منتديات زهران  

صحيفة زهران

الكاريكاتير الأخبار

دواوين شعراء زهران

زهران TV الصوتيات الصور
العودة   منتديات زهران > المنتديات العامة > الطب و الطب البديل

التحكم الإشعاعي لعلاج انسداد الشرايين بدون جراحة


الطب و الطب البديل

إضافة ردإنشاء موضوع جديد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 24-11-2008, 10:01 AM
امير القوافي امير القوافي غير متواجد حالياً
 






امير القوافي is on a distinguished road
6 التحكم الإشعاعي لعلاج انسداد الشرايين بدون جراحة

مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة يستحدث أول وحدة .. د. رواس:
التحكم الإشعاعي لعلاج انسداد الشرايين بدون جراحة
الوقاية في ممارسة الرياضة والإكثار من الخضروات والفاكهة
التدخين والسمنة أسباب رئيسية لتصلب الشرايين


حوار : عبدالله الدوسي

تقوم وحدة العلاج تحت التحكم الإشعاعي بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة باستخدام أحدث ما توصل إليه الطب في العلاجات الطبية لعلاج انسداد الشرايين بدون جراحة .لاسيما وأن أمراض تصلب الشرايين من أمراض العصر وهو يصيب شرايين الجسم عامة وحول هذا الانجاز كان للندوة حوار مع الأستاذ الدكتور محمد بن محمود رواس أستاذ واستشاري ورئيس وحدة العلاج تحت التحكم الإشعاعي بمستشفى الجامعة حيث قال ان هذا الجهاز يعد فريدا من نوعه .حيث تم عمل 25 عملية فتح لانسداد شرايين الأطراف السفلية حتى الآن وتم إجراء هذه العمليات باستعمال (الاكزايمر ليزر) بالإضافة إلى البالون والدعامة حيث تمكن من التحكم الدقيق في هذه الطاقة وتوجيهها للعلاج بالطريقة المطلوبة وبدون أضرار جانبية .وان هذه الخدمة ستكون متاحة لجميع المرضى المصابين بضيق وانسداد الشرايين. والتي تكثر في المرضى المصابون بارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الدهون وكذلك مرضى السكري والجلطات الدموية المزمنة والمدخنين .وان هذا الجهاز يعد الأول من نوعه في المنطقة, ويستخدم لعلاج شرايين الجسم والثاني في المملكة بعد الجهاز الأول الموجود في مركز الأمير سلطان للقلب بالرياض والمستخدم لعلاج شرايين وأوردة القلب فقط .يذكر ان هذه هي أولى الحالات التي يستخدم فيها هذا الجهاز في منطقة الشرق الأوسط باستخدام تكنولوجيا النانو تكنولوجي التي تتفادى كل المعوقات والأضرار الجانبية المعروفة عن الليزر سابقا .
والى نص الحوار :-
تصلب الشرايين
| هل من فكرة مبسطة عن أمراض الأوعية الدموية وتصلب الشرايين ؟
|| يراد بالأوعية الدموية القنوات الناقلة للدم في الجسم البشري ، وهي نوعان:أوعية تحمل الدم من القلب إلى الأعضاء المختلفة ، وأخرى تحمل الدم من الأعضاء إلى القلب ، وتسمى الأولى بالشرايين ، والثانية بالأوردة. هذه الأوعية الدموية ذات أحجام مختلفة بحسب قربها أو بعدها عن القلب ، ومن خلالها يحمل الدم الأوكسجين والعناصر الغذائية المختلفة ليمد بها أعضاء الجسم .وهذه الأوعية تتعرض لأمراض مختلفة تؤدي إلى انسدادها وضيقها، ومن أكثر هذه الأمراض شيوعا مرض تصلب الشرايين ، وهو مرض يصيب الفئات العمرية من العقد الرابع إلى السابع والثامن ، ويتصاعد حدوثه في الكثرة والحدة مع تقدم العمر والذي يحصل هو أن الوعاء الدموي المصاب يفقد مرونته ويترسب على جداره الداخلي مواد دهنية وليفية تؤدي إلى ضيقه أو انسداده ،ويعاني المريض جراء ذلك درجات مختلفة من الأعراض حسب شدة ومكان الإصابة ،وأشهر هذه الأعراض هو ما نتج عن تصلب شرايين الأطراف السفلية وشرايين العنق والكليتين والقلب .
