منتديات زهران  

العودة   منتديات زهران > المنتديات العامة > الإسلام حياة > أرشيف [الخيمة الرمضانية] 1428هـ

الخيمة الرمضانية [اليوم الرابع][الزرعي - في ضيافتنا]


أرشيف [الخيمة الرمضانية] 1428هـ

 
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 16-09-2007, 04:42 AM
الخيمة الرمضانية الخيمة الرمضانية غير متواجد حالياً
فريق عمل منتدى الخيمة الرمضانية
 






الخيمة الرمضانية is on a distinguished road
افتراضي الخيمة الرمضانية [اليوم الرابع][الزرعي - في ضيافتنا]



والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
مرحباً بكم اخواننا في منتديات زهران في خيمة اليوم الثالث من هذا الشهر الفضيل وكلنا أمل في أن تنال هذه الخيمة رضاكم .

ونستقبل مشاركاتكم على بريد الرسائل الخاصة بفريق عمل الخيمة الرمضانية
اضغط هنا







أية


قال الله تعالى : (إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ) (الحديد : 18 )








حديث شريف


حدثنا أبو الوليد حدثنا شعبة عن عبد الملك سمعت قزعة مولى زياد قال سمعت أبا سعيد الخدري رضي الله عنه يحدث بأربع عن النبي صلى الله عليه وسلم فأعجبنني وآنقنني قال : (لا تسافر المرأة يومين إلا معها زوجها أو ذو محرم ولا صوم في يومين الفطر والأضحى ولا صلاة بعد صلاتين بعد الصبح حتى تطلع الشمس وبعد العصر حتى تغرب ولا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد مسجد الحرام ومسجد الأقصى ومسجدي). رواه البخاري










اقلية اسلامية



النيجر





حذر برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة من تفاقم الأوضاع الغذائية في النيجر بسبب الجفاف الحاد وهجوم الجراد الذي اجتاحها مما عرض أكثر من 4 ملايين شخص لخطر الموت جوعًا وبالفعل حل الجفاف في ثلاثة أعوام وأدخل النيجر في دوامة طاحنة وأزمة كبيرة جعلت البحث عن الطعام الهمَّ الأول للناس.

تشكيلة السكان:
يشكل الفلاتة نسبة مهمة من مجموع الأعراق في النيجر؛ فهم في المرتبة الرابعة من حيث التعداد بعد الجرما والهوسا والطوارق، ويعتبر الفلات والطوارق من (الرعاة الرحل)، وينقسم سكان النيجر عمومًا إلى (رعاة ومزارعين)، والمزارعون هم (قبائل الهوسا)، لكن مرور أعوام من الجفاف أتعبت المزارعين والرعاة.

موت الأطفال:
- وحسب زيارة الناشط الأستاذ خالد الطويل للمخيمين في مناطق (مرادي وداكورو) فإن الأمر يبدو مروّعًا، ففي مخيم داكورو للأطفال التابع لمنظمة أطباء بلا حدود الفرنسية تم استقبال 4000 حالة خلال أربعة أشهر مات منهم 80 طفلاً (أي أنه يموت طفل مسلم كل يوم تقريبًا!). وفي مخيم مرادي 5% من الأطفال يموتون ولا يمكن إنقاذهم لأنهم يصلون وحالتهم سيئة جدًّا فكيف بآلاف القرى حيث يموت كثير من الأطفال من سوء التغذية ولم يدخلوا في الإحصائيات للبعد وعدم وجود مواصلات.

- أكثر من 25 ألف شخص مصاب بداء الحصبة، وأكثر من 77% الحالات التي سجلت في مدينة نيامي العاصمة متفشية فيها أيضًا بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن الخمسة عشر عامًا، بسبب عدم تلقيهم لأي لقاح، وأن 5800 شخص أصيبوا بالتهاب السحايا الذي قد يقتل المريض في عدة ساعات، وعدد المصابين بالتهاب السحايا تجاوز في بعض المناطق الخمس عشرة حالة لكل مائة ألف نسمة أسبوعيًا ، وفي مدينة نيامي العاصمة وحدها بلغت نسبة المصابين 17.9 حالة لكل مائة ألف نسمة!!

- تقوم نساء النيجر المسلمات بحمل أطفالهنَّ المرضى بالحصبة والسحايا ونقص التغذية لمراكز النصارى في العاصمة مشيًا على الأقدام لأكثر من 20 كيلومترًا تحت حرارة تتجاوز الخمسين درجة مئوية لعلاج من بقي منهم حيًّا!!

- بالنسبة للعائلات من حدود النيجر الشرقية مع تشاد وحتى العاصمة نيامي في أقصى الغرب بالقرب من حدود مالي وبوركينا فاسو على امتداد طريق طوله 1800 كم تقريبًا توقفنا على حالات كثيرة، بات الناس يعيشون على أوراق الشجر والحشائش منذ شهرين أو أكثر بعد نزول الأمطار.

قبل المجاعة غذاؤهم غذاء الطيور المدللة!الغذاء الوحيد قبل المجاعة والذي يستطيع النيجيريون تحمل نفقاته هو حبوب الثخن الذي يستهلكه الكثير من سكان العالم كغذاء لطيورهم المدللة، وقد يعتبر رديئًا حتى لها، وبالتالي فإن أكثر من 150 ألف طفل بالنيجر مصابون بسوء التغذية الذي تبدأ أعراضه بضعف تام، وعدم القدرة على الرضاعة وتنتهي بتوقف الرئتين والقلب ثم الموت أمام أعين الوالدين!!الناس يأكلون بعض الحشائش السامة والمرة بعد غليها في الماء لمدة أربعة أيام حتى يستطيعوا أكلها بعد أن تنقص مرارتها.
القبائل في شرق وشمال النيجر إذا وجدوا قيمة شراء الطعام فإن أكثرهم لا يستطيع نقله إلى عائلاتهم في عمق الصحراء لقلة الطرق وسوء الموجود منها ولتكاليف النقل العالية.الهبوط الحاد في قيمة المواشي فالبدوي يبيع أجود إبله ولا يكاد يوفر له كسوة أو غلة.أكثر المتضررين من الأطفال الرضع وذلك لعدم قدرة كثير من العائلات على الحصول على الحليب المجفف؛ فالأمهات يعشن على أوراق الشجر والحشائش فلا يجد الطفل الرضيع حليبًا في صدر أمه مما يجعله يواجه الموت جوعًا. بعض القرى اضطر الناس فيها لحفر بيوت النمل بحثًا عن القوت.

