منتديات زهران  

العودة   منتديات زهران > المنتديات المتخصصة > تاريخ زهران

الملاحظات

هل الأكراد يمنيون قدماء؟


تاريخ زهران

إضافة ردإنشاء موضوع جديد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 13-08-2008, 02:27 AM
الصورة الرمزية علي المفضّلي
علي المفضّلي علي المفضّلي غير متواجد حالياً
 






علي المفضّلي is on a distinguished road
افتراضي هل الأكراد يمنيون قدماء؟

[align=right][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم


هل الأكراد يمنيون قدماء؟
بحث للكاتب صالح السعيدي - صحيفة القبس الكويتية![/align]



الجزء الأول


ما يسبق الحديث

اتسمت الدراسات الأكاديمية سواء تلك التي تناولت التاريخ الكردي أو تلك التي تعرضت لأصول وجذور الشعب الكردي، باضطراب كبير في منهجيتها، وتناقض في كيفية الاعتماد على المصادر التاريخية فقد اختلف المؤرخون في اثبات وتحديد الفصول الاولى من تاريخهم واصولهم ومنشأهم، وقد يعود ذلك الى اسباب عدة منها ما هو عائد الى عدم وجود ثقافة مدنية كردية وأدب قومي كردي، يزيد من ذلك عدم وحدة اللغة الكردية المنقسمة الى لهجات مختلفة بسبب الواقع السياسي المستحكم والملازم للمسألة الكردية، منذ عقود مما أدى الى حالة من التداخل الحاد بين السياسة والتاريخ، الامر الذي أدى حضور السياسة في التاريخ وتداخل التاريخ بالسياسة، نظرا لانقسام الشعب الكردي وتوزعه بين عدة دول مما ادى الى طغيان الجانب السياسي على حساب النهج العلمي والحقيقة العلمية، في كل ما يتصل بالكرد وتاريخهم، وهذا مرده الى التأثير البالغ على القضية الكردية التي لا تزال مشتعلة في اكثر من موقع، سبب آخر حاضر في الدراسات الكردية ويؤثر فيها، وهو عدم وجود دولة للاكراد تعتني بتاريخهم وتمول الدراسات والابحاث المتعلقة بتراثهم الإنساني عبر هيئات ومؤسسات رسمية تتبنى هذا الامر وتجند له، ويخصص المال اللازم لهذا النوع من الدراسات.


فراغ في الدراسات التاريخية

نتيجة لهذه الظروف المصاحبة للدراسات المتعلقة بالتاريخ الكردي, فان فراغا واضحا ونقصا ملموسا في جوانب التاريخ والانثربولوجيا المتعلقة بالجنس الكردي.

ولا يزال كم تلك الدراسات والمراجع وكيفها هزيلا بالمقارنة مع عراقة تاريخ وحضارة الشعب الكردي الضاربة في عمق التاريخ، فالمكتبة الكردية متواضعة بصورة عامة لان معظم تاريخ الكرد لم يدون بمختلف اطواره القديم والوسيط والجديد والنتيجة انه وحتى الان لا توجد نظرية تاريخية متكاملة متماسكة حول اصل الجنس الكردي خالية من النقد والتشكيك والنقض، ويمكن اعتمادها والتعويل عليها، فمن روايات استندت إلى الخيال كانحدار الكرد من الجن او العفاريت كما جاء في الروايات الموجودة في المراجع الفارسية القديمة، والتي تسربت إلى المراجع العربية او تلك التي يتناقلها الموروث الكردي الشفهي حول الملك الذي ظهرت في راسه حيتان تتغذيان على لحم البشر، وانحدار الاكراد من هؤلاء الذين كانوا يهربون من الوجبة البشرية التي تقدم للافاعي التي ظهرت في رأس الملك؟ الى نظريات مستندة إلى خلفيات سياسية كالتي أرجعت الأكراد برمتهم الى أصول تركية (اتراك الجبال) او أخرى كتلك التي تعيدهم الى اصول فارسية واعتبارهم احد المجموعات الإيرانية القديمة وقد سجل العديد من المؤرخين والباحثين لا سيما المستشرقين منهم الصعوبات والغموض الذي يكتنف التاريخ الكردي القديم فالباحث الألماني باول بايت يقول 'ان الصعوبات القائمة في تعريف كلمة كرد تواجه الاكاديميين منذ القدم، فلا يوجد تعريف واحد يتفق عليه'، ويعتقد بهذا الرأي أيضا المستشرق الكبير برنارد لويس الذي اعتبر ان مسألة تحديد اصل الكرد هو موضع خلاف تاريخي، ويقول ماكدويل الذي يعد واحدا من أهم المستشرقين المختصين بتاريخ الكرد 'انه من المشكوك فيه جدا كون الاكراد يشكلون مجتمعا عرقيا مترابط النسب'.

ويمكن حصر التيارات والنظريات التاريخية حول منشأ الاكراد الى ثلاث نظريات فكرية متأثرة بالطروحات السياسية وهي:
-- تيار مكون من القوميين العرب ومعهم التركمان واصحاب حضارة وادي الرافدين القديمة كالكلدان والاشوريين تتبني نظرية اساسها ان الاكراد يتحدرون من اصول هندواوربية وانهم قدموا من مناطق خارج الارض التي يقطنونها حاليا، ويتفق مع هذا الرأي مجموعة من المؤرخين والمستشرقين.
-- تيار يقوده القوميون الكرد يعتنق نظرية تقوم على اساس انهم شعب مستقل بذاته يمتلك خصائص مميزة عن باقي الشعوب في الزي واللغة والعادات والتقاليد.
-- تيار يتعاظم حجمه بين الباحثين الكرد يقول بالجذور الهندواوربية للجنس الكردي. وهو ما يلاقي قبولا بين عامة الكرد.
ولا تخلو هذه النظريات من اعتبارات سياسية قد تتجاوز المنهجية العلمية.


أمة ام شعب؟

تتمحور خلاصة النظريات والمعتقدات التاريخية المتعلقة بأصل الجنس الكردي بين فريقين من العلماء والمؤرخين حول تصنيف الكرد كشعب من سلالة محددة وبين اعتبارهم امة مكونة من عدة شعوب، ومنذ ظهور الدراسات الخاصة بالتاريخ الكردي منذ قرابة قرن مضى فان النظريتين سارتا معا وتعايشتا جنبا الى جنب واستمر الانقسام الحاصل بين مؤيديهما حتى اليوم، دون ان يتمكن طرف من اقناع الطرف الاخر بصحة حججة واثباتاته، ودون ان تنتصر نظرية على اخرى.
ويأتي المؤرخ الكردي محمد امين زكي (1880 - 1948) في مقدمة الباحثين الذين يتبنون فكرة الامة الكردية، وقد عبر عن ذلك في كتابه 'خلاصة تاريخ الكرد وكردستان' حيث يعتقد بتكون الامة الكردية من طبقتين من الشعوب.

الطبقة الأولى: مكونة من شعوب جبال زاغروس التي كانت تقطن كردستان منذ فجر التاريخ وهي الأصل القديم للجنس الكردي وتتكون من شعوب 'لولو، كوتي، كورتي، جوتي، جودي، كاساي، سوباري، خالدي، ميتاني، هوري، نايري'

الطبقة الثانية: طبقة الشعوب الهندو - أوروبية التي هاجرت إلى كردستان في القرن العاشر قبل الميلاد وهم الميديين والكاردوخ الذين استوطنوا كردستان وامتزجوا مع شعوبها الأصلية ليشكلوا معا الأمة الكردية.


نظرية مينورسكي 'الكرد أحفاد الميديين'

في الطرف المقابل يقدم البروفيسور والمستشرق الروسي مينورسكي (1877 - 1966) نظرية مفادها ان الكرد هم أحفاد الميديين (سكان كردستان القدماء) ويستند في نظريته هذه إلى مراجع تاريخية حول تاريخ المنطقة أبرزها ما ورد في كتابات المؤرخ الأرمني موسى الخوريني (عاش في القرن السادس) حول انتصار الملك الأرمني تيكران على الملك استي أجر ملك 'المار' الميديني عام 550 ق. م وقيامه بعد المعركة بجلب عشرة آلاف من أسرى المار (الميديين). وإسكانهم على جانبي نهر آراكس خلف السلسلة الشرقية للجبل العظيم آرارات.

