منتديات زهران  

العودة   منتديات زهران > المنتديات المتخصصة > السياحة والرحلات العام

الريااااض


السياحة والرحلات العام

إضافة ردإنشاء موضوع جديد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 26-02-2008, 12:18 PM
الصغير1 الصغير1 غير متواجد حالياً
 






الصغير1 is on a distinguished road
Lightbulb الريااااض





الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية وتقع في نجد، وهي واحدة من اسرع مدن العالم توسعا، يقطن في هذه المدينه مايزيد عن 5 مليون نسمه . يوجد في مدينة العديد من المعالم الحضارية كـبرج المملكة وبرج الفيصلية.









تاريخ الرياض

الرياض جمع روضه وأرض المكان وأروض أي كثرة رياضه كما في الصحاح واشتق الاسم من طبيعة الموضع المنخفض الذي تلتقي فيه مياه السيول فنبتت الأرض رياضاً خضراء تنتشر فيها رائحة الورود، ومن هنا جاء اسم مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية التي قامت على أنقاض وبقايا مدينة حجر اليمامة التاريخية، والتي يعود تاريخها إلى زمن قبيلتي طسم وجديس البائدة، وقد شيدوا فيها حصوناً وقصوراً، روي أن بقاياها شوهدت في أول القرن الرابع الهجري، ثم استوطنت المكان قبائل بني حنيفة، وانتشرت في الوادي وازدهرت مدينتهم في الجاهلية واتخذها العرب سوقاً يغدون إليه للبيع والشراء والشعر والأدب، ويقول ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان إن اسم حجر يرجع إلى عبيد الحنفي حين احتجر ثلاثين قصراً وثلاثين حديقة وسماها حجراً وكانت قبل تسمى اليمامة.

ومع ظهور الإسلام في الحجاز وانتشاره في الجزيرة العربية وفدت القبائل من اليمامة إلى النبي صلى الله عليه وسلم تبايعه بالإسلام، وأسلم بنو حنيفة ثم ارتدوا بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم مع من ارتد من قبائل العرب، فقاتلهم أبو بكر الصديق رضى الله عنه حتى أذعنوا ورجعوا للإسلام وثبتوا عليه، وكانت مدينة حجر في وقت الخلافة الراشدة قائدة لإقليم اليمامة، ومع انتقال الخلافة الإسلامية خارج الجزيرة العربية وظهور أقاليم إسلامية غنية قل الاهتمام والعناية باليمامة ومدنها وقراها فاضطربت الأمور فيهاوكثر خروج الدجاليين والجهلة منها نتيجة انتشهار الجهل وظهور البدع فيها مما أثر على استقرارها ونموها وتطورها.

ومع العصر الحديث في القرن الثامن عشر الميلادي برزت مدينة الرياض على ما تبقى من أطلال مدينة حجر وما حولها من قرى وأراض وبساتين.

وبالقرب من الرياض نشأت مدينة الدرعية التي ناصر أميرها الأمير محمد بن سعود رحمه الله دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب إلى العودة إلى القرآن والسنة وعلى ما كان عليه رسول لله -صلى الله عليه وسلم واصحابه - رضي الله عنهم ، ونبذ الشرك والبدع والخرافات المنتشرة آنذاك, ونهضت الدرعية وأقبل الناس عليها من كل صوب ،ونشبت بين الدرعية والرياض عداوة وحروب لمدة ثمانية وعشرين عاما،ً حتى أذعنت وأميرها للدعوة ، وأصبحت تابعة للدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى التي امتد نفوذها وسلطانها إلى معظم الجزيرة العربية وأطراف العراق والشام.


