منتديات زهران  

العودة   منتديات زهران > المنتديات المتخصصة > تاريخ زهران

الملاحظات

زهران والتاريخ


تاريخ زهران

إضافة ردإنشاء موضوع جديد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 04-06-2007, 12:11 PM
فيصل فيصل غير متواجد حالياً
شاعر
 






فيصل is on a distinguished road
افتراضي زهران والتاريخ

السلام عليكم ورحمة الله .: هذا بحث للدكتور (ضيف الله الزهراني)وفقه الله وبارك فيه ,,,اتمنى لكم قراءة ممتعة

( بسم الله الرحمن الرحيم )
ملخص البحث :

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ... ... أما بعد /

فمشاركتي في هذه الندوة الثقافية تنحصر في موضوع

دور أبناء غامد وزهران في صنع تاريخ وحضارة الدولة الإسلامية
، وهذه المشاركة تتناول عدة محاور ، نذكر منها مايلي :

المحور الأول : دور أزد شنؤة ( غامد وزهران ) في الدعوة إلى الله حيث استعرض هذا المحور أهم الملامح الرئيسية التي قام بها العلماء والأعلام في مجال الدعوة إلى الله ، مع ذكر لنماذج من تلك الشخصيات وجهودهم الموفقة التي ساهمت في نشر الإسلام داخل الجزيرة العربية وخارجها .

المحور الثاني : فقد خصص للحديث عن مشاركتهم في قيادة الجيوش الإسلامية الفاتحة ، سواء تلك التي كانت مع الرسول صلى الله عليه وسلم في غزواته وسراياه ، أو تلك التي حدثت مع الخلفاء الراشدين من خلال الفتوحات الإسلامية في الشام ومصر والعراق وبلاد فارس وغيرها .
وقد قدمت الدراسة نماذج مشرفة لبعض القيادات العسكرية التي شاركت في حركة الفتوحات الإسلامية .

المحور الثالث : للحدث عن مشاركة أبناء غامد وزهران في إدارة الدولة الإسلامية ، وشملت تلك المشاركة ، والإمارة على الأقاليم ، وإدارة المالية العامة ، وتولي ولاية القضاء أو قيادة الشرطة ، أو تولية ديوان الرسائل ، وغيرها من الأمور الإدارية التي كانت لهم مشاركة فاعلة فيها .

المحور الرابع : فقد تحدثنا في الحركة العلمية ، ودور أبناء غامد وزهران في إثرائها ، وتوزعت تلك المشاركة بين علماء تخصصوا في علوم الشريعة ، وآخرين في علوم اللغة العربية وآدباء ، فقد برز منهم علماء وأدباء وشعراء كانوا مؤثرين في الحياة العلمية في الدولة الإسلامية .

المحور الخامس : فقد خصص لعرض نماذج مشرفة من النساء ممن كان لهم ذكر وأمية في كيان الدولة الإسلامية وقد ضربنا مع ذلك أمثلة لمجوعة من النساء .

وختاماً أرجو كأن تكون هذه المشاركة فيها أثر للحركة الثقافية لمنطقة الباحة ، والله ولي التوفيق


دور أزد السراة ( غامد وزهران ) في الدعوة إلى الله :
من المتفق علية بأن غامد وزهران قد شاركو مشاركة فاعلة في الدعوة إلى الله ، فقد كانو يعبدون الأصنام ، ولا شيْ غير الأصنام يعبد ، فعندما سمعوا بخبر الدعوة المحمدية تقاطروا أفواجاً للالتحاق بركب الدعوة الجديدة وانتشروا انتشار ا سريعاً وخاصة خلال مرحلة الفتوحات الإسلامية الأولى ، أي في عهد الخلفاء الراشدين ، لذلك فكانوا من السابقين للدخول في الإسلام ، فأسلموا بالتدريج ، وفداً بعد وفد وحسن إسلامهم ، وكان أول السابقين إلى الإسلام الطفيل بن عمرو الدوسي ومعه عبدالرحمن بن صحر الدوسي ( أبو هريرة ) وأبو ضبيان الأعرج الغامدي وجندب بن زهير الغامدي ، وجندب بن كعب الغامدي ، وسفيان بن عوف الغامدي ، وجنادة بن أمية الدوسي الزهراني ، والحارث بن عبدالله بن وهب الدوسي ، ويمكن تخليص مشاركتهم في الدعوة إلى الله على النحو التالي :

أولاً : قامو بهدم الأصنام التي كانوا يعبدونها ومها صنم ذو الخلصة وصنم ذو الكفين .

ثانياً : هاجروا رجالا ً ونساءً للخروج من عبادة الأصنام إلى عبادة الواحد الديان ووصلوا إلى مكة المكرمة ثم إلى الرسول صلى الله علية وسلم في المدينة المنورة ، من خلال الوفود المتعاقبة .

