منتديات زهران  

العودة   منتديات زهران > المنتديات المتخصصة > تاريخ زهران

الملاحظات

زهران في الجاهلية  الإسلام  العهد السعودي


تاريخ زهران

إضافة ردإنشاء موضوع جديد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 26-09-2007, 03:12 AM
الصورة الرمزية جـــبل هــــادا
جـــبل هــــادا جـــبل هــــادا غير متواجد حالياً
شاعر
 






جـــبل هــــادا is on a distinguished road
2 زهران في الجاهلية  الإسلام  العهد السعودي

نبذة عن المؤلف

الاسم . محمد موسى الحسني الزهراني
الحالة الاجتماعية . متزوج
الشهاده . ماجستير ادارة تربوية وتخطيط
سنة التخرج . 1427 هـ
من مؤلفاته * غلاء المهور والاثار المترتبه عليها في منطقة الباحه
* مدير المدرسة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين وقد حصل بموجبه على الدبلوم في الادارة المدرسية
* مذكرات عن اعمال مدير المدرسة ووكيلها ومرشدها الطلابي في مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية
* زهران في الجاهليه _ الاسلام _ العهد الحديث ( دراسة تاريخية _ جغرافية _ اجتماعية

بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة :
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد : كل شخص في العالم يجب موطنه الذي يعيش فيه أو سبق له العيش فيه أو المكان الذي ينتمي إليه حتى ولو كان ذلك المكان لا يصلح للعيش إما لظروف معيشية أو تعليمية ، لأنَّ قلبه سيبقى معلقاً بهذا المكان فهو يحاول دائماً أن يفخر بمنطقته التي ينتمي إليها ناهيك إذا كانت تلك المنطقة التي تذخر برجال عظماء قد شهد لهم التاريخ بتلك العظمة وأي تاريخ أغنى ؟
إنه التاريخ الإسلامي المجيد لذا يستحقون منا نحن أحفادهم ألا نضيع حقوقهم أو موطنهم الذي ينتمون إليه وأعتقد أن هذا من البر لأولئك الذين سعوا مراراً وتكراراً لإسعاد البشرية والأهم من ذلك نيلهم من الله خيري الدارين رغم ما عانوه من صعوبات ومشقات في أسفارهم وفي البحث عن وإيجاد الحقيقة التي مهما حاول الزمان أن يضيعها فلن تضيع لأنها كانت تسعى بهم إلى الخير .
والبعض منا قد لا يعرفون لهم تاريخاً مع الحضارة التي شغلتهم عن مواطنهم وقد لا يعودون إلى أوطانهم الأصلية إلا بتباشير دخول لأنهم العظماء قد نسوا ولن يسألوا من أحد لذا نرجو منهم التثبيت حتى لا ينسبون أناساً مواطئهم تشهد على أماكن تنقلاتهم والتاريخ يشد لهم ايضاً ، ومن لا يبتغي سوى الحقيقة هو الآخر سعى وتنقل رغم صعوبة التنقل في ذلك الزمان ليتثبت من الحقيقة حتى وقف على حقيقة الأمر ولن أقول إلا رحم الله هذا وأسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء يوم القيامة . لذا فكرت في إعداد هذا الكتاب المتواضع مساهمة مني في إثراء هذا الموقع الذي يجهله البعض رغم مكانته في الجاهلية والإسلام وقد سبقني في ذلك أستاذنا العلامة الشيخ / حمد الجاسر رحمه الله . وسبقني من أهل المنطقة الأستاذ على بن صالح السلوك ، الأستاذ/ أحمد بن صالح السياري وقد أطلعت على كتبهم التي قدموا فيها ما لديهم جزاهم الله عن أهل المنقطة خير الجزاء وغيرهم من له حب لوطنه من أبناء المنطقة ورغم ابتعادي عن منطقتي إلا أنني دائماً أفكر فيها وحاولت في كتابي هذا أن يشمل مجهودي القبيلة الأخرى ( غامد ) إلا أن عدم إقامتي في المنطقة جعلني اكتفي بقبيلة زهران نظراً لوجود معرفي فيها أستطيع أن أستعين بهم دائماً وفي تلك المنطقة ( غامد ) أناس فيهم الخير ولديهم الاستعداد التام للقيام بما هو أكثر مما قمت به لذا فقد اقتصر كتابي هذا على ما يلي :
- نسب القبيلتين مع بقية قبائل الأزد .


وقد قرأت للأستاذ أحمد بن صالح السيّاري في كتابه غامد , وهو كتاب جميل ويشكر على مجهوده الطيب إلاّ أنني قرأت هذه العبارة ( ولكعب جد قبيلتي
غامد وزهران ثلاثة أولاد هم زهران  مالك  وعبد الله . الأول زهران جد قبيلة زهران والثالث عبد الله جد قبيلة عامد .) والحقيقة أن كعب والد زهران وجد غامد , حتى يفهم القاري نسب القبيلتين وأصل القرابة بينهما

قصة الرحيل إلى جبال الحجاز وسبب تسمية الأزد بهذا الاسم :-
البطون التي يتكون منها زهران
وأرجو السماح إن أغفلت شيئاً منها .
زهران قبل الإسلام ومكانة هذه القبيلة العريقة وكيف دخلت الإسلام وبعض المأثورات عنهم . وتحدثت عن عدد من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم والتابعين له . وعلماء هذه القبيلة وبعض مؤلفاتهم . كما تحدثت أيضاً عن شعرائها في الجاهلية والإسلام . وعن المنطقة قبل الحكم السعودي وبعده وأهم المعالم في المنطقة وعن الموقع والتضاريس التي بالمنطقة وكذلك بعض الصفات التي يتصف بها أهالي المنطقة والتي تدل على شجاعتهم وكرمهم كما تحدثت أيضاً عن الغابات في المنطقة وأهمية السياحة فيها وكذلك عن القبائل والقرى التابعة لها كل قبيلة ، وكذلك عن طرق المواصلات والناحية التعليمية والصحية وأهم الأعمال التي كان يعمل بها السكان وتحدثت أيضاً عن الهجرات الداخلية للمنطقة .
قصة الرحيل إلى جبال الحجاز :
قال ابن هشام في السيرة (1) : وكان سبب خروج عمرو بن عامر من اليمن فيما حدثني أبو زيد الأنصاري أنه رأى جرذاً يحفر في السد ( سد مأرب ) الذي كان يجبس الماء عليهم , فيصرّفونه حيث شاءوا من أرضهم , فعلم أن لا بقاء للسد على ذلك , فاعتزم على النقلة من اليمن , فكاد قومه , فأمر أصغر ولده إذا أغلظ له ولطمه أن يقوم فيلطمه , ففعل ابنه ما أُمر به , فقال عمرو : لا أقيم ببلد لطم وجهي أصغر ولدي وعرض أمواله فقال شريف من أشراف اليمن : اغتنموا غضبة عمرو , فاشتروا منه أمواله . وآنتقل في ولده وولد ولده . وقالت الأزد : لا نختلف عن عمرو بن عامر , فباعوا أموالهم , وخرجوا معه , فساروا حتى نزلوا بلاد عكّ , فحاربتهم عكّ فكانت حربهم سجالا , فقال : عباس بن مرداس في ذلك شعرا(2) .
وعكّ بن عدنان الذين تلعبوا بغسان حتى طردوا كل مطرد
ثم ارتحلوا عنهم فتفرقوا في البلدان , فنزل آل جفنة بن عمرو الشام , ونزلت الأوس والخزرج يثرب , ونزلت خزاعة مُرّا ونزلت أزد السراة , ونزلت أزد أزد عُمان عُمان , ثم أرسل الله السيل على السد فهدمه , ففيه أنزل الله قوله تعالى ( لقد كان لسبأ في مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمل كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلده طيبة ورب غفور . فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم). سورة سبأ أية 15-16 قال : ابن الأثير في كتابه الكامل في التاريخ(3) عن وصول قبائل العرب إلى العراق ونزلهم الحيرة , كان الذين أقبلوا من تهامة مالك وعمر أبناء فهم بن تيم بن أسد بن وبرة بن قضاعة , ومالك بن زهير بن عمر بن فهم حتى قال : اجتمع بالبحرين قبائل من العرب وتحالفوا على التنوخ ( المقام ) وتعاقدوا على التناصر . والتساعد فيما بينهم ودعا مالك بن زهير جذيمة الأبرش بن مالك بن فهم بن غانم بن دوس الأردي إلى التنوح معه وزوَّجه أخته ( لميس ) ويذكر ابن الأثير أن القبائل بدأت تتطلع إلى ريف العراق فعندما وصلت تلك القبائل إلى العراق كان أول من ملك منهم مالك بن فهم فمات مالك فأخذ الملك من بعده أخوه عمرو بن فهم بن غانم بن دوس الأزدي ثم مات عمرو فملك بعده جذيمة الأبرش بن مالك بن فهم .
المهم في ذلك أن زهران سكنوا الجبال ويقال ايضا أن أو لاد دوس بن زهران بن نصر ساروا إلى تهامة وجاوروا معد بن عدنان فيها إلا أنها وقعت حروب مما جعلهم يصعدون إلى ظهور الجبال .
أزد شنؤة : سبب التسمية كما يرويها البعض : أن قبيلة زهران وبعض القبائل التي معها من الأزد مثل غامد وبارق اتجهوا نحو تهامة وشنئوا قومهم إذ لم ينصروهم في حروبهم(1) لذا أسموهم بشنؤة وشيؤة هذه تعني ( عدم الرغبة فيهم) وأهل عُمان يقولون إنَّهم من أزد شنؤة وأم قصي بن كلاب هي فاطمة بنت سعد بم سيل من أزد شنؤة وسعد بن سيل هذا من نصر بن زهران(2).

قبائل زهران بن كعب كما في كتاب الاشتقاق :
عبد الله , ونصر , والنمر , ومالك , وعبرة , والصقل (3) .
من قبائلهم دوس , ودعثة : أبناء عدثان فمن قبائل دوس العظام :
مالك بن فهم , وهم بعمان . وسليم بن فهم , وهم بالسراة .
ومن رجالهم : جذيمة بن مالك الأبرش الملك الذي قتله الزباء , وكان أبرص فتحاشت العرب أن تقول ابرص فقالت أبرش , ووضاح وهذه الكلمة دارجة حتى الآن في زهران .
ومنهم بنو عوف بن مالك .
ومنهم بنو الجون بن أنمار بن عوف .
ومنهم أبو عمران الجوني المحدث البصري توفي سنة 128 هـ .
ومنهم فزارة بن عمران بن مالك بن بلال بن حرب بن عمرو بن زرارة ابن الجون بن أنمار بن عوف بن جذيمة بن مالك بن فهم , الذي يقول فيه الشاعر :
ومن المظالم أن تكون على المظالم بافزارة
ومنهم بنو سليمة بن مالك . وسليمة الذي رمى أباه بسهم فقتله . وله يقول مالك:
أعلمه الرماية كل يوم فلما اشتد ساعده راماني .
ومنهم معن بن مالك.
ومنهم بنو هناءة .
ومنهم بنو نوى بن مالك . ونوى من قولهم : نوى ينوي نية والنوى الدار .
ومنهم بنو جهضم بن جذيمة الأبرش بن مالك والتجهضم : التكبر وربما سمي الاسد جهضما
ومن رجال بني سليمة : عبد الله بن مازن , وابنه المختار بن عوف وكنيته أبو حمزة .
ومن رجال بني هناءة ف الإسلام : عقبة بن سليم . ومن رجالهم في الإسلام : الحسين بن قريش , الذي ولى فارس وكور دجلة .
ومنهم : بنو فرهود بن شبابة , الذين يقال لهم الفراهيد الذي ينتمي إليهم الخليل بن أحمد الفراهيدي . وفرهود تهني ( السمين ) .
ومنهم بنو جرموز بن الحارث و ( الجرموز ) : الحوض الذي تسقى فيه الإبل.
ومنهم القراديس وهم بنو قردوس بن الحارث . ومن القراديس سعد بن مجد الذي قتل قتيبة بن مسلم .
ومنهم بنو لقيط بن الحارث , منهم كعب بن سور بن بكر بن عبد ابن ثعلبة بن سليم بن لقيط بن الحارث بن مالك بن فهم , ولى القضاء بالبصرة لعمر وعثمان رضي الله عنهما . وخرج يوم الجمل وفي عنقه المصحف ليصلح بين الناس فجاءه سهم غرب فقتله .
ومنهم الهيثم بن المنخل , وكان فارس الناس في دهره .
ومن بني عمر بن مالك : معاوية وهو قسمل ( من ولد قسملة : كعب بن سوار المقتول مع عائشة , وهو الذي يقول :
يارب فارحم سيد القسامل كعب بن سور سيد القسامل
ومن بطونهم صليمي , وهم تنو زاكيا : وثعلبة بن مالك بن عمرو بن مالك بن فهم . وصيلمي تعني : ( المقطوع الأذنين) وتعني ( الاصطلام لكل من حاريهم).
ومن رجالهم : سبيعة بن عزال , وفد إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه في أمر أهل عمان . وله حديث .
ومنهم الأشاقر رهط كعب الأشقري الشاعر . والأشقر هو أسعد بن مالك ابن عمرو بن مالك بن فهم .
ومنهم بنو شريك بن مالك .
فمن بنو شريك بن مالك : بنو أسد بن شريك , الذين لهم خطة بالبصرة يقال لها خطة بني أسد .
فمن بني أسد : مسد بن مسرهد بن مسربل بن ملمتك بن جرو بن يزيد ابن شبيب بن الصلت بن مالك بن أسد بن شريك بن مالك بن عمرو بن مالك ابن فهم .
ومن رجالهم : الحراث بن قيس بن صهبان بن عدوان بن عوف بن علاج .
ومن رجالهم أيضا : مسعود بن عمرو بن عدي بن محارب بن صنم بن مليح بن شرطان بن معن بن مالك بن فهم , الذي يقال ( قمر العراق ) قتله بنو تميم . كان سيد الأزد . وهو الذي أجاز عبيد الله بن زياد أيام الفتنة , أخو المهلب بن أبي صفرة لأمه .
ومن بني سليم بن فهم أخي مالك : أبو هريرة وسيرد ذكره لا حقا إن شاء الله.
ومنهم : أخو أبو هريرة , وهو أبو كريم , مهاجر أيضا .
ومنهم : سعد بن صفيح , خال أبي هريرة وهو الذي قتل جماعة من قريش بأبي أزهير وسيرد لا حقا إن شاء الله .
ومنهم : ذو السبلة خالد بن عوف بن نضلة من أشرافهم في الجاهلية .
ومنهم : عمارة بن عمرو بن كلثوم , شريف بالشام .
ومنهم : الطفيل بن ذو النور بن عمرو بن طريف وسيرد ذكره بإذن الله .
ومن رجال بني غانم بن دوس : وهب بن عبد الله بن دوس بن أبي خالد ابن أزيهر الشاعر في أول الإسلام ويقال له ابن الغامدية .
ومن رجالهم : عمرو بن حممة , وفد إلى النبي صلى الله عليه وسلم . وأم عمر وهذا بنت عمر بن جندنب , زوجة عثمان بن عفان رضي الله عنهما وسيزيد الشرح عنهما . إن شاء الله فيما بعد .
ومن قبائل نصر بن زهران : النمر بن عثمان , بطن عظيم بالسراة لهم باس ونجدة.
ومنهم : الطفيل بن عبد الله بن الحراث بن سخبرة بن جرثومة , وهو أخو عائشة بنت أبي بكر الصديق لأمها , أمها أم رومان بنت عمير بن عامر من بني كنانة .
ومنهم : اليحمد بن حمى بن عبد الله بن نصر بن زهران .
ومن بطون اليحمد : المجد , وهم بنوا ماجد . والشرى , وهم بنو شار .
ومن رجال المجد : مرة بن تليد , وكان شريفا , وكان على مقدمة المهلّب في حرب المختار بالكوفة . وهو الذي ولى حصار المختار , وقال اعشى همدان فيه شعراً :
مرّ يا مرّة تليد ماوجدناك حين تسأل مرّا ً
ومن ولد عمر وبن اليحمد : جابر بن زيد الفقيه وجويبر بن سعد الفقيه .
ومنهم : مرة بن جابر قتل يوم الجمل .
ومنهم : مالك بن مالك بن وهب بن سعد بن خالد بن كواد . كان شريفا .
ومن اليحمد : بنو فجوح . ومنهم : بنو اكلب , وبنو بجرىّ .
فمن بنو اكلب : بنو غراب منهم بشر بن كليب بن الأسود بن الأدرد بن قطران بن غراب , ول شرطة في البصرة ليزيد بن منصور خالد المهدي , وكان أشراف القواد .
ومنهم معلق , والمغيرة : أبناء أبي اللعساء بن عمرو بن جابر بن حاج أبن غراب .
وبنو البحري نسبة إلى البحر .
ومنهم : المحبر بن إياس بن مرهوب و شريف بخراسان في أول الإسلام .
ومنهم : وداع بن حميد , وكان شريفا وولى الهند وهو الذي أغلق أبواب المدينة دون ولد المهلب , ومنعهم من الدخول .
ومن قبائلهم : بنو خريص و وبنو السحتن , وبنو هني .
ومن بني هني : بنو زعل , ومنهم زيادبن الربيع بن حبيش بن جابر بن فرفار المحدث .
ومنهم المعلى بن زيادة بن حاضر بن مصاع ولي ولايات بالهند .
ومنهم : بنو رويم الذي بالموصل , لهم شرف .
وأمّا غالب بن عثمان فهم بالسراة .
ومن بني غالب بن عثمان : الحدان ومنهم بنو حاود ومنهم الفضل بن جابر بن كمن بن شرجي بن حاود .
ومنهم : بنو أنعم , ومن رجالهم : ضحيان بن سمان بن ضحيان صاحب رحل الذهب كان شريفا استخلفه عمرو بن العاص على بني شمس . ومنهم أيضا شيبة بن نهيك , وكان شريفا بالبصرة وخراسان .
ومن رجالهم : صبرة بن شيمان بن عكيف بن كيّوم , كان رئيس الأزد يوم الجمل , وهو الذي أجار زيادا .
ومنهم من بني جرهام . ومنهم أيضا بنو دحيّ .
ومنهم : بنو نحو بن شمس , وهو أخر حدان . ومن قبائلهم بني نحو : عجيف ,ومعازب , وملاتمات .
ومنهم بنو معولة بن شمس . ولد دهمان بن نصر وأبو أميمة الصعبي , كان تزوج أمّ فروة بنت أبي قحافة و أخت أبي بكر الصديق , فولدت له أميمة فتزوجها عبد الله بن الزبير . ومن بني صعب بن دهمان : مبشر , ويشكر , ومحضب , الأوس .
ومن بني مبشر : عامر , وهو الغطويف الأكبر . ( والغطريف السيد ) :
ومنهم بني جعثمة . ومن قبائل الغطاريف : بنو واشح .