أسباب المأساة:
- لم يهطل المطر في الموسم الزراعي في النيجر منذ فترة لتبدأ بوادر المجاعة ... حاول المسلمون مقاومتها اعتمادًا على محاصيل السنوات السابقة – بعد الله – حتى هلك كثير من المواشي؛ فالذي كان عنده 500 رأس من الإبل أو البقر مثلاً لم يبق لديه إلا النزر اليسير منها! ثم جاءت موجات الجراد التي قضت على الأخضر واليابس في بعض المناطق.
وتدخلت الطيور أيضًا لتفسد كثيرًا من المحاصيل الزراعية!!
وهناك التصحر وزحف الرمال والرياح الرملية القوية التي غطت مساحة كبيرة من الحقول الزراعية في كل من منطقة ديفا وطاوا وأكاديز؛ فأهلكت الكثير من المزروعات.
وزاد الطين بلة تراكم الديون على هذا الشعب الفقير مما جعل الكثير منهم لا يستطيع شراء البذور للزراعة!!فضلاً عن نفاذ المخزون الاحتياطي لدى الحكومة النيجرية، واعتمادها على المساعدات العاجلة وخاصة من الدول الغربية وضعف مساهمة الدول العربية والإسلامية رغم النداءات التي وُجِّهت للمسلمين ومنها نداء رئيس وزراء النيجر وعبد الرحمن السميط رئيس لجنة مسلمي أفريقيا قبل أربع سنوات؛ حيث أنها لم تساهم إلا بـ1200 طن، أي ما يعادل 2% من المساعدات، مقابل 98% قدمها الغرب حسب إفادة رئيس الوزراء في النيجر.

- غلاء المواد الغذائية؛ فكيس الذرة البيضاء مثلاً الذي يزن مائة كيلوجرام يباع بـ26.5 دولارًا، ( حوالي مائة ريال سعودي أو أقل، أو 20 ألف فرنك أفريقي) فقط في النيجر، إلا أنه مبلغ كبير للمسلم في النيجر؛ حيث الدخل للفرد أقل من دولار في اليوم، ويخسر كثير من المزارعين أبقارهم فيبيعونها في نيجيريا المجاورة بـ15 دولارًا للبقرة فقط؛ ليشتروا بقيمتها الغذاء والبذور، وهو السعر الذي يعد أقل حتى من مصروف التربية والسفر علاوة على خسارتهم لأبقارهم!!

الجهود التي بذلت:
وجَّه رئيس النيجر (حما أحمدو) صرخة مدوية للعالم بأسره بتاريخ 6/4/2001م لإنقاذ شعبه المسلم من خطر مجاعة عنيفة تلوح في الأفق، قد تفتك يثلثي الشعب المسلم وقد أصبحت اليوم واقعًا!! وصرخة أخرى صدرت عنه بعد أقل من شهر من حدوث المجاعة لتقديم ستين طنًا من الحبوب، وثلاثة آلاف طن من بذور الذرة البيضاء والصفراء فقط، لتوزيعها على مزارعين التهم الجراد محاصيلهم لمحاولة زراعتها وتغطية جانب من المجاعة!!وهكذا فالحكومة النيجرية تقوم بجهود جبارة رغم قلة إمكانياتها وتجاهد من أجل التقليل من مضاعفات الكارثة.

المنظمات الغربية:
وكان رئيس النيجر قد وجه انتقادًا لاذعًا للمؤسسات الغربية واتهمها بالمتاجرة بدماء الشعب النيجري، وأن حجم ما ينفق في الواقع لا يوازي ما يعلن عنه في الإعلام، وأن تدخلها جاء متأخرًا حتى تضاعفت المأساة.
كما حذرت المنظمات الدولية من خطر المجاعة بعد أن فات الوقت لتفاديها، وبالتحديد بعد مرور أربعة أشهر على الصرخة!!
معظم المنظمات الإغاثية العاملة منظمات غربية وحاضرة بقوة، يكفي مثلاً أن نعلم في منطقة غارلمي بمحافظة مارادي أن هناك مستشفى لإرسالية أمريكية به أرضية مطار، ومنظمة أطباء بلا حدود مثلاً افتتحت في تلك البلاد خمسة مراكز لرعاية الأطفال؛ فهي تستقبل أسبوعيًا ما يعادل ألف ومائتي حالة أغلبها في درجة بالغة الصعوبة، علاوة على أن الأرقام التي تقدمها ذات المنظمة تتحدث عن وفاة حوالي 10% من الوافدين إليها، وهذا بالطبع يجعلنا نطرح تساؤلات عديدة عن حالات الذين يموتون في صمت بسبب أنهم لا يعرفون لمثل هذه المراكز طريقًا!!
ولعله صار من التكرار القول بأن هذا النوع من الأخطار التي تواجه حياة المسلمين أصبح ميدان تنصير تدخله وكالات الإغاثة المنضوية تحت الصليب الأحمر الدولي أو الكنائس – هكذا علانية – ذلك فضلاً عن المضايقات المعيقة الكثيرة التي صارت تحد من نشاطات جمعيات الإغاثة الإسلامية منذ تدويل مفهوم الحرب على الإرهاب.