ثالثاً : شاركوا مع رسول الله صلى الله علية وسلم في الغزوات والسرايا ، فقد شارك الطفيل بن عمرو وقومه في غزوة خيبر ، وكذا شاركوا في فتح الطائف وغيرها من الغزوات .

رابعاً : شاركوا في محارة المرتدين في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنة وأبلوا بلاءً حسناً ، بل أن بعضهم توفاه الله في تلك المعارك .

خامساً : شاركوا في حركة الفتوحات الإسلامية في العراق والشام ومصر والأندلس .

سادساً : كانت لهم مشاركة فاعلة في الحروب الداخلية التي حدثت بين الخليفتين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما ، كما شاركوا في محاربة الخوارج والقضاء على آرائهم ومعتقداتهم الفاسدة .

سابعاً : شاركوا في الدعوة إلى الله من خلال حفظهم لأحاديث الرسول صلى لله علية وسلم وبثها بين الناس ، فمثلاً أبو هريرة رضي الله عنة روى أكثر من 5300 حديث وقد شهد اله أهل الحديث بأنه أكثر الصحابة حفظاً للحديث ورواية له ، وهذا يدل على ملازمته لرسول الله صلى الله علية وسلم وكثرة سؤاله عن اشياء كثيرة تهم الناس في حياتهم . وقد شارك أيضاً في الدعوة على الله ، عندما بعثه الرسول صلى الله عليه وسلم برفقة العلاء الحضرمي لدعوة ملك البحرين المنذر بن ساوى .
وممن دعا إلى الله المحدث الصعقب بن زهير الغامدي فقد ذكره رجال الحديث بالثقة وعدوة من الثقات ، ومنهم خالد بن أبي ضبيان الغامدي كان من الفقهاء والمحدثين والحفاظ المقرئين ، وله حلقة علم بالجامع الأموي بدمشق . وممن أشتغل بالدعوة إلى الله محمد بن عبدالله الغامدي سكن بغداد ثم ارتحل إلى الموصل ، يعد أحد الحفاظ لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ويعد من أهل الفضل والمهتمين بالعلم ونشره بين الناس ومنهم أوس بن عبدالله أبو الجوزاء ، اهتم بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم وعمل على نشره بين الناس من خلال الدعوة إلى الله ، توفي في خلافة الوليد بن عبدالملك سنة 83 هـ ومهم مسلم بن إبراهيم الفراهيدي الذي قيل بأنه جمع الحديث عن أكثر من ثمانمائة شيخ وعمل على نشرة بين الناس من خلال الدعوة إلى الله ، ويعد من شيوخ أبو داوود ويحيى بن معين مات في خلافة المعتصم بالله العباسي سنة 222 هـ . وغير ذلك كثير جداً وما هذه الأسماء إلا مجرد أمثلة فقط ، والذي نعرفه من خلال تدوين التاريخ لدور غامد وزهران في الدعوة إلى الله تعالى كثير فكلهم دعاة سواء لمواطنيهم الذين لم يستطيعوا الهجرة أو لبقية أفراد المجتمع داخل الجزيرة العربية وخارجها ، وما تحقق هذا الدور العظيم الذي قاموا به إلا لحملهم لصفات مكارم الأخلاق ولما يحملونه من صفات فاضلة ، ولأن رسول الله صلى الله علية وسلم دعا لهم بقوله ( اللهم أهد دوساً ) وأوصلى بالدوسيين خيراً وذلك قبل وفاته .

مشاركة غامد وزهران في القيادة العسكرية :
لقد شارك العديد من الشخصيات البارزة في قيدة الجيوش الإسلامية الفاتحة ، فمنهم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومهم من جيل فنذكر منهم ما يلي :

