منتديات زهران  

العودة   منتديات زهران > المنتديات المتخصصة > التراث و سوالف الأولين

مهن من تراثنااا القديم


التراث و سوالف الأولين

إضافة ردإنشاء موضوع جديد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 10-07-2008, 04:34 PM
الصورة الرمزية فراشه شفافه
فراشه شفافه فراشه شفافه غير متواجد حالياً
 






فراشه شفافه is on a distinguished road
افتراضي مهن من تراثنااا القديم



[blink]حبيت اعرض لكم بعض المهن من ثراثنااا البحريني القديم[/blink]


الحواجه



وهي تعتمد على الخبرة في فرز النباتات والأعشاب الطبيعية واستخدامها كأدوية لبعض الأمراض، ويتم حالياً لدى محلات الحواجة استخراج الزيوت، والأدوية من هذه الأعشاب، كما يقومون باستخراج ماء النخيل (اللقاح) من تقطير مخلقات ثمر النخيل، ويوجد الآن عدد لا بأس به من هذه المحلات، وتعتبر صناعة وبيع هذه الأدوية والأعشاب ذات المردود الجيد وعادة ما يتم تصدير بعض هذه المنتجات لبعض دول الخليج.



التناكـــــة



حرفة قديمة تقوم على استخدام مادة المعدن في صناعة أواني مختلفة كأواني الحلويات وأواني المياه وخزانات المياه وبراميل القمامة والغسيل والمداخن والمناقل وبعض الأشكال المطلوبة من الزبائن، ويتمركز العاملون في هذه المهنة بسوق الحدادة في منطقة النعيم.

وأهم معوقات هذه الحرفة هي ظهور مواد منافسة كالبلاستيك والفايبر مما أضعف سوق هذه الحرفة.





أدوات الصيد (القناص)




حرفة مرتبطة ( بالقنص) صيد الطيور، وتقوم على صناعة ما يسمى بالوكر والمناقل، والوكر عبارة عن قطعة من الجلد أو الصوف يوضع على اليد ويكون موقع للطير في حالة الانطلاق والرجوع، أما المنقل فيُغرس في الأرض لاستراحة الطير ويقوم بهذه الحرفة شخص واحد في منطقة مدينة عيسى.




صناعة السفن



وهي من الصناعات المنتشرة على مستوى دول الخليج العربي وتشكل مورداً جيداً لأصحابها، حيث أن هناك إقبال على مختلف أنواع السفن، ورغم كثرة العاملين فيها وحتى سنوات قليلة سابقة، إلا أنه لم يتبقَ إلا أربع ورش تقوم على بحرينيين وأبنائهم، وتتركز في منطقة النعيم والمحرق. ومن الجدير بالذكر أن سمو ولي العهد ضمن توجيهاته واهتمامه بالمحافظة على التراث قد خصص منطقة بالقرب من السوق المركزي لمزاولة هذه الحرفة إلا أن البلدية قامت بإخلاء المكان بحيث لم يتبق سوى 3 ورش من بين 16 ورشة، وأهم الأنواع التي تصنع هي البانوش، الجالبوت، البوم، السمبوك، البقارة، البتيلة.

وتنحصر المشكلة الأساسية لهذه الحرفة في عدم وجود مناطق مخصصة لمزاولتها ويفضل العاملون فيها أن تكون هذه المناطق قريبة من البحر وذلك للمحافظة على طراوة الخشب وحمايته من التلف ولسهولة نقل السفينة داخل البحر.





النسيج


تركزت هذه الحرفة قديماً في قريتي بوصيبع وبني جمرة إلا أنها اندثرت في الأولى واستمرت في الثانية، ويوجد في قرية بني جمرة مشاغل أقامها الحرفيين على أرض غير مملوكة لهم، وجميع العاملين فيها من كبار السن رغم وجود عدد من الشباب الذين تعلّموا المهنة من آبائهم أو من يعملون في مركز الجسرة للحرفيين.

ويتم صناعة وتركيب الأنوال محلياً ولم يطرأ أي تطوير عليها وقد انعكس هذا على بدائية وتشابه التصميمات المنتجة والتي اقتصرت على الخطوط العمودية والأفقية مع اختلاف ألوان الخيوط فقط والتي يتم شراؤها من السوق المحلية.

