منتديات زهران  

العودة   منتديات زهران > المنتديات المتخصصة > التراث و سوالف الأولين

سـوالف عسـاف (3) صـور من كـرم زهـران 0


التراث و سوالف الأولين

إضافة ردإنشاء موضوع جديد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 28-10-2009, 04:00 PM
الصورة الرمزية عساف
عساف عساف غير متواجد حالياً
.
 






عساف is on a distinguished road
افتراضي سـوالف عسـاف (3) صـور من كـرم زهـران 0


زهران جميعهم كرام ورمز للشجاعة و الكرم
وقدوة للكرام في الترحيب و طيب الخاطر وممازحة الضيف و استقباله بكل بشاشة وجميل اللفظ و الكلام ،
وإليكم هذي القصة ... حيث كان احدهم سارحن الصباح في بعض أموره وإذا به يصادف مجموعة رجال من تهامة وبعد التحيــة و الســـــــــــلام ،
سألوه عن بيت في القرية ؟
فقال لهم كيف ما أعرف بيت أعمامي !!
و أنا توني سارح من عندهم ذالحين على لحم بطني (جائع ) ؟!
قالوا له كيف الكلام هذا ؟ وأنت وش تقرب لهم ؟
قال القرابة ما شي ولكنني عطوي عندهم أرعى الغنم
وعندما أخبرهم بأنه عطوي تلافتوا في بعضهم وتغامزوا كإجابة على رده بالقدح في كرم أعمامه وكان هؤلاء الرجال القادمين من تهامة لهم من الحكمة و معرفة الرجال و العلوم ما يخولهم لتصدر المجالس
وكانوا شيوخا في قبائلهم ،
ثم قال لهم أدلكم على بيت عمي بشـرط
وهو أني أرجع معكم وأقابل بينكم وبين عمي وإذا جاكم بالفطور تحلفون أن أرد معكم وتضمنون لي أن عمي ما ينهرني أو يطردني من فوق سفرة الفطور ،
قال تم و مثل ما قال المثل ضيف الكرام يعزم ،
المهم وصلوا الرجاجيل و قابلهم الشخص المعني
ورحب بالرجاجيل وقبل يأخذ علومهم كان الفطور جاهز و كان البلال سمن وعسل ... قاموا الرجاجيل
وحلفوا على ذلك الرجل 0( العطوي ) بأن يقوم يفطر معهم فلم يتردد بالقيام و المضيف استغرب و لكن لم يعلق على الموضوع قدام الضيوف
و عندما جلس الضيوف على السفرة و كالعادة يكون الضيف حشيم في جلسته و تناول طعامه
ويراعي أدآب اللقم في بلها في السمن و العسل ،
ولكن ذلك العطوي جعلهم في حرج شديد
و ندموا على وعدهم إياه بأن يعزمونه معهم على الفطور ،
لقد أبدع و أجاد وكبر تلك الخفس التي تقارب فناجيل القهوة ثم يهبد بها في ذلك السمن و العسل ... وتتابعت اللقم ومستوى البلال بدأ ينخفض بشكل ملحوظ ،،
ومع ذلك يحثهم للاقتداء به في الأكل والخفس !!!؟؟
هنا كان صاحب البيت يبتسم وهو يشاهد هذا المنظر !! ،
إما الضيوف فكانوا في دهشة من هذا العطوي و إحراج من مضيفهم ،،،
إنتظروا وصبروا لعل ضيفهم العطوي المزعوم يشبع ويقوم ولكن هيهات ثم هيهات ،
عندها أعتزى احد الضيوف ثم برز بيد العطوي وأمسكها و قال قم يا رجّال شرهتنا من معزبنا ..والله
ما عاد تردها في ذا العسل إلا بعلم ما يجملنا و لا يجملك
يعني قم ولاعاد تأكل وإلآ ترى ساعة الشر حضرت ،
أثناء هذه المناوشات كان صاحب البيت خارج المجلس وعند رجوعه للمجلس شاهد المسك والقبض بين الرجاجيل
و وجوههم متغيرة
قال / عسى ماشر يا ضيوفنا و ابشروا بالحق ...!!
وشف فيكم ؟
قالوا هذا علمنا وخبرنا مع هذا العطوي الذي أشترط علينا أن ندعيه ليفطر معنا و شرهنا معك بهذي الخفس الدواهي .. والعذر من الله ثم منك ،،
قال : حياكم الله أنتم وضيفكم و ظرف السمن وعكة السمن ما شريناها إلا لكم و من تعزمونه ...... وهذا العطوي
والله أنه ما سرح الصباح إلا بعد ما أفطر ،
ولكنه يحب المزح ويحب الضيوف وتراه أخي الكبير

