منتديات زهران  

صحيفة زهران

الكاريكاتير الأخبار

دواوين شعراء زهران

زهران TV الصوتيات الصور
العودة   منتديات زهران > المنتديات العامة > منتدى الحوار

اخطب لبنتك ولا تخطب لولدك


منتدى الحوار

إضافة ردإنشاء موضوع جديد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 06-04-2011, 11:25 AM
خاتم الجابري خاتم الجابري غير متواجد حالياً
 






خاتم الجابري is on a distinguished road
افتراضي اخطب لبنتك ولا تخطب لولدك

بما أننا مجتمعات شرقية تستعيب الكثير من المباح ونحتكم لعادات وتقاليد ما أنزل الله بها من سلطان وجب علينا إعادة النظر في كثير من الأمور خصوصاً بعد الزخم الهائل من التطور الفكري والصراع الحضاري

ومانشاهده من ارتفاع معدلات العنوسة و العزوف الحاصل من الشباب عن الزواج
اتفق كثيرآ مع المثل القائل

"اخطب لبنتك ولا تخطب لولدك "

"إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه زوجوه "
هذا الحديث في حالة إذا أتى وإذا لم يأتي نبحث عن من له دين و خلقاً
لكن مع الاسف في هذا الزمان نادراً من يعملوا بهذا الحديث......

فعلها شعيب مع موسى عليهما السلام من قبل " إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتيّ هاتين"

نعم هذه الأبوة المثالية ..

وقيل أول من سنها هو الخليفة عمر رضي الله عنه وهو أفقه منا وأعلم بالأنفع
والأمر فيه ستر للفتاة والشاب والحد من الوقوع بالرذايل ومسالك الآخطاء

قالوا قديما ( نحن نشتري رجل ، أهم شيء الدين والأخلاق ) ولا زالوا
لكن قبل هذا كله ، يجب على الولي أخذ رأيي الفتاة لأنها
هي صاحبة الشأن ، ولها الحرية المطلقة في الموافقة أو الرفض ..

في وجهة نظري انها شجاعه يقدم عليها وليها ..
قد يرى البعض ان فيها انقاص من كرامه البنت وهذا خطا ان لم يوجه بطريقه صحيحه

الكرامه والعادات والتقاليد صارت اهم من الدين عند البعض
وكآنها قرآن لا يمكن تعديله

وذا اللي خلى حالنا متردي وللاسف الشديد

ومع ذلك.... هــو سبب كل "الإختلافات الحاصلة ... و "القناعات" الخاطئة

هو التجاذب ... بين "الثابت" و "المتغير"

لذا يجب علينا اعادة النظر في الحد من العنوسة بطريقة حضارية مقبولة وشرعية في نفس الوقت

ولو طبقت على ارض الواقع واصبحت متداولة ومألوفة لأعتادها الناس
الحقيقة باتت أمورنااااا للأسوى

ولكن

امة محمد لا زالت بخير

اللهم وفق شبابنا وبناتنا لما تحبه وترضاه :تحيات اخوكم خاتم الجابري

رد مع اقتباس
قديم 06-04-2011, 01:20 PM   #2
عبدالرحمن الخزمري
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن الخزمري
 







 
عبدالرحمن الخزمري is on a distinguished road
افتراضي رد: اخطب لبنتك ولا تخطب لولدك

كلامك صحيح

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
عبدالرحمن الخزمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2011, 05:50 PM   #3
يحيى محمد الزهراني
 
الصورة الرمزية يحيى محمد الزهراني
 







 
يحيى محمد الزهراني is on a distinguished road
افتراضي رد: اخطب لبنتك ولا تخطب لولدك

اخي الكريم خاتم
موضوعك مهم جدا جدا
ومكانه المناسب هو قسم الحوار
فعلا مجتمعنا يعاني من كثرة العنوسه خاصه في المدن حيث الكبت وعدم وجود المعارف حيث ان بعض الاسر لها سنوات بالمدن ويلد االمواليد ويكبروا وهم بالمدينه واحتكاكهم بمجتمعنا القروي قليل مما يجعل الكثير من البنات غير معروفات لذلك يجب على العائشين بالمدن استغلال فرصة الاجازه السنويه والسفر الى الديره وحضور المناسبات والزيارات للأقارب والجيران حتى يعرف الناس ان عندهم بنات فيخطبن من قبل الشباب المقيمن في الديره ليس في منطقتنا وحدها وانما في سائر مناطق المملكه
كذلك نحن نعاني من ثقافة نبذ التعدد وهذه مشكله كبيره مع ان الشرع حلل اربع لمن لديه الاستطاعه فلماذا لا تزوج بنتك لرجل متزوج
الاحصائيات تقول ان نسب الاناث اعلى من نسبة الذكور ولن يكون هناك تكافؤ الا بالتعدد
شكرا لك اخي على الطرح الرائع