المنظمات الإسلامية:
التواجد العربي الإسلامي ضعيف ولا يكاد يذكر – رغم أن 98% من سكان النيجر مسلمون – إذا ما قيس وقورن بالتواجد الغربي، حيث لا يوجد تحرك واضح للمؤسسات الخيرية السعودية وفي السابق كانت هذه المؤسسات سبَّاقة إلى هذه الميادين!لكن في الجانب الرسمي أصدر خادم الحرمين الشريفين – وفقه الله – قرارًا بتشكيل لجنة من الهلال الأحمر برئاسة د. صالح التويجري لزيارة النيجر لدراسة الوضع والرفع بما يلزم لإغاثة
الشعب النيجري المسلم.أما الكويت فهناك تحرك من قبل لجنة مسلمي إفريقيا وللدكتور عبد الرحمن السميط جهود
مشكورة في الوصول للمنطقة وتحريك الناس إليها..
وهناك تحرك أقل من باقي الدول مثل قطر و الإمارات وليبيا والمغرب وكذلك ماليزيا.

الوضع المستقبلي:
قد تستمر المأساة طويلاً نظرًا لخسارة كثير من المزارعين لمحاصيلهم للأسباب التي سبق ذكرها وليس هناك أي مخزون للمستقبل.
وكثير من المزارعين يتوقع ألا يكفيهم محصولهم الجديد أكثر من 4 أشهر مما يعني استمرار المأساة، كما أن جزءًا من هذا المحصول سيكون سدادًا للديون.
وهناك إمكانية لتفادي مثل هذه الوضعيات التي لا تليق بالكرامة الإنسانية، بسبب توفر موارد مائية مقبولة ممثلة في نهر النيجر الذي يمر بالبلاد والذي يعرف عنه أنه أحد أكبر أنهار إفريقيا غزارة وخصوبة، لكن هذا يحتاج إلى جهود إنمائية ضخمة.











اعجاز كلام الرحمن


تضمن القرآن الكريم العديد من الحقائق العلمية التي أثبتها العلم الحديث ولا يزال يثبتها يومًا بعد يوم، من ذلك ما جاء في قوله تعالى:{ ولو فتحنا عليهم بابا من السماء فظلوا فيه يعرجون * لقالوا إنما سكرت أبصارنا بل نحن قوم مسحورون } (الحجر:14-15) .
وقد وردت هاتان الآيتان الكريمتان في سياق الحديث عن عناد ومكابرة كفار قريش لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وتكذيبهم لما جاءهم به من البينات والهدى .
وتمثل هاتان الآيتان نموذجًا صارخًا لمكابرة أهل الباطل وعنادهم في مواجهة الحق؛ إذ إنهم حتى لو فتح الله تعالى عليهم بابًا من السماء، وأعانهم على الاستمرار بالعروج فيه بأجسادهم، كي يطَّلعوا ويقفوا على بديع صُنع الله سبحانه، وعظيم قدرته في إبداع خلقه..لشكوا في تلك الرؤية المباشرة، ولكذبوا أبصارهم وعقولهم، ولاتهموا أنفسهم بالعجز التام عن الرؤية، ولخُيِّل إليهم أنهم في حالة من السحر!! كل ذلك محاولة منهم لإنكار الحق من فَرَط مكابرتهم وتكبرهم وعنادهم .
ولسنا في مقام تحليل موقف المعاندين والمشركين من قريش ومَن كان على شاكلتهم، بل كل ما نرمي إليه الوقوف على بعض ملامح وجوه الإعجاز العلمي في هاتين الآيتين الكريمتين، وَفْقَ ما يسمح لنا المجال .
وأول مَلْمَحٍ إعجازي علمي في الآية الأولى، قوله تعالى: { بابا من السماء } فقد أثبت العلم بما لا يدع مجالاً للشك أن السماء ليست فراغًا، كما كان يعتقد الناس إلى عهد قريب، بل هي بناء محكم، لا يمكن ولوجه إلا عن طريق باب يُفتح يتم الدخول منه .
وإلى سنوات قريبة، لم يكن في علم أحد من الناس أن السماء - على اتساعها - ليست فراغًا، ولكنها مليئة بالمادة على هيئة رقيقة للغاية، تشكلها غازات مخلخلة، يغلب على تركيبها غازا الإيدروجين والهليوم، وقليل من الأوكسجين والنيتروجين، وبخار الماء، والنيون، مع انتشار هائل للأشعات الكونية بمختلف صورها .
ويعود السبب الرئيس في تصور أن الكون فراغ تام هو التناقص التدريجي لضغط الغلاف الغازي للأرض مع الارتفاع عن سطحها، حتى لا يكاد يُدرك بعد ألف كيلو متر فوق سطح البحر .وكما سبق القول، فقد أثبت العلم مؤخرًا أن السماء بناء محكم، تملأه المادة والطاقة، ولا يمكن اختراقه إلا عن طريق أبواب تفتح، وهذا ما ذكره القرآن من خلال الآية التي نحن بصدد الحديث عنها، وغيرها من الآيات، وفي هذا شهادة على صدق هذا القرآن، وأنه تنـزيل من رب العالمين، وأن كل ما في الكون { صنع الله الذي أتقن كل شيء إنه خبير بما تفعلون } (النمل:88) .