ويعلق مينورسكي على هذه الأحداث بالقول انه وفي أيام موسى الخوريني قد انقضت فترة طويلة على زوال الميديين القدماء لكنه ورغم ذلك فإن المؤرخ الأرمني إلايزال يطلق على معاصريه من الكرد في تلك الأنحاء وصف الميديين ويفسر مينورسكي ذلك بأنه ناجم عن احتفاظ المؤرخ الأرمني بالتقليد القديم، الذي يقوم على اعتبار الكرد أحفاد الميديين. ويقول مينورسكي انه في زمن موسى الخوريني (القرن السادس للميلاد) لم يكن هناك ميديون في الوجود وانما أكراد يحتلون سفوح الجبل العظيم ارارات.


الميديون

يتفق معظم المؤرخين المهتمين بالتاريخ الكردي على حقيقة تستند الى اعتبار الميديين أهم العناصر المكونة للجنس الكردي واحد أهم المجموعات العرقية التي تشكل المادة الأساسية للسلالة الكردية. وينعكس هذا الشعور نحو علاقة الميديين أجدادا. وتعود أهمية شعب الميديين إلى تمكنه من تأسيس مملكة 'ميديا في مناطق جبال زاغروس' استمرت لعدة قرون، كما ان أقدم مراجع التاريخ الإنساني المكتوب قد تطرقت إلى أحداث كان الميديون طرفا فيها أو صناعا لمجرياتها. ويزيد من وهج التاريخ الميدي الإشارة التي خصتهم بها التوراة، حيث نسبتهم إلى يافث بن نوح عليه السلام. وتأتي أقدم إشارة للميديين في المخطوطات اليونانية تلك التي ذكرتهم في أحداث عام 836 ق. م عند قيامهم بدفع الجزية للملك الأشوري شلم - نصر الثالث.

أما المصادر الفارسية القديمة فتذكر انه في عام 1500 ق. م قامت قبيلتان رئيسيتان من الجنس الآري بالهجرة من منطقة نهر الفولغا شمال بحر قزوين، استقرتا في الأراضي الإيرانية الحالية هاتان القبيلتان هما الفارسيون والميديون. عاش الميديون في مملكتهم في الشمال الغربي لإيران الحالية، وعاشت القبيلة الأخرى في الجنوس (فارس) وقد أطلق الميديون والفرس على بلادهم اسم إيران وتعني ارض الآريين، ويقسم المؤرخ اليوناني الشهير هيرودوت الميديين الى 6 قبائل هم بوزا، بارتياك، ستروخات، اريا، بودى، موغى وقد اطلق هيرودوت اسم الآريين على القبائل الميديه.


الفرضية اليمنية

بطبيعة الحال لم تكن فرضية الجذور اليمنية للاكراد واردة على الاطلاق في جميع الدراسات والنظريات السائدة حتى اليوم، سواء التي ظهرت من قبل الباحثين الكرد. او تلك التي بحثها المؤرخون والباحثون من العرب والايرانيين والاتراك، وحتى من المستشرقين الذين تخصصوا في الدراسات الشرقية والكردية على وجه الخصوص، وعليه فإن وجود العنصر اليمني في الجنس الكردي لم يبحث، بل لم يطرق من قبل، وتطرق المؤرخون العرب القدماء كالطبري والمسعودي وفي اطار اعتقادهم بعروبة المنبت العربي للسلالة الكردية الى الآراء السائدة في عصرهم حول اصول الكرد، كالاشارة التي اوردها المؤرخ العربي المسعودي صاحب 'مروج الذهب' عندما توقف عند الاقاويل الرائجة في عصره (القرن العاشر ميلادي) حول اصول وجذور الكرد ومن بينها نسبتهم الى كرد بن عمرو من قبيلة الازد او تلك التي تنسبهم الى فروع من شعب 'ربيعة بن نزار' الذي انتشرت قبائله في المنطقة قبل الاسلام وحملت بعض مناطقه اسماء قبائله كديار بكر (بن وائل) وديار ربيعة (بن نزار)، كما اورد الطبري في تاريخه رأيا ينسب الكرد الى شعب مضر العربي والى قبائل عامر بن صعصعة بالتحديد. وذكر في تاريخه ان الشخص الذي اوصى بحرق النبي ابراهيم عليه السلام في 'نينوى' كان كرديا. غير ان هذه الآراء والافكار التي اوردها المؤرخون العرب لم تؤزر بالدلائل والقرائن التي تسند صحتها او تثبت حجتها فتجاهلها الباحثون واهملها المؤرخون لعدم اقتناعهم بجديتها وصحتها.


من صنعاء إلى أرارات؟

العلة والخلل الموجودان في التاريخ الكردي يتكرران بشكل آخر في التاريخ اليمني والحضارة اليمنية، فما هو منشور ومكتشف من التراث اليمني يعد هزيلا وقليلا بالمقارنة مع الاحداث الحافلة التي يزخر بها التاريخ اليمني، وتعدد الدول والامارات التي تشكلت عبر مختلف اطوار التاريخ اليمني العريق. فالآلاف من المساند والنقوش والمخطوطات اليمنية يعتريها الاهمال والنسيان رغم تسجيلها واحتوائها على نفائس التاريخ الانساني.

وأعترف ان طريقي لاكتشاف المكون اليمني للجنس الكردي جاء عن طريق المصادفة. حيث انني التقطت الاشارات التي وردت في المراجع العربية حول انحدار الاكراد من اصول عربية. واخذتها على محمل الجد. معتمدا على ما ورد في كتاب التيجان لوهب من منبه (في القرن الاول للهجرة) الذي وعلى الرغم من المسحة الاسطورية التي وجدت فيه فان تكرار تطرقه الى غزوات ملوك التبابعة اليمنيين الى مناطق الجزيرة الفراتية. وتأكيده لوجود قبور بعض ملوكهم شمال العراق. وتدوينه لبعض ما ورد في الموروث اليمني القديم حول الحملات العسكرية لملوك حمير القدماء قبل الاسلام التي وصلت الى آسيا الوسطى والتي ذكرتها المصادر اليمنية واكدتها، كان خيطا ومدخلا جديرا بالمتابعة، وقد شجعني على ذلك الفراغ الموجود في تحديد وتأكيد اصول منشأ الجنس الكردي الى البحث في فرضية المكون اليمني للجنس الكردي، فأجريت مقارنة بين اسماء المناطق بين اليمن وكردستان مستعينا ببعض الاخوة الاكراد.

وقمت بتفصيل الاسماء المتشابهة والمتطابقة كل امام نظيره فالجبل في اليمن يقابله اسم جبل في كردستان واسم الوادي في اليمن هو ذاته يتكرر في كردستان. وينطبق ذلك على الهضاب والسهول والمواقع. وأردفت ذلك ببحث انساب واصول الالقاب والكنى الكردية واعادتها الى جذرها اليمني وقد اعتمدت في ذلك - بصورة اساسية - على (نسب معد واليمن الكبير) الاثر النفيس لأبي المنذر هشام بن السائب الكلبي امام النسابين العرب. وعلى اضافة وزيادات علامة اليمن الهمداني في كتابه 'الاكليل' كما قمت باستخراج ودراسة اشتقاقات الالقاب والكنى الكردية وجذورها العربية بالاعتماد على كتب اللغة واهمها كتاب 'الاشتقاق' لابن دريد و'القاموس' للزبيدي وغيرهما من المراجع في الانساب والجغرافيا والتاريخ.

واخيرا فإنني اعتبر ما جاء في هذا البحث من معلومات وما احتوته الدراسة من فرضيات جديدة لم تكشف من قبل حول الجوانب الغامضة لأصل ومنشأ الجنس الكردي، والصفحات المجهولة للتاريخ اليمني التي تنشر لأول مرة، مدخلا لإعادة قراءة التاريخ في كردستان كما في اليمن على اسس علمية ومنطلقا للمزيد من البحث والتدقيق في صفحات تاريخية مجهولة من التاريخ الانساني ساهمت العوامل السياسية والدوافع العنصرية في تعقيده وغموضه. وكلي يقين ان هذا الجهد العلمي المتواضع ليس سوى بداية لعمل كبير يشمل جميع المهتمين بتراث وتاريخ المنطقة. ويشغل بال شعوبها الباحثة عن الحقيقة العلمية فقط.

