منتديات زهران  

العودة   منتديات زهران > المنتديات المتخصصة > التراث و سوالف الأولين

قصة المثل (لاعادت عليكم العمشاء)


التراث و سوالف الأولين

إضافة ردإنشاء موضوع جديد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 05-02-2009, 12:36 AM
الصورة الرمزية شذى الريحان
شذى الريحان شذى الريحان غير متواجد حالياً
عضو اداري
كبار الشخصيات
 






شذى الريحان will become famous soon enough
افتراضي قصة المثل (لاعادت عليكم العمشاء)

كان العرس في الماضي قرار سريع دون اخذ راي العروس
بل هو امر يدبر في مجلس الرجال في جلسة واحدة
يقول والد العريس نتشرف بنسبكم فيكون الرد واحداً ومتشابهاً تدل على القبول التام
يتم بعدها اخطار ام العروس لتجهيزها وربما تكون الفتاة تلعب في السكة والطريق فتاخذها والدتها
وتغسلها وتهتم بامرها فإن سألت العروس عن العريس قيل لها من هو وإن لم تسأل
فستعرف ذلك لاحقاً وعادة يكون ثوب العروس فاتح اللون ومطرز وتلبس الذهب او الفضة حسب مهرها
ومقدرة والدها المادية فقد تلبس القلادة الفضية مع بعض الجواهر كاالمرجان وتلبس المعاضد
وهي تشبه الاساور العريضة وتلبس الاساور والخواتم
وكانت لكل عروس تقريبا حكاية وحكاية المثل القائل



لاعادت عليكم العمشاء
لعروس كانت عمشاء (العمش)هو العشى الليلي (بالعامية غباش او نظرها ضعيف في الليل
فأدخلها زوجها بيتها المظلم لم تكن موجودة الكهرباء وذهب زوجها مع اخيه
فحاولت تلمس الدرب ولم تكن تجد غير الظلام وجلست على الارض تتحسس
وجدت خنافس ودواب الارض( يعني حشرات الحمدلله على النعمة في زماننا هذا)
ووجدت صرة قطعة قماش مربوطة باحكام وإذ بها بعض التمرات اليابسة وتناولت زنبيل من السعف
به بعض الدقيق وزير في احدى الزوايا لحفظ الماء
هذا كله اثاث وجهاز العروس
فأخذت المسكينة تتلمس الدرب في بيتها المستقبلي وتحاول التعرف على ارجائه
فنقلتها اقدامها الى سرداب جانبي فسمعت صوتاً وهمساً
فإذا هو صوت زوجها الذي غاب عن ليلته لسبب لاتعرفه وسمعته يقول

(( اكتبها بالعامية))


سمعته يقول اسمعني زين تراها خايفة منك انا شوري ورايي تربط يديها ورجليها وتجرها
فطار صواب المسكينة وتأكدت انها المقصودة بهذا الكلام
وفزعت تنوي الهروب من عش الزوجية البائس
فاستوقفها صوت رغاء بقرة مزعج قادما من نفس السرداب
فتريثت وعادت للمكان وعرفت أن بقرة اخو زوجها
انحشرت في السرداب وأنه طلب من اخيه (عريس العمشاء)هههههههه
أن يفزع ويساعده في استخراجها فحاول ولم يستطع فاقترح عليه مااقترح وما ظنته العروس المسكينة لم يكن متعلق بها
وهذه ليلة العمشاء (ولا عادت ليلة العمشاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
رد مع اقتباس
قديم 05-02-2009, 04:40 AM   #2
العندليب

قلم مميز
 
الصورة الرمزية العندليب
 







 
العندليب is on a distinguished road
افتراضي رد: قصة المثل (لاعادت عليكم العمشاء)

لا عادت ليلة العمشاء !!

يالها من ليله لتلك العمشاء المسكينه ..

تقطع قلبها وهي تنتظر مصيرها في تلك الليله

لتتفاجأ بأن الحديث كان عن البقرة !!


عمشاء ومتسرعة !!

لتكون ضحية لتلك الليله الأشبه بليلة عمشاااااااااء !!

قصة طريفة وظريفة !!


ويتضح من خلالها أمور عدة ,,

منها الجهل في أمور الزواج !!
يعني شيلي كشك وعلى بيت زوجك بدون سابق إنذار !!

ومنها بساطة الحياة في تجهيز الإثاث وجهاز العروس !!

بالرغم من أن هذه هي بداية لحياة جديدة فلابد أن تكون بداية جميله ..

وعلى كل حال نحمد الله لما وصلنا اليه من التطور والبعد عن الجهل ..

لنقول الله لايعيد هذه الليليه العمشاوية على بناتنا وأخواتنا !!

