منتديات زهران  

العودة   منتديات زهران > المنتديات المتخصصة > تاريخ زهران

الملاحظات

وجود قبائل من الأزد وزهران في الأكراد


تاريخ زهران

إضافة ردإنشاء موضوع جديد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 22-08-2007, 01:09 PM
الأزدي العماني الأزدي العماني غير متواجد حالياً
 






الأزدي العماني is on a distinguished road
2 وجود قبائل من الأزد وزهران في الأكراد

توجد دراسة للباحث اليمن صالح السعيدي يثبت فيها بعروبة الأكراد ، وذكر أنه توجد قبائل كثيرة عند الأكراد تعود أصولها إلى الأزد وإلى قبائل زهرانية معروفة، وهذا جزء من الدراسة:

ا تسمت الدراسات الأكاديمية سواء تلك التي تناولت التاريخ الكردي أو تلك التي تعرضت لأصول وجذور الشعب الكردي، باضطراب كبير في منهجيتها، وتناقض في كيفية الاعتماد على المصادر التاريخية فقد اختلف المؤرخون في إثبات وتحديد الفصول الأولى من تاريخهم وأصولهم ومنشأهم، وقد يعود ذلك إلى أسباب عدة منها ما هو عائد إلى عدم وجود ثقافة مدنية كردية وأدب قومي كردي، يزيد من ذلك عدم وحدة اللغة الكردية المنقسمة إلى لهجات مختلفة بسبب الواقع السياسي المستحكم والملازم للمسألة الكردية، منذ عقود مما أدى إلى حالة من التداخل الحاد بين السياسة والتاريخ، الأمر الذي أدى حضور السياسة في التاريخ وتداخل التاريخ بالسياسة، نظرا لانقسام الشعب الكردي وتوزعه بين عدة دول مما أدى إلى طغيان الجانب السياسي على حساب النهج العلمي والحقيقة العلمية، في كل ما يتصل بالكرد وتاريخهم، وهذا مرده إلى التأثير البالغ على القضية الكردية التي لا تزال مشتعلة في أكثر من موقع، سبب آخر حاضر في الدراسات الكردية ويؤثر فيها، وهو عدم وجود دولة للأكراد تعتني بتاريخهم وتمول الدراسات والأبحاث المتعلقة بتراثهم الإنساني عبر هيئات ومؤسسات رسمية تتبنى هذا الأمر وتجند له، ويخصص المال اللازم لهذا النوع من الدراسات.

فراغ في الدراسات التاريخية:
نتيجة لهذه الظروف المصاحبة للدراسات المتعلقة بالتاريخ الكردي, فان فراغا واضحا ونقصا ملموسا في جوانب التاريخ والانثربولوجيا المتعلقة بالجنس الكردي.
ولا يزال كم تلك الدراسات والمراجع وكيفها هزيلا بالمقارنة مع عراقة تاريخ وحضارة الشعب الكردي الضاربة في عمق التاريخ، فالمكتبة الكردية متواضعة بصورة عامة لان معظم تاريخ الكرد لم يدون بمختلف أطواره القديم والوسيط والجديد والنتيجة انه وحتى الآن لا توجد نظرية تاريخية متكاملة متماسكة حول اصل الجنس الكردي خالية من النقد والتشكيك والنقض، ويمكن اعتمادها والتعويل عليها، فمن روايات استندت إلى الخيال كانحدار الكرد من الجن أو العفاريت كما جاء في الروايات الموجودة في المراجع الفارسية القديمة، والتي تسربت إلى المراجع العربية أو تلك التي يتناقلها الموروث الكردي الشفهي حول الملك الذي ظهرت في رأسه حيتان تتغذيان على لحم البشر، وانحدار الأكراد من هؤلاء الذين كانوا يهربون من الوجبة البشرية التي تقدم للأفاعي التي ظهرت في رأس الملك؟ إلى نظريات مستندة إلى خلفيات سياسية كالتي أرجعت الأكراد برمتهم إلى أصول تركية (أتراك الجبال) أو أخرى كتلك التي تعيدهم إلى أصول فارسية واعتبارهم احد المجموعات الإيرانية القديمة وقد سجل العديد من المؤرخين والباحثين لاسيما المستشرقين منهم الصعوبات والغموض الذي يكتنف التاريخ الكردي القديم فالباحث الألماني باول بايت يقول إن الصعوبات القائمة في تعريف كلمة كرد تواجه الاكاديميين منذ القدم، فلا يوجد تعريف واحد يتفق عليه، ويعتقد بهذا الرأي أيضا المستشرق الكبير برنارد لويس الذي اعتبر أن مسألة تحديد اصل الكرد هو موضع خلاف تاريخي، ويقول ماكدويل الذي يعد واحدا من أهم المستشرقين المختصين بتاريخ الكرد 'انه من المشكوك فيه جدا كون الأكراد يشكلون مجتمعا عرقيا مترابط النسب'.
ويمكن حصر التيارات والنظريات التاريخية حول منشأ الأكراد إلى ثلاث نظريات فكرية متأثرة بالطروحات السياسية وهي:
تيار مكون من القوميين العرب ومعهم التركمان واصحاب حضارة وادي الرافدين القديمة كالكلدان والاشوريين تتبني نظرية أساسها ان الأكراد يتحدرون من أصول هندواوربية وأنهم قدموا من مناطق خارج الأرض التي يقطنونها حاليا، ويتفق مع هذا الرأي مجموعة من المؤرخين والمستشرقين.
تيار يقوده القوميون الكرد يعتنق نظرية تقوم على أساس أنهم شعب مستقل بذاته يمتلك خصائص مميزة عن باقي الشعوب في الزي واللغة والعادات والتقاليد.
تيار يتعاظم حجمه بين الباحثين الكرد يقول بالجذور الهندواوربية للجنس الكردي. وهو ما يلاقي قبولا بين عامة الكرد.
ولا تخلو هذه النظريات من اعتبارات سياسية قد تتجاوز المنهجية العلمية.

أمة أم شعب؟
تتمحور خلاصة النظريات والمعتقدات التاريخية المتعلقة بأصل الجنس الكردي بين فريقين من العلماء والمؤرخين حول تصنيف الكرد كشعب من سلالة محددة وبين اعتبارهم امة مكونة من عدة شعوب، ومنذ ظهور الدراسات الخاصة بالتاريخ الكردي منذ قرابة قرن مضى فان النظريتين سارتا معا وتعايشتا جنبا إلى جنب واستمر الانقسام الحاصل بين مؤيديهما حتى اليوم، دون أن يتمكن طرف من إقناع الطرف الآخر بصحة حججة وإثباتاته، ودون أن تنتصر نظرية على أخرى.
ويأتي المؤرخ الكردي محمد أمين زكي (1880 - 1948) في مقدمة الباحثين الذين يتبنون فكرة الأمة الكردية، وقد عبر عن ذلك في كتابه 'خلاصة تاريخ الكرد وكردستان' حيث يعتقد بتكون الأمة الكردية من طبقتين من الشعوب.
الطبقة الأولى: مكونة من شعوب جبال زاغروس التي كانت تقطن كردستان منذ فجر التاريخ وهي الأصل القديم للجنس الكردي وتتكون من شعوب 'لولو، كوتي، كورتي، جوتي، جودي، كاساي، سوباري، خالدي، ميتاني، هوري، نايري' الطبقة الثانية: طبقة الشعوب الهندو - أوروبية التي هاجرت إلى كردستان في القرن العاشر قبل الميلاد وهم الميديين والكاردوخ الذين استوطنوا كردستان وامتزجوا مع شعوبها الأصلية ليشكلوا معا الأمة الكردية.