صالح السعيدي
Sale [email protected]


أ - اسماء مواقع القرى والبلدان المشتركة بين اليمن وكردستان

اليمن

الأقاليم الجنوبية الشرقية من اليمن
أبين: مدينة كبيرة تقع جنوب اليمن بالقرب من عدن.
مدورة: موقع في أبين جنوب اليمن.
أرضين: واد تقع عليه قرى في حضر موت.
شزن: بلدة تطل على وادي دوعن في حضرموت.
سدبه: قرية في حضرموت.
تريم: من كبريات مدن حضرموت.
تريس: مدينة في حضر موت.
دمون: موضع في حضر موت.
خودون: موقع في حضر موت بالقرب من دمون.
هدون: موضع في حضر موت بالقرب من دمون وخودون.
جيشان: بلدة قديمة تقع جنوب اليمن شمال مدينة قعطبة ب 15كم.
حمرة: قرية في يافع جنوب اليمن.
جربتين: قرية في يافع جنوب اليمن.
زوف: قرية في يافع جنوب اليمن.
أدمة: ذكر الهمداني أنها قرية لبني صنابح في بلاد السوارية جنوب اليمن.
أفار: قرية في بلاد السوارية جنوب اليمن.
مدس: قرية في بلاد السوارية جنوب اليمن.
بينون: موقع يقع شمال شرق مدينة ذمار.
عكوان: موضع بلد شمال شرق صعده.
بوصان: موقع في نواحي صعدة.
نسرين: موضع في نواحي صعدة
هكر: ارض تقع شمال شرق ذمار ورد ذكرها في شعر امرئ القيس
سمكر: قرية كبيرة جنوب اقليم الخير اليمني.
جبجب: بلدة تطل على جبل الشرق بإقليم تهامة غرب اليمن.


كردستان

كردستان التركية
أبين: مدينة تقع شرق كردستان التركية.
مدورا mdora: بلدة تقع شرق كردستان التركية.
أرضين: والنطق الكردي أردين نهر يمر في مدينة ماردين بكردستان التركية.
شزن: بلدة في كردستان التركية.
سدبة: قرية في كردستان التركية.
تريم: مدينة في الاجزاء الشرقية لكردستان التركية.
تريس: بلدة تقع على الحدود العراقية التركية.
دمون: موضع شرق كردستان التركية.
خودون: موضع في شرق كردستان التركية بالقرب من دمون.
هدون: موضع شرق كردستان التركية بالقرب من دمون وخودون.
جيشان: جيجان موقع بكردستان التركية.
حمرة: بلدة في كردستان التركية (على الحدود السورية).
جربتين: قرية في كردستان التركية (على الحدود السورية).
زوف: قرية في كردستان التركية (على الحدود السورية).
أدما: قرية في كردستان التركية.
أفار: قرية كبيرة في كردستان التركية.
مدس: مدينة في كردستان التركية.
بينون: موقع موضع في كردستان التركية.
عكوان: موضع في كردستان واسم عشيرة تركية.
بوصان: موضع في كردستان التركية.
نسرين: موضع في كردستان التركية،.
هكر: اقليم كبير في كردستان التركية.
سمكر: منطقة بكردستان التركية وسمكر عشيرة كردية تستوطن سوريا.
جبجب: بلدة في كردستان التركية.


اليمن
المناطق الوسطى في اليمن (الجوف، صنعاء، مأرب اطراف ذمار)
كومان: مقاطعة في ارص عنس (وسط اليمن)
سويق: موضع باليمن في ارض عنس تشرف عليه جبال
الخائس: قرية في شمال رواع محافظة ذمار
ماور: قرية في رواع محافظة ذمار
رحابة: موضع في محافظة مأرب
سامان: سهل في بلاد همدان (محافظة الجوف) وسط اليمن.
يعموم: موضع في بلد همدان (الجوف) وسط اليمن.
ورور: موضع في همدان (الجوف).
بقلان: موضع في مخلاف بعدان (الجوف).
اعشار: موضع في مخلاف بعدان (الجوف).
جوب: منطقة في محافظة عمران شمال صنعاء
خلقه: موضع في حضرموت
مسيب: موضع في حضرموت
صلحلح: قرية في اقليم السر اليمني

المناطق الوسطى الشرقية
مرهبة: موضع في بلاد همدان (محافظة الجوف)
طبوة: موضع في همدان (الجوف)
غيمان: اقليم شهير في همدان بالجوف
مدر: موضع في بلاد همدان (الجوف)
جهران: موضع في مأرب باليمن
هران: موضع في مأرب باليمن.
جاش: موضع في مأرب باليمن.
سلفة: موضع قرب ابين
مسور: موقع في خولان العالية
وتران: موضع في خولان العالية
العارة: قرية في اقليم الجند


كردستان

كردستان العراق
كومان: موضع في كردستان العراق.
سويق: موضع في كردستان العراق تشرف عليه جبال
الخايس: بلدة في كردستان العراق
ماور: مدينة في كردستان العراق
رحابة: موضع في كردستان العراق
سامان: سهل ونهر في الجزء الكردي العراقي من جبال زاجروس وسامان عشيرة كردية متنقلة.
يعموم/ ياموم: منطقة في كردستان العراق
ورور: منطقة في كردستان العراق
بقلان: قرية في كردستان العراق واسم قرية باطراف الجزيرة السورية
اعشار: قرية في كردستان العراق، واسم قرية باطراف الجزيرة السورية.
جوب: موضع على الحدود العراقية التركية
خلقة (كلقا) Xelka: منطقة في كردستان العراق واسم عشيرة كردية
مسيب: مدينة في كردستان العراق توجد فيها اديرة تاريخية
صلحلح/ سلالا: مدينة في كردستان العراق

كردستان الايرانية
مرهبة Merhabat: مدينة في كردستان الايرانية
طبوة: مدينة في كردستان الايرانية
غيمان Geman: مدينة اثرية في كردستان الايرانية
مدار: موضع في كردستان الايرانية
جهران: مدينة في كردستان الايرانية
هران: مدينة في كردستان الايرانية
جاش: موضع في كردستان الايرانية
سلفا selva: مدينة بكردستان الايرانية
بيجان: مدينة في كردستان الايرانية.
مسور: موضع في كردستان الايرانية
العارة ARA: منطقة في كردستان الايرانية


ب) الأودية والأنهار المشتركة بين اليمن وكردستان العراق

اليمن
تنين: واد في ذمار وسط اليمن
سعوان: واد خصب شرق مدينة شعوب
ضلع: واد يقع الى القرب من صنعاء
سامك: واد وبلدة في سنحان شرق صنعاء
شرجان: واد في اليمن ذكره المؤرخ الهمداني
نعوه: واد في يافع جنوب اليمن
الرباحة: واد يقع الى الشرق من مدينة البيضاء.
ذي بين: واد في بلاد همدان (محافظة الجوف)
خيوان: واد ببلاد همدان (الجوف)
هرات: مضيق ببلاد همدان (الجوف)
صولان: واد في بلاد همدان (الجوف)
سرار: واد بصنعاء القديمة
يسنم: واد في نجران على الحدود السعودية اليمنية
جيجان: واد في يافع جنوب اليمن
شوكان: واد كبير في سرو حمير (ابين)
نخلان: واد في محافظة البيضاء وسط اليمن
بخال: واد في منطقة شعيب باين جنوب اليمن
دوعن: الوادي الرئيسي في حضرموت وعليه تقع الكثير من القرى والبلدات.
مذاب: واد في صعدة شمال اليمن.
شراد: واد وقرية غرب ذمار
حمم: واد يقع في شرق مدينة المكلا باقليم حضرموت
سردد: واد يقع في تهامة


كردستان العراق
تنين: واد (نهر) في كردستان العراق
سعوان/سيوان: واد بكردستان العراق
ضلع/دالأ: واد بكردستان العراق
سامك: واد بكردستان العراق
شرجان: واد بكردستان العراق.
نعوه: النطق الكردي (ناوه) واد بكردستان العراق
الرباحة: واد يقع على الشرق من مدينة الموصل.
ذيبين: منطقة اودية بكردستان العراق
خيوان: نهر بكردستان العراق
هرات: واد ومدينة بكردستان العراق.
صولان (سولان): منطقة اودية بكردستان العراق.


