منتديات زهران  

العودة   منتديات زهران > المنتديات العامة > الإسلام حياة > أرشيف [الخيمة الرمضانية] 1429 هـ

:: هدية المعتكف .....%


أرشيف [الخيمة الرمضانية] 1429 هـ

 
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 19-09-2008, 03:05 AM
الصورة الرمزية البرنسيسة
البرنسيسة البرنسيسة غير متواجد حالياً
 






البرنسيسة is on a distinguished road
Lightbulb :: هدية المعتكف .....%




الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد.. .
فإن الاعتكاف من العبادات التي شرعها الله عز وجل للمسلم ؛ حتى يخلو بربه سبحانه وتعالى، ويتفرغ لطاعته وعبادته ، ويكثر من التدبر والتفكر والاتعاظ ، ويتمكن من تربية نفسه ، وحبسها عن شهواتها ، فيسهل قيادها ومجاهدتها ، وأكرم بإنسان سهلت عليه قيادة نفسه ! .
ويتأكد استحباب الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ؛ اقتداءً بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ، و حتى يتمكن المسلم – بفضل ربه سبحانه وتعالى – من إدراك ليلة القدر التي هي بحق ليلة العمر ! فطوبى لعبد نالها وفاز بها ، فاللهم اجعلنا هذا العام – وكل عام – من أهلها .
ولله الحمد والمنة مع بزوغ شمس الصحوة الإسلامية المباركة عادت كثير من السنن المحمدية التي كادت أن تموت ، فانتشر – بفضل الله تعالى – حجاب النساء بما في ذلك ستر الوجه والكفين وإطلاق اللحية وصلاة العيد في الخلاء ، ومن بين هذه السنن التي انتشرت سنة الاعتكاف .
فأصبح الاعتكاف عبادة معروفة في المجتمع ، بعدما كانت لا يعرفها إلا العلماء ، وصارت مشاهدة في بطون المدن والقرى ، بعدما كانت دفينة في بطون الأسفار والكتب .
وأقبل على الاعتكاف خلق كثير من الصغار والكبار والرجال والنساء ، وانتشرت المساجد التي تسمح بالاعتكاف ، بل وتنظم برامج تربوية وثقافية داخل المعتكَف فلله الحمد من قبل ومن بعد .
لذلك أقدم هذا الملخص الجامع لأحكام الاعتكاف المسنون - فلن نتحدث عن الاعتكاف المنذور – الذي أقدمه لإخواننا الأفاضل المعتكفين ؛ حتى يعبدوا الله عز وجل على بصيرة ، وحتى يقتدوا بسنة النبي صلى الله عليه وسلم في اعتكافهم ؛ رجاء القبول والمغفرة من الله عز وجل ، وقسمت الأحكام على هيئة سؤال وجواب دون سرد الأدلة أو اختلافات الفقهاء ؛ لتكون أسهل في التلقي وأيسر وأبعد عن السآمة وصعوبة الفهم ، فإن هدفي من هذا الجمع ليس نشره بين طلبة العلم أو جعله مرجعًا علميًا ، بل لكي يكون دليلًا للمعتكف يجد فيه بغيته ، ثم أتبعت ذلك بنصائح إلى أحبائي المعتكفين تعينهم على الاستفادة من اعتكافهم، وختمتُ هذه الوريقات بتوضيح حول كيفية تحديد الليالي الوترية ؛ لجهل كثير من الناس هذا الحكم ، ، فالله الموفق وهو نعم المولى ونعم النصير.








أولًا : أحكام الاعتكاف :