عندها عرف الضيوف أن الكرم طبع وسجية وعادة
وليس تكلفا وغرما عند ذلك الرجل و أخوه
ومنذ تلك اللحظة نشأ صداقة و محبة وتبادل للزيارات بين أولئك الضيوف و المضيفين ،

أنظرورا إلى حيلة الأخ الكبير والأسلوب الغير متوقع
في عزيمته للرجال الذين صادفهم خارج القرية "

(..أسماء الرجال والقرية معروفه ولكن نحتفظ بها .... )

هل نطمع في صور أخرى منكم تضيفونها إلى هذه الصـورة
رد مع اقتباس
قديم 28-10-2009, 05:33 PM   #2
يحيى محمد الزهراني
كبار الشخصيات
مشرف القسم العام
مشرف قسم الحوار
 
الصورة الرمزية يحيى محمد الزهراني
 







 
يحيى محمد الزهراني is on a distinguished road
افتراضي رد: سـوالف عسـاف (3) صـور من كـرم زهـران 0

سلام ياعساف من خزمرى سلام *** جاء يزلزل خبايكم زلازل

والله يا عساف اني ما ني شاعر
اشتقت لمواضيعك
- المهم المضيف واخوه هم من بني حسن من قرية (....) معروفه وهم اسرة ال (,,,) وهم شعار رحمهم الله وحفظ ابناءهم ولو ذكرناهم ما يعيبهم 0
- فيه قصه ممثاله في تهامه حصلت على رجل كريم سبال وطاريه حتى في الخبت 0 المهم جاه ضيوف من الاشراف على ما اعتقد ولما وصلو الى بيت الرجال ( اسمه دباج ) حصلوا رجل اسمر البشره وسألوه عن بيت دباج فقال ماهو ماجود ولكن اقلطوا لانه زكن عليه وقال اذا جا ضيوف فدخلهم المجلس واكرمهم 0 قالوا طيب ولما دخلوا البيت اكرمهم وسألوه اين الرجال قال ذلحين يجي وبعد فتره كرروا السؤال فكرر لهم الاجابه فلما سألوه مره ثالثه كرر لهم الجواب فقالو (ياعبد )
تضحك علينا 0 فلما سمعت امه وهي ايضا سمراء كلامهم له واهانتهم له لم يكن منها الا ان صاحت فيهم وقالت هذا معزبكم دباج فاعتزوا وعرفوا انهم وقعو في المحضور فقامو بالاعتذار له 0 وقد قال فيه خالي رحمه الله قصيده سأحاول تجميعها وطرحها لكم 0
تقبل مرور اخوئ عســـــــــــــــــــاف

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
http://www.youtube.com/watch?v=1EzQ9A_GmSA


[fot1][frame="10 80"][fot1]الـــزلـــزال ســـــابقاً[/fot1][/frame][/fot1]
أخر مواضيعي

التعديل الأخير تم بواسطة يحيى محمد الزهراني ; 28-10-2009 الساعة 05:40 PM.
يحيى محمد الزهراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-2009, 06:32 PM   #3
عساف
.
 
الصورة الرمزية عساف
 







 
عساف is on a distinguished road
افتراضي رد: سـوالف عسـاف (3) صـور من كـرم زهـران 0


هلا بالخزمري من صافي القلب و الروح

لقد فاجأتني بمعرفتك لأبطال القصة ورموز الكرم في زهران
ولا هو قصور بباقي الرجال و القرى ، ( أعجبني تلميحك يا زلزال و يقولون أن هذا الأخ الكبير شجيع لا ينصد و لا ينرد )

نعم يا أخي لا يعيبهم ذلك بل نفخر بهم ويشرفهم فعلهم ، وللمعلومية أنا لست من تلك القرية ولكن حب الكرام وعلومهم
تنشـر وتشهـر في كل مجلس ومنتدى ،

ولكن مثل هذي القصص تواجهه إشكالية النشر و التصريح بالأسماء عندنا في منتديات زهران كخصوصية لأبطالها و أبناؤهم ، بعكس ما نراه عند بعض القبائل وبالذات البدوية