البطون التي يتكون منها زهران (1) :
البطن الأول  دوس وفيه :
- بنو منهب - بنو فهم - دوس العياش
البطن الثاني  بنو عمرو وأفخاذه :
1- بنو حرير وبنو عدوان .
2- قريش الذي منها بخروض بن علاس المعروف في الحروب التي دوارت بين زهران والأتراك .
3- بنو بشير وبنو جندب .
الباطن الثالث  بنو يوس وأفخاذه هم :
1- بنو حسن وهي من أكبر القبائل في غامد وزهران حيث تزيد قراها عن 54 قرية .
2- بلخزمر . 3- بنو عامر
4- بنو كنانة 5- بنو بيضان
البطن الرابع  بطيل .
البطن الخامس  بنو سليم وأفخاذه :
1- بالمفضل 2- أولاد سعدي 3- الشغبان 4  الحبر .
البطن السادس  الأحلاف وأفخاذ :
1- بالعور 2- بنو نقمة 3- بنو خريص 4_بنو الأسود .
ومن قبائل دوس العظام مالك بن فهم وهم بعمان وسليم بن فهم وهم بالسراة ومن رجالهم جذيمة بن مالك الأبرش الملك الذي قتله الزَّباء ومنهم بنو عوف بن مالك ومنهم بنو سليمة بن مالك وسليمة الذي رمى أباه بسهم فقتله وقال فيه شعرا وقد سبق الحديث عنه .
أعلمه الرماية كل يوم فلما اشتد ساعده رماني

زهران قبل الإسلام :
كانت هذه القبيلة من أكثر القبائل عددا وأحصنها بلادا وضعوا إتاوة على عير قريش عندما كانت تمر بها إلى اليمن ولما قتلت قريش أباء أُزيهر الدوسي قتلت الأزد تسعة من قريش كما جعلت قريش للأزد خرجا كل عام وقال معقر بن حمار ألبارقي :
لقد عملت بنو اسد بأنا تقحمنا المعاشر معلمينا
تركنا تسعة للطير منهم بمكة للسباع مطرّ حينا
فلما إن قضينا الدين قالوا نريد الصلح قلنا قد رضينا
وضعنا الخرج موظوفا عليهم يؤدون الإتاوة صاغرينا
لنا في العير دينار مسمى به حزّ الحلاقم يتقونا
ولو لا ذلك ما عدلت قريش شمالا في البلاد ولا يمينا (1)
ويقال إن خال ابي هريرة ( سعد ين صفيح ) هو الذي قتل جماعة من قريش بأبي الأزيهر والذي قتله هو هشام بن الوليد في جواز أبي سفيان بن حرب(2)
دخول الأزد في الإسلام :
على القارئ الكريم أن يتنَّبه إلى كلمة الأزد فليس بالضرورة أن تدخل فيها قبيلتا غامد وزهران فقبائل الأزد كثيرة وقد تكون منهم أو من غيرهم ولما جاء الإسلام كانت قبيلتا الأوس والخزرج أول من استجاب لدعوة الرسول صلى الله عليه وسلم وقد عرض بعض رؤساء الأزد على الرسول صلى الله عليه وسلم وهو بمكة قبل الهجرة النبوية الشريفة الإيواء والنصر ومنهم الطفيل بن عمر الدوسي الزهراني في الحديث الذي روي عن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه حيث قال للرسول صلى الله عليه وسلم هلم إلى حصن حصين وعدد وعدة ؟ وقد جاء إسلام الكثير منهم متأخرا كغيرهم من القبائل العربية وقد وردت أحاديث منسوبة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وبعضها مأثورة في فضائل الأزد وعلماء الحديث جزاهم الله خير . قد اهتموا بأحاديث التحريم والتحليل وليتهم اهتموا ايضا بأحاديث الفضائل . ومنها :
1- عن سويد بن الحارث قال : وفدت سابع سبعة من قومي على الرسول صلى الله عليه وسلم فلما دخلنا عليه وكلمناه فأعجبه ما رأى من سمتنا ؟ وريّنا فقال : من أنتم قلنا مؤمنون فبسم صلى الله عليه وسلم فقال ما أنتم ؟ ( إن لكل قول حقيقة فما حقيقة قولكم وإيمانكم ) ؟ قلنا خمسة عشر خصلة , خمس منها أمرتنا وسلك أن نؤمن بها وخمس أمرتنا أن نعمل بها وخمس تخلقنا بها في الجاهلية فنحن عليها إلاّ أنْ تكره منها شيئا فقال عليه الصلاة والسلام ( ما الخمسة أمرتكم بها رسلي أن تؤمنوا بها قلنا أمرتنا أن نقول لا إله الا اله ونقيم الصلاة ونؤتي الزكاة ونصوم رمضان ونحج البيت من استطاع إليه سبيلا فقال عليه الصلاة والسلام (وما الخمسة التي تخلفتم بها في الجاهلية ؟ ) قالوا : الشكر عند الرخاء والصبر عند البلاء والرضاء بمّر القضاء والصدق في مواطن اللقاء وترك الشماتة بالأعداء فقال عليه الصلاة والسلام ( حكماء علماء كادوا من فقههم أن يكونا انبياء وقال ( أنا أزيدكم خمس فيتم لكم عشرون خصلة إن كنتم كما تقولون فلا تجمعوا مالا تأكلون ولا تبنوا ما لا تسكنون ولا تنافسوا في شئ أنتم عنه عدا تزولون واتقوا الله الذي إليه ترجعون وعليه تعرضون وارغبوا فيما عليه تقدمون وفيه تخلدون) فانصرف القوم من عند رسول الله وحفظوا وصيته وعملوا بها .
2- الأيمان يمان , ورحى الإسلام في قحطان والقسوة والجفاء في ولد عدنان حمير رأس العرب ونابها ومذحج هامتها وغلصمتها والأزد كاهلها وجمجمتها وهمدان غاربها وذروتها) .
3- الأمانة في الأزد والحياء في قريش .
4- ( أتتكم الأزد أحسن الناس وجوهاً ، وأعذبها أفواهاً ) .
5- ( إن الأزد أُسْدُ الله في الأرض يريد الناس أن يضعوا منهم ويابى الله إلا أن يرفعهم وليأتين زمان يقول الرجل يا ليت أبي كان أزدياً يا ليت أمي كانت أزدية )
والله أعلم عن صحتها
ان المسلمين ومن أهل النجدة والشدة قتل في موقعة أجنادين سنة 13هـ والله أعلم .
يرفعهم وليأتين زمان يقول الرجل يا ليت أبي كان أزدياً يا ليت أمي كانت أزدية )(2) . والله أعلم عن صحتها .
صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم :
1- أبو هريرة ( عبد الرحمن بن صخر الدوسي الزهراني ) :
قال تعالى : في سورة البقرة ( إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون ) هذه الآية الكريمة هي منطلق أبو هريرة رضي الله عنه في نقل الحديث عن المصطفى صلى الله عليه وسلم . وقد قال ذات مرة ( لو لا آية في كتاب الله ما حدثتكم بشيء أبداً ) وكان ذلك رداً على من اتهمه بكثرة الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والغريب في الأمر أن هذا الصحابي الجليل لا يحسن الكتابة وإنما يعتمد على ذاكرته في حفظ الحديث وكم هي ذاكرة خارقة مذهلة . ويروي أبو هريرة قائلاً : إن النبي صلى الله عليه وسلم حدثنا يوماً فقال : " من يبسط رداءه حتى يفرغ من حديثي ثم يقبضه إليه فلا ينسى شيئاً كان قد سمعه مني فبسطت ثوبي فحدثني ثم ضممته إلى في الله ما كنت نسيت شيئاً سمعته منه " . وهاهو رضي الله عنه يروي عن نفسه قائلاً : " ما من أحد من أصحاب رسول الله أكثر حديثاً مني ، إلا عبد الله بن عمر بن العاص كان يكتب ، ولا أكتب " والذي أسماه بهذا الاسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أبو هريرة ) لحمله هرة في كمه . وهو من بني سليم فهم أخي مالك : أبو هريرة ، واسمه عمير بن عامر بن عبد ذي شري بن طريف بن عباد بن أبي صعب بن هنبة بن سعد بن ثعلبة بن سليم صحب الرسول صلى الله عليه وسلم وكان اسمه في الجاهلية عبد شمس فسماه رسول الله عبد الرحمن وقد أسلم هذا الصحابي رضي الله عنه خيبر وشهدها ولازم رسول الله حتى توفي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم . استعمله عمر بن الخطاب على البحرين وعزله وأراد علي كرم الله وجهه أن يعمل له إلا أنه أبى عليهم سحائب الرضوان جميعاً .
عاش يتيماً فقيراً ضعيفاً لا حول له ولا قوة يعمل أجير بقوت يومه ، ولم يكن يحلم في أي يوم من الأيام ، أن يصبح علماً بارزاً من أعلام الإسلام ، وقد عانى رضي الله عنه من الجوع والضنك حتى أنه كان يسقط صريع الجوع في أكثر الأحيان .
قصة إسلامه رضي الله عنه :
عندما عاد الطفيل بن عمر من مكة دعا دوساً إلى الإسلام ولم يجبه سوى أبي هريرة الزهراني ، ويعتقد البعض أن أبا هريرة من اليمن وأنَّ في البيت ركن اسمه الركن اليماني وهو بالكعبة وليس في اليمن كما يدعي البعض وكان كل ما هو يمين الكعبة يمان ويقال فلان أتى من اليمن وليس بالضرورة أن الشخص قدم من اليمن الطبيعي ، حيث كان رضي الله في جبل يقال له ذو منعا والعقبة الجبل لا فرق بينهما وهي على هذا الاسم حتى اليوم وتقع العقبة غربي آل جحاف وتؤدي إلى الحجرة في تهامة " وتم فتح طريق للسيارات يصل السراة بتهامة وهي من أسهل الطرق ويمر من وادي الجرداء فالحجرة فبقية أجزاء تهامة ورأس هذا الجبل يشرف على وادي اسمه برحرح في دوس وهذا الوادي لا يزال على هذا الاسم حتى اليوم وكان رضي الله عنه يزحف من شدة الظلام وهو في طريقه إلى المدينة المنورة بعد اسلامه ومعه قومه من دوس ، وينشد ويقول :
يا طولها من ليلة وعنائها
على أنها من بلدة الكفر نجت
ويقال أنه ضل له غلام في الليلة التي اجتمع في صبيحتها برسول الله صلى الله عليه وسلم وأنشد البيت السابق .
سكن المدينة على ساكنيها أزكى وأتم التسليم وبقي بها حتى مات سنة تسع أو سبع وخمسين وكان عمره 78سنة ودفن في البقيع بعد أن روى عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خمسة آلاف وثلاثمائة وأربع وأربعين حديثاً وكان رضي الله عنه من أكثر الرواة قاطبة والله أعلم .
2- أم أبان الدوسية الزهرانية زوجة عثمان رضي الله عنه :
قدم والدها جندب بن عمرو بن حممة الدوسي مهاجراً إلى المدينة في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما مضى إلى الشام مجاهداً فلقى عمر بن الخطاب وقال له يا أمير المؤمنين إن وجدت لها فزوجها ولو بشراك نعل وإلا فأمسكها لديك حتى تلحق بأهلها في السراة وقد استشهد والدها وكانت تدعو عمر بن الخطاب أباها ويدعوها ابنته وفي أحد الأيام و هو يخطب خطر على قلبه رضي الله عنه أن يذكر الناس بها فقال : من له في الجميلة الحسيبة بنت جندب بن عمر بن حممة فتقدم عثمان رضي الله عنه وقال : أنا يا أمير المؤمنين فقال خذها فدفع لها مهرها وقد كان عثمان رضي الله عنه لا يخرج عنها حتى أن سعيد بن العاص قال لعثمان يا أبا عبد الله لقد أقمت عند هذه الدوسية مقاماً ما كنت تقيمه عند أحد من النساء فقال عثمان رضي الله عنه ما بقيت خصلة كنت أحب أن تكون في امرأة إلا وجدتها فيها ما خلا خصلة واحدة فقال : سعيد ما هي قال : إني رجل قد دخلت في السن وحاجتي في النساء الولد وأحسبها حديثة لا ولد فيها اليوم . فتبسمت فلما خرج سألها عثمان ما الذي يضحكك قالت لقد سمعت قولك في الولد وإني لمن نسوة ما دخلت امرأة منهن على سيد قط فرأت الحمراء حتى تلد سيد منه وقد أنجبت له رضي الله عنهما عمراً وعمر وخالد وأبان ومريم.
3- أم شريك الدوسية الزهرانية زوج النبي صلى الله عليه وسلم :
هي غزية بنت جابر الدوسية من الأزد هاجر والدها مع أبي هريرة وغيره من دوس فجاءها أهل أبيها وسألوها هل أنت على دين أبيك قالت نعم فعذبوها عذاباًَ شديداًَ وسألوها هل أنت على دين أبيك قالت نعم فعذبوها عذاباً شديداً حتى إنه يقال : كانوا يطعمونها الخبز والعسل ولا يسقونها الماء لمدة ثلاثة أيام ويطلبونها أن تترك دينها إلا أنها كانت تشير إلى السماء بإصبعها أي التوحيد وهي على تلك الحالة حتى أنها ببرد دلو على صدرها فشربت منه نفسا واحدا فنظرت إلى ذلك الدلو فإذا هو معلق بين السماء والأرض وذكرت تلك المعجزة أكثر من مرة إلا أنها في المرة الأخيرة أخذت تصب على رأسها ووجهها وثيابها وعندما رأوا ما حل بها قالوا لها من أين لك هذه يا عدوة الله قالت عدوة الله غيري فهو من عند الله فانطلقوا إلى قربهم وأدائهم وقالوا نشهد أن ربك ربنا وأن الذي رزقك بعد أن فعلنا بك ما فعلنا ، وأسلموا لله جميعاً وهاجروا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي التي وهبت نفسها لرسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت جميلة وقالت أني أهب نفسي لك وأتصدق بها عليك فقبلها رسول الله وقالت عائشة رضي الله عنها مافي امرأة تهب نفسها لرجل خير ، قالت أم شريك فأنا تلك فسماها رسول الله مؤمنة وقد نزل فيها آية وهو قول الله تعالى : ( وامرأة إن وهبت نفسها للنبي ) فلما نزلت هذه الآية قالت عائشة إن الله يسرع لك في هواك . ويقال إنها من الأنصار والله أعلم .