وفي عام 1233 هجرية دمرت الدرعية، وقضي على الدولة السعودية الأولى على يد إبراهيم باشا والي مصر من قبل الدولة العثمانية، لقد كانت الدولة العثمانية تتخوف من الدعوة البدويه التي بناها بعض الأعراب في نجد، فالدولة العثمانية ونظراً لذلك حصل اصدام عسكري بين الدولة العثمانية صاحبة التفوق العسكري والدولة السعودية مما أدي سيطرة العثمانيون على الحجاز ونجد وما تبعها، واستعاد آل سعود الحكم عام (1240 هجرية) على يد الإمام تركي بن عبد الله رحمه الله، الذي جعل من الرياض عاصمة لدولته بعد دمار الدرعية وخرابها فبنى فيها جامع المدينة وقصر الأمارة وسورا محصنا، وبقيت منذ ذلك الحين عاصمة لالدولة السعودية الثانية ثم الدولة السعودية الحديثة المملكة العربية السعودية أدام الله لها العز والسؤدد بعد أن فتحها الإمام عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل في معركة فتح الرياض، وانطلق منها لبناء المملكة العربية السعودية فتحقق بفضل الله تعالى ذلك، واستتب الأمن وازدهرت البلاد ونعم الناس ولله الحمد والمنة.لقد أضحت الرياض إحدى الحواضر ذات التأثير الاجتماعي والسياسي والاقتصادي في العصر الحاضر ليس على المستوى المحلى فحسب بل على المستوى الإقليمي والدولي.






الموقع
تحتل الرياض موقعاً تستمده من موقع المملكة الجغرافي الذي يتوسط قارات العالم. ويكتسب هذا الموقع بعداً آخر لكونها تقع وسط المملكة على خط عرض (38.24) درجة شمالاً وخط طول (43.46) درجة شرقاً، وارتفاع حوالي 600 متر فوق سطح البحر. وتقع الرياض بالتحديد في وسط شبه الجزيرة العربية تماما على هضبة رسوبية يصل ارتفاعها إلى حوالي 600 متر فوق سطح البحر في الجزء الشرقي من هضبة نجد، وتنحصر أهم المعالم التضاريسية للمدينة في الأودية واهمها وادي حنيفة الذي يخترق المدينة من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي والذي يبلغ طول مجراه حوالي 120كم ويتراوح عمق المجرى ما بين اقل من 10 امتار إلى أكثر من 100 متر ويتراوح عرضه ما بين اقل م 100 متر إلى ما يقارب 1000 متر .ويلتقي بوادي حنيفة عدد من الروافد ومن اهمها وادي البطحاء الذي يقع عليه الان أشهر واقدم شارع تجاري في العاصمة . ويبلغ طول هذا الوادي حوالي 25 كم ويبدأ من شمال المدينة متجها نحو الجنوب ، ليلتقي بوادي حنيفة. ووادي الايسن الذي يبلغ طوله حوالي 35 كم ويجري موازاة وادي البطحاء حتى التقائه بوادي حنيفة من جهة الغرب والجنوب الغربي. وكون الرياض على مقربة من عدد من الوديان التي تستقبل مياه الامطار والسيول اتاح لها تربة غنية بالمياه الجوفية جعلها تصبح اسما على مسمى وقد وصفها الهمذاني في كتابه (صفة جزيرة العرب) باسم خضراء حجر التي كانت حاضرة لمنطقة اليمامة التي ورد ذكرها كثيرا في اشعار ورواة الاقدمين.




المساحة
في نصف قرن تحولت الرياض من بلدة صغيرة تحيطها الأسوار إلى مدينة عصرية. وتبلغ مساحة نطاقها العمراني بمرحلتيه الأولى والثانية ( 1782 ) كيلو متراً مربعاً، أي ما يزيد عن مساحة كثير من الدول، حيث تبلغ مساحتها ثلاثة أضعاف مساحة البحرين أو سنغافورة مثلاً.

وتغطى المرحلة الأولى من النطاق العمراني حدود المدينة الحالية (أي حوالي 632 كيلو متراً مربعاً)، فيما تغطى المرحلة الثانية المساحة الباقية بمساحة (1150 كيلو متراً مربعاً)، وتبلغ المساحة المطورة حالياً حوالي 950 كيلو متراً مربعاً. وهو ما يعكس التوسع الكبير الذي تشهده المدينة بعد أن خرجت عن أسوارها، لتصبح ضمن أكبر ثلاث مناطق حضرية في المملكة، مع المنطقة الحضرية لمدينتي مكة المكرمة وجدة في منطقة مكة المكرمة، والمنطقة الحضرية لمدن الظهران والدمام والخبر في المنطقة الشرقية.