1 . أبو ظبيان الأعرج الغامدي . شارك في معركة القادسية في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وكان يقود قمه وعددهم 2500 رجلاً ووصفته المصادر بأنة كان فارساً سجاعاً .
2. جندب بن زهير الغامدي . صحابي جليل كان قائداً لرجالة يوم وقعه الجمع في عهد الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وشارك في معركة صفين سنة 37 هـ وذكر أبن حجر أنه استشهد بتلك الموققة ، ( الإصابة 1/ 0249) .
3جنادة بن أميه الدوسي الزهراني . صحابي ، شهد فتح مصر سنه 21 هـ وتولى قيادة الأسطول البحري للخليفة معاوية بن أبي سفيان ، وقم بفتح جزيرة رودس سنة 53 هـ ، وجزيرة أرواد سنة 54 هـ وشارك في عدد كبير من الغزوات البحرية توفي سنه 80 هـ في بلاد الشام .
4- سفيان بن عوف بن المغفل الغامدي. من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم . قائد عسكري محنك قاد حمله عسكريهةعلى مدينتي هيت والانبار بالعراق زمن الخليفة علي بن ابي طالب, وقام بقتل الوالي حسان . وقاد حمله في الصيف الى بلاد الروم بأمر من الخليفه معاويه بن ابي سفيان ووصل الى مشارف القسطنطينيه عاصمة الروم .
توفي سنة 52هـ وقيل 53هـ .
الطفيل بن عمرو الدوسي. صحابي جليل اسلم قبل الهجرهـ على يد الرسول صلى الله عليه وسلم في مكه , قاعد عسكري محنك قاد قومه على الميمنه في غزوة خيبر , وشارك في غزوة الطائف في السنه الـ 8 هـ , وقاد 400 مقاتل من قومه دوس وشاركوا بأسلحه ثقيله جداً جداً
مثل الدبابه والمنجنيق . توفي في حروب الرده , وقيل بأنه توفي سن’ 13هـ في خلافة عمر بن الخطاب .
جندب بن عمر بن حممه الدوسي الزهراني . صحابي جليل ومقاتل شجاع قاد فرقة فرسان في معركة اليرموك في عهد عمر بن الخطاب توفي بساحة المعركه سنة 15 هـ على ارجح الاقوال .
زهير بن سليم الغامدي. شارك في معركة القادسيه. وكان من الشجعان فقد قتل احد قادة الفرس,
قائد من قادة يزدجرد الفارسي , وأخذ زهير حليه المكونه من سواريه ودرعه , وقباءه ومنطقته , وضمنها سعد بن ابي وقاص لزهير الغامدي , فلبسها فكان اول عربي لبس السوارين وهما ليس بسواري كسرى
الحارث بن وهب الدوسي الزهراني . عمل مستشاراً عسكريا للقائد خالد بن الوليد فكان يشيره في مهام اموره العسكريه وقد شهد معركة اليرموك وموقعة صفين مع معاويه بن ابي سفيان رضي الله عنه .
عبد الله بن سليم الغامدي . صحابي جليل شاركـ في معارك اليرموك والقادسيه وتولى قيادة قومه في معركة الجمل مع علي بن ابي طالب رضي الله عنه وقد قتل في المعركه نظراً لبسالته وشجاعته كقائد عسكري.
النعمان بن الرازيه الدوسي الزهراني. صحابي قاد قومه وحمل رايتهم في غزوة الطائف مع الرسول صلى الله عليه وسلم وكان عدد قومه 400وذلك بتوجيه من الطفيل بن عمرو الدوسي
المختار بن عبيد الله ( ابو حمزهـ ) الخارجي. خرج عن الدوله الامويه في اواخر ايامها سنة 130 هـ وكان قائد عسكري محنك فاستطاع بقوته واتباعه من الاستيلاء على المدينه المنوره
وطرد العامل الاموي منها وتقاتل مع الامويين في الشام ثم فر الى مكه المكرمه وهنالك حوصر وقتل وانتهى امره .
عمرو بن الطفيل الدوسي الزهراني . صحابي جليل شارك في غزوةخيبر مع الرسول صلى الله عليه وسلم وكان قائد محنك قطعت احدى يديه في حروب الرده ضد مسيلمه الكذاب وشارك كقائد مبارزه في معركة اليرموك فبارزه ملك الغساسنه جبل الايهم الغساني فقتله فمات شهيداً .
ربيعة بن ناجد الغامدي. قائد عسكري من اصحاب الخليفه علي بن ابي طالب رضي الله عنه حمل راية احدى المواقع في عهده ولكن المصادر لاتذكر اسم تلك الموقعة التي شارك فيها0
مخنف بن ابي سليم الغامدي. قاد قومه في حروب القادسيه واليرموك وكان عددهم يزيد عن 700 مقاتل وقد ولاه الخليفه علي بن ابي طالب القياده العسكريه في معركة الجمل على قومه وقوم بجيله وخثعم وخزاعه توفي 64هـ
دورهم في الاداره

لقد شارك رجال الازد ( غامد وزهران ) في نشأه وازدهار الحضاره الاسلاميه فكانت لهم مشاركات في ادارة الدوله الاسلاميه سواء عن طريق المشاركه في حكم الاقاليم والولايه عليها او ادارة بعض المدن الاسلاميه او تولي منصب القضاء لو ادارة الشءون الماليه.
على النحو التالي :

