منتديات زهران  

العودة   منتديات زهران > المنتديات المتخصصة > تاريخ زهران

الملاحظات

لمحة من سيرة أسد الأمر بالمعروف ونشر السنة بجدة الشيخ صالح الزهراني رحمه الله


تاريخ زهران

إضافة ردإنشاء موضوع جديد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 25-01-2008, 03:18 PM
الصورة الرمزية ملاذ الروح
ملاذ الروح ملاذ الروح غير متواجد حالياً
 






ملاذ الروح is on a distinguished road
افتراضي لمحة من سيرة أسد الأمر بالمعروف ونشر السنة بجدة الشيخ صالح الزهراني رحمه الله

[align=center]لمحة من سيرة أسد الأمر بالمعروف ونشر السنة بجدة الشيخ صالح الزهراني رحمه الله

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد :
فقد ودع أهل مدينة جدة الشيخ الفاضل الداعية المربي ,الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر,الناصح الذي صدع بكلمة الحق ولم يخشى في الله لومة لائم الشيخ/ صالح الزهراني رحمه الله , عن عمر قارب السابعة والثمانين .
فلو سمعت أيها القارئ الكريم بقصيدته ذائعة الصيت التي أنشدها كبار المنشدين واصحاب الصوت الشجي لعلمت أي رجل هذا الذي نحن بصدده .

فهو صاحب القصيد الشهيرة ( منظومة الجواهر الحسان وعصمة الإخوان من فتن آخر الزمان ) جاوزت مأتين ستين بيتاً, والتي يقول في مطلعها :
يَا مَعْشَرَ الإِخْوَانِ يَا أَهْلَ النُّهَى = هَذِي نَصِيْحَةُ صَادِقٍ مِعْوَانِ
أَلَّفْتُهَا نَظْمَاً لِيَسْهُلَ حِفْظُهَا = لِلرَّاغِبِيْنَ لَهَا مِن الإِخْوَانِ
فِيْهَا مِن الشِّعْرِ الْحَكِيمِ نَصَائِحٌ = تَهْدِي لِنَهْجِ الْحَقِّ وَالإِيْمَانِ
إِنِّي أَبُو عَبْدِ السَّلامِ أَخُوْكُمُ = في اللهِِ والإِسْلامِ والإِيْمَانِ
أوصيكمُ فيها بأن تتمسكوا = بالسنة الغراء والقرآن
فهما النجاة لمن تمسك فيهما = من شر فتنة آخر الأزمان
فلقد أتتنا فتنة شبهاتها = تدع الحليم بموقف الحيران
فتن تموج بشرها وفسادها = كالبحر حين يهيج بالفيضان
بدأت بكل مدينة بفسادها = وتطايرت في سائر الأوطان
بل قد ترقى شرها وفسادها = في الجو سابحة مع الطيران
وأساسها فتن ثلاث حبها = يعمي عن الإسلام والإيمان
شك وشبهات وشهوات بها = قد شارك الإنسان للحيوان
عرضت على جمع القلوب فوقعها = كحصير عود فوق ذي عيدان

لسماعها :
http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...&lesson_id=997

كان الشيخ رحمه الله لمن لا يعرفه من ابرز من كافح فساد الأنس و (الجن) , فكان شامة في جيد هذه المدينة الساحلية التي تموج بمئات الآلاف من البشر وشتى الأجناس , وكل طائفة تريد ان تعيش على هواها , لولا أن الله تعالى يحفظ البلاد والعباد بالقائمين بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , فهو من قرابة نصف قرن وهو ناشر للسنة والمعروف في جدة.
تسنم شيخنا المبارك رحمه الله قامة المجد بغيرته الصادقة وصدعه بالحق ونهيه عن المنكر , وعرفه الناس خطيباً مفوهاً , وواعظاً يأخذ بمجامع القلوب , وراقياً لا يأخذ أموال الناس , أسداً عند الدعوة إلى الله , غير مبالٍ بوقته وجهده من أجل دفع منكر أو نشر سنة , أو دلالة تائه عن طريق الهداية , بشوشاً لجميع المسلمين , محبوباً من أول مجلس , بكيف إذا تعددت
مجالسه , محب للسنة واهلها , بعيداً عن البدعة وسبلها .كان مع إخوانه الدعاة هنا (رحم الله من مات منهم وبارك في الباقين ) مثل الشيخ سعيد الدعجاني والشيخ داوود العلواني , والشيخ سالم بن عفيف ,والشيخ محمد أحمد باشميل , كانوا شموعاً يستضيء بها الساري وتنير طريق الظلمات للغافل .