نظرية مينورسكي 'الكرد أحفاد الميديين':
في الطرف المقابل يقدم البروفيسور والمستشرق الروسي مينورسكي (1877 - 1966) نظرية مفادها إن الكرد هم أحفاد الميديين (سكان كردستان القدماء) ويستند في نظريته هذه إلى مراجع تاريخية حول تاريخ المنطقة أبرزها ما ورد في كتابات المؤرخ الأرمني موسى الخوريني (عاش في القرن السادس) حول انتصار الملك الأرمني تيكران على الملك استي أجر ملك 'المار' الميديني عام 550 ق. م وقيامه بعد المعركة بجلب عشرة آلاف من أسرى المار (الميديين). وإسكانهم على جانبي نهر آراكس خلف السلسلة الشرقية للجبل العظيم آرارات. ويعلق مينورسكي على هذه الأحداث بالقول انه وفي أيام موسى الخوريني قد انقضت فترة طويلة على زوال الميديين القدماء لكنه ورغم ذلك فإن المؤرخ الأرمني إلايزال يطلق على معاصريه من الكرد في تلك الأنحاء وصف الميديين ويفسر مينورسكي ذلك بأنه ناجم عن احتفاظ المؤرخ الأرمني بالتقليد القديم، الذي يقوم على اعتبار الكرد أحفاد الميديين. ويقول مينورسكي انه في زمن موسى الخوريني (القرن السادس للميلاد) لم يكن هناك ميديون في الوجود وانما أكراد يحتلون سفوح الجبل العظيم ارارات.

الميديون:
يتفق معظم المؤرخين المهتمين بالتاريخ الكردي على حقيقة تستند إلى اعتبار الميديين أهم العناصر المكونة للجنس الكردي واحد أهم المجموعات العرقية التي تشكل المادة الأساسية للسلالة الكردية. وينعكس هذا الشعور نحو علاقة الميديين أجدادا. وتعود أهمية شعب الميديين إلى تمكنه من تأسيس مملكة 'ميديا في مناطق جبال زاغروس' استمرت لعدة قرون، كما أن أقدم مراجع التاريخ الإنساني المكتوب قد تطرقت إلى أحداث كان الميديون طرفا فيها أو صناعا لمجرياتها. ويزيد من وهج التاريخ الميدي الإشارة التي خصتهم بها التوراة، حيث نسبتهم إلى يافث بن نوح عليه السلام. وتأتي أقدم إشارة للميديين في المخطوطات اليونانية تلك التي ذكرتهم في أحداث عام 836 ق. م عند قيامهم بدفع الجزية للملك الأشوري شلم - نصر الثالث. أما المصادر الفارسية القديمة فتذكر انه في عام 1500 ق. م قامت قبيلتان رئيسيتان من الجنس الآري بالهجرة من منطقة نهر الفولغا شمال بحر قزوين، استقرتا في الأراضي الإيرانية الحالية هاتان القبيلتان هما الفارسيون والميديون. عاش الميديون في مملكتهم في الشمال الغربي لإيران الحالية، وعاشت القبيلة الأخرى في الجنوس (فارس) وقد أطلق الميديون والفرس على بلادهم اسم إيران وتعني ارض الآريين، ويقسم المؤرخ اليوناني الشهير هيرودوت الميديين الى 6 قبائل هم بوزا، بارتياك، ستروخات، اريا، بودى، موغى وقد أطلق هيرودوت اسم الآريين على القبائل الميديه.

الفرضية اليمنية:
بطبيعة الحال لم تكن فرضية الجذور اليمنية للأكراد واردة على الإطلاق في جميع الدراسات والنظريات السائدة حتى اليوم، سواء التي ظهرت من قبل الباحثين الكرد. أو تلك التي بحثها المؤرخون والباحثون من العرب والإيرانيين والأتراك، وحتى من المستشرقين الذين تخصصوا في الدراسات الشرقية والكردية على وجه الخصوص، وعليه فإن وجود العنصر اليمني في الجنس الكردي لم يبحث، بل لم يطرق من قبل، وتطرق المؤرخون العرب القدماء كالطبري والمسعودي وفي إطار اعتقادهم بعروبة المنبت العربي للسلالة الكردية إلى الآراء السائدة في عصرهم حول أصول الكرد، كالإشارة التي أوردها المؤرخ العربي المسعودي صاحب 'مروج الذهب' عندما توقف عند الأقاويل الرائجة في عصره (القرن العاشر ميلادي) حول أصول وجذور الكرد ومن بينها نسبتهم إلى كرد بن عمرو من قبيلة الازد أو تلك التي تنسبهم إلى فروع من شعب 'ربيعة بن نزار' الذي انتشرت قبائله في المنطقة قبل الإسلام وحملت بعض مناطقه أسماء قبائله كديار بكر (بن وائل) وديار ربيعة (بن نزار)، كما أورد الطبري في تاريخه رأيا ينسب الكرد إلى شعب مضر العربي والى قبائل عامر بن صعصعة بالتحديد. وذكر في تاريخه إن الشخص الذي أوصى بحرق النبي ابراهيم عليه السلام في 'نينوى' كان كرديا. غير أن هذه الآراء والأفكار التي أوردها المؤرخون العرب لم تؤزر بالدلائل والقرائن التي تسند صحتها أو تثبت حجتها فتجاهلها الباحثون وأهملها المؤرخون لعدم اقتناعهم بجديتها وصحتها.