كردستان التركية
ينسم: واد وفرع من فروع الفرات بكردستان العراق
جيجان: اسم نهر كبير في كردستان على الحدود العراقي التركية
شوكان: من روافد دجلة في كردستان التركية ويطلق على جزء من الجبل المطل عليه وتوجد مدينة بهذا الاسم
نخلان: واد في شرق كردستان التركية وقرية في كردستان العراق.
بخال: واد من الفروع الصغيرة الملحقة بنهر دجلة ومنبعه بكردستان التركية.
دوعن: دوأن Dawan: واد يقع بكردستان التركية وأحد تفرعات دجلة يمر بالاراضي السورية
مذاب: واد بكردستان التركية
شراد: واد بكردستان التركية
حمم: اومام واد يقع شرق كردستان التركية
سردد: واد بكردستان التركية



اليمن
جردان: واد مشهور بالعسل الطيب يقع في حضرموت له شهرة يتناقلها العامة وقد ورد ذكره بالمساند الاوسانية 'يمينية قديمة'.
يوحج: واد في ذمار
سردد: واد في تهامة غرب اليمن.
سهام: واد في تهامة غرب اليمن.
أخله: واد في منطقة يحوي الكثير من الينابيع يقع في يافع السفلى جنوب اليمن.
الخارد: واد كبير بالجوف.

كردستان الايرانية
جردان: واد بكردستان الايرانية يشتهر بالعسل الطيب، وهناك ماركة عسل ايرانية شهيرة باسم 'عسل جردان'.
يوحج: واد بكردستان الايرانية
سردد: واد بكردستان الايرانية
زيهام: واد بكردستان الايرانية
أخله EXLA: واد بكردستان الايرانية فيه الكثير من الينابيع
الخارد Xared: جنوب كردستان الايرانية



ج - الجبال والهضاب والمرتفعات المشتركة بين اليمن وكردستان

اليمن
حبانين: جبل يقع في نواحي سد مأرب القديم
الكور: سلسلة جبال باقليم الجند
حرير: جبل يقع في ابين جنوب اليمن
تومان: جبل من اعمال ذي السفال باليمن
الهان: جبل في منطقة أنس
كهلان: جبل شرق صعدة نسبة لقبيلة كهلان
خفاش: جبل يقع بمحافظة المحويت يبعد عن صنعاء 142 كلم
يام: جبل نسبة لقبيلة يام الهمدانية
هليل: مرتفعات جبلية في بلاد السوارية
كداد: جبل في ارض عنس وسط اليمن
ورور: جبل اسفل وادي شواية شرق صنعاء
كنن: جبل في سنحان شرق صنعاء
الكار: مرتفع يقع شرق مدينة المكلا على ساحل بحر العرب وهي اعلى قمة في حضرموت
خولان: هضبة كبيرة وسط اليمن
كهلان: جبل يقع الى الشرق من صعدة

كردستان
حبانين Ebanin: مدينة جبلية في جبال زاجروس بكردستان التركية تقع خلف سد اثري
كور: جبل من سلسلة جبل الجودي بكردستان التركية
حرير: هرير جبل بكردستان التركية
تومان: جبل بكردستان التركية
الهان: جبل بكردستان التركية
كهلان: احد قمم جبال زاجروس بكردستان التركية
خفاش: مرتفعات جبلية بكردستان التركية.
يام: جبل بكردستان التركية واسم عشيرة كردية
هليل: شعب جبلية بكردستان التركية
كداد: جبل بكردستان العراق وأحد العشائر المترحلة
ورور: مرتفعات بكردستان العراق
كنن: جبل بكردستان العراقية
الكار: مرتفعات تقع في كردستان الايرانية
خولان Xouliolan: سلسلة هضاب بكردستان الايرانية
كهلان: جبل يقع في كردستان التركية






الجزء الثاني


دماء يمنية في العراق الكردي

لم تكن الرحلة اليمنية الى كردستان في العصور الغابرة قاطعة للجذور اليمنية التي انتقلت الى الوطن الجديد عبر ألقاب وكنى تستمد عمرها من عمق التاريخ السحيق. للأجداد اليمنيين القدماء الذين وثقت أنسابهم وحفظت عبر نفائس التراث العربي التي تناقلها العرب جيلا بعد جيل لتوثق وتسجل ذاكرة الأمة وشهادة حضارتها وعراقتها. صلة الالقاب والكنى الكردية هي محل بحثنا في الجزء الثاني من دراستنا. والاكيد ان ما توصلنا إليه هو جزء من كل، فما تم تسجيله من الألقاب والكنى الكردية المنسوبة الى القبائل اليمنية هو ما حفظته المدونات والمراجع العربية للانساب اليمنية القديمة وقبل موجات الهجرة اليمنية الى مختلف ارجاء العالم ومن الطبيعي ان تكون عشرات ان لم تكن مئات من الألقاب والكنى الكردية قد ظهرت وانتشرت بعد الهجرة اليمنية الى كردستان.. وهذا محل بحث آخر، وموطن نقاش جديد.. وفي ما يلي عينة من الألقاب والكنى الكردية المنسوبة للقبائل اليمنية..


ألقاب وكنى القبائل الكردية المنتسبة الى القبائل اليمنية

وهذه عينة من الألقاب والكنى الكردية المتحدرة من خزاعة:
سلول: سلول بن عمرو بن خزاعه. واشتقاق ( سلول ) فعول اما من السلة وهي السرقة. واما من قولهم : سللت الشيء من الشيء اسله سلا. ويقولون : في بنى فلان سله وفتك، اي سرقه.
حزمار/ ازمار: حزمر بن سلول و'الحزمر' اشتقاقه من الحزمرة وهي الضيق.
ورورة: ورورة بن الحرمز بن سلول بن كعب بن ربيعة 'خزاعة'
دندنة / دندنا: دندنة بن عمرو بن القين بن رزاح بن عمرو وبن عمرو بن سعد بن كعب بن عمرو بن خزاعة و 'الدندن' يبيس الشجر البالي. قال الشاعر :
والمال يغشى رجالا لا خلا ق لهم
كالسيل يغشى اصول الدندن البالى
هرو: هر بن الحارث بن سلامان بن افصي بن حارثة اضيفت واو النسب الكردية.
بوي: بوي بن ملكان بن افصي واشتقاق (بوي) : تصغير بو. والبو: إن يسلخ جلد الفصيل ويحشى تبنا.
دعبل /دهبل: دعبل بن انس بن خزيمة قال ابن الكلبى اليه البيت واشتقاق 'دعبل' من البعير الدعبل، وهو العظيم الخلق.
جرهد / جورهاد: جرهد بن رزاح بن عدي بن سهم بن مازن بن الحارث بن سلامان بن افصي. واشتقاق'جرهد' من قولهم : اجرهد بنا السيراي طال واجرهدت ليلتنا اذا طالت.
غيرة / كيرة: غيرة بن عمرو بن افصي واشتقاق غيرة من الغيرة وهي الدية تؤدى لدم القتيل.