،،واشكرك على إضافتك الطيبة و إثراء الموضوع

و
عساف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-2009, 09:39 AM   #4
الراس الصغير
 
الصورة الرمزية الراس الصغير
 







 
الراس الصغير will become famous soon enough
افتراضي رد: سـوالف عسـاف (3) صـور من كـرم زهـران 0

السلام عليكم

الاخ العزيزي عساف

صراحه ما اقدر اقول الا بيض الله وجهك


انت ثروة المنتدى ولو اني اتذكر سالفة عن الكرم لن ابخل عليكم بها وان شاء الله نحاول نبحث عن العلوم اللي ترفع الراس ونسجلها هنا في هذا المنتدى العريق



متابع

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أؤمِــــــنُ دَآئِمـــــــاً أنّ النّيَــــــهْ الطّيِبَــــــهْ . .

لآ تَجُــــــرّ مَعَهَـــــــآ إلآ المُفَـآجَــــآتْ الجَمِيلَــــــهْ . .

لآ تُغَيّــــــرُوآ أسَـآلِيبَكُــــــمْ . . فَقَــــــطْ غَيّــــــرُوآ نِيَـآتِكُــــــمْ‬
أخر مواضيعي
الراس الصغير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-10-2009, 04:50 AM   #5
m7bcom
 
الصورة الرمزية m7bcom
 







 
m7bcom is on a distinguished road
افتراضي رد: سـوالف عسـاف (3) صـور من كـرم زهـران 0

0
0
0

بيض الله وجهك

.
.
.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
أخر مواضيعي
m7bcom غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-10-2009, 02:16 PM   #6
صقر شدا
 
الصورة الرمزية صقر شدا
 







 
صقر شدا is on a distinguished road
افتراضي رد: سـوالف عسـاف (3) صـور من كـرم زهـران 0

أستمتعت بمآ ذكرته في متصفحك أخي عسآف
لكن حبذآ ..لو ذكرت أسمائهم أخي عساف
لنتعرف على كرآم ورجآل زهرآن ..
ولا أعتقد أنه سيكون هنآك أي إشكالية في الكرم والمرجلة والمزآح بين أبناء العم ..
تحية معطرة بالريحآن والكآدي لشخصك الكريم ..
دمت بحفظ الله

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
×
من خلقنآ مآرضعنآ حليب النآيدات
أصلنآ مثبوت وأعرآقنآ جت ثآبتة
قم وأصل وأفرح بنآ في حزآز النآيبآت
من يضآم وكل زهرآن ربعه لآبته
×
أبيآت : صليب الرأس عبدالرحمن الزهراني
أخر مواضيعي
صقر شدا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-10-2009, 02:44 PM   #7
عساف
.
 
الصورة الرمزية عساف
 







 
عساف is on a distinguished road
افتراضي رد: سـوالف عسـاف (3) صـور من كـرم زهـران 0


أحبابي بني عمي / الراس الصغير / مشرف التدريب / صقر شــدا / ابوعبدالله
خواتنا / نسيم السروات / طوق الياسمين

حضوركم وشكركم و كلماتكم ليس لها عندي من القول و الجزاء ...إلا
جــــزاكم الله خــــير
و الله يرحم والدينا و والديكم ويصلح لنا ولكم النية و الذرية ،

ومن أراد معرفة هؤلاء الكرام يراسلني على الخاص ،


عساف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-10-2009, 12:40 AM   #8
عساف
.
 
الصورة الرمزية عساف
 







 
عساف is on a distinguished road
افتراضي رد: سـوالف عسـاف (3) صـور من كـرم زهـران 0