ولقد سمعت مراراً الشيخ علي بن عبد الرحيم الغامدي ( مدير مركز الدعوة والإرشاد بجدة السابق) يذكره ويثني عليه جداً ويعجب من صبره على الناس وتحمله لأذاهم مع كبر سنه .
وكان لايدع فرصة بدون أن يعظ فيها بما تيسر , أو ينصح أو يدعو لإزالة منكر أو نصرة داعي .
كانت المنكرات وفشوها تؤرقه جداً , سواء المنكرات العقدية أو الشهوانية , وقد ألمح الى ذلك في قصيدته الطويلة , فقام بواجبه خير قيام .
وكان حبه لنفع الناس شيئاً فوق الوصف , فمع أنه يصلح بين الناس , ويزوج الشباب , ويرقي المئات في مسجده , لا يأخذ من متاع الدنيا الزائل شيئاً .

بل اخبرني الشيخ موفق بن كدسة أنهم كانوا يسيرون في المطار القديم بجدة قبل أن تبنى المباني والدور فرأى ثعباناً كبيراً جداً , فترجل عن السيارة واصر وقد جاوز عمره الثمانين على قتله بيده , وهو يقول لمن معه لابد أن لا نتركه يضر الناس ,ولم يزل به حتى قتله بيده ,ومن معه في السيارة يعجبون من شجاعته وحماسه رغم سنه الطاعن .

يتبع
[/align]

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
رد مع اقتباس
قديم 25-01-2008, 03:22 PM   #2
ملاذ الروح
 
الصورة الرمزية ملاذ الروح
 







 
ملاذ الروح is on a distinguished road
افتراضي رد : لمحة من سيرة أسد الأمر بالمعروف ونشر السنة بجدة الشيخ صالح الزهراني رحمه الله

[align=center]وهذه ترجمة يسيرة للشيخ رحمه الله الذي لقي الله تعالى يوم الجمعة (13/5/1427) وصلي عليه بعد صلاة العصر في المسجد الحرام ودفن في مكة المكرمة .
هو الشيخ صالح بن احمد بن محمد آل حبابة الزهراني , ولد (1340) في قرية الغبشة بتهامة زهران وكان والده شيخاً لأهالي القرية .
قرأ القرآن في قريته وعمره ست سنوات , ثم رحل إلى والده الطائف وبعد عودته توفي والده وربته أمه .
بدأ طلب العلم وعمره ثمانية عشر سنة , وأكثر ما قرأ إذ ذاك بلوغ المرام وسبل السلام وزاد المعاد وتفسير ابن كثير , ونحوها , وقد أثرت فيه جداً حتى تشبع كتب السنة والدليل وطريقة السلف .
ثم سافر إلى مكة ولازم الشيخ (صالح العشماوي) والد الشاعر الشهير عبد الرحمن العشماوي , واستفاد منه , ثم لازم وقرأ على الشيخ المحدث (عبد الحق الهاشمي) وأجازه بمرويات كتب السنة .
ثم قرر الشيخ العودة لقريته المتواضعة لفائدة الناس ونفعهم , وأصبح إمام وخطيب القرية.
ثم فتحت بعض مدارس القرعاوي هناك ودّرس فيها لمدة ثلاث سنوات , ثم الغيت بعد ذلك .