وهؤلاء بنو عدي بن حارثة 'بارق'
ملادس: ملادس بن عمرو بن عدي بن حارثة. و 'ملا دس' : مفاعل من اللدس. واللدس الرمى.ونا قه لديس، اي سمينة كأنها رميت باللحم، قال الشاعر:
سديس لديس عيطموس شملة
تبار اليها المحصنات النجائب
شنوا: شنوا بن حارثة بن ثعلبة بن عدي
نباج/ نباش: نباج بن حارثة بن ثعلبة عدي


وهؤلاء بنو الأسد بن عمران:
وهذه الألقاب الكردية المنسوبة الى بنى الأسد
بدا / بدو: بدا بن العتيك بن الأسد اضيفت واو النسب الكردية
لوذان: لوذان بن قاسط بن قيس بن ثوبان
ألقاب وكنى منسوبة الى بني عمرو بن مازن بن الأسد
حقال / اكال: حقال بن انمار بن عمرو بن عدي بن مازن بن الأزد واشتقاق 'حقال' من الحقل، وهو جمع: القراح الذى يزرع فيه. وفي الا مثال 'لا تنبت البقله الا الحقلة'
صوفة / صوفا: صوفة بن العاص بن عمرو بن مازن بن الأزد.
سبين/ سابين: سبين بن زيد بن سعد بن عدي بن نمر بن صوفة بن العاص بن عمرو بن مازن
كرتي: كرت بن تقلد بن زيد مناة بن عمرو بن مازن بن الأزد
كوتى: كوت بن تقلد بن عمرو بن مازن بن الأزد
رفدة: رفدة بن عباد بن سمال بن ثعلبة بن امرئ القيس بن عمرو بن مازن بن الأزد
مويس ( عشيرة كردية ): مويس بن الحارث بن مالك بن عمرو بن الحارث بن عمرو بن مازن بن الأزد
اوهي: عوهي بن الهنو بن الأزد قلبت العين الفا للتخفيف واشتقاق 'عوهي' من التعويه، وهو اشتباه الشيء، من قولهم : تعوه على الشيء اذا اشتبه.
يرفي: يرفي بن الهنو بن الأزد واشتقاق 'يرفي' من قولهم : رفيت القوم ورفوتهم، اذا سمنتهم، وفي الشعر :
واليرفيء: الراعى. قال الشاعر
كأنه يرفئني نام عن غنم
مستوهل في سواد اليل مشكوم
وقولهم بالرفاء والبنين، اي بالا بالالتئام والبنين. والارفي: لبن الظباء.
برما: برما بن الهنو بن الازد
كيش: خيش بن الندب بن الهنو
بولان /بولاني: بولان بن صحار بن عك بن عدنان بن الازد القبيلة المعروفة
عرمان /ارمان: عرمان بن عمرو بن الازد قلبت العين الفا للتخفيف و'عرمان' فعلان من قولهم: عرمت العظم اعرمه عرما، اذا اعترمت ما عليه من اللحم، فالعظم معروم.
والعرمه: شبيه بالمسناة، تبنى في بطن الوادي ليرتفع عليها السيل. قال الشاعر
'من سباء الساكنين مارب اذا
يبنون من دونه سيلها العرما'

وهؤلاء بنو نصر الازد:
من اشهر القبائل الحديثة التي تنتمي الى بن نصر بن الازد قبائل زهران وثمالة وغامد في جنوب السعودية بالسراة، وهذه عينة من الالقاب والكنى الكردية التي تنتسب الى بني نصر بن الازد:
زارة: زارة ام ابن عامر بن ماسخة بن الحارث بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الازد بها يعرفون
غر / غار: غر بن ماسخة بن الحارث و'الغر': التقشر في الجلد، والجمع غرور. والغر اثار الطي في الثوب. والغرا: الفصيل او الحوار.
ثماله/ تمالا: ولا تزال لهم بقيه تنتسب الى ثماله في السراة(عسير) جنوب غرب السعوديه
وثماله هو عوف بن اسلم بن احجن بن كعب و'إلثماله' رغوة اللبن والجمع ثمال
زرزاح / زرزاه: زرزاح بن عمرو بن ثمالة بن اسلم بن احجن بن كعب بن الحارث
نيفور: نيفور بن تميم بن رزام بن عمرو بن ثماله بن اسلم بن احجن بن كعب بن الحارث.

وهؤلاء بنو زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن نصر بن الازد:
من اشهر قبائلهم بنو بني الحارث ودوس وشبابة والفراهيد وبنو مالك بن فهم. وهذه الالقاب والكنى الكردية المنسوبة اليهم:
دهنه /دانا: دهنة بن عدثان بن عبدالله بن زهران.
جهدم / جهدام / شاه دام: جهضم بن نوى بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبدالله بن زهران . اشتقاقه من التجهضم: التكبر. وربما سمي الاسد جهضما.
جارير: جرير بن بن عوف بن مالك بن فخم بن غنم
جون / جوني: جون بن عوف بن مالك بن فهم بن غنم
قرجد / قرجاد: قرجد بن سليمة بن مالك بن فهم بن غنم
سوار (من عشائر الاكراد): سوار بن صائدة بن عازب بن خنزير بن اسلم.
فرهاد: فراهيد بن شبابة بن مالك والفراهيد بطن معروف من بطون العرب منهم الخليل بن احمد الفراهيدي و'الفرهود' الغليظ من قولهم: تفرهد الغلام، اذا سمن ويقال غلام فرهودولا يوصف به الرجل. والفرهود ولد الا سد في لغه ازد عمان.
قرموز: جرموز بن الحارث بن مالك بن فهم بن غنم. و'الجرموز': الحوض الصغير تسقى فيه الا بل، والجمع جراميز. ويقال جمع فلان جراميزه، اذا اجتمع للوثوب. واجرمز الثوب، اذا اجتمع ليثب.
قردوس: قردوس بن الحارث بن مالك بن فهم وهم القراديس البطن المعروف بالازد. و'القردسه'، يقال قردست بجرو الكلب، اذا دعوته ليجيء
قاسملو: معاوية بن عمرو بن مالك بن فهم بن غنم قال ابن الكلبي وهو قسملة وهم القسامل وفي الاشتقاق سموا بذلك لجمالهم. اضيفت واو النسب الكردية وهم اليوم منتشرون في كردستان الايرانية ومنهم عبدالرحمن قاسملو الزعيم الكردي.
جعبر / جهبر: جعبر بن جهضم بن جذيمة بن مالك بن فهم
شرطان/ شارتان: شرطان بن معن بن مالك بن فهم بن غنم. واشتقاق 'شرطان' فعلان اما من الشرط، وإما من الشرطين وهو منزل من منازل القمر. او من قولهم اشرط فلان نفسه. اي جعل لها علامة يعرف بها. قال الشاعر:
'فاشرط فيها نفسه وهومعصم والقى باسباب له وتوكلا'
كزدي (من عشائر الاكراد): كزدي بن معن بن مالك بن فهم بن غنم
زويل: زويل بن حبيش بن انمار بن النمر بن عثمان بن نصر بن زهران
باقل / باكل (من عشائر الاكراد): باقل بن الشري بن اليحمد بن حمي بن عثمان بن نصر بن زهران.
و'اشتقاق' باقل من قولهم بقل النبت اذا ظهر. وبقل شارب الغلام اذا اخضر وبدا
عكيف / اكيف: عكيف بن نحو بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان. و'عكيف' اما من قولهم عكفت الطير حول القتيل اذا حامت عليه. والعاكف الذي لا يبرح مكانه. ومنه الاعتكاف في المسجد.
غرجدة: غرجدة بن معولة بن شمس بن عمرو بن غنم غالب بن عثمان
يرافد: يرافد بن معولة بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان
جهديد/ جاه ديد / شاه ديد: جهديد بن معولة بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان
برسان / برزاني (من عشائر الاكراد المعروفة): برسان بن كعب بن الغطريف بن عبدالله بن الغطريف بن يشكر مبشر بن صعب بن دهمان بن نصر بن الازد. و'برسان' فعلان اما من البرس وهو القطن، واما من قولهم:برس الموضع، اذا لينه وسهله. والبرزانيون من عشائر الكرد الشهيرة منهم الزعيم المعروف الراحل مصطفي برزاني وابنه الزعيم مسعود برزاني.
سبالة / سبالا: سبالة بن عامر بن عمرو بن كعب بن الغطريف بن عبدالله بن يشكر بن مبشر بن صعب بن دهمان بن نصر بن زهران، وواشتقاق 'سبالة' من السبل. وهو المطر. اوالسبلة وهي طرف اللحية.
حدروج / ادروج: حدروج بن عامر بن كعب بن الغطريف بن عبدالله بن يشكر بن مبشر.
علكو: علقة بن عبيدة بن عبرة بن زهران. اضيفت واو النسب الكردية. و'العلق' الحب والهوى. ويقال نظرة من ذي علق.
كدادة: / خدادة: كدادة هو الحارث بن مفرج بن مالك بن زهران
ميدعان / مايدان: ميدعان بن مالك بن نصر بن الا زد و'ميدعان' اشتقاقه من الميدع. والميدع: ثوب يلبس فيودع به غيره واصل الياء واو. كأنه مودعان، والجمع ميادع.