س 1 ما معنى الاعتكاف ؟
* لغة : الحبس والعكوف واللزوم ويسمى أيضا الجوار .
* اصطلاحا : لزوم المسجد لطاعة الله على صفة مخصوصة من مسلم طاهر مما يوجب غسلا .
س 2 ما حكم الاعتكاف ؟
الاعتكاف سنة للرجال بالإجماع ، وتتأكد في العشر الأواخر من رمضان ، و لا يجب إلا بالنذر ، ويباح للنساء دون استحباب .
س 3 ما شروط الاعتكاف ؟
أولا : شروط المعتكِف :
1 - أن يكون مسلمًا فلا يصح من كافر .
2 - أن يكون مميزًا ، فلا يصح من سكران أو مجنون أو صبي غير مميز ، و لا يجوز تمكين هؤلاء من الاعتكاف ، أما الصبي المميز فيجوز اعتكافه وإن كان يُكره سدًا لذريعة افتتان البالغين به ، ولأنه لا يؤمن تشويشه ، أما إن تحقق وجود مفسدة من اعتكافه أو غلبت على الظن وجب منعه من الاعتكاف .
3 - أن يكون طاهرًا من الحدث الأكبر ، فلا يصح اعتكاف الحائض أو النفساء و لا الجنب ابتداءً ، أما المرأة المستحاضة فيجوز لها الاعتكاف بشرط أن تأمن تلويث المسجد وإلا فلا.
4 - أن يكون ناويًا الاعتكاف فالأعمال بالنيات .
5 - استئذان المرأة زوجها للاعتكاف ، ولزوجها إخراجها من اعتكاف التطوع سواء أذن لها أولًا أو لم يأذن .
ثانيا : شروط المعتكَف :
1 - أن يكون مسجدًا فلا يصح الاعتكاف في غير المساجد ، سواء للرجال أو للنساء في قول جمهور أهل العلم .
2 - أن يكون مسجدًا تقام فيه الجماعة إن كان المعتكف تلزمه الجماعة ، أما من لا تلزمهم الجماعة - كالمرأة مثلا والصبي المميز والمريض- ، فيجوز لهم الاعتكاف في المساجد التي لا تقام فيها الجماعة ،ولو اعتكف من لزمته الجماعة فترة لا تدركه الجماعة فيها جاز له ذلك كأن اعتكف مثلًا من بعد العشاء إلى قبل الفجر ، وإن اعتكف اثنان أو أكثر في مسجد لا تقام فيه الجماعة وأقاموها هم جاز ذلك ، أما المساجد التي تقام فيها الجماعة بشكل متقطع كالمساجد التي في أماكن العمل أو في الجامعات والنوادي فيجوز الاعتكاف فيها في الأوقات التي تقام الجماعة فيها .
3 - يجوز الاعتكاف في مسجد لا تقام فيه الجمعة في قول جماهير أهل العلم ، وإن كان الأفضل الاعتكاف في مسجد تقام فيه الجمعة .

س 4 : ما أقل مدةٍ للاعتكاف ؟
يصح الاعتكاف ولو ساعة أو لحظة من نهار أو ليل في قول جمهور أهل العلم .

س 5 : هل يشترط الصيام في الاعتكاف ؟
في المسألة قولان أظهرهما عدم الاشتراط ، وإن كان الأفضل أن يصوم ، فعلى هذا يجوز للمعتكف الفطر إن كان في غير رمضان ، وكذلك يجوز اعتكاف من له عذر في الإفطار في رمضان .

س 6 : ماذا يفعل من أراد الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في اعتكاف العشر الأواخر من رمضان ؟
يدخل المسجد قبل غروب شمس اليوم العشرين من رمضان ويخرج بعد غروب شمس آخر يوم من رمضان ، وكان بعض السلف يخرجون من اعتكافهم صبيحة العيد إلى المصلى مباشرة.