لعل اول ولايه تولاها احد رجال الازد ( غامد وزهران ) هي ولاية عبد الرحمن بن صخر الدوسي الزهراني ( ابو هريره ) رضي الله عنه للبحرين . فقد تولى ولاية البحرين في عهد الخليفه عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقد اخسن عمله في ولايته وكان سبب في تدوين ديوان بيت المال فقد
كان مقدار الايرادات الماليه الوارده من البحرين تقدر بـ ( 500 ) الف درهم .
وكان هذا المبلغ كبير جدا ولم يستطيع الخليفه عمر تصريفه دفعه واحده فاستشار رفاقه في كيفية انفاقه فأشاروا عليه بتدوين ديوان يحفظ الاموال وفعل الخليفة ذلك وكان هذا الاجراء نواة لتدوين الدواوين في الدوله الاسلاميه وقد عرض على الخليفه علي بن ابي طالب على ابي هريره المشاركه في ادارة الدوله الاسلاميه فأبى وامتنع عن ذلك حيث انه نذر نفسه لخدمة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم . وقد تولى الصحابي معيقيب ابن ابي فاطمه الدوسي ادارة بيت المال
في عهد الخليفه بن الخطاب رضي الله عنه وكان قبل ذلك مسئول على الشئون الماليه في عهد الخليفه ابي بكر الصديق رضي الله عنه . وعمل كذلك اميناً على الخاتم للخليفه عثمان بن عفان
( ختم المرسلات الخاصه والعامه ) وتولى كعب بن سور الدوسي الزهراني ولاية القضاء في مدينة البصرة في عهد الخليفتين عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان رضي الله عنهما اما الحارث بن عبد الله بن وهب الدوسي فقد تولى ولاية البصرة للخليفة معاوية بن ابي سفيان سنه 45هـ وعمل ايضا مستشارا للامور العسكرية للقائد خالد بن الوليد رضي الله عنه
اما مخنف بن سليم الغامدي فقد سكن الكوفه بعد وفاة الرسول صلى الله علي وسلم
وبالتحديد في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ويبدوا انه ضمن المقاتله الذين مصروا البصره والكوفه شارك في ادارة الدوله الاسلاميه عن طريق تولية ادارة الاقاليم اصفهان وهمدان من قبل الخليفه علي بن ابي طالب رضي الله عنه وسار في ولايته سيراً حسناً وكان عوناً للخليفه اثناء الحروب مع معاويه بن اببي سفيان يمده بالمال والرجال من خلال ولايته تلك اما محمد بن زهير بن محمد بن حياة الغامدي فقد كلفه الخليفه هارون الرشيد بولاية البصره وذلك في سنة 179هـ وتولى عبد الرحمن بن نعيم ( ابو زهير ) الغامدي بلاد خرسان بتكليف من الخليفه الزاهد عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه وقد اوصاه بكلمات كان لها ابلغ الاثر في نفسه وفي نفوس الولاه لمن جاء بعده حتى يومنا هذا , فقد قال عمر مخاطبا ابو زهير (( فكن عبداً ناصحا لله في عباده ولا تأخذك في الله لومة لائم فان الله اولا بك من الناس وحقه عليك اعظم فلا توليه شيئ من امر المسلمين الا المعروف والنصيحة لهم ميلك ميلا الى غير الحق فان الله لا تخفى عليه خافية ولا تذهبن عن الله مذهبا فان لا ملجا من الله الا اليه ))

ونذكر بايجاز بعض الشخصيات التي شاركت في ادارة الدوله الاسلاميه ومنهم :
عقبه بن مسلم بن هلال الزهراني . تولى ولاية البحرين والبصره في عهد ابي جعفر .
عبد الرحمن بن عبدالله الدوسي . تولى ادارة ارض السراه في عهد الخليفه المهدي
عبد الجبار بن عبد الرحمن الزهراني . تولى قيادة الشرطه في خرسان للخليفه ابو جعفر المنصور
عثمان بن سراقه الزهراني . تولى ادارة بلاد الشام في عهد الخليفه ابو جعفر المنصور
محمد بن الحسن ( بن دريد ) . توفي في سنة 307 تولى ديوان كتابة الرسائل في بلاد فارس مع الوالي الامير عبد الله بن محمد ميكال عالمل الخليفه المقتدر بالله العباسي على كوز الاهوار, ثم عاد لبغداد ليكون ضمن العلماء الذين يضمهم مجلس الخليفه حتى توفي سنة في سنة 307 تولى ديوان كتابة الرسائل في بلاد فارس مع الوالي الامير عبد الله بن محمد ميكال عالمل الخليفه المقتدر بالله العباسي على كوز الاهوار, ثم عاد لبغداد ليكون ضمن العلماء الذين يضمهم مجلس الخليفه حتى توفي سنة 321 هـ , وكان يصرف له راتب شهريا مقداره 50 درهما

دورهم في الحركة العلمية والادبية

صقل الاسلام بعض الشخصيات واثر فيهم تاثيرا مباشرا وسخروا انفسهم للانقطاع للعلم والتاليف والتدريس فبرز منهم علماء كان لهم القدح العلمي في بيان وترسيخ بعض العلوم التي تخصصوا فيها فعلى سبيل المثال:


1. الصحابي الجليل عبد الرحمن بن صخر الدوسي (ابو هريرة ) كان اكثر الناس حجه وملازمة للرسول صلى الله عليه وسلم فقد عاش حتى سنة 59هـ وتوفي في خلافة معاويه بن ابي سفيان ومنذ اسلامة في عام خيبر على يد الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يتلقى الحديث مباشرة من الرسول فقد اجمعت المصادر بانه روى اكثر من5374حديثا مابين حديث صحيح وضعيف واستمر بعد وفاة الرسول يجمع الحديث ويعلمه خلال العصر الراشدي وجزء من الاموي فكان لابي هريرة اكبر الاثر في حفظ الحديث النبوي الشريف والذي اصبح مادة علمية مدونة نشا عنها عدة علوم منها علم الحديث ومصطلح الحديث وعلم الرواية وعلم الرجال والجرح والتعديل وخلاف ذلك.