بنو بكيل بن خيران بن نوف بن همدان
وهذه هي الالقاب والكنى الكردية المنتسبة اليهم.
سوران/زوران: سوران بن بكيل
دومان: دومان بن بكيل. و(دومان): فعلان من دام يدوم دوما ودومانا. والشيء الدائم: الشيء الثابت الذي لا يبرح.
حبران/ ابران: حبران بن بكيل بن جشم
ذا احرم/ داهرم: ذا احرم بن دومان بن بكيل
خمر: خمر بن دومان بن بكيل وخمر موقع قرب العاصمة صنعاء
لعوة/ لاوة: لعوة بن مالك بن معاوية بن دومان بن بكيل. و(اللعوة) من شيئين: اما من قولهم: كلبة لعوة شديدة الحرص. واللعوة السواد الذي يطيف بحلمة الثدي.
جوبي: مالك بن شهاب بن مالك بن معاوية بن دومان. قال ابن الكلبي هوجوب
هصلان / اصلان: هصلان بن ثور بن مالك بن معاوية بن دومان
شاول: ذا شاول بن دعام بن مالك بن معاوية بن صعب. وفي الاشتقاق من قولهم تشاول القوم في السلاح اذا حمله بينهم وكل شيء ارتفع فقد شال. قال الشاعر
اذا وضعت اباك في ميزانهم
رجحوا وشال ابوك في الميزان
ملالة/ ملالي (من قبائل الاكراد): ملالة بن ارحب بن دعام بن مالك بن معاويه بن صعب بن دومان. و(ملالة) فعاله من الملل والملة، الجرالذي يختبز فيه ويقال خبز ملة. ومنها المليلة من الحمى لحرارتها
جلعم/ جولهام: جلعم بن طفيل بن مالك بن ملالة بن ارحب.
باري: باري بن سفيان بن ارحب
شنيف: شنيف بن معاوية بن مالك بن قيس بن سلمان بن معاوية بن سفيان بن ارحب
لمعان/ لامان: لمعان بن مرهبة بن دعام بن مالك بن صعب بن معاوية بن صعب بن دومان.
غيلان/ غيلاني: غيلان بن ربيعه بن الحارث بن ربيعة بن مرهبة بن دعام.
هصيص/ اصيص: هصيص بن الحارث بن ربيعة بن الحارث بن مرهبة بن دعام بن صعب بن دومان
نازل/ ناسل: نازل بن الهان بن مالك بن زيد بن اوسلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك.
جارع/ جارا / قارا: جارع بن الهان بن مالك
جابي: جابي بن الهان بن مالك
باكل/ باقل: باكل بن الهان بن مالك .
ذو ظليم/ دو دليم: ذو ظليم بن ثمالة بن الهان بن مالك


انساب حمير
وهذه الالقاب والكنى الكردية المنتسبه الى حمير.
يهنعم/ يانم: يهنعم بن ذي الملك بن مرة بن حمير بن سباء
جرهم/ جرهام: جرهم بن ايمن بن الهميسع بن حمير. واشتقاق 'جرهم' من جرة الرجل على الشيء. اذا اقدم عليه.
ثعلبان / تالبان/ طالباني: ثعلبان بن الغوث بن ايمن بن هميسع بن حمير. قلبت الثاء طاء والعين الفا منهم الزعيم الكردي العراقي جلال الطالباني. وطالبان موضع قرية في كردستان.
ابين/ ايبيان: ابين بن زهير بن ايمن بن هميسع بن حمير به سميت مدينة ابين في جنوب اليمن بالقرب من عدن.
يكالم/ يوكالم: يكالم بن عريب بن حيدان. و(يكالم) يفاعل من الكلم. والكلم الجراح والجمع كلوم، والكليم الجريح.
زنجع/ زنجة: زنجع بن عريب بن حيدان بن زهير بن ايمن بن هميسع.حذفت العين للتخفيف.
يرسم/ يرسيم: يرسم بن الغوث بن قطن بن عريب.
شهال: شهال بن عمرو بن الغوث بن قطن بن عريب. واشتقاق 'شهال' من شيئين. اما من قولهم عين شهلاء. والشهل : دون الزرقه. او من قولهم: امراة كهلة شهلة، او من الشهلاء وهي الحاجة كما قال الشاعر :
لم اقض حتى ارتحلت شهلائي
من الكعاب الرودة الغيداء
ذامر/ دامر: ذا مربن وائل بن الغوث بن قطن
املوك: الا ملوك بن وائل بن الغوث بن قطن
ذا ترخم: ذا ترخم بن وائل بن الغوث بن قط
غزوان/كوزوان: غزوان بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن قطن.
خيران/ كيران: خيران بن عمرو بن قيس بن معاويه بن جشم.
خفاش/ كفاش: خفاش بن عمرو بن قيس بن معاويه بن جشم.
ذو رعين/ دو رئين (قبيله كبيرة): ذو رعين بن زيد بن سهل بن عمرو بن قيس. وفي الاشتقاق هي تصغير رعن 'والرعن' انف الجبل النادر حتى يستطيل في الارض وفي الشعر.
باكره قانص يسعى باكلبه
كأنه من اوار الشمس مرعون
غيدان: غيدان بن مثوب بن ذي رعين
هلسوع/ هلسو: هلسوع بن ذي هجران بن ميثم بن بن مثوب بن ذي رعين.
ا ليشرح/ يليشرا: اليشرح بن مدرك بن ذي رعين
قباب/ كباب: جعل بن مالك مالك بن زيد بن سهل بن عمرو وهو 'قباب'
حضور/ ادور: حضور بن مالك بن زيد بن سهل بن عمرو.
حراز/ اراز: حراز بن عوف بن عدي بن مالك بن زيد بن سهلب بن عمرو.
هوزن: هوزن بن عوف بن عدي بن مالك بن زيد.
حميم / اميم: حميم بن سوادة بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس.
جمام: جمام بن دعمي بن غوث بن سعد .
بكال: بكال بن دعمي بن غوث بن سعد .
سيبان/ سايبان: لا تزال لهم بقية في حضرموت باليمن تحمل الاسم نفسه. ورد ذكرها في نقش النصر المكتوب سنة 612 ق. م عندما انتصر عليهم الملك الحميري كرب ال وتر ملك سبأ. في منطقة ميفعة.
ذا اصبح / دا صبا: ذا اصبح ( قبيلة لا تزال بقيتها في اليمن).
يحصب/ ياصب: يحصب القبيلة الشهيرة بين القبائل اليمنية، يحصب بن مالك بن زيد بن عوف.
يريم: يريم بن عبدالله بن يحصب. و' يريم ' من قولهم لا ترم هذا المكان اي لا تبرح. والريم : ما بقي من مقاسم الايسار فعجز عن القسم. قال الشاعر
وكنت كعظم الريم لم يدر جازر
على اي بدء مقسم اللحم يجعل
جرش: جرش بن اسلم بن عوف .واشتقاق (جرش ) من قولهم : جرشت الشيء اجرشه جرشا. واجرشه اذا نحته . وبه سمى الرجل جراشه .
ذي خيل / دي كيل: ذي خيل بن جرش بن اسلم بن زيد بن عوف.
ذبيب / دبيب: قبيلة كبيرة من قبائل حبان من حمير ورد ذكرها في نص قديم بخط المسند. وهونص صرواح الشهير 620 600 قبل الميلاد.
شكيم: من قبائل حضرموت القديمة التي ورد ذكرها في النقوش والنصوص اليمنية القديمة.
يشبوم/ اشبوم: من قبائل حضرموت القديمة.
يهبار / يوهبار: ورد اسمها في النصوص والكتابات اليمنيه القديمة . ومن الباحثين من يعتقد انها هى JOBARITAI التى ذكرها بطليموس وقال انها تسكن قرب موضع 'سخاليت'
كومان. ( من عشائر الاكراد ): كومان قبيلة قديمة من قبائل حمير.
مدوره ( من عشائر الاكراد ): مدورة قبيلة قديمة من حمير.