س 7 : ما مبطلات الاعتكاف ؟
1 - الخروج من المسجد لغير عذر بشرط أن لا يكون ناسيًا، ويشترط أن يخرج بجسمه كله ، أما إن أخرج رأسه مثلًا ، أوإحدى يديه أورجليه أو كلتا رجليه بأن جلس على الأرض داخل المسجد وأخرج رجليه خارجه جاز ذلك ، ويجوز له الصعود إلى سطح المسجد أو مئذنته إن كانت داخل المسجد ، أما إن كانت خارجه فلا يجوز إلا للمؤذن إن احتاج إلى ذلك أما إن لم يحتج إلى ذلك كحال أغلب المساجد اليوم فلا يجوز له ذلك أيضًا .
، وكذلك رَحَبة المسجد يجوز له الاعتكاف فيها ( وهي ساحة خارجية تابعة للمسجد موقوفة عليه محاطة بسور سواء كان لها سقف أم لا ، وبالطبع لا يدخل في ذلك شوارعنا في هذه الأيام حتى وإن كانت تفرش فيها الحصر للصلاة وذلك لأنها ليست تابعة للمسجد ) .
ومن باب أولى حجرة إمام المسجد التي تكون داخل المسجد .
2 – السكر أعاذنا الله تعالى والمسلمين من المسكرات .
3 – الردة ، والردة تكون بالقول كسب الله جل في علاه أو رسوله صلى الله عليه وسلم أو دينه المطهر ، وتكون بالفعل كإهانة المصحف، وتكون بالاعتقاد كاعتقاد الولد لله تعالى الله عن ذلك علوًا كبيرًا.
4 - إنزال المني عمدًا سواء كان عن جماع أو استمناء أو تقبيل أو لمس ، وسواء كان ذلك داخل المسجد ، أو كان خارجه بأن كان خارجا لعذر إلى بيته فجامع امرأته ، أما المباشرة دون إنزال فلا يبطل الاعتكاف بها ، لكن تحرم إن كانت بشهوة وتباح إن كانت لإكرام وشفقة ونحو ذلك ، وإن نزل المني بسبب النظر أو التفكير لم يفسد اعتكافه.
س 8 : ما أعذار الخروج من المسجد للمعتكف ؟
1 - الذهاب لقضاء الحاجة من البول والغائط ، إن لم يوجد في المسجد دورات مياه ، أو وجدت وكانت لا تناسب الشخص ، و لا يشترط شدتها حتى يجوز له الخروج .
2 - الذهاب للتطهر والتنظف ، إن لم يمكن له فعله في المسجد ، و لا يجوز له اللبث بالمسجد وهو على جنابة إلا إذا توضأ والأًولى أن يبادر بالاغتسال .
3 - الذهاب لشراء أكل وشرب ، إن لم يجد من يشتري له .
4 - الذهاب لصلاة الجمعة إن كانت لا تقام في مسجده الذي اعتكف فيه بشرط أن تكون الجمعة واجبة عليه ، أما المرأة مثلًا إن كانت معتكفة في مسجد لا تقام فيه الجمعة فلا يجوز لها الخروج إلى الجمعة ؛ لعدم وجوبها عليها ، ويجوز له أن يبكر في الذهاب إليها .
5 - الخروج للمرض إن كان المرض يشق معه المقام في المسجد ، أو كان مرضًا يخشى منه تلويث المسجد كالقيء المتتابع أو الإسهال المتتابع ونحو ذلك ، أما المرض اليسير كالصداع ووجع الضرس ونحوه فلا يجوز له الخروج بسببه .
6 - خروج المرأة إن أصابها الحيض أوالنفاس ، فيجب عليها الخروج ، وكذلك إن مات زوجها لزمتها العدة في بيت زوجها .
7 - الخروج لإنقاذ حريق أو أداء شهادة واجبة أو تعين عليه الجهاد أو تغسيل ميت أو دفنه ونحو ذلك من فروض الكفايات إذا تعينت عليه .
8 - إن أُخرج بالإكراه ، كأن أخرجه سلطان ظالم ونحوه لم يبطل اعتكافه ، أما إن أخرجه السلطان وكان محقًا في إخراجه ، كأن كانت عليه حقوق للآخرين مثلًا، فإن اعتكافه يبطل ؛ لأن السلطان محق في إخراجه .
9 - الخروج هربًا من ظالم أو حريق أو هدم أو وحش ونحو ذلك .
* فكل هؤلاء يجوز لهم الخروج ، و لا ينقطع اعتكافهم ، و يبنون على اعتكافهم السابق ، بل إنهم في أثناء خروجهم يعدون في اعتكاف أيضا على قول فريق من أهل العلم .

س 9 : ماذا يجب على من خرج للمسجد بعذر ؟
1 - عدم اللبث بعد انقضاء حاجته ، إلا إن كان في مسجد آخر ، فإن خرج مثلًا إلى صلاة الجمعة بأن كان معتكفًا في مسجد لا تقام فيه الجمعة ولبث في المسجد بعد انتهاء الجمعة ، لم يبطل اعتكافه ؛ لأنه لبث في مسجد آخر ، بل له أن يحول اعتكافه إلى هذا المسجد ، طالما أن خروجه من الأول كان لعذر ، وإن كان الأفضل عدم فعل ذلك إلا لحاجة ، وإن ذهب مثلا لقضاء حاجته وفي أثناء عودته وجد مسجدًا على الطريق جاز له أن يكمل الاعتكاف فيه ؛ لأنه لا فرق بين المساجد باستثناء المساجد الثلاثة ، أما إن خرج من اعتكافه ابتداءً للذهاب إلى مسجدآخر بطل اعتكافه.
2 - ليس له أن يذهب إلى زيارة مريض أو اتباع جنازة ، إلا إن كان المريض أو الجنازة على طريقه ولم ينتظرهما.
3 - إذا كان خارجًا لقضاء الحاجة ، وكان عنده بيتان ، فلا يجوز له الذهاب إلى البيت الأبعد ، وإذا خرج لشراء طعام وكان هناك محلان فلا يجوز له الذهاب للأبعد وهكذا .
4 - إذا ذهب إلى بيته لقضاء الحاجة ، فليس له الجلوس للأكل ، أما إن أكل لقمة أو لقمتين دون جلوس جاز ذلك .
5 - إذا خرج من المسجد لعذر وفعل مبطلا من مبطلات الاعتكاف بطل اعتكافه .

