منتديات زهران  

صحيفة زهران

الكاريكاتير الأخبار

دواوين شعراء زهران

زهران TV الصوتيات الصور
العودة   منتديات زهران > المنتديات المتخصصة > تاريخ زهران

الملاحظات

عماليق بنو كنعان القحطانيون وحروبهم مع جذيمه بن مالك الزهراني


تاريخ زهران

إضافة ردإنشاء موضوع جديد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 30-05-2009, 02:45 PM
الصورة الرمزية ابن السعوديه
ابن السعوديه ابن السعوديه غير متواجد حالياً
 






ابن السعوديه is on a distinguished road
افتراضي عماليق بنو كنعان القحطانيون وحروبهم مع جذيمه بن مالك الزهراني

نمروذ بن كنعان بن المضاض بن يقطان جد العماليق اهل اليمامه وسط الجزيره العربيه .


ينتسب العماليق الى عمليق المنتمي الى نمروذ بن كنعان بن المضاض بن يقطان (قحطان ) ,
سكنوا الرس واليمامه بنجد وهي منازلهم الاولى وامتدت اراضيهم الى الشام وعُمان والحجاز ,


في مرجع عشائر العراق لـ عباس العزاوي صـ 11
قال نشوان الحميري: وبار اسم أرض كانت لعاد في مشارق اليمن وهي اليوم مفازة لا يسلكها احد لانقطاع الماء، يوجد بها قصور قد كستها الريح بالرمل ويقال انها كانت لأهل الرس وهم امة من ولد قحطان...(2) 7- جديس. سكنوا اليمامة. وهم ولد جديس بن غاثر (عابر) بن ارم ابن سام وهم اخوة ثمود واليمامة المرأة المعروفة في قوة نظرها منهم. ولاخبارها في هذا الحادث قصة...(3) ان الطبري ومثله صاحب الأخبار الطوال (الدينوري) قد عينا مواقع هذه القبائل من الجزيرة.

البعض من المؤرخين يخلطون الحبل بالنابل ويعتقدون ان العماليق قبيله او اسم واحد بينما هي اسماء عديده متشابهه , حيث يوضح هذا الخلط المؤرخ العماني الكبير في كتابه الانساب صـ47 :

( قال القطامي: النماردة ستة فالأوَّل نُمْروُد بن كَنْعَان بن سيحاريت بن كُوش بن حَام، وهو أحد الأربعة الذين ملكوا الدُّنَّيا، وهو صاحب إبراهيم عليه السلام، وهو الذي بنى الصَّرْح بترس وهي قرية في سواد الكُوفَةِ. ليصعد إلى السماء، وكان ارتفاع الصًّرْح في السماء خمسة آلاف ذِرَاع وخمسين ذراعا، وكان عَرْضُه في الأرض ثلاثة آلاف ذراع وخمسة وعشرين ذراعا، وهو صاحب النُّسُور التي طارت بالتَّابُوت.
والثاني نُمروُد بن كُوش بن حام، وأمه فرنين بنت مأرب بن الدرمسيل ابن مُخْوِيل بن أخنوخ. وهو إدريس عليه السلام.
والثالث نُمْروَد بن ماش بن إرم بن سام بن نوح.
والرابع نُمْرُود بن سيحاريت بن كوش ابن حام بن نوح.
والخامس نَمْرُود بن سَارُوع بن أرعِوَا بن فَالغْ بن أرفخشذ بن سام بن نوح.
والسادس نُمْرُود بن كَنْعَان بن المُضَاض بن يقظان بن عتير بن أرفخشذ بن سام بن نوح. فالثلاثة من ولد سام بن نوح، والثلاثة من ولد حام بن نوح. ) .


وفي مرجع الاكمال لابن ماكولا صـ 79
وأما يقطن أوله ياء مفتوحة معجمة باثنتين من تحتها وآخره نون فهو يقطن بن عابر بن شالح بن أرفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام، قال ابن الكلبي: هو اسم قحطان الذي تنسب إليه اليمن؛ وقيل اسمه يقطان. وقال إسماعيل بن أبي أويس: اسم قحطان مهرم.



