منتديات زهران  

العودة   منتديات زهران > المنتديات المتخصصة > السياحة والرحلات العام

تاج محل


السياحة والرحلات العام

إضافة ردإنشاء موضوع جديد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 06-03-2008, 03:37 PM
الصغير1 الصغير1 غير متواجد حالياً
 






الصغير1 is on a distinguished road
Thumbs up تاج محل





تاج محل.. قصة حب أسطورية تتحدى الزمان!!

ثلاثة قرون ونصف مرت على بنائه ، " تاج محل " .. انه قصة حب أسطورية خالدة عبر الزمن يزوره ما لا يقل عن ثلاثة ملايين شخص سنوياً. إنها حياة امرأة ضربت أروع الأمثلة على الوفاء والإخلاص فتفتحت لها أبواب التاريخ الواسعة وأصبحت سيرتها تتردد على الألسنة ، وصار ضريحها إحدى عجائب الدنيا السبع ، هي المرأة الهندية المسلمة التي رفعت من شأن نساء العالم في ذلك الوقت ونجحت في إثبات أن العقل والعاطفة والعمل خطوطاً متساوية لا تناقض فيها على الإطلاق.
ومن روعة وتفرد هذا المكان تغنى به العديد من الشعراء مثل طاغور فيما وصف الشاعر الإنجليزي السير ادوين ارنولد تاج محل بقوله الشهير: هي ليست قطعة معمارية كغيرها من الأبنية ولكنها رغبات إمبراطور تعكس حب إمبراطور كتبت بأحجار حية.
ويحمل هذا الصرح الرائع بين جدرانه قصة حب نادرة ومكائد ومؤامرات حاقدة من أقرب المقربين طمعاً في السلطة والجاه , ورغم مرور أكثر من 350 عاماً على بناءه إلا أنه لا يزال شعاع البدر الهادئ والمتهادي الذي بُني بمشاعر الحب البيضاء ونوافير العاطفة الجياشة والأحجار الطيعة اللينة التي تحمل في طياتها ما تحمل من جماليات ومنمنمات في غاية الروعة, كما أن القلاع المحيطة به ما هي إلا فرقة موسيقية تشير إلى نجم الحفل (تاج محل).
تاج محل.. شهادة ميلاد للحب الخالد , من الرخام الأبيض الطاهر حيث يمتزج الفن المعماري مع التضحيات الإنسانية والمشاعر الفياضة ,, حقاً إنها احتفالية بعظمة نسائية سطرت بالأحجار صرحاً ينم عن عمق تقدير للمرأة والنساء عموماً فيما يراها البعض حلماً بهياً قلما يزور النائم .ويعتبر تاج محل من أعجب عجائب الدنيا بل ويعتبرها بعض الباحثين الغربيين تحفة معمارية لم يولد مثيل لها حتى الآن، ولا عجب في ذلك فتاج محل, أجمل صرح بناه المغول خلال فترة حكمهم للهند.
- أصل التسمية:
وتعني كلمة تاج محل (قصر التاج) بينما لا تعرف حتى الآن أصل تسمية القصر بتاج محل , وذلك لأن المؤرخين في عهد الشاه كانوا يطلقون عليه (روزا) ممتاز محل ، أي ضريح ممتاز محل ، وبعدها شاع اسم تاج محل ويترجم على أنه قصر التاج أو تاج القصر.وتعود جذور قصة بناءه إلى زواج شاه جيهان ـ الذي كان يعرف وقتها باسم الأمير حزام وصار فيما بعد الإمبراطور المغولي الخامس , واسمه شهاب الدين ـ من تاج محل واسمه الحقيقي هو ارجمند نانو بيجام.
ووالدها كان شقيقاً لنور جيهان زوجة السلطان, وكان في تقليد المغول النساء المهمات في العائلة المالكة يمنحن أسماء أخرى عند الزواج وفي بعض الأحداث الهامة في حياتهن وبعد ذلك يشيع الاسم الجديد ويصير مستخدماً من قبل الناس عامة.
وعلى الرغم من أن هذا الزواج كان الثاني للشاه إلا إنه كان نابعاً من قصة حب حقيقية وتجربة عاطفية سامية ، وكانت ممتاز رفيقة دائمة لزوجها لا تتركه في كل رحلاته وسفرياته وجولاته وزياراته ومهماته العسكرية بل ومستشارته وصديقته وكانت الدافع القوي لقيامه بالكثير من أعمال الخير والبر وخاصة مع الضعفاء والفقراء والمحتاجين .وقد أنجبت ممتاز من شاه أربعة عشر ولداً وماتت على فراش الولادة في العام 1630 بعد ثلاث سنوات من خلعه من العرش عندما كانت ترافقه في حملة عسكرية وعندما عاد إلى السلطة اعتزم شاه أن يخلد ذكرى زوجته ، فأبدع تاج محل ، وكان للظروف الحزينة التي أعقبت موت الإمبراطورة أعمق الوقع وأبلغ الأثر في إلهام الإمبراطور لتشييد هذا القصر الكبير الذي أقامه في اجرا عاصمة حكم المغول.