أعراض التصلب
| ماهي أعراض تصلب الشرايين؟
|| تصلب الشرايين هو عبارة عن ترسبات مثل الدهون في داخل الوعاء الدموي فينتج عنه ضيق أو انسداد في الشريان وبالتالي ممكن أن ينتج عنه تجلط في الدم،هذا الضيق أو الانسداد في الشريان ينتج عنه نقص في كمية الأوكسجين المحمول في الدم إلى أماكن مختلفة في الجسم وأعراض تصلب الشرايين تتمثل في ألم وتقلص في عضلات الساق أو الفخذ أو الورك عند المشي لمسافة معينة وتقل هذه المسافة مع تقدم المرض ثم تتطور الى آلام مبرحة دون مشي ،وفي الحالات المتقدمة تظهر تقرحات وتشققات بالقدم خاصة لدى مرضى السكري مع عدم التئـام الجروح وفي النهاية تصاب الأصابع بالغرغرينا. ويعتبر تصلب الشرايين عملية تراكمية تحدث على مدى سنوات، إلى أن يتأثر سريان وتدفق الدم تأثرا شديدا مؤديا إلى نقصان في تروية وتغذية الأعضاء، وهنا تظهر الأعراض والعلامات التي يعتمد نوعها على نوع العضو الذي تأثر بنقص التروية، وفي حالات كثيرة يعاني أكثر من عضو من نقص التروية بالدم نتيجة تضيق الشرايين التي تغذيها بسبب تصلب الشرايين، وغالبا ما تظهر هذه الأعراض بعد سن الخمسين أو أكثر مثل الآلام في الأطراف السفلية عند المشي أو أعراض نقص التروية للمخ .
ألم الساقين
| وهل هناك بوادر يعرفها المريض أو أعراض ؟
|| عندما تتأثر شرايين الأطراف السفلية بمرض تصلب الشرايين، فنرى كبير السن مثلا يمشي لفترة ثم يتوقف نتيجة شعوره بالألم ثم يمشي مرة أخرى، وهذه العلامة تسمى بالمشي المتقطع نتيجة تصلب شرايين الرجلين، لكن في الحالات المتقدمة يحدث ألم الساقين حتى أثناء الراحة. وعندما تتأثر الشرايين المغذية للمخ تظهر أعراض مثل الدوخة والإغماء أو فقدان الحركة . كما تتأثر وضيفة الكلى وقد يرتفع ضغط الدم عند إصابة شرايين الكلى.
الدماغ والقلب
| وماهي أجزاء الجسم التي تتأثر بتصلب الشرايين؟
|| تصلب الشرايين يمكن أن يحدث في أي جزء من أجزاء الجسم، وأهم الأعضاء الحساسة لحدوثه هي:. الدماغ والقلب حيث يسبب تصلب الشرايين الإصابة بالسكتة الدماغية أو القلبية.والأطراف السفلية، حيث يسبب تصلب الشرايين ضعف التروية أو الغرغرينا وموت أجزاء من القدم والساق.
العلاج الحديث
| كيف يتم علاج انسداد الشرايين ؟
|| كان يتم علاج انسداد الشرايين بالجراحة التقليدية ولكن مع التطور التكنولوجي في مجال تصوير الشرايين بالأشعة تم استخدام هذه التكنولوجيا في العلاج كبديل للجراحة وما لها من مخاطر ، فيتم أولا تحديــــد مكان الانسداد بدقة بالموجات فوق الصوتية أو بالقسطرة. وباستعمال (الاكزايمر ليزر) بالإضافة إلى البلون والدعامة يتمكن الأطباء من التحكم الدقيق في هذه الطاقة وتوجيهها للعلاج بالطريقة المطلوبة وبدون أضرار جانبية ويتم إدخال سلك مع البلون والدعامة الي مكان الانسداد عن طريق الشريان ويتم نفخ بالونه والتوسيع عن طريق جهاز يعطي درجة ضغط محسوبة حتي يتم إزالة الانسداد ويتم التأكد بتصوير الشريان مرة أخرى. وبعد ذلك يتم إدخال قسطــرة خاصة الى مكان التوسيع ويتم فتح الدعامة في مكان التوسيع بطرق مختلفة ، وهناك أنواع مختلفة من الدعامات وتركيب الدعامة يعطي ميزة عامة في منع ارتجاع انسداد الشرايين بعد توسيعها
