منتديات زهران  

العودة   منتديات زهران > المنتديات المتخصصة > السياحة والرحلات العام

أخي السائح لا تسافر انصحك


السياحة والرحلات العام

إضافة ردإنشاء موضوع جديد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 10-04-2007, 06:53 PM
الصورة الرمزية الزرعي
الزرعي الزرعي غير متواجد حالياً
بن ملان
 






الزرعي is on a distinguished road
9 أخي السائح لا تسافر انصحك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواني اذا متبعنا هذي الارشادات فأنا انصحك بأن لا تسافر

السياحة والبيئة.. علاقة حميمة وشاملة

تعرف السياحة البيئية بأنها السفر والانتقال من مكان لآخر بغرض الاستمتاع والدراسة والتفهم والتقدير وبروح المسؤولية للمناطق الطبيعية البكر وما يصاحبها من مظاهر ثقافية تقليدية وبتعبير آخر هي مجموعة أفكار وخطوط تهدف جميعها إلى المحافظة على الموروثات السياحية الحضارية والأثرية والدينية والصحية والطبيعية بكل عناصرها من مصادر المياه المعدنية ونباتات وحيوانات وطيور وجبال وغابات وصحراء وفق خطة استراتيجية بعيدة المدى تعمل على خلق سياحة شاملة رفيقة بالبيئة.

كما تعني السياحة البيئية مزاولة أنشطة رشيدة غير ضارة بالبيئة مثل السير على الاقدام في واد أو ساحل بحر أو ارتياد براري ومرتفعات وغابات وضفاف أنهر بغرض البحث والدراسة او استكشاف مناطق نائية، ولتعميق المعرفة بالبيئات الطبيعية ومكوناتها الأحيائية وغير الاحيائية وكيفية التعامل السليم معها بعناية خاصة وبدرجة عالية من الأمانة والوعي والإحساس بخصائصها ومتطلباتها. وتستثمر السياحة البيئية نتائج المحافظة على البيئة والطبيعة في قالب جديد يعطي الفرصة لدعم الدخل الوطني وتنويع مصادره مع ضمان استمرار النظم البيئية والتنوع الأحيائي والمحافظة على جمال الطبيعة ورونقها بكامل محتوياتها من ألوان التراث الطبيعي والتاريخي حتى تكون مصدراً لتعليم الأبناء والأحفاد وللانتفاع بها اقتصادياً من خلال تنمية برامج استغلال رشيدة.

ولقد شهدت السنوات العشرون الماضية طفرة هائلة في صناعة السياحة رافقها ايضاً اتجاه عالمي حثيث نحو الاهتمام بالبيئة. ولما كانت البيئة الطبيعية للبلدان هي الأكثر تأثراً بصناعة السياحة فقد اطلقت منظمة الأمم المتحدة حملة عالمية لهذا الغرض واعلنت عام 2002 عاماً للسياحة البيئية بهدف تنشيط وتطوير فكرة تحويل السياحة إلى قطاع يحافظ على البيئة ومساند لها بعكس المفهوم الذي ساد طويلاً قبل ذلك بأن السياحة على عداء مع البيئة.

على أن الالتفات إلى أهمية علاقة السياحة مع البيئة سبق هذه الخطوة فقد أكد «اعلان مانيلا 1980» على أن الاحتياجات السياحية ينبغي أن تتم تلبيتها بطريقة لا تلحق الضرر بالمصالح الاجتماعية والاقتصادية للسكان او البيئة أو الموارد الطبيعية والمواقع التاريخية والثقافية التي تعتبر عامل الجذب الاساسي للسياحة.