س 10 ما المقصود بقولنا ( بطل الاعتكاف ) ؟
المقصود بذلك انقطع التتابع ، أما ما اعتكفه قبل ذلك فصحيح ، وله أن ينوي ويعتكف من جديد .

س 11 ما المقصود بالاشتراط في الاعتكاف ؟
أن يشترط عند اعتكافه أنه سوف يخرج مثلا للمبيت في منزله أو سوف يذهب إلى مدرسته وجامعته ونحو ذلك ، أو سيذهب لزيارة مريض ما ، أو إن مات له قريب أو صديق سيتبع جنازته ، أو تشترط المرأة أنها ستخرج لصلاة الجمعة ونحو ذلك ، وله أن يقول إن عرضت لي حاجة - بشرط أن تكون مباحة - خرجت لها ، فيجوز له ذلك ، ويعد خروجه لما اشترطه كخروجه للعذر ( راجع س7 ) ، والفرق بين ما اشترطه وبين أعذار الخروج أن الاشتراط لا يلزم أن يكون في الضرورات بل في حاجاته عموما ، أما الأعذار فهي ضرورات تبيح الخروج سواء اشترطها أو لا ، وإن اشترط محرمًا كأن يشترط أنه سيخرج للتدخين أو للنظر إلى ما حرم الله فلا يجوز له ذلك ، وإن خرج بطل اعتكافه .
ولكن ينبغي التنبيه إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشترط في اعتكافه ، فالأكمل والأفضل عدم الاشتراط .

س 12 هل يجب تجديد النية إذا خرج من المسجد ؟
إذا خرج لعذر أو اشتراط فلا يجب ، أما إن خرج بدون عذر فيجب ؛ لأن التتابع انقطع ، فتلزم النية للاعتكاف الجديد .

س 13 ما يباح للمعتكف ؟
1 - الأكل في المسجد ، لكن يتجنب أكل ما له رائحة كريهة كالثوم والبصل والكراث والفسيخ ونحو ذلك ، وينبغي أن يضع مائدة أو سفرة ( مفارش ) على أرض المسجد صونًا لها .
2 - النوم في المسجد والاستلقاء فيه .
3 - أن يتابع تجارته وصناعته وهو في مسجده لكن بشكل خفيف فيكره الإكثار من ذلك لكن إن أكثر فلا يبطل الاعتكاف به ، وله أن يذاكر دروسه داخل اعتكافه.
4 - وضع الطيب فلا يكره له ذلك ، و لا تتطيب المعتكفة إن كانت رائحة طيبها سيشمها الرجال وإلا جاز لها ، وللمعتكف أن يأخذ من شعره وأظفاره إذا أمن تلويث المسجد ، وإن كان الأولى أن يعد نفسه لذلك قبل بداءة الاعتكاف ، وله أن يرجل ( يسرح ) شعره وينظفه.
5 - أن يتزوج ( أي يعقد نكاحه ) وأن يُزوج ( موليته كابنته أو أخته ) وأن يشهد على نكاح إذا تم ذلك كله داخل المسجد .
6 - أن يتخذ خِباء في المسجد إن تيسر ذلك ولم يكن فيه إيذاء للمصلين أو المعتكفين ، بل قد يستحب ذلك لأنه أبلغ في الخلوة والعبادة ، ويتأكد في حق المرأة ؛ لأنه أستر لها .
7 - أن يتحدث في الأمور المباحة وأن تزوره امرأته وأن يختلي بها في المسجد .
8 - يباح للمعتكف أن يخيط ثوبه إذا احتاج إلى ذلك ، لكن إن كان المعتكف خياطًا مثلًا ، فلا يجوز له أن يخيط ملابس غيره على وجه التكسب والصنعة .



س 14 ما يستحب للمعتكف ؟
1 - أن يصون نفسه عن الإكثار من الكلام في فضول المباحات ومن الجدال والمراء، ولا يجوز له كما لا يجوز لغيره الكلام المحرم وفعل المعاصي ، فإن فعل شيئًا من ذلك أثم ولم يبطل اعتكافه .
2 - الاشتغال بالصلاة وقراءة القرآن والذكر وتعليم العلم وتعلمه .
3 - إذا خرج من مسجده لعذر ثم عاد إليه فلا يجلس حتى يصلي ركعتين .
4 - مراعاة آداب المسجد والآداب الإسلامية العامة ، والترفق مع إخوانه والتغاضي عن إساءة من أساء ، وعدم رفع الصوت ولو بقراءة القرآن .