4- جنادة بن أمية الدوسي الأزدي الزهراني :
ويقال أنه جنادة بن أبي أمية الأزدي ، أبو عبد الله الشامي يقال أنه تابعي ويقال أنه صحابي وتابعي ويقال أنه صحابي وتابعي ثقة والحق أنه صحابي وتابعي متفقان في الاسم وكنية الأب وهو من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم شهد فتح مصر وقد ولاه معاوية البحر وتوفي سنة 80 هـ .
5- جندب بن عمر بن حممة الدوسي الزهراني:
هو والد أم أبان زوج عثمان رضي الله عنه كما تقدم وهو جندب بن عمرو بن حممة بن عوف بن غوية بن سعد بن الحارث بن دبيان بن عوف نب منهب بن دوس . كان يقول في الجاهلية : إن لهذا الخلق خالق لا أعلم من هو فلما بعث الرسول صلى الله عليه وسلم خرج في خمسة وسبعين رجلاً حتى أتى الرسول فأسلم وأسلم من معه وكان يقدم أصحابه على الرسول فرداً فرداً وهو الذي يقال حسبما ذكره ابن حجر عن ابن دريد سائلاً سأل ابن عباس عمن قال هذا البيت :
لذي الحكم بعد اليوم ما تفرع العصا وما علم الإنسان إلا ليعلما
فقال ابن عباس ذاك عمرو بن حممة .

- - الحارث بن عبد الله بن وهب الدوسي :صحابي من العقلاء كان صديقاً لخالد بن الوليد وكان يستشيره في أمره وشهد معركة اليرموك ثم صفين وولاه معاوية البصرة إلا أن أهل البصرة شكوا ضعفه توفي سنة 50 هـ . وفي كتاب الكامل في التاريخ في سنة خمسة وأربعين ولىّ معاوية الحارث بن عبد الله الأزدي البصرة في أولها حين عزل ابن عامر الذي شكا ذلك إلى زياد ، وهو من أهل الشام فاستعمل الحارث على شرطته عبد الله بن عمر الثقفي فبقي الحارث أميراً على البصرة أربعة أشهر وولاها زياداً بن ابيه .
7- الطفيل بن عمرو الدوسي الزهراني:
هو الطفيل بن عمرو بن عبد الله بن مالك بن عمرو بن فهم بن غنم بن دوس كان رضي الله عنه أول من وفد من دوس على الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة .
قصة إسلام هذا الصحابي الجليل :
توجه إلى مكة حاجاً وقد بعثته مكة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم قالوا له : انظر لنا في أمر هذا الرجل وما لديه فلما قدم على الرسول طلب منه أن يسلم فقال إني شاعر فاسمع ما اقول قال الرسول صلى الله عليه وسلم هات قال :
فلا وإله الناس نألم ضربهم ولو حاربتنا منهب وبنو فهم
ولما يكن يوم تزول نجومه تطير به الركبان ، ذو نبأ ضخم
اسلما على خسف ولست بخالد ومالي من واق إذا جاءني حتمي
فلا سلم تحفز الناس خيفة وتصبح كانسات على لحم
فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أقول فاسمع ثم قرأ سورتي الصمد والفلق ودعاه إلى الإسلام وأسلم رضوان الله عليه وعاد إلى قومه فأتاهم فكانت ليلة مطيرة حالكة الظلام حتى نزل قرية عظيمة اسمها ثروق وإذا بنور من طرف سوطه فخاف القوم ودعا أبويه إلى الإسلام فأسلم أبوه ولم تسلم أمه ودعا قومه إلى الإسلام ولم يجبه إلا أبو هريرة ، أتى الطفيل النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال : ( اللهم اهد دوساً ) كررها عليه الصلاة والسلام ثلاثاً فلما صلى عليه الصلاة والسلام خاف الطفيل أن يدعو على قومه فصاح رضي الله عنه قال قائلاً : واقوماه فلما دعى لهم الرسول سُرَّ بذلك الطفيل إلا أنه كان على خلاف مع قومه فلما فرغ الرسول من الدعاء لهم قال الطفيل لم أحب منك ذلك يا رسول الله قال عليه الصلاة والسلام إن فيهم أمثالك كثير .
دخل رضي الله عنه مكة وكان رجلاً شريفاً وشاعراً يحب الضيف استقبلته قريش تحذره من محمد قائلة له : إن هذا الرجل يُفرَّق الرجل وولده والرجل وأخيه والرجل وزوجته حتى من كثرة ما أوصوه جعل يحشو أذنه من القطن، ذهب بعدها إلى المسجد قال الطفيل : فوجدت رسول الله قائماً يصلي فقربت منه فسمعت منه كلاماً حسناً فقلت في نفسي وآثكل أمي إني رجل شاعر ولبيب وأفهم الكلام الحسن والقبيح فلم أسمع منه ؟ فلما فرغ عليه الصلاة والسلام انصرف إلى بيته فتبعته حتى دخل داره فدخلت معه فأخبرته بما قال قومه فيه ومن كثرة ما خوفوني أغلقت أذني بالقطن ثم أبى الله إلا أن اسمع فعرض عليّ الإسلام وتلا علي القرآن فقال والله ما سمعت قط قولاً أحسن من هذا ولا أمرا أعدل منه فأسلمت وشهدت شهادة الحق فقلت يا نبي الله إني امرؤ مطاع في قومي ، وأنا راجع إليهم وداعيهم إلى الإسلام ، فادع الله أن يكون لي عونا عليهم فيما أدعوهم إليه ، فقال عليه الصلاة والسلام اللهم اجعل له آية قال فخرجت إلى قومي فإذا بثينة (أي ظهرة مرتفع من أعاليها تجعله يرى القوم ) فإذا أنا بنور بين عيثي مثل المصباح فقلت اللهم في غير وجهي وكان يخشى رضي الله عنه أن يعتقد قومه أنها من أجل فراق آلهتهم ، فتحول النور من وجهه إلى رأس سوطه فرأى القوم ذلك النور فدخل بيته فأتاه أبوه فقال إليك عني أبي فأنت لست مني ، ولست منك قال ولم يا بني ؟ قلت إني أسلمت واتبتعت دين محمد قال : ديني بني دينك قلت له فاذهب فاغتسل وطهر ثيابك ، ثم جاء فرضت عليه الإسلام فأسلم ، ثم أتتني صاحبتي ( زوجته ) فال لها إليك عني فأنتِ لستِ مني ولستُ منك قالت ولم بأبي أنت ؟ قلت لها فرق الإسلام بيني وبينك إني أسلمت وتبعت دين محمد قالت : فديني دينك قلت لها أذهبي إلى حمى ذي الشر فتطهري منه وذو الشر صنم لدوس فقالت إني أخاف على الصبية فقال : أنا ضامن لك ذلك فاغتسلت فعرض عليها الإسلام وأسلمت ، ثم دعوت دوساً إلى الإسلام فأبطاؤا عليَّ ، ثم جئت الرسول في مكة وقلت يا رسول الله إن دوساً غلبتني فادع عليهم فقال رسول الله اللهم اهد دوساً فقال اخرج إليهم فادعهم ، وارفق لهم فخرجت إليهم ، فلم أزل بأرض دوس أدعوهم حتى هاجر الرسول إلى المدينة ومضى بدر وأحد والخندق ، ثم قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعي من أسلم من قومي ورسول الله بخيبر ، حتى نزلت المدينة ومعي سبعين أو ثمانين بيتاً من دوس ، ثم لحقنا برسول الله صلى الله عليه وسلم بخيبر فأسهم لنا مع المسلمين ، وقلنا يا رسول الله اجعلنا ميمنتك ، واجعل شعارنا مبرور ، ففعل رسول الله ، فشاعر الأزد حتى اليوم مبرور . ففي وقعة اليرموك(1) في السنة الثالثة عشر للهجرة كان الأزد ومذحج وحضرموت وخولان فثبتوا حتى صدقوا أعداء الله ، ثم ركبهم من الروم أمثال الجبال . فزال المسلمون من الميمنة إلى ناحية القلب . واستقبلت من أنهزم من الناس يضربنهم بالخشب والحجارة وجعلت خولة بنت ثعلبة تقول :
يا هارباً عن نسوة تقيات فعن قليل ما ترى سبيات
ولا حصيات ولا رضيات
فمكث مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى فتح الله عليه مكة ، فقلت يا رسول الله ابعثني إلى ذي الكفين وهو صنم عمرو بن حممة الدوسي حتى أحرقة وفي شوال من السنة الثامنة لما أراد الرسول السير إلى الطائف بعث الطفيل إلى صنم عمرو بن حممة الدوسي ليهدمه وأن يستمد قومه ويوافيه بالطائف فخرج رضي الله عنه مسرعاً إلى قومه فهدم الصنم وجعل يحش النار في وجهه ويحرقه ويقول :
يا ذا الكفين لست من عبادك ميلادنا أقدم من ميلادكا
إني حششت النار في فؤادكا
فعاد مسرعاً مع أربعمائة فوافوا الرسول بالطائف بعد مقدمه بأربعة أيام ، وقدم رضي الله عنه ومعه منجنيق وقال الرسول يا معشر الأزد من يحمل رأيتكم اليوم ؟ من كان يحملها في الجاهلية ؟ النعمان بن بازية اللهبي قال : أصبتم ) فبعد أن هدم صنم ذو الكفين أسلم القوم جميعاً ومكث الطفيل مع الرسول حتى توفاه الله وخرج مع المسلمين لقتال طليحة وأرض نجد كلها وسار إلى اليمامة ومعه ابنه .
8- عبد الله بن عمرو بن الطفيل الزهراني :
هو عبد الله بن عمرو بن الطفيل ذي النور من فرسان المسلمين ومن أهل النجدة والشدة قتل في موقعة أجنادين سنة 13هـ والله أعلم .
9-عمرو بن الطفيل الدوسي الزهراني :
صحابي جليل سبق الحديث عنه مع أبيه . صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم :
- معيقب بن أبي فاطمة الدوسي الزهراني :
هو دوسي من حلفاء بني أمية لآل سعد بن العاص كن مصاب بالجذام أسلم في مكة وشهد بيعة الرضوان يقال أنه من المهاجرين إلى الحبشة ( الهجرة الأولى ) وكان على بيت المال أيام أبي بكر ثم عمر ثم عثمان وكان على خاتم الرسول وخاتم عثمان .
11- شملية بنت أبي حناءة بن أُزيهر الدوسية الزهرانية :
كانت من أفضل النساء وأجملهن ومن عنايتها بجمالها ابتكرت طرقاً في التجميل والزينة . رضي الله عنهم جميعاً وأرضاهم هذا ما استطعنا معرفته للبعض منهم وقد يكون هناك ما هو أكثر والله أعلم .

علماء قبيلة زهران :
1- أبو الجزاء المحدث الزهراني:
هو أوس بن عبد الله الربعي من ربعة الأزد ، محدث جليل من خيار التابعين ومن كبار المحدثين روى أحاديث عن البخاري وعن أبي هريرة وعائشة وابن عباس وابن عمر وقد زخرت كتب الحديث بالرواية عنه .
2- بشر بن عمر الزهراني:
هو بشر بن عمر بن الحكم بن عقبة من كبار المحدثين ووصف بالصدق والثقة توفي بالبصرة سنة 207هـ .

3- الخليل بن أحمد الفراهيدي الشبابي الدوسي الزهراني :هو أبو عبد الرحمن بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي ويقال : الفرهودي اليحمدي ، واليحمد بطن من بطون زهران يدعى بهذا الاسم حتى الآن وكان إمام في علم النحو . وهو الذي استنبط علم العروض وأخرجه إلى الوجود . وقيل أن الخليل دعا الله في مكة أن يرزق علماً لم يسبقه أحد إليه فرجع من حجته ففتح عليه في علم العروض . ويقول حمزة بن الحسن الأصبهاني في حق الخليل بن أحمد في كتابه الذي سماه ( التنبيه على حدوث التصحيف ) وبعد : فإن دولة الإسلام لم تخرج أبدع للعلوم التي لم يكن لها عند علماء العرب أصول من الخليل ، وليس على ذلك برهان أوضح من علم العروض الذي لا عن حكيم أخذه ولا على مثال تقدمه احتذاء . ويقول : ومن تأسيسه كتاب العين الذي يحصر لغة أمة من الأمم قاطبة ، ثم من إمداده سيبويه من علم النحو بما صنف منه كتابه الذي هو زينة لدولة الإسلام .
كان يتقاضى راتباً من سليمان بن حبيب المهلب بن أبي صفرة الأزدي وكان والي فارس والأهواز فكتب إليه يستدعيه ورد عليه الخيل بأبيات من الشعر قال فيها :
أبلغ سليمان أني عنه في سعة وفي غنى غير أني لست ذا مال
شحا بنفسي أني لا أرى أحدا يموت هزلا ولا يبقى على حال
والفقر في النفس لا في المال ومثل ذاك الغنى في النفس لا في المال
قطع عنه سليمان الراتب عندما سمع بتلك الأبيات فرد الخليل قائلاً :
إن الذي شقٍ فمن ضامن للرزق حتى يتوفاني
حرمتني خيراً قليلاً فما زادك في مالك حرماني
فبلغت سليمان فأقامته وأقعدته ، وكتب إلى الخليل يعتذر إليه وأضعف راتبه فقال الخليل :
وزلة يكثر الشيطان أن ذكرت منها التعجب جاءت من سليمانا
لا تعجبن لخير زل عن يده فالكوكب النحس يسقي الأرض احيانا
ولد رحمة الله سنة 100هـ وفي كتاب الكامل في التاريخ ذكر الخليل بن أحمد توفي سنة 160هـ كان زاهداً ويقال أنه كان يحج سنة ويغزو سنة امتاز عن أهل عصره في المعارف ويقال أنه سيد أهل الأدب قاطبة وهو شيخ سيبويه في علم النحو ، وقد برع في علم الموسيقى فاخترع علم العروض في أوزان الشعر وهو أول من ألف معجماً للمفردات اللغوية ورتبه على مخارج الحروف فابتدأ بحرف العين ، وصنف مصنفات أوصلها بعضهم إلى 38 مصنفاً بقي بين أيدينا منها ( كتاب العين) ورسالة ( معاني الحروف ) . وهو شيخ الحنفية في زمانه كان مقدماً في الفقه والحديث سمع ابن جرير ، والبقوي وابن صاعد وغيرهم ، ولهذا سمي باسم النحوي المتقدم .