قرر بعد ذلك السفر لمدينة جدة , وهناك تعرف الناس عليه في تلك المدينة المتواضعة إذاك فكان وصوله في عام (1379) فأصبح إماماً لمسجد سليمان الحمد , وفي عام (1380) تعين رئيس مركز الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الليث , هي مدينة ساحلية تبعد عن مكة أكثر من مئة كيلو , وكانت إذاك تعيش في حالة مزرية من ناحية التعليم وطرق المعيشة , فكان رحمه الله له دور بارز في نفع الناس , وبقي عندهم حوالي ثلاث سنوات عمرها بالخير والإصلاح رحمه الله تعالى .
ثم بعد ذلك انتقل إلى العرضية وهي ايضاً منطقة متشعبة القرى تقع ضمن ديار تهامة وسط الجبال, في مناطق وعرة المسالك كثيرة الدروب , بعيدة عن الحضارة في ذلك الزمن , تبعد عن مكة أكثر أربع مئة كيلو, أسفل من جبال السراة مما يلي ديار شمران و بلقرن , فكان فيها خطيباً ومربياً وداعياً , ومرشداً .
ثم رجع إلى جدة في عام(1386) وهناك أعجب به المشايخ والفضلاء بما عرفوه من علمه وفضله ودعوته فتقرر أن يكون هو إمام وخطيب جامع الملك سعود , وهو أشبه بالجامع الكبير في جدة ويقع اليوم بحي الرويس وفيه درس الشيخ الفاضل محمد بن محمد المختار الشنقيطي .
وتعين أيضاً الشيخ صالح رئيساً لمركز الرويس في مدينة جدة , والرويس إذاك من أهم أحياء جدة الجديدة .
وقرأ في تلك الأثناء بمدينة جدة على الشيخ محمد بن شمسان الشيباني كتباً عدة منها هداية المستفيد , وقطر الندى في النحو , والرحبية في الفرائض .
ورحل إلى المدينة النبوية وجالس العلماء هناك فحضر أكثر من مئة مجلس من دروس الشيخ عبد العزيز بن باز وتأثر به وبسمته وهديه ولازمه مدة حياته ,
وأمر الشيخ عبدالعزيز بن باز بعد أن أصبح رئيس الدعوة والإرشاد أن يعطى الشيخ صالح الزهراني بطاقة لتمكنه من الدعوة في أي مكان .
وقد التقى بالشيخ محمد بن إبراهيم مفتي البلاد السعودية في مجالسه واستفاد منه مراراً .
وكل من عرف الشيخ صالح وسمع خطبه أو كلماته يعجب من السلاسة في العبارات والقوة في الطرح والبلاغة التي تناسب حال المخاطبين , فهو يتكلم ليفيد الناس لا ليعلمهم أنه يملك معلومات !.
كان رحمه الله في مواعظه التي يتجول بها دائماً في مساجد جدة يركز على قضايا التوحيد والعقيدة والتصدي للمنكرات
فأنت تسمعه فتظن أن هذا الأسد الجهوري الصوت , المنتصب كالسيف وقد جاوز الثمانين , يشرح متن الأصول الثلاثة , أو كتاب التوحيد , وهما من مصنفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله .
لا تكاد أن تمل وأنت تسمعه وهو يرسل كلماته إلى الناس , فلا يكاد ينتهي من كلامه وموعظته حتى يهرع الناس اليه لتقبيل رأسه والسلام عليه .
ولاشك ان أي داعية تصدى لإصلاح الناس , وتقويم ما اعوج من سلوك البشر أن يلقى الأذى وقد كان ذلك .
فأوذي في سبيل ذلك , لكنه وقف مواقف مشرفة يجبن عنها كثير من الناس ,حتى أن بعض سفراء الدول الغربية أصبح يخشى الشيخ الذي لا تأخذه في الله لومة لائم ولا يعرف المجاملة التي تؤدي الى ضياع الدين , لعل لها ذكراً في وقت أطول , فيها العجب العجاب .
يتبع
[/align]

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
ملاذ الروح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2008, 03:23 PM   #3
ملاذ الروح
 