التقسيم الإداري

تشكّل مدينة الرياض مقر إمارة منطقة الرياض الإدارية، ثاني أكبر مناطق المملكة الثلاث عشرة من حيث المساحة، و التي يرأسها الأمير سلمان بن عبدالعزيز. و يرأس سلمان بن عبدالعزيز أيضاً الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض المسؤولة عن مشاريع تطوير المدينة، بينما تتولى أمانة مدينة الرياض، التابعة لمنطقة الرياض، إدارة شؤون المدينة و منطقتها الحضرية. و أمين الرياض في الوقت الحاضر هو عبدالعزيز بن عياف آل مقرن، و تتبع لأمانة الرياض خمس عشر بلدية فرعية، كما تنقسم كل بلدية بدورها إلى أحياء. و البلديات الفرعية هي:

بلدية البطحاء - ويقع بها حي الديرة، و هو الموقع الأصلي لمدينة الرياض القديمة، كما يوجد فيها موقع بلدة منفوحة التاريخية. وهي أكبر البلديات من حيث عدد السكان.
بلدية العزيزية - و تقع جنوب المدينة.
بلدية الحائر - و هي ضاحية تقع إلى الجنوب من المدينة على جانب وادي حنيفة.
بلدية الروضة - في شرق الرياض.
بلدية السلي - وتقع حول وادي السلي في جنوب شرق الرياض.
بلدية الشفا - و هي ضاحية جنوبية غربية للمدينة و تشمل حي المصانع القديم.
بلدية الشمال - و تشمل الضواحي الشمالية للمدينة.
بلدية الشميسي - و تقع إلى الغرب مباشرة من البطحاء و الديرة.
بلدية عرقة - و هي تضم قرية عرقة القديمة غرب الرياض.
بلدية العريجاء - و تشغل الركن الجنوبي الغربي للمدينة.
بلدية العليا - وهي القلب التجاري الحديث للمدينة.
بلدية المعذر - في شمال الرياض.
بلدية الملز - في وسط الرياض.
بلدية النسيم - في شرق الرياض.
بلدية نمار - وهي ضاحية تقع إلى الجنوب الغربي للمدينة.





الجامعات والمراكز الأكاديمية
يوجد في الرياض 6 من أصل 20 جامعة سعوديه وهي:

-جامعة الملك سعود. -جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. -جامعة الأمير سلطان. -جامعة البنات. -كلية اليمامة. -الجامعة العربية المفتوحه. -جامعة الملك سعود للعلوم الصحية بالحرس الوطني


المناخ
مناخ مدينة الرياض شديد الحرارة صيفاً بارد شتاءً ويتميز بانخفاض الرطوبة طول العام، خاصة في فترة الصيف، وبالفرق الكبير بين درجات الحرارة خلال النهار والليل. ففي الصيف تتراوح درجات الحرارة الصغرى بين (22 – 30) درجـة مئوية والعظمى بين (40 – 52) درجـة مئوية، ومعـدل الرطـوبة بين (10 – 13 بالمائة).


أما في الشتاء فالجو بارد تتراوح فيه درجات الحرارة العظمي بين (20 – 28) بين (8 – 14) درجة مئوية، وقد تنخفض إلى ما دون درجتين تحت الصفر أحياناً، فيما تتراوح درجات الرطوبة بين (40 – 49 بالمائة)، ويتراوح معدل الأمطار بين 10 و 13.1 سنتيمتر (حوالي أربع بوصات).

التعداد السكاني



تطور النمو الديموغرافي الرياض بين 1862 و 2020 *
1862 1935 1960 1970 1972 1974 1988 1990 1997 2007 * 2020 *
7,500 30,000 150,000 370,000 500,000 650,000 1,500,000 2,000,000 2,800,000 5,000,000 9,900,000

* ارقام تقريبية

خلال عام 1974 و عام 1992 ازداد التعداد السكاني بنسبه 8.2% في السنة .