ولم يكن غريباً بناءه في مثل هذه المدينة الجميلة ، حيث تنتشر فيها القلاع الجميلة ذات الأحجار الحمراء التي قام ببنائها الأباطرة المغول. وقد كان بناء هذه التحفة المعمارية مشروطاً بتنفيد أربعة أشياء طلبتها ممتاز من زوجها بعد موتها وتعكس جميعها مدى الحب وعمق الشعور التي كانت تكنه له، وهي:
ـ أن يبني تاج محل.
ـ أن يتزوج بعدها.
ـ أن يحسن معاملة أبنائه.
ـ أن يقوم بزيارة الضريح في الذكرى السنوية لوفاتها.
ولكن وللأسف لم يستطع الوفاء إلا بالوعدين الأول والثاني ،، وعندما اعتقل لمدة ثماني سنوات توفى في آخرها في القلعة الحمراء الكبيرة التي تقع أمام تاج محل كان ينظر يومياً إلى هذا الصرح الخالد لا يبكى على زوال عرشه وخلعه من الحكم بقدر بكاءه على وفاة زوجته الغالية التي لم تستطع امرأة سواها أن تمنحه الحب الذي منحته إياه ولم يستطع أي شيء في العالم أن يعوضه الحنان الذي إفتقده بعد وفاتها وهي تضع له ابنه الرابع عشر.
إنه تاج محل القبر أو الضريح الذي شيده شاه تقديراً ووفاءً لزوجته ورفيقة حياته، إلا أن الدوافع والتفصيلات الحقيقية والدقيقة حول الأيام وكيف دارت بين الزوجين وخاصة لحظات البؤس الذي عاشته الملكة بسبب الوشايات والدسائس التي تمت داخل القصر والتي كان هدفها التوقيع والوشاية بينهما إلا أن حبهما لم يتأثر بكل هذه المؤامرات ، فقد عاش الزوجان شاه جيهان وممتاز طوال 19 عاماً من المودة والمحبة حتى كان يضرب بهما المثل إلا أنه وفي عام 1630 قام الزوج بحشد قواته بكل ما لدية من إمكانيات عسكرية وبشرية وبدأ حملة عسكرية ضد ابنه والوريث لمملكته وحكمه في منطقة ديكان , وقد شاء القدر أن يمنحه النصر على التمرد والسيطرة عليه.
ومن المعروف أنه كلما ازدادت الانتصارات تزداد المكائد فقد استطاعت نور جيهان زوجة والد الأميرة ، أن تدبر مكيدة مخططة بشكل جيد لمحاولة التفريق بينهما حيث أرسلت مبعوث بمهمة خبيثة تمثلت في تدبير لقاء بين الأميرة وبين أحد الطامعين في العرش لكي يشي بها أحد أعوانه ويقتنع بخيانتها له،وبالفعل تمت المكيدة ونجحت فى التوقيع بينهما فقرر الزوج الخلاص من زوجته إلا أنه عدل عن ذلك وآثر حبسها عقاباً لها, وطلبت منه أن يفعل بها ما يشاء بشرط أن يستمع إليها وروت له دسائس نور جيهان , لكنه استمر في حبسه لها.
وجاء الأجل, ففي أحد الأيام كان شاه جيهان في جنوب الهند لوقف تمرد بعض الخارجين عن حكم الإمبراطورية, وصله نبأ يؤكد أن زوجته تعاني من ألام وضع غير طبيعية وبعد أن وصل إليها وشعر بقسوة ما كان منه مقابل الحب والعطف من هذه الزوجة الحانية بادلها بعبارات الوفاء والإخلاص ودعته بعبارات الحب والتضحية, ومنذ تلك اللحظة أخذ السلطان على نفسه عهداً بتخليد ذكراها في أحسن صورة وقد كان ذلك بالفعل فبنى لها قصر تاج محل الذي يعتبر بحق أبهى وأجمل قصر يعيش قصة حب ووفاء خلدها التاريخ . وتقول الروايات التي انطلقت على حياته إنه كان يعتزم بناء قصر مواجه لتاج محل ليكون ضريحاً له شخصياً عند ومقابلاً لضريح زوجته ولكن مع وجود فارق بينهما وهو أن الأول ضريح تاج محل من الرخام الأبيض أما ضريحه هو فسيكون باللون الأسود بحيث يربط بينهما جسر كبير.
ولكن ... تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن ولم يتحقق هذا الحلم حيث قام أحد أبنائه بالحجر عليه واعتقاله بعدما قاد انقلاباً ضده وسيطر على العرش الملكي وبالتالي قام بسجن والده في قصره المقابل لضريح تاج محل حتى توفي إلا أنه وبدوافع إنسانية اقترح بعض أعوان الإمبراطور الجديد دفنه بجوار زوجته ، ليروى هذا الصرح أروع قصص الحب والوفاء والغفران ويصبح بحق أحد عجائب الدنيا السبع.