رد مع اقتباس
قديم 26-09-2007, 03:15 AM   #2
جـــبل هــــادا
شاعر
 
الصورة الرمزية جـــبل هــــادا
 







 
جـــبل هــــادا is on a distinguished road
افتراضي

- سليمان بن جنادة الدوسي الزهراني :
محدث روى عنه أبو داود والترمزي وابن ماجه ولعلماء الجرح والتعديل فيه مقال.
5- سليمان بن داود الزهراني :
هو أبو الربيع البصري الحافظ من كبار المحدثين روى عنه البخاري ومسلم وأبو داود وغيرهم وأثنى عليه علماء الجرح والتعديل توفي رحمة الله سنة 234هـ . ويقول ابن حجر أن اسمه سليمان بن داود العتكي الزهراني ، البصري نزيل بغداد : ثقة لم يتكلم فيه أحد بحجة .
6- علي بن الحسن الدوسي الزهراني :
هو أبو الحسن علي بن الحسن النهائي الدوسي الأزدي ، المعروف بكراع النمل لقب بذلك لقصر قامته . ولد في مصر وتوفي سنة 310هـ ومن مؤلفاته ( المنجد في فقه اللغة ) ( المنتخب ) ( المنضد ) ( المجرد ) ( الأوزان ) ( المصحف ) .
7- كعب بن سور الدوسي الزهراني :
هو كعب بن سور بن فهم بن غنم من دوس من التابعين بعثه عمر رضي الله عنه قاضياً وعاملاً للبصرة وأقره عثمان فبقي إلى أن حدثت وقعة الجمل بين علي وعائشة رضي الله عنهما فاعتزل الفتنة فقيل لعائشة إن خرج معك كعب لم يتخلف من الأزد أحد وطلبت منه عائشة رضي الله عنها البقاء وأخذ مصحفه ينشره والقتال على أشده يريد الصلح بين الجميع حتى جاءه سهم وقتله سنة 36هـ .
8- كثير بن زياد البرساني الزهراني : محدث جليل روى عنه أبو داود والترمزي وابن ماجه . وقال فيه الإمام البخاري ثقة وقال ابن حجر له وصايا نافعة كقوله بيعوا دنياكم بآخرتكم تربحوها جميعاً ولا تبيعوا آخرتكم بدنياكم تخسروها جميعاً .
9- محمد بن بكر الزهراني المحدث :
هو محمد بن بكر بن عثمان البرساني البصري من برسان بن عمرو بن كعب من بني يشكر بن مبشر بن صعب بن دهمان من نصر بن زهران من علماء الحديث ، روى عن ابن جريج محدث مكة وغيره ، روى عنه الإمام بن حنبل ، ويحيا بن معين وعلي بن المديني وغيرهم بل روى عنه جماعة المحدثين وصفه يحي بن معين بأنه ثقة ظريف صاحب أدب ، توفي سنة 204هـ .
10- محمد بن الحسن بن دريد الفهمي الدوسي الزهراني :
من قبيلة دوس ثم من بني فهم بن غنم بن دوس الإمام اللغوي العالم الجليل محمد بن الحسن بن دريد بن عتاهية بن حنتم بن حمامي بن جرو بن واسع بن وهب بن مالك بن سلمة بن حنتم بن حاضر بن جشم بن ظال بن أسد بن عدي بن مالك بن غنم بن دوس . كان أهله مقيمين في عمان ولد سنة 223هـ في محلة تدعى سكة صالح في مدينة البصرة وبها نشأ وبها تعلم وعندما حدثت ثورة الزنج سنة 257هـ خرج إلى عمان ومكث به اثنتي عشرة سنة ثم عاد إلى البصرة وأقام فيها زمنا وتوفي بها سنة 308هـ من مؤلفاته رحمه الله : الاشتقاق هذا الكتاب الذي استفدنا منه  الأمالي  جمهرة اللغة طبع في الهند  صفة السرج واللجام طبع في ليدن سنة 1859م  المجتبى طبع في الهند سنة 1324هـ - الملاحن .
من أشعار دريد :
ثوب الشباب عليّ اليوم بهجته تنزعه عني يد الكبر
أنا ابن عشرين ما زادت ولا نقصت عشرين من شيب على خطر
وقد قام الأستاذ السيد محمد بدر الدين العلوي بجمع طائفة من شعر ابن دريد نشرها بعنوان ( ديوان بن دريد ) ومنها هذا البيت :
فلم أرى مثلي قطّع الشوق قلبه على أنه يحكي قساوته الصخر
11- مسدد بن مسرهد الدوسي الزهراني إمام أهل الحديث :
هو مسدد بن مسرهد بن مسربل بن ملمتك بن جرو بن يزيد بن شبيب بن الصلت بن مالك بن أسد بن شريك بن مالك بن عمرو بن مالك ابن فهم بن غنم بن دوس .وهو أول من صنف المسند في البصرة ، في الحديث النبوي الشريف وهو من أئمة الحديث كالبخاري ومسلم وأحمد بن حنبل قال فيه أبو حاتم الرازي في حديث مسدد عن يحي بن سعيد عن عقبة أيضاً عن نافع ابن عمر كأنها الدنانير ثم قال كأنك سمعتها من فيّ رسول الله صلى الله عليه وسلم

سليمان بن داود الزهراني :
هو أبو الربيع البصري الحافظ من كبار المحدثين روى عنه البخاري ومسلم وأبو داود وغيرهم وأثنى عليه علماء الجرح والتعديل توفي رحمة الله سنة 234هـ . ويقول ابن حجر أن اسمه سليمان بن داود العتكي الزهراني ، البصري نزيل بغداد : ثقة لم يتكلم فيه أحد بحجة .
6- علي بن الحسن الدوسي الزهراني :
هو أبو الحسن علي بن الحسن النهائي الدوسي الأزدي ، المعروف بكراع النمل لقب بذلك لقصر قامته . ولد في مصر وتوفي سنة 310هـ ومن مؤلفاته ( المنجد في فقه اللغة ) ( المنتخب ) ( المنضد ) ( المجرد ) ( الأوزان ) ( المصحف ) .
7- كعب بن سور الدوسي الزهراني :
هو كعب بن سور بن فهم بن غنم من دوس من التابعين بعثه عمر رضي الله عنه قاضياً وعاملاً للبصرة وأقره عثمان فبقي إلى أن حدثت وقعة الجمل بين علي وعائشة رضي الله عنهما فاعتزل الفتنة فقيل لعائشة إن خرج معك كعب لم يتخلف من الأزد أحد وطلبت منه عائشة رضي الله عنها البقاء وأخذ مصحفه ينشره والقتال على أشده يريد الصلح بين الجميع حتى جاءه سهم وقتله سنة 36هـ .
8- كثير بن زياد البرساني الزهراني :
محدث جليل روى عنه أبو داود والترمزي وابن ماجه . وقال فيه الإمام البخاري ثقة وقال ابن حجر له وصايا نافعة كقوله بيعوا دنياكم بآخرتكم تربحوها جميعاً ولا تبيعوا آخرتكم بدنياكم تخسروها جميعاً .
9- محمد بن بكر الزهراني المحدث :
هو محمد بن بكر بن عثمان البرساني البصري من برسان بن عمرو بن كعب من بني يشكر بن مبشر بن صعب بن دهمان من نصر بن زهران من علماء الحديث ، روى عن ابن جريج محدث مكة وغيره ، روى عنه الإمام بن حنبل ، ويحيا بن معين وعلي بن المديني وغيرهم بل روى عنه جماعة المحدثين وصفه يحي بن معين بأنه ثقة ظريف صاحب أدب ، توفي سنة 204هـ .
10- محمد بن الحسن بن دريد الفهمي الدوسي الزهراني :
من قبيلة دوس ثم من بني فهم بن غنم بن دوس الإمام اللغوي العالم الجليل محمد بن الحسن بن دريد بن عتاهية بن حنتم بن حمامي بن جرو بن واسع بن وهب بن مالك بن سلمة بن حنتم بن حاضر بن جشم بن ظال بن أسد بن عدي بن مالك بن غنم بن دوس . كان أهله مقيمين في عمان ولد سنة 223هـ في محلة تدعى سكة صالح في مدينة البصرة وبها نشأ وبها تعلم وعندما حدثت ثورة الزنج سنة 257هـ خرج إلى عمان ومكث به اثنتي عشرة سنة ثم عاد إلى البصرة وأقام فيها زمنا وتوفي بها سنة 308هـ من مؤلفاته رحمه الله : الاشتقاق هذا الكتاب الذي استفدنا منه  الأمالي  جمهرة اللغة طبع في الهند  صفة السرج واللجام طبع في ليدن سنة 1859م  المجتبى طبع في الهند سنة 1324هـ - الملاحن .
من أشعار دريد :
ثوب الشباب عليّ اليوم بهجته تنزعه عني يد الكبر
أنا ابن عشرين ما زادت ولا نقصت عشرين من شيب على خطر
وقد قام الأستاذ السيد محمد بدر الدين العلوي بجمع طائفة من شعر ابن دريد نشرها بعنوان ( ديوان بن دريد ) ومنها هذا البيت :
فلم أرى مثلي قطّع الشوق قلبه على أنه يحكي قساوته الصخر
11- مسدد بن مسرهد الدوسي الزهراني إمام أهل الحديث :
هو مسدد بن مسرهد بن مسربل بن ملمتك بن جرو بن يزيد بن شبيب بن الصلت بن مالك بن أسد بن شريك بن مالك بن عمرو بن مالك ابن فهم بن غنم بن دوس .وهو أول من صنف المسند في البصرة ، في الحديث النبوي الشريف وهو من أئمة الحديث كالبخاري ومسلم وأحمد بن حنبل قال فيه أبو حاتم الرازي في حديث مسدد عن يحي بن سعيد عن عقبة أيضاً عن نافع ابن عمر كأنها الدنانير ثم قال كأنك سمعتها من فيّ رسول الله صلى الله عليه وسلم .

من شعراء زهران : 1-
الأشتر الحمامي الدوسي :
شاعر ذكره الأمدي وابن ماكولا وغيرهما .
2-الأغلب بن نباته دوسي أزدي ومن شعره :
ولست بذي قلبين قلت مشيع وقلب إذا ما أرعد القوم أرعدا
ولكن قلبي قلب أغلب باسل إذا انصلتت عنه الليالي تمردا
كمثل المداك أو كصخرة عاقل وآة أبت في القرب إلا ترقدا
3- جذيمة الأبرش الملك:
وهو من فهم بن غنم بن دوس ، ذكره الآمدي أنه كان شاعراً وأورد من شعره :
ربما أوفيت في علم ترفعن ثوبي شمالات
4- جندب بن طريف الزهراني الشاعر:
وهو من منهب بن دوس ذكره الكلبي في الجمهرة وغيره .
5- حاجز الزهراني الأزدي :
وهو حاجز بن عوف بن الحارث بن الأخثم بن عبد الله بن ذهل ابن مالك بن سلامان بن مفرج بن cمالك بن زهران .
هو حاجز بن عوف بن الحارث بن الأخثم بن عبد الله بن ذهل بن مالك بن سلامان بن مفرح بن مالك بن زهران يقول :
قومي سلامان إذا ما كنت سائله وفي قريش كريم الحلف والحسب
إني متى أدع مخزوما ترى عنقا لا يرعشون لضرب القوم من كثب
يدعى المغيرة في أولى عديدهم أولاد مرأسة ليسوا من الذنب
ويقال أن هذا الشاعر من الصعاليك المغيرين على قبائل العرب ويقال إنَّه يسبق الخيل على قدميه .
6- الحارث بن الطفيل الدوسي الزهراني :
نسبة : هو الحارث بن الطفيل بن عمرو بن عبد الله بن مالك بن عمرو بن فهم بن غنم بن دوس بن عبد الله بن عدثان بن عبيد الله بن زهران وقد وقعت حرب بين قومه وبني الحارث قال فيه من الشعر :
يا دار من ماويّ بالسهب بنيت على خطب من الخطب
7- حجية الدوسي الزهراني
من أبناء دوس بن عدثن بن عبد الله بن زهران وقال شعرا في بني يشكر بن مبشر من الأزد .
كأنا بالصعيد فجانبيه على آثار يشكر لوح نار
وسال المخطات بشعب عبد نجيعا مثل حناء الجواري
8- حفض بن دهشم من سليم من فهم الدوسي الزهراني .
9- الطفيل بن عمرو الفهمي الدوسي الزهراني :
نقدمت ترجمته ذلك الصحابي الجليل وقال : شعرا في قريش عندما هددوه لما أسلم قال :
ألا ابلغ لديك بني لؤي على الشنان واغضب المرد
بأن الله رب الناس فرد تعالى جده عن كل ند
وأن محمدا عبد رسول دليل هدى موضح كل رشد
وأن الله جلله بهاء وأعلى جده في كل جد
10-عمرو بن حممة الدوسي الزهراني
: يقال : إنه عاش 390 سنة ومن شعره
كبرت وطال العمر مني كأنني سليم أفاع ليلة غير مودع
فما السقم أبلاني ولكن تتابعت على سنون من مصيف ومربع
ثلاث مئين من سنين كوامل وها أنا ذا أرتجي مرّ أربع
فأصبحت مثل الفرخ في العش ثاويا إذا رام تطيارا يقال له : قع
أخبر أخبار السنين التي مضت ولا بد يوما أن يطار بمصرعي
11-كعب الأشقري الدوسي الزهراني :
هو ابن معدان من الأشاقر وهم بنو الأشقر وهو أسعد بن مالك بن قهم بن دوس شبهه الشعراء مرة وقال لهم تشبهونني مرة بالأسد ومرة بالبازي ومرة بالصقرة ألا قبلم كما قال كعب الأشقري في المهلب وولده (1)
براك الله حين براك بحرا وفجر منك أنهارا غزارا
بنوك السابقون إلى المعالي إذا ما أعظم الناس الخطارا
كأنهم نجوم حول بدر دراري تكمل فاستدارا
12- المهلب بن أبي صفرة :
اسمه ظالم بن سارق العتكي الأزدي , أبو سعيد البصري من ثقاب الأمراء , وكان عارفا بالحرب ولا دليل يؤكد إلى أي من قبائل الأزد ينتمي , اشتهر بحروبه المستمرة , وانتصاراته في القسم الشرقي للإمبراطورية العربية الإسلامية خاض حروبا طاحنة في بلاد فارس والهند والسند وجبال الترك وخراسان . ويعتبر من أكثر القادة العسكريين خبرة في حرب الخوارج . فقد تصدى لحرب الأزارقة طيلة تسعة عشر عاما متواصلة . يقال أن بشار بن برد من سبى المهلب بن أبي صفرة (2) كما أن الحجاج عندما خطب خطبته المشهورة وقال في نهايتها أن أمير المؤمنين أمرني بإعطائكم عطياتكم وأن أوجهكم لمحاربة عدوكم مع المهلب بن أبي صفرة . عهد مع أهل العراق ذكر فيه زهران قبل الحكم السعودي وقعت حرب طاحنة بين الأتراك وزهران في رهوة البر الواقعة بين غامد وزهران وقد خاض فيها زهران أروع البطولات التي كان هدفهم الذود عن قبيلتهم وعدم تمكن الأتراك الدخول إلى منطقتهم وكان ذلك في عام 1321 هـ . حيث توافد أبناء القبيلة من السراة وتهامة وكان للشاعر محمد بن ثامرة دور فاعل في ذلك كان يعد بثمابة وزارة الإعلام اليوم تقريبا .
ويقال : إنه إذا قال الشعر ينتشر بسرعة فائقة في أنحاء المنطقة وكان من الشعر الذي قيل تلك الفترة .
علموني عن ولد زهران هو مثل الجبل وإلاّ أكبر
قالوا رأسه غار وعيونه شرار وقامته في كبرك
وأخر المعنى البنادق والمدافع ما تصيبهم
وقال شاعر آخر :
أي نحن زهران وطينا فعال تذهب العقول
دمسنا الصور والعسكر ورحنا جوف دار الموسى
وحوالي بيت بن فوزان وطينا ساحتي
والنهار الثاني أعطينا واخذنا دون شبرقة
خل قتله وقعت من رهوة البر لا صف العجلاني
والجنايز جوف وادي قوب لو من داسها تنداسي
ما صدرنا لين مات الباشة والمطرح خلاص باح
وأرغمت الحملة إلى الرجوع من حيث أتت وسلم الله المنطقة من شرورها والآثار المترتبة على دخولهم .
حياة الناس في زهران قبل الحكم السعودي :
كان لقبائل زهران مرجع سياسي خاص بالمنطقة دون تدخلات خارجية ويتمثل في وجود شخص مهمته الإصلاح بين الناس حسب الأعراف والتقاليد الشرعية ولا يحق لأحد الخروج عمَّا يحكم به وقد يعرض نفسه للجزاء الرادع مما جفل الناس في تلك المنطقة أكثر تماسكا وحبا لبعضهم البعض , والغيرة التي كانا يمتازون بها عن غيرهم , ويحكي لنا كبار السن أن الحياة كانت صعبة للغابة فالناس كانوا في نهب وسلب وحروب طاحنة بين القبائل داخل القبيلة آلام ومشاهد على ذلك الحصون الشامخة حتى الآن في أعالي الجبال وكانت تستخدم إما للمراقبة أو لحرب قربة مع أخرى أو للغرضين معا إلا أن أفراد القرية الواحدة متماسكين مع بعضهم وقد يكون الداعي إلى ذلك الحاجة الملحة إلى المساعدة بينهم إلى أن الشخص يحاول أن يبني منزله الجديد بالقرب من جاره خشية السطو على ذلك المنزل وأغلب المنازل في تلك الحقبة مداخلها واحدة بحيث لا يحجز بين الأسر سوى جدار من خشب .