وأهم منتجات هذه الحرفة هي الأردية والشالات والأُزر والغتر والجلابيات بالإضافة إلى أشرعة القوارب وأقمشة الخيام.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع

[ رَبِ .. غَلّفْ قَلبٍي بٍسعآدهً بَعدهآ لاَ أشقىّ ..
وَهِبْ لِـ روُحيٌ طمأنّينةً لآ تَفنّى .. ]
أخر مواضيعي
رد مع اقتباس
قديم 10-07-2008, 04:50 PM   #2
فراشه شفافه
 
الصورة الرمزية فراشه شفافه
 







 
فراشه شفافه is on a distinguished road
افتراضي رد : مهن من تراثنااا القديم

الصناديق المبيتة


وهي صناعة حرفية حديثة، وكانت هذه الصناديق قديماً تستورد من الهند، وحالياً يوجد بعض الورش التي تقوم بصناعتها وتسويقها ولديهم محلات تجارية لبيعها، وهي صناعة ذات مردود جيد لأصحابها، كما يقوم مركز بنك البحرين والكويت للتأهيل بتدريب المعوقين على هذه الصناعة.



صناعة المديد


وهي من الحرف التقليدية التي توشك على الاندثار وكانت منتشرة في قرية سترة وحالياً يوجد ثلاثة من كبار السن يجيدون هذه الحرفة في قرية النويدرات، كما يوجد اثنان في سترة يعملون حسب الطلب، وتعتمد هذه الحرفة على نبات الأسل الذي يكثر في جداول المياه المنتشرة في مزارع الدير والسماهيج وعذاري، وعادة ما يتمّ التخلص منه من قِبل المزارعين مما يضطر العاملين في هذه الحرفة إلى إحضاره من السعودية.



صناعةالــــدلال


حرفة قديمة تعتمد على استخدام معدن النحاس، ويوجد حالياً شخص واحد يجيد هذه الحرفة لعدم وجود إقبال على اقتناء هذا الإنتاج الذي استُبدل بمنتجات البلاستيك إضافة إلى كثرة عدد المحلات التي تبيع المنتجات النحاسية.



الفخـــــــــــــار



وهي الحرف القديمة التي تركّزت في قرية عالي، يعمل فيها بحرينيون يقيمون ما يسمى بالمصانع على أراضٍ توارثوها عن أجدادهم في القرية، وكثير منهم ينتمون إلى عائلة واحدة تناقلت الحرفة عبر الأجيال، وجميع من يعمل فيها بحرينيون منهم كبار في السن، بالإضافة إلى الشباب ، إلا أنه يوجد مصنع واحد يديره بحريني و يستخدم العمال الآسيويين، وقد تميّز هذا المصنع عن غيره بكثرة وتنوع إنتاجه.

وتعتمد هذه الحرفة على الطين المستخرج من مناطق تقع بين الرفاع ومدينة حمد، ويستلزم لاستخراج أو نقل الطين الحصول على تصريح بالموافقة من مكتب سمو رئيس الوزراء.

وبالرغم من عزوف البحرينيين عن هذه الحرفة لضعف مردودها المادي إلا إن التشجيع الذي لاقته هذه الحرفة من قِبل بعض الجهات الحكومية في السنوات الأخيرة أدى إلى اتجاه الشباب لمزاولتها والعمل على تطويرها من خلال تطوير النماذج والأشكال التي يتمّ انتاجها، فبعد أن كانت مقتصرة على صناعة المباخر والقُلل وأواني الماء والكدو، تم إدخال أنواع أخرى كالصحون وأواني النباتات والزهريات والأعمدة والتصميمات الأثرية القديمة، هذا بالإضافة أي إدخال مواد أخرى كالطين الانجليزي والجبس واستخدام الأفران لعملية الحرق.

ويدخل إنتاج صناعة الفخار كإحدى الصناعات التقليدية في مركز الجسرة للحرفيين ومركز الحرف، وسعى الحرفيون في هذين المركزين إلى تطوير هذه الصناعة بما يدعم متطلبات الحياة الحديثة.