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع


لست مجبر أن أفهم .. الجميع من أنا..!!
فمن يملك مؤهلات../ العقل , و القلب , والروح ..
سأكون أمامه ..} كالكتاب المفتوح ..{
أخر مواضيعي
رد مع اقتباس
قديم 06-03-2008, 04:25 PM   #2
علي المفضّلي
 
الصورة الرمزية علي المفضّلي
 







 
علي المفضّلي is on a distinguished road
افتراضي رد : تاج محل

قصة رائعة بالفعل

وددت لو أضفت صور أكثر عن هذا التحفة الهندسية
مع العلم بأن قصة بناءه حسب ما قرأت تقول بأن الملك أمر بإحضار أعظم المهندسين المعمارين في ذلك الزمن
فأحضروا له مهندسين معمارين مختلفين بعضهم يمتلك خبرة بالفن المعماري الفارسي وبعضهم بالفن المعماري الروماني
وجاءوا بشخص واحد يمتلك الخبرة بالفن المعماري الإسلامي وقد وقع الاختيار عليه ليقوم بعمل تصميمات هذه التحفة الفنية على طريقة العمارة الإسلامية

بارك الله فيك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
****
!!
أخر مواضيعي
علي المفضّلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2008, 04:34 PM   #3
علي المفضّلي
 
الصورة الرمزية علي المفضّلي
 







 
علي المفضّلي is on a distinguished road
افتراضي رد : تاج محل

اسمح لي بالإضافة هذه حول البناء

[align=right]الموضوع : تاريخ
بقلم: حسني حنا

يقع البناء المعروف باسم(تاج محل) في مدينة (أغرا Agra) شمال غرب الهند، وقد كانت هذه المدينة عاصمة لسلاطين المغول Moghul المسلمين، ويعد هذا البناء تحفة عمرانية رائعة على مر العصور.


لمحة تاريخية
كانت بداية دخول الإسلام الى الهند، عن طريق التجار العرب، الذين كانوا يتاجرون مع السكان في سواحل الهند الغربية، المطلة على بحر العرب(أنظر كتاب history of the world- للمؤلف J.M Roberts صفحة 408 وما بعدها ). أما منطقة ( السند) فقد اقتحمتها الجيوش العربية، دون ان تتوغل في الهند، وقد بقيت الأمور على هذه الحال حتى قام الغزنويون( ملك غرنة) المسلمون بالتوغل بعيدا في الهند (الغزنويون جماعة من الترك) وذلك في القرن الحادي عشر للميلاد. لكنهم مع ذلك لم يكن لهم أي تاثير هام في المنطقة، بينما استمرت الحياة الدينية في الهند على حالها في القرنين التاليين، الثاني عشر والثالث عشر.
وقد حكم أباطرة من المغول غرب بلاد الهند، وكانوا يعتنقون الديانة المسيحية.. ومع تقدم القائد المغولي (تيمورلنك Timur Lang)احتلت جيوشه بعض المناطق في شمال الهند حوالي عام 1398 للميلاد. واسس المغول دولة جديدة في مدينة (دلهي Delhi) عن طريق (بابور Babur) حاكم مدينة (كابول Kabul) وكان والده من سلالة تيمورلنك، وأمه من سلالة (جنكيز خان Chinghis) وهو الذي احتل مدينة (سمرقند Samorkand) وكان في الرابعة عشر من عمره.