من صنعاء إلى أرارات؟
العلة والخلل الموجودان في التاريخ الكردي يتكرران بشكل آخر في التاريخ اليمني والحضارة اليمنية، فما هو منشور ومكتشف من التراث اليمني يعد هزيلا وقليلا بالمقارنة مع الأحداث الحافلة التي يزخر بها التاريخ اليمني، وتعدد الدول والإمارات التي تشكلت عبر مختلف أطوار التاريخ اليمني العريق. فالآلاف من المساند والنقوش والمخطوطات اليمنية يعتريها الإهمال والنسيان رغم تسجيلها واحتوائها على نفائس التاريخ الإنساني.
وأعترف إن طريقي لاكتشاف المكون اليمني للجنس الكردي جاء عن طريق المصادفة. حيث أنني التقطت الإشارات التي وردت في المراجع العربية حول انحدار الأكراد من أصول عربية. وأخذتها على محمل الجد. معتمدا على ما ورد في كتاب التيجان لوهب من منبه (في القرن الأول للهجرة) الذي وعلى الرغم من المسحة الأسطورية التي وجدت فيه فان تكرار تطرقه إلى غزوات ملوك التبابعة اليمنيين إلى مناطق الجزيرة الفراتية. وتأكيده لوجود قبور بعض ملوكهم شمال العراق. وتدوينه لبعض ما ورد في الموروث اليمني القديم حول الحملات العسكرية لملوك حمير القدماء قبل الإسلام التي وصلت إلى آسيا الوسطى والتي ذكرتها المصادر اليمنية وأكدتها، كان خيطا ومدخلا جديرا بالمتابعة، وقد شجعني على ذلك الفراغ الموجود في تحديد وتأكيد أصول منشأ الجنس الكردي إلى البحث في فرضية المكون اليمني للجنس الكردي، فأجريت مقارنة بين أسماء المناطق بين اليمن وكردستان مستعينا ببعض الإخوة الأكراد. وقمت بتفصيل الأسماء المتشابهة والمتطابقة كل أمام نظيره فالجبل في اليمن يقابله اسم جبل في كردستان واسم الوادي في اليمن هو ذاته يتكرر في كردستان. وينطبق ذلك على الهضاب والسهول والمواقع. وأردفت ذلك ببحث انساب وأصول الألقاب والكنى الكردية وإعادتها إلى جذرها اليمني وقد اعتمدت في ذلك - بصورة أساسية - على (نسب معد واليمن الكبير) الأثر النفيس لأبي المنذر هشام بن السائب الكلبي إمام النسابين العرب. وعلى إضافة وزيادات علامة اليمن الهمداني في كتابه 'الإكليل' كما قمت باستخراج ودراسة اشتقاقات الألقاب والكنى الكردية وجذورها العربية بالاعتماد على كتب اللغة وأهمها كتاب 'الاشتقاق' لابن دريد و'القاموس' للزبيدي و غيرهما من المراجع في الأنساب والجغرافيا والتاريخ.
وأخيرا فإنني اعتبر ما جاء في هذا البحث من معلومات وما احتوته الدراسة من فرضيات جديدة لم تكشف من قبل حول الجوانب الغامضة لأصل ومنشأ الجنس الكردي، والصفحات المجهولة للتاريخ اليمني التي تنشر لأول مرة، مدخلا لإعادة قراءة التاريخ في كردستان كما في اليمن على أسس علمية ومنطلقا للمزيد من البحث والتدقيق في صفحات تاريخية مجهولة من التاريخ الإنساني ساهمت العوامل السياسية والدوافع العنصرية في تعقيده وغموضه. وكلي يقين ان هذا الجهد العلمي المتواضع ليس سوى بداية لعمل كبير يشمل جميع المهتمين بتراث وتاريخ المنطقة. ويشغل بال شعوبها الباحثة عن الحقيقة العلمية فقط.

أ - اس ماء مواقع القرى والبلدان المشتركة بين اليمن وكردستان التركية:
- اليمن:
الأقاليم الجنوبية الشرقية من اليمن:
أبين: مدينة كبيرة تقع جنوب اليمن بالقرب من عدن.
مدورة: موقع في أبين جنوب اليمن.
أرضين: واد تقع عليه قرى في حضر موت.
شزن: بلدة تطل على وادي دوعن في حضرموت.
سدبه: قرية في حضرموت.
تريم: من كبريات مدن حضرموت.
تريس: مدينة في حضر موت.
دمون: موضع في حضر موت.
خودون: موقع في حضر موت بالقرب من دمون.
هدون: موضع في حضر موت بالقرب من دمون وخودون.
جيشان: بلدة قديمة تقع جنوب اليمن شمال مدينة قعطبة ب 15كم.
حمرة: قرية في يافع جنوب اليمن.
جربتين: قرية في يافع جنوب اليمن.
زوف: قرية في يافع جنوب اليمن.
أدمة: ذكر الهمداني أنها قرية لبني صنابح في بلاد السوارية جنوب اليمن.
أفار: قرية في بلاد السوارية جنوب اليمن.
مدس: قرية في بلاد السوارية جنوب اليمن.
بينون: موقع يقع شمال شرق مدينة ذمار.
عكوان: موضع بلد شمال شرق صعده.
بوصان: موقع في نواحي صعدة.
نسرين: موضع في نواحي صعدة.
هكر: ارض تقع شمال شرق ذمار ورد ذكرها في شعر امرئ القيس.
سمكر: قرية كبيرة جنوب إقليم الخير اليمني.
جبجب: بلدة تطل على جبل الشرق بإقليم تهامة غرب اليمن.

كردستان
كردستان التركية:
أبين: مدينة تقع شرق كردستان التركية.
مدورا mdora: بلدة تقع شرق كردستان التركية.
أرضين: والنطق الكردي أردين نهر يمر في مدينة ماردين بكردستان التركية.
شزن: بلدة في كردستان التركية.
سدبة: قرية في كردستان التركية.
تريم: مدينة في الأجزاء الشرقية لكردستان التركية.
تريس: بلدة تقع على الحدود العراقية التركية.
دمون موضع شرق كردستان التركية.
خودون: موضع في شرق كردستان التركية بالقرب من دمون.
هدون: موضع شرق كردستان التركية بالقرب من دمون وخودون.
جيشان. جيجان موقع بكردستان التركية.
حمرة: بلدة في كردستان التركية (على الحدود السورية).
جربتين: قرية في كردستان التركية (على الحدود السورية).
زوف: قرية في كردستان التركية (على الحدود السورية).
أدما: قرية في كردستان التركية.
أفار: قرية كبيرة في كردستان التركية.
مدس: مدينة في كردستان التركية.
بينون: موقع موضع في كردستان التركية.
عكوان: موضع في كردستان واسم عشيرة تركية.
بوصان: موضع في كردستان التركية.
نسرين: موضع في كردستان التركية،.
هكر: إقليم كبير في كردستان التركية.
سمكر: منطقة بكردستان التركية وسمكر عشيرة كردية تستوطن سوريا.
جبجب: بلدة في كردستان التركية.


