منتديات زهران  

العودة   منتديات زهران > المنتديات المتخصصة > التراث و سوالف الأولين

(((((( غامد عند جمالها )))))


التراث و سوالف الأولين

إضافة ردإنشاء موضوع جديد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 26-06-2007, 01:53 PM
الجعفري الجعفري غير متواجد حالياً
 






الجعفري is on a distinguished road
Post (((((( غامد عند جمالها )))))

مثل قائم منذ عهد قديم وقائله رجل من عتيبه يقول المثل

(((((( غامد عند جمالها )))))

+++++


لا يوجد بين غامد وعتيبه اشتراك في حدود

لم يعتدوا غامد على عتيبه على مدى التاريخ

حاولوا العتبان الإعتداء على غامد في ثلاث مواقع

ولم يفلحوا فيها جميعاً (( لأن المعتدي دائماً خسران )) .


موضوع القصة

مر رجل من بالحارث على بعض العتبان وكان الرجل يضمر لغامد شر من

واقع التجربة الحربية التي ربطت حدود غامد وبالحارث وحاول بطريقته إغراء عتيبه بغامد

عندما ساله أحد العتبان عن غامد وهل لديهم ما يؤخذ في حال غزوهم بقوله

" لو غزينا غامد نحصل عندهم حلال ودلال "

قال الحارثي تلقون عندهم " حلال ودلال وجمال وبنات زينات " وهذا من باب الإغراء

فما كان من العتبان بعد مغادرة الحارثي إلا أن أعدوا عدتهم للحرب وغزو غامد

وفي أثناء استعدادهم سالهم أحد شيبانهم "" ويش أنتوا ناوين عليه " قلوا " نبي نغزي غامد"

قال " مالنا غزو يم غامد ويش تبون منهم " قالوا " نبي أباعرهم ( الجمال ).

توجهوا إلى ديار غامد ووصل الخبر لغامد وتجمعوا على حدود ديرتهم ولكنهم تحصنوا بالجبال

نظراً لأن العتبان غازين على خيولهم وعددهم ( 1400 ) خيال

جعلوا غامد لهم في كل يوم ( سبور ) وهم رجال يقومون برصد تحرك الغزاة قبل وصولهم للديرة .

وفي يوم من الأيام وأثناء تواجد السبور وعددهم سبعه أشرف عليهم القوم قالوا ما عد عندنا وقت نبلغ ربعنا لكن

نبدأ الحرب وربعنا يلحقون وكانوا ( ثلاثه من قبيلة الزهران واثنين من رفاعه واثنين من بني سيد ) وكلهم من غامد

قالو القوم باقي بعيدين ولا يلحقهم إلابندقك يا عمير وهو عمير بن جالي من الزهران قال " أبشروا "

وصوب البندقة وأطلق على شيخهم وقتله ويدعى (( شرار العرب )) صاح ولده قالو فوقه ياعمير قال فوقه

صوب البندقه وقتل الولد وبدأوا في إطلاق النار حتى قتلوا تسعة من العتبان وصوبوا تسعه وقتل من الغمد (( اربعه من

ضمنهم عمير )) أثناء المعركة كان أحد رجال غامد ويدعى (( شذي )) مشغول ببندقته لأن رصاصتها تعثرت في قصبة البندقة

وكان عمير كل ما قتل رجل قال " خذها لعيون شذي " بعدها رمى البندقه شذي وسل قديميته وبدأ يضرب بها وقتل اثنين

وصوب الثالث وانكسر حد القديميه في قفى واحد منهم (وقتل هو) .

من المواقف الجميلة في المعركة إن عبد الله بن فليته أنتهى رصاص بندقته فصوب بها على أحد العتبان وقال له " المنع يا

عتيبي والا والله لياكلك ما في بطنها " قال العتيبي " أركب ياغامدي تراك ممنوع " وبعد أن ابعده عن موقع العراك أنزله فقال

الغامدي " العذر من الله ثم منك ياصبي عتيبه إن مافيها رصاص وألا ما كان طلبتك المنع " قال العتيبي " العذر من الله ثم

منك ياصبي غامد إني قد منعتك والا والله ماتعلم هلك " وهذ يبين قوة الوجه عند العرب .