س 15 هل يجوز للمعتكف البيع والشراء في المسجد ؟
الأصل أنه لا يجوز البيع والشراء في المسجد سواء كان لمعتكف أو غيره ، لكن يرخص للمعتكف شراء قوته وطعامه وما لابد له منه فقط وهو بالمسجد إذا لم يجد من يشتري له .

س 16 هل يجوز قطع الاعتكاف دون عذر ؟ وهل يجب قضاؤه إن قطعه دون عذر ؟
يجوز قطع عبادات التطوع دون عذر - إلا الحج والعمرة - و لا يجب القضاء بل يستحب فقط .





ثانيًا : نصائح إلى أخي الحبيب المعتكف :

1 – أخلص نيتك لله تعالى فالرياء يحبط الأعمال .
2 – احرص على تعلم أحكام الاعتكاف ؛ حتى تكون متبعًا في عبادتك لرسول الله صلى الله عليه وسلم .
3 – اختر لك مسجدًا تتمكن فيه من الطاعة و العبادة دون معوقات سواء كانت المعوقات مادية أو بشرية ، واحرص على مصاحبة أهل العلم والفضل ، فالاعتكاف معهم يزيد الاعتكاف خيرًا وبركة .
4 – الزم مصحفك في أيام الاعتكاف ، وراجع كتاب الله إن كنت من الحفاظ ، وإن لم تكن حافظًا له كله فراجع حفظك ، واحفظ قدرًا إضافيًا من القرآن الكريم ، وأنصحك ألا تخرج من الاعتكاف إلا وقد حفظت جزءً على الأقل .
5 – داوم على أذكار الصباح والمساء وأذكار اليوم والليلة ( قبل الطعام وبعد– قبل دخول الخلاء وبعده .....إلخ ) ، والزم الصحيح الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
6 – الدعاء سلاح لك لا سيما في هذه الليالي المباركات ، فإياك وإهماله ، و لا تنس والديك ، وإخوانك المستضعفين في مشارق الأرض ومغاربها ، وليكن حظ الآخرة من دعائك أعلى من حظ الدنيا .
7 – احرص على الصف الأول كلما تيسر ذلك ، وبادر إلى الصف عند سماع النداء ، وإياك أن تشغل نفسك بشيء في أثناء الصلاة .
8 – من الظواهر السيئة التي نراها في الاعتكافات كثرة النائمين في أثناء صلاة التهجد وهذا من الغَبن الشديد ! فإن كانت هناك ضرورة لشخص فلينم في مكان بعيد عن المصلين بحيث لا يضايقهم ولو بصوته .
9 – من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها بعض المعتكفين الكلام المشوش على المصلين في أثناء صلاة التهجد أو القيام وهذا لا يجوز ، فعلى المسئولين نصحهم ، فإن لم ينتصحوا أمروهم بالخروج .
10 – لا تهمل في أداء النوافل كالرواتب والضحى وغيرهما .
11 – داوم على قراءة الأذكار والأدعية المأثورة عقب الصلوات الخمس ، و لا تهمل في ذلك .
12 – احذر من كثرة الكلام في أمور الدنيا ورفع الصوت وكثرة المزاح .
13 – احرص على نظافة المسجد ونظامه فلا تلوثه بطعام أو غيره ، ونظم حقائبك ومتعلقاتك وفراشك ؛ حتى لا تضايق إخوانك و تشوه صورة المسجد .
14 – احرص على نظافتك الشخصية عن طريق الاستحمام ووضع الطيب وغسل الأسنان وعدم لبس الملابس المتسخة .
15 – اجعل محمولك ( جوالك ) صامتًا وشغل الهزاز ، فمن المؤسف أن تنتشر الموسيقى – المحرمة في كل مكان - في بيوت الله وإلى الله المشتكى !
16 – عاون إخوانك المسئولين على أداء مهمتهم وذلك عن طريق مساعدتهم إن احتاجوا إلى مساعدة ، والالتزام بكلامهم طالما لم يأمروك بمعصية .
17 – اتخذ الاعتكاف فرصة للتخلص من كل عادة سيئة صعب عليك التخلص منها ، واستعن بالله تعالى على ذلك .
18 – اجعل لنفسك في كل يوم خلوة تختلي بها مع نفسك تراجع فيها ذنوبك ومعاصيك وتندم عليها ، وتراجع حياتك بما فيها من مساوىء ومحاسن ، وتفكر لنفسك في خطة تسير عليها في حياتك تؤدي بك إلى السعادة في الدنيا والآخرة .
19 – اختر لنفسك كتابًا نافعًا تتدارسه في اعتكافك واستعن بأهل العلم في اختيار الكتاب المناسب لك .
20 – لِن مع إخوانك ، وتحمل طبائعهم ، وحاول أن تريحهم ، وإن تعبت قليلًا ، فإن تعاملنا جميعًا مع بعضنا بهذه الروح استرحنا جميعًا ، وتنازل عن عاداتك التي اعتدتها في بيتك كطريقة الأكل والنوم ... إلخ
فالاعتكاف لا بد أن يسير على نظام محدد ، وإلا صار فوضى ، واتخذ ذلك فرصة لكي تربي نفسك على التكيف مع أي واقع كان .
21 – اختر من المعتكفين مجموعة صالحة تعنك على طاعة الله جل وعلا ، واحرص على التآخي معها على مدار العام كله .