أسماء المواقع المشتركة بين اليمن وكردستان العراق:
المناطق الوسطى في اليمن (الجوف، صنعاء، مأرب أطراف ذمار).
كومان: مقاطعة في ارص عنس (وسط اليمن).
سويق: موضع باليمن في ارض عنس تشرف عليه جبال.
الخائس: قرية في شمال رواع محافظة ذمار.
ماور: قرية في رواع محافظة ذمار.
رحابة: موضع في محافظة مأرب.
سامان: سهل في بلاد همدان (محافظة الجوف) وسط اليمن.
يعموم: موضع في بلد همدان (الجوف) وسط اليمن.
ورور: موضع في همدان (الجوف).
بقلان: موضع في مخلاف بعدان (الجوف).
أعشار: موضع في مخلاف بعدان (الجوف).
جوب: منطقة في محافظة عمران شمال صنعاء.
خلقه: موضع في حضرموت.
مسيب: موضع في حضرموت.
صلحلح: قرية في إقليم السر اليمني.

المناطق الوسطى الشرقية:
مرهبة: موضع في بلاد همدان (محافظة الجوف).
طبوة: موضع في همدان (الجوف).
غيمان اقليم شهير في همدان بالجوف.
مدر: موضع في بلاد همدان (الجوف).
جهران: موضع في مأرب باليمن.
هران: موضع في مأرب باليمن.
جاش: موضع في مأرب باليمن.
سلفة: موضع قرب أبين.
مسور: موقع في خولان العالية.
وتران: موضع في خولان العالية.
العارة: قرية في إقليم الجن.

كردستان العراق:
كومان: موضع في كردستان العراق.
سويق: موضع في كردستان العراق تشرف عليه جبال.
الخايس: بلدة في كردستان العراق.
ماور: مدينة في كردستان العراق.
رحابة: موضع في كردستان العراق.
سامان: سهل ونهر في الجزء الكردي العراقي من جبال زاجروس وسامان عشيرة كردية متنقلة.
يعموم/ ياموم: منطقة في كردستان العراق.
ورور: منطقة في كردستان العراق.
بقلان: قرية في كردستان العراق واسم قرية بإطراف الجزيرة السورية.
اعشار: قرية في كردستان العراق، واسم قرية بأطراف الجزيرة السورية.
جوب: موضع على الحدود العراقية التركية.
خلقة (كلقا) Xelka: منطقة في كردستان العراق واسم عشيرة كردية.
مسيب: مدينة في كردستان العراق توجد فيها اديرة تاريخية صلحلح: سلالا: مدينة في كردستان العراق.

كردستان الايرانية:
مرهبة Merhabat: مدينة في كردستان الإيرانية.
طبوة: مدينة في كردستان الإيرانية.
غيمان Geman: مدينة اثرية في كردستان الإيرانية.
مدار: موضع في كردستان الإيرانية.
جهران: مدينة في كردستان الإيرانية.
هران: مدينة في كردستان الإيرانية.
جاش: موضع في كردستان الإيرانية.
سلفا selva مدينة بكردستان الإيرانية.
بيجان: مدينة في كردستان الإيرانية.
مسور: موضع في كردستان الإيرانية.
العارة ARA: منطقة في كردستان الإيرانية.

ب) الأودية والأنهار المشتركة بين اليمن وكردستان العراق:
-اليمن:
تنين: واد في ذمار وسط اليمن.
سعوان: واد خصب شرق مدينة شعوب.
ضلع: واد يقع إلى القرب من صنعا.
سامك: واد وبلدة في سنحان شرق صنعاء.
شرجان: واد في اليمن ذكره المؤرخ الهمداني
نعوه: واد في يافع جنوب اليمن.
الرباحة: واد يقع إلى الشرق من مدينة البيضاء.
ذي بين: واد في بلاد همدان (محافظة الجوف).
خيوان: واد ببلاد همدان (الجوف).
هرات: مضيق ببلاد همدان (الجوف)
صولان: واد في بلاد همدان (الجوف).
سرار: واد بصنعاء القديمة.
اليمن
يسنم: واد في نجران على الحدود السعودية اليمنية.
جيجان: واد في يافع جنوب اليمن.
شوكان: واد كبير في سروحمير (أبين).
نخلان: واد في محافظة البيضاء وسط اليمن.
بخال: واد في منطقة شعيب باين جنوب اليمن.
دوعن: الوادي الرئيسي في حضرموت وعليه تقع الكثير من القرى والبلدات.
مذاب: واد في صعدة شمال اليمن.
شراد: واد وقرية غرب ذمار.
حمم: واد يقع في شرق مدينة المكلا بإقليم حضرموت.
سردد: واد يقع في تهامة.

كردستان العراق:
تنين: واد (نهر) في كردستان العراق.
سعوان/سيوان: واد بكردستان العراق.
ضلع/دالأ: واد بكردستان العراق.
سامك: واد بكردستان العراق.
شرجان: واد بكردستان العراق.
نعوه: النطق الكردي (ناوه) واد بكردستان العراق.
الرباحة: واد يقع على الشرق من مدينة الموصل.
ذيبين: منطقة اودية بكردستان العراق.
خيوان: نهر بكردستان العراق.
هرات: واد ومدينة بكردستان العراق.
صولان (سولان): منطقة اودية بكردستان العراق.
واد بكردستان العراق.

كردستان التركية:
ينسم: واد وفرع من فروع الفرات بكردستان العراق.
جيجان: اسم نهر كبير في كردستان على الحدود العراقي التركية.
شوكان: من روافد دجلة في كردستان التركية ويطلق على جزء من الجبل المطل عليه وتوجد مدينة بهذا الاسم.
نخلان: واد في شرق كردستان التركية وقرية في كردستان العراق.
بخال: واد من الفروع الصغيرة الملحقة بنهر دجلة ومنبعه بكردستان التركية.
دوعن: دوأن Dawan: واد يقع بكردستان التركية وأحد تفرعات دجلة يمر بالأراضي السورية.
مذاب: واد بكردستان التركية.
شراد: واد بكردستان التركية.
حمم: اومام واد يقع شرق كردستان التركية.
سردد: واد بكردستان التركية.
الأودية والأنهار المشتركة بين اليمن وكردستان الإيرانية.

اليمن:
جردان: واد مشهور بالعسل الطيب يقع في حضرموت له شهرة يتناقلها العامة وقد ورد ذكره بالمساند الاوسانية 'يمينية قديمة'.
يوحج: واد في ذمار.
سردد: واد في تهامة غرب اليمن.
سهام: واد في تهامة غرب اليمن.
أخله: واد في منطقة يحوي الكثير من الينابيع يقع في يافع السفلى جنوب اليمن.
الخارد: واد كبير بالجوف.
كردستان الإيرانية:
جردان: واد بكردستان الإيرانية يشتهر بالعسل الطيب، وهناك ماركة عسل إيرانية شهيرة باسم 'عسل جردان'.
يوحج واد بكردستان الإيرانية.
سردد. واد بكردستان الإيرانية.
زيهام: واد بكردستان الإيرانية.
أخله EXLA: واد بكردستان الإيرانية فيه الكثير من الينابيع.
الخارد Xared: جنوب كردستان الإيرانية.