--------------------------------------------------------------------------------


حياة الناس في زهران قبل الحكم السعودي :
كان لقبائل زهران مرجع سياسي خاص بالمنطقة دون تدخلات خارجية ويتمثل في وجود شخص مهمته الإصلاح بين الناس حسب الأعراف والتقاليد الشرعية ولا يحق لأحد الخروج عمَّا يحكم به وقد يعرض نفسه للجزاء الرادع مما جفل الناس في تلك المنطقة أكثر تماسكا وحبا لبعضهم البعض , والغيرة التي كانا يمتازون بها عن غيرهم , ويحكي لنا كبار السن أن الحياة كانت صعبة للغابة فالناس كانوا في نهب وسلب وحروب طاحنة بين القبائل داخل القبيلة آلام ومشاهد على ذلك الحصون الشامخة حتى الآن في أعالي الجبال وكانت تستخدم إما للمراقبة أو لحرب قربة مع أخرى أو للغرضين معا إلا أن أفراد القرية الواحدة متماسكين مع بعضهم وقد يكون الداعي إلى ذلك الحاجة الملحة إلى المساعدة بينهم إلى أن الشخص يحاول أن يبني منزله الجديد بالقرب من جاره خشية السطو على ذلك المنزل وأغلب المنازل في تلك الحقبة مداخلها واحدة بحيث لا يحجز بين الأسر سوى جدار من خشب .
مظاهر الحياة الاجتماعية قديما :
1- روى في بعض كبار السن عندما التقيت به أن الشخص الواحد كان يراقب نساء القرية جميعاً عندما يذهبن إلى الغابات من أجل جلب الحطب أو الرعي وكأنهن محارم له حيث كان يصطحب بندقيته ولديه استعداد أن يموت في أي لحظة من أجل الدفاع عنهن ولا ينوي لهن إلا كل خير . ولكن الإسلام الحنيف لا يقر مثل هذا ومن المظاهر الأخرى التي كانت تتميز بها تلك القبيلة :-
2- التعاون فيما بينهم :
فإذا نوى شخص إقامة منزل له ولأسرته ، فإن جميع أفراد القرية يسعون في مساعدته رجال ونساء ، كان الرجال يصنعون الطين، والنساء يجلبن المياه من الآبار دون كلل أو ملل . وأذكر أنه حينما كنت في المرحلة الابتدائية ، كان والدي يمنعني من الذهاب إلى المدرسة حتى أساهم بقدر استطاعتي إذا كان هناك طينة
( تسقيف المنزل ) ، حيث السقف في ذلك الحين من الخشب نظراً لما تتميز به المنطقة من الغابات ، وهذا يعني أني لا أذهب إلى المدرسة ذلك اليوم أنا وغيري من الأطفال استعداداً للعمل .
3- حفلات الزواج :
عندما يعرف أهل القرية أن فلان ، سيتزوج أو سيزوج أحد أقاربه لابد من جلب الحطب لذا كان لزاماً على الجميع اصطحاب الفؤوس لكي يقوموا بمساعدة ذلك الرجل ، وفي يوم الزفاف وهناك العمل الحقيقي حيث يلحق ذلك الذبح والسلخ ، والمباشرة للضيوف ، والسهر على خدمتهم . وكان أهل القرية يساهمون معهم في العمل ، ولا زالت هذه العادة موجودة في بعض القرى ، وكان الضيوف يبقون في ضيافة العريس لمدة يومين يعني أنهم يحتاجون إلى أربع وجبات والجميع في مساعدته ، ناهيك عن المساعدة المالية التي تلزم البعض منهم وهذا يعتبر كالدين إذ لا بد من إرجاعها وقت زواج أحد أفراد تلك الأسرة .
4- المساعدة وقت الحرائق والكوارث :
فقد تحدث حرائق لبعض المنازل داخل القرية أو غرق لأحد البهائم في بئر ، أو انهدام منزل أو ما شابه ذلك فإن كل افراد القرية يستوجب عليهم المساعدة ومن لا يساعد لا يحظى بمساعدة إذا حلت به مصيبة . وكانت هناك شروط جزائية لمن يتأخر عن واجب من تلك الواجبات .
5-الكرم
من شدة الكرم هناك ما يسمى بالنيّبة إذا حلّ ضيوف على أهل القرية بالترتيب لا بد كل منزل أن يذبح ذبيحة للضيوف بصرف النظر عن مصدرها حتى إذا لزم الأمر أن يبيع مزرعته مما يضطر البعض إلى الهجرة مؤقتاً .
6- الحصاد
هناك بعض الأسر لا تستطيع الحصاد لوحدها لذا يضطر صاحب تلك المزرعة إلى دعوة أهالي القرية كلهم أو بعضهم من أجل الحصاد معه ، وكان صاحب البيت أو رجل البيت ينبّه على النساء في المنزل أو من يستطيع من الرجال أن يستعد صباح الغد لمساعدة فلان من الناس دون أن يلقى أي معارضة .
7- الحمى :
كان لكل قرية حمى يلجأ الناس إليها وقت الجدب ويُمنع منعاً باتاً أن تُرعى من قبل رعاة الغنم وإن فعل أحد الرعاة ذلك ، يتخذ بحقه (العزير) والعزير : هو أن يقوم كبير القرية باصطحاب مجموعة من أهل القرية المعتدى على حماها ويفدون على ذلك الراعي في بيته وما عليه إلا أن يقوم بذبح إحدى غنمه أو أكثر حسب عدد الضيوف ناهيك عن المبلغ الذي يتسلمه من أبلغ عنه ويسمونه : ( المشرّق ) . المهم أن هذا الحمى يلجأ إليه أهل القرية وقت الجدب من الصباح الباكر حتى الظهر وهناك شخص موكل بإبلاغ الناس بالتوقف عن أخذ الكلاء (الحشيش ) وطريقة إبلاغ الناس هي إطلاق رصاصة أو أكثر من بندقية بحيث يسمعه من في الحمى ، وكنا نحظى بإجازة من المدرسة لمساعدة الأهل في ذلك العمل .
الموقع :
تقع منطقة الباحة عموماً بين خطي طول ( 41  42 ) وخطي عرض 19  20 درجة .
المساحة :
تقدر مساحة المنطقة عامة بـ 3600 كم2 .
مناخ المنطقة :
فكما هو معروف تختلف مظاهر المناخ باختلاف التضاريس فيها من منطقة إلى أخرى , من الشرق إلى الغرب ففي الغرب توجد السهول الساحلية أما الشرق توجد الجبال ( جبال السر وات ) أو جبال الحجاز كما يسميها البعض .
فالجزء الغرب منها ( السهول حيث سهول تهامة مناخها دافئ شتاء وحار في فصل الصيف ). وتصل الحرارة فيها صيفا إلى درجة 40درجة مئوية .
أما الجزء الشرقي منها ( المرتفعات : فهي باردة في فصل الشتاء معتدلة في فصل الصيف ). وتصل درجة الحرارة في فصل الصيف إلى درجة 30 درجة مئوية . أما الأمطار فهي شتوية وصيفية ويغطي الضباب الجبال المرتفعة خاصة في فصل الشتاء ويندر سقوطها في فصل الصيف , والأمطار تزيد كلما اتجهنا غربا بحيث تصطدم الرياح المحملة ببخار الماء بهذه الجبال وتقل الأمطار كلما اتجهنا إلى الشرق حتى ترى المرتفعات الداخلية الشرقية من جبال السروات أقل أشجاراً ولربما أن عامل التربة له دور في ذلك .
التضاريس :
تختلف تضاريس المنطقة من مكان إلى آخر ففي الجهة الغربية منها سهول ساحلية ( سهول تهامة ) وتعني تهامة ( المكان المنخفض والحرارة المرتفعة والرياح الساكنة(1) ويتألف هذا السهل من رمال وتكوينات رسوبية جراء السيول الجارفة عبر الوديان المنحدرة من الجبال إلى الغرب من الجبال تقع ,تلال تهامة وهي ليست مرتفعة كثيرا في كل الحالات وتوازي السهل الساحلي وهي ناتجة عن عملية الانهدام التي أحدثت البحر الأحمر (2) " وهي تتكون من النجود المرتفعة horsts إلى جواز أغوار عميقة grabens تحولت بفضل عوامل التعرية إلى كتل جبلية وتلال مختلفة الأشكال ويصل ارتفاعها إلى 2292م فوق سطح البحر مثل جبل نيس , وشدا , وغامد , الزناد , والتي يزيد ارتفاعها عن جبال السراة لذا فضل السكان بناء مساكنهم فيها لربما رغبة في الحصول على مزيدا من الهواء النقي .
جبال السروات ( جبال الحجاز ) وسميت بجبال الحجاز لأنها تحجز بين هضبة نجد وتهامة وهي عبارة عن عدة سلاسل جبلية تتوازى أحيانا وتنقطع أحيانا أخرى نتيجة لحركات القشرة الأرضية التي تمت قي الزمن الجيولوجي الثالث , وتتكون إجمالا من الصخور الأركية ( ما قبل الكمبري ) النارية القديمة المتحولة . وفي خلال الأزمنة الجيولوجية الأولى والثانية والثالثة كان بحر تيثسtethys الذي كان يغطي بلاد الشام والعراق وتركيا وإيران والبحر المتوسط حاليا , وخلال الزمن الثالث حدثت حركات أرضية عنيفة نتج عنها انكسارات ونتوءات وتصدع في الجزء الغربي من الجزيرة العربية بسبب شدة صلابة صخورها وقلة مرونتها ودخلت مياه بحر تثيس المنطقة المنخفضة ( البحر الأحمر ) فتشكل بعدها بحر القلزم ( البحر الأحمر ) وكان بمثابة ذراع لذلك البحر ( تيثس) باتجاه الجنوب ويعتبرالبحر الأحمر جزء من الحفر الانهدامية (1)
وتلك الجبال ( جبال الحجاز ) عبارة عن حركات زازالية وبراكين انتشرت صخارها في المرتفعات الغربية . وهذه الجبال مرتفعة وقد تصل إلى 3000 متر فوق سطح البحر , ويتكون منها أودية شديدة الانحدار تجاه البحر . وقد تدوم الأمطار في أودية تهامة عاماً كاملاً , لذا فإنَّ البحث عن الآبار في سهول تهامة غير شاق بحيث تستطيع تلك المياه التسرب داخل الأرض ولا تجد لها مسامات إذا وصلت إلى جوف الأرض بفضل تواجد الصخور الجوفية التي تحافظ على عدم تسرب تلك المياه . ويوجد أودية تنحدر تجاه الشرق عبر الجبال ولكن انحدارها لا يقارن بتلك الأودية المنحدرة غربا وهي أقل تعرجا , ولعل أكبرها وادي تربة الذي يمتد من زهران حتى صحراء رمال سبيع بمسافة تقدر بـ400 كم , وهناك أودية أخرى داخلية مثل وادي مخلوة الواقع بالقرب من قرية وادي الصدر وقرية المشايعة ببني حسن وهو يصب في وادي تربة , كذلك وادي الشاعر الذي يمتد من قرية المشايعة مارا بقرية القمدة والرحمة . ووادي السوداء من قرية الهتافرة مارا بقرية الحجران ووادي العارجة , وادي خيرة الذي يمر بمراوة ويصب في وادي تربة بوادي الصدر متجها إلى وادي تربة . وهناك أودية كثيرة في المنطقة تقع على ضفافها المزارع . أما الجبال (جبال الحجاز) فهي ممتدة من العقبة في الأردن حتى اليمن بمسافة تقدر بـ 1800 كم ويزيد ارتفاعها كلما اتجهنا جنوبا , والعديد من قرى زهران تقع سفوح على هذه الجبال .
التربة في المنطقة :
لا تختلف التربة كثيرا من منطقة إلى أخرى وكما هو معروف فهي تكونت بفعل عوامل التعرية المعروفة ( الهواء  السيول  بقايا الحيوانات  بقايا الأشجار  معادن ) ومع مرور الزمن أصبحت تربة , ولونها مائلاً قليلاً إلى السوداء وفي بعض المناطق تغلب عليه اللون البني ولعل المواد العضوية التي دخلت في تركيبها كان لها الأثر في هذه الألوان , يختلف اللون قليلاً كلما اتجهنا شرقاً فيصبح مائلا إلى اللون البني ولعل المادة العضوية التي تركبت منها هذه التربة ساهمت في اللون . تختلف في سمكها من منطقة إلى أخرى فتصل في بعض المناطق إلى قرابة 3 أمتار .