انساب التبابعة وهم ملوك اليمن في العصور السحيقة
ذو شار / دوشار: احد ملو ك التبابعة
يرعش / يرائش: يرعش بن ياسر بن ينعم بن عمرو ذي الا ذعار.

قبائل ذي الكلاع من حمير
نجلان:من قبائل الكلاع. و'نجلان' من قولهم عين نجلاء اي واسعة وطعنة نجلا ء اي واسعه . ويقال نجلت الرجل اي ذا طعنته . وبذلك سمي الرمح منجلا زنجل فلان اي نسله.
اشروع / اشرو: اشروع من قبائل الكلاع
بهيل / باهيل: من قبائل الكلاع. واشتقاق بهيل من شيئين ام من قولهم : تباهل القوم , اذا تلاعنوا. والبهلة: اللعنة وفي القرآن الكريم 'ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين'.
ذو ساح/ دو ساه/ دو شاه: ذو ساح من قبائل الكلاع
عروان / اروان: من قبائل الكلاع . و'عروان' فعلان من قولهم : عراه يعروه عروا. واعتراه يعتريه. اذا طلب معروفة.
حلملم / الم لام: الحلملم بن الهسع بن الهميسع قال ابن الكلبي انه بطن عظيم لا يعلم له بقية يعرفون.


قبائل اخرى تنتسب لها الألقاب والكنى الكردية

1 قبائل يمنيه

أ- قبائل مذحج : زبيد، جعفي ، مران، الحكم، وفروع اخرى من سعد العشيرة، مراد، الا شاعرة، الحارث بن كعب ب ـ قبائل طى . ج ـ قبائل الحارث بن مرة.( جذام لخم، عاملة، خولان )
د. قبائل كندة ( السكاسك، السكون تجيب)
ه - قبائل كهلانية ( خثعم ،الغوث بن انمار، بجيله)


2 مجموعه قبائل ربيعة بن نزار

أنساب همدان
هذه عينة من الالقاب والكنى الكردية المنتسبة الى قبائل همدان
يريم: يريم بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان
حجور/ اجور (بطن كبير): حجور بن عليان بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد.. و'حجور' فعول من حجرت عليه احجر حجرا.
قيلات: قيلات بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد.
ادران (لقب واسم قريه في كردستان): ادران بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد. وادران يكون افعالا من الدرن. والدرن: ما لصق باليد من وسخ ونحوه.
ازدي: ازد بن عبدالله بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد.
الفايش / فايش: الفائش بن الجابر بن عبدالله بن قادم بن عريب بن جشم. واشتقاق (فائش) من المفايشة والفياش. وهي ان يفتخر بالباطل ويمتدح بما ليس فيه.
اشموم / شموم: اشموم بن الفائش بن الجابر بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد
تيس / تيز: تيس بن حذيق بن عبدالله بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم
ابزي: قال ابن الكلبي ابزي هوناجي بن حذيق بن عبدالله بن قادم. و(ابزي) والانثي بزواء، وهوالذي يطمئن صلاه اي العظم المتعلق على الاليتين. وهوابزي والمراة بزواء.
شبام: شبام بطن كبير من بن جشم بن حاشد و'الشبام': الخشبة التي تعرض في فم الجدي لئلا يرتضع.
ذو مرات/ دومرات: ذو مرات بن افلح بن شراحيل بن ربيعة بن مرثد بن ذي شفي بن مشرق بن زيد بن جشم بن حاشد قال ابن الكلبي وتابعه الهمدانى انه قيل من اقيل اليمن القدماء (والقيل هو الملك بلسان اليمن)
خيوان/ كيوان: مالك بن زيد بن مالك بن جشم قال ابن الكلبي هو خيوان. وفي الاكليل للهمدانى. خيوان من غرر بلد همدان واكرمه تربة واطيبه ثمرة وهي الحد بين بكيل وحاشد.
خندع/ خنده: خندع بن ذي بالاق بن مالك بن جشم بن حاشد وفي الاشتقاق لابن دريد خندع من قولهم خذعه بالسيف اذا ضربه فقطعه والنون فيه زائدة
عينيل/ ائينيل: عينيل بن اصبي بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد.
دول (من عشائر الاكراد): دول بن جشم بن يام هبرة واشتقاق (دول) من دال يدول وهي دول الدهر.
هبرة: هبرة بن مذكر بن يام.
اسلوم/ سلوم: اسلوم بن مواجد بن مذكر بن يام.
رفدة: رفدة بن مواجد بن مذكر بن يام.
زادة: زادة بن عمرو بن عامر بن دافع بن مالك بن زيد بن جشم بن حاشد.
صريم/ ساريم: صريم بن الاجدع بن مربن الحارث بن سعد بن عبدالله بن وادعة.
و(الصريم) الليل لأنه ينصرم من النهار. والصريمة ما انصرم من الليل وانقضى. وفي القرآن الكريم (فأصبحت كالصريم)
برمه/ برمو (من عشائر الاكراد): برمه بن مالك بن ناشج بن دافع بن مالك بن جشم
دالان: دالان بن سابقه بن ناشج بن دافع. و(الدالان): ضرب من مشي الفرس فيه نشاط. مر الفرس يدال دالانا. وفرس دؤؤل. قال الشاعر:
حقيبه رحله بدن سرج
تعارضه مواشكه دؤؤل
رواس: رواس بن دالان بن سابقه بن ناشج بن دافع.
عرار/ ارار: عرار بن رواس بن دالان بن سابقه بن ناشج بن دافع. و(العرار) صوت الظليم. والعرار: بهار البر، الواحدة عرارة. والعرارة السؤدد.
هوى: انعم بن الخارف بن عبدالله بن كثير بن مالك بن جشم قال ابن الكلبي هو اهوى
جمعر/ جامار: جمعر بن الخارف بن عبالله بن كثير بن مالك بن جشم.
بارا: بارا بن الخارف



انتهى.[/align]

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
****
!!
أخر مواضيعي
رد مع اقتباس
قديم 14-08-2008, 06:23 PM   #2
صوت من زهران

قلم مميز
 
الصورة الرمزية صوت من زهران
 







 
صوت من زهران is on a distinguished road
افتراضي رد : هل الأكراد يمنيون قدماء؟

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي المفضّلي   مشاهدة المشاركة