ج - الجبال والهضاب والمرتفعات المشتركة بين اليمن وكردستان:
اليمن:
حبانين: جبل يقع في نواحي سد مأرب القديم.
الكور: سلسلة جبال بإقليم الجند.
حرير: جبل يقع في أبين جنوب اليمن.
تومان: جبل من أعمال ذي السفال باليمن.
الهان: جبل في منطقة أنس.
كهلان: جبل شرق صعدة نسبة لقبيلة كهلان.
خفاش: جبل يقع بمحافظة المحويت يبعد عن صنعاء 142 كلم.
يام: جبل نسبة لقبيلة يام الهمدانية.
هليل: مرتفعات جبلية في بلاد السوارية.
كداد: جبل في ارض عنس وسط اليمن.
ورور: جبل اسفل وادي شواية شرق صنعاء.
كنن: جبل في سنحان شرق صنعاء.
الكار: مرتفع يقع شرق مدينة المكلا على ساحل بحر العرب وهي اعلى قمة في حضرموت.
خولان: هضبة كبيرة وسط اليمن.
كهلان: جبل يقع إلى الشرق من صعدة.

كردستان:
حبانين Ebanin: مدينة جبلية في جبال زاجروس بكردستان التركية تقع خلف سد اثري.
كور: جبل من سلسلة جبل الجودي بكردستان التركية.
حرير: هرير جبل بكردستان التركية.
تومان: جبل بكردستان التركية.
الهان: جبل بكردستان التركية.
كهلان: احد قمم جبال زاجروس بكردستان التركية.
خفاش: مرتفعات جبلية بكردستان التركية.
يام: جبل بكردستان التركية واسم عشيرة كردية.
هليل: شعب جبلية بكردستان التركية.
كداد: جبل بكردستان العراق وأحد العشائر المترحلة.
ورور: مرتفعات بكردستان العراق.
كنن: جبل بكردستان العراقية.
الكار: مرتفعات تقع في كردستان الإيرانية.
خولان Xouliolan: سلسلة هضاب بكردستان الإيرانية..
كهلان: جبل يقع في كردستان التركية.


أنساب القبائل اليمنية(أي القحطانية) في كردستان :
دماء يمنية في العراق الكردي:
لم تكن الرحلة اليمنية إلى كردستان في العصور الغابرة قاطعة للجذور اليمنية التي انتقلت إلى الوطن الجديد، عبر ألقاب وكنى تستمد عمرها من عمق التاريخ السحيق. للأجداد اليمنيين القدماء الذين وثقت أنسابهم وحفظت عبر نفائس التراث العربي التي تناقلها العرب جيلا بعد جيل لتوثق وتسجل ذاكرة الأمة وشهادة حضارتها وعراقتها. صلة الألقاب والكنى الكردية هي محل بحثنا في الجزء الثاني من دراستنا. والأكيد أن ما توصلنا إليه هو جزء من كل، فما تم تسجيله من الألقاب والكنى الكردية المنسوبة إلى القبائل اليمنية هو ما حفظته المدونات والمراجع العربية للأنساب اليمنية القديمة وقبل موجات الهجرة اليمنية إلى مختلف أرجاء العالم ومن الطبيعي أن تكون عشرات إن لم تكن مئات من الألقاب والكنى الكردية قد ظهرت وانتشرت بعد الهجرة اليمنية إلى كردستان.. وهذا محل بحث آخر، وموطن نقاش جديد.. وفي ما يلي عينة من الألقاب والكنى الكردية المنسوبة للقبائل اليمنية:
ألقاب وكنى القبائل الكردية المنتسبة إلى القبائل اليمنية:
وهذه عينة من الألقاب والكنى الكردية المتحدرة من خزاعة (من قبائل الأزد):
- سلول:
سلول بن عمرو بن خزاعه. واشتقاق ( سلول ) فعول أما من السلة وهي السرقة. وإما من قولهم : سللت الشيء من الشيء اسله سلا. ويقولون : في بنى فلان سله وفتك، أي سرقه.
- حزمار/ ازمار:
حزمر بن سلول و'الحزمر' اشتقاقه من الحزمرة وهي الضيق.
- ورورة:
ورورة بن الحرمز بن سلول بن كعب بن ربيعة 'خزاعة'.
- دندنة / دندنا:
دندنة بن عمرو بن القين بن رزاح بن عمرو وبن عمرو بن سعد بن كعب بن عمرو بن خزاعة و 'الدندن' يبيس الشجر البالي. قال الشاعر :
والمال يغشى رجالا لا خلا ق لهم
كالسيل يغشى أصول الدندن البالي
- هرو:
هر بن الحارث بن سلامان بن افصي بن حارثة، أضيفت واو النسب الكردية.
- بوي:
بوي بن ملكان بن افصي واشتقاق (بوي) : تصغير بو. والبو: أن يسلخ جلد الفصيل ويحشى تبنا.
- دعبل /دهبل:
دعبل بن انس بن خزيمة قال ابن الكلبي أليه البيت واشتقاق 'دعبل' من البعير الدعبل، وهو العظيم الخلق.
- جرهد / جورهاد:
جرهد بن رزاح بن عدي بن سهم بن مازن بن الحارث بن سلامان بن أفصي. واشتقاق'جرهد' من قولهم : اجرهد بنا السير أي طال واجرهدت ليلتنا إذا طالت.
- غيرة / كيرة:
غيرة بن عمرو بن افصي واشتقاق غيرة من الغيرة وهي الدية تؤدى لدم القتيل.
وهؤلاء بنو عدي بن حارثة 'بارق'.
- ملادس:
ملادس بن عمرو بن عدي بن حارثة. و 'ملا دس' : مفاعل من اللدس. واللدس الرمى. وناقة لديس، أي سمينة كأنها رميت باللحم، قال الشاعر:
سديس لديس عيطموس شملة
تبار إليها المحصنات النجائب
- شنوا:
شنوا بن حارثة بن ثعلبة بن عدي
- نباج/ نباش:
نباج بن حارثة بن ثعلبة عدي.