وقد عرف الأباطرة الذين حكموا شمال غرب الهند باسم (مغول الهند) ومن ملوكهم المشهورين (أكبرAKBAR) الذي كان شجاعا، ويعرف عنه أنه قتل نمرا بسيفه وحيدا، اعتنى بجمع الكتب، وكان حكيما متسامحا، جعل من نفسه ملكا محبوبا من جميع مواطنيه، عندما ترك للجميع حرية العقيدة الدينية، وهو لم يكن في يوم من الأيام مسلما متعصبا Muslim Fanatic، كان يصغي لمعلمين مسيحيين ، وقد استقبل مبشرين من البرتغال، نزلوا على شواطئ الهند الغربية، واستمع إليهم في عام 1580. وهو قد ذهب بعيدا في الحقيقة، عندما أراد إنشاء دين جديد، وعمل (أكبر) على ضم بعض المقاطعات الهندية المجاورة لمملكته، عاملا بذلك على توحيد شمال الهند، واقام علاقات تجارية مع الانكليز، وقد غدت امبراطوريته في ذلك الحين، من أعظم الامبراطوريات في العالم.. واستمر خلفاؤه في السير على منواله حتى منتصف القرن التاسع عشر. ومن خلفائه المعروفين (جهانجير Jahan Jir) و(شاه جهان Shah Jahan). ولم تكن لجهانجير امجاد والده، علما انه كان محبا للفنون والآداب وخاصة فن الرسم، أما (شاه جهان) فقد كان له حظ ضئيل في حملاته العسكرية في شمال غرب الهند. وقد فشل في دحر الفرس من مدينة قندهار، وهو الذي أمر بهدم العديد من معابد الهندوس، لكنه اشتهر في العالم كله، بأنه هو الذي امر ببناء واحد من أكثر الأبنية جمالا في العالم، وهو تاج محل.


تاج محل
الاسم تاج محل هو اختصار لاسم (ممتاز محل Mumtaz Mahal) وهو يعني (تاج المحل Crown of the Place) و(ممتاز محل ) هي زوجة الامبراطور (شاه جهان) الأثيرة الى قلبه ، والتي توفيت في عام 1631، وبنى لها زوجها قبرا رائعا، بحيث غدا واحدا من أجمل وأكمل الأبنية في العالم بأسره..

لقاء الحبيبين
إلتقى جهان بممتاز (ابنة أخ زوجة أبيه) في احتفال، كان قد أقيم بمناسبة السنة الجديدة، وكان (جهان) في السادسة عشرة من عمره، بينما كانت الفتاة في الخامسة عشرة، وقد تزوجا بعد ذلك بأربع سنوات، وقد كان مسموحا لجهان أن يقتني عدة زوجات، لكن (ممتاز) كانت هي الزوجة المفضلة، وقد توفيت عندما كانت تضع مولودها الرابع عشر..

موقع البناء
يقع هذا الضريح في حديقة واسعة، خارج مدينة (أغرا) الواقعة في شمال غرب الهند، ويتربع (تاج محل) بصورة مثالية، وسط ساحة وحديقة واسعة جدا، ولها ارصفة مبلطة الحجارة المرمر، تتصالب فيها القنوات المائية، التي تجلب إليها المياه من النهر، بواسطة شبكة معقدة من الخزانات، والأنابيب الممتدة تحت سطح الارض، والتي تغذي أيضا نوافير المياه، وفي الساحة بركة ماء طويلة تعكس صورة هذا الضريح، وهذا النمط من الحدائق، هو مشهد لجنة عدن، أو الفردوس.