وفي مرجع سمط النجوم العوالي في انباء الاوائل والتوالي ل العصامي صـ 58
وذكر أنهم أول من كتب بالعربية، ووضع الأحرف أ... ت ث، وسار جرهم بن قحطان - واسمه يقطان بن قحطان - وجرهم لقب له، وطافوا البلاد حتى نزلوا بمكة.



وفي الانساب للصحاري صـ 48
فوَلَدَ قحطانُ بن هود بن أخلود بن الخلود بن عاد بن عَوْص بن إرم بن سام بن نوح يَعْرَبَ بنَ قحطان. وحَضَرَ مَوْتَ بن قحطان، وأسمه مُضَاض ابن قَحطان، واسم يعرب المرعث. ولما تَفرَّعت قبائلُ اليمن وجرهم ابن قحطان ويَعْرَب ممن تَكلّم بالعربية وسكنا اليمن، ثم سارت جُرَهم فنزلوا مكة، فكانوا بها إلى آخر ملوكهم بمكة الحارثِ بن مضاض الأصغر ابن عمرو بن مضاض الأكبر بن عمرو بن سعد بن الرقيب بن ظالم بن هيّ بن بيّ بن جُرْهم بن قحطان بن هود


وفي نفس المرجع صـ 49

وولد قحطان أيضا الحارث ونباته وهما قليل وعدادها في حمير ثم ولد الحارث بن قحطان حَنْظَلَة بن صَفْوان من الأقيون من بني فَهْم بن الحارث بن قحطان، وكان أرسله الله إلى عويل وقدمان وأسلم ويامن أبى زرع، وهم أصحاب الرِّسِّ الذين ذكرهم الله فكذبوه وقتلوه وطرحوه في بئر فهلكوا جميعا، وقال رجل من بني قحطان يبكي عليهم فقال:

بكت عيني لاهل الرش وعويل وقدمان
وأسلم وأبي زرع انصار الحي قحطان



قال أنيس فريحه: (حوالي 2200 ق.م بدأ تسلل قبائل عربية بدوية من شمالي الجزيرة العربية على نطاق واسع. وقد انتشرت هذه القبائل في سهول سوريا الشمالية الشرقية. وقد اتجه بعضها غرباً جنوباً إلى شرق الأردن وتلال القدس وجبال لبنان. اما الذين تاخموا البحر، فقد عرفوا بالكنعانيين، ومن الكنعانيين كان الفنيقيون. واتجه البعض الآخر شرقاً جنوباً واكتسحوا بابل، ومنهم كانت سلالة حمورابي الآمورية)[56]


وذكر بعض المؤرخين انّ الكنعانيين كانوا في بادئ أمرهم يقطنون سواحل الخليج العربي الغربية، قبل نزوحهم إلى سواحل الشام وفلسطين. وأن سفنهم مخرت مياهه قبل ان تنزل في البحر الأبيض المتوسط. فكانوا يتاجرون مع الهند وايران وسواحل الجزيرة العربية الجنوبية بل وافريقية.

ومن الذين قالوا بهجرة الكنعانيين من الخليج العربي (هيرودوتس ـ Herodotus)[57] نقلاً عن علماء صور الذين دكروا له ذلك. و(إسترابو) الجغرافي الروماني 64ق.م ـ 19م الذي أشار إلى المقابر الموجودة في جزر البحرين بأنها تشابه مقابر الفنيقيين[58]، وان سكان هذه الجزر يذكرون أن أسماء جزائرهم ومدنهم هي أسماء فينقية. وقال ايضاً إن في هذه المدن هياكل تشبه الهياكل الفينيقية الشامية.