وأتناول هنا بشيء من التفاصيل إصابة شرايين الطرفين السفليين (الفخذين والساقين والقدمين ) عندما يبدأ قصور سريان الدم إلى الطرفين السفليين يشعر المريض بعدم القدرة على مواصلة المشي أو صعود الدرج بسبب آلام في العضلات التي قصر فيها سريان الدم عن المقدار المطلوب بسبب المجهود .وعندما تزداد الإصابة أكثر تقل مسافة المشي أو المجهود أكثر ، ثم تبدأ الآلم في الظهور من غير مشي أو مجهود، ثم تتفاقم الحالة أكثر ، ويبدأ موت الأطراف والمعروف طبيا (بالغرغرينا ) .
وتتم عملية التوسيع بالبالون تحت التحكم الشعاعي والتخدير الموضعي ،ويكون المريض خلالها يعي ماحوله ، ويستطيع أن يتابع ما يحدث على شاشة جهاز الأشعة . ويدخل المختص بالونه من خلال ثقب في الجلد عادة في أعلى الفخذ يحرك البالون داخل الشرايين إلى أن يصل إلى الضيق المراد علاجه ويوسعه بواسطة البالون ،وربما يضع الدعامة في نفس المكان .وهذه الدعامة عبارة عن توصيلة معدنية ذات مواصفات خاصة تساعد على إبقاء الشريان المعالج واسعا بالقدر المطلوب ومن ميزات هذا النوع من العلاج أنه يعتبر من عمليات اليوم الواحد ،ويخرج المريض من المستشفى بعد 24ساعة ،كما لا تحتاج عملية التوسع إلى تخدير عام ، ويعود المريض لنشاطه الطبيعي بعد العملية مباشرة أو عقب فترة نقاهة لاتتجاوز اليوم الواحد. وأن تقنية استخدام النانو تمكن الأطباء من التحكم الدقيق في هذه الطاقة وتوجيهها للعلاج بالطريقة المطلوبة ودون أضرار جانبية، وان الخدمة متاحة لكل مرضى ضيق انسداد الشرايين بسبب أمراض السكري، وارتفاع ضغط الدم والتدخين وارتفاع نسبة الدهون والجلطات المزمنة. وان هذا الجهاز هو الأول في المنطقة العربية، والمستخدم لعلاج شرايين الجسم ويعد الثاني في المملكة بعد الجهاز الأول الموجود في مركز الأمير سلطان للقلب بالرياض لعلاج شرايين وأوردة القلب فقط .
التدخل الجراحي
| هل استخدام هذه الطريقة في جميع الحالات يغني عن التدخل الجراحي ؟
لا يمكن في جميع الحالات الاستغناء عن التدخل الجراحي .لذا ننصح بالتشخيص المبكر حتي لا نلجأ الي الجراحة.
التدخين والسكري
| ما هى أسباب تصلب الشرايين؟
|| التدخين.ومرض السكري.وارتفاع ضغط الدم.وارتفاع في نسبة الكولسترول في الدم وقلة الحركة والسمنة الزائدة والعوامل وراثية.
| هل يعتبر التدخين أحد العوامل الرئيسية للإصابة بأمراض الشرايين؟
|| نعم والمهم تجنب التدخين بجميع أنواعه مثل :السجائر والسيجار والغليون والشيشة والمعسل من أهم طرق الوقاية وأن تصلب الشرايين يعني تضيقها بسبب تراكم النيكوتين في الدم، ولذا يرتبط المرض بالمدخنين.
الدهون والرياضة
| ما أهم طرق الوقاية من تصلب الشرايين؟