ثالثًا : صحح معلوماتك حول الليالي الوترية

سُئِلَ شيخ الإسلام ابن تيمية رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَأَرْضَاهُ - عَنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَهُوَ مُعْتَقَلٌ بِالْقَلْعَةِ قَلْعَةِ الْجَبَلِ سَنَةَ سِتٍّ وَسَبْعِمِائَةٍ .
فَأَجَابَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ . لَيْلَةُ الْقَدْرِ فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ هَكَذَا صَحَّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " ** هِيَ فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ } . وَتَكُونُ فِي الْوِتْرِ مِنْهَا . لَكِنَّ الْوِتْرَ يَكُونُ بِاعْتِبَارِ الْمَاضِي فَتُطْلَبُ لَيْلَةَ إحْدَى وَعِشْرِينَ وَلَيْلَةَ ثَلَاثٍ وَعِشْرِينَ وَلَيْلَةَ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ وَلَيْلَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ وَلَيْلَةَ تِسْعٍ وَعِشْرِينَ . وَيَكُونُ بِاعْتِبَارِ مَا بَقِيَ كَمَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ** لِتَاسِعَةٍ تَبْقَى لِسَابِعَةٍ تَبْقَى لِخَامِسَةٍ تَبْقَى لِثَالِثَةٍ تَبْقَى } . فَعَلَى هَذَا إذَا كَانَ الشَّهْرُ ثَلَاثِينَ يَكُونُ ذَلِكَ لَيَالِيَ الْأَشْفَاعِ . وَتَكُونُ الِاثْنَيْنِ وَالْعِشْرِينَ تَاسِعَةً تَبْقَى وَلَيْلَةُ أَرْبَعٍ وَعِشْرِينَ سَابِعَةً تَبْقَى . وَهَكَذَا فَسَّرَهُ أَبُو سَعِيدٍ الخدري فِي الْحَدِيثِ الصَّحِيحِ . وَهَكَذَا أَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الشَّهْرِ . وَإِنْ كَانَ الشَّهْرُ تِسْعًا وَعِشْرِينَ كَانَ التَّارِيخُ بِالْبَاقِي . كَالتَّارِيخِ الْمَاضِي . وَإِذَا كَانَ الْأَمْرُ هَكَذَا فَيَنْبَغِي أَنْ يَتَحَرَّاهَا الْمُؤْمِنُ فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ جَمِيعِهِ كَمَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ** تَحَرَّوْهَا فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ } وَتَكُونُ فِي السَّبْعِ الْأَوَاخِرِ أَكْثَرَ . وَأَكْثَرُ مَا تَكُونُ لَيْلَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ كَمَا كَانَ أبي بْنُ كَعْبٍ يَحْلِفُ أَنَّهَا لَيْلَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ . فَقِيلَ لَهُ : بِأَيِّ شَيْءٍ عَلِمْت ذَلِكَ ؟ فَقَالَ بِالْآيَةِ الَّتِي أَخْبَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ . " ** أَخْبَرَنَا أَنَّ الشَّمْسَ تَطْلُعُ صُبْحَةَ صَبِيحَتِهَا كَالطَّشْتِ لَا شُعَاعَ لَهَا } . فَهَذِهِ الْعَلَامَةُ الَّتِي رَوَاهَا أبي بْنُ كَعْبٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ أَشْهَرِ الْعَلَامَاتِ فِي الْحَدِيثِ وَقَدْ رُوِيَ فِي عَلَامَاتِهَا " ** أَنَّهَا لَيْلَةٌ بلجة مُنِيرَةٌ } وَهِيَ سَاكِنَةٌ لَا قَوِيَّةُ الْحَرِّ وَلَا قَوِيَّةُ الْبَرْدِ وَقَدْ يَكْشِفُهَا اللَّهُ لِبَعْضِ النَّاسِ فِي الْمَنَامِ أَوْ الْيَقَظَةِ . فَيَرَى أَنْوَارَهَا أَوْ يَرَى مَنْ يَقُولُ لَهُ هَذِهِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ وَقَدْ يُفْتَحُ عَلَى قَلْبِهِ مِنْ الْمُشَاهَدَةِ مَا يَتَبَيَّنُ بِهِ الْأَمْرُ . وَاَللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ .



توضيح الفتوى :
هل الليالي الوترية تكون باعتبار ما بقي أو باعتبار ما مضى ؟؟
فمثلًا عندما نقول : ليلة الواحد والعشرين ، فإن المقصود بذلك أن واحدًا وعشرين ليلة مضت من رمضان فهذا حساب لها بما مضى من رمضان .
أما إذا حسبناها بما بقي من رمضان ، فإن الأمر سيتوقف على عدد أيام الشهر .
فإن كان ثلاثين يومًا فإن ليلة الواحد والعشرين = 30 -21 +1 = 10 .
أما إن كان الشهر تسعة وعشرين يومًا فإن ليلة الواحد والعشرين = 29 – 21 + 1 = 9 .
فليلة الواحد والعشرين إذا حسبناها باعتبار ما مضى ، فإنها وترية دائمة ، أما إن حسبناها بما بقي ، فإنها ستكون زوجية إذا كان الشهر ثلاثين يومًا ، بينما ستكون وترية إذا كان الشهر تسعة وعشرين يومًا .
وحساب الليالي بما بقي هو الذي يظهر من الأحاديث الشريفة كما سبق كلام شيخ الإسلام ، فعلى هذا من الخطأ تهاون بعض المعتكفين بالليالي التي يظنونها زوجية وإهمالهم لها ..
فمثلًا ليلة الثاني والعشرين يظنها كثير من الناس زوجية لذلك يهملونها ، و لا يدرون أنها قد تكون فردية !
وذلك عن طريق حسابها بما بقي وفي حالة كون الشهر ثلاثين يومًا .
30 – 22 + 1 = 9 .
والتسعة من الأعداد الفردية .

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين .




المراجع : ( مرتبة أبجديًا )
1 – الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف على مذهب الإمام أحمد بن حنبل
للفقيه الحنبلي علاء الدين المرداوي رحمه الله تعالى .
2 – البحر الرائق شرح كنز الدقائق للفقيه الحنفي ابن نجيم المصري رحمه الله تعالى .
3 – الجامع لأحكام الصيام وأعمال شهر رمضان للشيخ أحمد حطيبة حفظه الله تعالى .
4 – شرح الإمام النووي رحمه الله تعالى على صحيح الإمام مسلم رحمه الله تعالى .
5 – فتاوى الفقيه الشافعي الرملي رحمه الله تعالى .
6 – فتح الباري للحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى .
7 – المجموع للإمام النووي رحمه الله تعالى .
8 – مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى .
9 – المدونة في الفقه المالكي .
10 – المغني للإمام الحنبلي ابن قدامة رحمه الله تعالى .








[align=left]مما تصفحت..
جزى الله كاتبه الجنه,,,,
[/align]

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
قديم 19-09-2008, 03:24 AM   #2
ولد سويد من بني هريره
 
الصورة الرمزية ولد سويد من بني هريره
 







 
ولد سويد من بني هريره is on a distinguished road
افتراضي رد: :: هدية المعتكف .....%

يابرنسيسة ودي أقرأ لكن ألوان والخط تفقع العيون

يبغاله شوية تنسيييييييق

عموماً مشكوووووووووووووووووووووورة والله يعطيك العافيه أختي البرنسيسة وجزيت خيراً

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
كل عام وانتم بخير
أخر مواضيعي
ولد سويد من بني هريره غير متواجد حالياً  
قديم 19-09-2008, 03:32 AM   #3
الفقار

مستشار تعليمي
[عضوية شرفية خاصة]
 







 
الفقار is on a distinguished road
افتراضي رد: :: هدية المعتكف .....%

متعك الله بالصحة ورزقك الجنة على هذا الملف المتكامل

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
الفقار غير متواجد حالياً  
قديم 19-09-2008, 04:25 AM   #4
ابو عادل العدواني

إداري أول
 
الصورة الرمزية ابو عادل العدواني
 







 
ابو عادل العدواني is on a distinguished road
افتراضي رد: :: هدية المعتكف .....%

[glow=#131301][glow=#FFFF00]البرنسيسة
جزأك الله ألجنه
على الموضوع المفيد والمميز
وجعله الله في موازين حسناتك
بارك الله فيك[/glow]
[/glow]