بناء تاج محل
عمل عشرون ألف عامل، لمدة عشرين سنة، في بناء (تاج محل ) لكن المهندس الذي صممه، وأشرف على بنائه غير معروف ! والذي يشاهد البناء من بعيد، يراه كأنه جوهرة بلا قيمة، علما أن أحجار المرمر الأبيض white marble التي استعملت في بنائه قد جلبت من منطقة (راجستان) البعيدة مسافة 310 أميال، أي حوالي 500 كيلومتر، الى ضفة نهر (يامونا yamuna) في مدينة (أغراAgra) وفي الحقيقة أن البناء ليس كله من المرمر، فالجدران مبنية بحجارة عادية لكنها مغطاة بصفائح من أحجار المرمر القاسية .
اختار الامبراطور شاه جهان هذه المنطقة، ليس فقط لجمال الاخاذ ولكن ايضا لأن المكان سيكون مكانا للانتعاش والتأمل من أجل المجتمع، وتذكارا لزوجته المحبوبة.
وكان باستطاعة الامبراطور ان يشاهد القبر من قصره، ويذهب إليه عبر النهر.. كما ان هناك مشهد من الكمال في البناء، حيث التماثل والتناظر، فكل نصف هو في الواقع صورة ومرآة للآخر.


جنبا الى جنب
يقع تاج محل فوق قاعدة مربعة من حجر المرمر، التي ترفعه فوق مستوى الحديقة، والقبو basement يحتضن قبري ممتاز محل وشاه جهان الحقيقين، الواقعين على مستوى سطح الأرض، جنبا الى جنبن القبران اللذان يشاهدهما الزائرون في الطابق الذي يلي القبو ( الطابق الأول) فوقهما، ليسا هما القبرين الحقيقين، القبران الحقيقيان مخبان في الأسفل –كما ذكرنا- بعيدا عن أعين اللصوص والمخربين، والقبران مزيفان بكل جمال وبهاء ب43 نوعا من الحجارة الكريمة gems. وقبر الزوجة ممتاز يتوسط المكان، بينما قبر الزوج، يقع جانبا مرتفعا قليلا، وموضع القبرين، هو المكان الوحيد، الذي ليس فيه التناظر ، الموجود في سائر اقسام البناء الأخرى.


المآذن او المنارات
ان جميع المساجد لها مآذن (منارات) حيث منها يدعو المؤذن المصلين الى الصلاة، خمس مرات في اليوم، وتاج محل هو أول قبر، ينتصب بحرية ، وله أربع مآذن ، تبدو عند زوايا البناء.
القبة : تخترق جدران البناء قناطر ضخمة immense Arches، تتوجها قبة مرهفة الصنع Delicate Domeمنبنية بأحجار المرمر،وهي تشكل معلما بالغ الأثر في افق مدينة أغرا، حيث يبلغ ارتفاعها 210 أقدام (76 مترا)


مظهر خارجي يشبه الجوهرة
كان شاه جهان يحب الحجارة الكريمة أو الجوهر، كما كان يحب ان يضع بنفسه تصاميم مجوهراته، فعمل على نزيين واجهات البناء برسوم ونماذج الازهار. مستعملا حجارة تشبه الحجارة الكريمة ، كالحجارة البلورية crystal، وحجر اللازورد lapis lazuli، وهو حجر كريم سماوي الزرقة ، والتزيين برسوم الازهار الجميلة، هو تقليد اسلامي، ورمز لــ: (ممكلة السماء kingdom of heaven) وقد تم تزيين بعض الاماكن الخارجية، بآيات قرآنية مكتوبة بخط جميل، ومنقوشة ، وفي العالم الإسلامي يعتبر جمال الخط اليدوي calligraphy اعلى درجات الفن. وهذه الكتابات التزيينية، لا يوجد لها مثيل، في اي مشهد عمراني آخر من بناء المغول .
لقد كان للحضارة الإسلامية تأثير هام في شبه القارة الهندية، وما تاج محل إلا أحد معالم هذه الحضارة الكبرى، وهو دليل على عظمتها، ومساهمتها في تاريخ الحضارة الإنسانية. [/align]













صورة بانورامية:
http://upload.wikimedia.org/wikipedi...-Mahal-net.jpg
علي المفضّلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2008, 05:11 PM   #4
البرنسيسة
 
الصورة الرمزية البرنسيسة
 







 
البرنسيسة is on a distinguished road
Smile رد : تاج محل


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
البرنسيسة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2008, 11:59 PM   #5
الشــــــــوق
 