ومع ذلك فإن كثيراً من البلدان النامية التي تنوء تحت عبء الديون الخارجية وتحتاج بشدة للعملة الصعبة طرحت جانباً تلك المخاوف وأدت سياستها القصيرة النظر إلى تدهور ملحوظ في البيئة مما أبعد عنها اعداداً متزايدة من السياح. ومن ناحية أخرى بذلت جهود عديدة في كثير من البلدان لإنشاء أو تنمية مناطق محمية، لحماية الحياة البرية كما تبذل جهود لتحسين البيئة في المناطق الساحلية في بلدان عديدة. وقد خصصت الأسرة الدولية الخامس من يونيو سنوياً، يوما عالمياً للبيئة. اما على الصعيد العربي فقد تقرر اختيار يوم الرابع عشر من اكتوبر من كل عام يوماً للبيئة العربية وهو اليوم الذي اجتمع فيه وزراء البيئة العرب لأول مرة في تونس عام 1986م.

السياحة البيئية/البرية والبحرية

يتسع مفهوم البيئة البرية ليشمل كافة الموجودات الكائنة على اليابسة ، وبالنسبة للسياحة ، تعني المساحات البرية التي تشكل نقاط جذب سياحي كالمسطحات الخضراء والصحاري والينابيع والأنهار والجبال والبحيرات والبراري والمحميات الطبيعية وما تحويه من حيوانات ونباتات بالإضافة إلى الموجودات الثقافية من آثار تاريخية أو مكونات صخرية أو ترابية أو رملية على سطح الأرض .

وإذا انتقلنا بهذا المفهوم إلى مساحة الوطن العربي فإننا نلاحظ أولاً أن المساحات الصحراوية تغطي الجانب الأكبر من مساحة الوطن العربي .

وثانياً فإن الموقع الجغرافي العربي منح الخريطة العربية منافذ بحرية شاسعة فاقليمياً تطل على المحيطين الاطلسي غرباً والهندي جنوباً وعلى ثلاثة بحار رئيسية هي المتوسط والأحمر وبحر العرب جنوباً , مما يعني تمتع بلدان الوطن العربي بامكانات سياحية بحرية هائلة وفرتها الشواطىء الرملية النظيفة الشاسعة والممرات البحرية الاستراتيجية كقناة السويس ومضايق باب المندب وهرمز وجبل طارق , وهذا يقود بالتالي إلى ضرورة الاهتمام بسلامة هذه البيئة البحرية التي تشكل مقاصد سياحية مهمة وتشكل في الوقت نفسه ملاذاً لآلاف الأنواع من الكائنات البحرية ونباتات الشواطىء بالإضافة إلى «المشاهد الطبيعية» التي تعتبر ركناً بيئياً طبيعياً ينبغي حمايتها من زحف العمران وزحف الاستثمار السياحي الضار بالبيئة بل ويجب تطويع مشاريع الاستثمار السياحي لتتلاءم جمالياً وبيئياً مع البيئة المحيطة الأمر الذي يضاعف من متعة وفائدة السياحة ويحمي تلك المشاهد ويحمي آلاف الكائنات والمكونات البحرية .

عزيزي السائح فكر قبل أن تشتري

قد تتعرض لإغراء شراء تذكار من الحياة البرية أثناء إحدى عطلاتك ، عليك أن تتذكر أن التجارة في العديد من الحيوانات والنباتات والمنتجات التي تصنع منها تخضع للمراقبة الدولية وذلك لحماية الحياة البرية علما بأن تجارة الهدايا والتذكارات السياحية قد تهدد الكائنات المهددة أصلاً بالانقراض , هنالك حوالي 800 نوع من الحيوانات والنباتات منع الاتجار الدولي بها إضافة لعدد 25000 نوع آخر تخضع ( لاتفاقية التجارة الدولية بالأنواع المهددة بالانقراض ) ويشمل ذلك المرجان ، الزواحف ، بعض أنواع الزهور وغيرها ذلك فضلاً عن النمور وحيوان وحيد القرن ، الأفيال ، الحيتان والسلاحف. لذا فعليك أن تفكر قبل أن تشتري حيث أنه يمكنك بشرائك لمثل هذه الحيوانات أو منتجاتها أن تخرق القانون وتهدد الحياة البرية إضافة إلى أن ما اشتريته من هدايا وتذكارات يمكن أن تتم مصادرته لدى الجمارك عند عودتك إلى بلادك .


