن -جدة


رفعت اللجنة التجارية التابعة لغرفة جدة خطابا إلى وزير التجارة والصناعة عبد الله زينل يضمن تسريع عملية صرف إعانة مقطوعة تبلغ ألف ريال لطن الأرز المستورد, و12 ريالا للكيلو جرام من الحليب، وينتقد بطء اجراءات الصرف وطلبت تنفيذه لمدة 12 شهرا على الأقل من اجل تحقيق ما أسمته بخفض الأسعار وإعادتها إلى وضعها الطبيعي الذي كانت عليه. وجاء الخطاب الذي تقدمت به اللجنة بعد اجتماع عقدته مع المستوردين للسلعتين (الأرز والحليب) توصلت فيه إلى ضرورة قيام ميناء جمرك جدة الإسلامي بدعم (قسم الإعانة) من خلال إيجاد مندوب من الإدارة العامة للقروض والإعانات من وزارة المالية, ومندوب آخر عن وزراة التجارة والصناعة على أن يكونا مع مندوب الإعانة الأساسي الموجود في الجمرك, وذلك بإجراء التحقق النظامي من سلامة الإجراءات بموجب المستندات المحددة أساسا من الجمارك. في حين أوردت نقطة أخرى ضرورة الاكتفاء بالإجراءات الجمركية دون المطالبة بمستندات أخرى من قبل الإدارة العامة للقروض والإعانات كون الجمارك لا تفسح الشحنات إلا بموجب مستندات محددة من قبلهم تشمل صلاحية البضاعة للاستهلاك بالإضافة إلى أن المعلومات الأساسية مشتملة ضمن البيان الجمركي الموجود في الحاسب الآلي التابع لنفس الوزارة وبالتالي يسهل الرجوع إليه عند الضرورة.
كما شمل الخطاب طلب اعتماد شهادتين أحدهما خاص بالمواد الغذائية المفسوحة التي يوقعها الجمارك ويرفعها إلى وزارة التجارة والصناعة, والآخر شهادة طلب صرف الإعانة الموقعة من الجهتين ـ الجمارك ووزارة التجارة ـ, على أن تكون تلك الشهادتين معتمدة لدى مندوبي وزارتي المالية والتجارة لكي يتسلهما مستورد الأرز أو الحليب حتى يقدمها خلال أسبوع من تاريخ استلامه لها إلى الإدارة العامة للقروض والإعانات في العاصمة الرياض دون مستندات أخرى باعتبار أن ما يقدمه سيكون كافيا.
اللجنة أوضحت أن مرجعية مصلحة الجمارك والإدارة العامة للقروض هي وزارة المالية, وبالتالي يصبح من الضروري توحيد الإجراءات بدلا من ما أسمته بالازدواجية المعمول بها في الوقت الحالي, معتبرة في ذلك إهدار للوقت وإسهام في تأخير الدعم الأمر الذي سيقود إلى إرهاق بعض المستوردين في ظل تزايد حجم قيمة الإعانات غير المصروفة أو إجبار البعض الآخر على أخذ قروض بنكية لتغطية قيمة المستوردات وهذا ما قد ينعكس سلبا على القيمة الإجمالية للتكاليف.
من جانبها أوضحت عضو مجلس إدارة غرفة جدة رئيس اللجنة التجارية نشوى طاهر أنهم شكلوا فريقي عمل أحدهما يحضر الاقتراحات الرامية إلى تخفيف الإجراءات المستندية ومن ثم رفعها إلى الجمارك ووزارة التجارة في حين سيكون من اختصاص الآخر تحضير مقترحات ترفع إلى وزارة المالية في الرياض لتسريع عملية الدعم.
يذكر أن أعضاء اللجنة استغربوا تغييبهم عن الاجتماع الذي عقده التجار المستوردون للأرز ولحليب الأطفال مع وزارات المالية, والتجارة, والزراعة في الرياض لكنهم وصفوا نتائجه بالإيجابية بعدما تلقى التجار وعدا من الوزارات الثلاث بتعديل بعض القرارات الصادرة في هذا الشأن.
وآثق الخطى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : الأخبار الأقتصادية ليوم الأحد 8 ربيع الأول 1429هـ الموافق 16 مارس 2008م العدد
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس 19 ربيع الأول 1429هـ الموافق 27 مارس 2008م وآثق الخطى المال والأعمال 15 31-03-2008 03:13 PM
الأخبار الإقتصادية ليوم الجمعة 20 ربيع الأول 1429هـ الموافق 28 مارس 2008م وآثق الخطى المال والأعمال 18 31-03-2008 03:05 PM
الأخبار الإقتصادية ليوم السبت 21 ربيع الأول 1429هـ الموافق 29 مارس 2008م وآثق الخطى المال والأعمال 22 31-03-2008 03:00 PM
الأخبار الإقتصادية ليوم السبت 7 ربيع الأول 1429هـ الموافق 15 مارس 2008م وآثق الخطى المال والأعمال 9 15-03-2008 05:13 PM
الأخبار الاقتصادية يوم الجمعة 6 ربيع الأول 1429هـ الموافق 14 مارس 2008م وآثق الخطى المال والأعمال 8 14-03-2008 11:29 PM


الساعة الآن 01:51 PM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع ما يطرح في المنتديات من مواضيع وردود تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة
Copyright © 2006-2016 Zahran.org - All rights reserved