2. اوس بن عبد الله الربعي (ابوالجوزاء الزهراني) تابعي ,اشتهر برواية الحديث , وروى عنه البخاري ، وابو هريرة ، وام المؤمنين عائشة ولقد ملئيت كتب الحديث بالرواية عنه ،
توفي سنة 83هـ

3. بشر بن عمر الزهراني ، يعد من كبار المحدثين الذين اهتموا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ووصف بالثقة والصدق ، توفي في البصرة في الدولة العباسية في عهد المامون سنة 207هـ

4. سليمان بن جنادة الدوسي الزهراني ,ممن اهتم بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم روى عنه ابو داوود والترمذي وابن ماجة , وهم من أ صحاب الكتب السته .

5. سليمان بن داوود الزهراني، مقرئ ومحدث لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ، عاش في كنف الدولة العباسية , روى عنه الامام مسلم وأبو داوود , الف كتابا في القراءات , والف في الحديث مرتبا على ابواب الفقه .

6. المعافي بن عمران بن نفيل الدوسي . عاش في كنف الدولة العباسية أ هتم بالعلم ورحل في طلبة الى بلدان عدة , وكان يلقب بشيخ الاسلام , وياقوتة العلماء وصنف في السنن والفقة والزهد والأدب ( الأزدي –تاريخ الموصل 81).

7. كثير بن زياد البرساني الزهراني , محدث جليل , روى عنه ثلاثة من أ صحاب الكتب السته في الحديث وهم (أبو داوود والترمذي وابن ماجه ) وقد وثقه البخاري .

8. ابو مخنف لوط بن يحيى الغامدي ،عاش في الكوفة , ويعد من علماء السير والأخبار ، وقد استفاد منه الطبري في تاريخه ، وله من الكتب التاريخيه كتاب صفين وكتاب المختار بن عبيد الثقفي , وقد توفي في زمن الدوله العباسية سنة 157هـ.

9. محمد بن بكر الزهراني ،ينتسب الى برسان بن عمرو , يعد من علماء الحديث روى عنه ابن جريح محدث مكة , وروى عنه الامام أحمد بن حنبل ويحيى بن معين , ووصف بانه ثقة , توفي في زمن الدولة العباسية سنة 207هـ.

10. محمد بن عبدالله بن عمار الغامدي ,فقية ومحدث سكن ببغداد ثم الموصل اشتغل بالعلم ويعد من المكثرين لرواية الحديث , عالما بالجرح والتعديل أي له دراية بعلم الرجال توفي في زمن الدوله العباسية في عهد الخليفة المتوكل سنة 242هـ.

11. مسدد بن مسرهد الدوسي الزهراني , امام في الحديث حجة فيه وحافظا له اول من صنف المسندفي الحديث في البصرة ويعد من مشايخ اهل الحديث كالامام البخاري ومسلم واحمد بن حنبل وغيرهم ,توفي في زمن الدوله العباسية في عهد الواثق سنة 228 هـ

اما دور زهران وغامد في مجال اللغه والادب والشعر فكان بارزا وملموسا فقد كان لهم النصيب الاوفر في اثراء اللغه العربية , والعمل على نشرها فهم اهل الفصاحة كما وصفهم كثير من العلماء , حينما ذكروا بان افصح الناس هم اهل السروات ومنهم سراة الازد (ازدشنؤة) لذالك فقد برز منهم علماء مختصون في هذا المجال واخرون في الادب والشعر وقد جمع الاستاذ على بن محمد بن سدران معجما لغوي لابناء زهران, رتبة على حروف المعجم ذكر فيه الكلمات والمصطلحات العربية التي استعملها الناس والتي لازالت حتى اليوم تستعمل وكذ الف معجم اخر عن الشعر والشعراء في زهران وغامد سماه (القصائد الحسان لبعض شعراء غامد وزهران ) ومن العلماء الذين اختصوا في اللغه العربية وعلومها نذكر مايلي :