|| الإقلال من تناول المأكولات الدهنية المحتوية على نسبة عالية من الكولسترول مثل الحلويات والزبدة واللحوم. والمحافظة على ممارسة التمارين البدنية مثل المشي أو السباحة ...والإقلاع عن التدخين.والإكثار من تناول الفاكهة والخضار الطازجة.والتحكم في وزن الجسم ومحاربة البدانة. والعلاج المبكر والفعال لمرض ارتفاع ضغط الدم. والعلاج المبكر والفعال لمرض السكري. والتشخيص والعلاج المبكر لمشاكل الكلى والعلاج المبكر والفعال لحالة زيادة الدهون والكولسترول في الدم.
| هل تقتصر الإصابة بمرض تصلب الشرايين على كبار السن؟
|| من الخطأ الاعتقاد بأن العمر الصغير بعيد عن الإصابة بتصلب الشرايين، فقد يحدث تصلب الشرايين في سن مبكرة.
| وماذا عن فائدة تناول بعض الأدوية (كالأسبرين مثلا) في الوقاية؟.
|| وهنا أجيب على سؤالك عن فائدة الأسبرين في تسييل الدم فأنصح بتناول حبة أسبرين واحدة (100ملغم) يوميا لمن هم في سن الأربعين وأكثر .أما الأدوية الأخرى مثل :أدوية مسيلات الدم ومضادات التجلط والخافضة للدهون في الدم فلا تؤخذ إلا بعد استشارة الطبيب المختص ومتابعته فإذا كان المريض مصابا بالتضييق في أحد الشرايين عليه الذهاب إلى أحد المراكز المتخصصة لفحص الشرايين بواسطة معمل الأوعية الدموية أو الأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي ، ومن ثم التشخيص وبحث خيارات العلاج المتاحة
تشخيص مبكر
| ما هو دور وحدة العلاج تحت التحكم الشعاعي في مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز؟
|| تقوم وحدة العلاج تحت التحكم الشعاعي في مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بتشخيص مبكر وعلاج العديد من الأمراض في الأوعية الدموية والكبد والكلى والقناة الهضمية والأورام عن طريق القسطرة والبالون والدعامة.كما تقوم الوحدة بعلاج الأورام بالتردد الحراري وغير ذلك . وفي مجال الأوعية الدموية ويكون مرض تصلب وانسداد الشرايين الجزء الأكبر من المرضى حيث يتم العلاج بالتوسع بالبالون أو وضع دعامة أو الإذابه الكيميائية للجلطات الدموية.
وأظهرت البيانات الإحصائية للوحدة المذكورة لعام 2004م أن عدد الحالات التي شخصت أو عولجت كانت أكثر من مائة وخمسين حاله وهذا تقريبا نصف عدد الحالات الواردة للوحدة ويتمشى ماتقدم مع الإحصائيات الطبية داخل المملكة العربية السعودية والتي تشير إلى انتشار الأمراض المسببة لتصلب الشرايين مثل داء السكري وارتفاع ضغط الدم والتدخين وارتفاع نسبة الدهون في الدم.وقد ذكر على سبيل المثال من بعض الأبحاث العلمية أن نسبة الإصابة بداء السكري تصل إلى أكثر من 17% في المملكة العربية السعودية .
وفي الحالات المتقدمة للتصلب وانسداد الشرايين للقدم أو الساق يصاب المريض بتقرح والتهاب يؤدي إلى غرغرينا حيث ينتهي الأمر بأن تتحول القدم أو الساق أو أجزاء منهما إلى نسيج أسود ميت يعالج بالبتر الجراحي لذلك الجزء حفاظا على حياة المريض. وجهاز اكسايمر ليزر يساعد المريض بان يتمكن الطبيب المعالج من فتح الانسداد في الشرايين الساق ويتدفق الدم إلى القدم وهذا يؤدي إلى شفاء التقرحات أو تقليل من بقع الغرغرينا وبالتالي لا يحتاج المريض إلى البتر الجراحي أو يكون البتر الجراحي أقل مايمكن حيث يقتصر على بعض أو أجزاء من أصابع القدم ويحتفظ المريض بالقدم ويتمكن من استخدامها ويكون مؤهلا للحركة في حياته بلا أعاقه.