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
http://www.youtube.com/watch?v=1EzQ9A_GmSA


الـــزلـــزال ســـــابقاً
أخر مواضيعي
يحيى محمد الزهراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2011, 06:18 PM   #4
طوق الياسمين
 
الصورة الرمزية طوق الياسمين
 







 
طوق الياسمين is on a distinguished road
افتراضي رد: اخطب لبنتك ولا تخطب لولدك

جزاك الله خير اخوي خاتم .. ولي عودة إن شاء الله لموضوعك
شكراً لك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
طوق الياسمين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2011, 05:28 AM   #5
سعــود
.
 
الصورة الرمزية سعــود
 







 
سعــود is on a distinguished road
افتراضي رد: اخطب لبنتك ولا تخطب لولدك

موضوع راااااائع ولي عوده ان شاء الله ،،

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
سعــود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2011, 08:41 AM   #6
طارق الكناني
 
الصورة الرمزية طارق الكناني
 







 
طارق الكناني is on a distinguished road
افتراضي رد: اخطب لبنتك ولا تخطب لولدك

نتمنى من عرفاء كل قبيله التحرك مع جماعته بتقييد وتحديد وتخفيض أسعار المهور وذلك بجعلها عشرين الف ريال فقط

ونبذ البذخ الزائد في المناسبات والقصور والله أن الشي اليسير ياتي من بعده الراحه النفسيه للعريس ويهتم بما يعول

والعكس بالعكس فأذا حمل العريس ما لا طاقه له به تراه بعد بره من الزمن كانما يشيل فوق راسه جبال السروات من الديوان والهموم لا وبعد البعض أذا لم يرى البنت متفهمه لحاله وما يعانيه يطلقها حتى يخفف من همومه

فالزواج سنه كونيه وشرعيه فيجب تيسير أموره بل يحرم تكليف النفس بما لا طاقه لها به

وأمس قرأت أحصائيه أدهشتي تقول أن عدد الطلاق في المملكه العام الماضي فقط بلغ 18675 حاله طلاق
فقد يكون نصفها من الديوان وهمومها والبنت ليسن متفهمه لحاله الزوج تبغى كل شي غالي


فموضوعك جدا جميل يجب للأباء أن يزيلوا بعض الحياء الغير محمود ويبحث لبنته من يرضى خلقه ودينه ويزوجه بما يسر الله وقد تكفل الله برزق من ليس عنده وظيفه في قوله جلا وعلا
وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (32) سورة النــور
وقوله : " إن يكونوا فقراء "أي : الأزواج والمتزوجين
" يغنهم الله من فضله "
قال ابن عباس: رغبهم اللّه في التزويج وأمر به الأحرار والعبيد، ووعدهم عليه الغنى، فقال: {إن يكونوا فقراء يغنهم اللّه من فضله}،
وقال أبو بكر الصديق رضي اللّه عنه: أطيعوا اللّه فيما أمركم به من النكاح، ينجز لكم ما وعدكم من الغنى، قال تعالى: {إن يكونوا فقراء يغنهم اللّه من فضله}،
وعن ابن مسعود التمسوا الغنى في النكاح، يقول اللّه تعالى: {إن يكونوا فقراء يغنيهم اللّه من فضله}،
وعن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "ثلاثة حق على اللّه عونهم: الناكح يريد العفاف، والمكاتب يريد الأداء، والغازي في سبيل اللّه" (رواه أحمد والترمذي والنسائي)
فلا يمنعكم ما تتوهمون ، من أنه إذا تزوج ، افتقر بسبب كثرة العائلة ونحوه . وفيه حث على التزوج ، ووعد للمتزوج بالغنى بعد الفقر ، فالله كثير الخير عظيم الفضل سبحانه .
وهو " عليم " بمن يستحق فضله الديني والدنيوي ، أو أحدهما ، ممن لا يستحق ، فيعطي كلا ، ما علمه واقتضاه حكمه .