وقد عثر رجال شركة الأرامكو في الأحساء على مقابر أخرى تشبه بصورة عامة المقابر التي عثر عليها في البحرين، كما عثر الرحالة (جون فلبي) على مثل هذه المقابر في (الخَرْج) و (الأفلاج) من أعمال نجد. وعلى رأيه وبما كان الفينيقيون من هاتين المنطقتين، حيث هاجروا بعدئذٍ إلى سواحل الخليج العربي.

وفضلاً عما تقدم فهناك أسماء في شرق الجزيرة العربية تحمل نفس أسماء المدن التي أنشأها الفينيقيون على الساحل الشامي. مثل (صور) على ساحل عُمان، و (جُبَيْل) على ساحل الأحساء و (ارواد ـ Aradus) وهي الاسم القديم لجزيرة (المحرّق).

وقد زار (نيركس ـ Aradus) وهي الاسم القديم لجزيرة (المحرّق).



ويذكر جان جاك بيريبى (الخليج العربي ص 169) ان الفنيقيين انطلقوا من البحرين إلى البصرة سالكين طريق الهلال الخصيب إلى الساحل الشامي حيث بنوا مدنهم وأنشأوا حضارتهم الرفيعة التي نشروها في البحر الأبيض المتوسط.

وأما (فرنسيس لزمان) مؤلف تاريخ الشرق القديم فيرى انهم سلكوا طريق القوافل من القطيف إلى وادي غطفان وجبل طويق في نجد. ثم مروا بالوشم والقصيم فالحناكية. ومنها ساروا في الطريق التي يسلكها الحجاج في كل سنة، حين عودتهم من المدينة إلى دمشق[59].

وقال المرحوم أمين الريحاني: [ما أجمع عليه المؤرخون والآثريون أن الفنيقيين مثل العرب ساميون. بل أنهم عرب الأصل. نزحوا من الشواطىء العربية الشرقية على خليج فارس (الخليج العربي)، ومن البحرين إلى سواحل البحر المتوسط في قديم الزمان



قال الطبري: (عمليق أبو العماليق. كلهم أمم تفرقت في البلاد، وكان أهل المشرق وأهل عُمان وأهل الحجاز وأهل الشام وأهل مصر منهم؛ ومنهم كانت الجبابرة بالشام الذين يقال لهم (الكنعانيون)، ومنهم كانت الفراعنى بمصر)[62]. وقال أيضاً: (والعماليق قوم عرب لسانهم الذي جبلوا عليه لسان عربي)[63]. و ( ان عمليق أول من تكلم العربية)[64](… فعاد وثمود والعماليق وأُميم وجاسم وجديس وطسم هم العرب) [65].

وقال ابن خلدون عن الكنعانيين: (وأما الكنعانيون الذين ذكر الطبري انهم من العمالقة، كانوا قد انتشروا ببلاد الشام وملكوها)[66]. وقال أيضاً: (أول ملك كان للعرب في الشام فيما علمناه للعمالقة)[67]. وقال أيضاً: (وكانت طَسْم والعماليق وأُميم وجاسم يتكلمون بالعربية)[68].

وقد جاء في الجزء الثاني من (لغة العرب) (والظاهر أنهم (أي الكنعانيين ـ الفنيقيين) من أصل عربي فقد نقلت التقاليد القديمة أنهم ظعنوا من الديار المجاورة لخليج فارس إلى سواحل البحر الأبيض المتوسط).

وقال الدكتور جيمس هنري برستيد: (وسكان هذه البلاد الآسيوية (سورية) ساميون، لايبعد أن يكونوا من مهاجري صحراء العرب، والمعروف ان مثل هذه الهجرة تكررت في العصور التاريخية. ويقال لهؤلاء القوم الحالين بالجهات الشمالية (الآراميون) وبالجهات الجنوبية (الكنعانيون)[69].

