منتديات زهران  

العودة   منتديات زهران > المنتديات العامة > التدريب والتوظيف

إيقاف النزيف المروري


التدريب والتوظيف

إضافة ردإنشاء موضوع جديد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 30-08-2014, 11:50 PM
الصورة الرمزية ابو مشاري المجلد
ابو مشاري المجلد ابو مشاري المجلد غير متواجد حالياً
 






ابو مشاري المجلد is on a distinguished road
3 إيقاف النزيف المروري

إيقاف النزيف المروري



























إيقاف النزيف المروري

  • استراتيجية للسلامة توفر ثمانية مليارات من تكلفة الحوادث في 10 سنوات.

  • استهدف 800 ألف طالب بالتوعية خلال 4 سنوات.

    نشاط تطوعي..برامج مكثفة..حضور في الفعاليات.
تنزف بلادنا سنوياً 7000 وفاة، و39 ألف إصابة، بينها 2000 إعاقة مستديمة. وأمام هذه النتائج السوداء تؤكد الجهود الاستراتيجية الحكومية موقفها إزاء ما تعيشه الشوارع، وما يحدث فيها من مآسٍ، وما تُفرزه من تداعيات.
وبرنامج السلامة المرورية الذي تبنّاه ـ شخصياً ـ نائب أمير المنطقة الشرقية الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، وشاركت فيه مديرية مرور المنطقة الشرقية وشركة أرامكو السعودية؛ واحدٌ من المواجَهات الجادة لهذه المشكلة. وهو برنامج لا يعتني بأنشطته فحسب، بل يدعم كلّ برنامج مماثل قدر الإمكان.
وتزامناً مع الحملة التي أطلقتها جمعية الأطفال المعاقين بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور تحت مسمى «يعطيك خيرها»، أكد البرنامج دعمه للحملة التي تواصل أعمالها على مدار الساعة عبر لجان متخصصة وفرق عمل وزيارات وعقد عدد من الاجتماعات والندوات والأبحاث بتركيز على التوعية في مجالات القيادة الآمنة وتوخي السلامة وتوعية المجتمع بوسائل السلامة وخطورة الحوادث المرورية عبر عدة رسائل توعوية وإعلامية عبر كل وسائل الإعلام، وقد لاقت الحملة أصداءً مميزة في المجتمع السعودي ولا تزال تواصل أعمالها.
خطط

الأمين العام للجنة السلامة المرورية في المنطقة الشرقية ومدير برنامج السلامة المرورية بأرامكو السعودية المهندس سلطان بن حمود الزهراني قال لـ «الشرق» إن اللجنة تسعى إلى وضع الخطط اللازمة للتقليل من الحوادث المرورية والوفيات والإصابات الناتجة عنها، وبتكليف من سمو نائب أمير المنطقة، رئيس اللجنة تمّ تكوين اللجنة الفنية للسلامة المرورية برئاسة أرامكو السعودية، وبعضوية ممثل عن كل إدارة حكومية، وذلك لمتابعة تنفيذ استراتيجية السلامة المرورية للمنطقة الشرقية. كما أن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، أمير المنطقة الشرقية يولي هذا الموضوع جلّ اهتمامه ودائماً ما يوجه بضرورة تضافر الجهود والعمل على تقليل الحوادث المرورية وما تسببه من آثار اجتماعية واقتصادية.
مشاريع وبرامج

وأضاف الزهراني أنه تمّ تقديم استراتيجية شاملة للجنة مؤخراً. وتم اعتمادها من مقام وزارة الداخلية. ونفذت اللجنة عديداً من المشاريع والبرامج، التي من شأنها الحدّ من عدد الوفيات والإصابات والتوعية أحد هذه البرامج، حيث تتوقع اللجنة أنه عند تنفيذ هذه الاستراتيجية سيتم توفير قرابة ثمانية مليارات ريـال على مدى العشر سنوات القادمة من تكلفة الحوادث ومن المشاريع التي يتم الإعداد لها، دراسة لحركة الشاحنات على الطرق السريعة في المنطقة الشرقية مولتها شركة أرامكو السعودية، حيث تمت ترسية المشروع على شركة عالمية ومن المؤمل الانتهاء منها خلال الأشهر الستة القادمة، حيث ستقدم الشركة حلولاً قصيرة المدى ومتوسطة المدى وطويلة المدى للثلاثين سنة القادمة. كما تم تنظيم دخول الشاحنات إلى المدن من خلال لجنة برئاسة إمارة المنطقة الشرقية وتم تنفيذها على أرض الواقع. وثمّن الزهراني دعم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد رئيس لجنة السلامة المرورية في المنطقة الشرقية وحرصهما الدائم على التقليل من عدد الوفيات والإصابات الخطرة.
نهج متاح