الصورة الرمزية الشــــــــوق
 







 
الشــــــــوق is on a distinguished road
افتراضي رد : تاج محل

يسلمووووووووو

راااااااااائع

الله يعطيك العافيه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أبَيـَڪْ . . . -{

وٍڪْلٍ [ نَبْضًـﮧّ ] مآ تِعِيْشٌڪْ مآلًهَإ دآإآإآإعِيّ !
أخر مواضيعي
الشــــــــوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2008, 04:40 PM   #6
العتمه
 
الصورة الرمزية العتمه
 







 
العتمه is on a distinguished road
افتراضي رد : تاج محل

الصغير

ما قصرررت الله يعطييك العاافيه

ابو الوليد المفضّلي
يعطييك العافيه على الاضافه الراائعه

دمتم في خيرر وعاافيه
العتمه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2008, 12:41 AM   #7
الحائر
 
الصورة الرمزية الحائر
 







 
الحائر is on a distinguished road
افتراضي رد : تاج محل

الصغير

ما قصرررت الله يعطييك العاافيه

ابو الوليد المفضّلي
يعطييك العافيه على الاضافه الراائعه

دمتم في خيرر وعاافيه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
لاله الا انت سبحانك .. اني كنت من الظالمين
أخر مواضيعي
الحائر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-03-2008, 08:44 PM   #8
الصغير1
 







 
الصغير1 is on a distinguished road
افتراضي رد : تاج محل

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو الوليد المفضّلي   مشاهدة المشاركة

   قصة رائعة بالفعل

وددت لو أضفت صور أكثر عن هذا التحفة الهندسية
مع العلم بأن قصة بناءه حسب ما قرأت تقول بأن الملك أمر بإحضار أعظم المهندسين المعمارين في ذلك الزمن
فأحضروا له مهندسين معمارين مختلفين بعضهم يمتلك خبرة بالفن المعماري الفارسي وبعضهم بالفن المعماري الروماني
وجاءوا بشخص واحد يمتلك الخبرة بالفن المعماري الإسلامي وقد وقع الاختيار عليه ليقوم بعمل تصميمات هذه التحفة الفنية على طريقة العمارة الإسلامية

بارك الله فيك


شكرا لحضورك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع


لست مجبر أن أفهم .. الجميع من أنا..!!
فمن يملك مؤهلات../ العقل , و القلب , والروح ..
سأكون أمامه ..} كالكتاب المفتوح ..{
أخر مواضيعي
الصغير1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-03-2008, 08:46 PM   #9
الصغير1
 







 
الصغير1 is on a distinguished road
افتراضي رد : تاج محل

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو الوليد المفضّلي   مشاهدة المشاركة

   اسمح لي بالإضافة هذه حول البناء

[align=right]الموضوع : تاريخ
بقلم: حسني حنا

يقع البناء المعروف باسم(تاج محل) في مدينة (أغرا Agra) شمال غرب الهند، وقد كانت هذه المدينة عاصمة لسلاطين المغول Moghul المسلمين، ويعد هذا البناء تحفة عمرانية رائعة على مر العصور.


لمحة تاريخية
كانت بداية دخول الإسلام الى الهند، عن طريق التجار العرب، الذين كانوا يتاجرون مع السكان في سواحل الهند الغربية، المطلة على بحر العرب(أنظر كتاب history of the world- للمؤلف J.M Roberts صفحة 408 وما بعدها ). أما منطقة ( السند) فقد اقتحمتها الجيوش العربية، دون ان تتوغل في الهند، وقد بقيت الأمور على هذه الحال حتى قام الغزنويون( ملك غرنة) المسلمون بالتوغل بعيدا في الهند (الغزنويون جماعة من الترك) وذلك في القرن الحادي عشر للميلاد. لكنهم مع ذلك لم يكن لهم أي تاثير هام في المنطقة، بينما استمرت الحياة الدينية في الهند على حالها في القرنين التاليين، الثاني عشر والثالث عشر.
وقد حكم أباطرة من المغول غرب بلاد الهند، وكانوا يعتنقون الديانة المسيحية.. ومع تقدم القائد المغولي (تيمورلنك Timur Lang)احتلت جيوشه بعض المناطق في شمال الهند حوالي عام 1398 للميلاد. واسس المغول دولة جديدة في مدينة (دلهي Delhi) عن طريق (بابور Babur) حاكم مدينة (كابول Kabul) وكان والده من سلالة تيمورلنك، وأمه من سلالة (جنكيز خان Chinghis) وهو الذي احتل مدينة (سمرقند Samorkand) وكان في الرابعة عشر من عمره.