وثاني ملمح علمي إعجازي في هذه الآية يتجلى في قوله تعالى: { فظلوا فيه يعرجون } و( العروج ) لغة: سير الجسم في خط منعطف منحنٍ، وقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن حركة الأجسام في الكون لا يمكن أن تكون في خطوط مستقيمة، بل لا بد لها من التعرج والانحناء، نظرًا لانتشار المادة والطاقة في كل الكون. فأي جسم مادي - مهما عظمت كتلته أو تضاءلت - لا يمكنه التحرك في الكون إلا وَفْقَ خطوط منحنية .
وقد أصبح من الثابت علميًّا أن كل جرم متحرك في السماء - مهما كانت كتلته - محكوم بكلٍ من قوى الجذب والطرد المؤثرة فيه، وهذا ما يصفه القرآن الكريم بالعروج. ولولا معرفة حقيقة عروج الأجسام في السماء لما تمكن الإنسان من إطلاق الأقمار الصناعية، ولا استطاع كذلك ريادة الفضاء .
وبيان ذلك أن حركة أي جسم مندفع من الأرض إلى السماء لا بد وأن تكون في خطوط منحنية، وذلك تأثيرًا بكل من الجاذبية الأرضية، والقوى الدافعة له إلى السماء، وكلتاهما تعتمد على كتلة الجسم المتحرك، وعندما تتكافأ هاتان القوتان المتعارضتان يبدأ الجسم في الدوران في مدار حول الأرض مدفوعًا بسرعة أفقية تُعرف باسم "سرعة التحرك الزاوي" أو "سرعة العروج" .
وهذا التوازن الدقيق الذي أوجده الخالق سبحانه بين كل من قوى الجاذبية والقوى الدافعة الناتجة عن عملية الفتق هو الذي حدد المدارات التي تتحرك فيها كل أجرام السماء، والسرعات التي تجري بها في تلك المدارات التي يدور بها كل منها حول محوره .ولما كانت الجاذبية الأرضية تتناقص بزيادة الارتفاع عن سطح الأرض، فإن سرعة الجسم المرفوع إلى الفضاء تتغير بتغير ارتفاعه فوق سطح ذلك الكوكب، وبضبط العلاقة بين قوة جذب الأرض للجسم المنطلق منها إلى الفضاء والقوة الدافعة لذلك الجسم أي: ( سرعته ) يمكن ضبط المستوى الذي يدور فيه الجسم حول الأرض، أو حول غيرهما من أجرام المجموعة الشمسية أو حتى إرساله إلى خارج المجموعة الشمسية، ليدخل في نطاق جرم أكبر يدور في فلكه .
وأقل سرعة يمكن التغلب بها على الجاذبية الأرضية في إطلاق جرم من فوق سطحها إلى فسحة الكون تسمى "سرعة الإفلات من الجاذبية الأرضية" ولها حساب تُعرف به .وقد وصف القرآن الكريم عروج الأجسام في السماء في مواضع من القرآن - غير الآية التي بين أيدينا - منها:

- قوله جل وعلا: { يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها } (سـبأ:2) .

- وقوله تعالى: { يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون } (السجدة:5) .

- وقوله: { ولولا أن يكون الناس أمة واحدة لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم سقفا من فضة ومعارج عليها يظهرون } (الزخرف:33) .

- وقوله سبحانه: { تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة } (المعارج:4) .
وبعدُ: فلا يخفاك أخي الكريم أن هذه الآية الكريمة اشتملت على ملامح إعجازية علمية غير الذي ذكرنا لك، وقد اقتصرنا في هذا المقام على ذكر ملمحين إعجازيين علميين في هذه الآية، لنعرف ما تضمنته من ملامح الإعجاز العلمي .











دردشة مع عضو

ضيفنا اليوم العضو المميز : الزرعي
نترككم مع اللقاء




*بطاقتك الشخصية؟
احمد بن علي بن ملان الزرعي الزهراني

* ماهي هواياتك ؟
السباحه - المشي

* ماهي طموحاتك المستقبلية ؟
أتعلم الانقليزي

*لولم تكن (أنت).....من تتمنى ان تكون؟
ابو نضال الدوسي

* كيف تقضي يومك في شهر رمضان؟
من أبدع ما يكون من عمل لقراءة قران

*ماهي الأكلة التي تحرص على وجودها على مائدة افطارك؟
الشربه وخاصه من يد الوالده

*هل تتابع مسلسلات معينة في شهر رمضان؟
لا

* ماهو اكثر شيء يفرحك وماهو اكثر شيء يزعلك ؟
عندما أشوف أعضاء جدد مسجلين أفرح وكثير أغضب لمن الواحد كتب ترحيب من الاعضاء الجدد وحط رجله

* اجمل هدية تلقيتها ومن من ؟
من سمو الشيخ سيف بن زايد أل نهيان ... طول الله في عمره
ساعه عليها شعار دولة الامارات العربيه

* ماهو اسعد يوم في حياتك ؟
يوم الزواج

*ما هو اسوء خبر سمعتة وماهو اسعد خبر ؟
أن الاخ سعيد بن سالم سوف يرحل عن المنتدى
الاخبار الحلوه كثيره


*موقف طريف أو محرج لاتنساه؟
يوم الملكه
عند تركيب طقم الذهب على المدام

*متى كانت بداياتك مع الإنترنت؟
من مبطي ولكن لا أذكر بزبط .

*موقع تحرص على زيارته باستمرار؟
صراحه وبكل أمانه منتديات زهران

* ماهو اكثر شيء يفرحك بالانترنت واكثر شيء يزعلك ؟
عندما ألقاء الاحبه
وأكثر شي يكرهني فيه أذا خلص الاشتراك

