منتديات زهران  

العودة   منتديات زهران > المنتديات المتخصصة > التراث و سوالف الأولين

حكم وأمثال مأخوذه من كتاب المورثات الشعبية لغامد وزهران


التراث و سوالف الأولين

إضافة ردإنشاء موضوع جديد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 14-04-2008, 01:08 AM
الصورة الرمزية بالرقوش
بالرقوش بالرقوش غير متواجد حالياً
 






بالرقوش is on a distinguished road
افتراضي حكم وأمثال مأخوذه من كتاب المورثات الشعبية لغامد وزهران

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هذه الحكم والأمثال مأخوذة من كتاب المورثات الشعبية لغامد وزهران (الكتاب الخامس) للمؤلف علي بن صالح السّلّوك الزهراني

ردّوا السلام ولو على الخشب القيام
يضرب هذا المثل في الحث على إفشاء السلام ، كما يقال في تأنيب من يتجاهل هذا الهدي النبوي الشريف وما أكثر المتجاهلون في هذا الزمن ، وخصوصاً في أمهات المدن حيث يمر الكثير صامتاً وكأنه أبكم ، أو كأن الواقفين أو الجالسين أمامه من الجماد وليسوا من البشر
لا بليت يا فصيح لا تصيح
لا:إذا ، الفصيح: الذكي
يضرب للتهوين من الجزع عند حلول البلايا ويقوله من يصاب بضرر لاذنب له فيه رغم أنه كان محتاطاً له
لقمة على فاقه خير من ميّة ناقه
فاقه: رغبة شديدة ، ميّه: مائه
إذا كان أحدنا جائعاً، فإن مايقدم له من طعام حتى ولو كان لقمة واحدة أفضل من أي طعام يقدم في وقت شبعه، ويحث هذا المثل على تقديم الطعام في أوقاته ويحذر من ادخال الطعام على الطعام
اللي مايعرف الصقر يشويه
يقال لمن يتهاون بالرجال ويضعهم في غير أماكنهم التي يجب أن يوضعوا فيها. أو يعاملهم معاملة غير أخلاقية
تباعدت شُطاها عن خطاها
الشُطا: تعني الفخذين ، خطاها:سيرها
ويقال عندما يصعب على المصلحين حل مشكلة معينة أو عندما يصعب الأمر على شخص ما
ثوب ورقعته من طرفه
يدعو إلى أن يتحمل القريب أخطاء قريبه وإلى الترغيب في زواج الأقارب من بعضهم لأنهم أكثر تحملاُ من غيرهم ، وهو يخالف بهذا نصيحة الأطباء في زواج الأقارب كما يخالف المثل القائل " ابعد اللحم عن اللحم لا يخرب
رد مع اقتباس
قديم 14-04-2008, 08:26 AM   #2
السعدي70

شاعر
 
الصورة الرمزية السعدي70
 







 
السعدي70 is on a distinguished road
افتراضي رد : حكم وأمثال مأخوذه من كتاب المورثات الشعبية لغامد وزهران

الله يبيض وجهك على هذي الحكم الطيبه الي ليتن نمشيبها اليوم000000000000000000000000
السعدي70 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-04-2008, 12:32 AM   #3
الهيثم 07

قلم مميز
 
الصورة الرمزية الهيثم 07
 







 
الهيثم 07 is on a distinguished road
افتراضي رد : حكم وأمثال مأخوذه من كتاب المورثات الشعبية لغامد وزهران

اشكرك اخوي على هذه الحكم والأمثال الرائعه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع

اللهم ارحم أمواتنا واموات المسلمين


أخر مواضيعي
الهيثم 07 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-04-2008, 01:01 PM   #4
ابو نضال الدوسي
الإشراف العام
 







 
ابو نضال الدوسي is on a distinguished road
افتراضي رد : حكم وأمثال مأخوذه من كتاب المورثات الشعبية لغامد وزهران

نقل موفق وحياك الله

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
لنا الغرف العليا من المجد والعلى ... ظفرنا بها والناس بعد توابع