انكسروا القوم وشالوا قتلاهم ومصاويبهم ولاذوا بالفرار وبعد ما وصل المدد من غامد وإذا بالسبعة قد (( شفوا ووفوا ))

وأنهو كل شي شلوا موتاهم وقبروهم وبدأ الشعراء يتغنون بما حصل وكان من ضمنهم

سعين بن صالح بن مرقان من (( قرية الغانم )) حيث جسدالحادثة في هذه القصيدة الرائعة الجميلة وإليكم إياها : -


ألا يا الله يالرب اللطيف
يامن ترزق الطير الخفيف
وهو في العرش يصفق بالجناحي

تثبت لي لساني والكلام
وتجعل لي في الجنه مقام
وتجعل بابها لي ما يلاحي

وتثبتني على صوم وصلاه
إذا مامسيت من تحت الصلاه
وجذوا لي لحودي بالمساحي

وجاني إثنين في حنبي وقوف
وقالوا في خبرنا وش تشوف
وقلت إن شاء الله ما ني مالقباحي

وقال أنا لفيت احاسبك
ترى إن الموت قبلي كاسبك
وجربتوا منه حدٍ ذباحي

يقوله من نقى زين القروع
مثيل التمر من روس الفروع
إلى دنت عذوقه بالنجاحي

والا بنن يخلط فوق هيل
مع الأجواد ماجاه البخيل
ويرهونه في أسنينن شحاحي

ما هيضني على طيب الكلام
إلا ربع كما السيف الحطام
إلا منه هوى في العظم راحي

عزاي أولاد مزهر عالحريب
كما نارٍ توقد بالهيب
إلا ما نسمت فيه الرياحي

وغامد يالذي عنهم نشد
رجالٍ ما يخاطون الوعد
يجونه في مسا وإلا صباحي

عتيبه يوم جونا غايرين
على الحلات قالو لازمين
وقدام الغنم نعبأ متاحي

تداعوا صلب جدي واندروا
وفي الأشوار باعوا واشتروا
وقالوا نطلب الرب الفلاحي

وحاظوهم بهاذيك القلوت
وقالوا ما نحسب من يموت
وهذا اليوم ما فيه ارتياحي

شرار العرب ذباحه عمير
وشذي في إيده قديمين مغير
وطاح إثنين من ظربه ذباحي

وحدري هو ويا ربعٍ حضور
ثلاثه عندهم ضحوا الطيور
وكل ياذيب رزقك يوم طاحي

تداعوا القوم بالصوت الصليب
وقالوا مالكم فيهم نصيب
وغامد ذبحوكم ياقباحي

تداعوا القوم عنا منكفين
على الشيخان تبكي كل عين
ومده ما حصل فيها رباحي

وأنا أختم كلامي بالرسول
ترى إنه ذكرنا فيما نقول
أبو قبه عليها النور لاحي


بعد المعركه عاد العتبان لديرتهم مكسورين وما كان من الشايب الذي نصحهم بعدم غزو غامد إلا أن سال

" وراكم ماجبتوا اباعر غامد " رد أحد العائدين وقال " يارجَّال غامد عند جمالها "

وهذه هي مناسبة هذا المثل القائم حتى تاريخ اليوم

++++++++

منقول مع التحية والإكرام

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
[poem=font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="http://www.zahran.org/vb/images/toolbox/backgrounds/23.gif" border="double,6,black" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
بو جعيدي قال نعمين يازهران=لا جت الصدّه يسوّو لها عنوان

يقبلوا بالخبز مثل اثرب وثربان=والمرق من صفو هوشاُ وشحم ضان

اغسل ايدك وادنه وسمّ بالرحمن=اختفس ياضيف حتّى تقول كان

غير الطاحون طعمية الحبّان=والمطاعم غيرت خبزة الزهراني[/poem]
أخر مواضيعي
رد مع اقتباس
قديم 26-06-2007, 02:27 PM   #2
ابو دوس

[عضوية شرفية خاصة]
 
الصورة الرمزية ابو دوس
 







 
ابو دوس is on a distinguished road
افتراضي

سلمت يالجعفري قصة جميلة
كعادة قصص الاولين تحمل الشهامة والعروبة والنخوة

اختيار مميز
اشكرك عليه


تقبل تقديري

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
[align=left]كيف يا[ـُ] ترتضى طعنة الغدر فى خضوع
وتدارى جحودها فى رداء من الدموع
[S]لست قلبى[/S] وانما خنجر انت فى الضلوع
[/align]
أخر مواضيعي
ابو دوس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-06-2007, 02:38 PM   #3
الجعفري
 







 
الجعفري is on a distinguished road
افتراضي

حياك الله يا ابو دوس

شرفتني بردك ...