نصائح عامة لرواد البر

تعد الحدائق والمنتزهات الخضراء والشواطىء من الأماكن المفضلة للرحلات وفيما يلي النصائح الخاصة بالرحلات في المناطق المخضرة مثل الحدائق والمنتزهات والشواطىء والصحراء نرجو أن تتذكرها دائماً :

- لا تترك القمامة خلفك .
- خذ معك كيس قمامة عندما تذهب في رحلة إلى المناطق البعيدة التي من الصعب أن تصلها سيارات نقل المخلفات .
- لا تأخذ معك عبوات زجاجية في الرحلات .
- للرحلات خذ معك أكواباً وصحوناً بلاستيكية عادية يمكن استعمالها عدة مرات حتى لا تخلف الكثير من القمامة وفي نفس الوقت توفر أموالك على المدى الطويل .
- لا تترك الأكياس البلاستيكية والقاذورات تتطاير في البحر ، إنها خطيرة على الحياة البحرية بالإضافة إلى أنها قبيحة المنظر .
- لا تقطف الزهور واتركها ليتمتع برؤيتها الآخرون.
- قد تبدو لك الشجيرات الصحراوية ميتة فلا تستخدمها لإشعال النار.
- بالرغم من أن بقايا الطعام سوف تتحلل إلا أن منظرها لا يسر فلا تتركها في مكان الرحلة.
- عندما تقود السيارة في الوديان والصحاري التزم بالسير في طريق العربات ، فالقيادة في الصحراء تقتل النباتات وتحجر الرمال ولا تستطيع النباتات الجديدة أن تنمو.
- إذا كنت تقود السيارة في الشواطىء تجنب السير على المنطقة الواقعة بين علامات المد المنخفض والعالي، فهي مناطق حساسة جداً ويسكنها عدد كبير من الكائنات الحية.
- لا تجمع القواقع إذا كانت مسكونة فالكائنات التي تسكنها ستموت إذا خرجت من بيئتها الطبيعية ، وكن واعياً لأنه بشرائك التحف البحرية فإنك تساهم في استمرار ازدهار هذا النوع من التجارة وسوف يتم قتل عدد كبير من القواقع والكائنات الموجودة فيها حتى يتمكن التجار من بيعها كتحف بحرية .
- تجنب إخافة السلاحف البحرية بالاقتراب من الشاطىء لا تزعجها عندما تكون حاضنة بيضها. اتركها بسلام وابق بعيداً عن البيض.
- قم بصيانة سيارتك بصورة دورية حتى تقلل الدخان الزائد الذي يلوث الجو. - استعمل الوقود ا لخالي من الرصاص إذا أمكن ذلك.
يتبع
رد مع اقتباس
قديم 10-04-2007, 07:22 PM   #2
الزرعي
بن ملان
 
الصورة الرمزية الزرعي
 







 
الزرعي is on a distinguished road
افتراضي

الســيـاحــة .. رؤيـة ديـنـية

وللسياحة في المفهوم الاسلامي ضوابط على رأسها التقيد بمنهج الشرع وتوجيهاته وأدلته ومنها عدم ترك واجب ديني كاقامة صلاة واداء زكاة وإسداء نصح ,ومنها عدم ترك واجب دنيوي كتربية ولد وانفاق على زوجة أو والدة وإضاعة مال. ومنها ايضا عدم الوقوع في المحرم أو في طريق يؤدي إليه ، ومنها عدم الاسراف في المباح وعدم المبالغة في ممارسة الحق الشخصي مثل الاسراف في النفقات والمصروفات ، الامر الذي يؤدي إلى إضاعة المال وكذلك هدر الأوقات والمبالغة في الترفيه واللعب والارتخاء الذي يؤدي إلى الاستخفاف بقيمة الوقت والى تعويد النفس على إدامة الراحة والخلود الى عدم العمل والحركة والعزوف عن الفعل والنشاط.