* كيف تعرفت على منتديات زهران ؟
عن طريق قوقل

*اكثر عضو تعزه في المنتدى؟
ابو دوس و الكل وبكل أمانه عزيز عليه

*اكثر عضو تعجبك مواضيعه؟
أبو نضال

*شخص تتمنى وجوده في المنتدى؟
العاصفه

* ماهي القرارات التي ستتخذها لو كنت:
1-وزير التربية والتعليم؟

أنهم يعلمون الطلاب من الابتدائيه الانقليزيه

2-وزير الاعلام؟
أغير جميع برامج القناه الاولى والثانيه

3- شيخ قبيلتك؟
؟

4- مشرف عام على منتديات زهران؟
؟

* اذا تضايقت تلجأ لمن بعد الله ؟
ألى زوجتي

* ماذا يعني لك كل من:
1-السفر:
الاستكنان
2-الأم: الحنان
3- الصديق: الاخلاص

* اجمل (مدينة/ دولة) زرتها ؟
حقل

*(مدينة/ دولة) تتمنى زيارتها؟
صلاله

*ماهو مثلك في الحياة ؟
أرض بالقليل يأتيك الكثير

* من هو شاعرك المفضل؟
بح ر

*قناة تتابعها دائما؟
أم بي سي أكشن وأم بي سي 2

* لديك 3 باقات ورد لمن تهديها؟
للوالدين والزوجة
وجميع أعضاء هذا المنتدى

*لديك 3 دعوات لتناول الإفطار على مائدتك.توجهها لمن؟
العتمه - الجنتل - الماجده

*كلمة أخيرة؟
الله يعيد علينا رمضان أعواماً عديده
وكل عام وأنتم بخير














المصدر : الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة











كاريكاتير
















طب الأعشاب



الشعير




يعد الشعير من أقدم النباتات التي عرفها الإنسان حيث أن الشعير هو المادة الأساسية التي كان يصنع منها الخبز في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم. كما تشير الدراسات الى أن الشعير زرع في جنوب غرب آسيا قبل الميلاد بحوالي 7000سنة أما في البلدان الأوربية فقد زرع قبل الميلاد بحوالي 2800سنة ويتميز الشعير بقدرته على النمو في جميع الظروف المناخية في المناطق الجافة والحارة أو في المناطق الباردة القريبة من القطب الشمالي ويعتبر الشعير من أقدم محاصيل الحبوب المنزوعة التي استخدمها الإنسان في غذائه مباشرة كعمل الخبز اوعن طريق تغذيه حيوانات المزرعة أو حيوانات الجر التي تساعده في تأدية أعماله الزراعية المختلفة وأيضاً عرفت التلبينة منذ الزمن القديم منذ عهد المصطفي صلى الله عليه وسلم من حديث عائشة في السنن قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " عليكم بالبغيض النافع التلبين" وقد ثبت أن التلبينة قد تساعد في علاج كثير من الأمراض وتحتوي على مواد لها القدرة على تخفيف الاكتئاب.

القيمة الغذائية للشعير:
يحتوي نبات الشعير على كميات وفيرة ومتوازنة من الفيتامينات والعناصر المعدنية والأحماض الامينية والبروتينات حيث من الممكن أن تصل فيه نسبة البروتين أعلى من محاصيل الحبوب الأخرى وأيضا يحتوي الشعير على السكر والنشا ويعتبر نبات الشعير من أغنى النباتات من حيث محتواها الغذائي وتأثيرها البيولوجي على جسم الإنسان وتمثل القوة الغذائية لأوراق الشعير في احتوائه على كميات غير عادية من البيتاكاروتين وأيضاً يحتوي أيضا على فيتامين (ب) vit B complex ب1،ب2، ب6،ب 12) وحمض الفولك وحمض النيكوتونيك وغيرها ونبات الشعير يحتوي على بعض الألياف التي لها قيمة صحية عالية وأيضا تحتوي على بعض المركبات الكيميائية مثل B-glucan التي تساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم ويحتوي الشعير على فيتامين (ج) C التي أظهرت التحاليل المخبرية انه يحتوي عليه أكثر بنسبة سبع مرات من مقداره في الحمضيات كما أن أوراق الشعير تحتوي على معظم العناصر المعدنية الضرورية للنمو وتنشيط جهاز المناعة وتحفيظ إفراز الغدد ومن ابرز هذه العناصر البوتاسيوم والكالسيوم والنحاس والفسفور والمنجنيز والزنك وغيرها وتحتوي أوراق الشعير على الكالسيوم الذي هو مهم ومفيد لتركيب العظام وخاصة لدى الأطفال ويحتوي الشعير على الحديد بكمية جيدة اعلى من نسبته في السبانخ ويوجد في أوراق الشعير 18حمضا امينيا من بينها ثمانية أحماض أساسية التي لا تتوفر إلا في الغذاء وبشكل عام الشعير يعتبر سهل الهضم والامتصاص ويمتاز بمقدرتها على تنظيف السموم المتراكمة في الكبد وخلايا الجسم

الأحماض الدهنية في الشعير :
أهم الأحماض الموجودة في الشعير وبكمية كبيرة هما حمض اللينوليك وحمض اللينولنيك وهذان الحمضان متوافران في زيت الزيتون ومن أهم الوظائف التي تقوم بها هذه الأحماض الدهنية الأساسية إنتاج الطاقة ولها القدرة بالتحكم بالنمو والحيوية والحالة العقلية وحمض اللينوليك ضروري جدا من اجل انتاج كرات الدم الحمراء ويدخلان في تركيب الغشاء الخلوي لكافة خلايا الجسم بدون استثناء، كما يقومان باستعادة النشاط إلى الجسم بعد الإجهاد والتعب، وهذه الأحماض تعلب دورا حاسما من اجل حث النمو لأنها تساعد على زيادة معدل التفاعلات الاسقلابية وخصوصا البنائية منها، ونتيجة النشاط الاستقلابي فانه تتم عملية استهلاك (الشحوم) الثلاثية في عملية الاستقلاب ومن ثم تخليص الجسم من الزائد منها إلى نسبة تصل(70%) كما تساعد هذه الأحماض على تخفيض الكولسترول الموجود في الدم ذلك لأنها تنقله للأنسجة للاستفادة منه بدلا من أن يبقى مرتفعا في الدم.