1-الخليل بن احمد الفراهيدي الدوسي, عاش في كنف الدوله العباسية في البصرة وتوفي بها سنة 175هـزمن الخليفه هارون الرشيد : بانه سيد اهل الادب قاطبة في علمة وزهدهوالفراهيدي يعد شيخ السيبويه في علم النحو وقد برع في علم الموسيقى واخترع علم العروض في اوزان الشعر ويعد اول من الف معجم من المفردات الغوية وله في ذالك كتاب (العين )وقد عد من اساطين العلم ونوابغ العالم , ومن مؤلفاته (كتاب العين , وكتاب العروض , وكتاب الشواهد , وكتاب النقد , والشكل وغيرها ) (ياقوت معجم الأدباء 11-75)
2- ابو بكر بن دريد .عاش في كنف الدوله العباسية وعاصر كثير من الخلفاء ويعد من علماء اللغه الأفذاذ, وله دراية ورواية بالشعر حتى قيل بانه اعلم الشعراء , واشعر العلماء , وكان من تلاميذه – ابو الفرج الاصفهاني – والرزباني والمسعودي وابو علي القاري وله من المؤلفات (كتاب الجمهرة في علم اللغه وكتاب الأشتقاق وكتاب المقتبس وكتاب ادب الكتاب وكتاب الملاحق وغيرها ) (ابن النديم , الفهرست 73)
3- ابو الحسن الهنائي الدوسي المعروف بكراع النمل قيل بسبب قصرة ودمامة خلقه , عاش في مصر وتوفي سنة 310 هـ وقد وصف بانه ( امام متضلع نحو وعربية ويعد من ائمة اللغة المعروفين وله اكثر من ثلاثة عشر كتابا نذكر منها (المنجد والمجهد والمنضد والمجرد والمصحف وغيرها ) كتاب المجرد للهنائي تحقيق الدكتور محمد العمري , وكان دورهم في قرض الشعر مميزا نبوغا (أي قرضا ) ورواية وحفظاً ولاغرابة في ذالك اذا كان هم اهل الفصاحة والبيان العربي واليهم ترد الاشتقاقات اللغوية بمفرداتها المختلفه ولقد قام الباحث علي بن سدران بدراسة احصائية لشعراء زهران وغامد تحت اسم ( القصائد الحسان لبعض شعراء غامد وزهران في العصرين الجاهلي والاسلامي ) وهي دراسة احصائيه واقعية موثقه توثيقا علميا مميزا , وقد تميز ازد شنؤه بهذا الفن نظراً لمعاصرتهم لعصرين , العصر الجاهلي بما فيه من حروب ومعارك كان البقاء فيها للاقوى , وبين العصر الاسلامي الذي تميز بالنور والايمان والعدل والمساواة , واثر ذالك في نفوس الشعراء وكانت قصائدهم في العصر الجاهلي تميل الى الحماسة والشجاعه وخلاف ذالك بينما هي في العصر الاسلامي تميل الى الدعوة , للجهاد ووصف المعارك والفتوحات الاسلامية وغير ذالك , مما ينسجم والدور المنوط بهم تجاه الدولة الاسلامية الناشئة.

ونذكر بايجاز كامثلة لبعض الشعراء على النحو التالي :
1- جندب بن عمر بن الطفيل الدوسي الزهراني .
قال شعرا في احدى المعارك التي خاضها في بلاد الشام , معركة اليرموك .

سابذل مهجتي ابدا لاني اريد العفو من رب كريم =
واضرب في العدا جهدي بسيفي واقتل كل جبار لئيم=
فان الخلد في الجنات حق يتاح لكل مقدام سليم=

2-الخليل بن احمد الفراهيدي,عالم من علماء اللغه , وشاعر من شعراء العربية , نذكر من قصائدة , تلك التي ارسلها الى الاهوار سليمان بن حبيب بن الملهب الأزدي عندما اعتذر عن تاديب ولده . فمقته رسول الوالي , فرد عليه الخليل بالقصيده التاليه :

ابلغ سليمان اني عنه في سعة وفي عن غير اني لست ذامال =
يسخو بنفسي اني لاارى احدا يموت هزلا ولايبقى على حال=
الرزق عن قدر لاالضعف ينقصه ولايزيدك فيه حول محتال =
والفقر في النفس لا في المال نعرفه ومثل ذلك الغنى في النفس لاالمال=
والمال يغشى اناسا لاخلاق لهم كالسيل يغشى اصول الدندن البالي =
كل امرئ بسبيل الموت مرتهن فاعمل لنفسك اني شاغل بالي=
وله قصائد حسان في اغراض الشعر الجميلة وتزخر بها بطون الدواوين المتخصصه .

3-الشاعر سعد بن نجد القردوسي الزهراني , احد رجال المهلب بن ابي صفرة , له اشعار حسان في المعرك والحروب .

4-سواد بن قارب الدوسي ,صحابي جليل , وشاعر مجيد له قصائد حسان في الدعوة الى الله ,وقال في رثاء الرسول صلى الله عليه وسلم :

ابقى لنا فقد النبي محمد صلى الاله عليه مايعتاد=
حزناًلعمرك في الفؤاد مخامراً وهل لمن فقد النبي فؤاد=

5- عبد الله بن سلمة الغامدي,اسلم فحسن اسلامه , شارك مع الخليفة علي بن ابي طالب في معارك الجمل وصفين , يعد من الفرسان والشعراء الكبار , له قصائد جيدة وردت في كتب المفضليات عن الحكمة , والوصف والرثاء.