صور من الرياض










مطار الرياض القديم عام 1371 هجرية







اخوكم الصغير1

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع


لست مجبر أن أفهم .. الجميع من أنا..!!
فمن يملك مؤهلات../ العقل , و القلب , والروح ..
سأكون أمامه ..} كالكتاب المفتوح ..{
أخر مواضيعي
رد مع اقتباس
قديم 26-02-2008, 05:34 PM   #2
][ هـيـكـ‘ـتـ‘ـوـوـر ][
موقوف
 
الصورة الرمزية ][ هـيـكـ‘ـتـ‘ـوـوـر ][
 







 
][ هـيـكـ‘ـتـ‘ـوـوـر ][ is on a distinguished road
افتراضي رد : الريااااض

معلوماات رااائعـه وموضوع جميل

الله يحفظ لناا بوو متعب صقرنـآ

والله يدوم لنا الامن والامان

تحياتي لك يالصغير1
][ هـيـكـ‘ـتـ‘ـوـوـر ][ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2008, 06:26 PM   #3
علي المفضّلي
 
الصورة الرمزية علي المفضّلي
 







 
علي المفضّلي is on a distinguished road
افتراضي رد : الريااااض

معلومات جميلة عن الرياض

مع العلم ان الرياض ليست من نجد بل من اليمامة

يعطيك العافية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
****
!!
أخر مواضيعي
علي المفضّلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2008, 06:30 PM   #4
البرنسيسة
 
الصورة الرمزية البرنسيسة
 







 
البرنسيسة is on a distinguished road
Smile رد : الريااااض

[glint] ** الصـــغيـــر 1 **[/glint]


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
البرنسيسة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2008, 06:31 PM   #5
شمسuae
 
الصورة الرمزية شمسuae
 







 
شمسuae is on a distinguished road
افتراضي رد : الريااااض

رائع اخي الصغير
التغطيه كانت ممتازة وشامله

انا جيت الرياض مرة وحده وبلييل بس بصراحه كانت الرياض كبيرة جدا

والحين اول مره اعرف من موضوعك ان فيها 5 مليون نسمه



سلمت اخي الصغير

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
يامقلب القلوب والأبصار ثبت قلوبنا على دينك اللهم أعني على شكرك وذكرك وحسن عبادتك
أخر مواضيعي
شمسuae غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-02-2008, 03:02 PM   #6
عاشق القري
 
الصورة الرمزية عاشق القري
 







 
عاشق القري is on a distinguished road
افتراضي رد : الريااااض

يعطيك العافيه ياخوى الصغير معلومات طيبه ومجهود رائع
عاشق القري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-02-2008, 10:15 PM   #7
الصغير1
 







 
الصغير1 is on a distinguished road
افتراضي رد : الريااااض

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صـقـرٍ زٍهــرٍـرٍآن   مشاهدة المشاركة

   معلوماات رااائعـه وموضوع جميل

الله يحفظ لناا بوو متعب صقرنـآ

والله يدوم لنا الامن والامان

تحياتي لك يالصغير1





[move=right]إن شاء الله

شكرا مرورك العطر[/move]

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع


لست مجبر أن أفهم .. الجميع من أنا..!!
فمن يملك مؤهلات../ العقل , و القلب , والروح ..
سأكون أمامه ..} كالكتاب المفتوح ..{
أخر مواضيعي
الصغير1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-02-2008, 10:16 PM   #8
الصغير1
 







 
الصغير1 is on a distinguished road
افتراضي رد : الريااااض

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو الوليد المفضّلي   مشاهدة المشاركة

   معلومات جميلة عن الرياض

مع العلم ان الرياض ليست من نجد بل من اليمامة

يعطيك العافية





[move=down]
ربي يعافيك[/move]
الصغير1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-02-2008, 10:25 PM   #9
الصغير1
 







 
الصغير1 is on a distinguished road
افتراضي رد : الريااااض

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البرنسيسة   مشاهدة المشاركة

   [glint] ** الصـــغيـــر 1 **[/glint]



الاروع حضورك اختي
الصغير1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-02-2008, 10:26 PM   #10
الصغير1
 







 
الصغير1 is on a distinguished road
افتراضي رد : الريااااض

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shamsuae   مشاهدة المشاركة

   رائع اخي الصغير
التغطيه كانت ممتازة وشامله

انا جيت الرياض مرة وحده وبلييل بس بصراحه كانت الرياض كبيرة جدا

والحين اول مره اعرف من موضوعك ان فيها 5 مليون نسمه



سلمت اخي الصغير





[size=7]حياك الله يا الشامسيه [/size]

الصغير1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 10:15 AM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع ما يطرح في المنتديات من مواضيع وردود تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة
Copyright © 2006-2016 Zahran.org - All rights reserved