الشعير ومشاكل الأوعية الدموية:
تشير الدراسات والأبحاث الطبية أن الشعير يمكنه أن يحسن ويرفع من صحة القلب وذلك طبقاً لدراسة حديثة في مجلة علمية متخصصة في الصين في كلية الطب حيث أظهرت الدراسة أن تناول نبات الشعير يمكن أن يخفض مستوى الكولسترول ومعدل تكوين الجذور الحرة في الدم التي هي المسبب الرئيسي لكثير من الأمراض في هذه الدراسة تم اختيار 36عينة عشوائية مصابة بالسكري النوع الثاني حيث تم تدعيم غذائهم بالشعير بالإضافة إلى مضادات الأكسدة مثل فيتامينات E -C وعادة تعرف مضادات الأكسدة أنها تساعد على التقليل من مشاكل الأوعية الدموية ونتائج هذه الدراسة أظهرت أن تناول الشعير ومضادات الأكسدة له دور في تخفيض مستوى الكولسترول LDL CHOLSTROL وتمنع من حدوث الجلطات الدموية مما يشكل إنقاصاً لخطر حدوث المتاعب القلبية.

الشعير وارتفاع الضغط :
علاقة الشعير بضغط الدم المرتفع فقد أكدت الدراسات والتجارب أن الشعير ومكوناته من الألياف والبوتاسيوم فهي تقي من الإصابة بارتفاع ضغط الدم وذلك لان البوتاسيوم يعمل على توازن بين الملح والمياه داخل الخلية وأيضا الشعير له خاصية إدرار البول ومن ثم تخليص الدم من الكثير من الأملاح التي تعمل على رفع مستوى ضغط الدم.

الشعير والقولون :
الشعير غني جدا بالألياف غير الذائبة والتي تساعد على امتصاص الماء بكميات كبيرة وتجعل فضلات القناة الهضمية أكثر ليونة الذي يسهل حركتها ومرورها عبر القولون والتخلص منها وتعمل نخالة الشعير على تنشيط الأمعاء وتزيد كتلة الفضلات وسهولة التخلص منها وقدا أكدت دراسات عديدة أجريت في هذا المجال أهمية الشعير في تقليل احتمالات الإصابة بسرطان القولون.

الخلاصة
مما لاشك فيه أن هناك العديد من الأغذية التقليدية والتي تحتوي على فوائد كثيرة ولكنها مهملة ومنها "الشعير" والذي كما ذكر، يناسب ظروف الزراعة في المملكة ولكن لم يعطى الأهمية المناسبة. حتى انه لا يحتاج إلى كمية من الماء للزراعة ويتأقلم مع جميع الظروف المناخية.كما انه يساهم سواء عن طريق الحبوب أو عن طريق الأوراق الخضراء إلى إمداد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية ومنها حماية القلب والعظام ويحتاج إلى تطوير عملية تقديمه سواء عن طريق الخبز أو عن طريق عصير للجزء الأخضر منه.


مشاركة مرسلة بواسطة: ملك زهران









تقنية المعلومات





نشرت صحيفة النيويورك تايمز مقالة مطولة عن وسائط التخزين وتاريخها ولكن في دهاليز هذه المقالة وجدنا بعض الحقائق اللطيفة عن عالم وسائط التخزين وهي:

• أول قرص صلب أنتج قبل 50 سنة أي عام 1956 من قبل شركة أي بي أم وأطلق عليه اسم (RAMAC) اختصارا لـ(random access method of accounting and control) وقد كان قدرته التخزينية فقط 4.4 ميجابايت وحجمه يقارب حجم ثلاجة مقاس كبير. أي أن القرص كان قادرا على تخزين 2000 بت من البيانات في الانش المربع الواحد بتكلفة 10 الآلاف دولارا.
• أقراص الأجهزة المحمولة في عصرنا الحاضر تبلغ مساحتها 2.5 إنش أي بحجم ورق اللعب وقادرة على تخزين حتى 160 جيجابايت، أي 131 مليون بت في الانش المربع بتكلفة دولار واحد لكل جيجابايت.
• اشترى المستهلكون في العالم الماضي أقراص صلبة بإجمالي 739.7 مليون جيجابايت، وهذا الحجم الإجمالي يعادل 11 ضعف الإحصائية في عام 2003.
• هبطت أسعار الأقراص الصلبة الخارجية بنسبة 28% عن سعرها عام 2003 كما أن المساحة الإجمالية للأقراص تضاعفت.
• تضاعفت الكثافة التخزينية 60 مليون مرة عما كانت عليه قبل 50 عاما.
• ستتضاعف المعلومات في العالم من 161 إكسابايت في عام 2006 إلى 988 إكسابايت في عام 2010. الاكسابايت يعادل مليون تيرا بايت.
• بحلول عام 2010 ستكون كمية البيانات حول العالم أكبر من قدرة أقراص التخزين أي بمعدل 2 إلى 1


مشاركة مرسلة بواسطة : ابو دوس











مسابقة الخيمة الرمضانية


طريقة المسابقة / تستمر المسابقة لمدة 20 يوم بإذن الله
العضو الذي يجيب على السؤال يحصل على نقطة في حال كون اجابته صحيحة
ويخصم منه نقطة اذا كانت اجابته خاطئة
ولا يعتد بالردود التي تم تعديلها
ثم تجمع النقاط في أخر يوم ويعلن الفائزين



اجابة سؤال الامس__________________

اقتباس:

س - هنالك ثلاثة انواع لمرض عمى اللوان (مصنفة حسب اللون الذي لايميزه المريض). ماهي هذه الألوان؟ .


الجواب________________
الأحمر
الأخضر
الأزرق





ترتيب الاعضاء في المسابقة



العتمه = 3 نقاط
العرنين =3 نقاط
فهد الكناني =3 نقاط
ملك زهران = نقطتين
ولد سويد من بني هريره = نقطة واحدة
ذيب زهران = نقطة واحدة
الجنتل = نقطة واحدة
الجلاد = نقطة واحدة
ابو نضال الدوسي = نقطة واحدة
فارس القبيلة = نقطة واحدة
بن قحطان = نقطة واحدة
الواقع المؤلم = نقطة واحدة
فارس دوس = صفر
ابن الجلندي = صفر
الزرعي = صفر
fhad.2011.zh = صفر



تنويه : أعتذر لأخونا : ابن الجلندي عن الخطأ الذي وقعت فيه
في جوابه على سؤال الخيمة الثانية حيث لم احتسب له نقطة من اجابته التي كانت صحيحة






سؤال اليوم________________


س - نسمع ونقرأ في وسائل الإعلام تعبير "الطابور الخامس" وهو تعبير نشأ أثناء الحرب الأهلية الإسبانية فماذا يقصد به؟ .