وقد تكلم علماء الأصول عن السياحة من خلال تناولهم لبعض قواعدها التي اعتبرت إطارا اسلاميا عاما ومستندا دينيا إجماليا ومن هذه القواعد قاعدة «دفع المفاسد مقدم على جلب المصالح» فإذا علم السائح انه سيرتكب بعض الذنوب أو يقع في بعض المحظورات فلا يتردد في تركها وان كان يغلب على ظنه أنه سيجلب بعض المصالح، كمصلحة تقوية البدن وتنشيطه ومصلحة التعارف مع أناس آخرين ودعوتهم أو مصلحة جلب بعض السلع أو الأمتعة. ومنها قاعدة «الموازنة بين المصالح» ومعنى هذا ان المصالح إذا تعددت وتعارضت فإنه يعمل بالترجيح بينها وتغليب الاهم منها على ما دونها مثل أن يقدم الإنفاق من أجل معيشته على الإنفاق من أجل السياحة والترفيه وأن يقدم تسديد ديونه على تسديد نفقات الفنادق والشواطئ وتذاكر الطائرات وغيرها. ولعل من ذلك ايضا ان يقدم السياحة الداخلية على السياحة الخارجية في بلاد أجنبية. وفي السياحة الخارجية ايضا درجات وموازنات فله أو عليه أن يقدم السياحة في بلاد عربية وإسلامية على السياحة في بلاد غربية او شرقية قد يسيح فيها وقد لا يعود بعد أن عصى وغوى.

وللسياحة في المفهوم الاسلامي آداب وسنن يستحسن اتباعها وهي تنطبق على مجمل السفر والارتحال عامة ومنها قبل كل شيء الاستشارة والاستخارة ثم التوبة من جميع المعاصي ورد المظالم إلى أهلها وقضاء ما أمكن من الديون ورد الودائع وطلب المسامحة وكتابة الوصية وترك لأهل المسافر ما يحتاجونه من نفقة.

ومنها إرضاء الوالدين والزوج واصطحاب الرفيق، وقديما قيل «الرفيق قبل الطريق». والسفر يوم الخميس تحببا بالتأسي بسنة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) واداء ركعتين صلاة سنة السفر ووداع الأهل والجيران والاصدقاء واستسماحهم والتكبير والتسبيح عند العلو والهبوط دون رفع الصوت والدعاء عند رؤية بلد بالقول «اللهم إني أسألك خيرها وخير أهلها وخير ما فيها وأعوذ بك من شرها وشر أهلها وشر ما فيها». وعند بداية السفر على الطائرة او الحافلة او سواهما من وسائل السفر الدعاء بالقول «الحمد لله» ثلاث مرات، ثم القول «سبحان الذي سخر لنا هذا وماكنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون » ثم «الحمد لله» ثلاثا و«الله اكبر» ثلاثا ثم القول «سبحانك اللهم اني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت» ويستحب إن يضم إليه «اللهم انا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما تحب وترضى، اللهم هوّن علينا سفرنا واطو عنا بعده، اللهم انت الصاحب في السفر، والخليفة في الاهل والمال، اللهم انا نعوذ بك من وعثاء السفر وسوء المنظر وكآبة المنقلب في الأهل والمال والولد».

إرشادات ونصائح لقضاء إجازة سعيدة وآمنة...

قـبـلـهـا... وخــلالـهـا ...وبـعـدهـا...

الهدف الذي ينشده السائح هو قضاء اجازة ممتعة يريح فيها اعصابه وذهنه ويجدد حيويته ونشاطه ويكسر رتابة نمط حياته اليومية بعيدا عن بيته ومكان عمله والاماكن والوجوه المعتادة.

ولكي يحقق السائح هدفه فإن الخبراء يقدمون مجموعة من الارشادات والنصائح للاستفادة منها قبل وخلال وبعد الاجازة.

إن الإعداد للسفر يحتاج الى استعداد أولي لتكون السفرة او السياحة متعة واستجماما، بدلا من ان تتحول الى فترة عصيبة في بلد الغربة والاغتراب

أولا ً: يجب التجهيز المحلي لها ، بأن يكون جواز السفر صالحا لمدة ستة اشهر على الأقل من تاريخ بداية الرحلة ، وأن يتأكد المسافر من حصوله على الفيزا المطلوبة لبعض البلدان ، وأن يتأكد من شركات السياحة ومن القنصليات الموجودة في بلده من معرفة التعليمات والتنظيمات الخاصة بالسفر الى ذلك البلد.