النشاط السكاني :
أولاً  الزراعة :
كانت لكل قبيلة في زهران مساحة معينة واضحة الشخصية قابلة للزراعة والسكني وحدود كل قبيلة إما عبارة عن أودية أو قمم جبال بعرفها كبار القبائل الأخرى وكان ذلك عاملاً مساعدا للبدايات السياسية قبل الحكم السعودي وساعد ذلك إلى تماسك واستقرار سياسي واجتماعي في تلك المنطقة والسكان يعملون بالزراعة التي كانت تعتبر المورد الوحيد للأسرة في تلك المنطقة معتمدين بعد الله على مياه الأمطار التي تنحدر من جبال عبر الأودية السحيقة الغربية أو الأودية الداخلية تجاه الشرق , حيث يعمل لها مدرجات الجبال تحاط تلك المدرجات بحجارة حتى تحافظ على أكبر قدرة ممكن من الماء وتعتمد الزراعة على موردين فقط :
أ / مياه الأمطار , والمزارع التي تزرع على ذ لك تسمى بالعثري .
ب/ مياه الآبار والمزارع التي تعتمد في ريها على مياه الآبار تسمى بالمسقوي , وتستفيد هذه المزارع أيضا من الأمطار خاصة إذا كان لها مسائل ( خليج ) وهو الموضع الذي ينحدر منه الماء حتى يصل إلى المزرعة .
من أهم المحاصيل الزراعية : 1-
الذرة وهي عدة أنواع وتسمى لدى أهل المنطقة ( البيضاء ) و( الصفراء ) و( الحمراء ) تبعا للونها .
2- الدخن وزراعته تكون ناجحة في تهامة ولعل الحرارة هو مطلب لنجاحها .
3- القمح والشعير والقمح هذا أيضا عدة أنواع .
4- العدس ( البوسن )
5- الحبش وأهل المنطقة يسمونه ( الحبحاج ) وكثير من الناس يشويه ويأكله دون طحن لما فيه من لذة .
وكانت هذه المحاصيل الزراعية تصدر إلى خارج المنطقة سواء كان إلى الطائف أو الأسواق الداخلية لمنطقة الباحة وقد تستبدل المحاصيل بأغراض أخرى تحتاجها الأسرة مثل الملابس .
الخضار والفواكه :
زهران غنية بما حباها الله من الخضر الدائمة والخضار والفواكه التي منها :
1- الرمان والخوخ والمشمش تشتهر المنطقة بزراعتها وتصديرها إلى خارج المنطقة ومن أهم القرى التي تشتهر بزراعتها . بيده ورمانها وخوخها ومشمشها مشهور ويصدر إلى مدينة الطائف رقم غنى الطائف بالرمان وادي الصدر يشتهر بزراعة الرمان - مراوة وادي غني بثرواته الزراعية ومن أهمها الرمان والخوخ والمشمش ولعل السد الذي بني مؤخرا بين مراوة ووادي الصدر زاد من رقعة الارض الزراعية .
2- اللوز تشتهر زهران بهذا النوع ويصل السعر للمد الذي يساوي 2 كيلو ونصف إلى أكثر من 100 ريال ومن أهم لقرى التي تشتهر بزراعته قرية جافان والمشايعة والمصاقير وحميم زهران .
3- العنب تشتهر به الكثير من قرى المنطقة ومن أهمها قرية رسبا والمشايعة ووادي الصدر ومراوة وبيده العديد من القرى التي تشتهر بهذا النوع من الزراعة . وهو نوعان كما يسميه أهل المنطقة ( سوادي  بياضي ) وهما من النوع اللذيذ الطعم .
4- التين الشوكي معظم القرى تشتهر بهذا النوع من الزراعة .
5- التفاح هذا النوع الصغير الحجم واللذيذ الطعم .
6- الطماطم  البصل  الثوم غيره من الخضروات .
7- المشمش  الخوخ  التين ( الحماط ) وتشتهر بيدة ووادي الصدر ومراوة بزراعة هذه الأنواع .
وفي العهد السعودي أولت حكومة خادم الحرمين الشريفين الزراعة جل اهتمامها من حيث العمل على زيادة المحاصيل الزراعية والطرق التي تساعد إلى ذلك ومن تلك الطرق بناء السدود والتي سيرد الحديث عنها لاحقا بإذن الله.
ثانياً الرعي :
يعمل البعض من السكان في الرعي وأغنام المنطقة مشهورة بلذة طعمها حيث المرعى الطبيعي الخالي من المواد الكيماوية الذي يغير من طعم لحومها , وعندما تسقط الأمطار بالمنطقة تجد الجبال مكسورة بالعشب الأخضر لذا تجد الأغنام المرعى الوافر.
تربية النحل في زهران :
يعتبر العسل في هذه المنطقة من أجود أنواع العسل وهو عدة أنواع وأفضلها كما يروي البعض عسل الضرم وقيل فيه شعرا :
كأن فلها بعد نوم الهادي ما تجمع النحل من الشهاد
من صمر الضهياء والقتاد والضرم النضر وندغ ثاد
وهو يباع في الأسواق القريبة والمدن القريب من المنطقة وهو من النوع الغلي حيث يصل سعر الكيلو إلى 500ريال تقريبا .
ثالثاً التجارة : -
كما هو الحال وفي كل العصور وفي ظل كل اقتصاد ارتبطت التجارة بالمدن أكثر منها في أي مكان أخر وذلك لسد حاجات تلك المدينة , أما بالنسبة للمناطق الريفية فمعظم تجارتها لسد حاجات الأسر من مأكل وملبس وإذا زاد فيمكن تجارته داخل الريف نفسه عبر أسواق اسبوعية يعرفها أهل المنطقة وبعد قضاء الناس حوائجهم سرعان ما ينفض السوق ويصبح تماما ونجد أن بعض هذه الأسواق قد اختفت في بعض المناطق بفضل تكاثر المحال التجارية حتى في القرية نفسها والتي بفضلها لم يعد من الضروري إقامة كل أسبوع اللهم بعض الأسواق الخاصة ببيع الحيوانات فلها أسواق خاصة على مدار الأسبوع وكان لوسائل النقل وسهولة التنقل الدور الكبير في توفير مثل هذه الحاجيات وتعتبر مدينة المندق والباحة وبلجرشي والمخواة قاهدة تجارية ( متجر الظهير ) TRADINGCAPITAL(1) .
رابعا  الصناعة :
تعتبر الصناعة ريفية الأصل وظلت الصناعة معظم التاريخ مهملة وعلى نطاق ضيق . وطالما كان نظام الحياة هو الكفاية الذاتية العائلية كانت الصناعة بالضرورة مبثوثة ومبعثرة في الريف . أما الصناعة في زهران فكان السكان في تلك المنطقة يعملون في صناعة بعض الحرف التي تعتمد أساسا على الماشية وعلى بعض الخامات الموجودة أصلا في المنطقة ومنها على سبيل المثال دباغة الجلود ومن أهم المصنوعات الناتجة عنها صنع الغروب التي تستخدم لجلب الماء من الآبار بواسطة السواني ( الثيران ) وكذلك الأحذية والقرب التي تستخدم لحفظ الماء والدلو الذي يستخدم لنزع الماء من الآبار وغيرها  صناعة الأواني الفخارية  صناعة السيوف والخناجر  صناعة الأواني الخزفية والتي كانت تصنع من الطفي  صناعة النسيج الذي كان يؤخذ أساسا من صوف الأغنام والماعز  صناعة الفؤوس المساحي وغيرها من الصناعات التي يستخدمها ابن المنطقة ويصدر الفائض منها إلى خارج المنطقة .
خامساً  النجارة
عمل بعض السكان في المنطقة بالنجارة والتي كانت تدر ربحا لا بأس به في نجارة بعض المستلزمات التي يحتاجونها مثل المحراث  المِقْصَب بكسر الميم الذي كان يستخدم لجر التراب بعد حرث الأرض  والأواني التي تستخدم للطعام مثل الصحاف والتي كانت تصنع من شجرة خاص يسمى ( الغرب ) . كما كانت تصنع كما كانت تصنع المهاريس والتي تستخدم لهرس الحبوب , وتصنع الأبواب والشبابيك الخشبية , ويصنع ما يسمونه بالضمد وهو الي يشع على رقاب الثيران للحرث وإمّا لسقي الأرض , يصنع المحّالة والد وارج والتي كانت تستخدم لجلب المياه من الآبار , كما كانت تصنع ( الزفّر ) بضم حرف ( ز) وهو ما يسمى الآن بالأعمدة خلاف عن النقوش التي يحلو للبعض نقشها في منازلهم مما جعلها تعطي المنزل أكثر جمالا وروعة في دقة التصميم , صناعة ( المدمسة ) التي تستخدم لدفن التربة بعد الحرث عن طريق الجر بواسطة الثيران .وكانت تشتهر المنطقة بمثل هذا العمل وهناك صناعات أخرى من الأحجار مثل صناعة الرحي لطحن الحبوب وهذه الصناعة مشهورة على مستوى سكان الجزيرة العربية الخورمة من الحجر ويربط في الضمد الذي سبق التحدث عنه والمنصوب على رقام الثيران وذلك لجرها من أجل افصل بين الحبوب والتبن وبلغة أهل المنطقة ( الرفة ) بضم الراء وفتح الفاء وهي كلمة عربية صحيحة حيث أنها مأخوذة من الرفات أي المفتت.

زهران في العهد السعودي :
منذ أن دخلت هذه المنطقة تحت الحكم السعودي بدأ الناس يفكرون في حياة أفضل من حياتهم السابقة لذلك أخذ البعض منهم يفكر في الانتقال من تلك المنطقة إلى المدن الكبيرة بحثاً وراء عدة أمور سنوردها بعد قليل وسمي هذا الانتقال بالهجرة الداخلية لأبناء تلك المنطقة والمناطق الأخرى في المملكة . ولو لا فضل الله ثم الحكمة الراشدة فإنّ مثل هذه الهجرة قد تسبب تغييرا في الكثافة السكانية وتضخم حجم المدن حيث بالفعل أثّرت تلك الهجرة على الزراعة وتساوى الآن من يملك ومن لا يملك .(1)
أهم المعادن في زهران (2) :
وجد النحاس قي وادي بيدة في موقع الربائن ويقدر الاحتياطي بحوالي 1.90.000 طنا كما وجد في موقع جيهاب ويقدر بحوالي 1.460.000 طنا أي أن مجموع النحاس في وادي بيدة يقدر بحوالي 2.3 مليون طن بنسبة 2.25 ويتحد مع الزنك الذهب والفضة .
الهجرة الداخلية :
أسبابها :
أ/ توفر المستوى المعيشي في المدينة مقارنة بالقرية .
ب/ كان التعليم في السابق يلاقي صعوبة شديدة حيث كان المتعلم يتنقل كل يوم إلى قرية أخرى أكبر من القرية التي يعيش فيها حيث توجد المدرسة وأذكر كنا نقطع مسافات 10كم يوميا ذهابا وإبابا مشيا على الأقدام . وكنا نستعين في بعض الأحيان بالدواب ناهيك عن الأمطار التي تصادفنا وخوف أهلنا علينا أثناء مرورنا بالغابات لذا يفكر بعض الأباء السفر إلى المدينة حتى يحضى أبناؤه بالتعليم بكل يسر وسهولة مقارنة بالقرية .
ج/ لم تكن الناحية الصحية بأحسن حال من مثيلاتها التي ذكرت ولذا يفكر رب الأسرة في الهجرة حتى يكون بالقرب من مستشفيات المدينة .
د/ ليس لدى البعض من الأسر ما يكفيهم من مصادر الرزق لذا يفكر في الهجرة لتحسين مستوى المعيشة له ولأسرته .
هـ/ كثرة الأسر داخل البيت الواحد وعدم وجود ما يكفي تلك الأسر جميعها نا هيك عن عدم المقدرة لبناء منزل جديد بحيث تخف الكثافة الأسرية داخل المنزل . أما الآن فلله الحمد لله والمنة ثم لحكومة خادم الحرمين الشريفين التي أولت هذه المنطقة الكثيرة من الاهتمام وتطورت المنطقة في مجالات عدة منها : التعليمي  الزراعي  الصحي  المواصلات  الناحية الاجتماعية  الخ.....
1- الناحية التعليمية :
التعليم الابتدائي  لا تكاد تخلو قرية من القرى من وجود مدرسة ابتدائية وهو بطبيعة الحال أقل انتشاراً في القرية عنه في المدينة فمهتمون بهذه الناحية لذا يحثون أبناءهم على التعليم وكان ينظر إلى والد الطفل الذي لا يهتم بتعليم ابنه نظرة احتقار وتصغير حتى أن الأباء كانوا يجهلون معنى التعليم إلا أنهم حريصون كل الحرص على تعليم أبنائهم ولربما أن المتعلم هو الذي يستطيع أن يجعل عائلته في كنف من العيش لعدم اهتمام المواطنين بالتجارة باعتبار أن الزراعة هي المصدر الوحيد لجلب ما تحتاجه الأسرة وكان التعليم إلى ما قبل 30عاماً شاقا للغابة حيث كنّا نمشي حوالي سبعة كيلومترات يوميا ونعود بعد الظهر بنفس المسافة ولم يكن هناك وسائل نقل حتى السيارات كانت قليلة جداً فقد كنا نستخدم في بعض الأحيان الدواب في نقلنا إلى المدرسة . أما الآن وبفضل الله ثم بفضل الدعم اللامحدود من قبل حكومتنا الرشيدة أصبح التعليم مسيرة والناس لديهم الوعي الكافي بأهمية التعليم .
إجمالي عدد المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية للبنين في منطقة الباحة وهذه الإحصائية أعدت عام 1413 هـ أي الفرق حوالي سبع سنوات وبالتأكيد زادت عن هذا العدد ولكن لم تصلني إحصائية حديثة أستطيع توضيحها ..