غداً بحول الله نلتقى في فقرات وموضوعات جديدة



التعديل الأخير تم بواسطة الخيمة الرمضانية ; 16-09-2007 الساعة 04:59 AM.
قديم 16-09-2007, 04:58 AM   #2
ملاذ الروح
 
الصورة الرمزية ملاذ الروح
 







 
ملاذ الروح is on a distinguished road
افتراضي

اجابه السوال
جماعة من أنصار العدو السريين يقومون بأعمال التجسس أو التخريب ضمن خطوط الدفاع أو حدود البلاد. استخدم التعبير، أول ما استخدم، عام 1936 خلال الحرب الأهلية الإسبانية، وقد قصد به آنذاك بعض مؤيدي الجنرال فرانكو المتواجدين في مدريد الخاضعة لسيطرة الحكومة الجمهورية والذين كان يتوقع منهم أن يثوروا على تلك الحكومة حالما تصبح فرق فرانكو العسكرية الأربع (أو طوابيره الأربعة) الزاحفة لاحتلال العاصمة، على مقربة دانية منها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
ملاذ الروح غير متواجد حالياً  
قديم 16-09-2007, 05:08 AM   #3
العتمه
 
الصورة الرمزية العتمه
 







 
العتمه is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيكم وفي جهوودكم الراااائعه


وقواكم الله

اقتباس:

ما هو الطابور الخامس ؟


جماعة من أنصار العدو السريين يقومون بأعمال التجسس أو التخريب ضمن خطوط الدفاع أو حدود البلاد. استخدم التعبير، أول ما استخدم، عام 1936 خلال الحرب الأهلية الإسبانية، وقد قصد به آنذاك بعض مؤيدي الجنرال فرانكو المتواجدين في مدريد الخاضعة لسيطرة الحكومة الجمهورية والذين كان يتوقع منهم أن يثوروا على تلك الحكومة حالما تصبح فرق فرانكو العسكرية الأربع (أو طوابيره الأربعة) الزاحفة لاحتلال العاصمة، على مقربة دانية منها.
العتمه غير متواجد حالياً  
قديم 16-09-2007, 05:51 AM   #4
الجنتل
[مشرف سابق]
رئيس فريق التحرير والنشر
[اللجنة الإعلامية]
 
الصورة الرمزية الجنتل
 







 
الجنتل is on a distinguished road
افتراضي

[glow=#000000]يعطيكم العافية على المجهود الرائع

الاجابه :[/glow]


[glow=#000000]جماعة من أنصار العدو السريين يقومون بأعمال التجسس أو التخريب ضمن خطوط الدفاع أو حدود البلاد. استخدم التعبير، أول ما استخدم، عام 1936 خلال الحرب الأهلية الإسبانية، وقد قصد به آنذاك بعض مؤيدي الجنرال فرانكو المتواجدين في مدريد الخاضعة لسيطرة الحكومة الجمهورية والذين كان يتوقع منهم أن يثوروا على تلك الحكومة حالما تصبح فرق فرانكو العسكرية الأربع (أو طوابيره الأربعة) الزاحفة لاحتلال العاصمة، على مقربة دانية منها.[/glow]

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
الجنتل غير متواجد حالياً  
قديم 16-09-2007, 05:58 AM   #5
الجنتل
[مشرف سابق]
رئيس فريق التحرير والنشر
[اللجنة الإعلامية]
 
الصورة الرمزية الجنتل
 







 
الجنتل is on a distinguished road
افتراضي

[glow=#000000]واهني اخي الزرعي على الاستضافه
واقوله دمت في منتدى زهران
والفطور اليوم قل تم ((عندك انت عازمني )) [/glow]
الجنتل غير متواجد حالياً  
قديم 16-09-2007, 06:02 AM   #6
فهد الكناني
 







 
فهد الكناني is an unknown quantity at this point
افتراضي

هو تعبير نشأ أثناء الحرب الأهلية الإسبانية وأول من أطلق هذا التعبير هو الجنرال (كويبوكيللانو). وكان أحد القوات الثائرة، وكان يحدث قواته الزاحفة على مدريد وكانت تتكون من أربعة طوابير من الثوار، ثم قال : إن هناك أيضاً طابوراً خامساًًََ يعمل مع الثوار وكان داخل مدريد، ويقصد به مؤيدي الثورة من الشعب. إزداد هذا التعبير رسوخاً في معناه عن الجواسيس عندما إعتمد هتلر في الحرب العالمية الثانية على عدد كبير من الجواسيس. واتسع أكثر حينما شمل مروجي الإشاعات ومنظمي الحروب النفسانية التي إنتشرت نتيجة الحرب الباردة بين المعسكرين الشيوعي والغربي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع


كل دقة قلب فــــيني لك قصيدة .... تـــكفي الدنيا مع الاحــباب غــنوة
وكل هاجس ما يجيب الا خيالك .... سـلوتي بالعمر في صحوة وغـفوة
أخر مواضيعي
فهد الكناني غير متواجد حالياً  
قديم 16-09-2007, 09:52 AM   #7
العرنين
شاعر
 
الصورة الرمزية العرنين
 







 
العرنين is on a distinguished road
افتراضي

الطابور الخامس
اطلق هذا الاسم الجنرال كويبو كيلانو احد القاده الثائرين على مدريد
حيث كان هناك اربعة طوابير للثوره ... وقال
ان هناك طابورا خامسا يعمب مع الثوار من داخل مدريد
وكان يقصد مؤيدي الثوره من الشعب
.
وترسخ هذا المعنى في الاعتماد على الجواسيس في الحروب واتسع ليشمل مروجي الإشاعات ومنظمي الحروب النفسية التي انتشرت نتيجة الحرب الباردة بين المعسكريين الشيوعي والغربي.