(قال رولنسون ان أصل الفنيقيين (الكنعانيين) من سكان البحرين في الخليج العربي. ظعنوا من هناك إلى سواحل الشام منذ نحو خمسة آلاف سنة. وانهم عرب بأصولهم وان هناك مدناً فنيقية أسماؤها فنيقية مثل صور وجبيل)[70].

وعليه فإن الكنعانيين دخلوا بلادنا وهم متقدمون في المدنية، فأخذوا يتابعون نشاطهم ويمارسون حضارتهم على نطاق أوسع في وطنهم الجديد.

ونسبة إلى هؤلاء الكنعانيين دُعيت البلاد بأرض كنعان. فكان أقدم اسم سميت به بلادنا. وقد بقيت لهم السيادة والسلطة في البلاد مدة تنوف عن ألف وخمسمئة سنة. وذلك من نحو 2500ق.م. إلى نحو 1000ق.م. حيث تمكن اليهود من اعلان مملكتهم






تحارب العماليق بنو كنعان القحطانيون اهل اليمامه مع جذيمه بن مالك الدوسي ويعتقد الكثير ان العماليق الذين تحاربوا مع جذيمه هم بنو لاوذ بن سام مع العلم ان هناك اسماء تتشابه ايضاً , كـ لوذ المنحدر من قحطان .

التعديل الأخير تم بواسطة ابن السعوديه ; 30-05-2009 الساعة 03:06 PM.
رد مع اقتباس
قديم 30-05-2009, 03:52 PM   #2
ابو أبان
 







 
ابو أبان is on a distinguished road
افتراضي رد: عماليق بنو كنعان القحطانيون وحروبهم مع جذيمه بن مالك الزهراني

ابن السعوديه

نفع الله بعلمك

موضوع رائع ويستحق الاشاده والشكر

تقبل مروري
ابو أبان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-05-2009, 03:59 PM   #3
ابو عادل العدواني

إداري أول
 
الصورة الرمزية ابو عادل العدواني
 







 
ابو عادل العدواني is on a distinguished road
افتراضي رد: عماليق بنو كنعان القحطانيون وحروبهم مع جذيمه بن مالك الزهراني

مشكورررررررر
والله يعطيك العافيه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع



أخر مواضيعي
ابو عادل العدواني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-05-2009, 04:37 PM   #4
Mansour Al-zahrani
مشرف قسم الطب والطب البديل
 
الصورة الرمزية Mansour Al-zahrani
 







 
Mansour Al-zahrani is on a distinguished road
افتراضي رد: عماليق بنو كنعان القحطانيون وحروبهم مع جذيمه بن مالك الزهراني

مشكورررررررررررر والله يعطيك العافيه
Mansour Al-zahrani غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2009, 12:26 AM   #5
ابن السعوديه
 
الصورة الرمزية ابن السعوديه
 







 
ابن السعوديه is on a distinguished road
افتراضي رد: عماليق بنو كنعان القحطانيون وحروبهم مع جذيمه بن مالك الزهراني

جزاكم الله خير جميعاً وبارك الله فيكم
ابن السعوديه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : عماليق بنو كنعان القحطانيون وحروبهم مع جذيمه بن مالك الزهراني
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبر الملك مالك بن فهم الزهراني في منطقة منح بعمان سيف زهران تاريخ زهران 15 09-04-2012 02:01 PM
عاجل جدا : مالك معاذ وعماد متعب لايحتاجان الى تدخل جراحي مالك سيعود بعد شهر من الان احمد الزهراني المنتدى الرياضي 13 16-04-2009 10:51 PM
بنو معن بن مالك بن فهم الزهراني الأزدي الأزدي العماني تاريخ زهران 7 22-10-2008 06:03 AM
ضيف من بني مالك ولد المحامدة الترحيب والمناسبات 14 24-11-2007 05:57 PM


الساعة الآن 11:54 PM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع ما يطرح في المنتديات من مواضيع وردود تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة
Copyright © 2006-2015 Zahran.org - All rights reserved