كما أفاد الزهراني، بأنه بإمكان كل منطقة من مناطق المملكة باتباع النهج نفسه المتبع في المنطقة الشرقية، وذلك من خلال تأسيس لجنة للسلامة المرورية برئاسة أمير المنطقة أو نائبه وإعداد خطة للسلامة المرورية لمدة عشر سنوات للتصدي للحوادث المرورية وما تسببه من آثار اقتصادية واجتماعية.
تجربة أرامكو


وأضاف: أعطت شركة أرامكو السعودية السلامة بشكل عام والسلامة المرورية بشكل خاص جلّ اهتمامها، وجعلتها من أهم المعايير التي يجب مراعاتها والتقيد بها بدقة من قبل الموظفين وأفراد عائلاتهم، إضافة إلى زوارها من خارج الشركة. ومن مظاهر اهتمام شركة أرامكو السعودية بالسلامة المرورية لمنسوبيها وزائريها:
  • • اعتماد نظام نقاط المخالفات المرورية للموظفين وربطها بمعايير التقييم والترقية مع إلزام الموظفين التدريب على القيادة الأمنة والحصول على رخصة خاصة تتيح لهم استخدام سيارات الشركة
  • • منع استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة واعتبار ذلك مخالفة يعاقب عليها الموظف
  • • إلزام الموظفين وعوائلهم وزوار الشركة بضرورة التقيد بربط حزام الأمان واستخدام كراسي السلامة للأطفال
  • • الضبط الآلي لمتجاوزي السرعات المحددة داخل مرافق الشركة
  • • القيام بحملات مكثفة للتوعية المرورية لموظفي الشركة من خلال النشرات الإلكترونية والورقية واللوحات الإعلانية
تأسيس اللجنة

أسست أرامكو السعودية اللجنة في المنطقة مطلع عام 1430هـ برئاسة الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، وعضوية أرامكو السعودية ومديري إدارات ثلاث عشرة جهة حكومية. ومن الجهات الحكومية المشاركة في عضوية اللجنة أمانتا الشرقية والأحساء، وفرع وزارة النقل، وشرطة الشرقية، وإدارة المرور والدوريات الأمنية، وأمن الطرق، وإدارة التربية والتعليم، والهلال الأحمر، والمديرية العامة للشؤون الصحية، وفرع وزارة الثقافة والإعلام، والمديرية العامة للدفاع المدني، والهيئة الملكية في الجبيل، وجامعة الدمام.
سلوك السلامة

وتهدف لجنة السلامة المرورية بمفهومها الواسع إلى تبنّي سلوك السلامة على الطرق من خلال وضع كل الخطط والبرامج التعليمية والهندسية والطبية واللوائح المرورية والإجراءات الوقائية للحدّ من وقوع الحوادث المرورية أو منعها وضمان سلامة الإنسان وممتلكاته، والحفاظ على أمن البلاد ومقوماته البشرية والاقتصادية، حيث حددت اللجنة ثلاثة عناصر أساسية للسلامة المرورية وهي: المركبة، الطريق، العنصر البشري. وأشارت إلى أهمية التأكد من بعض الأدوات في المركبة، والطرق والسائق، التي بدورها تكون سبباً في الحوادث المرورية، كذلك وسائل السلامة التي من الواجب توافرها.
أربعة محاور