يشرف أقواما سوانا ثيابنا ... وتبقى لهم أن يلبسوها سمائع
أخر مواضيعي
ابو نضال الدوسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-04-2008, 04:11 PM   #5
الزهـــ الكناني ـــراني
موقوف
 
الصورة الرمزية الزهـــ الكناني ـــراني
 







 
الزهـــ الكناني ـــراني is on a distinguished road
افتراضي رد : حكم وأمثال مأخوذه من كتاب المورثات الشعبية لغامد وزهران

بيض الله وجهك اخوي بالرقوش حكم رائعه من اجدادنا


يعطيك الف عافيه ,,,
الزهـــ الكناني ـــراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-04-2008, 04:25 PM   #6
فراشه شفافه
 
الصورة الرمزية فراشه شفافه
 







 
فراشه شفافه is on a distinguished road
افتراضي رد : حكم وأمثال مأخوذه من كتاب المورثات الشعبية لغامد وزهران

[blink]لقمة على فاقه خير من ميّة ناقه[/blink]

[glint]
الله يعطيك العافيه

امثال عجيبه

ننتظر جديدك
[/glint]

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع

[ رَبِ .. غَلّفْ قَلبٍي بٍسعآدهً بَعدهآ لاَ أشقىّ ..
وَهِبْ لِـ روُحيٌ طمأنّينةً لآ تَفنّى .. ]
أخر مواضيعي
فراشه شفافه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-04-2008, 04:27 PM   #7
فزاع

قلم مميز
 
الصورة الرمزية فزاع
 







 
فزاع is on a distinguished road
افتراضي رد : حكم وأمثال مأخوذه من كتاب المورثات الشعبية لغامد وزهران

الله ينور دربك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
فزاع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-04-2008, 08:51 PM   #8
الشــــــــوق
 
الصورة الرمزية الشــــــــوق
 







 
الشــــــــوق is on a distinguished road
افتراضي رد : حكم وأمثال مأخوذه من كتاب المورثات الشعبية لغامد وزهران



بااااااااااركـ الله فيكـ

عالموضوع الاكثر من رااائع

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أبَيـَڪْ . . . -{

وٍڪْلٍ [ نَبْضًـﮧّ ] مآ تِعِيْشٌڪْ مآلًهَإ دآإآإآإعِيّ !
أخر مواضيعي
الشــــــــوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-04-2008, 01:42 PM   #9
بالرقوش
 
الصورة الرمزية بالرقوش
 







 
بالرقوش is on a distinguished road
افتراضي رد : حكم وأمثال مأخوذه من كتاب المورثات الشعبية لغامد وزهران

الله يعطيكم العافيه
بالرقوش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-2008, 10:57 PM   #10
البرنسيسة
 
الصورة الرمزية البرنسيسة
 







 
البرنسيسة is on a distinguished road
Smile رد : حكم وأمثال مأخوذه من كتاب المورثات الشعبية لغامد وزهران

الله يعطيك العافية---بالرقوش

عالمشاركة الاكثر من راائعه
تقبل أرق تحية,,,

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
البرنسيسة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : حكم وأمثال مأخوذه من كتاب المورثات الشعبية لغامد وزهران
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكم وأمثال من زهران .... ملك زهران التراث و سوالف الأولين 34 07-09-2011 04:12 AM
الموروثات الشعبية في بلاد غامد وزهران علي المفضّلي الموروثات الشعبية 24 24-11-2008 11:58 AM
مجلة أمريكية تنشر تقريراً عن كتاب (لا تحزن) كأكثر كتاب عربي مبيعاً في العالم الصغير1 الإسلام حياة 26 05-07-2008 04:04 PM
حكم وأمثال الـــمـــوعـــود المنتدى الأدبي 7 23-04-2007 10:36 PM


الساعة الآن 06:32 AM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع ما يطرح في المنتديات من مواضيع وردود تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة
Copyright © 2006-2016 Zahran.org - All rights reserved