الصورة الرمزية ملاذ الروح
 







 
ملاذ الروح is on a distinguished road
افتراضي رد : لمحة من سيرة أسد الأمر بالمعروف ونشر السنة بجدة الشيخ صالح الزهراني رحمه الله

[align=center]وقد ترك الشيخ من المؤلفات القيمة شيئاً يسيراً , حيث شغله نفع الناس والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وجلوسه للرقية ومحاربة مفسدي الجان , وهذا تعداد يسير بها :
1- منظومة الجواهر الحسان التي ذكرنا مقطعاً منها , وقد عرضها على الشيخين عبد العزيز بن باز وعبد الله بن حميد رحمهما الله فاستحسناها جدا , لما فيها من نَفَس أهل السنة وعلم شريف , مع إطلاع وفهم لحال الناس ومنكراتهم المعاصرة , وجودة سبكها وسلاسة نظمها .وهي الآن بصدد إعادة طباعتها بتحقيق ابنه القارئ/عبدالعزيز بن صالح الزهراني
2- بدعة الإعتداء في الدعاء .تحقيق ابنه القارئ/ عبدالعزيز بن صالح الزهراني .
3- الجمع بين الصحيحين البخاري ومسلم ( مات ولم يتمه) .
4- خطبه المنبرية ( وقد جمعها ابنيه عبدالرحيم وعبدالعزيز)
تلك نبذة من خصال الشيخ صالح الزهراني كتبتها تذكرة لأهل الغيرة , في زمن كثر خبثه وفشا منكره .
توفي رحمه الله يوم الجمعة الثالث عشر من الخامس لعام الف وأربع مئة وسبعة وعشرين بعد أمراض الكبر التي لم تفقده كثيراً من صحته وعقله وذكره وعبادته , بل كان يدعوا الله كثيراً أن يجعل وفاته في اليوم المبارك الجمعة, كما كان يقول ذلك ابنه عبدالعزيز الزهراني وكان له ذلك .

دفن رحمه الله في مكة ونزل قبره الشيخ الفاضل الدكتور صالح الغزالي والشيخ ابراهيم عطية الزهراني وابنيه عبدالعزيز وعبدالرؤوف , ليتوارى هناك جسد نحسبه والله حسيبه من أهل الغيرة والصلاح , وبقية من القرون ممن كان جل همه نشر الفضيلة ودفع الرذيلة , ونفع الناس .

اللهم ارحم الشيخ صالح وأسكنه الفردوس الأعلى وعوضه خيراً من دنياه ,وأصلح له ذريته , وبلغه مناه , والهم محبيه الصبر والسلوان .
[/align]
ملاذ الروح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2008, 03:29 PM   #4
بزوغ الفجر
 







 
بزوغ الفجر is on a distinguished road
افتراضي رد : لمحة من سيرة أسد الأمر بالمعروف ونشر السنة بجدة الشيخ صالح الزهراني رحمه الله




[glow=#28A932]
رحم الله الشيخ بن عثيمين ذكرتني فيه ورحم الله الشيخ صالح أل حبابة الزهراني وأسكنه فسيح جناته وجعل ما قدم في موازين حسناته وحشرنا وأياهـ مع الصحابة الكرام البررهـ .
[/glow]


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
[align=center]
قوانين المنتدى
http://www.zahran.org/vb/rules.php[/align]
أخر مواضيعي
بزوغ الفجر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2008, 09:10 PM   #5
ابو نضال الدوسي
الإشراف العام
 







 
ابو نضال الدوسي is on a distinguished road
افتراضي رد : لمحة من سيرة أسد الأمر بالمعروف ونشر السنة بجدة الشيخ صالح الزهراني رحمه الله

رحمه الله رحمة واسعة
ولا شك ان الحسبة هي اهم ثغور الاسلام
جزاك الله خيرا اخي ابو سلطان

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
لنا الغرف العليا من المجد والعلى ... ظفرنا بها والناس بعد توابع

يشرف أقواما سوانا ثيابنا ... وتبقى لهم أن يلبسوها سمائع
أخر مواضيعي
ابو نضال الدوسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2008, 11:00 PM   #6
ابراهيم السعدي
 