قليل من المتاع:

لا داعي لحمل الأشياء الثمينة والغالية ، فالساعة الذهبية يفضل تركها في بلد الإقامة الدائمة ، والعقد الذهبي يستبدل بأي عقد جميل ورخيص ، ويذكر ويردد رجال الأمن في المطارات أن كثيرا من الركاب يتركون ( سهوا ) عقودا ثمينة وغالية عند التفتيش ، وكان من الواجب ألا تكون معهم أساسا.

إن السائح معذور في مظهره ، ولن يجد من ينتقده في مظهر السفر ، فليس مطلوبا منه ان يظهر بمظهر الأناقة الكاملة في كل مناسبة ، فهو لن يكون ضيف الشرف في المطاعم او في اماكن النزهة ، لذا فإن تشكيل اربع مجموعات من الملابس بغياراتها ، تكفي للسائح الذي يقضي عشرة أيام إلى اسبوعين ، في بلد غريب ، فالغسيل متوافر في كل الفنادق وأماكن السياحة.

ومن كماليات ومتع السياحة هو الشراء ، فقد يجد الملابس الملائمة والجميلة في تجوله التجاري ، لذا فإن عدم وجود عفش كثير معه ، سيريحه في التنقل وحمل أغراضه ، كما أنه يتيح له فرصة الشراء بما يناسب عاداته .

الـســفــر المــتـعــة:

إن السفر للسياحة متعة قصوى ، لذا يجب ألا يطرأ عليها ما يفسدها ، فيجب على السائح أن ينهي احتياجات سفره قبل موعد السفر بوقت كاف ليستجمع انفاسه ، ويذهب المسافر الى المطار مبكرا ، بدلا من الاستعجال وشد الاعصاب الذي كثيرا ما يرافقه نسيان المهم من الامور الخاصة بالسائح .

وعند وصول السائح للمدينة واستقراره فيها ينصح خبراء السياحة بأن يطلع على الصحف المحلية، ليعرف ماذا يدور في البلد من اخبار، فقد يجد ان هناك عروضا تجارية خاصة يستفيد منها، او يجد انه لايمكن ان يستخدم القطارات لوجود اضراب من قبل العاملين عليها، ويعرف ماهي هموم المدينة التي هو قادم اليها، وعليه ايضا ان يستفسر من الفندق عن الانشطة السياحية المتوافرة عندهم، فكثير منهم لديهم البرامج السياحية والترفيهية اولا بأول، وكثير من الفنادق يقدم خدمات كبيرة لنزلاء عنده، بالقيام بعمل الحجوزات الهامة لهم، ويكون لهم الأفضلية عن غيرهم في الاحتفالات المقامة في الفندق.

كيف تتجنب السرقات ؟


كثيرا ما يقع السائحون ولا سيما الذين يقضون اجازاتهم خارج بلدانهم ضحايا لعمليات نصب وسرقة ، وتشهد قنصليات البلدان العربية في الخارج بلاغات عدة سائحين عرب من فقدان نقودهم او التعرض لعمليات نصب واحتيال .

هذه الخطوات الاحترازية قد تقيك مثل تلك المواقف
:

* تأكد من سريان صلاحية البطاقة الائتمانية وبطاقة السحب النقدي ووجود رصيد يكفي طوال مدة السفر ، وتأكد من وجود التوقيع خلف البطاقة ، ولا تعتمد كليا على البطاقات ، فمن المفضل ان تأخذ معك بعض الشيكات السياحية وبعض المبالغ النقدية .

* اشترك في خدمات الهاتف المصرفي قبل سفرك ، فهي تعمل على مدار الساعة في اليوم وتقدم مساعداتها في اوقات الطوارئ .