وتتكون اللجنة من أعضاء يمثلون الإدارات الحكومية المعنية مباشرة بالسلامة المرورية بالإضافة لعضوية شركة أرامكو السعودية، وتتمثل أهم مهام اللجنة في إعداد خطة استراتيجية للسلامة المرورية للمنطقة الشرقية وتنفيذها خلال الخمس سنوات القادمة، وتخفيض الخسائر في الأرواح والممتلكات إلى الحد الممكن، والتنسيق الكامل بين الجهات المعنية فيما يتعلق بتنفيذ الاستراتيجية. وتقدم استراتيجية السلامة المرورية في المنطقة الشرقية حلولاً متكاملة للسلامة المرورية في المنطقة تشمل المحاور الأربعة التالية:
  • • التثقيف والتوعية: ويهدف هذا المحور إلى تعديل الأنماط السلوكية السلبية في السياقة أو سوء استخدام الطريق للفئات المعرضة للخطر، ودعم السلوكيات الإيجابية لجميع الفئات، وذلك من خلال نشر وزيادة الوعي عبر قنوات مختلقة مثل: تنظيم وإقامة حملات تفاعلية، وورش عمل، ومسابقات للسلامة المرورية، وإعداد وتدريس مواد تثقيفية وتعليمية في جميع المراحل الدراسية.
  • • ويركّز المحور الثاني في الإستراتيجية على الضبط المروري: ويهدف إلى تطوير جاهزية وكفاءة الأجهزة المعنية بالضبط المروري كالمرور وأمن الطرق والدوريات الأمنية، وذلك من خلال تأسيس مراكز للمراقبة والتحكم واستخدام التقنيات المتقدمة للضبط المروري لتحسين فاعلية إدارة وتطبيق الأنظمة المرورية، إضافة إلى سنّ تشريعات عملية للسلامة على الطريق، ونظام جزائي فعال لرفع مستوى التقيد بضوابط السلامة المرورية.
  • • المحور الثالث يتمثل في هندسة السلامة المرورية: ويهدف إلى تطوير الإمكانات وتحسين الجوانب الهندسية المتعلقة بالسلامة المرورية في الطرق من خلال رفع كفاءة إدارة الحركة المرورية وتحسين مستوى السلامة على الطرق السريعة والشوارع، بداية من التخطيط والتقييم والتنفيذ والصيانة لمشاريع الطرق.
  • • المحور الرابع والأخير هو الخدمات الإسعافية والعناية الطبية: الذي يهدف إلى تطوير إمكانات التدخل العلاجي، وتدريب المسعفين، وزيادة إمكانات غرف الطوارئ من أجل خفض المدة الزمنية اللازمة للاستجابة للحوادث المرورية، ورفع كفاءة مستوى الرعاية الطبية.
إنجازات ومبادرات

قدمت اللجنة عديداً من الأعمال والمبادرات، تصب جميعها في تحسين مستوى السلامة المرورية، ومنها إعداد استراتيجية السلامة المرورية في المنطقة واعتمادها من الجهات العليا، تبني جائزة سنوية للسلامة المرورية بعنوان «جائزة المنطقة الشرقية للسائق المثالي»، إعداد حقيبة تعليمية لجميع الصفوف والمراحل لتدريب الطلبة بنين وبنات ابتداءً من مرحلة الروضة والتمهيدي إلى الصف الثالث ثانوي على أصول السلامة المرورية، إعداد ثلاث مسابقات للسلامة المرورية لمدارس البنين والبنات في المنطقة، وتم استهداف أكثر من 800 ألف طالب وطالبة، إنشاء الجمعية السعودية للسلامة المرورية، إنشاء لجنة أمهات وأهالي الضحايا في المنطقة الشرقية، عمل مسح وتدقيق ميداني لسلامة الطرق الرئيسة في المنطقة الشرقية ومعالجة بعض التقاطعات، التي تشهد كثافة مرورية واختناقات، تطوير وتدعيم مراكز السيطرة والتحكم للمرور وأمن الطرق في المنطقة الشرقية، تركيب لوحات إرشادية لبعض الطرق الرئيسة، تدريب وتأهيل كوادر الهلال الأحمر.
توعية