   [align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

وهؤلاء بنو زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن نصر بن الازد:
من اشهر قبائلهم بنو بني الحارث ودوس وشبابة والفراهيد وبنو مالك بن فهم. وهذه الالقاب والكنى الكردية المنسوبة اليهم:
دهنه /دانا: دهنة بن عدثان بن عبدالله بن زهران.
جهدم / جهدام / شاه دام: جهضم بن نوى بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبدالله بن زهران . اشتقاقه من التجهضم: التكبر. وربما سمي الاسد جهضما.
جارير: جرير بن بن عوف بن مالك بن فخم بن غنم
جون / جوني: جون بن عوف بن مالك بن فهم بن غنم
قرجد / قرجاد: قرجد بن سليمة بن مالك بن فهم بن غنم
سوار (من عشائر الاكراد): سوار بن صائدة بن عازب بن خنزير بن اسلم.
فرهاد: فراهيد بن شبابة بن مالك والفراهيد بطن معروف من بطون العرب منهم الخليل بن احمد الفراهيدي و'الفرهود' الغليظ من قولهم: تفرهد الغلام، اذا سمن ويقال غلام فرهودولا يوصف به الرجل. والفرهود ولد الا سد في لغه ازد عمان.
قرموز: جرموز بن الحارث بن مالك بن فهم بن غنم. و'الجرموز': الحوض الصغير تسقى فيه الا بل، والجمع جراميز. ويقال جمع فلان جراميزه، اذا اجتمع للوثوب. واجرمز الثوب، اذا اجتمع ليثب.
قردوس: قردوس بن الحارث بن مالك بن فهم وهم القراديس البطن المعروف بالازد. و'القردسه'، يقال قردست بجرو الكلب، اذا دعوته ليجيء
قاسملو: معاوية بن عمرو بن مالك بن فهم بن غنم قال ابن الكلبي وهو قسملة وهم القسامل وفي الاشتقاق سموا بذلك لجمالهم. اضيفت واو النسب الكردية وهم اليوم منتشرون في كردستان الايرانية ومنهم عبدالرحمن قاسملو الزعيم الكردي.
جعبر / جهبر: جعبر بن جهضم بن جذيمة بن مالك بن فهم
شرطان/ شارتان: شرطان بن معن بن مالك بن فهم بن غنم. واشتقاق 'شرطان' فعلان اما من الشرط، وإما من الشرطين وهو منزل من منازل القمر. او من قولهم اشرط فلان نفسه. اي جعل لها علامة يعرف بها. قال الشاعر:
'فاشرط فيها نفسه وهومعصم والقى باسباب له وتوكلا'
كزدي (من عشائر الاكراد): كزدي بن معن بن مالك بن فهم بن غنم
زويل: زويل بن حبيش بن انمار بن النمر بن عثمان بن نصر بن زهران
باقل / باكل (من عشائر الاكراد): باقل بن الشري بن اليحمد بن حمي بن عثمان بن نصر بن زهران.
و'اشتقاق' باقل من قولهم بقل النبت اذا ظهر. وبقل شارب الغلام اذا اخضر وبدا
عكيف / اكيف: عكيف بن نحو بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان. و'عكيف' اما من قولهم عكفت الطير حول القتيل اذا حامت عليه. والعاكف الذي لا يبرح مكانه. ومنه الاعتكاف في المسجد.
غرجدة: غرجدة بن معولة بن شمس بن عمرو بن غنم غالب بن عثمان
يرافد: يرافد بن معولة بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان
جهديد/ جاه ديد / شاه ديد: جهديد بن معولة بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان
برسان / برزاني (من عشائر الاكراد المعروفة): برسان بن كعب بن الغطريف بن عبدالله بن الغطريف بن يشكر مبشر بن صعب بن دهمان بن نصر بن الازد. و'برسان' فعلان اما من البرس وهو القطن، واما من قولهم:برس الموضع، اذا لينه وسهله. والبرزانيون من عشائر الكرد الشهيرة منهم الزعيم المعروف الراحل مصطفي برزاني وابنه الزعيم مسعود برزاني.
سبالة / سبالا: سبالة بن عامر بن عمرو بن كعب بن الغطريف بن عبدالله بن يشكر بن مبشر بن صعب بن دهمان بن نصر بن زهران، وواشتقاق 'سبالة' من السبل. وهو المطر. اوالسبلة وهي طرف اللحية.
حدروج / ادروج: حدروج بن عامر بن كعب بن الغطريف بن عبدالله بن يشكر بن مبشر.
علكو: علقة بن عبيدة بن عبرة بن زهران. اضيفت واو النسب الكردية. و'العلق' الحب والهوى. ويقال نظرة من ذي علق.
كدادة: / خدادة: كدادة هو الحارث بن مفرج بن مالك بن زهران
ميدعان / مايدان: ميدعان بن مالك بن نصر بن الا زد و'ميدعان' اشتقاقه من الميدع. والميدع: ثوب يلبس فيودع به غيره واصل الياء واو. كأنه مودعان، والجمع ميادع.

[/align]



أخي الحبيب .. علي

كنتُ اظنك قد نقلت لنا الموضوع بطريقة ( نسخ ولصق ) فقط ، ولكن بعدما قمت باقتباس مشاركتك وجدت أنك قد قمت بمجهود طيب لتحسين صورة هذا المقال للكاتب الكويتي وبعدئذ ٍ سأشكرك بالفعل موضوعك بغاية الأهمية .

عموماً ، أنا لا أشك في وجود الأزد وتحديداً ومايهم هو أبناء زهران بديار الأكراد في العراق وسورية وغيرهما من الدول .

فهجرة الأزد بقيادة مالك وابنه جذيمة من السراة إلى عمان ومن الأخيرة إلى العراق هذا أمر لم يتعد سياق المقال فهو دليل على عروبتهم وأي عروبة !

مازلت زهران ماضية ً نحو لا أقول المجد وإنما قمته ورؤوسه .

شكراً جزيلاً .. علي

وفقك الله


تحيتي ،،
صوت من زهران غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2008, 02:18 AM   #3
ابن الفاتحين العرب
موقوف
 







 
ابن الفاتحين العرب is on a distinguished road
افتراضي رد : هل الأكراد يمنيون قدماء؟

أخي العزيز علي المفضلي شكرا على نقل الموضوع الذي يثار هذه الايام بسبب توحيد الشعب العراقي كردها وعربها .. ولكن هذا الموضوع خطأ فالاكراد ليسوا عربا أما الأسماء فهي مجرد تقريب ساعطيك دليلا لأن الكتاب يتلاعبون في التقريب فمعنى (تيز) مثلا اذا ترجمناها من الكردية الى العربية تعني ( حاد ) وكلمة ( خدادة ) تعني ( عطاء الله ) و كلمة ( شاه ديد ) تعني ( رؤية السلطان ) وكلمة ( جون) تعني ( جيد) أما ( برزان) تعني في لهجاتهم ( الأكثر علما ) أما (شاه دام ) تعني ( حامي الملك ) والموضوع تقريب أسماء فقط وتعبث من الذين ينسبون الأخوة الأكراد الى العرب .. والموضوع قديم جدا كما كتبت في مساهمتي ( خرافات حول الأكراد) وكان ذلك تكفيرا لما كان يردد بان الكرد من ابناء الجن والخرافات التي حاكها بسبب قطع الأكراد السبيل وسرعة اختبائهم .. اشكرك اخي العزيز وتقبل تحياتي.
ابن الفاتحين العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2008, 02:46 AM   #4
ابن الفاتحين العرب
موقوف
 







 
ابن الفاتحين العرب is on a distinguished road
افتراضي رد : هل الأكراد يمنيون قدماء؟

خندة : ضحك / علكو : تصغير كلمة علي / زويل : من زور أي كثير / شارتان : صفة للقدرة قاسملو : بطن قاسم وليس لهم علاقة بالقساملة / مايدان : اسم مركب من ماه و دان ولا علاقة بنينه وبين ميدعان .. ولو تلاحظ الله يسلمك بتكرار كلمة ( قر ) في قرجاد وقرموز وقردوس وقرجدة الذي حولها الكاتب الى غرجدة لتلائم انتسابها الى غرجدة العربية .. ولا يعقل ان ينسب قوم الى غيرهم ببيت شعر او تشابه وكان جل ما اعتمده القائلين بعروبتهم : لعمرك ماكرد من أبناء فارس ولكنه بن عمرو بن عامر
ابن الفاتحين العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2008, 03:36 AM   #5
alm7b
[مصمم جرافيكس]
 
الصورة الرمزية alm7b
 







 
alm7b is on a distinguished road
افتراضي رد : هل الأكراد يمنيون قدماء؟

[align=center][mark=#FFFF00]مشكور ,, ويعطيك العافية ,,
موضوع جميل ومميز ,,وطرح راقي
تحياتي ,,,,
[/mark][/align]

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
[align=center][align=center]وداعاً منتدى زهران[/align][/align]
أخر مواضيعي
alm7b غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2008, 04:49 PM   #6
ابو المنذر الفلسطيني
 
الصورة الرمزية ابو المنذر الفلسطيني
 







 
ابو المنذر الفلسطيني is on a distinguished road
افتراضي رد : هل الأكراد يمنيون قدماء؟

مشكور علي المفضلي على هذه المعلومات القيمة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
ابو المنذر الفلسطيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : هل الأكراد يمنيون قدماء؟
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وجود قبائل من الأزد وزهران في الأكراد الأزدي العماني تاريخ زهران 19 12-10-2008 10:31 PM
خرافات حول الأكراد ابن الفاتحين العرب تاريخ زهران 13 21-08-2008 11:36 PM


الساعة الآن 01:47 PM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع ما يطرح في المنتديات من مواضيع وردود تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة
Copyright © 2006-2016 Zahran.org - All rights reserved