وهؤلاء بنو الأسد بن عمران:
وهذه الألقاب الكردية المنسوبة إلى بنى الأسد بن عمران:
- بدا / بدو:
بدا بن العتيك بن الأسد أضيفت واو النسب الكردية
- لوذان:
لوذان بن قاسط بن قيس بن ثوبان

ألقاب وكنى منسوبة إلى بني عمرو بن مازن بن الأسد:
- حقال / اكال:
حقال بن انمار بن عمرو بن عدي بن مازن بن الأزد واشتقاق'حقال' من الحقل، وهو جمع: القراح الذي يزرع فيه. وفي الأمثال 'لا تنبت البقلة إلا الحقلة.'
- صوفة / صوفا:
صوفة بن العاص بن عمرو بن مازن بن الأزد.
- سبين/ سابين:
سبين بن زيد بن سعد بن عدي بن نمر بن صوفة بن العاص بن عمرو بن مازن.
- كرتي:
كرت بن تقلد بن زيد مناة بن عمرو بن مازن بن الأزد.
- كوتى:
كوت بن تقلد بن عمرو بن مازن بن الأزد.
- رفدة:
رفدة بن عباد بن سمال بن ثعلبة بن امرئ القيس بن عمرو بن مازن بن الأزد.
- مويس ( عشيرة كردية ):
مويس بن الحارث بن مالك بن عمرو بن الحارث بن عمرو بن مازن بن الأزد.
- أوهي:
عوهي بن الهنو بن الأزد قلبت العين ألفا للتخفيف واشتقاق 'عوهي' من التعويه، وهو اشتباه الشيء، من قولهم : تعوه على الشيء إذا اشتبه.
- يرفي:
يرفي بن الهنو بن الأزد واشتقاق 'يرفي' من قولهم : رفيت القوم ورفوتهم، إذا سمنتهم، وفي الشعر :
واليرفيء: الراعي. قال الشاعر:
كأنه يرفئني نام عن غنم
مستوهل في سواد الليل مشكوم
وقولهم بالرفاء والبنيين، أي بالالتئام والبنيين. والارفي: لبن الظباء.
- برما:
برما بن الهنو بن الازد.
- كيش:
خيش بن الندب بن الهنو.
- بولان /بولاني:
بولان بن صحار بن عك بن عدنان بن الازد القبيلة المعروفة.
- عرمان /ارمان:
عرمان بن عمرو بن الأزد قلبت العين ألفا للتخفيف و'عرمان' فعلان من قولهم: عرمت العظم اعرمه عرما، إذا اعترمت ما عليه من اللحم، فالعظم معروم. والعرمه: شبيه بالمسناة، تبنى في بطن الوادي ليرتفع عليها السيل. قال الشاعر:
'من سبأ الساكنين مأرب إذا
يبنون من دونه سيلها العرما'
وهؤلاء بنو نصر الازد:
من اشهر القبائل الحديثة التي تنتمي الى بن نصر بن الازد قبائل زهران وثمالة وغامد في جنوب السعودية بالسراة.
وهذه عينة من الألقاب والكنى الكردية التي تنتسب إلى بني نصر بن الازد :
- زارة:
زارة أم ابن عامر بن ماسخة بن الحارث بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الازد بها يعرفون.
- غر / غار:
غر بن ماسخة بن الحارث و'الغر': التقشر في الجلد، والجمع غرور. والغر أثار الطي في الثوب. والغرا: الفصيل أو الحوار.
ثمالة/ تمالا:
ولا تزال لهم بقيه تنتسب إلى ثمالة في السراة(عسير) جنوب غرب السعودية،
وثمالة هو عوف بن اسلم بن احجن بن كعب و'الثمالة' رغوة اللبن والجمع ثمال
- زرزاح / زرزاه:
زرزاح بن عمرو بن ثمالة بن اسلم بن احجن بن كعب بن الحارث.
- نيفور:
نيفور بن تميم بن رزام بن عمرو بن ثمالة بن اسلم بن أحجن بن كعب بن الحارث.


(وهؤلاء بنو زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن نصر بن الازد).
من اشهر قبائلهم بنو الحارث ودوس وشبابة والفراهيد وبنو مالك بن فهم. وهذه الألقاب والكنى الكردية المنسوبة إليهم:
- دهنه /دانا:
دهنة بن عدثان بن عبدالله بن زهران.
- جهدم / جهدام / شاه دام:
جهضم بن نوى بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبدالله بن زهران . اشتقاقه من التجهضم: التكبر. وربما سمي الأسد جهضما.
- جارير:
جرير بن بن عوف بن مالك بن فهم بن غنم.
- جون / جوني:
جون بن عوف بن مالك بن فهم بن غنم.
- قرجد / قرجاد:
قرجد بن سليمة بن مالك بن فهم بن غنم.
- سوار (من عشائر الاكراد):
سوار بن صائدة بن عازب بن خنزير بن اسلم.
- فرهاد:
فراهيد بن شبابة بن مالك، والفراهيد بطن معروف من بطون العرب منهم الخليل بن احمد الفراهيدي و'الفرهود' الغليظ من قولهم: تفرهد الغلام، إذا سمن ويقال غلام فرهود ولا يوصف به الرجل. والفرهود ولد الأسد في لغة أزد عمان.
- قرموز:
جرموز بن الحارث بن مالك بن فهم بن غنم. و'الجرموز': الحوض الصغير تسقى فيه الإبل، والجمع جراميز. ويقال جمع فلان جراميزه، إذا اجتمع للوثوب. واجرمز الثوب، إذا اجتمع ليثب.
- قردوس:
قردوس بن الحارث بن مالك بن فهم وهم القراديس البطن المعروف بالأزد. و'القردسه'، يقال قردست بجرو الكلب، إذا دعوته ليجيء.
- قاسملو:
معاوية بن عمرو بن مالك بن فهم بن غنم قال ابن الكلبي وهو قسملة وهم القسامل وفي الاشتقاق سموا بذلك لجمالهم. أضيفت واو النسب الكردية وهم اليوم منتشرون في كردستان الإيرانية ومنهم عبدالرحمن قاسملو الزعيم الكردي.
- جعبر / جهبر:
جعبر بن جهضم بن جذيمة بن مالك بن فهم.
- شرطان/ شارتان:
شرطان بن معن بن مالك بن فهم بن غنم. واشتقاق 'شرطان' فعلان أما من الشرط، وإما من الشرطين وهو منزل من منازل القمر. أو من قولهم اشرط فلان نفسه. أي جعل لها علامة يعرف بها. قال الشاعر:
'فاشرط فيها نفسه وهو معصم وألقى بأسباب له وتوكلا'
- كزدي (من عشائر الأكراد):
كزدي بن معن بن مالك بن فهم بن غنم.
- زويل:
زويل بن حبيش بن أنمار بن النمر بن عثمان بن نصر بن زهران.
- باقل / باكل (من عشائر الأكراد):
باقل بن الشري بن اليحمد بن حمي بن عثمان بن نصر بن زهران.
و'اشتقاق' باقل من قولهم بقل النبت إذا ظهر. وبقل شارب الغلام إذا اخضر وبدا
- عكيف / اكيف:
عكيف بن نحو بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان. و'عكيف' إما من قولهم عكفت الطير حول القتيل إذا حامت عليه. والعاكف الذي لا يبرح مكانه. ومنه الاعتكاف في المسجد.
- غرجدة:
غرجدة بن معولة بن شمس بن عمرو بن غنم غالب بن عثمان.
- يرافد:
يرافد بن معولة بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان.
- جهديد/ جاه ديد / شاه ديد:
جهديد بن معولة بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان.
- برسان / برزاني (من عشائر الأكراد المعروفة):
برسان بن كعب بن الغطريف بن عبدالله بن الغطريف بن يشكر مبشر بن صعب بن دهمان بن نصر بن زهران. و'برسان' فعلان إما من البرس وهو القطن، وإما من قولهم:برس الموضع، اذا لينه وسهله. والبرزانيون من عشائر الكرد الشهيرة منهم الزعيم المعروف الراحل مصطفي برزاني وابنه( الزعيم مسعود برزاني).
- سبالة / سبالا:
سبالة بن عامر بن عمرو بن كعب بن الغطريف بن عبدالله بن يشكر بن مبشر بن صعب بن دهمان بن نصر بن زهران، واشتقاق 'سبالة' من السبل. وهو المطر. أو السبلة وهي طرف اللحية.
- حدروج / ادروج:
حدروج بن عامر بن كعب بن الغطريف بن عبدالله بن يشكر بن مبشر.
-علكو:
علقة بن عبيدة بن عبرة بن زهران. أضيفت واو النسب الكردية. و'العلق' الحب والهوى. ويقال نظرة من ذي علق.
- كدادة: / خدادة:
كدادة هو الحارث بن مفرج بن مالك بن زهران.
رد مع اقتباس
قديم 22-08-2007, 01:57 PM   #2
العُمري
 