الصــورة الثانيـة

حدثني احـد كبار السن
يقول / في السبعينات هجري والخمسينات ميلادي إضطرتني الظروف أن ابحث عن المبات وهذا قبل وجود الشقق المفروشة والفنادق ،،
وكنت أعرف رجل في هذي القرية التي أشبه بالبلدة لوجود الدوائر حكومية بها وكذلك مستوصف وكان المستوصف هو بغيتي .... اقول كنت أعرف رجل كان يعمل معنا في إحدى مناطق المملكة وقد سكن معنا في سكننا مع بعض جماعته ،
لذا لم أحمل هم السكن والبحث عنه إلا بعد صلاة العشاء
... وسألت عن بيته فدلوني عليه فتوجهت إليه و حالما وصلت عند بابه وإذا بصاحبي حيث كان في حاجة له خارج البيت، ورحب بي ترحيب بارد وبحكم المعرفة اللي بيننا
أعطيته العلم عند السدة و أخبرته أنني أبغي المبات عنده حتى الصباح ثم مراجعة الطبيب الذي لم اجده في اليوم الأول في المستوصف ،
وإذا به يعتذر ويقول انحن معزومين أنا و أهلي و مافي البيت حد و ما حضوره الآن إلآ لأحضارغرض نسيوه ،
عندها عرفت أني أنغشيت في الرجل،
ولكن المحتاج يركب الصعب ...فقلت له أفتح لي البيت أو المجلس حتين أرقد إلى الصباح وبيض الله وجهك
قال و الله مقدر و أنا مستعجل !!
عندها يقول ما خليت كلمة يعيرون بها الرجاجيل في مثل هذا الموقف إلا و إسمعته إياها ،
ولكن بدون فائدة ، وأعيتني الحيلة في المبات عند هذا الشخص قلت طيب تعرف رجّال ونعم في قريتك يضيفني الليلة ،
قال ايوه وخرجنا من عند بيته و أشار إلى بيت في طرف القرية وقال عليك بذياك البيت يمكن تلقى عنده عشاك ،،
وتركني ورجع إلى بيته !! ( هذا الرجل لا يمثل إلا نفسه وكل ديرة فيها حصون وفيها مقابر )
وحثيت الخطى إلى ذلك البيت الذي أخبرني به .. ، ليس من أجل العشاء و الزاد ولكن كي أرقد عنده إلى الصباح ثم نغبش إلى وجهتنا ومقصدنا ،،
وعند وصولي البيت لم أرى سوى بيت صغير اقرب إلى السقيفة و لا يدل على أن ساكنه من علية القوم أو كبار الصحون ،،
طرقت الباب ونفسي تحدثني بسوء الظن كما حدث بيني وبين من دلني على هذا البويت و عن بيته اقفل الباب و كال الأعذار ،،
كانت الطرقة الأولى خفيفة ... فأعقبتها بثانية سمعها كل من كان داخل المنزل وحوله ... ،،
وإذا بي اسمع صوت رجل ينبعث من الداخل
يقول / جـاك !
وما هي إلا ثواني وإذا بالباب يفتح ويستقبلني رجل بكلمة
أرحب قبل أن يمد يده بالتحية ،
قلت مساك الله بالخير ،،
قال مساك الله بالنور و ارحب حياك الله أدخل ،
واشار لي بالدخول و سبقني إلى داخل البيت وهو يتنحنح
كعلامة لأهل بيته بأن هناك غريب أفسحوا الطريق ،
وفعلا رأيت زول امرأة تغادر باحة البيت ،
كانت تجلس مع زوجها عند جمل معهم ، وقال لي مضيفي
تبغى ندخل البيت أو نجلس هنيه عند سمحان ( وكنا في حزة الصيف )
قلت خلنا هنيه احسن من الداخل ،
اكمل الرجل تراحبيه و طلب من أهل بيته عمل العشاء
وأعتذرت باني تعشيت قال : والله انك تتعشا و انحن ترى بعد ماتعشينا !! وخلنا نتعشا معك !!
وجلست معاه وهو يحدثني و يلاطفني بجميل المزاح وأطايب الكلام على دلة قهوة وهو يعتذر ويطلب السماح في اكمال تلقيم ذلك الجمل البارك في ساحة البيت و أصلاح بعض اموره ،
ما انتهينا من دلة القهوة ذيك إلا و العشا راشق وتعشيناعلى يسـر الله وكثرت بالخير ،
وقلت جزاك الله خير ما قصرت عطوني فراش و خلوني أرقد فوق ظهر البيت و إلا عند ذياك الجمل ،
(البيت صغير جدا)
قال اسمع أنت جيتنا بكيفك و هالحين والله ما ترقد إلا بكيفي
هيا قم نشرب براد الشاهي في الخارج ونتمبك و نتهرج و أعوذ بالله من الشيطان ،
وبعد جلوسنا ومشاهدتي أريحية الرجل تشجعت و أخبرته عن سالفتي مع ذلك الرجل الذي دلني على بيته ،
عندها ضحك الرجل و أعتـزى !!
وقال لي أنت من أي القبائل يا ولد ؟
قلت : من أرض الله , وأنت من أي قبيلة ؟
قال : أنا من زهــران
فنظرت إليه باستغراب وإستفهام و .... !!
فأدرك معنى نظرتي فأستمر في حديثه قائلا : لي ابن عم واعتقد انه قال رحيم موظف هنا و أنا كما ترى جمًّال ( مهنة اندثرت بعد خروج السيارات ) و استرزق من وراء كرا هذا الجمل فأخبرني قريبي هذا بأن هنا رجل يرغب في بناء بيت له و يحتاج إلى جمالين ،
فجيت هنا و أستأجرت هذا البيت و جبت أهلي ،،
عندها ا خبرته بأنني من زهران كذلك و استمرت السمرة إلى ساعة مـتأخرة من الليل ،
وبت تلك الليلة عند ذلك الكريم وعند أذان الفجر قمنا للصلاة و ودعته رغم إصراره على البقاء والفطور معه وبعد خروجي من عنده لمت نفسي لعدم سؤالي عن اسمه و من أي قرية في زهران ،
فرجعت وسألته فأخبرني و لكن لسفري وغربتي عن الديرة أضعت و نسيت اسمه ،
ولكن على ما أذكر انه من بني عمرو السراة ( بني بشير و بني جندب وبني حرير وبني عدوان وقريش )،