وقد عرف الأباطرة الذين حكموا شمال غرب الهند باسم (مغول الهند) ومن ملوكهم المشهورين (أكبرAKBAR) الذي كان شجاعا، ويعرف عنه أنه قتل نمرا بسيفه وحيدا، اعتنى بجمع الكتب، وكان حكيما متسامحا، جعل من نفسه ملكا محبوبا من جميع مواطنيه، عندما ترك للجميع حرية العقيدة الدينية، وهو لم يكن في يوم من الأيام مسلما متعصبا Muslim Fanatic، كان يصغي لمعلمين مسيحيين ، وقد استقبل مبشرين من البرتغال، نزلوا على شواطئ الهند الغربية، واستمع إليهم في عام 1580. وهو قد ذهب بعيدا في الحقيقة، عندما أراد إنشاء دين جديد، وعمل (أكبر) على ضم بعض المقاطعات الهندية المجاورة لمملكته، عاملا بذلك على توحيد شمال الهند، واقام علاقات تجارية مع الانكليز، وقد غدت امبراطوريته في ذلك الحين، من أعظم الامبراطوريات في العالم.. واستمر خلفاؤه في السير على منواله حتى منتصف القرن التاسع عشر. ومن خلفائه المعروفين (جهانجير Jahan Jir) و(شاه جهان Shah Jahan). ولم تكن لجهانجير امجاد والده، علما انه كان محبا للفنون والآداب وخاصة فن الرسم، أما (شاه جهان) فقد كان له حظ ضئيل في حملاته العسكرية في شمال غرب الهند. وقد فشل في دحر الفرس من مدينة قندهار، وهو الذي أمر بهدم العديد من معابد الهندوس، لكنه اشتهر في العالم كله، بأنه هو الذي امر ببناء واحد من أكثر الأبنية جمالا في العالم، وهو تاج محل.


تاج محل
الاسم تاج محل هو اختصار لاسم (ممتاز محل Mumtaz Mahal) وهو يعني (تاج المحل Crown of the Place) و(ممتاز محل ) هي زوجة الامبراطور (شاه جهان) الأثيرة الى قلبه ، والتي توفيت في عام 1631، وبنى لها زوجها قبرا رائعا، بحيث غدا واحدا من أجمل وأكمل الأبنية في العالم بأسره..

لقاء الحبيبين
إلتقى جهان بممتاز (ابنة أخ زوجة أبيه) في احتفال، كان قد أقيم بمناسبة السنة الجديدة، وكان (جهان) في السادسة عشرة من عمره، بينما كانت الفتاة في الخامسة عشرة، وقد تزوجا بعد ذلك بأربع سنوات، وقد كان مسموحا لجهان أن يقتني عدة زوجات، لكن (ممتاز) كانت هي الزوجة المفضلة، وقد توفيت عندما كانت تضع مولودها الرابع عشر..

موقع البناء
يقع هذا الضريح في حديقة واسعة، خارج مدينة (أغرا) الواقعة في شمال غرب الهند، ويتربع (تاج محل) بصورة مثالية، وسط ساحة وحديقة واسعة جدا، ولها ارصفة مبلطة الحجارة المرمر، تتصالب فيها القنوات المائية، التي تجلب إليها المياه من النهر، بواسطة شبكة معقدة من الخزانات، والأنابيب الممتدة تحت سطح الارض، والتي تغذي أيضا نوافير المياه، وفي الساحة بركة ماء طويلة تعكس صورة هذا الضريح، وهذا النمط من الحدائق، هو مشهد لجنة عدن، أو الفردوس.