الصورة الرمزية العُمري
 







 
العُمري is on a distinguished road
افتراضي

مشكوووور اخي الأزدي العماني .... ماقصرت مواضيعك جداً جميله وهادفه ...
اما الموضوع بالفعل فيه ترابط قوي جداً في المسميات .......

تحياتي لك اخي الفاضل
العُمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-08-2007, 03:58 PM   #3
ابن الجلندى
 
الصورة الرمزية ابن الجلندى
 







 
ابن الجلندى is on a distinguished road
افتراضي

صراحه موضوع خطير وحساس ويستحق هذا البحث
لاكن يبقى السوال هل الاكراد هم من العرب ام ان العرب هم من ذهبوا اليهم وتعايشو معهم

والله تشابه الاسماء وتقاربها شي فضيع لاكن يمكن ان يكون مجرد تقارب مسميات لا اكثر

الموضوع يستحق دراسه وبحث عميق جدااااااااا

على العموم الله يعطيك العافيه وموضوع اكثر من رائع
ابن الجلندى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-08-2007, 01:13 AM   #4
صوت من زهران

قلم مميز
 
الصورة الرمزية صوت من زهران
 







 
صوت من زهران is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك أخي العزيز والكبير / الأزدي العُمـاني .

الثابت في كتب التاريخ والسير والذي لا يدع مجالاً للشك أن الأزد حلوا بالعراق ونواحيها ، هل أبناء العمومة هناك قضت الحصبة عليهم أم شردهم قهر الأيـام أم ماذا حدث بالضبط ؟

بالتأكيد أنهم مازالوا هنـاك .

فكيف يولى جذيمة بن مالك بن فهم الحكم بالعراق إن لم يكن هناك من يسانده ويحميه من أهله وبنوه وعشيرته ؟



وانظر إلى مثالٍ بسيط : أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد الزهراني والذي ولد في البصرة ونشأ في عُمـان وكان أديبا ضليعاً باللغة والذي كتب في زاوية من كتابه الشهير ( الاشتقاق ) عن قبيلته زهران بن كعب يذكر بطونها وبلادها من السراة إلى عُمـان .

نحن مقصرون شد التقصير أخي الأزدي تجاه لحمنا ودمنا من بنو زهــــــــــــران .


شكراً لك يا ابن الأكرميين/ الأزدي . أنا أحترمـك جداً .

تحيــاتي للجميـع ،،
صوت من زهران غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2007, 08:58 AM   #5
الأزدي العماني
 







 
الأزدي العماني is on a distinguished road
افتراضي

الأخوة العمري ، إبن الجلندى ، صوت من زهران
شكرا لكم على المرور ، وملاحظاتكم حول الموضوع..

بالنسبة للتساؤل المطروح وهو: هل الأكراد من العرب ؟
نحن لا نستطيع أن نجزم أن جميع الأكراد هم من العرب، ولكن يكفي تواجد هذا العدد الكبير من القبائل التي يعود أصولها إلى الأزد وزهران والعرب بصفة عامة.
كما أن تشابه مسميات الأماكن والجبال والأودية والأنهار ، هذا مما يدعم من مقولة أن معظم الأكراد من أصول عربية، وذلك حتى نكون أكثر دقة.