و لا تسالوا عن أسف من حدثني لنسيانه اسم ذلك الرجل الكريم
عساف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-10-2009, 10:35 AM   #9
يحيى محمد الزهراني
كبار الشخصيات
مشرف القسم العام
مشرف قسم الحوار
 
الصورة الرمزية يحيى محمد الزهراني
 







 
يحيى محمد الزهراني is on a distinguished road
افتراضي رد: سـوالف عسـاف (3) صـور من كـرم زهـران 0

السلام عليكم اخي عساف واسعد الله اوقاتك

فرحت لما شفت اضافتك والله اني مشتاق لك ولسواليفك ياعساف استمر في عطاءك بار ك الله فيك 0 اما الرجال الطرقي الزهراني فاظنه كان يبغي الدكتور بشــــندي لان الشيبان يحبون العلاج عنده لما عنده من ابر ترقد الجمل وتخليه ما عاد يشعر بثقل الاحمال 0 اجبني رعاك الله ان كان ضني في محله ,,,,
يحيى محمد الزهراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-10-2009, 04:23 PM   #10
عساف
.
 
الصورة الرمزية عساف
 







 
عساف is on a distinguished road
افتراضي رد: سـوالف عسـاف (3) صـور من كـرم زهـران 0

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزلزال   مشاهدة المشاركة

   السلام عليكم اخي عساف واسعد الله اوقاتك

فرحت لما شفت اضافتك والله اني مشتاق لك ولسواليفك ياعساف استمر في عطاءك بار ك الله فيك 0 اما الرجال الطرقي الزهراني فاظنه كان يبغي الدكتور بشــــندي لان الشيبان يحبون العلاج عنده لما عنده من ابر ترقد الجمل وتخليه ما عاد يشعر بثقل الاحمال 0 اجبني رعاك الله ان كان ضني في محله ,,,,




لا ليس بشندي وليست القرية التي خطرت على بالك ( ولا تنزينا في الشرهات )
وصاحب القصة يبدو انه ذهب إلى مستوصف حكومي ليس للعلاج ولكن لإحضار عذر او مبرر لتأخره و تطويفه في إجازته ،
أخي الزلزال / لك و لشرواك نكتب ما سمعنا من قصص عن الآباء والأجـداد ،
ويسعدني تواجدك و نقاشك يا خزمري
عساف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : سـوالف عسـاف (3) صـور من كـرم زهـران 0
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سـوالف عسـاف (2 ) الجـلد في مدارس زمـان عساف التراث و سوالف الأولين 59 22-01-2015 10:11 AM
سـوالف عسـاف (1) الملاهي الليـلية عساف التراث و سوالف الأولين 22 02-04-2010 10:42 AM
مـن ولـد زهـران احلـى بيـت لـك جمعان الدوسي الشعر الشعبي 8 09-03-2008 10:48 PM
/// سهـران وحــدي /// علي الحسني الزهراني الشعر الشعبي 10 26-01-2008 03:36 PM
النصر 2 Vs الأهلي 2 صـور مـتـحـركـة + صـور الغندووور المنتدى الرياضي 3 16-01-2008 02:01 PM


الساعة الآن 10:48 AM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع ما يطرح في المنتديات من مواضيع وردود تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة
Copyright © 2006-2016 Zahran.org - All rights reserved