دمتم في رعاية الله وحفظه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
[poem=font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="http://www.zahran.org/vb/images/toolbox/backgrounds/23.gif" border="double,6,black" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
بو جعيدي قال نعمين يازهران=لا جت الصدّه يسوّو لها عنوان

يقبلوا بالخبز مثل اثرب وثربان=والمرق من صفو هوشاُ وشحم ضان

اغسل ايدك وادنه وسمّ بالرحمن=اختفس ياضيف حتّى تقول كان

غير الطاحون طعمية الحبّان=والمطاعم غيرت خبزة الزهراني[/poem]
أخر مواضيعي
الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-06-2007, 04:04 PM   #4
العرنين
شاعر
 
الصورة الرمزية العرنين
 







 
العرنين is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك العافيه
نقل جميل
بارك الله فيك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع

[poem=font="Simplified Arabic,5,#D22020,bold,normal" bkcolor="" bkimage="" border="none,4,#400000" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,#400000"]
فليتك تصفو والحياة مريرة = وليتك ترضا والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامر = وما بيني وبين العالمين خرابُ
اذا صح منك الود... فالكل هين = وكل الذي فوق التراب ترابُ[/poem]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
أخر مواضيعي
العرنين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-06-2007, 04:36 PM   #5
القلاصي
 
الصورة الرمزية القلاصي
 







 
القلاصي is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يعطيك العافيه قصه جميله معبره
مجهود رائع الله يوفق الجميع

تقبلوا خالص تحياتي
أخوكم
القلاصي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-06-2007, 07:35 PM   #6
العتمه
 
الصورة الرمزية العتمه
 







 
العتمه is on a distinguished road
افتراضي

اختياار راائع

وقصة جميلة

دمت بروعتك
العتمه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-06-2007, 07:26 AM   #7
مبارك الغامدي
 







 
مبارك الغامدي is on a distinguished road
افتراضي

الله يعطيك العافية قصة جميلة معبرة

مجهود رائع الله يوفق الجميع

تقبل خالص تحياتي وفائق تقديري
مبارك الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-07-2007, 12:46 AM   #8
القحم
 







 
القحم is on a distinguished road
افتراضي

موضووووع جميل الله يعطيك العافية
القحم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-07-2007, 07:09 AM   #9
الشبل
موقوف
 
الصورة الرمزية الشبل
 







 
الشبل is on a distinguished road
افتراضي

مشكوووور اخي الجعفري على النقل الرائع
تسلم يمينك



تحياااااتي
الشبل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-07-2007, 04:02 PM   #10
الوضاح
 
الصورة الرمزية الوضاح
 







 
الوضاح is on a distinguished road
افتراضي

ونعم والله فيهم نسل ولد اخونا غامد بن عبدالله بن كعب

وتحياتي لكم ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
سبحان الله وبحمدهـ .. سبحان الله العظيم
أخر مواضيعي
الوضاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : (((((( غامد عند جمالها )))))
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
غامد وزهران الدوسي المنهبي مجلس دوس بني منهب 5 27-10-2015 01:18 AM
كلمات من ذهب سطَّرها الرسول الكريم لكل إمرأة تريد الحفاظ على جمالها الشــــــــوق الطب و الطب البديل 16 23-06-2008 01:46 AM
جلاد غامد جلاد غامد الترحيب والمناسبات 16 28-02-2008 12:48 AM
ضيف غالي استعدوا سند مجلس بني عدوان 6 01-11-2007 10:45 AM
قصيده في غامد السـامي الموروثات الشعبية 16 20-08-2007 01:19 PM


الساعة الآن 05:04 PM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع ما يطرح في المنتديات من مواضيع وردود تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة
Copyright © 2006-2016 Zahran.org - All rights reserved