أما مدارس تحفيظ القرآن فقد بلغ عدد الفصول 13 فصلا وعدد الطلاب 280طالبا حسب إحصائي عام 1413 هـ
مدارس تعليم البنات في السراة وتهامة في نفس التاريخ المذكور في تعليم البنين فكان حسب الجدول الآتي :
عدد المعلمات عدد الطالبات عدد الفصول عدد المدارس المرحلة التعليمية
1864 21576 1376 237 ابتدائي
27 308 16 06 تحفيظ قرآن ابتدائي
738 7919 349 93 المتوسطة
03 07 01 01 تحفيظ قرآن متوسط
372 4368 202 40 الثانوية
30 677 48 30 تعليم الأمهات
06 37 05 03 حضانة
09 142 09 04 رياض الأطفال
هذا وهناك إقامة كليات معلمين لتستقطب أبناء المنطقة ويقال أن المنطقة أصبح لديها اكتفاء ذاتي من المعلمين ولا تجد صعوبة إدراة التعليم في المنطقة من هذه الناحية حيث أن تاريخ المنطقة التعليمي كفيل لسد حاجتها من المعلمين .
2- الناحية الزراعية في زهران :
أولت حكومة خادم الحرمين الشريفين جل اهتمامها في مجال الناحية الزراعية وسبق أن ذكرنا أهم المحاصيل الزراعية في زهران وقد ساعدت السدود التي أقيمت في وفرة المياه ومن هذه
السدود(1):
1- سد وادي بيدة وسعته التخزينية 909,500,1 م3 .
2- سد وادي مدهس وسعته 000,500,1 م3 .
3- سد وادي الصدر وسعته 000,500 م3 .
وسبق أن تحدثنا عن أهم المحاصيل الزراعية في زهران في بداية الحديث عن الزراعة .
3- الناحية الصحية :
هذه المنطقة كانت تعاني من قلة الرعاية الصحية حيث أنه لم يوجد مستشفي بالمنطقة سوى بعض المستوصفان الصغيرة وإمكاناتها محدودة جدا حتى جاء هذا العهد وبدأت المستشفيات تفي بالغرض ويقام في البعض منها عمليات جراحية ويوجد فيها أجهزة من أحدث الأجهزة .
ومن تلك المستشفيات :
1- مستشفى الملك فهد الواقع على يمين المتجه إلى الباحة من رهوة البر بالقرب من قرية قرن ضبي بزهران وبدأ وبدأ تشغيله في عام 1402 هـ وبسعة 376 سرير.
2- مستشفى قلوة العام بسعة 85 سرير .
3- مستشفى المخواة العام بسعة 50 سرير.
4- مستشفى المندق العام ويقع في قرية مسير بسعة 78سرير .
المستوصفات في زهران منها :
1- مستوصف الأطاولة .
2- مستوصف قلوة .
3- مستوصف بيده .
4- مستوصف المندق
5- مستوصف المخواة .
أما المراكر الصحية فبلغت في زهران حوالي 35 مركزا صحيا .
المواصلات :
أ / ( الطرق) : كانت الطرق وعرة جدا بحكم تضاريس المنطقة الجبلية إلا أن وزارة المواصلات أولت هذه الجانب الكثير من الاهتمام وأصبحت معظم قرى زهران في السراة خاصة معبدة مما زاد من تطور المنطقة وتخفيف عناء التنقل بين قراها وهناك خط سياحي جميل من غزايل ( مرتد ) بعد مدينة الطائف تجاه الباحة بحوالي 80كم مارا بمنطقة بالحارث مارا ببني مالك وزهران ويتجه صوب مدينة الباحة ويزداد السوّاح على هذا الخط في فصل الصيف لما له من مناظر خلابة تخفف من عناء السفر وتسعى البلدية حاليا إلى إنارة هذه الخط السياحي الهام وعلى جنبات الطرق يوجد السكن المفروش وباستطاعة أي سائح البقاء فيها والتمتع بمناظرها الخلابة ومن أشجارها المصطفة على جنبات الطرق مثل أشجار (العرعر) والزيتون البري والبساتين المتواجدة على جنبات الطرق , ناهيك عن الأنفاق المدفونة تحت الجبال حيث يسير المار قرابة 500م وقد تزيد مما يعطي السفر أكثر متعة , وتوجد الطرق المتجهة إلى تهامة والتي منها عقبة الملك خالد من بيضان مما يجعل السكان والسّواح على حد سواء العبور عبر هذه الجبال ؟ ويفضل المتجه إلى تهامة النزول عبر عقبة الباحة وتزيد الحركة في فصل الشتاء نظرا لبرودة الجو في الشتاء في جبال السراة والبحث عن جو أكثر دفئا في تهامة وأعتقد أن المسافة تقدر زمنياً بحوالي عشرين دقيقة فقط بين جبال السراة وتهامة عبر عقبة الباحة .فسبحان الخالق برد قارس وعلى مسافة 40 كيلو متر جو دافئ .
المواصلات الجوية :
استحدث مطار في العقيق التابع لمنطقة الباحة ويبعد عن الباحة حوالي 45 كم وهو بعيد عن أطراف زهران من جهة بني مالك لذا فالبعض يفضل السفر عن طريق الطائف حيث المسافة متقاربة تقريباً .
أرض حباها ربها جمالاً عطر يفوح من اليحانِ
عسل لفصل الصيف موسمه دواء فيه يحبه العطبانِ
موز طري يفوق مذاقه موز ترعرع كله كيمياء
زيتون تستظل بظلاله مثل الغمام لكنّه على الوديانِ
خرير الماء يزيدك حبه شوقا ويروي العليل العطشانِ
جـــبل هــــادا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-09-2007, 03:19 AM   #3
جـــبل هــــادا
شاعر
 
الصورة الرمزية جـــبل هــــادا
 







 
جـــبل هــــادا is on a distinguished road
افتراضي

بعض العادات لدى تلك القبيلة :
فمن بعض العادات التي كنّا نسمعها من الأباء والأجداد ما يسمى : -
علوم السيرة والديرة
( عندما يفد مجموعة على أخرى سواء كان في زواج أو ضافية عادية أو من أجل الخطبة ......الخ ) يتصدر المجلس أكبر شخص وأبلغهم وأفصحهم فيقول : أعلامنا خير أو أعلام السيرة والديرة واحدة ويفيده بأعلام البلدة التي قدم منها وفي نهاية العلم يذكر الزائر المقصد من هذه الزيارة . يرد المضيف بنفس الأسلوب تقريبا وفيها شرحا موجزا لحالة البلدة وأخبار أهلها وأخبار الأمطار , المهم في النهاية يعطيه جوابا لمطلبه إلا أن الأمر يحتاج إلى مشورة فيطلب منه مهلة حتى يتم الرد عليه سواء كان الرد فوري أو فيما بعد طلبه .
2- التشاور
اجتماع أهل القربة للتشاور في أمور ما هو أشبه ما يكون ( بمجلس الشورى ) للنظر في بعض أمور أهل القرية .

من أهم المعالم في زهران :
1- بئر القلت :
بئر عميقة تقع أسفل وادي خيرة وهذه البئر يقال أنه لم يساهم أحد في حرفها ولربما كانت نتيجة أحد الظواهر الطبيعية المعروفة ( بركان  أو أحد المذنبات ) مثله مثل الهيت الذي يقع بالقرب من الخرج .
2- وادي ثروق :
وهي كما قال : " ياقوت الحموي في كتابة معجم اللبلدان ثروق : مرتجل لم أرَ هذا المركب مستعملا في كلام العرب وهو اسم قرية عظيمة لبني دوس بن عدثان بن زهران بن كعب بن نصر بن الأزد, جاء ذكرها في حديث حممة الدوسي وفي حديث وفود الطفيل بن عمر وعلى الرسول صلى الله عليه وسلم , أنه رجع إلى قومه في ليلة مطيرة ظلماء حتى نزل ثروق وهي قرية عظيمة لدوس فيه منبر , فلم يبصر أن يسلك الطريق فأضاء له نور في طرف سوطة فشهد الناس ذلك وقالوا : أنار أخذت على القدوم ثم على ثروق لاتطفأ  الحديث(1)
3- الحسن :
وهي قرية تسمى قريش الحسن وهي نقع إلى الشمال من الأطاولة والتي ينتمي إليها تخروش بن علاس بن مسعود(2) . الذي حكم القبائل المجاورة في أوائل الحكم السعودي الأول , فقتله الأتراك بعد معركة وادي زهران عام 1230 هـ .
4-معدن الصفر :
يقع إلى الشمال من قرية المشايعة بأقل من كيلو متر بعد اتساع رقعة العمران وهو منذ القدم ولم نعرف حتى الآن من الذي قام بحفره , وهو عبارة عن نفق داخل الجبل من أعلاه يذكر كبار السن أنه ممتد داخل أعلى الجبل والحجارة من حوله تدلّ دلالة واضحة على أن هذا الجبل تم استخراج المعادن منه , أما ألوان الصخور الخارجة منه فهي عبارة عن خبث ويدل على ذلك ألوانها .
5-الخلصة :
(1) واد يقع في بلاد دوس بسراة زهران أسفل وادي ثروق من جهيته الشمالية ويقال أنه يوج معبدُ بالقرب من هذا الوادي يسمى ذو الخلصة , أزال بقايا بنائه الأمير عبد العزيز بن إبراهيم عندما وصل إلى بلاد زهران عام 1343هـ منتدبا من الملك عبد العزيز رحمه الله . وقد أثبت الأستاذ رشدي الصالح أنّ ذا الخلصة الصنم المعروف في الجاهلية والذي كان يدعى ( الكعبة اليمانية ) كان بهذا المكان في دوس واعتمد على مصادر منها ( معجم البلدان - لسان العرب ) ويقول : الأستاذ السلوك أنه قام بزيارة لهذا المكان وتأكد أن وادي الخلصة يقع شمال وادي ثروق ويعد امتدادا له , كما أنه يقع غرب قرية الدولان . كما يذكر أيضا أن صخرة كبيرة من بقايا صنم ذي الخلصة وأن بناءً كان على هذه الصخرة أزال بقاياه ابن إبراهيم عام 1343 هـ , وأن حجارة البناء أبعدت إلى تهامة أما هذه الصخرة فلم يستطيع أحدُُ إزالتها فاكتفى بتكسيرها ورميها بالسلاح ووجدت أن هناك كتابات قديمة جدا على الجانب الجنوبي الغربي من هذه الصخرة. وهنا سأقوم بكتابة تلك الكتابات التي ذكرها السلوك في كتابه.
6-ذي عين :
وتقع إلى الشرق من وادي راش شمال المخواة وهي الآن على طريق الباحة المخواة , ومن أهم المحاصيل الزراعية بها , النخيل  الموز  الليمون  الكادي وبها عين ماء جارية سميت باسمها وبالقرب منها منجم لصناعة المرمر . وبفضل الناس الذهاب إليها خاصة في فصل الشتاء لما تمتاز به من جو دافئ في هذا الفصل.
7-عقبة ذي منعا :
وسبق ذكر أبي هريرة عند مروره من هذه العقبة .(1) "وقد مرّ منها الجيش التركي عام 1262 هـ في طريقه إلى تهامة ووقعت بالقرب منها معركة بين الأتراك وجحافلة زهران وبأسباب مرور هذا الجيش منها فقد أصلحت مدرجات من الخشب والحجارة ."
8-الكفين :
غير بعيد أن يكون ذلك الصنم في قرية آيل نعمة في دوس بني فهم فذكر السلوك "(2) أن أحم كبار السن ذكر أن معبد في القدم كان العوام يتباركون به إلى ما قبل الحكم السعودي , وبعد أن أزيل بقي مكانه بيت كبير مكون من ثلاثة طوابق وأن النار اشتعلت بالبيت فأحرقته بكامله . وغير بعيد أن يكون هذا المعبد هو ذالكفين " . وهو صنم عمر بن حممة الدوسي والذي بتم الحديث عنه .