6- الشاعر كعب بن معدان الأشقري الزهراني , يعد من الشعراء المبرزين , عاش في عمان , التحق بالقائد المهلب بن ابي صفرة , فكان احد فرسانه ورجاله الشجعان وله قصائد كثيرة في مدح المهلب , وفي الحروب والانتصارات فيها .

7-محمد حسن بن دريد الزهراني من علماء اللغة وشاعر من شعراء العربية له انتاج غزير وممن قال في شعر الحكمة:


ثوب الشباب علي اليوم بهجته وسوف تنزعه عني يد الكبر =
انا ابن عشرين مازادت ولا نقصت ان ابن عشرين من شيب على خطر=

وله قصائد حسان واشعار جميلة تغنى به الركبان وامتلت بها بطون المتون وغيرها.


وغير ذلك من الشعراء وحيث ان هذه المناسبة الثقافية لاتتسع لاكثر مما ذكر ويمكن الرجوع الى المصادر والمراجع التي تحدثت عن هذا الفن من العطاء العلمي المميز .


دور النساء في صنع تاريخ وحضارة الدوله الاسلامية :


قامت النساء بدور كبير ومميز في أحداث التاريخ الاسلامي , وذلك عن طريق الزواج والمصاهره وعن طريق الاختراعات وامور اخرى يمكن ذكرها على النحو التالي :

1-غزيه بنت جابر الدوسيه , وكانت تعرف بأم شريك زوج النبي صلى الله عليه وسلم .
واشتهرت في حياتها بأمور اربعه هي
1-انها زوج النبي صلى الله عليه وسلم
2- اول امرأه امنت بالدعوه المحمديه من نساء غامد وزهران
3- انها من النساء القلائل الذين نزل فيهن قران يتلى
4- انها من امهات المؤمنين

اماقصة اسلامها فقد ذكرها ابن سعد في الطبقات الاخرى ( ج8 ص 155\156 ), فقد ذكر ان زوجها ابو العكر قد اسلم وهاجر الى الرسول صلى الله عليه وسلم مع ابو هريره اما زوجته هذه فقد مكثت في بيت زوجها واعلنت اسلامها الا ان اهل زوجها لم يرق لهم اسلامها فعذبوها عذاباً شديداً , وحبسوها عن الطعام والشراب حتى هيأ الله سبحانه وتعالى من يقوم بسقياها بالماء البارد دون ان تعلم من قام بذلك , وهذه السقيا تعد كرامه لأولياء الله الصالحين , وهي التي اثرت في قومها فآمنوا وصدقوا بدعوة الرسول .
وتلك المرأه هي التي وهبت نفسها للرسول , فعرضت نفسها عليه , وهي جميلة جداً , فذكرت للرسول قولها ( اني اهب نفسي لك واتصدق بها عليك ) فقبلها النبي . وانتقدتها ام المؤمنين عائشه وقالت مافي امرأه حين تهب نفسها لرجل خير , قالت ام شريك : انا تلك فسماها الله تعالى ( مؤمنه ) , ما اجملها من تسميه حين اصبحت من المؤمنين , قال تعالى
(( وامرأة مؤمنه ان وهبت نفسها للنبي ان اراد النبي ان يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين ))
سورة الاحزاب آيه 50

وبعد نزول هذه الايه قالت ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها: ان الله ليسرع لك في هواك.

2- ومن النساء اللواتي كان لهن دور مميز في الاختراعات الجميلة تلك هي شميلة بنت جنادة بن ازهير الدوسيه الدوسية وهي التي تزوجها عبد الله بن عباس رضي الله عنهما وينسب اليها طرقا في التجميل والزينة لم تسبق اليها من حيث الاصباغ والادهان والكحل وغير ذلك.
3- ام ابان بنت جندب بن عمرو بن حممه الدوسي هاجرت مع قومها ويبدوان والدها توفي عنها فكفلها عمر بن الخطاب رضي الله عنه فنشات في بيته وبين اهله ثم زوجها الى عثمان بن عفان رضي الله عنه ولم يعرف اسمها وانما نسبت الى احد ابنائها من الخليفة عثمان فقد انجبت منه عمر وخالد وابان وعمرو ومريم.
4-ام الرومان بنت عمير بن عامر بن سخبرة من بني كنانة تزوجها ابو بكر الصديق رضي الله عنه فولدت له ام المؤمنين عائشه وهي اما للطفيل بن عبد الله بن عامر بن سخبره.