والله تعالى أعلم



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع


أهلا بخير شهر الله
http://www.youtube.com/watch?v=f3YCE...embedded#at=94
أخر مواضيعي

التعديل الأخير تم بواسطة طارق الكناني ; 07-04-2011 الساعة 08:49 AM.
طارق الكناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2011, 12:01 PM   #7
أبو مراد الزهراني
 







 
أبو مراد الزهراني is on a distinguished road
افتراضي رد: اخطب لبنتك ولا تخطب لولدك

حياك الله أخي خاتم وبارك الله فيك ..
للأسف أن مفهوم اخطب لبنتك أن هناك عيب في هذه البنت وهذا الكلام غير صحيح بالعكس إذا رأيت رجل فيه خير فلا تمانع في دعوته لخطبة بنتك أو أختك فبالتأكيد عند الرجال يكون له وقع كبير فيقول أكرمني بالدعوة وأنا سأكرمه بالمصونة لهذه الفتاه ..
هناك أيضاً تعجرف من اولياء الأمور للأسف لديه أربع او خمس او أكثر من ذلك ويتشرط وفي النهاية تأتي العنوسة ويقوم يولول وهذا واقعنا المرير ..
يا عزيزي الخفظ من المهور فيه خير فأبرك النساء أقلهم مؤنة أي مهراً حتى يعشان الزوجان في رفاء وسعاده وليس هناك تكبد للديون التي أرهقت كاهل الشبان فبداية حياته في دين كل ما رأها قال الله لا يبارك فيك ولا في الحزة الي شفتك فيها حملتني ديون لا أطيقها فليس كل شاب مقتدر على النفقة والزواج ..
يسروا ولا تعسروا ..
شكراً لك على هذا الطرح الجميل ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
أبو مراد الزهراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2011, 12:16 PM   #8
ابونايف الدوسي
كبار الشخصيات
 
الصورة الرمزية ابونايف الدوسي
 







 
ابونايف الدوسي is on a distinguished road
افتراضي رد: اخطب لبنتك ولا تخطب لولدك

كان زمان يقولون عيب ويتعايب اويستحي الرجل ان يخطب لبنته

لكن الان اصبح الوضع عادي جداً ان تخطب لبنتك عند من يقدر الرحم اولاً

ومع الاسف الشديد ان بعض شبابنا لايقدر هذه الامانه او المسئوليه التي اعطيت له

خاصة وان المهور في هذا الزمن اصبحت شىء رمزي بعد ان كنا في السابق ندفع مبالغ خياليه

شكرا لك اخي خاتم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع




لسانك لا تذكر به عورة امرئ *** فكلك عورات وللناس ألسنُ
وعيناك إن أبدت إليك معايباً *** بقومٍ فقل يا عينٌ للناس أعينٌ
أخر مواضيعي
ابونايف الدوسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2011, 12:48 PM   #9
سعد الحبيطه
اداري
 
الصورة الرمزية سعد الحبيطه
 







 
سعد الحبيطه is on a distinguished road
افتراضي رد: اخطب لبنتك ولا تخطب لولدك

موضوع رائع

يعطيكم العافية
الأخوان كفو ووفو
دمتم بوود

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
سبــحان الله وبحـمده سبحــان الله العظيـم



أخر مواضيعي
سعد الحبيطه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2011, 09:22 AM   #10
بنتَ بلحگم
 
الصورة الرمزية بنتَ بلحگم
 







 
بنتَ بلحگم is on a distinguished road
افتراضي رد: اخطب لبنتك ولا تخطب لولدك

موضوعك رآئع لنقآش
بس مفهووم ونظرررية مجتمعنا زي ماتفضل الاخ وقال ان البنت فيها عييييييب غير كذا اسسمح لي بان اقوول اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكررمت اللئيم تمردآ
البعض يتقدم لا ابنتك الذي خطبت لها ولكن بعد الزوآج يقووم بمعايرتها وتندم انك خطبت لها وتعيش البنت في ذل واهانه يعني بيقول لوكان ابووك ماناداني ماكان جيتك ووهو بلاصح النصصيب لكن وين الناس الي تفهم ..؟
من ناحيه العنووسه لان اغلب البنااااااات مايطلعوون من البيت مايحبوون يطلعوون وين بيششوفونهم بس هذا مو عذر ونرجع نقوول النصصصيب اذا كتب الله لها تتزوج فوالله لتتزوج ب20 الف والا بريالييين



وتسسلم أخوووي
بنتَ بلحگم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : اخطب لبنتك ولا تخطب لولدك
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قررت ان اخطب لزوجي امرأة اخرى..معليش بنوتات سامحوني..!! غربة مشاعر المنتدى العام 26 14-07-2010 06:14 PM
ودي احطب لك ضلوعي الجــــ07ـــنوبي الشعر المنقول 3 07-10-2009 06:34 AM
أخطب لبنتك ولاتخطب لابنك شموخ ابها منتدى الحوار 12 20-08-2009 11:28 PM
لأهل الكشتات تبي تحطب؟؟ لاكن انتبه امل مشرق المنتدى العام 28 11-06-2009 05:45 AM
قل لولدك وبنتك لا أحد يضحك بكم الراس الصغير المنتدى العام 8 28-06-2008 02:06 PM


الساعة الآن 09:28 AM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع ما يطرح في المنتديات من مواضيع وردود تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة
Copyright © 2006-2015 Zahran.org - All rights reserved