قبائل زهران وقراها :
اطلعت على كتاب الأستاذ السلوك ( بلاد غامد وزهران ) فوجدته أوفى هذا الموضوع حقة ولأنه يصعب على القارئ معرفة الذرى والتلة التابعة لها السهول وقراها حتى يسهل على القارئ الكريم سرعة موقع القبيلة وجميع القرى التي تتبع لها :
القرى التابعة لها اسم القبيلة
دوس بني منهب
بدادا  بحرة  عمضان  عويرة  عياس  فضالة السفلى  فضالة العلياء  القامة- قرن بالحشاش  قريدة  القعرة  المضاحي  الوكف
دوس بني علي
الجناب  حبس أبو قشعة  الحبشة- الحدبة- الحنكة- حنكة الباثة- الريحان- رمس- سند المليح- الصنم  الضبيعة- آل عامر- آلعيفة- الغراب- قيعان  الكف  المربا  المقيقي  النفرة -
دوس الاعياش
أبو شوك- الحصنين- الزرقان- شعير-العقب- غدي- قرعة  الكلبات -
دوس بني فهم
ابن عرد  برحرح- البيضاني  الجبور  آل جحاف  الجماء  الحبواء- الحرّاء- الحصحص  حضوة- الحوشبية- الحويّة- آل خاجة- بني زيد- السلاطين- السنّة- سيحان  الصماء- الحوية- العشوة- العماد  غرابة  الفارعة  الفصيلةوالمسعود- الكاحدين  الكاحلة- المحجر  المقارنة- آل نعمان  آل نعمة _ الوهسة  الهرة .
بني عمر علي
الجحارين  الحدبة  حنف  الحواجز  الحالف  خبة والعجاريد  الزربة- سملقة- الصهوة- الطناطنة- العياش- القتيباء- القزة - القضايا- الخواة- المشايعة  المضحاة  المقعد  الملح -
بني عمر الاشاعيب
آباخ الأعلى والأسفل- البدوان  البراكيت- برّان- البركية  البطحاء  بني أحمد- آل بي طيرة  بيضان- الجوة- الجهابلة- الجهلان- الحجب  الحارث  حتى  الحجة  الحدبة لبني عمر  العلي- حدبة بني عاصم- حظاة  الحلسة- الحليمة- الحمادة  آل حمدة  الحوّاء  حواز- الخربان- ثغر المضاهي- الجناب  بني دحيم  آل دواس- ذي عين  راش  الرششة- حبة- الرّونة- الرّياش- الريعة- آل سعيد  سقامة- آل سكران- سيالة  بني شرفاء- عيبالرشدة- آل شيبان- الصخرة- الصعبة- صوبة- أل طارق  بني عاصم  بني عبيد  العجارين- العشيرة- العوفة- العياش  الغصة- الفرع- قدران- القفيل- مالحة  المروة- المليح  ممنى  بني ناشر.
بني حرير وبني عدوان
ابن دوخي وابن ساعد  بيت ابن سعيد  بيت ابن صالح  بيت ابن عازب  الجريرة  الجبشة  الحطاورة  حظا  حمراء  الريعة  الرويقة  سبيحة  العلياءوسببيحة السفلى  آل سعيدان  الشعبة  الشملة  الصعدان- الضحوات  الفقار  القعرة  الكرادسة  الكلبة  المثيلة  محوية  المروة- المشارق -
قريش
الأطاولة  أم المحال  التويمات  الثراوين  الحسن  الحمود- الرهوتين- العدية- العفيف- العيور- القسمة- القعصة- القهاد  ماطوة- المحاطبة  بن محمد منحل الأعلى  منضحة- الهدوان -
بني بشر
أبدان  بن رداد  بن غانم الاشتاء  الجدلان  الحصنة  الحضيري- الزبارة  الزربة  الزلاقي  آل سلامان  الشطة  القمرة  القوارير- اللغاميس  المطارفة  الوهدة .
بني جندب
الحامد  الحكمان  الزحاحيف  آل زنان  آل سرور  آل صقاعة  العقلة  المظلمات  المكاتيم .
بني حسن
الأثمة  الاثمة إحدى قرى وادي الصدر  براج  البريقع  التابت  الثعبان  جافان  الحقلان  جبل البراقة  الجعدة  الجوفاء  الحجران  الحصيحص  العفوص  المشايعة  رباع  الجوفاء  السهلة  وادي العرجة  الهتافرة  الصغرة  العسلة  وادي الصدر  نعاش  قرى خيرة وعددها أربع قرى وهي : الحازم  الدار  المشري  البريقع  قرن ضبي  الخربة  الرحمة وهي قرية من قرى المشائعة  الركبة من قرى العفوض  أل سلاما  شبرقة  الشعبين  الشولة  العازب إحدى قرى مليكة التابعة لبني حسن . القمدة  العصداء  الغرباء  الفقهاء  الأثمة من قرى وادي الصدر  المحاويل  الصدر  الشريق  آل ذهيب  المسامير  الركبة  العيينة  الفارسية  القرن  الموسىالقحف - شبرقة القحف  الحابس  آل زاهي  الحمض  المعاجين  مراوة  مطاول  المعلاة  الموسى
بلخزمر
أريمة تقع بالسراة  الأنصب  ثمران  الجماجم  حديد- حصن القدرة  الحظيرة  الحمدة  الرخلية  آل رداد  رسباء  الرسفة  الصاملة  الصبح  الصفح  الطرف  عنازة  العيص  الفرية  الفصيلة  الفلعة  القبل  القرين  القفرة  الكعامير  المحاميد  المخباء  مروح المعقر  مولغ -
بني كنانه
أم عمرو  الأمرة بتهامة زهران  البيضاء  الحباري  الحدباء  بني حريم- الحلاة  الحمرة- آلزاهي  العامية  عبلة  عشبة  بني عمار  العنق  الغمد- قرعة  القرنطة  القريعية  القزعة  المسيد  مسير  مشنية  مقصرة  المندق  النصباء  الوسط .
بني عامر
بروقة  بطيلة  البهرة  الجاهلي  الجعافير  الحجرة  الحمدة  الرّبيان  الرفاعة  الرومي  بني سار  الشبيرق  الصقور  العامر  العوجاء  الفصمة  الفهيدة العليا  المصرخ .
بيضان
آل ثبات  جدر  الجرّة  الجوّة  حصن  الحبس  الحلاة  البارك  صدر عبد الرحمن  الصقران  الصليبة  الصور  الطرف  الطرفين  العزباء  العين  الغرة  المرتباء  المصاعبة  المصاقير  منارة  الوسطة  الوسيط .
بني سليم
حبس برعي
بالمفضل
الأوضح بتهامة زهران  بغقة  الحايز  حبس الرحيل  الحدبة  الحريقة  آل حسنة  الحنان  حويتة  الخرطوم  راية  رخزة  رشوة  الزراب  سمعة  السوداء  الصافح  الصنقة  الطلاّقة  الطيشان  الطيف  الظهرة  العبادية  العبلاء  المشرف  المعقل 
اولاد سعدي
أبو البير  أبو غبار  الأعلى  البرطيخ  البشيماء  البير  الثدي  ثقيب  الجبلة  جبهة البئر  حبس آل دوحة  حبس الحوايل  الحشوة  الحنكة  خاشع  دثينة  خبة  الخرايت  الخرمة  الرهوة  رهوة بن عوف  رما  الرضعة  الزرعة  السطحية  آل سنامة  شعب الحمر  الشعبين  آل صرار  الطرف  العكبرة  العيسى  قرن حشيفة  قرى الدار  قرى الطائف  قزعة الغراب  آل كاسب  الهدى .
الشغبان
بن حبّاع  ابن زريقة  ابن كحيلان  ابن محضر  أبو الرشيدة  أبو الريع  أبو الغشوة  أبو الكدارة _ أبو الكراوين  أبو المروة  أبو شطيرة  أبو قبرين  أبو مدين  بني عطاء  أصل أبو فلاح  أصل الخيالة  الأعبل  الأعيصمات  الأغصان  الأمرة  الأمري  البهيمة  ثمن الجارة  جانب البرمة  الجرين  الجوة  الجهلة  حاضر  الحاوي  حبس السبقية  الحجرة  الحدبة البيضاء  الحصمة  خطا  حلية  الحوارية  الخطام  زعرة  زيرق  السّحاري  سند الدفّ  سيلب  الشعبين  الصفّاح  العرقوب  عمارة  الغراب  عطيط  قرن عطية  القريع  القوعاء  قويبع  مدع  مديرة  المضحاة  المفاصل .
الجبر
الجراد  جندية  الخليف  راية  سمعة  السفلي  الصحن  الضمو  الظليف  ايل عمر  كروان  السويدي  المريبي  المضحاة  النجيل .
الاحلاف
البويرة  آل جابر  آل جميل  حبس أبن زينة  الحدب  الحسنية  الحصحص  الزغبة  السلمة  الطوّلة  آل عبد المجيد  العشيرة  الغبشة  قرعة  مشرفة  النوزة  الوحشة .
ال عبد المجيد
أحمار بوادي سبة  الأضاعنة  البدلة  الرهفة  العجرة  فرن الدويب  كيدي
بالعور
الشقرة
المشايخ
الصابر , تقع على ساحل البحر الأحمر وذكر شاعر شعبي زهراني من هذه القبيلة القصيدة التالية(1): آنحن زهران واحد من شدا لا منازل بالرقوش من الأحسبة لا العود لا مخلفة لا غار دوقة واريمة والطرف , وعنازة واشحط ولا محلي لنا قغموصة  الكدوة تقع عند مصب البحر الأحمر  المسيليم  المشرف
بنو الاسود
أبو غابرة  الأوقع  جمان  الحجفة  الحفرة  والطلعة  الحلي  الخشناء  الخلوة  الرميضة  السرب  شارب الذيب  الصعاليك  عشم  القريعاء  قلوة  القهاب  القهيب  الكسية  المساعيد .


الغابات في زهران :
المنطقة غنية جدا بالغابات ومن هذه الغابات :
1-غابة عمضان
وتقع بالقرب من قرية أيل نعمة وهي تقع على الخط السياحي القدم من مرتد بالقرب من عزايل مارا ببني مالك مارا بزهران حتى الباحة وهذه الغابة يكثر بها أشجار العرعر والزيتون البري وهذه الغابة بها أودية زراعية ومن أهم المزروعات بها الرمان  التين الشوكي  القمح  الشعير  الذرة  الحبش .
2-غابة خيرة
وقع في وادي خيرة والمعروفة بجمالها وبها شلالات مياه ومن غاباتها العرعر والزيتون والبري والطلح ويحب المصطافين زيارتها .
3-وادي الشاعر
يقال أنه نسبة إلى قرية كانت به قديمة إلاّ أنهم هاجروا منه وسمي باسمهم حتى الآن ويعد هذا الوادي من أجمل الأودية في المنطقة ويقع على آمتداد وادي مدار الخاص بأهالي المشايعة والقمدة والرحمة وعلى امتداد وادي السوداء القادم من وادي العارجة ولا اعتقد أن السيارات لها طريق للوصول إليه .
4-وادي مخلوة :
يقع هذا الوادي جنوب قرية وادي الصدر وإلى الشمال من قرية المشايعة وهو خاص بهما حيث تقع معظم مزارعهم بهذا الوادي وهو من المناطق الجميلة وتكثر به أشجار العرعر والطلح والزيتون البري وتصب فيه عدة أودية منها المغسل ووادي الفرعة . يشرف عليه فران (جبل خاص بأهالي قرية المشايعة ومن يتبع لهم في وادي الصدر .
5-وادي مرواة
من الأودية الجميلة في المنطقة وباسفله سد يشرف على قرية وادي الصدر يستقيد المزارعين منه كثير ونكثر به الغابات مثل أشجار العرعر والزيتون والطلح ويزرع به الخوخ والمشمش والرمان وغيرها من المزروعات المشهورة في المنطقة .
6-غابة برحرح
: تقع غربي وادي برحرح شمال بلاد دوس ومن أشجارها العرعر والشت والزيتون البري .
7-غابة الأنصب :
وتقع إلى الشرق من جبل الأنصب وأشجارها الطلح والزيتون البري .
8-غابة جنبة
وتقع جنوب غرب عمضان ومن أشجارها الطلح والزيتون والسدر .
9-غابة الحدب :
تقع شمال غرب قرية الكاحلة وأشجارها من العرعر .
10-غابة السنوت
وهي تابعة لقرية القمدة وبها أشجار الطلح والعرعر والزيتون والطباق وانيم .
11-غابة العرنين :
وتقع في جبل العرنين في بلاد دوس بني فهم وأشجارها من العرعر والزيتون .
12-غابة غليل :
وتقع شمال قرية القمدة ومن أشجارها الزيتون والطلح والنيم والشت .
هناك غابات أخرى لا يتسع المجال لذكرها إلا أنها أعطت قبائل زهران مزيدا من الجو اللطيف لا سيما في فصل الصيف , حيث نجد السوّاح يجوبون هذه المناطق في أتم راحة وطمأنينة .

الخاتمة :
الحمد لله الذي بحمده تدوم النعم وأصلى واسلم على خير الرسل سيدنا ونبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام أما بعد :
فبفضل الله قد تم الانتهاء من هذا الكتاب بعد أن قمت بكل ما في وسعي من أجل ايجاد بعض المعلومات التي كانت غائبة عن الكثير من المثقفين والمهتمين بالتاريخ والجغرافية حيث لم أجد خاصة في مجال الطبيعة شيء يذكر عن المنطقة رغم وجود الكثير من الظواهر الطبيعية والجيولوجية التي تحكمت في تركيبة الأرض بالقدر الذي استطعت وفي كتابي هذا بعض الاضافات عن من سبقني فقد تطرقت بالإضافة إلى نسب زهران , والرجال العظام الذي شهد لهم التاريخ من تلك القبيلة , والذين لهم باع طويل في صحبة الرسول صلى الله عليه وسلم كما كان لهم الاثر بعد الله في هداية أقوامهم الذين كانوا خلفهم تطرقت ايضاً للحياة الأجتماعية قديما وقبل الحكم السعودي وفي الوقت الحاضر وبعض مظاهر النهضة ابضا ومكانة المنطقة قديما وحديثا كما تحدثت ايضا عن بعض القبائل التي سكنت ولا زالت تسكن في جبال الحجاز وعن الناحية التعليمية والزراعية والمجهودات الفردية قديما في بعض الصناعات التي كانت تسد حاجة المستهلك المحلي كما تطرقت أيضا للغابات في المنطقة وأهم الأمكان التي توجد بها المعادن وبعض المعالم الموجودة في المنطقة , وتطرقت أيضاً للأدباء في زهران وكذلك الشعراء من أهل المنطقة قديما وعن أصلهم وتنقلاتهم خلال حياتهم ورحلاتهم إلى بعض البلدان العربية حاليا مثل العراق والبحرين وفي عمان الذي يعتبر هو الآخر من الأزد مستعينا ببعض المراجع التي وقعت بين يدي سواء كانت تلك المراجع تاريخية أو جغرافية حتى أستطيع بقدر المكان أن أوصل للقاري الكريم المعلومة بشكل واضح قدر الإمكان .


المراجع :
1- سراة غامد وزهران  حمد الجاسر .
2- البداية والنهاية لابن كثير .
3- الكامل في التاريخ لابن الأثير .
4- الاشتقاق لابي بكر محمد بن الحسن بن دريد .
5- الأنساب للسمعاني .
6- المعجم الجغرافي لبلاد غامد وزهران لعلي بن صالح السلوك .
7- جغرافية المملكة العربية السعودية د / حسين حمزة بندقجي .
8- جغرافية المملكة العربية السعودية د / عبد الفتاح محمد وهيبة .
9- مئة أوائل من الرجال  سليمان سليم البواب .
10- وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان  لأبي العباس شمس الدين بن أحمد بن محمد بن أبي بكر بن خلكان .
11- الباحة  أحمد بن صالح السياري .
12- جغرافية المدن د / جمال حمدان

حقوق النشر محفوظه للمؤلف ولمنتدى زهران وغامد
جـــبل هــــادا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-09-2007, 03:41 AM   #4
ولد سويد من بني هريره
 
الصورة الرمزية ولد سويد من بني هريره
 







 
ولد سويد من بني هريره is on a distinguished road
افتراضي

مشكووووووووووووووووووووور والله يعطيك الف عافيه على الموضوع أخي جبل هادي جهد جبار وقوي ومشرف

وحصري وكل شئ

الله يوفقك

وقبل ماروح يستحق التثبييييييييييييييت وبقوة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
كل عام وانتم بخير
أخر مواضيعي
ولد سويد من بني هريره غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-09-2007, 03:44 AM   #5
جـــبل هــــادا
شاعر
 
الصورة الرمزية جـــبل هــــادا
 







 
جـــبل هــــادا is on a distinguished road
افتراضي

الله يبقيك يالغالي وانتم تستاهلون كل جهد والتعب الحمدلله مامن تعب ...

الله يسعدك ,,
جـــبل هــــادا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-09-2007, 02:07 AM   #6
الوضاح
 
الصورة الرمزية الوضاح
 







 
الوضاح is on a distinguished road
افتراضي

يابعد قلبي انت ... جهد كبير تشكر عليه يالذيب ...

كلي شكر لشخصك الكريم ..

تحياتي ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
سبحان الله وبحمدهـ .. سبحان الله العظيم
أخر مواضيعي
الوضاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-10-2007, 11:52 PM   #7
فارس دوس
 
الصورة الرمزية فارس دوس
 







 
فارس دوس is on a distinguished road
افتراضي

الله

يعطيك الف الف الف

عاااااااافيه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
[align=center]
[align=center]تبغى الاجر اضغط هنا[/align][align=center]
وقف لا تكتب موضوع لين ما تضغط هنا
[/align]

[align=center]للي يحب الاستراحه

[/align][/align]
أخر مواضيعي
فارس دوس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-10-2007, 11:58 PM   #8
العتمه
 
الصورة الرمزية العتمه
 







 
العتمه is on a distinguished road
افتراضي

مشكووور جبل هادئ

مـــــــاقصرت


الله يعطيك العااافيه
العتمه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2007, 04:39 AM   #9
الزهـــ الكناني ـــراني
موقوف
 
الصورة الرمزية الزهـــ الكناني ـــراني
 







 
الزهـــ الكناني ـــراني is on a distinguished road
افتراضي

مشكووووووووووور مجهوود رائع
عندي طلب
اذا سمحـــــــــــــــــت
وين القى هالكتاب؟؟؟؟
تكفى
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
الزهـــ الكناني ـــراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-01-2008, 10:21 AM   #10
bedo
 







 
bedo is on a distinguished road
افتراضي رد : زهران في الجاهلية  الإسلام  العهد السعودي

... جهد كبير تشكر عليه يالذيب>>>
وما نقدر نوفيك حقك
الله يوفقك
bedo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : زهران في الجاهلية  الإسلام  العهد السعودي
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عقب أن سمع حالتها في التلفزيون السعودي .. سمو ولي العهد يوجه بعلاج الطفلة غدير الزهرا العتمه المنتدى العام 6 06-07-2008 11:23 PM
نتائج قرعة كأس ولي العهد السعودي 2008 ((ارجو التثبيت )) الفيصل المنتدى الرياضي 8 17-01-2008 11:19 PM
زهران في الجاهلية - الإسلام - العهد الحديث صقر بني حسن تاريخ زهران 8 22-08-2007 12:30 AM


الساعة الآن 10:04 AM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع ما يطرح في المنتديات من مواضيع وردود تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة
Copyright © 2006-2016 Zahran.org - All rights reserved