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع



أخر مواضيعي
ابو عادل العدواني غير متواجد حالياً  
قديم 19-09-2008, 04:41 PM   #5
الهيثم 07

قلم مميز
 
الصورة الرمزية الهيثم 07
 







 
الهيثم 07 is on a distinguished road
افتراضي رد: :: هدية المعتكف .....%

جزاك الله خيرالبرنسيسية
وجعل ماقدمته بموازين حسناتك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع

اللهم ارحم أمواتنا واموات المسلمين


أخر مواضيعي
الهيثم 07 غير متواجد حالياً  
قديم 19-09-2008, 05:28 PM   #6
الســرف

قلم مميز
 
الصورة الرمزية الســرف
 







 
الســرف is on a distinguished road
افتراضي رد: :: هدية المعتكف .....%

الاعتكاف سنه لازال الكثير يحييها في رمضان

جزاك الله خير ماجزى به الصالحين المؤمنين

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
تعجبني شخصية زوربا ... لكنّ أكثر ما يعجبني فيه طريقته في الوصول بأحاسيسه إلى ضدّها . أذكر قصّته مع الكرز ، يوم كان يحبّ الكرز كثيرا و قرّر أن يُشفى من حبّه إيّاه بأن يأكل منه كثيرا .. كثيرا حتّى يتقيّـأه . بعد ذلك أصبح يعامله كفاكهة عاديّة. طريقة طريفة في الشفاء ممّا يستعبدك
أخر مواضيعي
الســرف غير متواجد حالياً  
قديم 19-09-2008, 08:16 PM   #7
البرنسيسة
 
الصورة الرمزية البرنسيسة
 







 
البرنسيسة is on a distinguished road
افتراضي رد: :: هدية المعتكف .....%

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولد سويد من بني هريره   مشاهدة المشاركة

   يابرنسيسة ودي أقرأ لكن ألوان والخط تفقع العيون

يبغاله شوية تنسيييييييق

عموماً مشكوووووووووووووووووووووورة والله يعطيك العافيه أختي البرنسيسة وجزيت خيراً



يعافيك ربي ولد سويد

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
البرنسيسة غير متواجد حالياً  
قديم 19-09-2008, 08:18 PM   #8
البرنسيسة
 
الصورة الرمزية البرنسيسة
 







 
البرنسيسة is on a distinguished road
افتراضي رد: :: هدية المعتكف .....%

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفقار   مشاهدة المشاركة

   متعك الله بالصحة ورزقك الجنة على هذا الملف المتكامل


وبارك الله فيك يالفقار
ورزقك الجنـه
كل الشكر عالتواجد المتميز,,
البرنسيسة غير متواجد حالياً  
قديم 19-09-2008, 08:19 PM   #9
البرنسيسة
 
الصورة الرمزية البرنسيسة
 







 
البرنسيسة is on a distinguished road
افتراضي رد: :: هدية المعتكف .....%

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عادل العدواني   مشاهدة المشاركة

   [glow=#131301][glow=#FFFF00]البرنسيسة
جزأك الله ألجنه
على الموضوع المفيد والمميز
وجعله الله في موازين حسناتك
بارك الله فيك[/glow]
[/glow]


وفيك بااارك ابوعااادل,,,
دمت في خير
البرنسيسة غير متواجد حالياً  
قديم 19-09-2008, 08:20 PM   #10
البرنسيسة
 
الصورة الرمزية البرنسيسة
 







 
البرنسيسة is on a distinguished road
افتراضي رد: :: هدية المعتكف .....%

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهيثم 07   مشاهدة المشاركة

   جزاك الله خيرالبرنسيسية
وجعل ماقدمته بموازين حسناتك


وجزااااك يالهيثم 07
دمت في سعاده
البرنسيسة غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : :: هدية المعتكف .....%
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هدية لكل عدواني طلال أبو ألين مجلس بني عدوان 5 15-09-2008 09:02 PM
هدية لشاااامخ الصقر مجلس بيضان 14 05-08-2008 02:26 PM
هدية.. الحازم- مجلس بني عدوان 9 19-04-2008 01:04 AM
هدية العيد علي الحسني الزهراني الشعر الشعبي 7 20-10-2007 05:39 AM
هدية العيد علي الزهراني الشعر الشعبي 10 15-10-2007 10:31 PM


الساعة الآن 03:35 PM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع ما يطرح في المنتديات من مواضيع وردود تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة
Copyright © 2006-2016 Zahran.org - All rights reserved