صناعة السيوف والخناجر


هذه الصناعة تكاد تندثر، ولا يوجد إلا شخص كبير في السن يقوم بها من منطقة المحرق.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع

[ رَبِ .. غَلّفْ قَلبٍي بٍسعآدهً بَعدهآ لاَ أشقىّ ..
وَهِبْ لِـ روُحيٌ طمأنّينةً لآ تَفنّى .. ]
أخر مواضيعي
فراشه شفافه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-07-2008, 05:01 PM   #3
فراشه شفافه
 
الصورة الرمزية فراشه شفافه
 







 
فراشه شفافه is on a distinguished road
افتراضي رد : مهن من تراثنااا القديم

حرف منتجات النخيل

اعتمد الإنسان البحريني منذ القدم على النخيل في توفير العديد من احتياجاته واستطاع الاستفادة من جميع أجزاء هذه الشجرة واستخدامها لتسهيل حياته مما نتج عنه العديد من الحرف التي اعتمدت على استغلال مختلف منتجات وأجزاء هذه الشجرة والتي من أهمها وأكثرها شيوعاً:

منتجات الجريد


كالمنازة، الأقفاص، المباخر، الحظور والأسرة الكبيرة والصغيرة وهي منتشرة في قرى سنابس وباربار ويختص بإنتاجها الرجال.

كما أن هناك صناعة ما يسمى بالوارية أو الفرتة وهي من الصناعات المندثرة حيث يتم صناعة قوارب لصيد الأسماك من الجريد وكرب النخيل، وقد استبدل الكرب حاليا ً بالفلين لسهولة تركيبه ومقاومته للماء، ولا يوجد سوى عدد قليل ممن يجيد صناعتها وتتركز في قرية المالكية، ونظرا ً لعدم وجود إقبال على هذه القوارب فإنها من الصناعات المندثرة التي ينبغي المحافظة عليها كجزء من التراث.



مــاء اللقـــاح



وهي صناعة تقوم على استخراج الماء المقطر من مخلفات ثمر النخيل، ويوجد ما يزيد على خمسة مصانع لذلك، وتقوم بتوزيع منتجاتها في البحرين والكويت والسعودية، وتعتبر ذات مردود جيد للعاملين فيها.





منتجات الخوص وعذوق النخيل






كالسفرة، السلة، الجفير، الزبيل، الجلف، القفة، المهفة، الشنطة والقبعة بمختلف الألوان والأحجام، وهذه المنتجات منتشرة في معظم القرى مثل كرباباد والبديع والسنابس والجسرة وكرانة وأبوقوة، ويختص بإنتاجها النساء، ويتم توفير الخوص من البحرين، أما الخوص الأبيض فأغلبه يتم شراؤه من المملكة العربية السعودية، ويتم صباغة الخوص بألوان متعددة لعمل المنتجات بألوان مختلفة.

وبالإضافة إلى النساء بالقرى، فإن هناك العديد منهن يعملن في مشروع الأسر المنتجة أو مركز الجسرة للحرفيين مقابل مكافآت رمزية.

وكذلك من منتجات النخيل السباك، السرود والسبت وتستخدم في صناعتها الخوص وعذوق النخيل وهي منتشرة في قرى شارع البديع وبالأخص في كرباباد وأبو قوة وباربار وكرانة.

أما القراقير بمختلف أنواها كالكيسة والميس والصيرم والسلة فيستخدم فيها عذوق النخيل فقط، وتتركز هذه المنتجات في قريتي باربار وكرباباد، وعادة ما يقوم بصناعتها الرجال من مختلف الأعمار.




الحـــــــــدادة


حرفة تقوم على استخدام مادة الحديد المتوفرة وتحويره في أشكال كالمقابض وأعمدة الحفر والسكاكين والمناجل والمجارف والسلاسل وغيرها، وأغلب العاملين من كبار السن وتمارس هذه الحرف في سوق الحدادة في منطقة النعيم.