(وهؤلاء بنو زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن نصر بن الازد).
من اشهر قبائلهم بنو الحارث ودوس وشبابة والفراهيد وبنو مالك بن فهم. وهذه الألقاب والكنى الكردية المنسوبة إليهم:
- دهنه /دانا:
دهنة بن عدثان بن عبدالله بن زهران.
- جهدم / جهدام / شاه دام:
جهضم بن نوى بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبدالله بن زهران . اشتقاقه من التجهضم: التكبر. وربما سمي الأسد جهضما.
- جارير:
جرير بن بن عوف بن مالك بن فهم بن غنم.
- جون / جوني:
جون بن عوف بن مالك بن فهم بن غنم.
- قرجد / قرجاد:
قرجد بن سليمة بن مالك بن فهم بن غنم.
- سوار (من عشائر الاكراد):
سوار بن صائدة بن عازب بن خنزير بن اسلم.
- فرهاد:
فراهيد بن شبابة بن مالك، والفراهيد بطن معروف من بطون العرب منهم الخليل بن احمد الفراهيدي و'الفرهود' الغليظ من قولهم: تفرهد الغلام، إذا سمن ويقال غلام فرهود ولا يوصف به الرجل. والفرهود ولد الأسد في لغة أزد عمان.
- قرموز:
جرموز بن الحارث بن مالك بن فهم بن غنم. و'الجرموز': الحوض الصغير تسقى فيه الإبل، والجمع جراميز. ويقال جمع فلان جراميزه، إذا اجتمع للوثوب. واجرمز الثوب، إذا اجتمع ليثب.
- قردوس:
قردوس بن الحارث بن مالك بن فهم وهم القراديس البطن المعروف بالأزد. و'القردسه'، يقال قردست بجرو الكلب، إذا دعوته ليجيء.
- قاسملو:
معاوية بن عمرو بن مالك بن فهم بن غنم قال ابن الكلبي وهو قسملة وهم القسامل وفي الاشتقاق سموا بذلك لجمالهم. أضيفت واو النسب الكردية وهم اليوم منتشرون في كردستان الإيرانية ومنهم عبدالرحمن قاسملو الزعيم الكردي.
- جعبر / جهبر:
جعبر بن جهضم بن جذيمة بن مالك بن فهم.
- شرطان/ شارتان:
شرطان بن معن بن مالك بن فهم بن غنم. واشتقاق 'شرطان' فعلان أما من الشرط، وإما من الشرطين وهو منزل من منازل القمر. أو من قولهم اشرط فلان نفسه. أي جعل لها علامة يعرف بها. قال الشاعر:
'فاشرط فيها نفسه وهو معصم وألقى بأسباب له وتوكلا'
- كزدي (من عشائر الأكراد):
كزدي بن معن بن مالك بن فهم بن غنم.
- زويل:
زويل بن حبيش بن أنمار بن النمر بن عثمان بن نصر بن زهران.
- باقل / باكل (من عشائر الأكراد):
باقل بن الشري بن اليحمد بن حمي بن عثمان بن نصر بن زهران.
و'اشتقاق' باقل من قولهم بقل النبت إذا ظهر. وبقل شارب الغلام إذا اخضر وبدا
- عكيف / اكيف:
عكيف بن نحو بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان. و'عكيف' إما من قولهم عكفت الطير حول القتيل إذا حامت عليه. والعاكف الذي لا يبرح مكانه. ومنه الاعتكاف في المسجد.
- غرجدة:
غرجدة بن معولة بن شمس بن عمرو بن غنم غالب بن عثمان.
- يرافد:
يرافد بن معولة بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان.
- جهديد/ جاه ديد / شاه ديد:
جهديد بن معولة بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان.
- برسان / برزاني (من عشائر الأكراد المعروفة):
برسان بن كعب بن الغطريف بن عبدالله بن الغطريف بن يشكر مبشر بن صعب بن دهمان بن نصر بن زهران. و'برسان' فعلان إما من البرس وهو القطن، وإما من قولهم:برس الموضع، اذا لينه وسهله. والبرزانيون من عشائر الكرد الشهيرة منهم الزعيم المعروف الراحل مصطفي برزاني وابنه( الزعيم مسعود برزاني).
- سبالة / سبالا:
سبالة بن عامر بن عمرو بن كعب بن الغطريف بن عبدالله بن يشكر بن مبشر بن صعب بن دهمان بن نصر بن زهران، واشتقاق 'سبالة' من السبل. وهو المطر. أو السبلة وهي طرف اللحية.
- حدروج / ادروج:
حدروج بن عامر بن كعب بن الغطريف بن عبدالله بن يشكر بن مبشر.
-علكو:
علقة بن عبيدة بن عبرة بن زهران. أضيفت واو النسب الكردية. و'العلق' الحب والهوى. ويقال نظرة من ذي علق.
- كدادة: / خدادة:
كدادة هو الحارث بن مفرج بن مالك بن زهران.
الأزدي العماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-08-2007, 09:09 PM   #6
مساعد الحسني

[عضوية شرفية خاصة]
 
الصورة الرمزية مساعد الحسني
 







 
مساعد الحسني is on a distinguished road
افتراضي

بحث حساس جداً

ولكن قرأت كثير عن قبائل الأكراد ولم أسمع بمثل هذا الكلام ، وهذه مجرد نظرية ليست أكثر فهي لم تعتمد على أي مصادر تاريخية ، وأظن الوقت الآن أكثر صعوبة في معرفة أنساب الأكراد بما انها لم تعرف سابقا ً

بارك الله فيك على النقل

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع


اشترك معنا في اللجنة الإعلامية هنا
قوانين المنتدى هنا
أخر مواضيعي
مساعد الحسني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2007, 11:31 AM   #7
الأزدي العماني
 







 
الأزدي العماني is on a distinguished road
افتراضي

يوجد في كتاب تاريخ ابن خلدون ، الجزء الثالث (ص149-258) أن الأيوبيون ومنهم صلاح الدين الأيوبي ينسبون إلى أيوب بن شادي بن مروان بن علي بن عشر بن الحسن بن علي بن أحمد بن علي بن عبدالعزيز بن هدبة بن الحسين بن الحرث بن سنان بن عمرو بن مرة بن عوف الحميري الدوسي.

(ولكن قبيلة دوس ليست من حمير وإنما هي من كهلان. كما أنه لا يوجد على ما أظن أحد من أبناء وأحفاد دوس من يحمل هذه الأسماء)

وهناك من ينسبهم إلى أيوب بن شادي بن مروان بن علي بن عنترة بن الحسن بن علي بن أحمد بن علي بن عبدالعزيز بن هدبة بن الحسين بن الحارث بن سنان بن عمرو بن مرة بن عوف بن سعد بن ذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

(اذن البعض ينسبهم إلى القحطانيين والعض ينسبهم إلى العدنانيين .. والله أعلم).
الأزدي العماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2007, 09:21 PM   #8
ولد سويد من بني هريره
 
الصورة الرمزية ولد سويد من بني هريره
 







 
ولد سويد من بني هريره is on a distinguished road
افتراضي

جهد رائع

وصراحة انا مالي في التاريخ

مشكوووووووووووووووووووووور والله يعطيك الف عافيه أخي الأزدي العماني والله يوفقك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
كل عام وانتم بخير
أخر مواضيعي
ولد سويد من بني هريره غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2007, 10:08 PM   #9
العرنين
شاعر
 
الصورة الرمزية العرنين
 







 
العرنين is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك العافيه
طرح رائع بارك الله فيك
وان كان للانساب والنسابين شطحات كثيره
فاذا كان الاكراد هم من الازد فكيف اذا ضيعوا لغتهم
حدث العاقل بما لا يعقل فان صدق فلا عقل له
.
دمت بالف خير

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع

[poem=font="Simplified Arabic,5,#D22020,bold,normal" bkcolor="" bkimage="" border="none,4,#400000" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,#400000"]
فليتك تصفو والحياة مريرة = وليتك ترضا والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامر = وما بيني وبين العالمين خرابُ
اذا صح منك الود... فالكل هين = وكل الذي فوق التراب ترابُ[/poem]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
أخر مواضيعي
العرنين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2007, 10:19 AM   #10
الجنتل
[مشرف سابق]
رئيس فريق التحرير والنشر
[اللجنة الإعلامية]
 
الصورة الرمزية الجنتل
 







 
الجنتل is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك العافيه
مجهود رائع

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
الجنتل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : وجود قبائل من الأزد وزهران في الأكراد
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خرافات حول الأكراد ابن الفاتحين العرب تاريخ زهران 13 21-08-2008 11:36 PM
هل الأكراد يمنيون قدماء؟ علي المفضّلي تاريخ زهران 5 17-08-2008 04:49 PM
حقيقة وجود الخالق tobaz-211 الإسلام حياة 4 23-05-2008 11:27 PM
الأزد اكبر قبائل العرب عددا ومجدا كيف نحيي ذكرها شبل غامد الهيلا تاريخ زهران 5 13-04-2008 10:47 PM


الساعة الآن 10:07 AM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع ما يطرح في المنتديات من مواضيع وردود تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة
Copyright © 2006-2016 Zahran.org - All rights reserved