كت كاته مواضيعك دائماً رائعة وتروق لي جداً !!
وليس بغريب على قلم بحجم قلم ** كت كاته **
وفقك الله وأسعدك أينما كنتي ,,

إحترامي ومودتي ,,

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
العندليب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2009, 05:48 PM   #3
ملكة الاحاسيس
 
الصورة الرمزية ملكة الاحاسيس
 







 
ملكة الاحاسيس is on a distinguished road
افتراضي رد: قصة المثل (لاعادت عليكم العمشاء)

مشكوره على القصه ارئعه
والله انها تحزن
ملكة الاحاسيس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2009, 12:21 AM   #4
شذى الريحان
عضو اداري
كبار الشخصيات
 
الصورة الرمزية شذى الريحان
 







 
شذى الريحان will become famous soon enough
افتراضي رد: قصة المثل (لاعادت عليكم العمشاء)

العقيد ابو صالح
شاكرة مرورك العطر ونورت يعطيك العافية وهذا من ذوقك اللبق
تحياتي وتقديري

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
شذى الريحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2009, 12:23 AM   #5
شذى الريحان
عضو اداري
كبار الشخصيات
 
الصورة الرمزية شذى الريحان
 







 
شذى الريحان will become famous soon enough
افتراضي رد: قصة المثل (لاعادت عليكم العمشاء)

ملكة الاحاسيس
العفو منورة مرورك كان اروع تحياتي وتقديري
شذى الريحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2009, 04:31 AM   #6
الراس الصغير
 
الصورة الرمزية الراس الصغير
 







 
الراس الصغير will become famous soon enough
افتراضي رد: قصة المثل (لاعادت عليكم العمشاء)

ماشاء الله عليك يا اختي كت كاته

من فين تجيبي هذي القصص القديمه

صراحه قصة غريبه
وفقك الله

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أؤمِــــــنُ دَآئِمـــــــاً أنّ النّيَــــــهْ الطّيِبَــــــهْ . .

لآ تَجُــــــرّ مَعَهَـــــــآ إلآ المُفَـآجَــــآتْ الجَمِيلَــــــهْ . .

لآ تُغَيّــــــرُوآ أسَـآلِيبَكُــــــمْ . . فَقَــــــطْ غَيّــــــرُوآ نِيَـآتِكُــــــمْ‬
أخر مواضيعي
الراس الصغير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2009, 08:24 AM   #7
ابو عادل العدواني

إداري أول
 
الصورة الرمزية ابو عادل العدواني
 







 
ابو عادل العدواني is on a distinguished road
افتراضي رد: قصة المثل (لاعادت عليكم العمشاء)

ههههههههههه
قصه جميله
مشكورررررررره
والله يعطيك العافيه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع



أخر مواضيعي
ابو عادل العدواني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2009, 02:17 PM   #8
ابراهيم السعدي
 
الصورة الرمزية ابراهيم السعدي
 







 
ابراهيم السعدي is on a distinguished road
افتراضي رد: قصة المثل (لاعادت عليكم العمشاء)

ما عليها شرهه الدعوى فيها تربيط يدين ورجلين وسحب

هههههههههه

الله يعطيك العافية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
عود لسانكَ على ؛
* اللهم اغفِر لي *
فإن لله ساعات لايرد فيها سَائلاً
أخر مواضيعي
ابراهيم السعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2009, 12:36 AM   #9
شذى الريحان
عضو اداري
كبار الشخصيات
 
الصورة الرمزية شذى الريحان
 







 
شذى الريحان will become famous soon enough
افتراضي رد: قصة المثل (لاعادت عليكم العمشاء)

الراس الصغير
هههههههههههههه من مخي لالالالالالاوالله هذه قصص لاهل نجد عندي معلومات حقيقية وخاصة يعني سر
ماغريب الا الشيطان
منورنا اخي الكريم
شذى الريحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2009, 12:38 AM   #10
شذى الريحان
عضو اداري
كبار الشخصيات
 
الصورة الرمزية شذى الريحان
 







 
شذى الريحان will become famous soon enough
افتراضي رد: قصة المثل (لاعادت عليكم العمشاء)

ابو عادل يارب الضحكة دوم
العفو والاجمل مرورك العطر الله يعافيك
تقبل تحياتي
شذى الريحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : قصة المثل (لاعادت عليكم العمشاء)
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إختراع يساعد على تقليل الحوادث مع الأبل أدخل وهات رايك ضرغام المنتدى العام 26 29-07-2008 10:52 AM
سلالات الأبل وألوانـها ابوخليل الزهراني منتدى الحوار 2 07-05-2008 02:25 AM
إطلاق سراح الآجهوري بكفاله لاعادة حقوق 10 الاف مساهم0 ابوماجد القحيم المنتدى العام 3 29-01-2008 02:36 AM
فوائد حليب الأبل.. -5- د. جابر بن سالم القحطاني في الطب البديل ملك زهران الطب و الطب البديل 9 28-09-2007 01:24 AM


الساعة الآن 06:36 AM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع ما يطرح في المنتديات من مواضيع وردود تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة
Copyright © 2006-2016 Zahran.org - All rights reserved