منتديات زهران  

العودة   منتديات زهران > المنتديات المتخصصة > التراث و سوالف الأولين

القحم


التراث و سوالف الأولين

إضافة ردإنشاء موضوع جديد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 12-08-2009, 12:11 AM
الصورة الرمزية الدوس S
الدوس S الدوس S غير متواجد حالياً
 






الدوس S is on a distinguished road
افتراضي القحم

[align=center]القحم كلمه او مصطلح يطلق على كل شي طاعن في السن مثل الرجل الهرم اوالجمل اوالثور
ولان في مورثنا الشعبي بعض الامثال او القصص التي لاتخلو من الحكمه اوالطرفه الهادفه التى فيها دلاله على شظف العيش الامر الذي جعل اباءانا واجدادنا يتحلون بصفة الرجل الجسور والجاد في كافة مناحي الحياة .
ولذلك ساورد لكم هذه القصه كاسلوب جديد في الطرح ارجو من اخواني ان يعطونا مالديهم من هذه القصص الهادفه خصوص الذين لديهم من الاباء والاقارب الكبار.
اماقصتي فهي قصة ذالك الرجل الهباط(الذاهب الي السوق) الذي قابل في طريقه رجل اخر يجر ثوراً (قحم)و(هزيل) يعني منتهي الصلاحيه ذاهب به الي السوق.فساله اين ذاهب بهذا الثور؟ ,اجابه الرجل الاخر الي السوق.فساله ومن يشتريه وهوى بهذا الحال؟ قال الرجل يشتريه:رجل مايعرف من النجوم الا الثريا و واذا جلس فغر (فتح فاه) واذا اكل انقعر (استلقى على ضهره).......المهم ان من اشترى الثور كان ابن السائل وعندما اراد الاب التاكد من المواصفات وجدها كلها مطابقه.....واني اتحداكم كلكم وانا واحد منكم ان كنتم تعرفون من النجوم حتى الثريالكم منى اجمل تحية
من دوس بنى فهم
[/align]
رد مع اقتباس
قديم 17-08-2009, 11:24 PM   #2
آل صرار السعدي
 







 
آل صرار السعدي is on a distinguished road
افتراضي رد: القحم

الدوس 2


ليش التحدي


اذا انت ماتعرف فغيرك يفحم قبيله

حتى من الجيل الفاشله


تقبل تحياتي
آل صرار السعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-08-2009, 11:01 AM   #3
ابو أبان
 







 
ابو أبان is on a distinguished road
افتراضي رد: القحم

الدوس شكرا لك على موضوعك ولكن القصه تختلف نسبيا عن ما أوردته وهي

قال من يشتريه منك

رد عليه قال واحد اذا تكحل فغر واذا شبع انقعر ولايدري وين الثريا من القمر.

ودمتم
ابو أبان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-08-2009, 02:40 PM   #4
فيصل فيصلي
.
 
الصورة الرمزية فيصل فيصلي
 







 
فيصل فيصلي is on a distinguished road
افتراضي رد: القحم

اقتباس:

رد عليه قال واحد اذا تكحل فغر واذا شبع انقعر ولايدري وين الثريا من القمر.


مالمقصود؟؟؟بهذا الوصف
هل يعني انه سيبيعه على امرأة ساذجة لاتفهم بالحلال
لاني استبعد ان يكون قصده الرجال...الا ان كانو يتكحلون سابقا (وهو امر مستبعد)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
http://www.quranflash.com/index.html
أخر مواضيعي
فيصل فيصلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-08-2009, 07:00 PM   #5
ابو أبان
 







 
ابو أبان is on a distinguished road
افتراضي رد: القحم

أخ فيصل ....رمضان ينعاد علينا وعليك بالخير

الرجال كانوا يتكحلون زمان وبعض الشيبان يتكحل الى اليوم ولكن كحلهم "الأثمد" وهو كحل حار وأشد على العين من الملح ولكنه يقوي البصر وينظف العين وغالبا مايستخدمه البوارديه من الناس.

ودمت
ابو أبان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-08-2009, 11:21 PM   #6
الوآصل
موقوف
 







 
الوآصل is on a distinguished road
افتراضي رد: القحم

شـــــــكـــــــــراً لــــــــكـــــــــــ
على هذه المعلومات القيمه والمفيده
اسال الله العلي القدير ان يستفيد منها الكل
وبارك الله فيك
الوآصل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2009, 03:06 PM   #7
عبدالرحمن بن مساعد
قلم مميز
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن بن مساعد
 







 
عبدالرحمن بن مساعد is on a distinguished road
افتراضي رد: القحم

أظن الصحيح ما ذكره أبا أبان
لأن الأعتماد على السجع في الكلام كان هو السائد
شكراً على القصة 0

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع


[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-color:green;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]قوانين منتديات زهران

http://www.zahran.org/vb/misc.php?do=cfrules.[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
أخر مواضيعي
عبدالرحمن بن مساعد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2009, 06:40 PM   #8
جــلــجــل

شاعر
 
الصورة الرمزية جــلــجــل
 







 
جــلــجــل is on a distinguished road
افتراضي رد: القحم

[align=center]بدون تحدي كل واحد يهرج عن نفسه[/align]
جــلــجــل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2009, 02:11 AM   #9
SHAMI
 
الصورة الرمزية SHAMI
 







 
SHAMI is on a distinguished road
افتراضي رد: القحم

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
.
.
اللجنة الأعلامية لقرية الجعدة ببني حسن

Twitter : @alj3dh_twa9l

::
أخر مواضيعي
SHAMI غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2009, 03:29 PM   #10
ولد ابن فاضل
 
الصورة الرمزية ولد ابن فاضل
 







 
ولد ابن فاضل is on a distinguished road
افتراضي رد: القحم


مشكور على القصة اخي الدوس S

وقد سالت والدي حفظه الله عن النجوم وكيف كانو يهتدون بها على الزراعة والسفر
وكان من ضمن ماا خبرني على هامش الموضوع تلك الحكاية التي اوردتها وعلى مثل ماذكره الاخ ابا ابان مع زيادة طفيفة
وقد زاد عليها ان من اشتراه وتورط فيه هو ابن ذلك السائل
حيث صدر من السوق آخر النهار وكان ابنه قد اشتراه وممسكا بزمام ذلك الثور الحاسر يقوده خلفه

وقد صعق والده لهذا المنظر وقرر اجراء الاختبار على ابنه
فوجد ان جميع ماذكره صاحب ذلك الثور القحم ينطبق على ابنه عندها قال صرخ والده وقال له
( قم قم خابت امك يالبعيد )
هكذا سمعتها
وربما انطلق منها المثل الذي يقول :
لوكان يحرث ماباعوه
ارجو ان تكونو استمتعتم وتقبلو تحياتي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
[align=center][/align]
أخر مواضيعي
ولد ابن فاضل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : القحم
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قانون القيم ابوعصام2009 المنتدى العام 6 19-07-2009 03:45 AM
اساسيات كرة القدم ملك السوني المنتدى الرياضي 5 29-12-2008 10:56 PM
تعلم كرة القدم ابونوران~ المنتدى الرياضي 8 21-06-2008 07:47 PM
تعلم كرة القدم ابونوران~ المنتدى الرياضي 0 11-04-2008 11:17 PM


الساعة الآن 02:16 PM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع ما يطرح في المنتديات من مواضيع وردود تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة
Copyright © 2006-2016 Zahran.org - All rights reserved