* لا تترك المجوهرات الثمينة او المستندات المهمة داخل المنزل عند سفرك ومن الافضل ايداعها في صناديق الأمانات التي توفرها البنوك بأسعار رمزية .

* لا تحمل الأموال والمجوهرات داخل حقائب السفر التي تشحن مع العفش ، فشركات الطيران لا تدفع إلا مبلغا محدودا عند فقدان العفش حسب وزنه لا قيمة ما بداخله .

* عندما تنزل فندقا اوتتعامل مع مؤسسة ما فلا تتعامل مع افراد تلك المؤسسة ، وتجنب التعامل مع الغرباء ، واحذر اظهار محتويات محفظتك النقدية اوالتباهي بما تحمله من اموال .

* لا تحتفظ بالنقود والشيكات السياحية وبطاقات السحب الالكتروني وبطاقات الائتمان في مكان واحد ، ووزّعها على افراد الاسرة البالغين تجنبا لفقدانها مجتمعة اوتعرضها للسرقة .

* تجنب إعطاء أرقام بطاقاتك الائتمانية بالهاتف لأي جهة ، ولا تتعامل بها إلا مع الشركات والمؤسسات ذات السمعة الجيدة ، وعند تسديدك لثمن سلعة او خدمة ما من خلال هذه البطاقة فلا تسمح للموظف بأخذ بطاقتك بعيدا عنك ، وان كان ذلك ضروريا فاتبعه حتى لا يستخدم البطاقة في حسابات إضافية .

* لا توقع على اكثر من قسيمة شراء واحدة في نفس المحل ، واذا ادعى الموظف جود خطأ في القسيمة لتبرير توقيعك على قسيمة أخرى ، فاطلب الأولى واتلفها.

* عند فقد او سرقة شيكاتك بادر بإبلاغ اقرب بنك ، واتصل بالشركة المصدرة للشيكات على أرقام الهواتف المدونة خلف قسيمة الشراء ، وأبلغ قسم الشرطة لتحرير محضر بذلك ، فالشركات المصدرة للشيكات السياحية لا تعوض حامل هذه الشيكات عند سرقتها إلا بوجود محضر شرطة وقسيمة شراء ، لذا احتفظ بقسيمة شراء اي شيكات سياحية تشتريها .

التأخير والإلغاء....

قد تضطر شركات الطيران إلى تأخير بعض رحلاتها او الغائها ، وهناك نوعان من الظروف التي قد يحدث فيها مثل هذا الاضطراب في النظام ..

النوع الأول
: هو وجود مانع طبيعي مثل امطار او اعاصير لا تسمح بسلامة الطيران ، او ان يكون هناك اضراب عمالي داخلي او في منطقة الوصول ، مما يمنع السفر . وكل هذه الاعذار لا توجد على شركات الطيران أي التزامات او تعويضات ، ويتحمل الراكب جميع العناء وتكاليف الانتظار .


أما النوع الثاني فهو التأخير بسبب إداري كأن يكون الركاب اقل مما يمكن ان تقبله شركات الطيران لتقوم بالرحلة، او بسبب إهمال من الشركة الناقلة فإن حقوق الراكب محدودة ايضا بما يلي:


1ــ تقديم حجز مؤكد على الرحلات القادمة التي يعد طيرانها مؤكدا للركاب المتأخرين او الذين ألغيت رحلتهم.

2ــ البحث للراكب عن مقعد مناسب على طائرات إحدى الشركات الأخرى ، وتتحمل الفروقات إن وجدت.

3ــ إذا لم يكن البديل مناسبا للراكب فان له الحق في التعويض عن تذكرته ، حتى ولو كانت من التذاكر غير المرتجعة القيمة.

4ــ جرت العادة على تقديم ضيافة خفيفة على حساب شركة الطيران في حال التأخير ، وذلك بأن تقدم مأكولات او مشروبات خفيفة للركاب.