أدوات الطـــرب


وتقوم على استخدام جلد الماعز في صناعة الطبول والدفوف والجربة والطنبورة والمرواس والمنجور، كما يصنع العاملين في هذه المهنة أيضا الناي والماصور، وعادة ما يستخدم خشب المستورة من الهند والجلد من النيبال، ومعظم العاملين في هذه المهنة من الفرق الشعبية.
فراشه شفافه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-07-2008, 08:10 PM   #4
صقر قريش
 
الصورة الرمزية صقر قريش
 







 
صقر قريش is on a distinguished road
افتراضي رد : مهن من تراثنااا القديم

معلومااااااااااات في غايه الاهميه

حول الصناعات القديمه والحرف

ومنكم نستفيد

تحياتي لك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع

[align=center]تسلم ياعاااااااابر ع التوقيع الفنتاستك[/align]
أخر مواضيعي
صقر قريش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-07-2008, 12:35 PM   #5
فراشه شفافه
 
الصورة الرمزية فراشه شفافه
 







 
فراشه شفافه is on a distinguished road
افتراضي رد : مهن من تراثنااا القديم

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر قريش   مشاهدة المشاركة

   معلومااااااااااات في غايه الاهميه

حول الصناعات القديمه والحرف

ومنكم نستفيد

تحياتي لك


صقر قريش

شكرا لتواجدك العطر
فراشه شفافه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-07-2008, 11:35 PM   #6
راعد الوسميه
 







 
راعد الوسميه is on a distinguished road
افتراضي رد : مهن من تراثنااا القديم

حنين الشوق
نرحب بك في ثنايا هذا المنتدى
ونشكر لك هذا التواصل وهذا التوضيح بما ذكرتيه
معلومات جميله عن تراث مملكة البحرين العزيزه على قلوبنا

مع اطيب تحياتي
راعد الوسميه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-07-2008, 11:55 PM   #7
ابو عادل العدواني

إداري أول
 
الصورة الرمزية ابو عادل العدواني
 







 
ابو عادل العدواني is on a distinguished road
افتراضي رد : مهن من تراثنااا القديم

[glow=#080801][glow=#FFFF00]حنين الشوق
مجهود اكثر من رائع
والله يعطيك العافيه[/glow]
[/glow]

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع



أخر مواضيعي
ابو عادل العدواني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-07-2008, 02:59 AM   #8
سمراء الجزيره
 
الصورة الرمزية سمراء الجزيره
 







 
سمراء الجزيره is on a distinguished road
افتراضي رد : مهن من تراثنااا القديم

حرف تراثيه قديمه

يعطيك العافيه يا حنين الشوق

مودتى

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
سمراء الجزيره غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-07-2008, 01:35 AM   #9
شذى الريحان
عضو اداري
كبار الشخصيات
 
الصورة الرمزية شذى الريحان
 







 
شذى الريحان will become famous soon enough
افتراضي رد : مهن من تراثنااا القديم

ياسلام عليكي ياحنين والله حاجة حلوة
تسلمي كيف اسعار القديم عندكم ياريت تبلغيني
تحياتي وتقديري

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
شذى الريحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-07-2008, 03:36 AM   #10
ابواحمد

شاعر
 
الصورة الرمزية ابواحمد
 







 
ابواحمد is on a distinguished road
افتراضي رد : مهن من تراثنااا القديم

يعطيك العافيه حنين الشوق موضوع تشكرين عليه وموضوع مميز


المثل يقول قديمك عديمك لو الجديد اغناك
ابواحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : مهن من تراثنااا القديم
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القديم عطيه الزهرانى مجلس دوس آل عياش 5 22-06-2008 03:21 AM
بعض الاثاث القديم من الخليج ابو عادل العدواني التراث و سوالف الأولين 14 31-03-2008 03:51 PM
الحب القديم فهد بن عدوان الإسلام حياة 10 13-02-2008 05:29 PM
ماذا لو صادفت حبك القديم ؟؟ فتي الاعوص المنتدى العام 23 04-10-2007 10:15 PM
الباب .. القديم عبدالرحمن الزهراني الشعر الشعبي 14 20-11-2006 07:44 PM


الساعة الآن 08:09 PM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع ما يطرح في المنتديات من مواضيع وردود تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة
Copyright © 2006-2016 Zahran.org - All rights reserved