بناء تاج محل
عمل عشرون ألف عامل، لمدة عشرين سنة، في بناء (تاج محل ) لكن المهندس الذي صممه، وأشرف على بنائه غير معروف ! والذي يشاهد البناء من بعيد، يراه كأنه جوهرة بلا قيمة، علما أن أحجار المرمر الأبيض white marble التي استعملت في بنائه قد جلبت من منطقة (راجستان) البعيدة مسافة 310 أميال، أي حوالي 500 كيلومتر، الى ضفة نهر (يامونا yamuna) في مدينة (أغراAgra) وفي الحقيقة أن البناء ليس كله من المرمر، فالجدران مبنية بحجارة عادية لكنها مغطاة بصفائح من أحجار المرمر القاسية .
اختار الامبراطور شاه جهان هذه المنطقة، ليس فقط لجمال الاخاذ ولكن ايضا لأن المكان سيكون مكانا للانتعاش والتأمل من أجل المجتمع، وتذكارا لزوجته المحبوبة.
وكان باستطاعة الامبراطور ان يشاهد القبر من قصره، ويذهب إليه عبر النهر.. كما ان هناك مشهد من الكمال في البناء، حيث التماثل والتناظر، فكل نصف هو في الواقع صورة ومرآة للآخر.


جنبا الى جنب
يقع تاج محل فوق قاعدة مربعة من حجر المرمر، التي ترفعه فوق مستوى الحديقة، والقبو basement يحتضن قبري ممتاز محل وشاه جهان الحقيقين، الواقعين على مستوى سطح الأرض، جنبا الى جنبن القبران اللذان يشاهدهما الزائرون في الطابق الذي يلي القبو ( الطابق الأول) فوقهما، ليسا هما القبرين الحقيقين، القبران الحقيقيان مخبان في الأسفل –كما ذكرنا- بعيدا عن أعين اللصوص والمخربين، والقبران مزيفان بكل جمال وبهاء ب43 نوعا من الحجارة الكريمة gems. وقبر الزوجة ممتاز يتوسط المكان، بينما قبر الزوج، يقع جانبا مرتفعا قليلا، وموضع القبرين، هو المكان الوحيد، الذي ليس فيه التناظر ، الموجود في سائر اقسام البناء الأخرى.


المآذن او المنارات
ان جميع المساجد لها مآذن (منارات) حيث منها يدعو المؤذن المصلين الى الصلاة، خمس مرات في اليوم، وتاج محل هو أول قبر، ينتصب بحرية ، وله أربع مآذن ، تبدو عند زوايا البناء.
القبة : تخترق جدران البناء قناطر ضخمة immense Arches، تتوجها قبة مرهفة الصنع Delicate Domeمنبنية بأحجار المرمر،وهي تشكل معلما بالغ الأثر في افق مدينة أغرا، حيث يبلغ ارتفاعها 210 أقدام (76 مترا)


مظهر خارجي يشبه الجوهرة
كان شاه جهان يحب الحجارة الكريمة أو الجوهر، كما كان يحب ان يضع بنفسه تصاميم مجوهراته، فعمل على نزيين واجهات البناء برسوم ونماذج الازهار. مستعملا حجارة تشبه الحجارة الكريمة ، كالحجارة البلورية crystal، وحجر اللازورد lapis lazuli، وهو حجر كريم سماوي الزرقة ، والتزيين برسوم الازهار الجميلة، هو تقليد اسلامي، ورمز لــ: (ممكلة السماء kingdom of heaven) وقد تم تزيين بعض الاماكن الخارجية، بآيات قرآنية مكتوبة بخط جميل، ومنقوشة ، وفي العالم الإسلامي يعتبر جمال الخط اليدوي calligraphy اعلى درجات الفن. وهذه الكتابات التزيينية، لا يوجد لها مثيل، في اي مشهد عمراني آخر من بناء المغول .
لقد كان للحضارة الإسلامية تأثير هام في شبه القارة الهندية، وما تاج محل إلا أحد معالم هذه الحضارة الكبرى، وهو دليل على عظمتها، ومساهمتها في تاريخ الحضارة الإنسانية. [/align]













صورة بانورامية:
http://upload.wikimedia.org/wikipedi...-Mahal-net.jpg


شكرا لاضافتك الرائعه بروهة حضورك العطر
الصغير1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-03-2008, 08:48 PM   #10
الصغير1
 







 
الصغير1 is on a distinguished road
افتراضي رد : تاج محل

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البرنسيسة   مشاهدة المشاركة

  


شكرا لمرورك الكريم
الصغير1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 04:10 PM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع ما يطرح في المنتديات من مواضيع وردود تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة
Copyright © 2006-2016 Zahran.org - All rights reserved