ويشمل الطابور الخامس مسؤولين وصحفيين وبعض من يزعمون أنهم مثقفون.
.
نشكركم على جهودكم
الله يعطيكم الف عافيه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع

[poem=font="Simplified Arabic,5,#D22020,bold,normal" bkcolor="" bkimage="" border="none,4,#400000" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,#400000"]
فليتك تصفو والحياة مريرة = وليتك ترضا والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامر = وما بيني وبين العالمين خرابُ
اذا صح منك الود... فالكل هين = وكل الذي فوق التراب ترابُ[/poem]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
أخر مواضيعي
العرنين غير متواجد حالياً  
قديم 16-09-2007, 12:37 PM   #8
بن قحطان
 







 
بن قحطان is on a distinguished road
افتراضي

الله يعطيكم العافيه

والاجابه عن الطابور الخامس

الطابور الخامس هو تعبير نشأ أثناء الحرب الأهلية الإسبانية التي نشبت عام 1936 م واستمرت ثلاث سنوات وأول من أطلق هذا التعبير هو الجنرال كويبو كيللانو أحد قادة القوات الثائرة الزاحفة على مدريد وكانت تتكون من أربعة طوابير من الثوار وقال: إن هناك طابورًا خامساً يعمل مع الثوار من داخل مدريد ويقصد به مؤيدي الثورة من الشعب.
وترسخ هذا المعنى في الاعتماد على الجواسيس في الحروب واتسع ليشمل مروجي الإشاعات ومنظمي الحروب النفسية التي انتشرت نتيجة الحرب الباردة بين المعسكريين الشيوعي والغربي.
ويشمل الطابور الخامس مسؤولين وصحفيين وبعض من يزعمون أنهم مثقفون.

تحياتي لكم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
[glow1=#FFFF00] إذا لم تقرأ فارع الغنم
أو احمل الحطب

ولأ تشـــغلنا[/glow1]
أخر مواضيعي
بن قحطان غير متواجد حالياً  
قديم 16-09-2007, 03:15 PM   #9
ملك زهران
 







 
ملك زهران is on a distinguished road
افتراضي

ألف شكر لكم

الله يعطيكم ألف عافية

=============================

س - نسمع ونقرأ في وسائل الإعلام تعبير "الطابور الخامس" وهو تعبير نشأ أثناء الحرب الأهلية الإسبانية فماذا يقصد به؟


إجابة السؤال هي :

جماعة من أنصار العدو السريين يقومون بأعمال التجسس أو التخريب ضمن خطوط الدفاع أو حدود البلاد. استخدم التعبير، أول ما استخدم، عام 1936 خلال الحرب الأهلية الإسبانية، وقد قصد به آنذاك بعض مؤيدي الجنرال فرانكو المتواجدين في مدريد الخاضعة لسيطرة الحكومة الجمهورية والذين كان يتوقع منهم أن يثوروا على تلك الحكومة حالما تصبح فرق فرانكو العسكرية الأربع (أو طوابيره الأربعة) الزاحفة لاحتلال العاصمة، على مقربة دانية منها.

والله أعلم ....


تحياتي
ملك زهران غير متواجد حالياً  
قديم 16-09-2007, 04:18 PM   #10
فارس دوس
 
الصورة الرمزية فارس دوس
 







 
فارس دوس is on a distinguished road
افتراضي

مشكورييييييييييين على المجهود

الجواب

جماعة من أنصار العدو السريين يقومون بأعمال

التجسس أو التخريب ضمن خطوط الدفاع أو حدود البلاد.

استخدم التعبير، أول ما استخدم، عام 1936 خلال الحرب الأهلية الإسبانية،

وقد قصد به آنذاك بعض مؤيدي الجنرال فرانكو المتواجدين في مدريد الخاضعة لسيطرة

الحكومة الجمهورية والذين كان يتوقع منهم أن يثوروا على تلك الحكومة حالما تصبح

فرق فرانكو العسكرية الأربع (أو طوابيره الأربعة) الزاحفة لاحتلال العاصمة، على مقربة دانية منها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
[align=center]
[align=center]تبغى الاجر اضغط هنا[/align][align=center]
وقف لا تكتب موضوع لين ما تضغط هنا
[/align]

[align=center]للي يحب الاستراحه

[/align][/align]
أخر مواضيعي
فارس دوس غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : الخيمة الرمضانية [اليوم الرابع][الزرعي - في ضيافتنا]
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخيمة الرمضانية /قبل الأخيرة [اليوم الرابع عشر ][ولد سويد من بني هريرة - في ضيافتنا] الخيمة الرمضانية أرشيف [الخيمة الرمضانية] 1428هـ 14 27-09-2007 02:38 AM
الخيمة الرمضانية [اليوم الثاني][إحساس - في ضيافتنا] الخيمة الرمضانية أرشيف [الخيمة الرمضانية] 1428هـ 13 15-09-2007 12:40 AM
الخيمة الرمضانية (اليوم الرابع عشر)^^^ الشاعر /(محمد عيضه) في ضيافتنا الخيمة الرمضانية أرشيف [الخيمة الرمضانية] 1427هـ 9 07-10-2006 02:43 AM
الخيمة الرمضانية (اليوم الثاني عشر)^^^ شاعر في ضيافتنا الخيمة الرمضانية أرشيف [الخيمة الرمضانية] 1427هـ 6 05-10-2006 04:36 AM
الخيمة الرمضانية (اليوم الرابع) الخيمة الرمضانية أرشيف [الخيمة الرمضانية] 1427هـ 6 27-09-2006 12:48 PM


الساعة الآن 03:07 AM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع ما يطرح في المنتديات من مواضيع وردود تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة
Copyright © 2006-2016 Zahran.org - All rights reserved