5-اميمه من بني صقب من زهران تزوجها عبد الله بن الزبير رضي الله عنه وغير ذلك من النساء الشهيرات الاتي كان لهن اكبر الاثر في نشاة وتطور المجتمع الاسلامي



مع تحيات الباحث / أ.د.ضيف الله يحيى زهراني
الد راسات العليا بجامعة ام القرى] منقول

التعديل الأخير تم بواسطة فيصل ; 04-06-2007 الساعة 12:23 PM.
رد مع اقتباس
قديم 04-06-2007, 12:17 PM   #2
ابو دوس

[عضوية شرفية خاصة]
 
الصورة الرمزية ابو دوس
 







 
ابو دوس is on a distinguished road
افتراضي

سلمت يالذيب
اختيار مميز

والشكر موصول للبروفيسور ضيف الله الزهراني

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
[align=left]كيف يا[ـُ] ترتضى طعنة الغدر فى خضوع
وتدارى جحودها فى رداء من الدموع
[S]لست قلبى[/S] وانما خنجر انت فى الضلوع
[/align]
أخر مواضيعي
ابو دوس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2007, 01:42 PM   #3
بن قحطان
 







 
بن قحطان is on a distinguished road
افتراضي

تسلم والله يعطيك العافيه


تحياتي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
[glow1=#FFFF00] إذا لم تقرأ فارع الغنم
أو احمل الحطب

ولأ تشـــغلنا[/glow1]
أخر مواضيعي
بن قحطان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2007, 03:59 PM   #4
العرنين
شاعر
 
الصورة الرمزية العرنين
 







 
العرنين is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك العافيه
وكل الشكر للدكتور
.
دمتم بالف خير

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع

[poem=font="Simplified Arabic,5,#D22020,bold,normal" bkcolor="" bkimage="" border="none,4,#400000" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,#400000"]
فليتك تصفو والحياة مريرة = وليتك ترضا والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامر = وما بيني وبين العالمين خرابُ
اذا صح منك الود... فالكل هين = وكل الذي فوق التراب ترابُ[/poem]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
أخر مواضيعي
العرنين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2007, 08:27 PM   #5
العتمه
 
الصورة الرمزية العتمه
 







 
العتمه is on a distinguished road
افتراضي

مــاقصرت

الله يعطيك العااافيه

تحياااااتي
العتمه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2007, 05:33 PM   #6
علي المفضّلي
 
الصورة الرمزية علي المفضّلي
 







 
علي المفضّلي is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك العافية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
****
!!
أخر مواضيعي
علي المفضّلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2007, 05:42 PM   #7
فيصل
شاعر
 







 
فيصل is on a distinguished road
افتراضي

الإخوة الكرام شرفني مروركم والله يعطيكم العافية
فيصل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-06-2007, 01:55 AM   #8
الزرعي
بن ملان
 
الصورة الرمزية الزرعي
 







 
الزرعي is on a distinguished road
افتراضي

الله يعطيك العافيه

وكل الشكر للدكتور ضيف الله الزهراني

سلمت يالغالي

ولا هنت

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
الزرعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2008, 08:09 AM   #9
مبارك الغامدي
 







 
مبارك الغامدي is on a distinguished road
افتراضي رد : زهران والتاريخ

الله يعطيك العافيه

وكل الشكر للدكتور ضيف الله الزهراني

سلمت يالغالي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
غامد الهيلا هل الردات وافين الشبور// من قبل بعثة رسول الله لنا نار وشنار
أخر مواضيعي
مبارك الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2008, 08:22 AM   #10
ابن الجلندى
 
الصورة الرمزية ابن الجلندى
 







 
ابن الجلندى is on a distinguished road
افتراضي رد : زهران والتاريخ

الله يعطيك العافيه

والشكر موصول للاخ ضيف الله الزهراني عن القائه لنبذه من زهران وغامد الازديه

لك خالص الشكر والتقدير

اخوك: ابن الجلندى

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع

---------------------------------------------------------------------------------------

@ @ @ آلقوآنين @ @ @


قوانين وشروط المشاركه بقسم الطب والطب البديل
أخر مواضيعي
ابن الجلندى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : زهران والتاريخ
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بالخزمر زهران صور الجزء الثاني منتدى زهران احفاد الصحابة والملوك ابو نضال الدوسي السياحة والرحلات في زهران 18 08-09-2008 02:13 PM
موعد زواج ياسر باليوووم والتاريخ سجل دعاك وتبريكك للكابتن ياسر صقر الجرداء المنتدى الرياضي 8 09-07-2008 01:29 AM
انا .. من زهران المجد والتاريخ عبدالرحمن الزهراني الشعر الشعبي 21 25-02-2008 01:59 PM
هل ترفضون حكم الرسول والتاريخ الغطريف الأزدي تاريخ زهران 9 06-12-2007 02:48 PM


الساعة الآن 06:48 PM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع ما يطرح في المنتديات من مواضيع وردود تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة
Copyright © 2006-2016 Zahran.org - All rights reserved