http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm...6438&display=1
رد مع اقتباس
قديم 24-11-2008, 10:03 AM   #2
ابو عادل العدواني

إداري أول
 
الصورة الرمزية ابو عادل العدواني
 







 
ابو عادل العدواني is on a distinguished road
افتراضي رد: التحكم الإشعاعي لعلاج انسداد الشرايين بدون جراحة

مشكوررررررر
والله يعطيك العافيه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع



أخر مواضيعي
ابو عادل العدواني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-11-2008, 11:44 AM   #3
الهيثم 07

قلم مميز
 
الصورة الرمزية الهيثم 07
 







 
الهيثم 07 is on a distinguished road
افتراضي رد: التحكم الإشعاعي لعلاج انسداد الشرايين بدون جراحة

يعطيك العافية
وبارك الله فيك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع

اللهم ارحم أمواتنا واموات المسلمين


أخر مواضيعي
الهيثم 07 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-11-2008, 09:09 AM   #4
امير القوافي
 







 
امير القوافي is on a distinguished road
افتراضي رد: التحكم الإشعاعي لعلاج انسداد الشرايين بدون جراحة

اخي ابو عادل شكرا علي مرورك
امير القوافي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2009, 09:11 PM   #5
جبل منور
 
الصورة الرمزية جبل منور
 







 
جبل منور is on a distinguished road
افتراضي رد: التحكم الإشعاعي لعلاج انسداد الشرايين بدون جراحة

مشكووووووووووووو ر .


يعطيك العافية على هذهـ المعلومات القيمهـ و المفيدهـ بارك اللهـ فيك طرح متميز ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
.
..
...

أبدع في مواضيعك .. وأحسِن في ردودك .. وقدم كل ما لديك
ولا يغرك فهمك .. ولا يهينك جهلك .. ولا تنتظر شكر أحد
أخر مواضيعي
جبل منور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-01-2009, 07:05 PM   #6
ابراهيم السعدي
 
الصورة الرمزية ابراهيم السعدي
 







 
ابراهيم السعدي is on a distinguished road
افتراضي رد: التحكم الإشعاعي لعلاج انسداد الشرايين بدون جراحة

يعطيك العافية
وبارك الله فيك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
عود لسانكَ على ؛
* اللهم اغفِر لي *
فإن لله ساعات لايرد فيها سَائلاً
أخر مواضيعي
ابراهيم السعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : التحكم الإشعاعي لعلاج انسداد الشرايين بدون جراحة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مرض باركنسون يصيب الدماغ ويقلل من القدرة على التحكم في أعصاب الإنسان محمد الساهر الطب و الطب البديل 6 15-10-2008 07:17 PM
أغرب دراجة نارية في العالم 2009 فراشه شفافه منتدى السيارات 9 13-06-2008 01:34 AM
جراحة ربط المعدة قد تصبح علاجا بديلا للسكري ابراهيم السعدي الطب و الطب البديل 20 05-03-2008 02:49 PM
تصـــلب الشرايين ذيب زهران الطب و الطب البديل 4 28-09-2007 01:28 AM
الاتصالات السعودية تطلق خدمة التحكم بالرصيد >>>>>>>>(اشحن جوالك العام ببطاقات سوا) ابو دوس الاتصالات والجوالات 6 18-11-2006 02:36 PM


الساعة الآن 09:58 AM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع ما يطرح في المنتديات من مواضيع وردود تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة
Copyright © 2006-2015 Zahran.org - All rights reserved