الصورة الرمزية ابراهيم السعدي
 







 
ابراهيم السعدي is on a distinguished road
افتراضي رد : لمحة من سيرة أسد الأمر بالمعروف ونشر السنة بجدة الشيخ صالح الزهراني رحمه الله

رحم الله الشيخ صالح رحمة واسعة
سيرة عطرة

الله يعطيك العافيه
وجعل هذه المشاركه في ميزان حسناتك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
عود لسانكَ على ؛
* اللهم اغفِر لي *
فإن لله ساعات لايرد فيها سَائلاً
أخر مواضيعي
ابراهيم السعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-01-2008, 01:53 PM   #7
الحائر
 
الصورة الرمزية الحائر
 







 
الحائر is on a distinguished road
افتراضي رد : لمحة من سيرة أسد الأمر بالمعروف ونشر السنة بجدة الشيخ صالح الزهراني رحمه الله

رحمة الله عليه
قدم الكثير لنشر الخير والاحسان ولامر بالمعروف والنهي عن المنكر ........

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
لاله الا انت سبحانك .. اني كنت من الظالمين
أخر مواضيعي
الحائر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-01-2008, 04:20 PM   #8
سيف زهران
 
الصورة الرمزية سيف زهران
 







 
سيف زهران is on a distinguished road
افتراضي رد : لمحة من سيرة أسد الأمر بالمعروف ونشر السنة بجدة الشيخ صالح الزهراني رحمه الله

رحمك الله ياأبا عبدالسلام إلى حنات النعيم تا لله ووالله اننا فقدنا اسد من أسود هذه القبيلة وشيخ عظيما من شيوخ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
”زهران” جن الحـرب يـوم الحرايـب
اللـي طعنهـم يـودع ا لـدم رايــب
هبـت لهـم مـن كـل طيـب هبايـب
وا لنعـم والله يارجاجـيـل زهــران
أخر مواضيعي
سيف زهران غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-01-2008, 06:59 PM   #9
أهل الحزر
 







 
أهل الحزر is on a distinguished road
افتراضي رد : لمحة من سيرة أسد الأمر بالمعروف ونشر السنة بجدة الشيخ صالح الزهراني رحمه الله

رحمه الله رحمة واسعة

هكذا تدوووم الأسلام بوجود بن باز وابن عثيمين وصالح رحمهم الله جميعا

واموات المسلمين جميعا
أهل الحزر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-01-2008, 07:12 PM   #10
Z@HR@N
[عضوية شرفية خاصة]
 
الصورة الرمزية Z@HR@N
 







 
Z@HR@N is on a distinguished road
افتراضي رد : لمحة من سيرة أسد الأمر بالمعروف ونشر السنة بجدة الشيخ صالح الزهراني رحمه الله

جزاك الله خير
والله يرحمه ويغفر له

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
Z@HR@N غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : لمحة من سيرة أسد الأمر بالمعروف ونشر السنة بجدة الشيخ صالح الزهراني رحمه الله
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشيخ صالح سعد الى رحمه الله نـايف الزهراني ™ مجلس دوس بني علي 33 10-04-2008 05:49 PM
سيرة الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- ملك زهران الإسلام حياة 12 18-02-2008 12:10 AM
ترجمة الشيخ صالح الأطرم رحمه الله ابراهيم السعدي الإسلام حياة 8 19-01-2008 05:26 PM
سيرة القارئ الشيخ محمد صدّيق المنشاوي( رحمه الله ) هريري الإسلام حياة 7 31-10-2007 07:02 PM
سيرة الشيخ/عطيه بن موسى بن صالح الطيار رحمه الله واسكنه فسيح جناته عبدالرحمن الطيار مجلس بني سليم الشغبان 21 29-09-2007 09:43 PM


الساعة الآن 04:17 AM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع ما يطرح في المنتديات من مواضيع وردود تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة
Copyright © 2006-2016 Zahran.org - All rights reserved