إضافة إلى تنفيذ عديد من برامج التوعية في السلامة المرورية في المنطقة الشرقية، منها إقامة ملتقيين للسلامة المرورية، تنفيذ حملات مكثفة لسلامة مستخدمي الدراجات ذات الأربع عجلات، رعاية أسابيع المرور للسنوات الثلاث الماضية، وضع ملصقات السلامة المرورية على حافلات النقل المدرسي، الاستفادة من مناسبات سباق الجري الخيري السنوي في إيصال رسائل للسلامة المرورية، ورعاية مسابقة كل يوم سيارة في قناة المجد الفضائية وإنتاج أكثر من 15 فيلماً ومقاطع توعوية عن السلامة المرورية، وتدريب أفراد المرور وأمن الطرق بدورات متقدمة عن التحقيق في الحوادث والإسعافات الأولية، كما تم إنشاء كرسي أرامكو السعودية للسلامة المرورية في جامعة الدمام وإنشاء أندية طلابية للسلامة المرورية بالجامعات والمعاهد في المنطقة الشرقية، وإنشاء حدائق للسلامة المرورية، حيث تم الانتهاء من إنشاء حديقة واحدة والعمل جارٍ لإنشاء حديقتين آخريين بالتعاون مع أمانتي الشرقية والأحساء ورعاية حملة «يعطيك خيرها».
وكذلك تحسين وسائل السلامة حول بعض المدارس، وتشمل المخارج والمداخل ومواقف السيارات وعبور الطلبة من وإلى المدارس.
#gallery-2 { margin: auto; } #gallery-2 .gallery-item { float: left; margin-top: 10px; text-align: center; width: 50%; } #gallery-2 img { border: 2px solid #cfcfcf; } #gallery-2 .gallery-caption { margin-left: 0; } /* see gallery_shortcode() in wp-includes/media.php */


نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة ا






ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
قال صلى الله عليه وسلم : ( خُذُوا جُنَّتَكُمْ مِنَ النارِ ؛ قولوا : سبحانَ اللهِ ، و الحمدُ للهِ ، ولَا إلهَ إلَّا اللهِ ، واللهُ أكبرُ ، فإِنَّهنَّ يأتينَ يومَ القيامةِ مُقَدِّمَاتٍ وَمُعَقِّبَاتٍ وَمُجَنِّبَاتٍ ، وَهُنَّ الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ )
أخر مواضيعي
رد مع اقتباس
قديم 02-09-2014, 07:07 AM   #2
الدوسـي
مراقب عام
 







 
الدوسـي is on a distinguished road
افتراضي رد: إيقاف النزيف المروري

الدوسـي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2014, 10:45 PM   #3
محمد الساهر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية محمد الساهر
 







 
محمد الساهر is on a distinguished road
افتراضي رد: إيقاف النزيف المروري

نتمنى التوفيق للجميع

الف شكر
بارك الله فيك على الموضوع والإعلام
نتمنى منك المزيد

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع



MOHAMMED ALSAHER





أتمنى متابعتي ومشاركتي عبر تويتر والفيس بوك

@m5mmm
أخر مواضيعي
محمد الساهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : إيقاف النزيف المروري
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[خبر] مرور الباحة يطالب بساهر لوقف النزيف الدوسـي الاخبار المحلية والعالمية والمنقولات 1 15-03-2014 02:50 PM
[خبر] نزاهة تحمّل الجوازات مسؤولية الازدحام المروري على جسر الملك فهد الدوسـي الاخبار المحلية والعالمية والمنقولات 2 28-12-2013 01:59 PM
سيارة تسير وتتوقف تلقائياً خلال التكدس المروري محمد الساهر منتدى السيارات 4 16-12-2013 03:51 PM
الوحده تكسب النصر والاهلي يواصل النزيف امام التعاون والقادسيه والفيصلي حبايب احمد الزهراني المنتدى الرياضي 16 30-09-2010 02:01 PM
تفاعلاً مع امطار الرياض ( نظام غاطس المروري ) !!!! محمد احمد العدواني الإستراحة 6 10-05-2010 06:52 PM


الساعة الآن 01:05 AM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع ما يطرح في المنتديات من مواضيع وردود تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة
Copyright © 2006-2016 Zahran.org - All rights reserved