تسمح بعض الخطوط ببضع دقائق لا تتجاوز الخمس دقائق بمكالمات خارج المدينة لكل من تأخرت رحلته
و الغيت ، وذلك لضرورة الإعلان عن التأخير للأطراف الأخرى كالأسرة او جهة العمل.
وتلتزم شركات الطيران بتأمين مكان للنوم في احد الفنادق القريبة من المطار بشروط معينة منها:

1ــ أن تكون الطائرة وصلت الى المدينة دون جدول معلوم ، كأن تضطر إلى تحويل وجهة السفر الأصلية بسبب أحداث او اعاصير جوية في المدينة المقرر الوصول اليها .

2ــ كما تشترط شركات الطيران لتقديم هذه الخدمة بأن يكون الوقت هو وقت النوم الطبيعي ، وأن يكون هناك وقت كاف للنوم ، لذا فتقدم الخدمة لمن تغيرت اتجاهات رحلاتهم بين الساعة العاشرة مساء إلى السادسة صباحا ، وما عداها فإن عليهم البقاء في المطار ، حتى حين موعد الرحلة ولو كان يستغرق ساعات النهار جميعها

3ــ كما تشترط ايضا ان يكون المطار الذي تم النزول فيه بعيدا جدا عن المدينة او المطار الواجب النزول فيه ، حيث ان بعض المدن يكون لديها اكثر من مطار ، فقد ينزل الطيار في المطار الآخر للمدينة نفسها ، فهؤلاء الركاب لا يتمتعون بحق السكن والنوم على حساب الشركة الناقلة ولو لم يتم إنزالهم في المطار المعني
اتمنى لكم سفر سعيد

اخوكم

احمد الزهراني
الزرعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2007, 07:33 PM   #3
العتمه
 
الصورة الرمزية العتمه
 







 
العتمه is on a distinguished road
افتراضي

باررك الله فيك اخي الزرعي
نصاائح رائعه وارشادات مفيده

يعطيك العافيه ودمت في خير

تحياااتي
العتمه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2007, 08:04 PM   #4
العرنين
شاعر
 
الصورة الرمزية العرنين
 







 
العرنين is on a distinguished road
افتراضي

يعني خلاص ما نسافر
الله يعين نقعد هنا ............... اللي يسمعه يقول مقطع اوروبا
.
.
يعطيك الف عافيه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع

[poem=font="Simplified Arabic,5,#D22020,bold,normal" bkcolor="" bkimage="" border="none,4,#400000" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,#400000"]
فليتك تصفو والحياة مريرة = وليتك ترضا والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامر = وما بيني وبين العالمين خرابُ
اذا صح منك الود... فالكل هين = وكل الذي فوق التراب ترابُ[/poem]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
أخر مواضيعي
العرنين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2007, 08:25 PM   #5
الزرعي
بن ملان
 
الصورة الرمزية الزرعي
 







 
الزرعي is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العتمه  

   باررك الله فيك اخي الزرعي
نصاائح رائعه وارشادات مفيده

يعطيك العافيه ودمت في خير

تحياااتي



الله يعافيك

تسلم على المرور
الزرعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2007, 08:26 PM   #6
الزرعي
بن ملان
 
الصورة الرمزية الزرعي
 







 
الزرعي is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العرنين  

   يعني خلاص ما نسافر
الله يعين نقعد هنا ............... اللي يسمعه يقول مقطع اوروبا
.
.
يعطيك الف عافيه



ههههههههههههه

الله يعافيك الف شكور على المرور المرح
الزرعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : أخي السائح لا تسافر انصحك
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
,’’’’لو تسافر ولو ترحل أظل ابغاك يا خلي ...واظل اصرخ واناديلك حبيبي طول غيابك ’’’’’,, العندليب الشعر المنقول 10 07-06-2008 01:58 AM
لا تسافر الى الصحراء......!!!!!!!! صقر الديرة المنتدى العام 12 15-05-2008 01:53 AM
خطبة عن غزه انصحك بسماعها ابراهيم السعدي الإسلام حياة 10 01-02-2008 07:20 AM


الساعة الآن 03:53 AM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع ما يطرح في المنتديات من مواضيع وردود تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة
Copyright © 2006-2016 Zahran.org - All rights reserved